اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


سوريا بانتظار "معجزة" للتأهل لأولمبياد لندن

Posted: 13 Mar 2012 11:26 AM PDT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– ينتظر المنتخب الأولمبي السوري تحقيق الفوز على المنتخب الماليزي في المباراة التي ستجمعهما الأربعاء، في ذات الوقت الذي يعلق آماله على خسارة متصدر المجموعة الثالثة، المنتخب الياباني، في مباراته أمام المنتخب البحريني.

وفي حال تمكن المنتخب السوري من الفوز على نظيره الماليزي، وتحققت رغباته بخسارة المنتخب الياباني، فإن ذلك يعني أنه حجز بطاقة التأهل إلى أولمبياد لندن للمرة الأولى في تاريخه.

ونقل تقرير صادر عن موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، على لسان مدرب المنتخب السوري، هيثم جطل، قوله: “نحن بالتأكيد نهدف لحصد النقاط الثلاث، بغض النظر عن مباراة البحرين واليابان.

وأضاف جطل: “كان لدينا معسكر داخلي حيث أننا لم نقدر على تأمين معسكر خارجي ومباراة ودية، وهو بالتالي إعداد غير كاف لمباراة مصيرية، والظروف الحالية لم تساعدنا على الاستعداد بشكل جيد، وسنحاول تغيير هذا الأمر من عامل سلبي إلى إيجابي.”

وأشار جطل إلى أنه “سيكون أمراً مميزاً إذا تمكنا من التأهل الى الأولمبياد، حيث أن أكبر اللاعبين في العالم، مثل ليونيل ميسي، وديفيد بيكهام، وغيرهم، يحبون المشاركة في الألعاب الأولمبية، وهذا الأمر هو حلم بالنسبة لنا، وسنحاول تحقيق هذا الحلم.”

مقتل8 بينهم خمسة من مسلحي"القاعدة" في هجوم"انتحاري" وغارة حربية جنوبي اليمن

Posted: 13 Mar 2012 10:52 AM PDT

 اليمن

الحكومة اليمنية تقول إن مسلحي القاعدة لديهم خطة تستهدف مؤسسات الدولة

قتل ثمانية أشخاص بينهم خمسة من مسلحي تنظيم” القاعدة” وأصيب عدد من الجنود في هجوم استهدف معسكرا للحرس الجمهوري بمديرية السوادية في محافظة البيضاء جنوب غربي، وغارة حربية على ما قيل إنها سيارة تقل عددا من مسلحي” القاعدة”.

ونقل عبد الله غراب، مراسل بي بي سي في صنعاء، عن مصادر قبلية وأمنية قولها إن من بين القتلى الثلاثة “انتحاريا” نفذ الهجوم.

وقالت المصادر الأمنية إن الهجوم وقع بسيارتين إحداهما مفخخة يقودها ” الانتحاري” والأخرى تحمل مسلحين هاجموا نقطة تفتيش مشتركة بين الحرس الجمهوري وقوات النجدة.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصادر في أجهزة الأمن اليمنية تأكيدها مقتل قائد محلي من تنظيم “القاعدة” في اشتباك بالنيران مع قوات الأمن أعقب الهجوم.

وأكدت المصادر”مقتل ناصر الظافري قائد تنظيم القاعدة في محافظة البيضاء خلال الاشتباك”.

غيرأن مصادر قالت لبي بي سي إن الظافري ليس قياديا بالتنظيم وإنه هو “الانتحاري” القتيل.

وهذه هي العملية الثالثة من نوعها خلال يومين. وكان موقعان عسكريان قد تعرضا الاثنين لهجومين أسفرا عن مقتل ثلاثة جنود وإصابة سبعة آخرين.

وتقول المصادر إن قرابة 150 مسلحا من جماعة أنصار الشريعة ينتشرون في مدينة البيضاء منذ ظهر الاثنين.

غارة جوية

وفي واقعة منفصلة ، قال مسؤول يمني إن خمسة من مسلحي القاعدة قتلوا في غارة شنها طيران حربي استهدفت سيارة في محافظة البيضاء.

وأضاف المسؤول إن طائرة مقاتلة استهدفت سيارة تقل خمسة من مسلحي تنظيم “القاعدة قتلوا جميعا.”

وقالت مصادر في جنوب اليمن لبي بي سي إن سلاح الطيران الحربي اليمني هو الذي نفذ الهجوم.

من ناحيتها، قالت وزارة الداخلية اليمنية إن هناك “خطة إرهابية تستهدف المنشآت الحيوية والمؤسسات الحكومية المهمة في عدد من محافظات اليمن”.

وأوضحت الوزارة في بيان نشر على موقعها الالكتروني مساء الاثنين ان “تنظيم القاعدة يخطط لهجمات ارهابية بواسطة سيارات مفخخة”.

وأكدت الوزارة أنها”تأخذ هذه التهديدات على محمل الجد”. وأشار البيان إلى عزم الوزارة “مواصلة الحرب على الارهاب حتى القضاء عليه”.

ساركوزي ينفي تلقي أموال من القذافي ويتهم صحفية فرنسية بأنها متحدثة باسم سيف الإسلام

Posted: 13 Mar 2012 10:52 AM PDT

ساركوزي

ساركوزي يتساءل غاضبا: أين الدليل؟

نفى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي تلقيه أي أموال من الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي لتمويل حملته الرئاسية الأولى عام 2007.

وكان موقع “ميديابارت” الإخباري قد قال الاثنين إن النظام الليبي أعطى 50 مليون يورو (65.70 مليون دولار) لحملة ساركوزي. واستشهد بوثيقة تستخدم في التحقيق في تفجير وقع عام 2002 في مدينة كراتشي الباكستانية قتل فيه 11 مواطنا فرنسيا.

وردا على سؤال لإحدى الصحفيات عن التقرير على شاشة تلفزيون تي.اف.1 قال ساركوزي بلهجة غاضبة “اذا كان (القذافي) مولها فأنا لم أكن حافظا للجميل.”

وكان سيف الإسلام ، نجل القذافي ، قد قال في شهر مارس/ آذار عام 2011 لتلفزيون يورونيوز إن ليبيا مولت الحملة الانتخابية لساركوزي عام 2007. ونفى مكتب ساركوزي ذلك في حينه.

وتزامنت تصريحات سيف الإسلام مع الضربات الجوية التي كانت تقودها فرنسا وبريطانيا على مواقع النظام الليبي.

وردا على استفسار محطة التلفزيون الفرنسية ، بدا الغضب البالغ على ساركوزي لدرجة اتهامه للصحفية التي سألته عن تقرير “ميديابارت” واتهمها بالتعاطف سيف الإسلام.

ويذكر أن نجل القذافي سجين في أحد السجون التي تسيطر عليها ميليشيات ليبية في الزنتان.

وقال ساركوزي “اشفق عليك لأنك المتحدثة باسم ابن القذافي.” وأضاف “القذافي الذي اشتهر بقول الترهات قال إن هناك شيكات. حسنا على الابن أن يقدمها إذن.”

تفجير كراتشي

وكانت ناتالي كوسيسكو موريزيه المتحدثة باسم ساركوزي قد نفت في وقت سابق صحة تقرير “ميديابارت”. وقالت ان تلك المزاعم ترددت كثيرا دون ظهور اي دليل.

ورفض متحدث باسم المرشح الاشتراكي للانتخابات الرئاسية فرانسوا هولاند التعليق على التقرير. غير أنه أشار إلى أن القذافي زار باريس بعد انتخابات عام 2007 .

وقال المتحدث برنار كازينوف “أي شخص كان من حقه أن يستغرب من الطريقة التي استقبلت بها الحكومة الحالية القذافي منذ وقت ليس ببعيد.”

وأضاف انه في حالة فوز هولاند بالرئاسة الفرنسية سيرفع السرية التي تفرضها الدولة على تفجير كراتشي.

ويبحث المحققون الفرنسيون فيما اذا كان الهجوم هو للانتقام من فرنسا بعد قرارها وقف العمولات التي تدفع على مبيعات السلاح لباكستان وما إذا كانت هناك أي صلة بتمويل حملة أخرى خلال انتخابات عام 1995.

وذاعت شهرة موقع “ميديابارت”، الذي يعمل به صحفيون مخضرمون وصحفيون من وكالات الانباء، حين كشف فضيحة تمويل سياسي متعلقة بحزب ساركوزي “الاتحاد من أجل الحركة الشعبية”.

مجوهرات رخيصة الثمن قد تسبب السرطان

Posted: 13 Mar 2012 09:21 AM PDT

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)– كشفت دراسة نشرت على مجلة التايم الأمريكية أن المجوهرات المقلدة التي تباع بأسعار رخيصة في العديد من المتاجر الكبيرة، تحتوي على مواد سامة قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

وجاء في الدراسة التي وضعت نماذج مختلفة من المجوهرات الرخيصة، تحت الاختبارات الميكروسكوبية، أن ما نسبته 59 في المائة من هذه الحلي تحتوي على مواد سامة بدرجات متفاوتة تختلف بحسب المواد المستخدمة في التصنيع.

وأشارت الدراسة إلى أن المواد السامة المستخدمة في تصنيع هذه المجوهرات الرخيصة، تدخل الجسم البشري من خلال المسام الجلدية، حيث أن الحركة أثناء ارتدائها يؤدي إلى تفاعل هذه المواد السامة مع العرق وعليه تتمكن من الدخول إلى داخل المسام إلى الجسم.

وأكدت الدراسة أن العديد من هذه المجوهرات تحتوى على كميات كبيرة من المواد السامة، والتي تؤدي إلى الإصابة بسرطانات الجلد و الكبد والرئتين بالإضافة إلى سرطان البروستات.

وحذرت الدراسة إلى أن العديد من هذه المجوهرات يمكن إيجاده في عدد من المحلات الكبرى التي تبيع الملابس والإكسسوارات، سواء للبالغين أو الأطفال، ومن كبرى هذه المحلات العالمية، والمارت، فور إيفر 21، أتش اند ام، كوهلز، والعديد من المتاجر الكبرى.

اللحوم الحمراء تزيد مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب

Posted: 13 Mar 2012 09:07 AM PDT

لحوم حمراء

الخبراء ينصحون بالتنويع في النظام الغذائي

أشار باحثون في كلية الطب بجامعة هارفارد إلى أن الإكثار من تناول اللحوم الحمراء قد يؤدي إلى الوفاة المبكرة.

وأظهرت دراسة أجريت على أكثر من 120 ألف شخص أن اللحوم الحمراء تزيد من خطر الوفاة بسبب السرطان ومشاكل أخرى مرتبطة بالقلب.

ويقول القائمون على الدراسة إن استبدال الأسماك والدجاج باللحوم الحمراء يقلل من هذه المخاطر.

وتشير مؤسسة القلب البريطانية إلى أن اللحوم الحمراء يمكن تناولها كجزء من نظام غذائي متوازن.

وقام الباحثون بتحليل بيانات من 37698 رجلا في الفترة بين عامي 1986 و2008 و83644 امراة في الفترة من 1980 حتى 2008.

وقالوا إن إضافة جزء من اللحوم الحمراء غير المعالجة إلى الوجبات اليومية يزيد من خطر الوفاة مبكرا بنسبة 13 في المئة.

كما تزيد احتمالات الإصابة بمرض قاتل مرتبط بالقلب والأوعية بنسبة 18 في المئة ومخاطر الوفاة بسبب السرطان بنسبة 10 في المئة.

وكانت النسب الخاصة باللحوم المعالجة أكبر، حيث بلغت 20 في المئة لمعدلات الوفاة بشكل عام و21 في المئة للوفاة بسبب مشاكل في القلب و16 في المئة للوفاة بسبب السرطان.

وجاء في الدراسة: “وجدنا أن تناول مقدار أكبر من اللحوم الحمراء مرتبط بزيادة احتمالات الوفاة بشكل عام، إلى جانب الوفاة بسبب أمراض السرطان والقلب.”

وأضافت الدراسة: “لاحظنا هذه الصلة في اللحوم الحمراء المعالجة وغير المعالجة، مع تزايد المخاطر بالنسبة للحوم الحمراء المعالجة.”

ويشير الباحثون إلى أن الدهون المشبعة في اللحوم الحمراء ربما تقف وراء زيادة احتمالات التعرض لمخاطر لها علاقة بالقلب، كما أن الصوديوم المستخدم في اللحوم المعالجة ربما “يزيد من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية من خلال تأثيره على ضغط الدم”.

وتقول فيكتوريا تايلور، إخصائية التغذية بمؤسسة القلب البريطانية: “يمكن تناول اللحوم الحمراء كجزء من نظام غذائي متوازن، مع استخدام وسائل طهو أكثر فائدة للصحة، مثل الشي”.

وتضيف: “إذا كنت تأكل لحوما معالجة عدة مرات في الأسبوع، يمكنك التنويع من خلال ىؤثمصادر أخرى للبروتين مثل الأسماك والدجاج والعدس والبقوليات.”

مراسلون بلا حدود : البحرين تتصدر قائمة "أعداء الانترنت"

Posted: 13 Mar 2012 09:06 AM PDT

مظاهرة ضد الحكومة في البحرين

تصدرت البحرين قائمة منظمة “مراسلون بلا حدود” للدول التي تفرض قيودا على الانترنت.

تصدرت البحرين وتلتها روسيا البيضاء القائمة السنوية التي تعدها منظمة “مراسلون بلا حدود” بمن تطلق عليهم “أعداء الانترنت”.

وانضمت الدولتان لعشر دول في قائمة “اعداء الانترنت”، وهي الدول التي تفرض قيودا على الانترنت، وتراقب المحتوى المنشور، وتسجن المدونين وفقا لمعايير المنظمة.

وانضمت الهند وكزاخستان إلى قائمة أخرى تعدها منظمة مراسلون بلا حدود للدول التي تفرض رقابة على الانترنت. وتقول المنظمة إن 2011 كان “أكثر الأعوام خطرا” على مستخدمي الانترنت.

وقالت “مراسلون بلا حدود” إنها ضمت البحرين إلى قائمتها عقب مقتل زكريا راشد حسن.

وأضافت النظمة إن حسن كان مشرفا على موقع يركز على اخبار منطقة الدير وهي مسقط رأسه قبل القاء القبض عليه في التاسع من ابريل /نيسان الماضي.

وقالت إن حسن وجه إليه الاتهام بنشر معلومات كاذبة والتحريض على اسقاط النظام في البحرين قبل وفاته بعد ستة ايام من اعتقاله.

كما اتهمت أيضا إن البحرين اعتقلت الكثير من مستخدمي الانترنت وشنت حملة لتشويه صورة المطالبين بحرية التعبير وقطعت الاتصالات اوقات المظاهرات.

وتقول المنظمة إنه في روسيا البيضاء زادت حكومة الرئيس الكساندر لوكاشينكو من عدد المواقع المحجوبة والقت القبض على عدد من المدونين.

كما استدعت بعض المدونين إلى مراكز الشرطة لاستجاوبهم ومارست عليهم ضغوطا حتى لا يغطوا الاحتجاجات.

وقالت المنظمة أيضا أن النظام في روسيا البيضاء استخدم تويتر لإرسال “رسائل ترهيب” للمتظاهرين.

واضافت أن شركة تزويد خدمات الانترنت الرئيسة في روسيا البيضاء كانت تحول المتصفحين إلى صفحة تحتوي فيروسا يصيب اجهزتهم إذا حاولوا الدخول على مواقع المعارضة.

كما اتهمت المنظمة سوريا والصين بتعيين مدونيين لاختراق صفحات مناهضة للنظام واغراقها بمشاركات مؤيدة للحكومة.

واعربت المنظمة عن قلقها إزاء اعلان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد انتاج شبكة “نظيفة” لها محرك بحث خاص. وتقول أيضا أن فيتنام تهاجم الشبكات الكاثوليكية وتهاجم النشطاء البيئيين الذين اعدوا مواقع على الانترنت للتوعية ضد مناجم تعدين الوبكسايت.

قائمة المراقبة

وقالت منظمة “مراسلون بلا حدود” إن الهند انضمت لقائمة “الرقابة على الانترنت” بعد تشديدها الرقابة على الانترنت عقب تفجيرات مومباي 2008. وتزعم المنظمة أن سياسة الامن الوطني للهند تقوض حماية البيانات الشخصية لمستخدمي الانترنت.

واضيفت كزاخستان إلى قائمة الدول التي تفرض رقابة على الانترنت اثر تقارير عن قطعها الاتصالات بالقرب من مدينة زاناوزين اثناء اعمال شغب واستحداثها “لضوابط قمعية على الانترنت”.

وقالت المنظمة إن استراليا تبقى على القائمة لفرض حكومتها ضوابط اجبارية لحجب مواقع تعد غير لائقة مثل المواقع الاباحية التي تصور اطفالا.

كما تبقى فرنسا على القائمة بسبب سياستها الخاصة بتنزيل المواد بصورة غير قانونية من على الانترنت.

وتشير المنظمة أيضا إلى ان مدونا كان أول سجين سياسي في مصر بعد سقوط مبارك، حيث ادين المدون مايكل نبيل سند بانتقاد المجلس العسكري.

وعلى الرغم من عدم ادراج بريطانيا على اي من القائمتين، فإن المنظمة اعربت عن قلقها إزاء قانون الحقوق الرقمية الذي يهدف إلى حماية حقوق الملكية.

وقالت النظمة أيضا إن قرار شركة هواتف بلاكبيري مساعدة السلطات دون امر قضائي في احداث الشغب التي جرت في لندن العام الماضي امر يدعو للقلق.

موجة انخفاض تضرب الأسواق الخليجية

Posted: 13 Mar 2012 08:21 AM PDT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– أنهت أسواق المال العربية تداولاتها، الثلاثاء، على انخفاض عم الدول الخليجية ككل، وعلى رأسها سوقي المملكة العربية السعودية والكويت، لتطال موجة الهبوط السوق المصرية التي خسرت أكثر من 171 نقطة، في حين ارتفعت المؤشرات في أسواق الإمارات العربية المتحدة، والمتمثلة ببورصتي أبو ظبي ودبي.

سوق الأسهم السعودية

انخفض المؤشر السعودي بنسبة 0.24 في المائة، ليخسر بذلك التراجع 18.10 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 777.5 مليون سهم، بقيمة 16.46 مليار ريال، تمت من خلال أكثر من 298 ألف صفقة.

وجاء على رأس قائمة الأسهم المتراجعة سهم “اليانز اس اف” بنسبة تراجع 7.23 في المائة، تلاه سهم “التعاونية” بنسبة 7.00 في المائة، ثم سهم “المتحدة للتأمين” بنسبة 5.22 في المائة.

سوق الكويت للأوراق المالية

انخفض المؤشر الكويتي بنسبة 0.03 في المائة، ليخسر بذلك التراجع 1.60 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 569.1 مليون سهم، بقيمة 45.1 مليون دينار، تمت من خلال 6297 صفقة.

وبلغ عدد الشركات المتداولة 100 شركة، ارتفعت أسهم 43 شركة، في حين انخفضت أسهم 45 شركة، ومحافظة 12شركة على أسعار أسهمها السابقة.

وجاء على رأس الأسهم المرتفعة سهم “الأنظمة” بنسبة ارتفاع 9.80 في المائة، تلاه سهم “الخصوصية” بارتفاع نسبته 9.80 في المائة، وحل ثالثا سهم “المنتجعات” بنسبة ارتفاع 8.06 في المائة.

البورصة المصرية

انخفض المؤشر المصري بنسبة 3.27 في المائة، ليخسر بذلك التراجع 171.03 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 166.1 مليون سهم، بقيمة 582.7 مليون جنيه، تمت من خلال أكثر من 36 ألف صفقة.

وأحتل قائمة الأسهم المتراجعة سهم “رواد” بنسبة تراجع 7.95 في المائة، ثم سهم “جي بي اوتو” بنسبة 7.93 في المائة، ثم سهم “راية” بنسبة انخفاض بلغت 7.77 في المائة.

سوق دبي المالي

ارتفع مؤشر دبي بنسبة 0.88 في المائة، ليكسب بذلك الارتفاع 14.63 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 241.6 مليون سهم، بقيمة 269.2 مليون درهم، تمت من خلال 4253 صفقة.

وأعتلى سهم “هيتس تيليكوم” قائمة الأسهم المرتفعة بنسبة 14.78 في المائة، تلاه سهم “المدينة” بنسبة 14.77 في المائة، ليحل ثالثا سهم “اكتتاب” بنسبة ارتفاع 7.69 في المائة.

سوق أبو ظبي للأوراق المالية

ارتفع مؤشر العاصمة بنسبة 0.31 في المائة،ليكسب بذلك الارتفاع 8.19 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 214.66 مليون سهم، بقيمة 283.3 مليون درهم، تمت من خلال 3237 صفقة.

وجاء على رأس الأسهم المرتفعة سهم “الأسماك” بنسبة 9.92 في المائة، تلاه سهم “أسمنت خليج” بنسبة ارتفاع 3.17 في المائة، جاء ثالثا سهم “أبو ظبي الوطني” بنسبة 2.58 في المائة.

بورصة قطر

انخفض المؤشر القطري بنسبة 0.05 في المائة، ليخسر بذلك الانخفاض 4.40 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 7.15 مليون سهم، بقيمة 181.4 مليون ريال، تمت من خلال 3302 صفقة.

بورصة البحرين

ارتفع المؤشر البحريني بنسبة 0.22 في المائة، ليكسب بذلك الارتفاع 2.50 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 7.19 مليون سهم، بقيمة 1.76 مليون دينار، تمت من خلال 47 صفقة.

سوق مسقط للأوراق المالية

ارتفع المؤشر العُماني بنسبة 0.94 في المائة، ليكسب بذلك الارتفاع 55.50 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 11.76 مليون سهم، بقيمة 3.30 مليون ريال، تمت من خلال 1354 صفقة.

سوق عمان المالي

انخفض المؤشر الأردني بنسبة 0.01 في المائة، ليخسر بذلك التراجع 0.21 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 17.29 مليون سهم، بقيمة 13.03 دينار، تمت من خلال 5701 صفقة.

مصر: عجز الميزانية يصل 150 مليار جنيه

Posted: 13 Mar 2012 08:21 AM PDT

القاهرة، مصر (CNN)– توقع وكيل وزارة المالية في مصر، عبد العزيز طنطاوي، ارتفاع عجز الميزانية في بلاده إلى 150 مليار جنيه (قرابة 25 مليار دولار،) وذلك بسبب تلبية الحكومة بعض المطالب الفئوية وتكاليف العملية الانتخابية من الموازنة.

ونقل التقرير الذي نشرته وكالة الأنباء المصرية، على لسان طنطاوي قوله: ” إن من هذه الإجراءات زيادة تكاليف الانتخابات البرلمانية والرئاسية والتي كان مقدرًا لها في الموازنة 750 مليون جنيه، حيث تم حتى الآن صرف 1.5 مليار جنيه و683 مليونا بدل زيادة مكافآت وزارة الداخلية.”

ونقل التقرير على لسان وكيل وزارة المالية، وليد عبد الله، قوله: ” إن الحكومة لا تستطيع أن تتحرك بحرية للسيطرة على العجز في الموازنة، لأن هناك التزامات لا بد للحكومة من الوفاء بها، مثل الأجور التي تبلغ 117 مليار جنيه، وخدمة الدين 106 مليارات جنيه، بالإضافة إلى الدعم الذي يصل إلى 157 مليارًا.”

وقال المحلل الاقتصادي، أحمد النجار في تصريح لموقع CNN بالعربية: “التصريح الرسمي بارتفاع العجز في الميزانية إلى 150 مليار جنيه، يدل على فشل الحكومة في تطبيق نهج خفض وترشيد الإنفاق العام، وهو الأمر الذي أكدت عليه مرارا.”

وأضاف النجار “ارتفاع العجز بهذه المبالغ الكبيرة، يعني أن الحكومة ستضطر إلى الاستدانة، كحل أولي من شأنه سد الفجوات في الميزانية، الأمر الذي سيضع قيدا حديديا على الاقتصاد المصري الذي يعاني أصلا من مشاكل الديون المتراكمة.”

وأشار النجار إلى وجود “العديد من الحلول التي يجب على الحكومة اتخاذها للحد من العجز المتراكم للميزانية على مر السنوات، مثل انتهاج سياسات ضريبية على أساس تصاعدي وعدم مساواة الضرائب المفروضة على الأغنياء مع النسبة ذاتها المفروضة على الفقراء أو المدرجين تحت الطبقة الوسطى” وفق تعبيره.

وأكد النجار على توفر العديد من الطرق التي يمكن من خلالها دعم السيولة في خزينة الدولة من خلال فرض ضرائب على أموال البورصة المصرية والتحويلات المالية.”

ويذكر أن البنك المركزي المصري، كشف في وقت سابق عن أن إجمالي الدين العام المحلي الذي يبلغ 1.13 تريليون جنيه (187.4 مليار دولار)، نهاية العام الماضي، مسجلاً بذلك رقماً غير مسبوق في تاريخ مصر.

بانيتا لا يستبعد إعدام منفذ "مجزرة" قندهار

Posted: 13 Mar 2012 08:21 AM PDT

كابول، أفغانستان (CNN)– لم يستبعد وزير الدفاع الأمريكي، ليون بانيتا، أن يواجه الجندي المتهم بتنفيذ “مجزرة” راح ضحيتها 16 مدنياً، بينهم تسعة أطفال وثلاث نساء، عندما أطلق النار من منزل إلى منزل في قريتين على الأقل بولاية قندهار، جنوبي أفغانستان، عقوبة الإعدام.

وقال بانيتا، بينما كان على متن طائرة أقلته إلى قيرغيزستان، لإجراء مباحثات مع المسؤولين في الدولة السوفيتية السابقة الواقعة في وسط آسيا، إن الجندي الأمريكي سيُقدم إلى المحاكمة بموجب القوانين العسكرية المعمول بها في الولايات المتحدة، والتي تتضمن عقوبة الإعدام في بعض الحالات.

وتواصلت الاحتجاجات في مختلف المدن الأفغانية الثلاثاء، حيث خرج المئات إلى الشوارع، للتنديد بـ”المجزرة” التي أثارت انتقادات واسعة في كل من واشنطن وكابول، في الوقت الذي جددت فيه حركة “طالبان” تهديداتها بـ”ذبح الأمريكيين في كل مكان من البلاد.”

وشهدت مدينة “جلال أباد”، القريبة من الحدود مع باكستان، “تجمع مئات المحتجين، غالبيتهم من طلبة الجامعات”، بحسب المتحدث باسم مجلس ولاية “نانغارهار”، أحمد زاي، مشيراً إلى أنه لم تحدث أية عمليات تخريب أو إصابات بين المتظاهرين، الذين أغلقوا الطريق المؤدية إلى العاصمة كابول.

إلا أن مسؤولاً آخر في الحكومة الأفغانية ذكر أنه سمع أصوات طلقات نارية وانفجارات ناجمة عن إلقاء قنابل الثلاثاء، أثناء قيام مسؤول حكومي رفيع بزيارة إحدى القريتين اللتين شهدتا وقائع المجزرة، إلا أنه لم تتوافر أية تقارير فورية عن سقوط ضحايا.

وقال عضو المجلس المحلي لولاية قندهار، حاجي أغا لالي: “بينما كنا في قرية ألوكوزاي، للمشاركة في تشييع والصلاة على الشهداء الذين سقطوا خلال المجزرة، سمعنا صوت إطلاق رصاص قريب، تبعه انفجار قذيفتين صاروخيتين.”

وكان مسؤول رفيع في الجيش الأمريكي قد أكد لـCNN، في وقت سابق الاثنين، أنه تم نقل منفذ “مجزرة” قندهار إلى “مكان آمن” في إحدى القواعد التابعة للقوات الأمريكية في أفغانستان، ورفض الإفصاح عن المكان الذي يُحتجز فيه الجندي الأمريكي، الذي لم يتم أيضاً الكشف عن هويته.

وبينما دعا البرلمان الأفغاني إلى تقديم الجندي الأمريكي إلى “محاكمة علنية”، وقال في بيان: “طلبنا من الحكومة الأمريكية معاقبة هذا العمل الوحشي بقوة، من خلال محاكمة علنية أمام الشعب الأفغاني”، ذكرت مصادر مطلعة في الولايات المتحدة أنه لن يخضع للمحاكمة وفقاً للقوانين الأفغانية.

تحفة مفقودة يعتقد أنها للرسام "دافنشي"

Posted: 13 Mar 2012 08:06 AM PDT

فلورنسا، إيطاليا (CNN)– يدقق عدد من الباحثين والخبراء في جدارية وجدت خلف حائط موجود في البرلمان الإيطالي، يُعتقد أنها الجدارية المفقودة منذ القرن السادس عشر، للرسام الإيطالي ليوناردو دافنشي، بعنوان “معركة أنغياري.”

وقام الباحثون بحفر ست فتحات صغيرة داخل الحائط، ليتمكنوا من الوصول إلى الجدارية، وتحليل عينات من الألوان المستخدمة لمعرفة عمرها وتركيبتها، والتي ستكشف نتائجها عما إذا كانت الجدارية بالفعل تعود للرسام دافنشي أم لا.

التكهنات الأولية للباحثين تشير إلى أنها بالفعل الجدارية التي فقدت منذ العام 1553، بعد 50 عاماً على رسمها، والتي تحاكي أمجاد فلورنسا بعد انتصارها على ميلان في معركة “أنغياري” في العام 1440.

ويعتقد الباحثون أن الجدارية فقدت بعدما قام الرسام الإيطالي، جورجيو فاساري، برسم جداريته “معركة مارسيانو” فوق تحفة دافنشي، بعد مرور 50 عاماً، الأمر الذي أدى إلى فقدانها، وفي الوقت ذاته ساعد بالحفاظ عليها على حد تعبير الباحثين.

وبنى الباحثون نظرياتهم باحتمال كونها الجدارية المفقودة، بعدما تم إدخال مسبار في الفتحات داخل جدارية فاساري، ليتمكنوا من تحديد مزيج الألوان ذاته الذي استخدمه دافنشي في لوحاته الأكثر شهرتا “الموناليزا.”


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك