اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


نقابة الموسيقيين ترفع الحظر عن شيرين

Posted: 04 Mar 2012 10:17 AM PST

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — أعلن نقيب الموسيقيين المصريين، إيمان البحر الدرويش، أن النقابة قررت رفع عقوبة الإيقاف عن المغنية شيرين عبد الوهاب، بعد أن كانت منعتها من الغناء في مصر.

وأكد درويش أن محمد مصطفى زوج الفنانة شيرين عبد الوهاب طلب لقاءه بصحبة زوجته، لوضح حد للخلافات التي لفتت أنظار الرأي العام والإعلام في الفترة الماضية، والتي صدر على إثرها قرار منع شيرين من الغناء في مصر.

ونفى درويش أن تكون العقوبة بسبب عدم اشتراك شيرين في الأعمال الخيرية،” مرجعا تصاعد الأزمة إلى أشخاص “تناقلوا الكلام بغير مغزاه الحقيقي.”

وكانت تقارير تناقلت أن درويش قال إن شيرين “ناكرة للجميل لكونها رفضت المشاركة في حفلات “كتيبة الخير” التي تنظمها نقابة الموسيقيين في الولايات المتحدة، لإحياء حفلات غنائية يُخصص إيرادها لصالح ضحايا ثورة 25 يناير/ كانون الثاني من العام الماضي.

وكانت نقابة المهن الموسيقية المصرية أصدرت قراراً مفاجئاً بمنع شيرين من الغناء في مصر، وإحالتها إلى التحقيق، بعدما اعتبرت النقابة أن المغنية الشابة وجهت عبارات “مسيئة” إلى نقيب الموسيقيين، إيمان البحر درويش.

وكانت النقابة قالت للنقابة إن الأزمة بين شيرين ودرويش بدأت بعدما أعلن وزير الثقافة التونسي، مهدي بن مبروك، رفضه مشاركة عدد من المغنيات العرب، من بينهم المطربة المصرية، في مهرجان “قرطاج”، بدعوى ارتدائهن ملابس فاضحة.

وبعد هذه الواقعة، وجهت شيرين انتقادات حادة إلى النقابة وإلى نقيب الموسيقيين، في مقابلة لها مع إحدى المحطات التلفزيونية، كما أدلت بتصريحات، اعتبر درويش أنها تتضمن ألفاظ “سب وقذف” بحقه.

ونقلت تقارير إعلامية عن شيرين قولها إنه ليس من حق نقيب الموسيقيين التدخل في علاقتها مع الله”، كما ردت على اتهام البعض لها بأنها “ناكرة للجميل”، بعد رفضها الغناء مجاناً لصالح صندوق معاشات النقابة، بقولها إن تلك الاتهامات تأتي ضمن حملة تهدف إلى تشويه سمعتها.

يُذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها إيقاف شيرين عبد الوهاب، حيث قررت النقابة قبل نحو أربع سنوات، منعها من الغناء داخل مصر، بعد “تهكمها” على النقيب الراحل، حسن أبو السعود، وقال مرتضى إنه تدخل للصلح بين شيرين وأبو السعود بعدما نشرت اعتذاراً في “إعلانات مدفوعة الأجر”، في عدد من الصحف آنذاك.

الفيصل: الاتحاد الخليجي لن يكون مطية للتدخل في الدول الاعضاء

Posted: 04 Mar 2012 09:57 AM PST

سعود الفيصل

سعود الفيصل خلال الجلسة

قال وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل خلال الاجتماع العادي للمجلس الوزراي في دول الخليج في الرياض، ان “الاتحاد لن يمس من بعيد او قريب سيادة الدول الاعضاء او ان يكون مطية للتدخل في شؤونها الداخلية فالمشروع الاتحادي لا يتعدى كونه وسيلة تتيح لدول المجلس امكانية العمل من خلال هيئات ومؤسسات فاعلة ومتفرغة”.

يذكر ان قادة دول مجلس التعاون الخليجي رحبوا خلال قمتهم الاخيرة في ديسمبر/ كانون الاول الماضي في الرياض باقتراح الملك عبدالله بن عبدالعزيز الانتقال من مرحلة التعاون الى الاتحاد.

واضاف الفيصل “اكتسب مجلس التعاون قدرا من التأثير والفعالية في تعاطيه مع الاحداث غير ان تطورات العمل المشترك وحاجتنا الملحة الى مواجهة التحديات والمتغيرات المتسارعة يتطلب بالضرورة ايجاد كيان اتحادي اكثر تماسكا واقدر على التعامل” معها.

وتابع “من المفترض في الاتحاد المنشود ان يعتمد في بنيته وادائه رؤى وتوصيات نابعة من هيئات متفرغة ذات اختصاصات تطال المجالات الرئيسية السياسية والامنية والعسكرية والاقتصادية”.

الى ذلك، غمز الفيصل من قناة الجامعة العربية داعيا الى تطوير اسلوب ادائها. وقال في هذا الصدد ان “الساحة العربية تشهد مخاضا عسيرا يمكن ان يتحدد بموجبه حاضرها ومستقبلها وهذا في حد ذاته يشكل حافزا لبذل مزيد من الجهد بغية تطوير الموقف العربي واسلوب اداء جامعة الدول العربية مع قضايا المنطقة”.

واضاف “جميعنا يتذكر ان جامعة الدول العربية عندما تحركت للتعامل مع مشكلة ليبيا فقد كانت دول المجلس في طليعة هذا التحرك كما ان مساعي الجامعة لحل الازمة الطاحنة في سوريا استندت في مجملها الى رؤى ومبادرات طرحتها دولنا على مجلس الجامعة”.

وختم الفيصل قائلا ان “عملية نقل السلطة في اليمن ووضعه على عتبة مستقبل جديد كل ذلك تم بناء على مبادرة خليجية” مشيرا الى “الانجازات التي حققها مجلس التعاون” على هذا الصعيد.

اليمن: مقتل 35 جنديا على الاقل في هجمات "لتنظيم القاعدة"

Posted: 04 Mar 2012 09:57 AM PST

زنجبار

مقاتلون موالون لانصار الشريعة قرب زنجبار

أفادت مصادر عسكرية لبي بي سي بمقتل ما لا يقل عن 35 جنديا من القوات الحكومية في الهجوم الانتحاري والاشتباكات التي أعقبته مستهدفة قوات حكومية ومنصة لاطلاق صواريخ الكاتيوشا في منطقتي الكود ودوفس بمحافظة أبين جنوبي اليمن صباح اليوم.

وذكرت المصادر أن عدد الجثث الموجودة فعليا في أحد المستشفيات الحكومية بالمحافظة 30 جثة فقط وأن مسلحي القاعدة أخذوا معهم عددا من جثث الجنود القتلى.

وأشارت المصادر الى مقتل 4 من عناصر القاعدة بينهم القائد الميداني محمد الحنك لكن القاعدة لم تعترف سوى بمقتل اثنين وإصابة ثلاثة عشر آخرين من عناصرها وتقول إن قتلى الجيش لا يقلون عن خمسين قتيلا.

وكان مصدر عسكري اعترف بسيطرة مسلحي القاعدة على موقع عسكري في ضواحي زنجبار لساعات قبل أن تتمكن القوات الحكومية من استعادته في هجوم مكثف استمر عدة ساعات.

على صعيد آخر، ذكرت مصادر عسكرية يمنية لبي بي سي أن طائرة نقل عسكرية دمرت بالكامل مساء الاحد في قاعدة الديلمي الجوية المجاورة لمطار صنعاء الدولي.

واصدر المحتجون من ضباط وطياري القوات الجوية المطالبين بإقالة قائدهم اللواء محمد صالح الأحمر الأخ غير الشقيق للرئيس السابق بيانا حملوه فيه مسئولية تفجير الطائرة.

حضرموت

وفي حادث منفصل، قتل مسلحون يشتبه في كونهم من عناصر “تنظيم القاعدة” ضابط شرطة في بلدة شبام بمحافظة حضرموت في وقت متأخر من يوم امس السبت.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول امني يمني قوله “فتح مسلحون كانوا يستقلون شاحنة صغيرة نيران مدافعهم الرشاشة ليلة السبت على العقيد شعيف النهمي نائب مدير الامن في شبام.”

واضاف المسؤول ان النهمي قتل على الفور، وان قتلته – الذين لاذوا بالفرار – “على اغلب الظن ينتمون الى تنظيم القاعدة.”

يذكر ان وتيرة الهجمات التي تستهدف قوات الامن اليمنية تسارعت منذ تنصيب الرئيس اليمني الجديد عبد ربه منصور هادي في الاسبوع الماضي.

طوارئ بولاية جورجيا بعد رسالة بالخطأ

Posted: 04 Mar 2012 08:12 AM PST

جورجيا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) — أدى إرسال احد الطلاب في ولاية جورجيا الأمريكية، لرسالة نصية سريعة لم ينتبه إلى محتواها النهائي، والذي تم تعديله أوتوماتيكيا من خلال معجم تصحيح الكلمات والأرقام، إلى تفعيل حالة الطوارىء لدى شرطة المقاطعة.

الرسالة التي كان محتواها الحرفي ينص على رجل مسلح يذهب إلى ويست هول اليوم، “gunman be at west hall today” والتي وصلت إلى الرقم الخاطئ، أثارت حالة من الرعب في المنطقة، بعد أن توجه مستلم الرسالة إلى قسم الشرطة للإبلاغ عنها.

شرطة الولاية توجهوا إلى المنطقة المنصوص عليها وقاموا بنصب مواقع مراقبة وتفتيش عدد من الشقق والبيوت بالإضافة إلى توقيف عدد من المارة ممن يشتبه بهم، أو يظهر عليه أي علامات حمل للسلاح.

وعلى صعيد آخر، توجهت كوادر الشرطة الخاصة ومكافحة الإرهاب إلى عنوان السكن المسجل للهاتف المتنقل الذي تم الكشف عنه من خلال سجلات شركة المحمول، الأمر الذي قادهم إلى منزل أحد المراهقين.

وبعد التحقيقات المطولة، تبين أن المراهق، قد أرسل رسالة نصية تم تعديلها أوتوماتيكيا من قبل معجم التصحيح اللغوي حيث تبين أن الرسالة الأصلية كانت تنص على: سأكون في منطقة وست هال اليوم، “Gunna be at west hall today”  وإرسال المراهق للرسالة بسرعة دون التأكد منها كان سبب إشعال حالة الطوارئ هذه، على حد تعبير أحد الناطقين باسم الشرطة في ولاية جورجيا.

نادي تشيلسي اللندني يقيل مدربه البرتغالي اندره فياش بواش

Posted: 04 Mar 2012 08:07 AM PST

نادي تشيلسي اللندني يطرد مدربه البرتغالي اندره فيلاش بواش

اندره فيلاش بواش

اعلن نادي تشيلسي اللندني لكرة القدم انه قرر التخلي عن خدمات مدربه البرتغالي اندريه فياش بواش الذي لم يكمل موسما واحدا قي موقعه في ستامفورد بريدج.

اعلن النادي ذلك في تصريح نشره في موقعه الالكتروني.

وقرر تشيلسي تعيين لاعبه السابق روبرتو دي ماتيو الذي كان يعمل مساعدا لفياش بواش مدربا مؤقتا للفريق حتى نهاية الموسم الحالي ريثما يتم تعيين مدرب جديد دائم.

وكانت التكهنات حول مستقبل فياش بواش في تشيلسي قد ازدادت في الاعلام البريطاني في الاسابيع الاخيرة بعد النتائج الضعيفة التي حققها الفريق.

وجاء قرار طرده عقب الخسارة التي مني بها الزرق امام وست بروميتش يوم السبت بهدف واحد للا شئ.

وجاء في التصريح الذي نشره النادي “لسوء الطالع، لم تكن النتائج التي حققها الفريق واداءه بالجودة المطلوبة، ولم تكن ثمة بوادر تشير الى تحسن المستوى في مرحلة حاسمة من الدوري.”

وكان تشيلسي قد فاز بثلاث فقط من المباريات الـ 12 الاخيرة التي خاضها في الدوري الانجليزي الممتاز، وهناك خطر حقيقي بأنه سيحرم من شرف المشاركة في بطولة دوري ابطال اوروبا لاول مرة منذ اشتراه الملياردير الروسي رومان ابراموفيتش في عام 2003.

وكانت علاقة فياش بواش مع عدد من كبار النجوم في تشيلسي متوترة، حيث سادت الخلافات التعامل بيه وبين لاعب خط الوسط فرانك لامبارد. كما أجبرت سلسلة من النتائج المخيبة للآمال رومان أبراموفيتش مالك تشيلسي على اتخاذ إجراء لانقاذ ناديه.

وفياش بواش، 34 عاما، هو سادس مدرب يستغني ابراموفيتش عن خدماته منذ شرائه لتشيلسي عام 2003، حيث يعد جس هيدينك المدرب الوحيد الذي ترك تدريب تشيلسي بناء على رغبته.

وزار ابراموفيتش مقر تدريب تشيلسي في كوبام عدة مرات في الاسابيع الاخيرة مع تزايد الضغوط على فياش بواش.

وتوجد تقراير عن أن ابراموفيتش اجرى تحقيقا مع المدرب واللاعبين عقب هزيمتهم على يد افيرتون. وانتقد ابراموفيتش في هذا التحقيق تكتيكات فياش بواش للعب عدد من كبار نجوم تشيلسي.

وجاء قرار ابراموفيتش اقالة فياش بواش من منصبه كمؤشر واضح على قلقه إزاء نتائج تشيلسي في الدوري الانجليزي الممتاز، حيث يتخلف بثلاث نقاط عن ارسينال الذي يحتل الان المرتبة الرابعة في الدوري. وقد زادت هذه النتائج من قناعة ابراموفيتش أن فياش بواش لا يبلي بلاء حسنا في مهامه.

وقد غامر ابراموفيتش مغامرة كبيرة عندما دفع لبورتو 13.3 مليون جنيه استرليني لتفعيل بند تسريح مبكر في التعاقد الخاص بفياش بواش العام الماضي.

وعلى الرغم من الاشادات الكثيرة التي حظي بها فيش بواش اثر فوزه بالدوري البرتغالي والدوري الاوربي عام 2011، إلا ان خبرته كمدرب لم تتجاوز عامين وهو ما لم يجعله ندا لتدريب نادي من اكبر النوادي الاوروبية مثل تشيلسي.

وسريعا ما اتضحت قلة خبرة فياش بواش حيث لم ينجح في تغيير اسلوب تشيلسي في اللعب بينما بدأ محاولات متعثرة في اعادة بناء الفريق الذي يعاني من كبر أعمار بعض لاعبيه.

الحكومة الأميركية مستمرة في القضية المرفوعة ضد بي بي

Posted: 04 Mar 2012 08:07 AM PST

شعار شركة بي بي

خصصت بي بي صندوق تعويضات قيمته 20 مليار دولار لتعويض المتضررين من التسرب النفطي في خليج المكسيك

أكدت الحكومة الأميركية أنها ستستمر في الدعوى القضائية المرفوعة ضد شركة بريتيش بتروليوم “بي بي” على خلفية حادث الترسب النفطي بخليج المكسيك عام 2010، وذلك على الرغم من اتفاق توصلت إليه الشركة الجمعة مع عدد كبير من المدعين.

وقالت وزارة العدل الأميركية إن اتفاق التسوية الذي تبلغ قيمته 7.8 مليار دولار لم يشمل “أضرار هامة” لحقت بالبيئة جراء تسرب النفط.

ولم تعلن الشركة حتى الآن المسؤولية، ولا تزال تواجه دعاوى قضائية.

وأدى انفجار وقع في أبريل/نيسان 2010 إلى مقتل 11 عاملا وتسرب 4 مليون طن من النفط. ولم يتوقف تسرب النفط بشكل نهائي إلا بعد 85 يوما.

وتقول وزارة العدل الأميركية “على الرغم من سرورنا بأن شركة بريتيش بتروليوم تعمل على معالجة أضرار لحقت بمدعين أفراد، إلا أن ذلك لا علاقة له بمسؤوليتها عن أضرار (أخرى) تسببت فيها”.

ومن المتوقع أن تستمر حكومات ولايات في المنطقة المتضررة وشركات تنقيب وآخرون في الدعاوى المرفوعة ضد بريتيش بتروليوم.

ويستفيد من الاتفاق نحو 100,000 صياد وساكن محلي وعامل نظافة تأثرت حياتهم المعيشية أو أوضاعهم الصحية.

وتقول شركة بريتيش بتروليوم إن الأموال تأتي من صندوق تعويضات قيمته 20 مليار دولار خصصته الشركة في السابق.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بريتيش بتروليوم بوب دودلي في بيان: “من البداية عملت الشركة على الوفاء بالتزاماتها تجاه المجتمعات في منطقة ساحل الخليج، ونعمل بجد من أجل الوفاء بهذه الالتزامات منذ قرابة عامين.”

وأضاف “تمثل التسوية المقترحة تقدما كبيرا تجاه حل قضايا مرتبطة بالحادث، وتساهم بدرجة أكبر في الجهود الاقتصادية والبيئية في ساحل الخليج.”

إرجاء المحاكمة

طائر ملوث بالنفط جراء التسرب النفطي في خليج المكسيك

وقال القاضي كارل باربير يوم الجمعة إنه سيتم إرجاء محاكمة خاصة بالقضية كان من مقرر عقدها الاثنين للمرة الثانية نتيجة لهذا الاتفاق “بهدف السماح للأطراف بإعادة تقييم مواقفها.”

ومن المحتمل استمرار المحاكمة من أجل تقسيم المسؤولية عن حادث التسرب على بريتيش بتروليوم والمتهمين التابعين لها.

ومن بين الشركات الأخرى التي لها علاقة بالقضية شركة”ترانسأوشن”، التي تملك الحفار، وشركة “هاليبرتون”. ودخلت الشركات في خلافات مع بعضها بشأن المسؤولية عن الحادث.

ودفعت شركة بريتيش بتروليوم حتى الآن تكاليف تنظيف وتعويضات بلغت 7.5 مليار دولار.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما قد وصف حادث التسرب بأنه “أسوأ كارثة بيئية واجهتها البلاد”.

اليمن: مقتل 30 جنديا على الاقل في هجمات "لتنظيم القاعدة"

Posted: 04 Mar 2012 07:52 AM PST

زنجبار

مقاتلون موالون لانصار الشريعة قرب زنجبار

أفادت مصادر عسكرية وأخرى مقربة من تنظيم القاعدة بمقتل ما لايقل عن 30 جنديا يمنيا في ثلاث عمليات لتنظيم القاعدة نفذت منذ وقت مبكر من فجر اليوم الاحد، إذ استهدف تفجيران انتحاريان بسيارتين مفخختين صباح اليوم منصة لإطلاق صواريخ الكاتيوشا وتجمعا للقوات الحكومية في ضواحي مدينة زنجبار بمحافظة ابين جنوبي البلاد.

وأسفر ذلك عن مقتل خمسة جنود وإصابة آخرين، كما استولى مسلحو القاعدة على عتاد عسكري وأسلحة متوسطة وأسروا عدداً من الجنود.

كما استهدفت عبوة ناسفة فجر الاحد آلية عسكرية قرب مطار عدن الدولي وأدت الى مقتل ثلاثة جنود وإصابة آخرين.

ونفذ التنظيم ثالت عملية له تستهدف القوات الحكومية ظهر اليوم في مدينة زنجبار حيث انفجرت عبوات ناسفة في مبنيين كان بداخلهما جنود من القوات الحكومية ما تسبب في مقتل عدد من الجنود.

وكانت رابع عملية استهدفت صباح اليوم قياديا حوثيا في مدينة رداع جنوب غربي البلاد بحسب بيان لتنظيم القاعدة وأسفرت عن مقتل ثلاثة من مرافقيه ونقله الى العناية المركزة، إلا أن حزب المؤتمر الشعبي قال في بيان له إن العبوة الناسفة استهدفت رئيس فرعه في المدينة.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين صحيين في مستشفى عسكري في عدن قولهم إن عشرات جرحوا كذلك وان من المرجح ان يزيد عدد القتلى والجرحى نتيجة للقتال.

حضرموت

وفي حادث منفصل، قتل مسلحون يشتبه في كونهم من عناصر “تنظيم القاعدة” ضابط شرطة في بلدة شبام بمحافظة حضرموت في وقت متأخر من يوم امس السبت.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول امني يمني قوله “فتح مسلحون كانوا يستقلون شاحنة صغيرة نيران مدافعهم الرشاشة ليلة السبت على العقيد شعيف النهمي نائب مدير الامن في شبام.”

واضاف المسؤول ان النهمي قتل على الفور، وان قتلته – الذين لاذوا بالفرار – “على اغلب الظن ينتمون الى تنظيم القاعدة.”

يذكر ان وتيرة الهجمات التي تستهدف قوات الامن اليمنية تسارعت منذ تنصيب الرئيس اليمني الجديد عبد ربه منصور هادي في الاسبوع الماضي.

ايران: حلفاء خامنئي يلحقون هزيمة بأحمدي نجاد في الانتخابات

Posted: 04 Mar 2012 07:52 AM PST

خامنئي

اكتسح الموالون لخامنئي 70 في المئة من المقاعد

أظهر احصاء لغالبية الاصوات في الانتخابات البرلمانية الايرانية ان الموالين للمرشد الأعلى الايراني علي خامنئي فازوا بأكثر من 75 في المئة من الاصوات الامر الذي يترك الرئيس محمود احمدي نجاد غير قادر على ادارة الامور الى حد بعيد وسط منافسة بين الفصائل المحافظة.

ولن يكون لنتيجة الانتخابات التي جرت يوم الجمعة أثر كبير على السياسة الخارجية لايران او نزاعها النووي مع الغرب لكنها ستعزز من فرص معسكر خامنئي قبل الانتخابات الرئاسية في 2013.

وقاطع الانتخابات اغلب الاصلاحيين الذين يوضع زعماؤهم قيد الاقامة الجبرية في منازلهم.

ومن المرجح ان تضعف الهزيمة الواسعة النطاق لانصار احمدي نجاد سلطة الرئيس الذي يتعرض لضغوط من حلفاء خامنئي لتحديه السلطة المطلقة للمرشد الاعلى في ايران.

وبعد فرز 90 في المئة من بطاقات الاقتراع، تشير قائمة نشرتها وزارة الداخلية الى انه من المتوقع ان يشغل معاونو خامنئي اكثر من ثلاثة ارباع مقاعد البرلمان المؤلف من 290 مقعدا.

وفي السباق على الثلاثين مقعدا الخاصة بالعاصمة طهران اظهر حصر لرويترز لنتائج اولية غير رسمية ان انصار خامنئي استحوذوا على 19 بينما حصل المرشحون المؤيدون لاحمدي نجاد على المقاعد المتبقية.

وفاز انصار خامنئي في مدينتي قم ومشهد وتقدموا في مدن اقليمية كبرى مثل اصفهان وتبريز حيث ساند 90 في المئة من الناخبين احمدي نجاد في الانتخابات الرئاسية التي اجريت في 2009.

وحتى في المناطق الريفية التي تمثل المراكز التقليدية لتاييد أحمدي نجاد اكتسح الموالون لخامنئي فيما يبدو 70 في المئة من المقاعد.

وابلى المستقلون والنساء بلاء حسنا في كثير من المدن الاقليمية حيث بنوا حملاتهم على المخاوف الانية – واغلبها اقتصادي – لجماهير الناخبين.

ويعاني الاقتصاد الايراني القائم على الطاقة بشدة من العقوبات الغربية التي اتسع نطاقها حاليا ليشمل الصادرات النفطية المربحة والتي فرضت على البلاد بسبب رفضها وقف انشطتها النووية الحساسة والسماح للمفتشين النوويين للامم المتحدة بزيارة مواقعها.

وتصعب مقارنة هذه النتائج بنتائج البرلمان المنتهية ولايته حين كان الموالون المتشددون لخامنئي واحمدي نجاد يخوضون الانتخابات كجبهة واحدة عام 2008 وحصلوا على 70 في المئة من الاصوات.

ومن المرجح ان يمثل الرئيس الايراني امام البرلمان المنتهية ولايته في جلسة لم يسبق لها مثيل يوم الجمعة للاجابة على اسئلة بشأن سياساته الاقتصادية والخارجية.

ويقول منتقدون انه تسبب في ارتفاع التضخم بخفضه دعم الغذاء والوقود واستبداله بتوزيعات نقديه قدرها 38 دولارا شهريا للفرد.

وقد يسائل البرلمان احمدي نجاد اذا كانت تفسيراته غير مقنعة لكن يلزم الحصول على الضوء الاخضر من خامنئي.

ورجح محللون ان يكمل احمدي نجاد فترة ولايته لكن كرئيس غير قادر على ممارسة جميع صلاحياته.

وفي ظل الضغط الغربي المتنامي بشأن برنامجها النووي ومخاوف من هجوم اسرائيلي تسعى القيادة الدينية الايرانية الى اصلاح ما لحق بشرعيتها من ضرر بسبب القمع العنيف لثمانية اشهر من احتجاجات الشوارع بعد اعادة انتخاب احمدي نجاد عام 2009 عندما سرت الاتهامات بتزوير الانتخابات.

وقال خامنئي (72 عاما) ان الاقبال المرتفع يمثل رسالة تحد: “لقوى الاستكبار التي تستأسد علينا” في اشارة الى الدول الغربية والعقوبات المفروضة على ايران.

وجرت هذه الانتخابات دون الزعيمين المعارضين الرئيسيين. ويخضع مير حسين موسوي ومهدي كروبي اللذان خاضا الانتخابات الرئاسية عام 2009 ضد احمدي نجاد للاقامة الجبرية منذ اكثر من عام

ليبرمان: اسرائيل دولة مستقلة، وسنتخذ القرار المناسب ازاء ايران

Posted: 04 Mar 2012 07:52 AM PST

افيغدور ليبرمان

“اذا كان المجتمع الدولي غير قادر على ايقاف المجازر الجارية في سوريا، ما قيمة وعوده بحماية امن اسرائيل؟”

قال وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان عشية انعقاد القمة الاسرائيلية الامريكية في واشنطن إن بلاده ستتخذ ما تراه مناسبا من القرارات ازاء البرنامج النووي الايراني “كدولة مستقلة”.

وقال ليبرمان في تصريحات بثتها الاذاعة الاسرائيلية “الولايات المتحدة هي دون شك اقوى دول العالم، وهي اهم واكبر صديق لاسرائيل، ولكننا بلد مستقل. وفي نهاية المطاف، ستتخذ دولة اسرائيل القرارات التي تراها مناسبة لها بناء على تقييمها للموقف.”

وتأتي تصريحات ليبرمان هذه بينما يستعد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لاجراء مشاورات في العاصمة الامريكية مع الرئيس باراك اوباما يوم الاثنين من المتوقع ان تتمحور حول نشاطات ايران النووية.

وتتهم اسرائيل، ومن ورائها الولايات المتحدة ودول اخرى، ايران بالسعي لتطوير اسلحة نووية، وهو اتهام تنفيه ايران بشدة.

وتشير التقارير الى ان اجهزة الاستخبارات الامريكية تعتقد ان ايران لا تنوي في الوقت الراهن تطوير اسلحة نووية، ولو انها تسعى الى الحصول على التقنيات التي تمكنها من ذلك، ولذا تركز واشنطن على اهمية استخدام سبل الردع الدبلوماسي والاقتصادي – وليس العسكري – ضد طهران.

ولكن اسرائيل تبدو اكثر ميلا للتحرك بسرعة وحزم للتعامل مع الملف النووي الايراني، بما في ذلك شن هجمات لتدمير قدرات ايران النووية.

وفي هذا الصدد، قال ليبرمان “إن الملف النووي الايراني معروف للجميع، والوجهة التي تسير بها ايران واضحة جدا.”

الا انه اضاف ان اسرائيل ستتخذ قراراتها “بتأن بعد ان تفحص كل العناصر الايجابية والسلبية لأي قرار محتمل، إذ ان هذا اللغط لن يفيد احدا.”

وقال وزير الخارجية الاسرائيلي إن اخفاق المجتمع الدولي في التعامل مع نزيف الدم في سوريا اثبت ان اسرائيل يجب ان تعتمد على نفسها.

وتساءل ليبرمان “اذا كان المجتمع الدولي غير قادر على ايقاف المجازر الجارية في سوريا، فما قيمة وعوده بحماية امن اسرائيل؟”

“أسوأ من افلام الرعب”

واعرب ليبرمان عن استعداد اسرائيل للمساهمة في الجهود الدولية الهادفة لايصال المعونة الانسانية للشعب السوري دون ان تتدخل مباشرة في الازمة التي تمر بها جارتها الشمالية.

ووصف وزير الخارجية الاسرائيلي القمع الذي تمارسه السلطات السورية بحق المعارضين بأنه “مروع اكثر من اسوأ افلام الرعب التي تنتجها هوليوود” حاثا المجتمع الدولي على بذل المزيد من الجهود لوضع حد للعنف الدائر في سوريا.

وقال “نحن في اسرائيل نعتقد انه من الضروري وضع حد لهذا العنف، ونحن مستعدون للمساعدة في اي جهد انساني” مؤكدا ان اسرائيل لن تتصرف بمفردها في هذا المجال.

واضاف “علينا وضع الاعتبارات السياسية جانبا، فالذي يجري هناك (في سوريا) في القرن الحادي والعشرين لا يمكن القبول به. علينا مد يد العون للسوريين، وهذا يشمل كل ما هو ضروري. نحن مستعدون للمساهمة بكل ما يطلب منا.”

وقال ليبرمان إنه يتوقع ان يناقش نتنياهو الملف السوري مع الرئيس اوباما يوم غد بواشنطن.

اعتذار ليبي عن اعتداء على مقابر جنود بريطانيين في بنغازي

Posted: 04 Mar 2012 07:52 AM PST

مقطع الفيديو للاعتداء على مقابر الكومنولث

يعتقد أن الاعتداء جاء ردا على حرق المصحف على ايدي جنود أمريكيين في أفغانستان

قدمت السلطات الليبية اعتذارا رسميا بعد بث مقطع فيديو يظهر مسلحين في مدينة بنغازي يعتدون على قبور جنود بريطانيين قتلوا خلال الحرب العالمية الثانية.

وقالت لجنة مراقبة مقابر الكومنولث وهي منظمة تتكون من ممثلي ست دول إن المسلحين حطموا شواهد القبور في مقابر الكومنولث والمقابر العسكرية البريطانية في بنغازي.

وتعهد المجلس الوطني الانتقالي الليبي بتعقب ومحاسبة المسؤولين عن هذه الأفعال.

من جانبه وصف جيرمي براوني وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية الاعتداء بأنه ” مروع”.

وأدان برواني الاعتداء وقال ” جيل أجدادي كانوا أبطالا حقيقيين في هذه المنطقة من أفريقيا خلال الحرب العالمية الثانية واعتقد أن الجميع سيصابون بالصدمة عندما يرون ما حدث”.

وأضاف ” جدير بالذكر أن السلطات الليبية نفسها تشعر بالصدمة”.

وأوضح قائلا ” لقد اعتذروا بشدة عما حدث وتعهدوا بالوصول إلى حقيقة الأمر وبذل كل ما في وسعهم لحل الأزمة”.

وفي المقابل أصدر المجلس الانتقالي الليبي بيانا قال فيه ” إن بعض الأشخاص اعتدوا على قبور غير المسلمين في بنغازي ومن بينهم قبور جنود بعض الدول الصديقة مثل بريطانيا وايطاليا”.

وأعرب المجلس عن أسفه العميق وإدانته الشديدة لهذا الاعتداء وتعهد بمعاقبة المسؤولين عنه.

تحطيم

وأظهر مقطع الفيديو الذي تم تصويره من قبل المسلحين عشرات من الرجال وهو يقومون بهدم شواهد القبور ومحاولتهم تحطيم صليب في المقابر.

ويقول مراسل بي بي سي في طرابلس جابرييل غيتهاوس إن المسلحين أشاروا خلال مقطع الفيديو إلى استهداف قبور “الكلاب المسيحيين” والنصب التذكارية اليهودية.

وأضاف المراسل أن الاعتداء كان ” هادئا وعفويا”.

ويعتقد أن هذا الاعتداء جاء ردا على حرق المصحف على ايدي جنود أمريكيين في قاعدة عسكرية في أفغانستان.

ونشرت لجنة قبور الكومنولث بيانا على موقعها على الانترنت قالت فيه إن ” شواهد القبور تحطمت وشوهت”.

وأَضافت اللجنة إنها ستجري احصاءا لعدد القبور التي تم الاعتداء عليها ولكن عندما تستقر الأمور في المنطقة.

وعلمت بي بي سي إنه أثناء الاعتداء على مقابر الجنود البريطانيين تدخل بعض الشيوخ لوقف الاعتداء.

ووقع اعتداء مماثل شرقي بنغازي على مقابر جنود ايطاليين قتلوا في الحرب العالمية.

ويقول مراسل بي بي سي إن مقابر الكومنولث في ليبيا تحظى باحترام الجميع ولم يمسسها أحد حتى خلال الثورة التي أطاحت بالزعيم الليبي السابق معمر القذافي.

وكان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ قد وضع اكليلا من الزهور على مقابر الكومنولث خلال زيارته التي قام بها إلى بنغازي في يونيو / حزيران الماضي.


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك