اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


«القومي لحقوق الإنسان» يدعو للمشاركة في «الإعادة».. ويعلن أرقاما لتلقي الشكاوى

Posted: 15 Jun 2012 11:11 AM PDT

 

دعا المجلس القومي لحقوق الإنسان، الجمعة، المصريين إلى المشاركة في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية، المقرر لها يوما 16 و17 يونيو الجاري، مشيرًا إلى إنشائه غرفة عمليات مركزية لمراقبة سير العملية الانتخابية، بالإضافة إلى مراقبته الميدانية لعدد من اللجان بالمحافظات.

وأكد المجلس، في بيان له مساء الجمعة، أنه سيصدر «تقريرًا كاملاً عن العملية الانتخابية في مرحلتيها الأولى والإعادة، يتضمن الإيجابيات والسلبيات والانتهاكات التي شابت الانتخابات»، فضلا عن رؤية المجلس في النظام الانتخابي القائم.

وخصصت الغرفة المركزية عددًا من الأرقام الهاتفية، لتلقي الشكاوي والرسائل، منها خدمة الـGIS(ربط المعلومة الرقمية بالمكان الجغرافي)، وهي:

أرقام تليفونات غرفة العمليات المركزية لمراقبة الانتخابات البرلمانية لتلقى الشكاوى:
01020339340 – 01020339341- 01020339342 – 01020339343 – 01020339344 – 01020339345 – 01020339346 – 01020339347- 01020339348 – 01020339349-01020339365 – 01020339366 – 01020339367 – 01020339368 – 01020339369 – 01020339371 – 01020339372 – 01020339373 – 01020339374 – 01020339375

بالإضافة إلى الأرقام الأرضية التالية:
37624382 – 37624398 – 37624831

أرقام الفاكس
37624782 – 37624229
 

الرقم الخاص برسائل الـ«GIS»:

01020339370

شباب «الإخوان» يتظاهرون أمام مكتب الإرشاد احتجاجاً على استمرار «مرسى» فى السباق

Posted: 15 Jun 2012 11:11 AM PDT

عقد مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين والمكتب التنفيذى لحزب الحرية والعدالة اجتماعاً مشتركاً طارئاً، مساء الخميس، بعد صدور حكم المحكمة الدستورية ببطلان مجلس الشعب، ورفض قانون العزل السياسى، لمناقشة القرارات المفترض اتخاذها فى الفترة المقبلة.

حضر الاجتماع على فتح الباب، زعيم الأغلبية بمجلس الشورى، ومحمد سعد الكتاتنى، رئيس مجلس الشعب المنحل، والدكتور أحمد فهمى، رئيس مجلس الشورى. وشهد الاجتماع وقفة احتجاجية من جانب مجموعة من شباب الإخوان، اعتراضاً على موقف «الإخوان» من أحداث الثورة، وطالبوا الجماعة بسحب مرشحها للانتخابات الرئاسية من جولة الإعادة والنزول إلى الميدان.

شهد الاجتماع سجالاً كبيراً حول فرص نجاح محمد مرسى، مرشح الجماعة، بعد رفض قانون العزل وبطلان مجلس الشعب، واحتمالات التزوير فى الانتخابات، وخرج الاجتماع فى نهايته بإصرار الجماعة على استمرار مرشحها فى جولة الإعادة.

من جهته، وصل الدكتور محمد على بشر، عضو مكتب الإرشاد، إلى الاجتماع قبل نهايته، ما يؤكد ما تردد من أنباء من داخل الإخوان -وفق مصادر من مجلس شورى الجماعة- عن وجود مشاكل قائمة بين مكتب الإرشاد و«بشر» بسبب رفض ترشيح «مرسى» للانتخابات الرئاسية.

وكشفت المصادر أن «بشر» هدد بالاستقالة فى آخر اجتماع لمجلس شورى الجماعة، بعد أن أكد لهم أن المجلس العسكرى لن يسمح بوصول «مرسى» إلى الحكم.

وشهد الاجتماع تظاهرعدد من شباب الإخوان من شعبة المعادي أمام مكتب الإرشاد، احتجاجاً على استمرار «مرسى» فى الانتخابات الرئاسية، وطالبوا بانسحابه من السباق الرئاسى، والنزول إلى ميدان التحرير لإنقاذ الثورة.

وأكد شباب الإخوان المشاركون فى الوقفة، وأنهم خرجوا للتظاهر أمام الجماعة لمناشدة دائرة صناعة القرار سحب «مرسى» من الانتخابات الرئاسية، لكى لا تشارك «الإخوان» فى عملية مزورة بالكامل.

وخرج الدكتور أحمد دياب، عضو المكتب التنفيذى لحزب الحرية والعدالة، من الاجتماع مبكراً. وقال تعليقاً على وقفة شباب الإخوان أمام مكتب الإرشاد: «الإخوان ذات مؤسسات واضحة، ولا ينفرد أحد باتخاذ القرار داخلها، وبالتالى فلا تعليق على ما يقوم به هؤلاء الشباب».

من جانبه، قال مختار العشرى، رئيس اللجنة القانونية لحزب الحرية والعدالة، إن الاجتماع شهد سجالاً حول قانونية القرار الخاص ببطلان مجلس الشعب. ولفت إلى أن الحكم لن يطبق على مجلس الشورى.

وأوضح أن الجماعة ستبحث الإجراءات المطلوب اتباعها حال تحديد موعد الانتخابات البرلمانية، وسوف تستعد لخوضها. ووصف الحكم الصادر بحل البرلمان بأنه «سياسى» من الدرجة الأولى.

«الصحة» تستعد لـ«إعادة الرئاسة» بـ1815 سيارة إسعاف

Posted: 15 Jun 2012 11:11 AM PDT

أعلنت وزارة الصحة والسكان، وضع خطة طبية شاملة، لتأمين جولة الإعادة لانتخابات رئاسة الجمهورية، التى تنطلق يوم السبت وتستمر لمدة يومين، وتم تجهيز 1815 سيارة إسعاف، لتقديم الخدمات الإسعافية، ورفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات وأقسام الطوارئ على مستوى الجمهورية، ورفع كفاءتها، ومنع الإجازات والراحات.

وقال الدكتور أحمد الأنصارى، نائب رئيس هيئة الإسعاف المصرية، إن الخطة تهدف إلى تحديد مستشفيات الإخلاء، ورفع كفاءتها والتنسيق مع المستشفيات الجامعية ومستشفيات القوات المسلحة، وتجهيز فرق الانتشار السريع، والتنسيق مع هيئة الإسعاف المصرية والمستشفيات وتأمين وتدعيم الأدوية والمستلزمات والتجهيزات، وتوفير كميات من أكياس الدم ومشتقاته، ورفع درجة الاستعداد بغرفة العمليات المركزية.

وأضاف أنه تم رفع درجة الاستعداد بمديريات الشؤون الصحية بالمحافظات بجميع المستشفيات وأقسام الطوارئ ومرفق الإسعاف ومنع الإجازات والراحات، إضافة إلى مخاطبة أمانة المراكز الطبية المتخصصة وهيئة المستشفيات التعليمية وهيئة التأمين الصحى، للتنبيه برفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات التابعة لها بكل المحافظات.

وأشار الأنصارى إلى أن الوزارة قامت بتجهيز غرفة عمليات مركزية، لإعداد تقارير مختصرة كل ساعة بأعداد المصابين – إن وجدت – والمستشفيات التى تم تحويل الحالات إليها، كذلك تقارير مفصلة بعدد الحالات وعدد المصابين والمستشفيات، كما تشمل التقارير الاسم الكامل للمصاب والسن والجنسية والتشخيص والإجراء العلاجى الذى يتم له. وتعتمد الخطة أيضاً على رفع درجة الاستعداد بجميع مرافق الإسعاف والطوارئ على مستوى الجمهورية حتى إعلان النتيجة، مع التأكد من حالة جميع السيارات وصلاحيتها للعمل وصلاحية أجهزة اللاسلكى وجميع الأجهزة الطبية بها وتوافر جميع المستلزمات الطبية.

ووجهت الوزارة مراكز الدم الإقليمية بتوفير أكياس الدم والبلازما من الفصائل المختلفة للمستشفيات بالمحافظات، مع وضع سيارات التبرع بالدم بتلك المحافظات فى حالة استعداد.

محامون يشاركون في مليونية «العزل الشعبي» ومطالب بسرعة انتخاب «التأسيسية»

Posted: 15 Jun 2012 11:11 AM PDT

 نظم العشرات من المحامين، الخميس، مسيرة من مقر نقابة المحامين لميدان التحرير وذلك للمشاركة في مليونية «العزل الشعبي»، احتجاجا على القرارات الصادرة من المحكمة الدستورية العليا باستمرار الفريق أحمد شفيق في السباق الرئاسي، وحل مجلس الشعب، وطالبوا بسرعة انتخاب الجمعية التأسيسية.

وقال المحامون خلال بيان صادر لهم إن «الأوضاع الحالية غير مفهومة وحل مجلس الشعب يضع مصر في نفق مظلم»، متسائلين: كيف سيتم انتخاب الرئيس دون أن يكون هناك دستور أو مجلس شعب يقسم أمامه رئيس الجمهورية».

وأشار البيان إلى أن الوضع الحالي مثير للقلق وللتساؤلات المختلفة، مشددين على أن «كل ما يحدث يدل على أن المجلس العسكري لن يسلم السلطة في موعدها، خاصة أن عقد مؤسسات الدولة قد انفرط من جديد، وعادت الأمور لما كانت عليه عقب تنحي مبارك، وأصبحت مصر بلا دستور أو برلمان أو رئيس، فقط مجلس عسكري يحكم البلاد بإعلان دستوري».

وطالب البيان الشعب المصري بالتوحد من أجل إسقاط الفريق أحمد شفيق في الانتخابات الرئاسية، مؤكدًا أن نجاحه في ظل هذه الظروف يعني موت الثورة تمامًا
والقضاء عليها، بحسب نص البيان .

وطالب البيان المجلس العسكري بالتشاور مع كل التيارات السياسية بسرعة بشأن تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور، وسرعة اختيارها وانتخابها لتضع دستورًا جديدًا للبلاد يوضح كل السلطات بما فيها سلطات رئيس الجمهورية.

ورفع المحامون العديد من اللافتات والهتافات منها  «يسقط يسقط حكم العسكر»، و«الشعب يريد إسقاط النظام»، و«الشعب يريد تطهير القضاء»، و«سامع أم شهيد بتنادي خانوا الثورة و دم ولادي»، وغيرها من الهتافات التي تطالب بإسقاط الفريق أحمد شفيق.
 

1000 معتمر يصلون ميناء سفاجا.. وعودة 2500 عامل مصري من الخليج

Posted: 15 Jun 2012 11:11 AM PDT

استقبل ميناء سفاجا البحري، الجمعة، 2500 مصري من العاملين بدول الخليج، على متن عبارتين قادمتين من ميناء ضبا السعودي، فيما غادرت العبارة «محبة»، وعلى متنها 1000 معتمر إلى ميناء ينبع السعودي لأداء مناسك العمرة.

وصرح اللواء محمود عبدالخالق، مدير ميناء سفاجا، بأن العبارة «مودة» عادت من ميناء ضبا وعلى متنها 1240 راكبًا من العمالة المصرية فى السعودية، ودول الخليج، كما عادت العبارة «الرياض» وعلى متنها 1260 راكبًا مصريًا من العاملين بدول الخليج لقضاء الإجازات السنوية، وبلغ عدد السيارات التى استقبلها الميناء على متن العباراتين 95 سيارة.

وأكد «عبد الخالق» انتظام رحلات نقل المعتمرين، وسيرها بشكل طبيعي ومتزايد.

جنتي: دول تسعى لإسقاط الأسد والمالكي

Posted: 15 Jun 2012 11:06 AM PDT

طهران، إيران (CNN) — اتهم رئيس مجلس صيانة الدستور الإيراني، أحمد جنتي، بعض الدول العربية ومعها الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل بالعمل من أجل إسقاط نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، وحكومة رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، وقال إن بلاده لا يمكن لها التنازل عن “حقها المؤكد” بالنشاطات النووية السلمية.

وقال جنتي، وهو خطيب صلاة الجمعة بطهران، متناولا المفاوضات المقبلة بین إیران ومجموعة (5+1) التي تضم الدول الدائمة العضوية بمجلس الأمن وعها ألمانيا، المقررة في موسكو، أن الشعب الإیراني “الذي جرب سنوات من الحرب والضغوطات والعقوبات المختلفة لإحقاق حقوقه لا یمكن أن یتنازل عن حقه المؤكد بالنشاطات النوویة السلمیة.”

وأشار جنتي، في خطبة صلاة الجمعة، أن طهران “تعقد الأمل علی مفاوضات موسكو،” ورأى أن الجولة السابقة من المباحثات بين إيران والدول الكبرى جرت بشكل جید.

وقال متوجها إلی الغرب “لا یمكن فرض الإملاءات علی الشعب الإیراني من خلال ممارسة الضغط والقوة،” وفقاً لما نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وتطرق جنتي في خطبته إلى الوضع السائد فی كل من سوریا والعراق، قائلا إن الشعب العراقي “عانی لسنوات من نظام (الرئيس الراحل) صدام حسين البعثي، لكن (بعدما) تولت حكومة منتخبة من الشعب زمام الأمور وهي تسعی جاهدة لبناء هذا البلد یمارس البعض فی داخل العراق وخارجه الضغوط علی القادة العراقیین ویحاولون إزالتهم.”

كما أشار إلی الوضع فی سوریا قائلا “جرت انتخابات في هذا البلد مؤخرا، والشعب السوري شارك فیها للإدلاء بأصواته إذ یجب احترامها.”

وتابع جنتبي بألقول إن “عددا من الدول العربیة والغربیة ومعها أمیركا والكیان الصهیوني تمارس الضغوط علی حكومتي العراق وسوریا وتحاول الإطاحة بهما،” مشيراً إلى وجود “ممارسات إرهابیة” أدت لمقتل عدد كبير من العراقيين والسوريين، واعتبر أن هناك من يحاول “العبث بأمن سوریا ومهاجمة البیوت وقتل النساء والأطفال.”

وتابع جنبي بالقول: “إن الذین یریدون إسقاط الحكومة السوریة یستلهمون من بعض الدول ویحاولون من خلال إیجاد الانفجارات والاغتیالات إسقاط هذه الحكومة، في حین أن الحكومة السوریة أعلنت مرارا أنها مستعدة وجاهزة للتفاوض.”

وكانت إيران قد أيّدت بحماس منقطع النظير الثورات العربية في بدايتها، عندما طالت دولاً كانت تعتبرها ضمن “محور الاعتدال” المناهض لدورها، واعتبرت أن ما يجري في الدول العربية “يستلهم” تجربتها الإسلامية.

ولكن جذوة هذا الحماس خبتت بسرعة مع تطور المواقف السياسية للقوى “المنتفضة” في الدول العربية، إلى جانب وصول الثورات إلى حليفتها الأساسية بالمنطقة، وهي سوريا، التي اعتبرت طهران أن الحراك الشعبي فيها “مؤامرة أمريكية وإسرائيلية.”

يذكر أن إيران نفسها كانت قد شهدت تحركات شعبية واسعة عام 2009، للمطالبة بالمزيد من الديمقراطية وللاعتراض على ما اعتبره التيار الإصلاحي في البلاد “عملية تزوير واسعة النطاق” للانتخابات الرئاسية التي أعادت الرئيس محمود أحمدي نجاد إلى السلطة لولاية جديدة، وتصدت أجهزة الأمن الإيرانية للتحركات بالقوة.

وكان لجنتي مواقف بارزة في مواجهة الحراك الشعبي في بلاده آنذاك، فاعتبر أن الله هو الذي اختار المرشد الأعلى، علي خامنئي، لقيادة إيران، وأن طاعته واجبة على الجميع، واتهم الولايات المتحدة بدفع الأموال لقادة المعارضة الإيرانية الذين وصفهم أنهم “رؤوس الفتنة.”

اجتماع طارئ لـ«الإرشاد» و«الحرية والعدالة» بعد حكم «الدستورية»

Posted: 15 Jun 2012 10:07 AM PDT

 

عقد مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين والمكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة اجتماعًا مشتركًا طارئًا، الخميس، بعد صدور حكم المحكمة الدستورية ببطلان مجلس الشعب، ورفض قانون العزل السياسي، لمناقشة القرارات المفترض اتخاذها في الفترة المقبلة.

وقد حضر الاجتماع علي فتح الباب، زعيم الأغلبية بمجلس الشورى، ومحمد سعد الكتاتني، رئيس مجلس الشعب المنحل، والدكتور أحمد فهمي، رئيس مجلس الشورى، فيما شهد الاجتماع تنظيم وقفة احتجاجية من جانب مجموعة من شباب الإخوان اعتراضًا على موقف الجماعة من أحداث الثورة وطالبوا بسحب مرشحها من جولة الإعادة والنزول إلى الميدان.

وشهد الاجتماع سجالا كبيرا حول فرص نجاح محمد مرسي، مرشح الجماعة، وذلك بعد رفض قانون العزل وبطلان مجلس الشعب، واحتماليات التزوير من عدمها في الانتخابات، وخرج الاجتماع في نهايته بالاتفاق على استمرار مرشحها في جولة الإعادة، بالإضافة إلى التواصل مع القوى السياسية لبحث الخروج من الأزمة القائمة.

وقد استمر الاجتماع ما يربو على الخمس ساعات متواصلة, وتضمن مناقشة حكم المحكمة الدستورية ببطلان الفردي بمجلس الشعب ومن ثم حل البرلمان بالكامل, ورفض قانون العزل السياسي, بالإضافة إلى مناقشة مقترح قدمه محمد البلتاجي أمين حزب الحرية والعدالة بالقاهرة، يتضمن سحب مرشح الجماعة الدكتور محمد مرسي من سباق الرئاسة منعا لمنح أحمد شفيق الشرعية القانونية في حال نجاحه في الانتخابات.

من جهته وصل الدكتور محمد علي بشر، عضو مكتب الإرشاد، إلى الاجتماع متأخرًا، وهو ما يؤكد الأنباء التي تواترت حسبما قالت مصادر من مجلس الشورى الإخوان، أن ثمة مشاكل قائمة بين مكتب الإرشاد ومحمد علي بشر نتيجة لرفضه ترشيح مرسي للانتخابات الرئاسية، ورفض الإخوان السماع لمقترحات «بشر», وهو ما هدد بشر على إثره بالاستقالة من مكتب الإرشاد اعتراضًا على ذلك.

من جهة أخرى شهد الاجتماع تظاهر ما يربو على الـ(10) أعضاء من شباب الإخوان المسلمين بشعبة المعادي أمام مكتب الإرشاد، احتجاجا على استمرار «مرسي» في الانتخابات الرئاسية وطالبوا بضرورة سحبه والنزول إلى ميدان التحرير لإنقاذ الثورة.

وقام الشباب التابع لأحد شُعب منطقة المعادي، برفع لافتات كتب عليها «ظلمتمونا ببطئكم فلا تقتلونا»، و«أنقذوا مصر واسحبوا مرسي» و«انزعوا الشرعية عن نظام مبارك واسحبوا مرسي»، في حين رددوا هتافات منها  «يا إخوان يا إخوان الشرعية في الميدان»، و«اتقوا الله في مصر واسحبوا مرسي».

وأكد المهندس حاتم، أحد شباب الإخوان المشاركين في الوقفة، أنهم لا علاقة لهم بجروب «صيحة إخوانية» الذي يتزعمه محمد الحديدي، المتزوج من ابنة خيرت الشاطر نائب المرشد العام، ولكنهم خرجوا إلى التظاهر مناشدين دائرة صناعة القرار بسحب «مرسي» من الانتخابات الرئاسية لكي لا يشارك الإخوان في عملية مزورة بالكامل.

وقال حاتم لـ«المصري اليوم»، «أنا أخ عامل في الجماعة وتاريخي في الجماعة معروف منذ 20 عاما، وجئت إلى مكتب الإرشاد ولا أخشى الفصل من الجماعة على الإطلاق خاصة وأني أبحث عن مستقبل مصر والجماعة سواء بسواء».

من جانبه خرج الدكتور أحمد دياب، عضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة، من الاجتماع مبكرا وقال تعليقا على وقفة شباب الإخوان أمام المكتب: «الإخوان ذات مؤسسات واضحة ولا ينفرد أحد باتخاذ القرار داخلها وبالتالي فلا تعليق على ما يقوم به هؤلاء الشباب».

من جانبه قال مختار العشري رئيس اللجنة القانونية لحزب الحرية والعدالة، الذي حضر الاجتماع، إن الاجتماع شهد سجالا حول قانونية القرار الخاص ببطلان مجلس الشعب بالكامل، نافيا أن يطال الحكم مجلس الشورى، مشددًا على أن «الشورى» سوف يمارس سلطاته بلا أي مشاكل قانونية، وأوضح في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أن «الجماعة» سوف تنظر الإجراءات المطلوب اتباعها في حال تحديد موعد الانتخابات البرلمانية، وأنها سوف تستعد لخوضها بكل قوة، متهما الحكم الصادر بحق البرلمان بأنه «حكم سياسي من الدرجة الأولى».
 

22 حزبًا تؤيد أحكام «الدستورية» بشأن «العزل» و«مجلس الشعب»

Posted: 15 Jun 2012 10:07 AM PDT

 

أعلنت 22 حزبًا تأييدها لحكم المحكمة الدستورية العليا بشأن عدم دستورية قانون العزل السياسي، واعتبار مجلس الشعب غير قائم.

وطالبت الأحزاب خلال اجتماع طارئ، مساء الخميس، بمقر حزب «السلام الديمقراطي»، الشعب المصري بـ«احترام هذا الحكم، وتوجيه التحية للقضاء المصري العادل والنزيه».

ومن بين الأحزاب التي شاركت في الاجتماع: «التجمع، والسلام الديمقراطي، والأحرار، ومصر العربي الاشتراكي، والمواطن المصري، ومصر القومي، والجيل الديمقراطي، ومصر الحديثة، والتكافل، والعربي للعدل والمساواة، والخضر، ومصر 2000، والثورة المصرية».

وأكدت الأحزاب أن «هذا الحكم يفتح صفحة جديدة في التاريخ المصرى لتصحيح المسار، وبناء قواعد سليمة لنظام ديمقراطي حقيقي»، وتعهدت الأحزاب بـ«توحيد صفوفها خلال المرحلة المقبلة من أجل دعم أسس الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة».

وطالبت الأحزاب المجلس الأعلى للقوات المسلحة بـ«إصدار قانون جديد للانتخابات يتلاشى عيوب وسلبيات القانون الذي ثبت عدم دستوريته»، داعية المواطنين إلى «انتخاب رئيس يعبر عن الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة، ورفض أي محاولة للمساس بهوية الدولة المصرية المدنية، ورفض كل ما من شأنه إعلاء نزعة الطائفية بكل أنواعها، والسعي إلى ترسيخ مبادئ العدل والمساواة وتحقيق أهداف الثورة».

وقال نبيل زكي، المتحدث الرسمى باسم حزب التجمع، أحد الأحزاب المشاركة في الاجتماع، إن «المحكمة الدستورية العليا هي أعلى سلطة في البلاد، وأحكامها غير قابلة للطعن، وبالتالى فلا معنى للاعتراض والاحتجاج على هذه الأحكام، ويجب على الجميع احترام الأحكام، فالقضاء هو الحصن والملاذ الأخير لأي مصري لرفع الظلم عنه».

وكيل «الشعب»: حكم «الدستورية» ملزم لأجهزة الدولة بعد نشره فى الجريدة الرسمية

Posted: 15 Jun 2012 10:07 AM PDT

 

قال المستشار سامى مهران، الأمين العام لمجلس الشعب، الجمعة، إنه «عند نشر حكم المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية بعض مواد قانون مجلس الشعب فى الجريدة الرسمية، يعمل به من اليوم الثانى للنشر».

وأضاف «مهران» فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن «هذا الحكم طبقًا لقانون المحكمة الدستورية العليا ملزم لجميع أجهزة الدولة بعد نشره فى الجريدة الرسمية».

وأشار إلى أن «المادة 49 من قانون المحكمة تنص على أن أحكام المحكمة ملزمة للجميع، وتنشر جميعها فى الجريدة الرسمية بغير مصروفات خلال 15 يومًا من تاريخ صدورها». 
 

واشنطن: قرار «الدستورية العليا» بشأن «البرلمان» غير واضح لنا.. ونسعى لفهمه

Posted: 15 Jun 2012 10:06 AM PDT

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، فيكتوريا نولاند، إن «بلادها تسعى للحصول على مزيد من المعلومات من مصر لفهم الآثار المترتبة على قرار المحكمة الدستورية العليا بشأن بطلان الثلث الفردي في مجلس الشعب».

وأضافت: «بصراحة ليس من الواضح لنا ما هي النتائج المترتبة على البرلمان، وما يعنيه هذا الحكم، وكما قلنا من البداية نحن نريد أن نرى الشعب المصري يحصل على ما قاتل من أجله، وهو نظام حكم ديمقراطي وشفاف ويمثل إرادة الشعب، وانتخابات حرة ونزيهة، وبرلمان ورئيسين منتخبين».

وتابعت «نولاند»: «نحاول مع المصريين معالجة التوصل إلى كيفية معالجة هذا الأمر والمضي قدما استنادا على قرار المحكمة».

وأعربت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، عن قلق بلادها من توسيع قدرات الشرطة العسكرية لاعتقال المدنيين، قائلة «نحن نشعر بالقلق من قرار يتعلق بمنح صلاحيات تمنح بعض القوى، سلطات واسعة لاعتقال أشخاص خلال الفترة الانتخابية، بعد وقت قليل من رفع قانون الطواريء».


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك