اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


نجاد يعرض استئناف المباحثات مع الغرب

Posted: 16 Feb 2012 11:18 AM PST

طهران، إيران (CNN)– عرض الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، استئناف المحادثات مع الغرب بشأن البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية، بحسب ما جاء في خطاب بعث به الاتحاد الأوروبي، حصلت عليه CNN الخميس.

يأتي الكشف عن رسالة نجاد بعد يوم من الإعلان عن رسالة أخرى بعث بها أمين عام المجلس الأعلى للأمن القومي، سعيد جليلي، إلى مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، كاثرين أشتون، أكد فيها استعداد طهران لاستئناف المباحثات.

وأعرب جليلي، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا”، عن ترحيبه بإعلان الاتحاد الأوروبي استعداد مجموعة (5+1)، وهي الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا، للعودة إلى المحادثات مع طهران، بشأن البرنامج النووي الإيراني.

كما شدد المسؤول الإيراني على أن “نجاح المحادثات رهن بالتعاون البناء من قبل الدول الست، مع مبادرات الجمهوریة الإسلامیة الإيرانية”، ورحب جلیلی بتصریحات أشتون بخصوص احترام حق إیران في الاستخدام السلمي للطاقة النوویة.

تزامنت تلك التطورات مع إعلان إيران عن تزويد مفاعل طهران النووي بقضبان وقود محلية الصنع لأول مرة، في إجراء وصفته بـ”الخطوة الكبرى” في مجال البرنامج النووي الإيراني.

وفي وقت سابق الأربعاء، تضاربت التقارير الواردة من إيران حول قيام الجمهورية الإسلامية بقطع صادرات النفط عن 6 دول أوروبية، رداً على العقوبات التي أقرها الاتحاد الأوروبي ضد طهران مؤخراً، والتي من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في وقت لاحق من العام الجاري.

وذكر تلفزيون “برس تي في” الإيراني، التابع لحرس الثورة الإسلامية، في نبأ عاجل له أن الحكومة الإيرانية قررت قطع تصدير النفط إلى كل من إيطاليا، وإسبانيا، وفرنسا، واليونان، والبرتغال، وهولندا، تطبيقاً لقرار صدر عن مجلس الشورى الإيراني، رداً على عقوبات الاتحاد الأوروبي.

إلا أن وكالة “مهر” للأنباء أفادت بأن طهران وجهت إنذاراً إلى الدول الأوروبية، بوقف صادراتها النفطية إلى تلك الدول، بعد اتخاذ الاتحاد الأوروبي قراراً بفرض حظر على استيراد النفط الإيراني بحلول يوليو/ تموز القادم، وتجميد أصول البنك المركزي الإيراني.

ولفتت الوكالة إلى أن وزارة الخارجية استدعت الأربعاء سفراء الدول الست، حيث التقوا مع المدير العام لدائرة أوروبا الغربية، بهدف “إجراء حوار بشأن مختلف القضايا، بما فيها العقوبات على إيران.”

هندوراس: 382 قتيلاً بحريق سجن كوماياغوا

Posted: 16 Feb 2012 09:12 AM PST

تيغوسي غالبا، هندوراس (CNN)– رفعت السلطات الحكومية في هندوراس الخميس، ضحايا الحريق الذي اندلع في أحد السجون المزدحمة بالنزلاء في الدولة الواقعة في أمريكا الوسطى، إلى 382 قتيلاً، فيما تواصل الأجهزة المعنية تحقيقاتها لمعرفة أسباب الحريق.

واندلع الحريق داخل السجن قبل قليل من منتصف ليلة الثلاثاء/ الأربعاء، وقال المتحدث باسم إدارة الإطفاء في “كوماياغوا”، خوسيه تورسيوس، إن قوات الإطفاء تمكنت من إخماد الحريق، إلا أن الحصيلة النهائية للضحايا لم تكن واضحة على الفور.

وأشار المسؤول المحلي إلى أنه تم نقل حوالي 35 سجيناً إلى أحد المستشفيات المحلية القريبة من موقع السجن، بينما جرى نقل آخرين، لم يتضح على الفور عددهم أو طبيعة إصاباتهم، إلى أحد مستشفيات في العاصمة تيغوسي غالبا.

وأضاف تورسيوس أن خمس وحدات على الأقل، أو ما يزيد على نصف السجن، امتدت إليها النيران، مشيراً إلى أن السجن كان يضم 851 سجيناً وقت اندلاع الحريق.

وبينما ذكر مسؤول الإطفاء أن أسباب الحريق ما زالت قيد التحقيق، فقد أوردت تقارير إعلامية أن أعمال شغب اندلعت داخل السجن قبل قليل من اندلاع الحريق.

وقال مسؤولون في إدارة السجن في السلطات تجري تحقيقاً حول ما إذا كان الحريق ناجماً عن ماس كهربائي، أو قيام أحد السجناء بإشعال النار في بعض مفروشات النوم داخل وحدته، مما أدى إلى اشتعال النيران وامتدادها إلى باقي وحدات السجن.

وتجمع الآلاف من الأهالي خارج أبواب السجن قبل فجر الأربعاء، وبعد انتشار أنباء الحريق، للاطمئنان على ذويهم من المحتجزين داخل السجن.

ويُعد هذا الحريق هو ثالث حادث يحصد عشرات الضحايا داخل سجون هندوراس على مدى السنوات القليلة الماضية.

ففي عام 2003، لقي ما لا يقل عن 61 سجيناً مصرعهم نتيجة حريق في سجن “”لا سيبا”، وفي العام التالي 2004، أسفر حريق آخر اندلع في سجن “سان بيدرو سولا”، عن مصرع 107 سجناء.

عدد الهواتف المحمولة سيفوق مجموع البشر عام 2012

Posted: 16 Feb 2012 08:08 AM PST

هواتف محمولة

تزايد في الإقبال على اقتناء الهواتف الذكية

سيفوق عدد أجهزة الهاتف المحمول عدد البشر هذا العام، وذلك وفقا لتقرير أخير لتداول البيانات على الشبكة العالمية صدرعن شركة سيسكو العملاقة المتخصصة في مجال الشبكات الإلكترونية.

وتتوقع الشركة أنه بحلول عام 2016 سيكون هناك 10 مليارات هاتف محمول متصل بالإنترنت في العالم. وفي ذلك التاريخ، ستقوم شبكات الإنترنت باستيعاب نحو (130 إكسابايت) من البيانات كل عام، وهو ما يعادل سعة 33 مليار أسطوانة DVD.

وقد بلغ حجم البيانات التي تم تداولها عبر أجهزة الهاتف المحمول في 2011 ثمانية أضعاف حجم بيانات الإنترنت العالمي عام 2000، وفقا لما جاء في تقرير شركة سيسكو.

نادي الغيغا بايت

ومن المتوقع أن يحدث الاستهلاك المتزايد للبيانات مزيدا من المشكلات لشركات تشغيل الهواتف المحمولة التي تبذل جهدا كبيرا لمواكبة الطلب الزائد على الخدمات.

وفي المتوسط، يستخدم “الهاتف الذكي” حاليا نحو 150 ميغابايت من البيانات شهريا، لكن من المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 2.6 غيغابايت قبل عام 2016، وفقا للتقرير.

وقال سوراج شيتي، نائب رئيس قسم المنتجات والحلول بشركة سيسكو: “قبل عام 2016، سينضم 60 في المئة من مستخدمي الهاتف المحمول – أي نحو 3 مليار شخص على مستوى العالم- إلى نادي الغيغا بايت، وكل واحد من هؤلاء سينتج أكثر من غيغا بايت من حركة البيانات عبر الهاتف شهريا.”

وأكد التقرير أن هناك العديد من العوامل التي تدفع نحو استهلاك أكبر للبيانات حيث أصبح الناس يستخدمون أجهزة الكمبيوتر اللوحي التي يمكن عن طريقها استخدام الإنترنت بصورة أسهل وأسرع من الهواتف الذكية.

وتقول شركة سيسكو إن استخدام أجهزة الكمبيوتر اللوحية زاد بشدة عام 2011، وتضاعف ثلاث مرات ليصل إلى 34 مليون جهاز، ينتج كل منها ثلاثة أضعاف حركة تداول المعلومات عبر الإنترنت من خلال الهواتف الذكية.

وتوقعت الشركة أنه قبل حلول العام 2016 ستسهم أجهزة الكمبيوتر اللوحي بأكثر من 10 في المئة من الحجم العالمي لحركة استخدام الإنترنت عبر الهواتف.

الفيديو المباشر

وقال التقرير إن من بين العوامل الأخرى، ظهور شبكات المحمول الأسرع من الشبكات السابقة. حيث أصبحت سعة 4 غيغا متاحة الآن فقط لنحو 0.2 في المئة من شبكات الهواتف، وهي مسؤولة عن انتاج نحو 6 في المئة من البيانات المنقولة عبر الهواتف.

ووجد أيضا أن استخدام البيانات من قبل الهواتف التي تعمل من خلال شبكات سعتها 4 غيغا بايت تولد نحو 28 في المئة أكثر من الشبكات التي لا تستخدم هذه السعة.

ومن المعروف أن جهاز آي فون الذي تنتجه شركة أبل يستخدم سعة شبكية أكثر من الأجهزة الأخرى، ولكن التقرير أشار إلى أن الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد الأن تستهلك السعة نفسها، إن لم يكن أكثر، وذلك مقارنة بأجهزة الآي فون في أمريكا وأوروبا الغربية.

ويقول سيب لاهتينين من موقع أخبار الشبكات “ثينك برودباند” إنه غير مندهش من نتائج هذا التقرير.

وأوضح أنه يتم استخدام الهواتف الذكية في القطارات “ولكننا لا نزال نعاني عدم الحصول على إشارة جيدة للشبكات.”

وأضاف:” ومع زيادة كل من السرعات والجودة، سيبدأ المزيد من المسخدمين في مشاهدة مقاطع الفيديو المباشر على الهواتف الذي من المتوقع أن يؤدي إلى انفجار في حجم حركة البيانات عبر الهواتف.”

جنرال موتورز تحقق أرباحا قياسية خلال 2011

Posted: 16 Feb 2012 08:08 AM PST

جنرال موتورز

جنرال موتورز عادت إلى الربحية بعد أن كانت مهددة بالإفلاس

أعلنت شركة جنرال موتورز الأمريكية العملاقة لصناعة السيارات أنها حققت أرباحا قياسية بلغت 7.6 مليار دولار خلال العام المنصرم 2011.

ولكن الشركة أوضحت أنها تكبدت خسائر في عملياتها الأوروبية قدرها 700 مليون دولار خلال العام نفسه، بما فيها خسائر مصنعي فوكسهول في كل من إيلسمير بورت ولوتون في بريطانيا، وكذلك خسائر قدرها 100 مليون دولار في أمريكا الجنوبية.

وأوضحت الشركة، التي كانت مهددة بالإفلاس قبل عامين، أن مبيعاتها ارتفعت بنسبة 7.6% خلال العام الماضي لتصل إلى 9 ملايين سيارة.

وتحقق معظم النمو في اعمال الشركة في أمريكا الشمالية حيث زادت أرباحها عن ثلاثة أضعاف لتصل إلى 7.19 مليار دولار.

وأعلنت الشركة أنها ستمنح مكافأة قدرها 7000 دولار لكل فرد من العاملين فيها وعددهم 47500 شخص في جميع أنحاء العالم، بالمقارنة مع مكافأة العام الماضي التي بلغت 4300 دولار.

ويذكر أنه في عام 2008 قدمت الشركة لإشهار إفلاسها وحمايتها من الدائنين ، ولكن الرئيس الأمريكي باراك أوباما تدخل لإنقاذها بصفقة قدرها 50 مليار دولار مقابل امتلاك الحكومة الأمريكية نسبة 32% من أسهم الشركة.

وقال دان أمان المدير المالي لشركة جنرال موتورز “نحن نعمل بصورة هادئة وسرية لإزالة التعقيدات الحسابية من دفاتر الشركة وتخفيض نفقاتها بهدف زيادة الأرباح في مناطق العالم التي نعمل فيها وإعادة منطقتي أوروبا وأمريكا الجنوبية إلى جانب الربح في الدفاتر”.

ولكن أمان لم يكشف النقاب عما إذا كان ذلك يعني إلغاء وظائف وتسريح عمال.

تونس: حملة ضد ختان الإناث وملاحقة غنيم

Posted: 16 Feb 2012 08:08 AM PST

تونس (CNN)– شنت عدة منظمات نسائية في تونس حملة ضد الداعية المصري، وجدي غنيم، بسبب تصريحاته حول ختان الإناث، في الوقت الذي حذرت فيه وزارة الصحة من بتر الأعضاء التناسلية للإناث، باعتبارها “ممارسات مدانة”، و”لا تمت بصلة” إلى الثقافة والعادات التونسية.

وقالت وزارة الصحة، في بيان أصدرته الأربعاء، على إثر الجدل الذي أثارته تصريحات ومواقف غنيم، إن ممارسة ختان الإناث ليس لها ايجابيات على الصحة، خلافاً لعمليات ختان الذكور، التي لها فوائد صحية ثابتة.

وتابعت، في البيان الذي أوردته وكالة تونس أفريقيا للأنباء “وات”، أنه “وعلى العكس من ذلك، فان بتر أنسجة الأعضاء التناسلية العادية والسليمة للأنثى، يعوق الوظائف الطبيعية للجسم، علاوة على تسببه في مضاعفات فورية أو دائمة على صحة النساء.”

وذكر البيان أن ما لا يقل عن عشرة هيئات دولية، على غرار منظمة الصحة العالمية، واليونسكو، واليونيسيف، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومفوضية شؤون اللاجئين، تبنت سنة 2008 موقفاً مشتركاً بناءً على الاتفاقيات والمواثيق الدولية، التي انضمت إليها تونس.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن تلك المنظمات والهيئات الدولية تعتبر أن “ختان الإناث يشكل انتهاكاً لحقوق البنات  والنساء، وليس له أي فائدة على صحة المرأة، وهو ممارسة مؤلمة جسدياً ونفسياً، وتنجر عنها صدمة نفسية غير قابلة للعلاج.”

ويتواجد وجدي غنيم، والذي ينتمي للتيار السلفي في مصر، في تونس حالياً، بدعوة من جمعيات سلفية تونسية، في زيارة أثارت جدلاً واسعاً لدى منظمات المجتمع المدني التونسية، بسبب تصريحاته التي تتضمن الدعوة إلى ممارسة ختان الإناث.

إلى ذلك، أوردت تقارير إعلامية محلية أن عدة منظمات نسائية وحقوقية في تونس قررت إقامة دعوى قضائية عاجلة، لملاحقة الداعية المصري، والجمعيات التي وجهت الدعوة إليه للقدوم إلى تونس.

محاولات لاستئناف دوري مصر بدون جمهور

Posted: 16 Feb 2012 07:07 AM PST

القاهرة، مصر (CNN)– يسعى الاتحاد المصري لكرة القدم إعادة استئناف بطولة الدوري الممتاز، منتصف شهر مارس/ آذار المقبل، بعد انتهاء فترة الحداد على ضحايا “مجزرة” إستاد بورسعيد، التي وقعت في أعقاب مباراة المصري والأهلي مطلع الشهر الجاري، والتي راح ضحيتها العشرات من جماهير الأهلي.

ووصف المدير التنفيذي لاتحاد الكرة، والقائم بأعمال رئيس الاتحاد، أنور صالح، لـCNN بالعربية، استئناف بطولة الدوري بأنه “مطلب للجميع”، وأعرب عن اعتقاده بأن الأندية لن تعارض استئناف المسابقة من جديد، لإعادة الحياة مرة أخرى إلى ملاعب كرة القدم المصرية.

وكان مجلس إدارة اتحاد الكرة “المستقيل”، برئاسة سمير زاهر، قد قرر في الثاني من فبراير/ شباط الجاري، وعقب يوم من أحداث بورسعيد، تجميد النشاط الكروي على كافة مستوياته المحلية.

وأضاف صالح أن الحل الأقرب في الظروف التي تمر بها مصر حالياً، هو إعادة استئناف البطولة المحلية بدون جمهور، وذلك لتحقيق الاستفادة للجميع، خاصةً أن هناك مباريات دولية ودية ورسمية خاصة بالمنتخب المصري، الذي سيخوض تصفيات أمم أفريقيا، وتصفيات كأس العالم في فترات متزامنة متقاربة.

وتابع المدير التنفيذي لاتحاد الكرة أن قرار عودة المسابقات المحلية ليس قرار الاتحاد بمفرده، ولكن هناك جهات أخرى عديدة لابد وأن توافق على استئناف بطولة الدوري، منها وزارة الداخلية، والمجلس الأعلى للقوات المسلحة، ومجلس الوزراء، وأضاف أن الاتحاد سيخاطب كل الجهات لاستطلاع آرائهم في قرار عودة النشاط الكروي مرة أخرى.

وفي نفس السياق، رفض المدير التنفيذي للجنة الكرة بالنادي الأهلي، هادى خشبة، فكرة إلغاء بطولة الدوري هذا الموسم، وقال لـCNN بالعربية: “نوافق على عودة النشاط الرياضي عقب القصاص من الجناة، الذين ارتكبوا مذبحة بورسعيد.”

وأضاف خشبة أن إلغاء مسابقة الدوري هذا الموسم سيكبد الأندية خسائر مالية كبيرة، بما فيها الأهلي، لأن تلك الأندية مرتبطة بعقود رعاية مع شركات، وأن أي قرار بشأن إلغاء المسابقة سيؤثر بالسلب على صورة مصر، وهو ما سيؤثر على مختلف الأنشطة الاقتصادية، لأن “الإلغاء يعنى ببساطة، عدم القدرة على السيطرة وإدارة شئون البلد”، بحسب قوله.

معلمو اليونان يبحثون عن عمل بجنوب أفريقيا

Posted: 16 Feb 2012 07:07 AM PST

جوهانسبيرغ، جنوب أفريقيا (CNN)– أكدت التقارير الصادرة عن القنصلية العامة للجمهورية اليونانية في جوهانسبيرغ، أن قرابة 200 ألف مواطن يوناني يعيشون حالياً في جنوب أفريقيا، يعمل أغلبيتهم في مجال التدريب والتعليم، سواء في المدارس المحلية أو مراكز اللغات.

وقالت جولي كوكلياتي، المعلمة القادمة إلى جنوب أفريقيا ضمن مبادرة وزارة التعليم اليونانية بتعليم اللغة خارج البلاد، “تم تخفيض أعداد المبعوثين على حساب الوزارة، من 2000 مبعوث في العام 2009 إلى 1430 في العام 2010، كأحد الإجراءات التي تقتضي تخفيض الإنفاق العام.”

وأشارت كوكلياتي في تصريح لـCNN: “انخفضت المرتبات الشهرية المقدمة من الحكومة اليونانية للمعلمات خارج البلاد بمقدار 200 يورو، عما كانت عليه قبل عامين، وأتوقع أن يكون هناك المزيد من الاقتطاعات المدعومة بسياسات التقشف الجديدة، الأمر الذي دفعني للبحث عن مصادر أخرى لدعم دخلي الشهري من خلال الدروس للأطفال الأكبر عمرا.”

وأشارت كوكلياتي، إلى أن قلبها مع اليونان، وهي تعمل من أجل اليونان حيث جذورها وأهلها.

وجاء في التقرير أن القنصلية اليونانية تستقبل يوميا الآلاف من طلبات التوظيف مقدمة من المواطنين اليونانيين من مختلف التخصصات والمهن، رغبتا بالهروب من الأوضاع الاقتصادية المتردية في بلادهم والبحث عن فرص وبدايات جديدة.

وتشير الأرقام الرسمية الصادرة عن القنصلية، أن أعداد اليونانيين المقيمين في جنوب أفريقيا، تضاعف عما كان عليه في العام 2004 والمقدر بـ 100 ألف شخص.

ومع مشاكل البطالة المنتشرة في جنوب أفريقيا، إلا أن المهارات العديدة وغير المألوفة إلى حد ما في المجتمع المحلي لجنوب أفريقيا، ترفع فرص الوافدين في إيجاد وظيفة أسهل إلى حد ما.

تقارير: رئيس اتحاد الكرة البرازيلي على وشك الاستقالة بسبب قضايا فساد

Posted: 16 Feb 2012 06:03 AM PST

ريكاردو تيشسيرا

يواجه تيشسيرا سلسلة من اتهامات بالفساد

أفادت تقارير محلية من البرازيل بأن رئيس اتحاد كرة القدم ريكاردو تيشسيرا على وشك الاستقالة من منصبه بعد تزايد اتهامات موجهة له بالفساد.

وكشفت صحيفة محلية ارتباط ريكاردو تيشسيرا، المسؤول حاليا عن ملف الإعداد لنهائيات كأس العالم 2014، بشركة اتهمت بمضاعفة السعر لمنظمي إحدى مباريات كرة القدم التي جمعت بين منتخبي البرازيل و البرتغال عام 2008.

من جانبه أنكر تيشسيرا الذي يترأس اتحاد بلاده منذ 22 عاما هذه الاتهامات.

وذكرت وكالة رويترز للأنباء أن صحيفة محلية برازيلية أشارت إليه في فضيحة فساد أخرى.

وقالت صحيفة أو غلوبو أن تيشسيرا قد يضطر لتقديم استقالته الخميس.

وجاءت هذه الأنباء بعد أن نشرت صحيفة “فولها دي ساو باولو” تقريرا عن العلاقة التي تربط بين رئيس اتحاد كرة القدم وشركة فرضت رسوما مبالغ فيها على منظمي مباراة ودية جرت بين منتخبي البرازيل والبرتغال في العاصمة برازيليا في نوفمبر / تشرين الثاني عام 2008.

وكان كريستيانو رونالدو، وكاكا، وروبينهو من بين أبرز اللاعبين الذي شاركوا في هذه المباراة والتي انتهت بفوز الفريق البرازيلي بستة أهداف مقابل هدف واحد للبرتغال.

وقالت الصحيفة إن شركة “إيلانتو” للتسويق تقاضت ضعف الرسوم المتفق عليها مقابل حجز غرف الإقامة للفريق البرازيلي ومسؤوليه وبلغ عددهم 40 فردا.

وقد أنفقت السلطات المحلية في العاصمة برازيليا نحو 5.23 مليون دولار على هذه المباراة وفقا للصحيفة.

سلسلة اتهامات

وقالت الصحيفة إن شركة إيلانتو هي مالكة لشركة أخرى تدعى “في إس في أغروبيكيوريا إمبرينديمينتوس” وعنوانها في ريو دي جانيرو هو نفس عنوان شركة يملكها رئيس اتحاد الكرة.

ولم تشر الصحيفة في تقريرها إلى كيفية احتمال استفادة تيشسيرا من زيادة الرسوم لفترة إقامة الفريق.

وتأتي هذه الادعاءات ضمن سلسلة أخرى من الاتهامات ضد تيشسيرا البالغ من العمر 64، وهو أيضا عضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا.

ففي عام 2001، اتهمت تحقيقات أجرتها لجنة برلمانية تيشسيرا بارتكاب 13 جريمة بدء بالتهرب الضريبي إلى غسيل أموال وتضليل المشرعين ولكن لم تتم إدانته في أي من هذه القضايا.

واتهم تيشسيرا مؤخرا بالحصول على رشوة تقدر بأكثر من مليون دولار من شركة التسويق “آي إس إل” التي عملت مع الاتحاد الدولي الفيفا في فترة التسعينات.

وقد أدت هذه الاتهامات إلى توتر العلاقة بين تيشسيرا وبين رئيسة البرازيل ديلما روسيف وبخاصة مع تكليف تيشسيرا مسؤولية الإعداد لبطولة كأس العالم 2014 وإشرافه على الميزانية المخصصة لها.

أسواق العرب تغلق حمراء بنهاية الأسبوع

Posted: 16 Feb 2012 06:02 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– أنهت أسواق المال العربية آخر تداولاتها للأسبوع الثاني من شهر فبراير/ شباط، على انخفاض تفاوتت نسبته بين الدول، في الوقت الذي ارتفعت فيه مؤشر السوق الكويتية ليحقق مكاسب فاقت 18 نقطة.

سوق الكويت للأوراق المالية

ارتفع المؤشر الكويتي بنسبة 0.31 في المائة، ليكسب بذلك الارتفاع 18.70 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 681.00 مليون سهم، بقيمة 52.00 مليون دينار، تمت من خلال 7415 صفقة.

وجاءت محصلة أداء السوق في نهاية الأسبوع مُحملة بمكاسب على مستوى مؤشريه، حيث ارتفع المؤشر السعري للبورصة بنسبة 2.02 في المائة.

البورصة المصرية

انخفض المؤشر المصري بنسبة 0.73 في المائة، ليخسر بذلك الانخفاض 36.30 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 180.05 مليون سهم، بقيمة 673.6 مليون جنيه، تمت من خلال أكثر من 73 ألف صفقة.

وبلغ عدد الشركات المتداولة 185 شركة، ارتفعت أسهم 65 شركة، فيما انخفضت أسهم 106 شركات، ومحافظة 14 شركة على قيم أسهمها في الجلسة السابقة.

سوق دبي المالي

انخفض مؤشر دبي بنسبة 0.45 في المائة، ليخسر بذلك 6.91 نقطة في تداولات بلغ حجمها 299.1 مليون سهم، بقيمة 381.4 مليون درهم، تمت من خلال 4122 صفقة.

وجاء التراجع بضغط من اربع قطاعات أغلقت باللون الأحمر، في حين جاء أداء 3 قطاعات إيجابيا، بينما ظلت بقية القطاعات عند نفس مستوياتها السابقة، وتصدر القطاعات المتراجعة اليوم قطاع الاستثمار بنسبة تراجع بلغت 1.95 في المائة، تلاه قطاع البنوك بنسبة 1.02 في المائة، وجاء قطاع الاتصالات في المركز الثالث بتراجع نسبته 0.67 في المائة، أما أقل التراجعات فكانت من نصيب قطاع العقارات بنسبة تراجع بلغت 0.29 في المائة.

سوق أبو ظبي للأوراق المالية

انخفض مؤشر العاصمة بنسبة 0.55 في المائة، ليخسر بذلك 13.56 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 50.75 مليون سهم، بقيمة 69.47 مليون درهم، تمت من خلال 1005 صفقة.

وتصدر سهم “التجاري الدولي” قائمة الرابحين بنسبة  9.09 في المائة، تبعه سهم “الهلال الأخضر” بارتفاع قدره 2.78 في المائة، تلاه سهم “أغذية” بنسبة 2.78 في المائة.

بورصة قطر

انخفض المؤشر القطري بنسبة 1.00 في المائة، ليخسر بذلك الانخفاض 86.10 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 8.63 مليون سهم، بقيمة 313.3 مليون ريال، تمت من خلال 4016 صفقة.

بورصة البحرين

ارتفع المؤشر البحريني بنسبة 0.12 في المائة، ليكسب بذلك الارتفاع 1.34 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 4.49 مليون سهم، بقيمة 565 ألف دينار، تمت من خلال 57 صفقة.

سوق مسقط للأوراق المالية

ارتفع المؤشر العُماني بنسبة 0.30 في المائة، ليكسب بذلك الارتفاع 16.65 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 6.10 مليون سهم، بقيمة 2.97 مليون ريال، تمت من خلال 900 صفقة.

بورصة عمان

ارتفع المؤشر الأردني بنسبة 0.01 في المائة، ليكسب بذلك الارتفاع 0.17 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 13.29 مليون سهم، بقيمة 9.94 مليون دينار، تمت من خلال 5075 صفقة.

دوري أبطال أوروبا : ميلان يفوز على أرسنال بأربعة أهداف دون مقابل

Posted: 16 Feb 2012 03:57 AM PST

إبراهيموفيتش(يمين) وهنري

إبراهيموفيتش(يمين) كان له دور كبير في الفوز

حقق نادي ميلان الايطالي يوم الأربعاء أول فوز له على فريق انكليزي في دوري ابطال اوروبا لكرة القدم منذ عام 2007، عندما تغلب على ضيفه أرسنال بأربعة أهداف دون مقابل في ذهاب دور الـ16 على ملعب سان سيرو في ميلانو.

افتتح الغاني كيفن برنس بواتنغ التسجيل أصحاب الأرض في الدقيقة 15 بعدما تلقى الكرة داخل منطقة الجزاء وسددها مباشرة بقوة فارتدت من بطن العارضة الى داخل مرمى الحارس البولندي فويتشي تشيسني.

وجاء الهدف ترجمة لسيطرة وأفضلية لهجوم ميلان بقيادة السويدي زلاتان إبراهيموفيتش و البرازيلي روبينيو الذي أضاف الهدف الثاني في الدقيقة 38، حين انطلق ابراهيموفيتش من الجهة اليسرى متجاوزا الظهير الفرنسي بكري سانيا، ومرر الكرة إلى روبينيو فلعبها برأسه في الزاوية اليسرى.

وكان بوسع ميلان إضافة هدف اخر قبل نهاية الشوط الاول حين انفرد بواتينغ بالمرمى وسدد كرة مرت بجوار القائم.

وأضاف روبينيو الهدف الثالث بتسديدة من خارج منطقة الجزاء بعد أربع دقائق من بداية الشوط الثاني.

وأكمل ابراهيموفيتش الرباعية من ركلة جزاء في الدقيقة 79.

ولم يتأثر ميلان الخروج المبكر للهولندي كلارينس سيدورف بسبب الاصابة في الدقيقة 12 ليدخل مكانه اوروبي ايمانويلسون.

وواجه دفاع أرسنال صعوبة في مواجهة انطلاقات إبراهيموفيتش وبواتينغ وروبينيو، ولم يتحسن موقف هجوم أرسنال حتى بعد الدفع بالفرنسي تييري هنري في محاولة لتعديل النتيجة.

وكان زينيت سان بطرسبرغ الروسي تغلب على ضيفه بنفيكا البرتغالي 3-2 اليوم في ذهاب دور الـ 16.


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك