اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


رئيس غولدمان ساكس يدافع عن أخلاقيات العمل في المؤسسة

Posted: 15 Mar 2012 08:16 AM PDT

شرمة غولدمان

رفضت الشركة الاتهامات بأن بيئة العمل فيها “مسمومة”

رفض رئيس شركة غولدمان ساكس المالية ادعاءات أحد موظفيه السابقين بأن بيئة العمل في الشركة “مسمومة و مدمِّرة”.

و قال لويد بلانكفين بأن ادعاءات هذا الموظف لا تعكس قيم الشركة التي تعتبر أحد عمالقة السوق المالية في العالم.

وكان المسؤول السابق لعمليات بيع الأسهم في أوروبا في الشركة غريغ سميث قد ذكر في مقال نشرته صحيفة النيويورك تايمز أنه كان من العادي سماع حديث عن نهب أموال زبائنهم الذين شُبِّهوا أيضا “بالدمى”.

وأضاف: “بيئة العمل الآن مسمومة ومدمِّرة كما كانت دوما”.

وكان سميث قد استقال من عمله في غولدمان ساكس “بضمير مطمئن” حسب وصفه، قائلا أنه لم يعد بإستطاعته العمل هناك.

من ناحيته قال بلانكفاين إن من الطبيعي أن يشعر بعض الموظفين بالسخط في شركة يعمل بها اكثر من 30000 موظف. لكنه أضاف أن استخدام سميث لصحيفة للتعبيرعن وجهة نظره كان أمرا مؤسفا.

سلوكيات

و أشار بلانكفاين إلى عدم درايته بأن سميث قد تحدث في الماضي عن هواجسه من خلال الشركة التي تطبق نظاما يسمح بالنقد الذاتي دون كشف شخصية المنتقِدين.

وقالت شركة غولدمان ساكس في بيان سابق “من وجهة نظرنا، فإن نجاحنا يعتمد على نجاح زبائننا” مضيفةً أن “هذا هو المبدأ الأساسي الذي يحدد سلوكياتنا.”

و كان غريغ سميث قد وصف طبيعة عمله في الشركة، حيث كان يظهر في الأفلام الترويجية عن التوظيف في غولدمان ساكس والتي كانت تعرض في الجامعات في شتى أنحاء العالم.

وقال سميث “عرفت أنه حان الوقت للرحيل عندما أدركت أنني لا أستطيع أن أنظر إلى أعين الطلاب وأقول لهم ان هذه الشركة هي مكان رائع للعمل”.

وأضاف “انتابني شعور بالاستياء من الطريقة القاسية التي تحدث بها الموظفون عن نهب أموال زبائنهم.”

وتابع “على مدى 12 شهرا، رأيت خمسة مدراء عامين يصفون زبائنهم بأنهم (دمى) وأحيانا يقومون باستخدام هذا الوصف في بريد الشركة الداخلي”.

“هذه نهايته”

ووصف محرر شؤون المال والأعمال في بي بي سي روبرت بيستون تعليقات سميث بأنها “مرثاة لمصرفي استثمار التحق بالشركة قبل أقل من 12 عاما وهو مفعم بالحماس المثالي”.

وأضاف بيستون “لقد تابعت شركة غولدمان لأكثر من 20 عاما، لكني لم أقتنع في أي لحظة أنها كانت مثالا للشركة التعاونية التي ظن سميث أنه التحق بها.”

و على الرغم من أنه كان مديرا تنفيذيا، إلا أنه كان هناك ما يقدر بحوالي 2000 مديرًا عاماً وشركاء يتقدمون سميث في طابور المنتقدين.

و قال بيل كوهان مصرفي الاستثمار السابق الذي كتب كتابا عن شركة غولدمان ساكس إن سميث ربما يعرف الطريقة التي تعامل الشركة بها الزبائن لكنه أبدى شكوكا عما “اذا كان يفهم استراتيجية غولدمان ساكس بشكل عام”.

و أضاف كوهان في مقابلة مع تلفزيون بلوومبرغ “سميث غير موجود على لجنة الادارة بالشركة و هو ليس حتى أحد شركائها”.

وتابع “هذه نهايته فيما يتعلق بعمله في وول ستريت. هو انتهى تماما، لا شك في ذلك.”

“حبارٍ مصاصٍ للدماء”

يذكر أن شركة غولدمان ساكس احدى الشركات التي تم إنقاذها من أزمتها المالية بدعم من أموال دافعي الضرائب الأمريكيين عقب الأزمة المالية العالمية.

وتعرضت الشركة لانتقادات لسلوكياتها المصرفية وشمل هذا اتهاماتٍ بأنها ساعدت اليونان على إخفاء ديونها الثقيلة.

و كانت مجلة “رولنغ ستون” قد شبّهت الشركة بأنها مثل “حبارٍ مصاصٍ للدماء، تلتف أذرعه حول وجه الإنسانية”.

و قال مدير الشركة التنفيذي لويد بلانكفاين ذات مرة لصحيفة الصنداي تايمز البريطانية أن البنوك “تعمل عمل الآلهة”. و قد ظهرت هذه العبارة في العناوين الرئيسية للصحف عندئذٍ، على الرغم من أنها كانت نكتة.

وفتحت هيئة الأوراق المالية والتداولات الأمريكية (SEC) تحقيقا بالاحتيال مع غولدمان ساكس عام 2010 على خلفية تسويق استثمارات رهنٍ عقاري أثناء فترة اضطراب في سوق الاسكان والعقارات الأمريكية.

وكشفت القضية بريدا الكترونيا لأحد المضاربين، و يدعى فابريس توري، والذي قال في عام 2007 إن “النظام بأكمله قد يتعرض للانهيار في أي لحظة”.

وقد وافقت الشركة على دفع 550 مليون دولارًا أمريكيًا لتسوية إتهامات إحتيال مدني وتضليل المستثمرين في 2010. و كانت هذه أكبر غرامة يتعرض لها بنك في تاريخ هيئة الأوراق المالية والتداولات الأمريكية.

كما قامت سلطة الخدمات المالية البريطانية التي تنظم سوق المال بتغريم غولدمان ساكس 17.5 مليون جنيه استرليني (27 مليون دولارامريكي تقريبا) لتقاعسها عن التصريح بأن البنك يتعرض لتحقيق من قبل هيئة الأوراق والتداولات المالية الأمريكية.

زراعة دون ماء بالبحرين ونقلها لقطر

Posted: 15 Mar 2012 07:51 AM PDT

المنامة، البحرين (CNN) — أعلن الدكتور أحمد فيصل العلوي، المتخصص في علم البكتيريا والأمراض الوراثية، عن تطوير اختراع هولندي بحريني يساهم في الزراعة بالصحراء بدون ماء، واعتماد خصائص بيولوجية للنباتات للبحث عن الماء من أعماق الأرض، وهو النظام الذي ستعتمد عليه قطر كأحد البدائل لزراعة المناطق الشاسعة في أراضيها.

وقال العلوي لـ CNN بالعربية، إن التقنية الجديدة “سوف تساهم في انحسار المناطق الصحراوية بنسبة كبيرة بأموال أقل وبمساحة خضراء أكبر.”

وأوضح أن “المساحة الزراعية التي تحتاج إلى 50 لتر ماء في اليوم، لا تحتاج مع التقنية الجديدة أكثر من 50 لتر ماء في السنة، وبتكلفة 10 في المائة فقط من النظام العادي المعتمد.”

وأضاف، أن النظام الزراعي يعتمد على الري بالماء المستخرج من الأرض، بينما التقنية الجديدة تستفيد من الماء قبل خروجه من الأعماق، بتوجيه جذور الزراعة عمودياً إلى أسفل الأرض بدلاً من التوجيه الأفقي، وجعلها تبحث عن المياه الجوفية بدلاً من اعتمادها على نظام الري.

وقال العلوي: “تستعين قطر بهذا الاختراع لزراعة الصحارى القطرية والمناطق المعمارية الشاسعة التي سوف تبنيها خلال الفترة من الآن وحتى العام 2022م، لاستضافة كأس العام.”

والنظام هو تطوير لاختراع “استعادة الماء” للهولندي بيتر هوف، وهو عبارة عن صندوق لتكثيف الماء يستخدم لزراعة الأشجار الدائمة الخضرة، بعد ملئه بكمية مقدارها 15 لتر ماء، ويدفن مع النبات لمدة عام دون إعادة ريه مرة أخرى.

وتعتمد الفكرة تعتمد على تكثيف الماء من الأمطار والرطوبة الجوية، حيث إن الجهاز عبارة عن أسطوانة، توضع في قعرها فتيلة يتم من خلالها التقطير، وتستخدم هذه العملية في التقليل من المساحات العارية من النباتات وزراعة الصحراء.

ونجح الجهاز خلال تجربته في عدة أماكن من الصحراء، وساعد كتقنية في اتساع رقعة الأراضي الخضراء، ومكافحة التصحر، وكتقنية في الري من خلال التعويض عن حفر الآبار والأيدي العاملة.

سيناريو متوقع لهجوم إسرائيل على إيران

Posted: 15 Mar 2012 06:46 AM PDT

جورجيا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) — يرى خبراء دوليون أن تدمير إسرائيل للمفاعلات النووية الإيرانية لمنع الجهورية الإسلامية من إنتاج سلاح نووي يتطلب هجوماً جوياً معقداً بمشاركة ما يزيد على مائة طائرة مقاتلة.

ولن تتسم العملية بذات القدر من السهولة الذي نفذت به إسرائيل الهجوم على مفاعل العراق عام 1981، وموقع آخر سوري يشتبه بأن الدولة العبرية تقف وراء تدميره في 2007، فالمنشآت النووية الإيرانية الثمانية متناثرة في مناطق مختلفة في البلاد، ومحصنة بشكل جيد، وأحدها مغطى بكتل خرسانية فيما شيد آخر داخل جبل، تقوم على حمايتها صواريخ أرض-جو، وأنظمة حرب إلكترونية.

كما أن المسافة الجغرافية البعيدة التي تفصل بين الدولة العبرية والجمهورية الإسلامية، تزيد من عوامل تعقيد الهجوم الجوي الذي قد يقتضي مشاركة مائة طائرة، من مقاتلات حربية وطائرات التزود بالوقود في الجو.

وأوضح إفرائيم كام، نائب مدير “معهد دراسات الأمن القومي” بإسرائيل، أن قصف المنشآت النووية الإيرانية سيكون عملية “معقدة للغاية”، مضيفاً: “ستكون عملية ذات نطاق واسع جداً، أكبر بكثير من التي تمت في العراق قبل 30 عاماً.”

ورجح كام، وهو عقيد متقاعد عمل بفرقة الأبحاث الاستخباراتية التابعة للجيش، وخبراء آخرون، استخدام مقاتلات من طراز F-15I وF-16I لمهاجمة المنشآت النووية وليس بإطلاق صواريخ من غواصات.

وبحسب مجموعة “جين” الدفاعية البريطانية، فإن ترسانة إسرائيل الجوية تضم سرباً واحداً، أي نحو 25 طائرة، من مقاتلات F-15I، بجانب أربعة أسراب من طراز F-16Is، وقد تدفع المسافة الطويلة إسرائيل لإشراك طائرات التزود بالوقود في الجو، التي تمتلك منها 11 طائرة، سبع من طراز kc-707 و وأربع من طراز kc-707، بحسب دوغلاس باري، من المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية في لندن.

وشرح باري أن كل طائرة هجومية ستحمل ثلاثا من قنابل GBU-28 الخارقة للتحصينات  لقصف الأهداف المحصنة والمشيدة تحت الأرض.

وأضاف خلال إشارته إلى امتلاك الجيش الأمريكي لقنابل أكبر من هذا النوع، زنة 30 ألف باوند: “لا تبدو هناك مؤشرات لطلب إسرائيل هذا النوع من السلاح من أمريكا الذي يمكن أن يحسن قدرتها على مهاجمة المواقع النووية الإيرانية المدفونة تحت الأرض.”

وتستند افتراضات المحللين الدوليين على قيام إسرائيل بمهاجمة إيران وحدها دون مساعدة أمريكية.

وفيما يخص المواقع الإيرانية التي قد يستهدفها أي هجوم إسرائيلي محتمل، حددتها إيملي كورلي، الخبيرة النووية من “جين”، بمنشأة “نتنز” و”فوردو لتخصيب اليورانيوم،” ومفاعل “أصفهان،” بجانب مجمع “آراك” النووي،” والأخيران مشيدان على سطح الأرض ما يسهل نسبياً تدميرهما بالقصف الجوي، على نقيض “فوردو” الذي يصعب اختراقه لكونه مقام داخل جبل، على حد قولها.

ويقع “نتنز”، بوسط إيران، على عمق 33 قدماً تحت الأرض تحت كتل أسمنتية يبلغ سمكها 6 أقدام.

وأضافت كورلي: “هناك تساؤلات إزاء قدرة إسرائيل على تدمير فوردو بضربه جوية.. مهاجمة نتنز وآراك دون تدميره لا يساوي المخاطرة.”

وتحمي صواريخ من طراز S-200 وبطاريات صواريخ أرض – جو، المنشآت النووية الأربعة، بحسب جيم هولوران، أخصائي الدفاعات الجوية.

وقالت كورلي إن إسرائيل قد تدمر خلال العملية العسكرية كذلك بعض الأهداف الثانوية مثل “تبريز” وقاعدة الإمام علي للصواريخ غرب إيران، للحيلولة دون أي هجوم انتقامي بالصواريخ من جانب إيران، بجانب قاعدة “بيدغنه” العسكرية، التي وقع بها انفجار غامض في نوفمبر/تشرين الثاني، ما يرفع  إجمالي المواقع المستهدفة إلى ثمانية.

ويضع الخبراء ثلاثة طرق محتملة تسلكها المقاتلات الإسرائيلية لتنفيذ ضربتها، منها الطريق الشمالي عبر أجواء تركيا، وتشهد العلاقات التركية – الإسرائيلية توتراً في الآونة الأخيرة.

بجانب الخط الجنوب ويمر عبر السعودية، التي تتخوف من إنتاج إيران لقنبلة نووية، لكنها تعادي علانية الدولة العبرية، بحسب الخبراء الذين أشاروا إلى الخط الوسط كأقصر الطرق، ويمر بالعراق والأردن، ورغم أن الأخيرة بحالة سلام مع إسرائيل، إلا أن ذلك لا يضمن منح المملكة إسرائيل رسمياً حق العبور عبور أراضيها.

الاشتباه في ضلوع إيران في هجوم الكتروني على بي بي سي

Posted: 15 Mar 2012 06:11 AM PDT

غرفة الأخبار في بي بي سي

لم تقدم بي بي سي تفاصيل عن توقيت أو كيفية الهجوم الالكتروني الذي تعرضت له.

يشتبه في ارتباط “هجوم الكتروني متطور” على بي بي سي بمحاولات إيران لتعطيل خدمة بي بي سي باللغة الفارسية.

ومن المزمع أن يلقي مارك طومسون المدير العام لبي بي سي كلمة يعلن فيها تزامن الهجمات الالكترونية مع محاولة للتشويش على بث تلفزيون بي بي سي الفارسي على قمريين اصطناعيين.

وسيقول طومسون في كلمته “نعتقد أن تزامن هذه الهجمات مثير للريبة والاشتباه”.

وقد انتقدت منظمة “مراسلون بلا حدود” ما وصفته “بجيش إيران الالكتروني”.

ويأتي تصريح طومسون عقب شكواه في مدونته في فبراير / شباط الماضي من “التشويش المتكرر على القنوات الدولية مثل تلفزيون بي بي سي الفارسي مما يمنع وصول الشعب الايراني إلى مصدر هام للمعلومات”.

وفي الكلمة التي سيلقيها أمام الجمعية الملكية للتلفزيون، سينوه طومسون إلى أنه في يوم شن الهجوم الالكتروني، جرت محاولة لقطع الاتصالات الهاتفية بالخدمة الفارسية لبي بي سي في لندن عن طريق سيل من الاتصالات من خدمات آلية.

وسيقول طومسون في كلمته “لا أريد أن اتحدث بالتفصيل عن هذه الحوادث ولكني أحب أن اؤكد أننا، كما هو مسعانا دائما، نتخذ كل ما في وسعنا من إجراءات لضمان وصول هذه الخدمة الحيوية لكل من يحتاجها”.

وقالت متحدثة باسم طومسون “لا يمكننا أن نعلق على الهجوم باكثر مما هو مذكور في المقتطف الذي لديكم من الخطاب”.

رقابة إلكترونة

وتأتي تصريحات طومسون عقب نشر منظمة “مراسلون بلا حدود” لتقرير “اعداء الانترنت” في مطلع الاسبوع الجاري.

وتقول “مراسلون بلا حدود” إن بعض الدول على قائمتها “تراقب الانترنت بصورة فعالة للغاية بحيث يقصرون استخدام الانترنت في بلادهم على شبكات محلية لا تمت بصلة لما يجري في العالم”.

وتضيف المنظمة أن السلطات الايرانية بمقدورها الآن حجب منافذ شبكات خاصة كانت تمكن الايرانيين من تخطي القيود المفروضة على الانترنت في بلادهم.

وتشير المنظمة أيضا إلى أنه في أوقات الاضطرابات كانت السلطات الايرانية تحد بدرجة كبيرة من سرعة الانترنت بحيث لا يتمكن الناشطون من ارسال أو استقبال الصور أو تسجيلات الفيديو.

وقد أنشأ الحرس الثوري الايراني عام 2010 شعبة أسماها “الجيش الالكتروني”. وقد اعتقل المئات من مستخدمي الانترنت في إيران، وحكم على بعضهم بالإعدام.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري أمر الزعيم الايراني الاعلى اية الله علي خامنئي بإنشاء “المجلس الاعلى للفضاء الالكتروني”، والذي ستوكل إليه مهام وضع السياسات الخاصة بالتعامل مع الانترنت.

ولم تحصل بي بي سي على تعليق من وزارة الخارجية الايرانية على الامر.

مقتل13 طفلا وامرأة في انفجار لغم بسيارة جنوبي أفغانستان

Posted: 15 Mar 2012 06:06 AM PDT

أفغانستان

التوتر الأمني يخيم على مناطق أفغانية عدة خاصة في الجنوب

أكد مسؤول أفغاني مقتل تسعة أطفال وأربع سيدات في انفجار لغم في ولاية أوروزجان جنوبي البلاد.

وقال فريد علي المتحدث باسم شرطة الولاية إن اللغم انفجر في سيارة مدنية الخميس أثناء مرورها على طريق في منطقة ديروود في أوروزجان.

وأشار على، في تصريحات لوكالة فرانس برس، إلى إصابة شخصين آخرين.

ولم تعلن أية جهة على الفور مسؤوليتها عن زرع اللغم.

وتشهد مناطق مختلفة في أفغانستان حوادث من هذا النوع التي أعلنت حركة طالبان المسؤولية عن معظمها.

الهند تتهم 3 ايرانيين بالضلوع في الهجوم على دبلوماسية اسرائيلية

Posted: 15 Mar 2012 06:06 AM PDT

دلهي

اصيبت الموظفة بجروح بليغة

ذكرت التقارير الاخبارية الواردة من نيو دلهي ان السلطات الهندية وجهت الى ثلاثة ايرانيين تهمة الضلوع في الهجوم الذي استهدف دبلوماسية اسرائيلية في العاصمة الهندية الشهر الماضي.

وكان الثلاثة قد دخلوا الهند بتأشيرات سياحية، وغادروها بعد وقوع الهجوم بفترة قصيرة. وكان الهجوم، الذي وقع وسط العاصمة، قد اسفر عن اصابة موظفة تعمل في السفارة الاسرائيلية بجروح بليغة.

وجاء في تقرير نشرته صحيفة تايمز اوف انديا إن الشرطة قالت إنها ستسلم الحكومة الايرانية مذكرات القاء قبض بحق المشتبهين الثلاثة.

اما صحيفة (انديان اكسبريس)، فقالت إن الهند ستطلب مساعدة الشرطة الدولية انتربول لتعقب المشتبه بهم.

وكانت الشرطة الهندية قد القت القبض الاسبوع الماضي على صحفي هندي يعمل لصالح وكالة الانباء الايرانية (ايرنا)، وهو اول من يعتقل بشبهة الضلوع في الهجوم.

وكان شخص يركب دراجة نارية قد الصق قنبلة بسيارة الموظفة في الثالث عشر من فبراير / شباط.

فيفا يلزم فرق مصر بعقود لاعبيها

Posted: 15 Mar 2012 05:46 AM PDT

القاهرة، مصر (CNN) — ألزم الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الأندية المصرية، بدفع قيمة عقود لاعبيها بصرف النظر عن قرار إتحاد الكرة المصري بإلغاء بطولة الدوري هذا الموسم، على خلفية أحداث كارثة بورسعيد الذي راح ضحيتها العشرات من مشجعي فريق الأهلي، عقب لقاء المصري والأهلي في الجولة 17.

وكانت اللجنة المؤقتة التي تدير اتحاد كرة القدم، برئاسة أنور صالح ، قد أرسلت خطابا للإتحاد الدولي لكرة القدم قبل أيام تستفسر فيه عن موقف الأندية تجاه تعاقداتها مع لاعبيها، بعد قرار إلغاء بطولة الدوري هذا الموسم لأسباب قهرية.

وقال المتحدث الرسمي لاتحاد كرة القدم، عزمي مجاهد لـCNN: “أخطرنا فيفا بأننا اضطررنا لإلغاء بطولة الدوري لأسباب قهرية، واستوضحنا منه عن موقف عقود الأندية مع اللاعبين، وما إذا كان يمكن للأندية خصم جزء من عقودها مع لاعبيها، إلا أن فيفا أكدت على أحقية اللاعبين في الحصول على كامل عقودهم مع أنديتهم.”

أضاف مجاهد: “فيفا أشار إلى إمكانية فسخ التعاقدات بين الأندية واللاعبين أو تخفيض قيمة تلك العقود بشرط موافقة الطرفين، وفي هذه الحالة فليس لأي جهة التدخل في هذا الاتفاق.”

تابع المتحدث الرسمي قائلا: “الاتحاد الدولي لديه حالات محددة للموافقة على تخفيض قيمة عقود اللاعبين، منها الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والبراكين أو الحروب، أما غير ذلك فلا مجال للتلاعب في عقود لاعبي كرة القدم، لذا فقد ألزم الفيفا الأندية على سداد قيمة عقود اللاعبين كاملة.”

وأشار عزمي مجاهد إلى أن الاتحاد سيرسل خطابات لجميع الأندية المرتبطة بعقود مع اللاعبين، يبلغهم بقرار الاتحاد الدولي لكرة القدم حتى تبدأ تلك الأندية في توفيق أوضاعها المالية، في ظل الأزمة الطاحنة التي تمر بها بعد قرار إلغاء بطولة الدوري.

نقل جندي أمريكي متهم بمجزرة قندهار للكويت

Posted: 15 Mar 2012 05:46 AM PDT

كابول، أفغانستان (CNN) — كشف مسؤول أمريكي لـCNN أن الجندي المشتبه بتورطه في قتل 16 مدنياً أفغانياً قد نقل إلى قاعدة عسكرية في الكويت، ما دفع آلاف الأفغان للنزول إلى الشوارع بمظاهرات احتجاجية، بينما جرى الإعلان عن وفاة أفغاني كان قد قاد سيارته باتجاه مدرج حطت عليه طائرة وزير الدفاع الأمريكي، ليون بانيتا.

وقال النقيب جون كيربي، الناطق باسم وزارة الدفاع الأمريكية “بنتاغون، إن قرار نقل الجندي الذي لم يتم كشف هويته بعد، جاء على خلفية “نصائح” من مستشاري الجنرال جون آلان، قائد القوات الأمريكية بأفغانستان، إلى جانب نقص وجود منشآت مؤهلة لاعتقال الجنود في حالات مماثلة.

ورغم أن البنتاغون تكتم على مكان وجود الجندي، غير أن أحد المسؤولين العسكريين أكد لـCNN وجوده بالكويت، التي تمتلك الولايات المتحدة فيها بنية تحتية قانونية وأمنية تتيح تنفيذ الإجراءات المطلوبة بحقه.

وقالت مصادر حلف شمال الأطلسي في كابول إن المسؤولين الأفغان على علم بترحيل الجندي الذي كان البرلمان الأفغاني قد طالب بإجراء محاكمة علنية له.

بالمقابل، نزل الآلاف من الأفغان إلى الشوارع احتجاجاً بمجرد تسرب الأنباء حول ترحيل الجندي الأمريكي، مطالبين بمحاسبة على ما فعله، وتزامنت المظاهرات مع اجتماع وزير الدفاع الأمريكي، ليون بانيتا، مع الرئيس الأفغاني، حميد كرزاي، في العاصمة كابول.

وفي سياق متصل، ذكر الجنرال كورتيز سكاباروتي، أحد ضباط قوات التحالف الدولي، أن الأفغاني الذي انفجرت سيارة مسروقة كان يقودها بعد اصطدامها بعوائق قرب المدرج خلال هبوط عليه طائرة بانيتا في قاعدة “باستون” قد قضى نحبه متأثراً بجراحه.

وقال سكاباروتي إن السائق كان يرتدي بذلة عمل تشبه تلك التي توزعها القوات الدولية على العناصر الأفغانية غير المسلحة التي تعمل معها، مثل المترجمين، مضيفاً أن المحققين لم يتمكنوا من العثور على متفجرات في السيارة، كما لم تتضح نوايا أو أهداف السائق.

وكان بانيتا قد إلى أفغانستان الأربعاء، ليصبح أول مسؤول أمريكي رفيع يزور كابول بعد الحادث الذي شهد مقتل تسعة أطفال وثلاث نساء بإطلاق للنار على منازل في قريتين بجوار قاعدة أمريكية، وقد استبق الوزير الأمريكي زيارته بعدم استبعاد أن يواجه منفذ الهجوم أحكاماً قاسية قد تصل إلى الإعدام.

وعلمت CNN من مصادر عسكرية أن المحققين يدرسون إمكانية أن يكون مطلق النار على تصرف تحت تأثير الكحول، خاصة بعد العثور على مشروبات كحولية داخل القاعدة التي كان يخدم فيها، إلى جانب المنطقة التي كان يقطنها.

وقالت المصادر إنه من غير الواضح بعد ما إذا كانت الكحول الموجودة في الموقع تعود إلى منفذ الهجوم، كما أن نتائج فحص السموم التي أجريت له لم تظهر بعد.

وتشمل التحقيقات حالياً تحليل تسجيلات الفيديو التي تُظهر الجندي، وهو برتبة رقيب، خلال مغادرته القاعدة وعودته منها، باعتبار أنه ما من كاميرات في موقع الهجوم، كما يجري العسكريون مقابلات مع العديد من الأفغان والأمريكيين.

هل تحتاج المواقع الاجتماعية لضوابط؟

Posted: 15 Mar 2012 03:37 AM PDT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– أثارت قضية سب القائد العام لشرطة دبي، الفريق ضاحي خلفان، من قبل أحد المغردين على موقع التواصل الاجتماعي تويتر عدة تساؤلات في الأوساط الإلكترونية والقانونية حول الضوابط التي يجب أن تحكم سلوكيات الأفراد على هذه المنابر.

فمع تزايد استخدام مواقع، كالفيسبوك وتويتر، من قبل شرائح مختلفة في المجتمع، باتت الحاجة إلى مراعاة حدود حرية التعبير عن الرأي، واحترام الآخرين، أمرا ضروريا جدا.

فهناك من يرى ضرورة في عدم تجاوز خطوط حمراء تتمثل في احترام الآخرين، وآخر يرى أن هذه المنابر قد فرضت واقعا جديدا لحرية التعبير يصعب ضبطها لما تحتويه من صعوبة في التعرف إلى المستخدم، ومراقبة مشاركات الجميع، خصوصا عند الأخذ بعين الاعتبار السرعة والوفرة في نشر المشاركات والمعلومات والتغريدات على هذه المواقع.

ونظرا لحداثة استخدام هذه المواقع في الدول العربية، لم تتطرق الأبحاث الأكاديمية إلى الضوابط الأخلاقية التي يجب أن تحكم مشاركات المغردين على تويتر.

دوسر الحديدي، المختصة في التسويق الاجتماعي المتقدم، علقت على الأمر بالقول: “حينما بدأ العمل بموقع تويتر قبل عدة أعوام، استخدم كمدونة مصغرة، يتبادل الناس من خلالها أخبارهم وصورهم وآراءهم فيما لا يتجاوز المائة وأربعين خانة، إلا أن الاتجاه تغير لاحقا، وهو ما دفع المؤسسات والحكومات إلى أن تصبح أكثر وعيا وحذرا من هذه الأداة الجديدة.”

وترى الحديدي أن على كل مستخدم لمواقع التواصل الاجتماعية أن يكون مسؤولا عن كلامه وتصرفاته، كما أن بإمكان الشركات والدول المتخوفة من الإساءات عبر المواقع الاجتماعية تعيين من يعرف بمسؤول السمعة، وهو شخص يقوم بمراقبة الحوارات وما يعرف بـ “الهاشتاغ” والموضوعات الأكثر شعبية على تويتر، كي يتتبع أية إساءات قد تطال الجهة التي يعمل فيها.”

وتؤكد الحديدي أن القوانين الخاصة بالانترنت لا تزال غامضة في المنطقة العربية، ولكن الإساءة إلى الآخرين من خلالها يجب أن تكون عقوبتها كعقوبة الإساءة عبر أي منبر آخر.

ومن الناحية القانونية، تقول المحامية الإماراتية ديانا حمادة، “إن السب والشتم عبر المواقع الاجتماعية ليس بحاجة إلى قوانين مخصصة لمعاقبة مرتكبيه، فهناك قوانين في الأصل تطبق على من يقدم على ذلك، إذ أن السب والشتم يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون في جميع دول العالم، بصرف النظر عن المنبر الذي تمت من خلاله.”

وحول نشر مشاركات مسيئة من خارج الدولة تمس شخصيات داخلها، تقول حمادة: “للأسف القوانين الجنائية محدودة بمكان إقامة المدعى عليه، فعلى المدعي رفع الدعوى في مكان إقامة المدعى عليه، وبالتالي فالأمر يعتمد على طريقة سير القانون وتطبيقه في هذا البلد.”

وتضيف حمادة بالقول: “هنا في دولة الإمارات، هناك رقابة على بعض المواقع التي قد تسيء إلى شخصيات معروفة فيها، ولكن قضية الإساءة عبر المواقع الاجتماعية مثل تويتر وفيسبوك جديدة، ولم نسمع عنها كثيرا من قبل، فالقضايا التي قدمت أمام المحكمة محدودة نظرا لأن هذه المنابر حديثة المنشأ.”

وتتابع:” كما أن ثقافة رفع دعوى قضائية على مرتكب الإساءة عبر المواقع الاجتماعية غير موجودة حاليا، لأن الكثير ممن يعيشون هنا قد لا يرغبون في توسيع دائرة المشكلة وإشراك القانونيين فيها.”

وتقول حمادة: “أحد الجوانب الطريفة التي سمعنا بها مؤخرا هو رفع دعوى طلاق على الزوجة من قبل الزوج لعلاقاتها المتعددة عبر فيسبوك، وهو ما قد يعتبره بعض الرجال علاقات مشبوهة للزوجة مع محيطها. فكون ‘أصدقاء’ الزوجة على الفيسبوك على دراية بما تقوم بتحديثه يوميا على صفحتها الخاصة، هو يعتبر علاقة غير مرغوب بها من قبل الزوج.”

رجال أعمال: الاقتصاد السوري شبه مشلول

Posted: 15 Mar 2012 03:36 AM PDT

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) — قال عدد من رجال الأعمال السوريين المقيمين في السعودية إن الأزمة الحالية في سوريا عطلت كافة الأنشطة الاقتصادية في البلاد، باستثناء المصالح المرتبطة مباشرة بالنظام، والتي قالوا إنها تقوم على مجموعة من النشاطات، بينها تجارة السلاح والتهريب.

وبحسب رجال الأعمال الذين تحدثوا لـCNN بالعربية فقد بلغ حجم التراجع الاقتصادي نسباً كبيرة، وخاصة في المناطق السورية التي تتواجد فيها الاستثمارات والمصانع، حيث تصل إلى 95 في المائة في بعض المناطق التي يكون بها نسبة كبيرة من الأعطال والأضرار مثل حمص وحماه.

أما في المدن الأخرى، مثل حلب والعاصمة دمشق، فقد تراجع النشاط الاقتصادي بقرابة 60 في المائة، وترافق هذا التراجع الاقتصادي مع هبوط بسعر صرف الليرة السورية بنسبة 70 في المائة خلال الأزمة الحالية.

وقال رجل الأعمال محمد حجازي، عضو مجلس رجال الأعمال السوريين في السعودية مدير عام مصانع “الرواد للكيماويات” لـCNN بالعربية، إن الاقتصاد تأثر بالوضع الراهن والدمار الذي أصاب البنية التحتية في سوريا، مضيفاً أنه ما من خطط بديلة لإنعاش الاقتصاد “إلا سقوط الحكومة الحالية وإيجاد نظام جديد.”

وأكد حجازي أن عمليات التصدير والاستيراد “أصابها الشلل بسبب عدة إجراءات منها عدم استقرار الأمن ورفع نسب الضرائب والجمارك.”

وتابع بالقول: “رجال الأعمال السوريين لم يتوقفوا عند هذا الحد، وقد قمنا بتشكيل تحالفات لتقديم تبرعات من خلال اتحادات معينة لإغاثة إخواننا من الشعب السوري داخل سوريا من خلال تقديم العديد من الموارد الحيوية مثل الأدوية والملابس والمواد الطبية والأغذية إلى جانب مبالغ نقدية للمتضررين.”

وأشار حجازي إلى أن توقف المشاريع في سوريا أثر على الاستثمارات الخارجية والشراكات مع غير السوريين، سواء من السعودية أو سائر دول الخليج أو الأردن أو مصر أو غيرها، بسب “الدمار الشامل الذي تعيشه سوريا حالياً وعدم توفر الأمن والاستقرار السياسي، وقيام الدولة بوقف جميع المشاركين، ما أثر كثيراً على رجال الأعمال.”

وفي المجال الإنساني، قال حجازي إن الداخل السوري يعيش نوعاً من “التكافل الاجتماعي والتعاون بين عدد كبير من الجمعيات الإنسانية والجمعيات الخيرية وشخصيات وطنية أخرى.”

وتوقع رجل الأعمال السوري أن يكون الوضع “مظلماً على الجميع إذا أستمر النظام بالقتل وممارسة هذه الأشكال من العنف المفرط ،” وتوقع أن تتطور الأزمة وتتسع إن لم يحصل تدخل دولي.

من جانبه قال رجل الأعمال السوري أحمد سامي، إن الأزمة السورية الحالية ستدمر البنية التحتية وستؤدي إلى تراجع التبادل التجاري بين المملكة وسوريا، خصوصا بعد توقف المشاريع التنموية داخل سوريا، وبالتحديد المشاريع العقارية والفندقية وبعض المصانع.

كما توقع سامي تأثر قطاعات الثروة الحيوانية والزراعية بما يودي إلى “عودة سوريا للخلف ونزع شراكات كثيرة وعزوف المستثمرين عن الدخول مع رجال الأعمال السوريين في الاستثمار.”

وأضاف: “ستصبح الأراضي السورية مجرد ذكرى دمرها النظام الحالي وأثر ّعلى اقتصادها الذي كان قد بدأ ينمو ويتطور قبل الأزمة ليواكب دول المنطقة في المجال الصناعي.”

يشار إلى أن الاستثمارات السعودية كانت نشطة في سوريا وفي أكثر من قطاع، وقد قدرت وزارة المال السورية حجم التبادل التجاري بين البلدين عام 2010 بأكثر من ملياري دولار.


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك