اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


افغانستان: مسلح يقتل جنديين بريطانيين جنوبي البلاد

Posted: 26 Mar 2012 10:45 AM PDT

افغانستان

تتكرر حوادث قتل الجنود الغربيين على ايدي “رفاقهم” الافغان

قال ناطق باسم حلف شمال الاطلسي في افغانستان إن مسلحا يرتدي ملابس الجيش الافغاني فتح النار صباح الاثنين على مجموعة من جنود الحلف جنوبي البلاد، فقتل اثنين منهم.

وقال الناطق الرائد جيسون واغونر إن “شخصا يرتدي ملابس الجيش الافغاني وجه سلاحه نحو عناصر لقوة المساعدة الامنية الدولية جنوبي افغانستان هذا اليوم فقتل اثنين منهم.”

واضاف الناطق ان المسلح قتل بعد ذلك على ايدي جنود التحالف الغربي.

واعلنت وزارة الدفاع البريطانية في وقت لاحق ان القتيلين بريطانيان.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول افغاني بارز قوله إن الحادث وقع في قاعدة امريكية يستخدمها مدنيون وعسكريون يعملون ضمن فريق لاعادة الاعمار في مدينة لاشكارجاه في اقليم هلمند الجنوبي.

وقال ناطق باسم حاكم اقليم هلمند إن الجندي الافغاني اطلق النار على الجنود الغربيين عقب ملاسنة بين الطرفين، مضيفا ان الجندي الافغاني من اهالي اقليم كونار.

وجاء في بيان اصدرته قوة المساعدة الامنية الدولية في العاصمة الافغانية كابول ان تحقيقا افغانيا اطلسيا مشتركا قد فتح في الحادث.

يذكر ان هذا الحادث هو الاحدث في سلسلة من الحوادث المشابهة يطلق فيها جنود افغان النار على عسكريين غربيين.

الصين وامريكا تتفقان على تنسيق ردهما لأي "استفزاز" من كوريا الشمالية

Posted: 26 Mar 2012 10:45 AM PDT

هو جنتاو

اجتمع الرئيسان الصيني والامريكي على هامش مؤتمر الامن النووي في سول

اتفقت الصين والولايات المتحدة على تنسيق رديهما لأي “استفزاز محتمل” من جانب كوريا الشمالية في حال مضيها قدما باطلاق صاروخ جديد بعيد المدى.

ويقول الكوريون الشماليون إن الصاروخ الذي ينوون اطلاقه سيحمل قمرا اصطناعيا الى مدار حول الارض، ولكن واشنطن تقول إن اي عملية اطلاق ستعتبر انتهاكا لقرارات الامم المتحدة وسينظر اليها على انها عملية اختبار محظورة بموجب القرارات الاممية.

وكان الرئيسان الامريكي باراك اوباما والصيني هو جنتاو قد اجتمعا على هامش قمة الامن النووي المنعقدة في العاصمة الكورية الجنوبية سول.

وتقول كوريا الشمالية إنها ستطلق الصاروخ المذكور بين الثاني عشر والسادس عشر من الشهر المقبل للاحتفال بالذكرى المئوية لميلاد مؤسسها كيم ايل سونغ.

ويقول البيت الابيض إن الرئيس الصيني اشار الى الرئيس اوباما بأنه يأخذ الشأن الكوري الشمالي مأخذ الجد، وانه احاط الحكومة في بيونغيانغ علما بالقلق الذي تشعر به بكين.

وكان الرئيس الامريكي قد قال قبيل اجتماعه بالرئيس هو “في مصلحة بلدينا ضمان التقيد بالمعايير الدولية فيما يخص منع انتشار الاسلحة النووية.”

من جانبه، قال الرئيس الصيني إن موضوع كوريا الشمالية “معقد وحساس جدا، ولا نريد ان نرى تراجعا في الزخم الذي حققناه بصعوبة لتخفيف حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية.”

وكان الرئيس الامريكي قد انتقد الصين يوم امس الاحد لعدم ابدائها تشددا اكثر ازاء كوريا الشمالية، وقال إن السبيل الذي تسلكه بكين (للتعامل مع بيونغيانغ) اثبت عدم جدواه.

وكان الرئيس اوباما ونظيره الكوري الجنوبي لي ميونغ باك قد قالا إن كوريا الشمالية ستتعرض للمزيد من العقوبات والعزلة ما لم تلغ خططها الصاروخية، وقالت كوريا الجنوبية من جانبها إنها مصممة على اسقاط الصاروخ الشمالي في حال تحليقه في اجوائها.

وقال ناطق باسم وزارة الدفاع في سول “نتخذ الاجراءات اللازمة لتعقب مسار الصاروخ واسقاطه اذا انحرف عن مساره ودخل مجالنا الجوي.”

يذكر ان الصاروخ سيطلق من قاعدة تقع شمال غربي كوريا الشمالية قرب الحدود مع الصين.

وكانت بيونغيانغ قد وافقت في الشهر الماضي على تعليق برامجها الصاروخية والنووية، وذلك في نطاق اتفاق – علق العمل به الآن – مع الولايات المتحدة تلتزم الاخيرة بموجبه بتزويد كوريا الشمالية بـ 240 الف طن من المواد الغذائية. كما وافق الكوريون الشماليون على قيام مفتشي الامم المتحدة بمزاولة نشاطهم في البلاد.

اختطاف سفينة شحن إيرانية محملة بالسكر في المحيط الهندي

Posted: 26 Mar 2012 10:45 AM PDT

 القرصنة

تعهدات دولية كثيرة صدرت بمكافحة القرصنة البحرية

أعلن حلف شمال الأطلسي “ناتو” عن اختطاف سفينة شحن إيرانية محملة بالسكر البرازيلي قرب سواحل المحيط الهندي الشرقية.

ونقلت وكالة أنباء رويترز عن بعثة مكافحة القرصنة التابعة للناتو قولها إن السفينة اختطفت في وقت مبكر الاثنين بطاقمها البالغ 23 شخصا.

وقالت البعثة إن السفينة التي تحمل اسم” ذي إيجيلانتاين” جرى اختطافها قبالة الساحل الجنوبي الغربي للهند من جانب من يشتبه في كونهم قراصنة صوماليين.

ويذكر أن حوادث خطف السفن في هذه المنطقة نادرة نظرا لبعدها عن الصومال. غير أنه رغم أن القوات البحرية للناتو ودول الاتحاد الأوروبي وإيران تحاول حماية خطوط الشحن البحري، فإن المحيط الهندي أكبر بكثير من قدرها جميعا على تسيير دوريات تغطي المنطقة كلها بفعالية.

وقالت الولايات المتحدة إن السفينة المختطفة يجري تشغيلها من جانب شركات شحن تابعة للحكومة الإيرانية وتضعها الحكومة الأمريكية ضمن القائمة السوداء المستهدفة بالعقوبات.

ويفرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة سلسلة عقوبات مالية وتجارية واقتصادية ونفطية على إيران لإجبارها على وقف برنامجها النووي.

ووفقا لبيانات الشحن المتوفرة، فإن حمولة السفينة” ذي إيجيلانتاين” تبلغ 63 ألف طن عند مغادرتها البرازيل ، أكبر مصدر للسكر في العالم.

وتقول منظمة السكر العالمية إنه من المتوقع أن تستورد إيران 1.6 مليون طن من السكر عامي 2011-2012.

غير أن العقوبات الغربية تجعل من الصعب على إيران أن تسدد المستحقات المالية، من خلال النظام المصرفي العالمي، مقابل المواد الغذائية الاساسية، حتى رغم أن هذه المواد ليست مدرجة في قوائم العقوبات.

بدء محاكمة رئيس أركان الجيش التركي السابق في قضية " شبكة إيرجينيكون"

Posted: 26 Mar 2012 10:45 AM PDT

تركيا

الجنرال باسبوج يواجه حكما بالسحن المؤبد حال إدانته

مثل الجنرال إلكر باشبوغ رئيس أركان الجيش التركي السابق للمحاكمة الإثنين بتهمة السعي للإطاحة بالحكومة عن طريق الإرهاب.

وقالت تقارير إنه خلال جلسة المحاكمة رفع الجنرال باشبوغ قبضته في الهواء ولوح لإنصاره بيده.

ويواجه الجنرال تهمة قيادة مجموعة إرهابية يشتبه في انها كانت تخطط للإطاحة بالحكومة ذات الخلفية الإسلامية. وفي حالة إدانته، يواجه حكما بالسجن المؤبد.

ويطلق على هذه المجموعة “شبكة إيرجينيكون”، وتواجه اتهاما بمحاولة إسقاط حكومة حزب العدالة والتنمية بقيادة رجب طيب أردوجان.

وكان باشبوغ ،68 عاما، قد اعتقل على ذمة القضية في شهر يناير/كانون الثاني الماضي.

وشغل باشبوغ منصب رئيس أركان الجيش التركي بين عام 2008و2010.

وكانت قضيته قد أشعلت التوتر بين الحكومة والجيش، الذي يتمتع بنفوذ سياسي كبير في تركيا.

وفي بداية جلسة الإثنين أمام محكمة عقدت في مجمع للسجون يخضع لتدابير أمنية صارمة خارج اسطنبول، طالب الدفاع بمحاكمة باشبوغ أمام المحكمة العليا. غير أن وكالة أنباء الاناضول التركية قالت إن الطلب رفض.

وفي بداية الجلسة أيضا، قال أحد الضباط المؤيدين لباشبوغ إن” الجيش التركي لن يهزم أبدا”.

ميركل: ترك اليونان تغادر منطقة اليورو خطأ كبير

Posted: 26 Mar 2012 07:02 AM PDT

انجيلا ميركل

انجيلا ميركل

أكدت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل على أن ترك اليونان تغادر منطقة اليورو يعد خطأ سياسيا كبيرا، مؤكدة خلال مقابلة أجرتها مع “بي بي سي” إن ألمانيا ستبذل كل ما في وسعها للحفاظ على منطقة اليورو.

وحاولت المستشارة الألمانية تهدئة مخاوف متعلقة بتقديم المزيد من مساعدات الإنقاذ لدول بمنطقة اليورو.

وأثنت على البرنامج التقشفي الذي اعتمدته الحكومة البريطانية، مؤكدة أنه لا يمكن لدولة أن تعيش متجاوزة مواردها.

وكانت اليونان قد حصلت أخيرا على موافقة للحصول على حزمة إنقاذ ثانية تقدر بـ130 مليار يورو بهدف مساعدتها على تجنب الافلاس حتى 2014.

وسيتعين على ألمانيا المساهمة أكثر من أي دولة في هذه المساعدات، مما يثير غضب الكثير من السياسيين والمواطنين الألمان، كما يخشى بعض المحللين أن تحتاج اليونان للمزيد من المساعدات.

قرار سياسي

واشارت ميركل ردا على سؤال حول مستقبل اليونان، إلى أن أثينا أكدت أكثر من مرة على رغبتها في البقاء بمنطقة اليورو.

وقالت المستشارة الألمانية “(اليونان) تعاني من نقاط ضعف هامة، ولكنها تحاول التغلب عليها، سواء تلك المرتبطة بالإدارة أو المنافسة داخل مجتمع الأعمال.”

وأضافت “أخذنا قرار العملة الموحدة، وهذا ليس قرارا نقديا وحسب، بل هو قرار سياسي أيضا. ستكون كارثة أن نقول لأحد من قرروا البقاء معنا إننا لم نعد نريدهم.”

وأكدت على أن منطقة اليورو “ستضعف كثيرا” في حال خروج اليونان، حيث سيتساءل الناس في مختلف أنحاء العالم عن الدولة التالية التي ستضطر للخروج منها.

وأضافت “ترك اليونان تغادر (منطقة اليورو) سيكون خطأ سياسيا كبيرا، ولذا سنكون واضحين مع اليونان، سنقول لهم 'إذا أرتم أن تكونوا جزءا من عملة مشتركة، عليكم القيام بواجباتكم وفي نفس الوقت سنبقى دوما ندعمكم.”

وعند سؤال ميركل عن مخاوف البعض في أوروبا من المزيد من مساعدات الانقاذ، قالت “لن يمضي الأمر على هذا النحو، لأنه يجري إعادة النظر في الأمور داخل أوروبا منذ فترة.”

وأوضحت “بعض الدول قبلت حزم الإنقاذ، ولكنها لا تفرح بها، إذ عليها تلبية شروط حددها صندوق النقد الدولي والمصرف المركزي الأوروبي والمفوضية الأوروبية.”

وقالت إن أوروبا – ولا سيما منطقة اليورو – “انزلقت إلى الأزمة” نتيجة للركود المالي العالمي.

وأكدت على أن الوضع الحالي شديد التوتر، معربة عن اعتقادها بأن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون “كان محقا” في تبني خطة تقشفية.

“مساحة مشتركة”

وعند سؤال المستشارة الألمانية عما إذا كانت تتوقع تنامي دور المملكة المتحدة في أوروبا، قالت “بريطانيا تلعب دورا هاما للغاية في أوروبا.”

وأكدت أن بريطانيا لديها مساحة مشتركة كبيرة مع ألمانيا تتعلق بالطريقة التي ينظر بها البلدان لمستقبل حرية التجارة العالمية، وقالت إن الجميع يستفيد من ذلك.

وقالت “في نهاية المطاف، يتعين على البريطانيين تحديد إلى أي مدى يريدون أن يكونوا جزءا من أوروبا” مؤكدة “أننا في ألمانيا نريد بريطانيا قوية داخل الاتحاد الأوروبي.”

وأضافت “في ألمانيا سنحاول تقليل الروتين الحكومي، واتخاذ المزيد من القرارات السياسية وتحقيق المزيد من الشفافية. وأعتقد أننا نشترك في ذلك مع بريطانيا.”

كانتاس وتشاينا ايسترن تطلقان شركة طيران منخفض التكاليف

Posted: 26 Mar 2012 07:02 AM PDT

كانتاس

تعاني الشركة الاسترالية من تراجع ارباحها

اعلنت كل من شركة كانتاس الاسترالية للطيران و الخطوط الجوية الصينية “شاينا إيسترن” عن اتفاق بينهما لانشاء شركة طيران اقتصادية.

وستحاول الشركة الجديدة “جت ستار هونج كونج” المنافسة في مجال الطيران المنتعش في منطقة اسيا.

وستنفق الشركتان نحو 200 مليون دولار في الشركة الجديدة والتي سيكون مقرها في هونج كونج و ستبدأ عملها العام القادم.

ستسير الشركة المشتركة رحلات قصيرة تشمل وجهات في الصين واليابان وكوريا الجنوبية وجنوب شرق اسيا.

و”جت ستار” اصلا فرع منخفض التكاليف في كانتاس الاسترالية، لكن الشركة الاسترالية تعاني في الاونة الاخيرة وترغب في التوسع في السوق الاسيوي لذا تشاركت مع الشركة الصينية.

وكانت كانتاس اعلنت الشهر الماضي عن الغاء 500 وظيفة لتقليل تكاليف التشغيل وكذلك الغاء خطي رحلات بعد تراجع ارباحها نصف السنوية بنسبة 83 في المئة.

وستعد الشركة الجديدة رائدة في مجال الطيران منخفض التكاليف في الصين، وستبدأ بثلاث طائرات ايرباص A320 على ان تزيد الاسطول الى 18 طائرة بحلول 2015.

اسرائيل تقطع علاقاتها مع مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة

Posted: 26 Mar 2012 06:41 AM PDT

مستوطنات

ادان مجلس حقوق الانسان النشاط الاستيطاني الاسرائيلي

قالت اسرائيل يوم الاثنين إنها قررت قطع علاقاتها مع مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة، مما يعني انها لن تسمح لوفد من المجلس بزيارة اسرائيل والضفة الغربية لتفقد المستوطنات التي اقامها الاسرائيليون فيها.

وقال ايغال بالمور الناطق باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية إن وزير الخارجية افيغدور ليبرمان اعلن عن القرار الاثنين.

وكان مجلس حقوق الانسان قد صوت لصالح ايفاد بعثة لتقصي الحقائق الى اسرائيل والضفة الغربية لتفقد النشاط الاستيطاني الاسرائيلي في الضفة والقدس الشرقية، وذلك عقب اصداره قرارا ادان فيه هذا النشاط.

وتتهم اسرائيل مجلس حقوق الانسان بالانحياز ضدها بسبب “تركيزه بشكل غير متناسب على السياسات الاسرائيلية وطريقة معاملتها للفلسطينيين.”

وتقول اسرائيل إن المجلس يتجاهل انتهاكات حقوق الانسان التي ترتكبها ايران والدول العربية.

اليمن: اشتباكات بين الجيش و"انصار الشريعة" قرب البيضاء

Posted: 26 Mar 2012 06:41 AM PDT

مؤيدون للرئيس السابق يتظاهرون في صنعاء

مؤيدون للرئيس السابق تظاهرون في صنعاء

أفادت مصادر قبلية يمنية لبي بي سي بإصابة عدد من الجنود الحكوميين ومسلحي أنصار الشريعة في اشتباكات اندلعت بين الطرفين فجر اليوم الاثنين في ضواحي مدينة البيضاء جنوب غربي اليمن أعقبها تفجير لسيارة مفخخة لم ينجم عنه اي ضحايا.

ويتزامن ذلك مع اعلان وزارة الداخلية اليمنية إلقاء القبض على خمسة عشر صوماليا تقول إنهم يتبعون القاعدة في محافظة ابين.

في غضون ذلك، وضعت المعارضة اليمنية مجموعة شروط لبدء الحوار الوطني أبرزها توقف الرئيس السابق علي عبدالله صالح عن ممارسة العمل السياسي وإبعاد القادة العسكريين المشاركين في الأزمة وإعادة تشكيل مكتب الرئاسة والحرس الرئاسي وفقا لمعايير مهنية ووطنية.

وقالت مصادر من معارضي صالح لبي بي سي إن تلك الشروط ستطرح على الرئيس عبد ربه منصور هادي والوسطاء الدوليين ومنهم مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية جيفري فيلتمان الذي يزور اليمن حاليا لمناقشة معوقات تنفيذ ما تبقى من بنود المبادرة الخليجية ومنها تدخلات النظام السابق في أعمال حكومة الوفاق الوطني وفقا لدبلوماسيين غربيين.

وذكرت مصادر مقربة من الرئاسة أن الرئيس هادي سيناقش مع القيادة السعودية في زيارته المرتقبة اليوم للرياض امكانية تدخل السعودية للضغط على أطراف “معينة” لمغادرة البلاد حتى اكتمال الفترة الانتقالية وتهيأة الاجواء لاستكمال تنفيذ كل الأطراف ما تبقى من بنود المبادرة الخليجية.

سوريا: المعارضة المنقسمة تسعى الى تكوين "جبهة موحدة"

Posted: 26 Mar 2012 06:41 AM PDT

المعارضة السورية

انقسام المعارضة السورية عرقل هدف اسقاط نظام بشار الاسد

تجتمع المعارضة السورية، التي تشتتها الانقسامات، في اسطنبول سعيا الى تكوين “جبهة موحدة” تعينها على الاطاحة بنظام الرئيس بشار الاسد.

ويقول المجلس الوطني السوري، ابرز اجنحة المعارضة، انه يسعى الى وضع “اتفاق وطني” يضم الاهداف المشتركة بين اطراف المعارضة.

وتريد الجامعة العربية وتركيا من المعارضة السورية تشكيل جبهة موحدة قبل انعقاد قمة “اصدقاء سوريا” في المدينة التركية الاسبوع المقبل.

في هذه الاثناء قال ناشطون سوريون ان القوات الحكومية بدأت في قصف مدينة حمص، حيث اظهرت لقطات فيديو ألسنة اللهب والدخان الكثيف يتصاعد من موقعين في المدينة، التي تحولت الى احدى معاقل الاحتجاجات المعارضة للحكومة.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان، ومقره لندن، ان ما لا يقل عن خمسة مدنيين اصيبوا بجروح خطيرة بسبب القصف التي تركز على ضاحية ورشة وسط حمص.

ونقلت وكالة رويترز عن الناشط السوري في حمص وليد فارس قوله ان “القصف مستمر يوميا، والنظام يدمر المدينة”.

كما ذكرت لجنة التنسيق المحلية ان القصف مستمر على مدينة حماة، وقيل ان الدبابات شوهدت تجوب شوارع مدينة نوا في جنوبي البلاد.

اغلاق السفارة التركية

جونثان هيد مراسل بي بي سي في اسطنبول

البلدان التي تدعم تغيير نظام الحكم في سوريا مستاءة جدا ومنذ فترة من غاب معارضة سورية قوية يمكن الاعتماد عليها وقادرة على وضع خطط للمستقبل بعد نظام الاسد.

وكانت تركيا قد علقت جميع نشاطات سفارتها في دمشق، بعد اسبوع من طلب وزارة الخارجية التركية من مواطنيها مغادرة سوريا.

ويقول المجلس الوطني ان الهدف من اجتماع اسطنبول التوصل الى “اتفاق وطني لسوريا الجديدة” يجمع “الاهداف المشتركة للمعارضة السورية لوضع نهاية للنظام السوري الدكتاتوري، وتحقيق الهدف النهائي المتمثل باقامة مجتمع تعددي مدني ودولة ديمقراطية”.

وكانت الانباء قد تحدثت عن ان الولايات المتحدة وتركيا ستقدم دعما مباشرا للمعارضة السورية، باستثناء الاسلحة.

وقال عضو المجلس الوطني السوري محمد السرميني، في تصريحات لوكالة فرانس برس، ان جميع اطراف المعارضة مدعوة للمشاركة في هذا الاجتماع.

وقالت كاترين الطلي، محامية حقوق الانسان وواحدة من خمسة اعضاء استقالوا في وقت سابق من الشهر الحالي، وشكلوا “الجبهة الوطنية السورية”، انها ستحضر هذا الاجتماع.

الا ان تنظيم لجان التنسيق الوطنية، الجناح المنافس للمجلس الوطني، قال انه لن يحضر هذا الاجتماع.

كما قال رئيس المؤتمر الوطني السوري للتغيير عمار القربي انه يرحب بفكرة “الرؤية الموحدة”، لكن يجب ان لا تكون “تحت مظلة المجلس الوطني السوري”.

يشار الى ان المجلس الوطني السوري حظي ببعض الاعتراف الدولي، لكنه يعاني من خلافات داخلية وانتقادات من ناشطي الداخل لقيادته المنفية، التي تعيش في الخارج.

وكانت قطر وتركيا قد دعتا المعارضة السورية الى الاجتماع في اسطنبول لمناقشة الرؤى المتعلقة بسوريا حرة وديمقراطية، والاتفاق على مجموعة مبادئ مشتركة لانتقال سلمي للمرحلة المقبلة.

معارض سوري مسلح

المجلس الوطني يعاني من قلة دعم المعارضة المسلحة بالداخل

ومن المنتظر ان يحضر قادة عرب وغربيين القمة الثانية “لاصدقاء سوريا” المقرر في الاول من الشهر المقبل، لمناقشة ما يمكن عمله لوقف قمع الانتفاضة في سوريا.

ويقول جونثان هيد مراسل بي بي س في اسطنبول ان البلدان التي تدعم تغيير نظام الحكم في سوريا مستاءة جدا ومنذ فترة من غياب معارضة سورية قوية يمكن الاعتماد عليها وقادرة على وضع خطط للمستقبل بعد نظام الاسد.

ومن الناحية الرسمية تعتبر الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والعديد من الدول في الشرق الاوسط المجلس الوطني الممثل الشرعي للشعب السوري.

ويضيف مراسلنا انه من الناحية العملية يعتبر اخفاق المجلس الوطني في الحصول على دعم العديد من السوريين الذين يقاتلون النظام في الداخل، امرا محبطا، وسببا في تردد عدد من الدول في تسليح المعارضة.

وكان مسؤول في البيت الابيض، لم يذكر اسمه، قال الاحد ان الولايات المتحدة وتركيا اتفقتاعلى تزويد جماعات المعارضة السورية مباشرة بدعم يستثني السلاح، مثل المعونات الطبية ومعدات الاتصالات، وما اليها.

افغانستان: مسلح يقتل جنديين غربيين جنوبي البلاد

Posted: 26 Mar 2012 02:33 AM PDT

افغانستان

تتكرر حوادث قتل الجنود الغربيين على ايدي “رفاقهم” الافغان

قال ناطق باسم حلف شمال الاطلسي في افغانستان إن مسلحا يرتدي ملابس الجيش الافغاني فتح النار صباح الاثنين على مجموعة من جنود الحلف جنوبي البلاد، فقتل اثنين منهم.

وقال الناطق الرائد جيسون واغونر إن “شخصا يرتدي ملابس الجيش الافغاني وجه سلاحه نحو عناصر لقوة المساعدة الامنية الدولية جنوبي افغانستان هذا اليوم فقتل اثنين منهم.”

واضاف الناطق ان المسلح قتل بعد ذلك على ايدي جنود التحالف الغربي.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول افغاني بارز قوله إن الحادث وقع في قاعدة امريكية يستخدمها مدنيون وعسكريون يعملون ضمن فريق لاعادة الاعمار في مدينة لاشكارجاه في اقليم هلمند الجنوبي.

وجاء في بيان اصدرته قوة المساعدة الامنية الدولية في العاصمة الافغانية كابول ان تحقيقا افغانيا اطلسيا مشتركا قد فتح في الحادث.

يذكر ان هذا الحادث هو الاحدث في سلسلة من الحوادث المشابهة يطلق فيها جنود افغان النار على عسكريين غربيين.


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك