اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


الجزائر .. قانون المالية لعام 2012 يخلو من أية زيادة في الضرائب أوالرسوم

Posted: 29 Dec 2011 01:53 AM PST

 

وقع الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، أمس، قانون المالية لسنة 2012 الذي يتضمن ميزانية قدرها 7,7428 مليار دج، يخصص منها 3,4608 مليار دج للتسيير و4,2820 مليار دج للتجهيز·

وارتكزت ميزانية الدولة لسنة 2012 على سعر مرجعي جبائى لبرميل النفط في 37 دولارا للبرميل وسعر صرف بحدود 74 دج للدولار الواحد، مع نسبة نمو قدرها 7,4 بالمائة ونسبة تضخم بـ 4 بالمائة·

ويتوقع قانون المالية لسنة 2012 الذي يخلو من أية زيادة في الضرائب أو الرسوم إيرادات في ميزانية الدولة بـ 6,3455 مليار دج مرتفعة بـ 8 بالمائة مقارنة بقانون المالية التكميلي لسنة 2011 ونفقات بلغت 7,7428 مليار دج، أي بتراجع بلغ أزيد من 10 بالمائة·

و يقترح قانون المالية لعام 2012 جملة من التخفيضات والإعفاءات الجبائية كإلغاء الجباية المطبقة على القمح الصلب المستورد، حيث سيعفى هذا الأخير من الضريبة المفروضة عليه في قانون المالية 2010 عندما يكون سعر القنطار المستورد أقل من السعر المطبق في السوق المحلية· كما يقترح إلغاء الضريبة على القيمة المضافة وتخفيض الحقوق الجمركية من 30 بالمائة إلى 5 بالمائة على حليب الأطفال الطبي الخاص·

وسيعفى أصحاب النشاطات أو المشاريع القابلة للمساعدة من طرف الصندوق الوطني لدعم القروض المصغرة من الرسم على النشاط المهني؛ ومن جانبهم سيستفيد الخبازون من خفض الضريبة الجزافية الموحدة من 12 إلى 5 بالمائة وإلغاء الضريبة على النشاطات الملوثة أو التي تشكل خطورة على المحيط على اعتبار أن هذا النشاط لا يعد ملوثا·

وفي إطار ترقية وسائل الإعلام سيتم التكفل بالمصاريف المتعلقة بنشاطات التكوين وتحسين مستوى الصحفيين والمتدخلين في مهن الاتصال، من خلال صندوق دعم أجهزة الصحافة المكتوبة والسمعي البصري والالكترونية ونشاطات التكوين·

من جهة أخرى تضمن نص قانون المالية لسنة 2012 العديد من التدابير الجبائية الأخرى، منها رفع حصة المداخيل الجباية البترولية المخصصة للصندوق الوطني لاحتياطات التقاعد من 2 إلى 3 بالمائة· ولتعزيز ضمانات المكلفين بالضرائب وتحصيلها، فإن أهم ما جاء به قانون المالية هو تخفيض نسبة الغرامة على الغش الضريبي إلى النصف لتنتقل من 200 بالمائة إلى 100 بالمائة ومن 100 بالمائة إلى 50 بالمائة -حسب مبلغ الحقوق التي تم التهرب منها- ما من شأنه تحسين المردودية في مجال تحصيل الغرامات والتخفيف من الضغوطات المالية على المكلفين بالضريبة·

وتمثلت باقي الإجراءات التي جاءت في نفس السياق، في إمكانية جدولة الدين الجبائي لأكثر من 5 سنوات وتأسيس إجراء المحررات الجبائية الذي يحدد النظام الجبائي الذي سيخضع له النشاط الممارس وكذا تخفيض آجال فحص الحسابات في عين المكان إلى النصف وهذا لضمان سرعة إجراءات التحقيق والتقليل من الضغط المسبب للمؤسسة· ومن بين الإجراءات الأخرى ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي التي شملها القانون أيضا إعادة العمل بإجراء عدم قابلية التنازل على السكنات الاجتماعية التساهمية قبل انقضاء 5 سنوات·

الجنية السودانى واليوان الصينى بدلاً من الدولار

Posted: 29 Dec 2011 01:43 AM PST

 

تجرى حالياً الخرطوم مفاوضات مع بكين بشأن إمكانية إجراء التبادلات التجارية بين البلدين على اساس الجنيه السوداني واليوان الصيني بدلا عن الدولار الأمريكي، وفق ما أكده محافظ البنك المركزي السوداني محمد خير الزبير ؛و ياتي الكشف عن هذه المفاوضات عقب انخفاض قيمة الجنيه السوداني بصورة كبيرة أمام الدولار في السوق السوداء منذ انفصال جنوب السودان في يوليو الماضي مما ضاعف معدلات التضخم

و يذكر أن السودان قد فقد حوالي ثلاثة أرباع انتاجه النفطي، البالغ 500 ألف برميل يوميا، عقب انفصال دولة جنوب السودان.و تعد الصين مستثمرا رئيسيا في دولتي السودان وجنوب السودان في مجالات مختلفة من بينها التشييد والنفط.

كما اكد محافظ بنك السودان للصحفيين لقد “تقدمنا بطلب رسمي إلى الصين للتعامل معهم بالجنيه السوداني واليوان الصيني، ومن الممكن بعد فترة قصيرة أن نتخلى عن الدولار نهائيا”.

و تابع قائلا “نعتقد أن الصين ستصبح القوة الاقتصادية الأولى في العالم عما قريب”.

وان  المسؤولون السودانيون سيسعون إلى تطبيق برامج تقشفية وتخفيض الانفاق الحكومي واستغلال الموارد الزراعية والذهب وغيرها لتعويض فقدان عائدات النفط.

البدرى مديراً فنياً لانبى

Posted: 29 Dec 2011 01:31 AM PST

حسم مجلس إدارة نادي انبي المصري الجدل الدائر حول هوية المدير الفني الجديد الذي سوف يتولي مهمة قيادة الفريق فنياً خلفاً للمدير الفني الذي تمت إقالته مختار مختار، و وقع الاختيار على حسام البدري المدير الفني السابق لفريق المريخ السوداني ؛و كان البدري قد وصل للقاهرة مساء اليوم الأربعاء قادماً من كندا بعد اتفاقه مع مسئولي النادي البترولي على قيادة الفريق ومن المتوقع أن يتم توقيع العقود مع البدري رسمياً غد الخميس على أن يتولي تدريب انبي بداية من الجولة الحادية عشرة في الدوري المصري محاولاً تصحيح مسار الفريق في المسابقة بعد احتلاله المركز السادس عشر ضمن جدول ترتيب فرق الدوري المصري في حين أن انبي من الفرق التي عادة ما تحقق مراكز متقدمة في نهاية المسابقة من كل عام.

جهينة تبنى مصنعاً جديداً بتكلفة 328 مليون جنيه

Posted: 29 Dec 2011 01:20 AM PST

أعلنت شركة جهينة للصناعات الغذائية عن ترسية عقد مقاولات بناء مصنع الزبادي على الشركة الهندسية للصناعات والتشييد “سياك” بقيمة إجمالية 328 مليون جنيه.

ويتضمن العقد تنفيذ أعمال التشييد والبناء والأعمال المدنية و الكهروميكانيكية و الخدمات؛و سيتم بناء المصنع على مساحة 35 ألف متر مربع بمدينة السادس من أكتوبر؛و أكدت الشركة أنه باستكمال بناء المصنع ستتضاعف الطاقة الإنتاجية بما يمكّن الشركة من تلبية احتياجات السوق.

اول ثمار الثورة اليمنية

Posted: 29 Dec 2011 01:17 AM PST

 

تم اليوم في العاصمة اليمنية صنعاء الإعلان عن تأسيس أول حزب سياسي ترأسه امرأة، وأطلق عليه “حزب الربيع العربي” حاملاً شعار “عدالة، تنمية، رقي”؛ و هو حزب وسطي معتدل يرفض الفئوية والعصبية القبلية و” وجد ليتوج مرحلة النضال الشبابي في إسماع صوتهم المهضوم وإطلاق مطالبهم الحقيقية وآليات تحقيقها وإثبات كيانهم بعيدا عن الوصاية الحزبية والقبلية كونهم يعتبرون الركيزة الأساسية ومخزن الطاقات في كل مجالات العدالة والتنمية والرقي”.

و في حفل الإشهار وقفت رئيسة الحزب الناشئ السيدة آمال لطف الثور، ملوِّحة بوردة حمراء قائلة: “هذه هي رسالتنا للعالم، المحبة و السلام “. وأضافت أن حزبها “سيكون أول حزب سياسي في اليمن يركز في نضالاته ونشاطاته السياسية والجماهيرية على تناول وطرح الأسباب الحقيقية للمشاكل التي يعاني منها المجتمع اليمني بصورة عامة والشباب والعمال بصورة خاصة من منظور علمي اقتصادي”.

وكان لافتا خلال الحفل الافتتاحي هو وضع يافطة كبيرة تحمل صورا لعدد من القتلى منذ بداية الاحتجاجات سواء من المناهضين للرئيس اليمني علي عبدالله صالح أو من المؤيدين له، في دلالة على وسطية واعتدال الحزب واستقلاليته ووقوفه على مسافة واحدة من الأطراف السياسية في السلطة والمعارضة.

و اكدت السيدة آمال ان فكرة تأسيس الحزب تتبلور في شهر مايو الماضي، ثم كان أول اجتماع تحضيري في 12 يونيو الماضي وبدأنا نروج له تحت مسمى “حزب شباب وعمال اليمن” ولم نكن نجرؤ في ذلك الوقت ان نطلق عليه تسمية حزب الربيع العربي خوفا من الضغوطات التي قد نتعرض لها لأن البعض يفهم الربيع العربي على أنه الفوضى الخلاقة.. وطبعا هناك فرق، وشيئا فشيئا انطلقنا من هذا المسمى لنحول مفهوم الفوضى الخلاقة الى ربيع يمني و عربي مشرق؛
و أن الحزب سيعمل خلال الفترة القادمة على تجميع الشباب من مختلف الأطياف ومن جميع الساحات سواء المناهضة أو المؤيدة بحيث أن حزب الربيع العربي يمثلهم تمثيلا حقيقيا.

خالد ابو النجا…”إلى الفتاة التي عرّت رجالة مصر.. تتجوزيني”

Posted: 29 Dec 2011 01:08 AM PST

 

“إلى الفتاة التي عرّت رجالة مصر.. تتجوزيني؟ To the girl: will u marry me”  .. هذا ما قاله الفنان المصري خالد أبو النجا على حسابه الشخصى موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

إلا أنه اكد  أن المقصود بجملته أن يضم صوته إلي الشباب الذين رفعوا لافتات مكتوبا عليها نفس جملته أثناء تواجدهم بميدان التحرير تنديدا بما حدث ورفضا قاطعا له، وحاولت المشاركة مع المصريين في إخراجها من أزمتها التي لا يعتبرها خالد طبقا لكلامه أزمة بل شرف لها، ويكفي أن كل شخص على وجه الأرض سواء في مصر أو خارجها تضامن معها وليس تعاطفا، فهي قوية لا تحتاج لمن يتعاطف معها.

وان ما ذكره لا يزيد عن كونه موقف سياسي تعبيرا عن رفضه لتعريتها من قبل قوات الشرطة العسكرية.

 

محافظة الانبار تنفصل اقليمياً عن العراق

Posted: 29 Dec 2011 01:01 AM PST

 

ارتفعت أصوات مطالبة بإقامة إقليم مستقل في محافظات ديالى و صلاح الدين و البصرة و واسط و الأنبار، ومنحت الأخيرة الحكومة المركزية مهلة 14 يوماً لتنفيذ حزمة من المطالب قد تكون بديلاً عن إعلان المحافظة إقليماً، وقد بدأ العد العكسي للمهلة بلا تغيير في موقف الطرفين.

وأوضح رئيس مجلس محافظة الأنبار مأمون سامي رشيد ان “الطلبات هي في حد ذاتها تطبيق لمبدأ اللامركزية الادارية، هذا مطلب مشروع ولا سيما أن رئيس الوزراء (نوري المالكي) سبق ان نوه بضرورة إعطاء صلاحيات الى المحافظات، ولذلك لا أتوقع أن تبقى الأمور على ما كانت عليه”.

وجاء الملفُ الأمني وإطلاقُ يدِ الانبار وإعطاؤها حرية اكبرَ في إدارةِ ذلك الملف في صدارةِ مطالبِ الانبار العشرين، اما الجانب الاقتصادي والخدماتي فتلخص في إطلاقِ التخصيصاتِ الماليةِ المتوقفة، فضلاً عن اشراكِ المحافظةِ مع وزارةِ النفط في رسمِ سياساتِ المشاريعِ الاستثماريةِ في قطاعي النفط والغاز والبدءِ بالاستكشافاتِ النفطية.

ومن جهته، يقول حمد العلواني، عضو مجلس النواب عن الانبار: “حسنا فعلوا بأن قدموا مقترحا للحكومة، وخلال فترة زمنية إذا لم تتم الاستجابة لمطالبنا فإن الاحتكام إلى الدستور خيار قائم، ونحن نحترم الدستور”.

ويبدو أن إقدام الانبارِ على إعلانِ نفسِها إقليماً إدارياً واقتصادياً أقرب إلى التحققِ على ارضِ الواقع، في ظلِّ بيروقراطيةٍ اداريةٍ تثقلُ كاهلَ الحكومةِ العراقية لتجعلَها عاجزةً- ولو نسبياً- عن الإيفاءِ بالمطالبِ خلالَ المدةِ التي حددتْها الانبار، وهي 14 يوماً، للحيلولةِ دون المضي في اجراءاتِ اعلانِ الانبار اقليماً ادارياً واقتصادياً اتحاديا.

مسيرة سلمية غداً لاهالى المطرية للتنديد بأفعال الداخلية

Posted: 29 Dec 2011 12:54 AM PST

ينظم أهالى المطرية غدا الجمعة، مسيرة سلمية فى تمام الخامسة مساءً، تبدأ من أمام سنترال المطرية حتى ميدان المطرية، وذلك للتنديد بأفعال النقيب إبراهيم سليم من مباحث القسم.

و أوضح منظمو المسيرة أنه على الرغم من قيام ثورة 25 يناير و ما تلاها من وعود أطلقت من قيادات الداخلية الذين تعاقبوا على مقاعد من أصبحوا فى السجون الآن بانتهاء عصر الفساد و ضرورة احترام المواطن المصرى و أدميته وحريته، فمازال بعض المحسوبين على وزارة الداخلية وجهاز الشرطة مصممين على الإساءة لهذا الجهاز العريق، مضيفين أنه مازالت الغطرسة والغرور و التعدى على المواطنين وابتزازهم وتلفيق القضايا لهم وسلب حقوقهم منهج للبعض صغيرا كان أو كبيراً.

وطالب منظمو المسيرة بالاستجابة لمطالب المواطنين من أهالى المنطقة و عدم إتباع سياسة الوزراء السابقين التى كانت عبارة عن (ودن من طين وودن من عجين).

جرحى و قتلى فى وجود بعثة المراقيبيين فى سورية

Posted: 29 Dec 2011 12:45 AM PST

نقلت وكالات أنباء يوم الأربعاء عن ناشطين وأهالي سقوط قتلى وجرحى في مناطق مختلفة من سوريا، في حين أعلنت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن “حدوث اشتباكات بين جهات مختصة وعصابات مسلحة ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى”.

وقال ناشطون وأهالي إن “عدد من القتلى والجرحى سقطوا في درعا وحماة، وذلك مع استمرار الحركة الاحتجاجية المناوئة للنظام”؛ و تأتي هذه الأنباء مع مضي يومين على بدء بعثة المراقبين العرب مهمتهم في مراقبة تطبيق الخطة العربية لوقف العنف.

كما ان هناك مجموعة إرهابية مسلحة  ارتكبت اليوم  عمل تخريبي ليلة أمس مجزرة بحق عائلة، الشيخ، في قرية كفر نبودة بريف حماة حيث أقدمت على قتل ثمانية أشخاص منها وخطفت خمسة آخرين وأحرقت منازلهم بمحتوياتها ,واليوم استهدفت خط نقل الطاقة 230 كيلو فولت الواصل بين محطتي الشيخ مسكين في محافظة درعا والكوم في محافظة السويداء عبر زرع عبوات ناسفة على القواعد الأسمنتية للبرج 34 ما أدى إلى انهيار البرج وتأثر التغذية الكهربائية في المحافظتين.

وبين مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء أن “هذا العمل التخريبي سيؤدي إلى زيادة ساعات التقنين في محافظتي درعا والسويداء نتيجة النقص في التغذية الذي تسبب فيه انهيار البرج”، لافتا إلى أن “ورشات الإصلاح المختصة باشرت عملية إصلاح البرج التي تستغرق نحو عشرة أيام لإعادة وضعه بالخدمة”.

كما تعرض عناصر من الهندسة العسكرية في ريف درعا خلال قيامهم بتفكيك عبوتين ناسفتين قرب بلدة خربة غزالة بريف درعا لهجوم “مجموعة إرهابية مسلحة استدعى تدخل الجهات المختصة والاشتباك مع هذه المجموعة الإرهابية”، بحسب وكالة سانا.

من جانب، آخر فككت عناصر الهندسة العسكرية ثلاث عبوات زرعتها مجموعات إرهابية مسلحة في مناطق متفرقة بحماة كانت مزروعة بالقرب من جامع الشهداء في حي الصابونية  بينما كانت العبوتان الآخريان مزروعتين على جانبي طريق شيزر/حماة من دون وقوع أي إصابات أو أضرار

و تشهد عدة مدن سورية منذ أكثر من 9 أشهر تظاهرات ترافقت بسقوط ألاف الشهداء من المدنيين والجيش وقوى الأمن، حيث تقدر الأمم المتحدة عدد ضحايا الاحتجاجات في سورية بنحو 5000، شخصا، فيما تقول مصادر رسمية سورية أن عدد ضحايا الجيش والأمن تجاوز 2000 شخص، وتحمل “جماعات مسلحة” مسؤولية ذلك، في حين لم تذكر أي جهات مسؤولة إحصائيات عن عدد المدنيين الذين سقطوا خلال الأحداث.

دعم اهالى قرية ابو سمبل بالاغذية وعمليات شفط المياه

Posted: 29 Dec 2011 12:29 AM PST

طنطاوى

أجرى رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوى إتصالا هاتفيا بمحافظ أسوان مصطفي السيد إطمئن خلالها علي قرية أبو سمبل المنكوبة بمركز نصر النوبة بعد تعرضها صباح اليوم إلى غرق 14 منزل بالمياة وإنهيار مدرسة إعدادى ومحاصرة المياة لعدد آخر من المنازل وتحول الشوارع الى برك من المياة نتيجة إنهيار جزئي لترعة النقرة بمركز نصر النوبة  الرئيسية الواقعة فى مقابل  القرية .

كما قرر المجلس العسكرى  دعم أهالي القرية بعدد 2000 بطانية، بجانب 5 طن من المواد الغذائية والتموينية بحسب تأكيدات محافظ أسوان، بالإضافة إلي دعم عمليات شفط المياه بعدد كبير من معدات وماكينات الشفط وكسح المياه التي إندفعت داخل القرية بعد إنهيار الجسر.

واشار المحافظ انه أبلغ طنطاوى بجهود المحافظة لإحتواء الموقف وإغاثة الأهالى داخل القرية و ترميم الجزء المنهار من جسر الترعة بطول 300 مترا.

وكان المحافظ قد قرر تشكيل لجنة لمتابعة وحصر كافة التلفيات والخسائر المادية برئاسة المهندس محمد مصطفي السكرتير العام للمحافظة  وبعضوية رؤساء الجهات المعنية.


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك