اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


وفاة شيروود رولاند مكتشف تآكل طبقة الأوزون

Posted: 12 Mar 2012 10:32 AM PDT

شيروود رولاند

حصل رولاند على جائزة نوبل عام 1995

توفي عالم الكيمياء الأمريكي شيروود رولاند أول من حذر من تآكل طبقة الأوزون بسبب بعض المواد الكيميائية من صنع البشر.

ونشر رولاند بحثا حول أخطار مادة الكلورو فلورو كربون عام 1974، ولكن أفكاره قوبلت آنذاك بسخرية من جانب بعض العلماء.

وبعد مرور 20 عاما مُنح شيروود رولاند الباحث في جامعة كاليفورنيا ويعرف باسم “شيري” جائزة نوبل ، بالاشتراك مع ماريو مولينا من معهد ماساشوستس للتقنية وبول كروزن من معهد ماكس بلانك للكيمياء في ماينز في ألمانيا.

ويقول كينيث جاندا عميد العلوم الطبيعية بجامعة كاليفورنيا في ايرفين : “لقد خسرنا أفضل صديق ومعلم،” مضيفا: “لقد انقذ (رولاند) العالم من كارثة كبيرة، إذ لم يتوان قط في التزامه للعلم والحقيقة والإنسانية”.

وأدت حسابات رولاند وزملائه في أواخر السبعينات إلى فرض بعض القيود على مادة الكلورو فلورو كربون وبعض المواد الكيميائية الأخرى.

وأدى اكتشاف أثر المواد الكيميائية في حدوث تآكل خطير أوما يعرف بـ “ثقب” في طبقة الأوزون فوق القارة القطبية الجنوبية إلى الإسراع لتوقيع اتفاقية لحظر استخدام الكلورو فلورو كربون، أو ما يعرف ببروتوكول مونتريال.

اتفاقية مونتريال

ويتكون جزئ الأوزون من ثلاث ذرات أكسجين، ويقوم بمنع وصول الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس إلى الأرض.

ويتكون غاز الأوزون ويتفكك عند طبقة الغلاف الجوي، أي على ارتفاع نحو 30 كيلومترا فوق سطح الأرض. وتحدث عملية التكون والتفكك بتوازن حال عدم وجود تلوث.

ولكن مواد كيميائية محظورة مثل الكلورو فلورو كربون ترتفع إلى طبقة الغلاف الجوي وتتفكك بفعل أشعة الشمس.

ويؤدي الكلور والبروم الصادر من منتجات مصنعة إلى تفكك غاز الأوزون.

وقال رولاند: “أدركت مع ماريو أن هذه ليست مجرد قضية علمية، ولكنها قد تكون مشكلة بيئية خطيرة تتضمن تآكل كبير في طبقة الأوزون، حيث سيواجه نظم بيولوجية، بما في ذلك البشر، خطر الأشعة فوق البنفسجية”.

يذكر أن ثقب الأوزون الموجود في القطب الجنوبي ثابت نسبيا في الوقت الحالي وذلك عاما بعد آخر.

أما الثقب المناظر في القطب الشمالي فقد اتسع مداه إلى أقصى حد له عام 2011، ولكن من المتوقع أن يتحسن الوضع على المدى الطويل كما حدث مع ثقب القطب الجنوبي بعد منع استخدام الكلورو فلورو كربون على نطاق واسع.

الصين تسجل عجزا تجاريا كبيرا مع زيادة وارداتها

Posted: 12 Mar 2012 10:32 AM PDT

مصنع في الصين

الصين تستورد المواد الخام لتشغيل قطاعات رئيسية مثل الصناعة

سجلت الصين عجزا تجاريا في شهر فبراير/شباط الماضي هو الأكبر في السنوات العشر الأخيرة ، وذلك بعد أن قفزت وارداتها من السلع والمواد الخام في الوقت الذي تقوم فيه الشركات بمضاعفة المعروض.

وذكرت هيئة الجمارك الصينية إن نسبة العجز بلغت 31.5 مليار دولار (20 مليار جنيه استرليني) بعد أن ارتفعت الواردات بنسبة 39.6 في المئة عن العام السابق، وكذلك ارتفعت الصادرات بنسبة 18.4 في المئة.

ويقول المحللون إن الفجوة التجارية الآخذة في الاتساع قد تشير إلى وجود قضايا اقتصادية أكثر تعقيدا ستحتاج الصين إلى التعامل معها.

وتتمتع الصين بانتعاش اقتصادي ومعدلات نمو بفضل صادراتها ، ولكن النمو الاقتصادي العالمي لا يزال بطيئا.

وفي الوقت نفسه، ترتفع أسعار المواد الخام التي تحتاجها الصين لتشغيل قطاعات هامة مثل الصناعة.

وفي مواجهة هذه المشكلات، يتوقع العديد من المحللين أن تقوم الصين الآن بفعل شيء لتحفيز الطلب المحلي لديها.

توقعات

وقالت الصين الأسبوع الماضي إنها تتوقع أن يحقق اقتصادها نموا بنسبة 7.5 في المئة في عام 2012، وهي أقل معدلات نمو مستهدفة تعلنها السلطات منذ عام 2004. وفي نفس الوقت، حددت الصين التضخم بنسبة 4 في المئة.

وكانت زيادة الأسعار هي أكبر المشكلات التي تواجهها الصين في السنوات القليلة الماضية، خاصة لأنها تستورد الوقود والسلع الاستهلاكية.

وهذا هو السبب وراء قيام الشركات بتخزين الوقود، بعد أن اقترب سعر النفط الخام إلى 125 دولار للبرميل، وذلك لحماية نفسها من ارتفاع الأسعار في المستقبل.

ووفقا للأرقام التي صدرت أخيرا ، وصلت واردات النفط الخام إلى مستويات قياسية بلغت 5.95 مليون برميل يوميا. وارتفعت أيضا واردات الصين من النحاس والحديد الخام خلال نفس الشهر.

وقال هوا تشونغوي من مؤسسة هوتشانغ للأوراق المالية في بكين: “كانت الواردات في شهر فبراير منتعشة، و يعود ذلك جزئيا إلى إعادة تخزين السلع من قبل المصنعين تحسبا لزيادة الأسعار.”

التعافي البطيء

وفي الوقت الذي تحاول فيه الصين زيادة الإقبال على الطلب المحلي وإعطاء اقتصادها توازنا أفضل، فإنها لا تزال تعتمد بشكل كبير على التصدير وعلى قطاع الصناعات التحويلية.

لكن المشكلات التي تعانيها الصين في أسواقها الرئيسية مثل الولايات المتحدة وأوروبا ، تثير مخاوف حول مدى استطاعة الصين الحفاظ على النمو الذي تحققه عن طريق صادراتها.

وثمة مخاوف أخرى من أن أزمة الديون في منطقة اليورو ارتفاع نسبة البطالة في الولايات المتحدة قد تحدث قلقا لدى المستهلك وتؤدي إلى انخفاض الطلب على السلع الصينية.

وفي المقابل، يقول المحللون إنه بالرغم من وجود هذه المخاوف، إلا أن هناك إشارات تدل على أن الأمور لا تزال تتحسن.

وتشير البيانات الصادرة الأسبوع الماضي إلى أن اقتصاد الولايات المتحدة أوجد نحو 227,000 وظيفة في شهر فبراير/شباط، بينما بقيت نسبة البطالة عند 8.3 في المئة ، وهو أقل مستوى لها منذ نحو ثلاث سنوات.

وفي نفس الوقت، قامت اليونان بعقد اتفاق مع البنوك وعدد من مقدمي القروض يوم الجمعة لإعادة هيكلة ديونها، وهي خطوة مهمة في كسب موافقة نهائية بشان خطتها الثانية للإنقاذ.

ويضيف تشونغوي من مؤسسة هوتشانغ للأوراق المالية: “تتعافى كل من الولايات المتحدة وأوروبا ببطء، لكن ينبغي علينا ألا نفرط في التشاؤم بشأن الصادرات الصينية.” واضاف: “سنحقق فائضا تجاريا على مدار العام كله.”

شخير الأطفال يدل على اضطرابات صحية

Posted: 12 Mar 2012 10:26 AM PDT

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)– كشفت دراسة نشرت على مجلة التايم الأمريكية، أن شخير الأطفال، وخصوصا في المراحل المبكرة من أعمارهم، دليل على بداية تطور لاضطرابات صحية مثل الإفراط في النشاط، وعدم القدرة على التركيز.

وجاء في التقرير أن الاعتقاد السائد بأن الشخير يعني النوم العميق في أغلب الأحيان، واعتباره مؤشر للراحة أثناء النوم، ما هو إلا اعتقاد خاطئ، وخصوصاً عند شخير “الرُضع” ممن لم تتجاوز أعمارهم السنتين.

وأشارت الدراسة، التي شملت 11 ألف طفل، إلى أن الأطفال الذين يصاحب الشخير والتنفس من الفم أثناء نومهم قد تطورت عندهم اضطرابات في النوم، بالإضافة إلى حالات من الاكتئاب والقلق، التي بدأت بالظهور بشكل صريح عند بلوغ السبعة أعوام.

وبينت الدراسة أن عدداً من الأطفال الذين “يشخرون” أثناء نومهم، قد طوروا سلوكيات عدائية مع الوقت، وذلك كنتيجة طبيعية لعدم الشعور بالاستقرار والاضطراب أثناء النوم.

ونوهت الدراسة إلى أن معدل الإصابة بحالات الإفراط في النشاط عند الأطفال الذين يشخرون في فترات نومهم تتراوح بين 20 و100 في المائة، وتلاحظ تبعاتها في السنوات الأولى من عمر الطفل.

وبينت الدراسة أن الأسباب الكامنة وراء تطور هذه الاضطرابات الصحية بشكل عام، تكمن في أن النوم هو الوقت الذي يستعيد فيه الدماغ توازنه، من خلال استقبال كميات معينة من الأكسجين دون وجود أي جهد جسدي، الأمر الذي يساعد في عمليات البناء والتطور على مستوى الخلايا، حيث أن أي اضطراب في هذه العملية، سواء من كثرة التقلبات أثناء النوم، أو إنقطاع التنفس لثوان قليلة، والشخير الذي يحد من كميات الأكسجين التي يستقبلها الدماغ، تؤثر بشكل مباشر على النمو الطبيعي وتطور التفكير وردات الفعل.

أمريكا تنقل منفذ "مجزرة" قندهار لمكان آمن

Posted: 12 Mar 2012 10:26 AM PDT

كابول، أفغانستان (CNN)– أكد مسؤول رفيع في الجيش الأمريكي لـCNN الاثنين، أنه تم نقل الجندي منفذ “مجزرة” قندهار، التي راح ضحيتها 16 مدنياً أفغانياً معظمهم من الأطفال، إلى “مكان آمن” في إحدى القواعد التابعة للقوات الأمريكية في أفغانستان.

ورفض المسؤول الأمريكي الإفصاح عن المكان الذي يُحتجز فيه الجندي الأمريكي، الذي لم يتم أيضاً الكشف عن هويته، في الوقت سعت فيه كل من إدارتي الرئيسين الأمريكي باراك أوباما، والأفغاني حميد كرزاي، إلى احتواء موجة الغضب العارم التي تجتاح الدولة الآسيوية المضطربة.

وأشار المسؤول، الذي رفض هو الآخر الكشف عن هويته نظراً لأنه غير مخول إلى وسائل الإعلام، إلى أن قيادة الجيش ما زالت تجري تحقيقاتها بشأن “الحادث”، الذي تسبب في إصابة المسؤولين في واشنطن بـ”الصدمة والحزن”، بحسب تقارير إعلامية أمريكية.

في غضون ذلك، دعا البرلمان الأفغاني إلى تقديم الجندي الأمريكي إلى “محاكمة علنية”، وقال في بيان: “طلبنا من الحكومة الأمريكية معاقبة هذا العمل الوحشي بقوة، من خلال محاكمة علنية أمام الشعب الأفغاني”، إلا أن مصادر مطلعة في الولايات المتحدة ذكرت أنه لن يخضع للمحاكمة وفقاً للقوانين الأفغانية.

وبحسب الروايات الرسمية للحكومة الأفغانية وحلف شمال الأطلسي “الناتو”، فإن الجندي الأمريكي غادر مقر القاعدة العسكرية التي يخدم بها، وقام بإطلاق النار داخل عدد من المنازل في قريتين بولاية قندهار، مما أسفر عن مقتل تسعة أطفال، وثلاثة نساء، بالإضافة إلى أربعة رجال.

ووصفت حركة “طالبان”، التي أطاح بها الغزو الأمريكي لأفغانستان عام 2001، منفذ الهجوم بأنه أحد عناصر “القوات الأمريكية الهمجية المختلة عقلياً”، وتوعدت في بيان على موقعها الإلكتروني، بتنفيذ هجمات انتقامية للقصاص من هذه الأعمال، التي وصفتها بـ”البربرية.”

وبينما قالت القوات الدولية إن منفذ الهجوم، وهو رقيب في الجيش الأمريكي، “تصرف بمفرده”، وقام بتسليم نفسه بعد إطلاق النار على المدنيين، مشددة على أنه قيد التحقيق حالياً لمعرفة دوافعه، فقد اعتبر الرئيس الأفغاني إطلاق الجندي الأمريكي النار على المدنيين “جريمة لا تُغتفر.”

وفي البيت الأبيض، أصدر الرئيس أوباما بياناً وصف فيه عملية القتل بأنها “مأساوية وصادمة”، وقدم العزاء للشعب الأفغاني، وذلك خلال اتصال هاتفي مع كرزاي.

وأكد أوباما أن الجيش الأمريكي “سيكشف الحقائق حول القضية بأسرع وقت ممكن، ويقوم بمحاسبة المسؤولين”، كما شدد على أن الهجوم “لا يعكس الشخصية الاستثنائية للقوات المسلحة الأمريكية، أو للاحترام الذي تكنه أمريكا للشعب الأفغاني”، بحسب قوله.

مقتل خمسة فلسطينيين في غارات إسرائيلية على قطاع غزة

Posted: 12 Mar 2012 10:17 AM PDT

الجيش الاسرائيلي: تصدينا لعدد من الصورايخ

اعلن الجيش الاسرائيلي ان جنوب اسرائيل تعرض الى اطلاق عدد من الصورايخ من غزة وان نظام الدرع الصاروخي تمكن من التصدي لمعظمها.

شاهدmp4

.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص “جافا”، وأحدث الإصدارات من برنامج “فلاش بلاير”

اعرض الملف في مشغل آخر

قُتل خمسة نشطاء فلسطينيين في غارات نفذتها طائرات حربية إسرائيلية على قطاع غزة وذلك في استمرار لحالة التوتر على الحدود الإسرائيلية مع القطاع لليوم الرابع على التوالي.

وقال الجيش الإسرائيلي إن شخصين أُصيبا جراء إطلاق أكثر من 240 صاروخاً من قطاع غزة باتجاه إسرائيل منذ يوم الجمعة الماضي.

وقد دانت الولايات المتحدة الهجمات الصاروخية ، التي تعرضت لها إسرائيل ووصفتها بأنها “عمل جبان”.

أما جامعة الدول العربية فوصفت الغارات الإسرائيلية ب”المجزرة”.

بينما دعت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني إلى ضبط النفس.

وفي أخر حصيلة لضحايا “العنف” في قطاع غزة ، فقد أعلنت مصادر فلسطينية مقتل 23 فلسطينياً منذ يوم الجمعة الماضي.

وذكرت مصادر طبية أن فتى فلسطينياً يبلغ من العمر 15 عاماً لقي مصرعه في انفجار شمال بلدة بيت لاهيا ، لكن لم يُعرف بعد طبيعة الانفجار.

إسرائيل تقول إن طائراتها استهدفت “نشطاء يخططون لعمليات على أراضيها”

وتحدثت تقارير مبدئية عن مقتل الفتى في الهجمات الإسرائيلية بينما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر عسكري إسرائيلي نفيه تنفيذ أي غارات في منطقة بيت لاهيا.

وأضافت الوكالة الفرنسية نقلاً عن أحد مراسليها أن الفتى قد يكون قُتل في انفجار متفجرات كان يحملها.

وكانت حركة الجهاد الإسلامي قد أعلنت مقتل اثنين من أعضائها في غارتين إسرائيليتين منفصلتين.

وقالت مصادر طبية إن 25 مدنياً على الأقل ، بينهم أطفال ، أُصيبوا عندما أصاب صاروخ منزلاً.

وقد أعلن الجيش الإسرائيلي أن طائراته استهدفت ما قال إنه “مستودعات لتخزين الأسلحة” و”مواقع إطلاق صواريخ” في شمالي وجنوبي قطاع غزة.

وتهدد الصواريخ الفلسطينية نحو مليون إسرائيلي يعيشون في مناطق تصلها الصواريخ التي تُطلق من قطاع غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي إن 25 صاروخاً أُطلقت من القطاع باتجاه جنوب إسرائيل يوم الأثنين.

وأغلقت السلطات الإسرائيلية المدارس في مناطق من جنوب إسرائيل لليوم الثاني على التوالي.

واندلع العنف بين الجانبين عندما استهدفت غارة إسرائيلية يوم الجمعة سيارة كان يستقلها زهير القيسي ، الأمين العام للجان المقاومة الشعبية الفلسطينية ، مما أدى إلى مقتله وأثنين من مرافقيه.

وقالت إسرائيل إن القيسي كان يخطط “لعملية كبيرة” على أراضيها.

وقد ردّت الفصائل الفلسطينية المسلحة بوابل من الصواريخ باتجاه جنوب إسرائيل.

وتمكنت إسرائيل من إعاقة وصول بعض الصواريخ إلى المناطق السكنية باستخدام نظام اعتراض الصواريخ الذي تُطلق عليه “القبة الحديدية”.

وحذّر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد من أن “العمليات ستستمر طالما كان ذلك ضرورياً” مشيراً إلى أنه “أمر باستهداف هؤلاء الذين يخططون لهجمات على إسرائيل”.

وتبنت حركة الجهاد الإسلامي ولجان المقاومة الشعبية إطلاق الصواريخ على إسرائيل في الأيام الماضية.

أما إسماعيل هنية رئيس حكومة حماس المقالة ، التي تسيطر على قطاع غزة ، فقال إن هناك مساعي مصرية لإنهاء العنف في القطاع.

ردود فعل

فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية

وقد دانت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند “بأشد العبارات” الهجمات الصاروخية من غزة على جنوب إسرائيل، وقالت بأنها تصاعدت بشكل خطير.

وقالت نولاند: “ندعو المسؤولين لاتخاذ إجراء عاجل لوقف هذه التصرفات الجبانة”.

بينما أصدرت الجامعة العربية بياناً اتهمت فيه إسرائيل بتنفيذ “مذبحة”.

وطالبت الجامعة في بيانها المجتمعَ الدولي باتخاذ إجراء حازم ضد إسرائيل.

أما مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون فقالت إن الاتحاد يتابع باهتمام “التصعيد الأخير في العنف في غزة وجنوب إسرائيل”.

ودعت أشتون كل الأطراف “لتجنب مزيد من التصعيد وإلى تهدئة الوضع في المنطقة”.

بينما وصف ريتشارد ميرون المتحدث باسم الأمم المتحدة الوضع في غزة بأنه “هش وغير مستقر”.

وأضاف ميرون “أن المدنيين هم من يدفعون الثمن”.

الصين: برنامج "مقابلات قبل الإعدام" يجتذب المشاهدين

Posted: 12 Mar 2012 09:22 AM PDT

البرنامج الصيني يحظى بنسبة مشاهدة عالية وتسبب في شهرة مقدمته

يتجمع الملايين كل أسبوع فى مقاطعة هينان وسط الصين لمشاهدة برنامج حواري استثنائي يسمى “مقابلات قبل الإعدام”، والذي تقوم فيه الصحفية دينغ يو بإجراء مقابلات مع مرتكبي جرائم القتل المحكوم عليهم بالإعدام.

وتقوم دينغ يو وفريقها التلفزيوني بالبحث في ملفات القضايا المختلفة بالمحكمة للعثور على حالات لتغطيتها في البرنامج.

ويدرك الفريق أن عليه أن يتحرك بسرعة، حيث يمكن أن يتم إعدام السجناء بعد سبعة أيام فقط من إصدار الحكم عليهم.

وقد يبدو البرنامج استغلالياً في أعين الغربيين، ولكن الصحفية دينغ لا ترى الأمر كذلك.

وتقول دينغ: “قد يرى بعض المشاهدين أن الأمر قاسياً أن تسأل مجرما أن يجري مقابلة وهو على وشك أن يُعدم. لكن بالعكس، هم يريدون أن يسمعهم أحد.”

وتضيف: “بعض المجرمين الذين ألتقيتهم قالوا لي: أنا سعيد جدا لأنني قلت العديد من الأشياء التي في قلبي في مثل هذا الوقت.”

وقد بثت أول مقابلة من البرنامج في 18 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2006 على قناة هينان القانونية التلفزيونية، وهي واحدة من بين3,000 قناة تلفزيونية مملوكة للدولة فى الصين.

ومنذ ذلك الحين، تقوم دينغ بإجراء مقابلة مع أحد السجناء كل أسبوع.

ويقول القائمون على البرنامج أن الهدف منه هو تقديم الحالات التي يمكن أن تكون بمثابة تحذير للآخرين. وهناك شعار يظهر أعلى الشاشة في كل حلقة من البرنامج يدعو الطبيعة البشرية أن تستيقظ و أن “تدرك قيمة الحياة”.

وهناك في الصين 55 جريمة يمكن أن تصل عقوبتها الى الإعدام، بداية من جرائم القتل، والخيانة، والتمرد المسلح، حتى جرائم الرشوة والتهريب.

وقد تم مؤخرا إزالة ثلاثة عشر جريمة أخرى من هذه القائمة، ومنها تزوير ضريبة القيمة المضافة، وتهريب الآثار، وتزوير المستندات البنكية.

ومع هذا، يركز برنامج مقابلات قبل الإعدام بشكل خاص على قضايا القتل.

ولهذا، لم يقم البرنامج مطلقا باستضافة السجناء السياسيين، كما أن فريق البرنامج يجب أن يحصل مسبقا على موافقة المحكمة العليا في كل حالة قبل التغطية.

وقالت دينغ يو لـ بي بي سي: “بدون موافقتهم، ينتهى برنامجنا في الحال.”

“الجميلة و الوحوش”

باو روتينغ شاب صيني مثلي الجنس حُكم عليه بالإعدام

ويصنف البرنامج في كثير من الأحيان كواحد من أفضل 10 برامج تعرض في قناة هينان، ويشاهده نحو 40 مليون مشاهد من أصل 100 مليون مواطن يعيشون في المقاطعة.

وبعد بث أكثر من 200 مقابلة، جعل البرنامج من الصحفية دينغ يو نجمة لامعة، وأصبحت معروفة لدى الكثيرين بـ “الجميلة والوحوش”.

وتقول دينغ يو إنه إذا كان هناك أشخاص لا يلتفتون إلى التحذيرات التي يقدمها البرنامج، فينبغي أن يتحملوا تبعات ذلك.

وتضيف دينغ يو: “أشعر بالأسف والحزن بالنسبة لهم، لكنني لا أتعاطف معهم، لأنهم ينبغي أن يدفعوا ثمنا باهظا لما يقومون به من أخطاء. فهم يستحقون ذلك.”

وكثير من الحالات التي قدمت في البرنامج كانت جرائم ارتكبت بسبب المال، ولكن حالة خاصة أثارت دهشة دينغ يو في بداية الأمر.

حيث كان الجناة فتاة وصديقها، وكانا مثقفان، وتخرجا من الجامعة. وقد خطط الاثنان لسرقة جدي الفتاة، لكن فشلت محاولة السرقة وقام الشاب، و يدعى تشانغ بينغ وهو في السابعة والعشرين من العمر، بقتلهما في نهاية الأمر.

وأضافت دينغ: “إنهما شابان صغيران، ولم تتح لهما الفرصة لرؤية العالم، أو الاستمتاع بالحياة، والعمل، والمحبة العائلية.”

وأضافت: “لقد اتخذا خيارا خاطئا، وكان الثمن حياتهما.”

لكن بعد اجراء العديد من المقابلات، لم تعد هناك الكثير من المفاجآت التي تثير دهشة دينغ.

ولا تزال جرائم الشذوذ الجنسي من المحرمات الكبيرة في الصين، وقد حقق البرنامج نسبة مشاهدة عالية عندما قدم حلقة عام 2008 عن رجل مثلي الجنس يدعى باو روتنغ، والذي قام بقتل الدته.

وكانت هذه هي المرة الأولى التي تقابل فيها دينغ يو مثلياً يجهر بذلك.

وقالت دينغ إنها وفريقها قدموا ثلاث حلقات أخرى حول قضية الشاب باو حتى يوم إعدامه في شهر نوفمبر/تشرين الثاني عام 2008.

إصلاحات قضائية

وقد تم نقل باو إلى مكان إعدامه في شاحنة كبيرة بلا سقف، وقد تم وضع لافتة حول عنقه كتبت عليها تفاصيل جريمته. ويعد هذا الفعل مخالفا للقانون في الصين، لكن القانون لا يتم الالتزام به دائما.

وقال القاضي لوي نلينغ، والذي يعمل عن قرب مع فريق البرنامج، إن الأمور تتغير الآن في النظام القانوني الصيني.

وأضاف: “إن السياسات الجنائية حاليا في الصين هي تقليل أحكام الإعدام لكن بشكل حذر، وكذلك الجمع بين الشدة والتراخي.”

ويكمل: “هذا يعني أنه إذا كان يصلح أن يكون هناك تراخيا مع قضية ما، فينبغي أن يكون الحكم كذلك، وعندما تحتاج قضية أخرى إلى الشدة، ينبغي التعامل معها بصرامة.”

وقامت دينغ مؤخرا بتغطية لإحدى القضايا التي قامت فيها أم شابة بقتل زوجها بعد سنوات قالت إنها عانت فيها من سوء المعاملة منه.

وكان الحكم الذي حصلت عليه في بداية الأمر هو الإعدام، ولكن المحكمة العليا – والتي يشترط الحصول على موافقتها قبل تنفيذ أحكام الإعدام – رأت أن يتم اعطائها حكما مخففا نظرا للمعاملة السيئة التي تعرضت لها.

وإذا تصرفت الأم الشابة بشكل جيد داخل السجن، فمن الممكن أن يتم إطلاق سراحها بعد عامين، وهذه إشارة صغيرة تدل على تغيير الأمور في الصين.

ويتوقع القاضي بان، وهو أحد القضاة الأكثر ليبرالية في الصين، وعدد من كبار الشخصيات القضائية في الصين أن تكون هناك إصلاحات كبيرة في المستقبل.

وقال القاضي بان: “إن الحياة قد تنتهي في غمضة عين بعد المحاكمة، وأنا أعتقد أن هذا الأمر قاسيا جدا.”

وأضاف “هذه وسيلة للتخلص من الأعمال السيئة، ولكنها تتم من خلال طريقة سيئة أيضا.”

وتسائل القاضي إذا كان ينبغي إلغاء عقوبة الإعدام في الصين، ويقول: ” بما أن الحكم بالإعدام على المجرمين هو في حد ذاته أحد أعمال العنف، فعلينا أن نقوم بإلغائه، لكنني لا أعتقد أن بلادنا مستعد لذلك الآن.”

وأضاف: “لكن في المستقبل، سيكون من الجيد أن نلغي هذه العقوبة.”

تراجع يعم أسواق الخليج دون السعودية

Posted: 12 Mar 2012 08:17 AM PDT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– أنهت أسواق المال العربية تداولاتها، الاثنين، على تباين في حين انخفضت معظم الأسواق الخليجية وعلى رأسها الكويت  ودبي، وارتفاع طفيف للسوق السعودية لم يتجاوز الـ 0.08 في المائة.

سوق الأسهم السعودية

ارتفع المؤشر السعودي بنسبة 0.08 في المائة، ليكسب بذلك الارتفاع5.96 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 781.5 مليون سهم، بقيمة 15.97 مليار ريال، تمت من خلال أكثر 281 ألف صفقة.

وبلغ عدد الشركات المتداولة 153 شركة، ارتفعت أسهم 68 شركة، في حال انخفضت 68 شركة وحفاظ 17 شركة على معدلات أسهمها السابقة.

وجاء سهم “الاحساء،” على رأس الأسهم الرابحة، بنسبة 9.8 في المائة، تلاه سهم “إعمار” بنسبة 7.7 في المائة.

سوق الكويت للأوراق المالية

انخفض المؤشر الكويتي بنسبة 0.07 في المائة، ليخسر بذلك الانخفاض 4.20 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 431.2 مليون سهم، بقيمة 38.7 مليون دينار، تمت من خلال 5535 صفقة.

وبلغ عدد الشركات المتداولة 119 شركة، ارتفعت أسهم 38 شركة، فيما انخفضت أسهم 44 شركة، ومحافظة 37 شركة على معدلات أسهمها في الإغلاق السابق.

البورصة المصرية

انخفض المؤشر المصري بنسبة 1.45 في المائة، ليخسر بذلك الإنخفاض 77.05 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 181.9 مليون سهم، بقيمة 637.5 مليون جنيه، تمت من خلال أكثر 36 ألف صفقة.

وتصدر الأسهم المتراجعة، سهم شركة “البنك الوطني المصري” بنسبة 8.84 في المائة، ثم سهم شركة “ليسيكو” بنسبة  7.6في المائة، تلاه سهم شركة “اسيك للتعدين” بانخفاض قدره 7.45 في المائة.

سوق دبي المالي

انخفض مؤشر دبي بنسبة 1.14 في المائة، ليخسر بذلك الانخفاض 19.28 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 533.1 مليون سهم، بقيمة 625.3 مليون درهم، تمت من خلال  7657 صفقة.

وتصدر الأسهم المتراجعة، سهم “تبريد” بنسبة 9.5 في المائة، تلاه سهم “التمويل الخليجي” بنسبة 8.88 في المائة، ثم سهم “مصرف السلام” بنسبة 6.3 في المائة.

سوق أبو ظبي للأوراق المالية

ارتفع مؤشر العاصمة بنسبة 1.08 في المائة ليكسب بذلك الارتفاع 27.88 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 137.8 مليون سهم، بقيمة 125.06 مليون درهم، تمت من خلال 1706 صفقة.

وارتفع سهم “الأسماك” بنسبة 10 في المائة، تلاه سهم “بلدكو” بنسبة 9.88 في المائة، وارتفاع سهم”الدار العقارية” بنسبة 9.84 في المائة.

بورصة قطر

انخفض المؤشر القطري بنسبة 0.03 في المائة، ليخسر بذلك التراجع 2.63 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 13.5 مليون سهم، بقيمة 413.1 مليون ريال، تمت من خلال 4429 صفقة.

مصالح ثنائية تجمع بين "أرامكو" والصين

Posted: 12 Mar 2012 08:17 AM PDT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– أكد الرئيس التنفيذي لشركة النفط السعودية “أرامكو،” خالد الفالح، أن العلاقات التي تجمعنا بالصين هي علاقات ثنائية ومصالح مشتركة، باعتبار أن الصين تعتبر من أكبر المستوردين للطاقة في العالم.

وأضاف الفالح في مقابلة مع CNN، ” العلاقات الثنائية والمصالح المشتركة التي تجمعنا مع الصين قائمة على حاجتهم لنا للتزود بالطاقة، تماما في الوقت الذي نحن بحاجة لهم.”

وأشار الفالح إلى أن “هناك تعطش كبير للطاقة في العالم، والوسيلة الوحيدة لمواجهة هذا التعطش تتم من خلال توفير الطاقة الأزمة لسد هذه الحاجات.”

تأتي هذه التصريحات عقب توقيع الحكومة الصينية على صفقة استيراد النفط الخام مع المملكة العربية السعودية بمعدلات تصل إلى 400 ألف برميل يوميا بحلول العام 2014.

واضطرت العديد من الدول الآسيوية التي كانت تعتمد على النفط الإيراني بشكل أساسي إلى البحث عن مصادر أخرى في الوقت الذي ترتفع فيه الضغوطات والعقوبات المفروضة على إيران وعلى رأسها منع استيراد الموارد النفطية.

وأقدمت الدول النفطية على فتح أسواقها للدول الساعية لتعويض النقص في إمداداتها النفطية، وعلى رأسها الدول الخليجية.

ووقعت الإمارات العربية المتحدة، صفقة قيمتها ملياري دولار مع شركة النفط الوطنية المملوكة من قبل حكومة جنوب كوريا، تمنح الشركة فرصة إنتاج وتطوير ثلاث حقول نفطية، بسعة تبلغ 40 ألف برميل يوميا بحلول العام 2014.

ومع عدم اتضاح حل للملف الإيراني في المستقبل القريب، تتطلع دول الخليج لفتح أسواقها أمام الدول الآسيوية لتغطية النقص في الإمدادات الإيرانية.

مواجهتان للفراعنة أمام لبنان وتشاد ببيروت

Posted: 12 Mar 2012 07:11 AM PDT

 

القاهرة، مصر (CNN)– قرر الجهاز الفني للمنتخب المصري الأول لكرة القدم، بقيادة المدرب الأمريكي بوب برادلي، إقامة معسكر تدريبي في العاصمة اللبنانية بيروت، خلال الأسبوع الأخير من الشهر الجاري، يخوض خلاله مباراتين وديتين، في إطار استعدادات “الفراعنة” لتصفيات بطولة الأمم الأفريقية 2013، وكأس العالم 2014.

وقال المدرب العام لمنتخب مصر، ضياء السيد، في تصريحات لـCNN بالعربية، إن المنتخب سيبدأ معسكره التدريبي في 26 مارس/ آذار الجاري، يلتقي خلاله المنتخب اللبناني في 29 من الشهر ذاته، قبل أن يواجه منتخب تشاد بعد يومين.

وأضاف السيد أن الجهاز الفني للمنتخب “لجأ إلى المعسكرات الخارجية بسبب رفض الأمن المصري إقامة أي مباريات داخل مصر في الوقت الراهن، بسبب الظروف غير المستقرة التي تمر بها الكرة المصرية، منذ حادثة إستاد بورسعيد”، في الأول من فبراير/ شباط الماضي.

وكان منتخب مصر قد دخل معسكراً تدريبياً في القاهرة السبت الماضي، ضم 20 لاعباً، بدون مشاركة لاعبي فرق الأهلي الزمالك وإنبي، بسبب مشاركتهم في دور الـ32 لبطولتي الأندية الأفريقية، وسيخلو المعسكر من أي مباريات ودية.

وتابع المدرب العام لمنتخب مصر قائلاً: “وافقنا على مواجهة منتخب لبنان، بعد المستوى الطيب الذي ظهر به في تصفيات آسيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل، ووصوله للمرحلة النهائية من التصفيات”، مشيراً إلى أن منتخب تشاد “يعتبر أحد المنتخبات الأفريقية الواعدة.”

وأبدى ضياء السيد قلقه من استعدادات منتخب مصر لتصفيات كأس العالم وكأس الأمم الأفريقية، قائلاً إن “الأحداث التي تشهدها مصر في الآونة الأخيرة مقلقة”، حيث توقف النشاط الكروي منذ بداية الشهر الماضي، وبالتالي فإن أغلب لاعبي الكرة المصرية ابتعدوا عن أجواء المباريات الرسمية.

وقال إن هذا الأمر قد يلقي بـ”ظلال سلبية” على مستوى كرة القدم، في الوقت الذي يستعد فيه المنتخب لتصفيات كأس العالم، وتصفيات أمم أفريقيا، وقال: “نأمل أن ننجح في إخراج اللاعبين من تلك الحالة السلبية، من خلال المعسكرات الخارجية.”

مضيفة تسأل مسافراً: إلى أين تتجه الرحلة؟

Posted: 12 Mar 2012 06:51 AM PDT

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) — أدرك المسافرون على متن شركة طيران أمريكية في الرحلة الجوية المتجهة من دالاس إلى شيكاغو وجود خطب ما، عندما توجهت مضيفة بالسؤال لمسافر إذا ما كانت الطائرة ستقلع من مدينة “هيوستن.”

وانتهت الرحلة  2332 التابعة لـ”أمريكان إيرلانز” الجمعة بتأخير إقلاع الطائرة واثنين من طاقم مضيفها في المستشفى لتلقي العلاج، وفق ما أدلى به مسافرون لـCNN.

وقالت إحدى المسافرات وتدعى ويتني بسلر، إن المضيفة كانت تتصرف بغرابة منذ البداية، مضيفة: “عندما دخلنا الطائرة توجهت بالسؤال إلى مسافر بالقرب مني وسألته إذا ما كنا في هيوستن وما هي وجهت الطائرة، واعتقدنا للوهلة الأولى إنها تمزح.”

وتابعت: “عندما بدأت الطائرة بالتحرك استعداداً للإقلاع، كانت تتمتم بأشياء مبهمة لم نفهمها منها أننا بحاجة لإجراء المزيد من الاختبارات والأمن”، قبل أن تتوجه لاستدعاء القبطان عن طريق جهاز التخاطب العام.

وقال لوري قراب، وهو راكب آخر شهد الحادثة: “بدأنا في الضحك للاعتقاد بأنها فتحت جهاز التخاطب عن طريق الخطأ”، قبل أن يتدخل أفراد من الطاقم لمحاولة إيقافها.”

وواصلت المضيفة إعلانها عبر جهاز النداء قائلة: “حسناً إذا لم يسمعني القبطان، فها أنا أستسلم، ولن أتحمل مسؤولية إذا تحطمت الطائرة”، بحسب قراب الذي أضاف: “عندها فقط حدقنا ببعضنا البعض وتساءلنا ماذا يجري بحق السماء.”

عندها تدخل مسافرون لمساعدة طواقم في انتزاع المذياع من المضيفة، وتمكن خمسة أشخاص من تهدئتها واحتجازها بأحد المقاعد.

وصرح مسؤولون أن المضيفة تخضع لفحوص طبية لتقييم حالتها النفسية بعدما سمعها راكب تتحدث عن أنها تعاني من مرض ثنائية القطب وعدم تناولها للعلاج ذلك اليوم، وأن مضيفة أخرى ربما أصيبت بجراح أثناء محاولة تهدئة زميلتها.

وأقرت “أمريكان إيرلانز” بالحادثة، وقال الناطق باسم الشركة، أد مارتيل: “نواصل التحقيق بتفاصيل وملابسات الواقعة.. مسافرونا لم يتعرضوا للخطر في أي وقت.”


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك