اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


مصر: خسائر بالملايين لالغاء دوري كرة القدم

Posted: 27 Mar 2012 09:28 AM PDT

لاعبون مصريون

تضررت اوضاع القطاع الرياضي بكامله في مصر

خلت ملاعب كرة القدم ومدرجاتها إلا من بعض التدريبات والمباريات الودية نتيجة إيقاف النشاط الكروي في مصر عقب أحداث بورسعيد، وحتى الآن صمدت الأندية الكبرى مثل الأهلي والزمالك في وجه هذه الأزمة، لكن بصعوبة.

ويقول صبري سراج عضو مجلس إدارة نادي الزمالك المصري إن ناديي الزمالك والنادي الأهلي كانا الأكثر حظا في مواجهة توقف النشاط الكروي نظرا لأن لديهما موارد أخرى يطلق عليها موارد غير كروية مثل متاجر سور نادي الزمالك وخدمة الأخبار عهلى الهاتف المحمول.

لكنه أشار في الوقت نفسه إلى خسارة النادي لموارد أخرى مثل تذاكر المباريات ودخول عقود الرعاية والإعلانات ودخول البث التلفزيوني للمباريات.

وأشار سراج إلى ان “الأحوال الاقتصادية لمصر سيئة جدا والأندية المصرية لا تنفصل عن هذه المنظومة الاقتصادية التي تضررت بغياب الأمن والتخطيط فعندما تنصلح أحوال الاقتصاد المصري ستنصلح أحوال الكرة المصرية والأندية الكبرى والصغرى على حد سواء”.

ويضيف سراج أن “الأهم من عودة النشاط الكروي هو عودة الأمن إلى الشارع والملعب، فالأهم من لعب مباراة كرة قدم هو تأمين اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية للفرق الرياضية”.

ويقول إنه، كعضو في مجلس إدارة نادي الزمالك، لن يقبل بنقطة دم واحدة تقطر من لاعب أو أحد أعضاء الأجهزة الفنية في سبيل إقامة مباراة.

معاناة أندية الدرجة الثانية

ولم يقتصر قرار إيقاف النشاط الرياضي على الدوري المصري الممتاز، بل شمل دوري القسم الثاني أو الدوري الممتاز “ب”، والمعروف بدوري الدرجة الثانية أو “دوري المظاليم”، إلى جانب دوري القسمين الثالث والرابع.

ويقول أمير زكريا لاعب نادي الشرقية للدخان، الذي يلعب في مسابقة الدوري الممتاز “ب”، إن مشاكل الأندية الكبرى ظلمتهم فلا ذنب لهم فيما حدث بين الأهلي والمصري.

ويرى أمير أنه أسعد حظا من نظرائه لأنه يلعب بأحد أندية الشركات حيث التزم النادي معه ومع زملائه باستمرارهم مع الفريق ودفع رواتبهم ومستحقاتهم المالية وضمن استقرار حياتهم.

محمد عرفات، لاعب بناد من القسم الثاني

كرة القدم لم تعد كما كانت في السابق نشاطا يضمن لأي شاب مستقبله وإنما شابها التذبذب.

لكنه قال إن هناك أندية أخرى لا تتمكن من تحمل توقف البطولة وبدأت بالفعل في الاستغناء عن بعض اللاعبين الذين تأثرت حياتهم سلبيا ويتعرضون لمشكلات مع زوجاتهم وذويهم بسبب عدم قدرتهم على الإنفاق.

ويضيف امير أن “إيقاف البطولة ليس الحل وإنما الحل في التأمين الجيد للمباريات الحساسة وهي في دوري القسم الثاني مباريات قليلة جدا، ويمكن تأمينها بسهولة”.

واشار إلى أن قرار اتحاد كرة القدم المصري قرار “خلط الحابل بالنابل، وظلم فرقا صغيرة لصالح الفرق الأكبر”.

البحث عن عمل بديل

محمد عرفات الذي يلعب بنادي الأميرية أحد أندية دروي القسم الثاني اختلت حياته لأن حرفته الوحيدة هي كرة القدم.

ويقول عرفات إنه تقاضى دفعة واحدة فقط من مستحقاته المالية وأوقف النادي بقية مستحقاته لتوقف نشاط الكرة، كما توقف النادي عن صرف راتبه الشهري مما دفعه إلى التفكير في البحث عن عمل بديل.

ويضيف عرفات إن حياته الشخصية تأثرت كثيرا فعمره تسعة وعشرون عاما، وكان بصدد الزواج لكن مشروعه الشخصي توقف بسبب اضطراب حياته نتيجة توقف نشاط كرة القدم وانقطاع راتبه.

ويرى عرفات أن “كرة القدم لم تعد كما كانت في السابق نشاطا يضمن لأي شاب مستقبله وإنما شابها التذبذب” ولم يعد مستقبل لاعب كرة القدم مضمونا لذا فهو يحاول البحث عن عمل بمؤهله الجامعي.

فئات لا يشعر بها أحد

وكما هو معلوم فان كرة القدم ليست لاعبين ومدربين وإداريين، بل هناك فئات أخرى ارتبطت معيشتها باللعبة، مثل عمال الملاعب وغرف ملابس اللاعبين.

ويقول هؤلاء إن دخلهم تأثر كثيرا بتوقف النشاط الرياضي فقد كانوا يحصلون على مكافآت عن المباريات وكان يسافرون أحيانا مع الفرق الرياضية ويحصلون على مبالغ مالية ومكافآت مقابل السفر، لكن في غياب النشاط الكروي اختفت كل هذه الدخول الإضافية والتي كانت تساعدهم على تحمل نفقات الحياة.

ويقول أحد عمال غرف الملابس إن الملاعب خاوية واللاعبون لا يأتون إلى التدريبات لأنهم يعلمون أن نشاط الكرة لن يستأنف.

ويخشى هؤلاء العمال ان يؤدي استمرار توقف النشاط الى استغناء إدارات الأندية التي يعملون بها عنهم لعدم الحاجة إليهم.

ويطالب المتضررون من إيقاف النشاط الكروي في مصر على اختلاف مستوياتهم بعودته من جديد، وهو أمر تفرقت مسؤوليته بين جهات عدة، منها جهات أمنية ترى أن هذه قضية تمس أمن البلاد.

بداية الأزمة، أحداث بورسعيد

وكان النشاط الكروي توقف في مصر بعد مأساة كروية وقعت أحداثها في استاد بورسعيد لكرة القدم في الأول من فبراير/شباط الماضي خلال مباراة النادي الأهلي والنادي المصري البورسعيدي في الدوري المصري الممتاز.

وفور انتهاء المباراة بفوز النادي المصري بثلاثة أهداف مقابل هدف نزلت جماهير النادي المصري إلى ارض الملعب متجهة الى مدرجات مشجعي النادي الأهلي حيث وقعت اشتباكات أسفرت عن مقتل ما لا يقل سبعين شخصا، واصابة العشرات.

وبدأت تحقيقات النيابة العامة المصرية في القضية، كما قرر الاتحاد المصري لكرة القدم تعليق الدوري المصري الممتاز ثم امتد القرار إلى النشاط الكروي بأكمله، وبعدها استقال اتحاد الكرة وتم تشكيل اتحاد مؤقت لإدارة شؤون اللعبة.

واتخذ الاتحاد الجديد اخيرا قرارا باستئناف مباريات دوري القسم الثاني والثالث والرابع بعد تظاهرات قام بها لاعبو أندية هذه البطولات أمام مقر الاتحاد.

لكن القرار ما زال حبرا على ورق، إذ يحتاج إلى موافقة الجهات الأمنية، وعلى رأسها وزارة الداخلية المصرية ليدخل حيز التنفيذ.

ميسي يسلب رونالدو لقب أفضل هدافي برشلونة في موسم واحد

Posted: 27 Mar 2012 09:27 AM PDT

ميسي

35 هدفاً لميسي

تفوق الأرجنتيني ليونيل ميسي على البرازيلي المعتزل رونالدو بتسجيله الهدف رقم 35 في الدوري الإسباني هذا الموسم امام ريال مايوركا ليصبح أفضل هدافي برشلونة.

وسجل البرازيلي رونالدو رقما قياسيا في موسم 1996-1997 بتسجيله 34 هدفا بقميص برشلونة، قبل ان يكسر المهاجم الأرجنتيني هذا الرقم بعد 15 عاما.

وسجل ميسي هدفه الـ 35، يوم السبت من ركلة ثابتة افتتح بها هدفي فوز فريقه على ريال مايوركا في المرحلة الثلاثين بالليغا.

وكان المهاجم الأرجنتيني قد حقق رقما قياسيا الأسبوع الماضي بعد أن سجل هاتريك هدفاً في مباراة غرناطة، التي انتهت بنتيجة 5-3 لمصلحة الفريق الكتالوني، أصبح بهم الهداف التاريخي لبرشلونة برصيد 234 هدفا.

يذكر ان ميسي هو اللاعب الأفضل في العالم خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة طبقا لإختيارات الإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ومجلة فرانس فوتبول.

بيان القمة النووية يخلو من تحذيرات محددة لدول بعينها

Posted: 27 Mar 2012 07:09 AM PDT

القمة النووية

القمة النووية خلت من الاشارة او تحذيرات الى دول بعينها

انتقدت اليابان، خلال قمة الامن النووي المنعقدة في العاصمة الكورية الجنوبية سول الثلاثاء، كوريا الشمالية لاعتزامها اطلاق صاروخ بعيد المدى الى الفضاء الخارجي، ما اعتبر خروجا على اجندة الجلسة الختامية للقمة.

كما حذر الرئيس الامريكي باراك أوباما في هذه القمة من التقاعس في التعامل مع مخاطر الارهاب النووي.

وخلا البيان الختامي الصادر في نهاية القمة التي استغرقت يومين وشارك فيها اكثر من 50 من زعماء العالم، من الكثير من التفاصيل حول سبل الحد من مخاطر وقوع مواد نووية بأيدي جهات قد تسيء استغلالها.

كما دعا البيان، على نحو غامض، الى حماية وحراسة كافة المواد النووية الحساسة خلال أربع سنوات، لكن جدول اعمال القمة خلا من كيفية التعامل مع مخاوف نووية كبيرة في العالم مثل تلك المتعلقة بالاسلحة والمواد النووية في كوريا الشمالية وايران، كما لم تدع طهران او بيونغ يانغ لحضور المؤتمر.

الا ان القمة شهدت على هامشها انتقادا قويا لكوريا الشمالية، الا ان الجارة المضيفة قالت ان برنامج بيونغ يانغ لاسلحة التدمير الشامل ليس موجودا على جدول محادثات القمة.

يذكر ان الهدف الرئيسي من هذا الاجتماع هو مناقشة مسألة تأمين وحماية وحراسة المواد والمنشآت النووية والعمل على مكافحة تهريبها.

وخلال الاجتماع تجاهل رئيس وزراء اليابان يوشيهيكو نودا البروتوكول، ودعا المجتمع الدولي الى مطالبة كوريا الشمالية بالتخلي عن اطلاق صاروخها الشهر المقبل.

وقال نودا ان “الاطلاق المزمع للصاروخ الذي أعلنت عنه كوريا الشمالية مؤخرا يتعارض مع مساعي المجتمع الدولي في مجال حظر الانتشار النووي، وينتهك قرارات مجلس الامن الدولي”.

وتقول كوريا الشمالية ان الصاروخ سيحمل قمرا اصطناعيا مخصصا للارصاد الجوية، لكن الغرب يعتقد انه محاولة تجربة فعالية صاروخ طويل المدى مصمم للوصول الى الولايات المتحدة.

من جانبه قال اوباما ان كوريا الشمالية يمكن أن تواجه عقوبات اشد اذا مضت في قرارها اطلاق الصاروخ، لكن الخبراء لا يعتقدون ان الصين ستؤيد قرارا اخر في مجلس الامن الدولي ضد حليفتها بيونغ يانغ.

وقال أوباما ان العالم أصبح أكثر أمنا بعد الخطوات التي اتخذت لتحسين الامن النووي، لكنه حذر من أن الخطر المتمثل في حصول جهات على مواد نووية قد يساء استغلالها لصنع قنابل نووية بدائية هو “خطر حقيقي”، مضيفا ان “الارهاب النووي هو أكثر المخاطر الحاحا وخطرا على امن العالم”.

وجدد البيان الختامي الذي صدر في نهاية القمة التزام الدول المشاركة بالحد من مخزونات اليورانيوم والبلوتونيوم عالي التخصيب، وحماية المنشآت النووية، ومكافحة تهريب المواد النووية والمشعة.

جنوب السودان يتهم السودان بقصف حقل للنفط

Posted: 27 Mar 2012 07:09 AM PDT

السودان

وزير الإعلام في جنوب السودان ومتحدث عسكري في مؤتمر صحفي

تزداد الأزمة بين السودان وجنوب السودان حدة.

ويقول المسؤولون في جنوب السودان إن القوات الجوية السودانية قصفت مناطق عبر الحدود المتنازع عليها، وإن قوات ومليشيات سودانية بدأت تحتشد حول منطقة جاو.

وتأتي تلك الهجمات عقب استيلاء قوات جنوب السودان على منطقة حقل هجليج للنفط. ويعد هذا الحقل مصدرا مهما للدخل للسودان.

ويقول مراسل لبي بي سي إن الاشتباكات بين الجانبين تعد أكثر الاشتباكات خطورة في المواجهات بين الدولتين الجارتين منذ حصول جنوب السودان على الاستقلال في شهر يوليو/تموز العام الماضي
ويتهم جنوب السودان العسكريين في الخرطوم بالرغبة في العودة إلى الحرب.

إلغاء القمة

وكان نائب الرئيس السوداني على عثمان طه، قد قال إن القمة التي كان مقررا عقدها بين الرئيس السوداني، عمر البشير، ورئيس جنوب السودان، سيلفا كير، ألغيت عقب وقوع اشتباكات بين قوات البلدين على الحدود.

وكانت مصادر في جنوب السودان قد قالت إن القوات الجوية السودانية قصفت الثلاثاء حقول النفط الرئيسية في ولاية الوحدة بالقرب من الحدود مع السودان في الوقت الذي تتصاعد فيه أعمال العنف بين البلدين.

وقال وزير الإعلام في الولاية، غيديون غاتبان، لوكالة رويترز للأنباء إنه سمع صباح الثلاثاء أصوات طائرات أنتونوف وهي تحلق فوق مدينة بينتيو، بعد أن أسقطت عددا من القنابل على الحقول الرئيسية في الولاية.

ولم ترد تأكيدات بشأن القصف من السودان، لكن مجموعة شركات النفط الآسيوية العاملة في المنطقة أكدت وقوع القصف.

اشتباكات

وكانت وسائل الإعلام السودانية قد أفادت بأن القوات المسلحة السودانية اشتبكت مع قوات من جنوب السودان في المنطقة الواقعة على الحدود بين البلدين.

وقالت وكالة الأنباء السودانية الرسمية “سونا” إن عددا كبيرا من قوات جنوب السودان المسلحة قتلوا في الاشتباكات.

وقالت الوكالة إن الجنود كانوا يسعون إلى احتلال منطقة هجلج الغنية بالنفط بالتعاون مع المتمردين من دارفور، وإن القوات السودانية صدت الهجوم.

ونقلت محطة “بخيتة” إف إم الإذاعية التابعة لجنوب السودان عن الرئيس سلفا كير قوله إن قوات الجيش الشعبي لتحرير السودان احتلت منطقة هجلج.

الرئيس الفرنسي يطالب بعدم إذاعة أشرطة حوادث تولوز التي صورّها محمد مراح

Posted: 27 Mar 2012 07:09 AM PDT

والد الشاب الجزائري الأصل محمد مراح يريد دفن ابنه في الجزائر

أعرب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عن “استنكاره” لتهديد والد منفذ هجمات تولوز محمد مراح محاكمة فرنسا على قتل ابنه ، وطالب ساركوزي وسائل الاعلام بعدم “عرض تسجيلات” الهجمات.

وصرح ساركوزي ، أمام عدد من أفراد الشرطة والمحققين: “استنكر ما سمعته حول أن والد قاتل سبعة اشخاص يريد أن يقاضي فرنسا حول مقتل ابنه”.

وأضاف “أطلب من المسؤولين في جميع شبكات التلفزيون “عدم بث تسجيلات” صورها مراح لتفاصيل العمليات التي نفذها في مدينة تولوز.

وكانت الشرطة الفرنسية قد قالت إنها حصلت على نسخ من أشرطة قام بتصويرها محمد مراح مرتكب جرائم القتل الثلاث التي شهدتها مدينة تولوز ومحيطها في جنوب غربي فرنسا.

وجاء إعلان السلطات الفرنسية في الوقت الذي قال فيه والد الشاب إنه سيقوم بمقاضاة الشرطة لقيامها بقتل ابنه بعد محاصرته لمدة 32 ساعة الأسبوع الماضي.

وكان شهود عيان قالوا إن محمد مراح ذو 23 عاماً الفرنسي من أصل جزائري ، كان بحوزته كاميرا معلقة على صدره أثناء تنفيذه عمليات القتل الثلاث التي راح ضحيتها عدد من الأشخاص.

وقال مصدر في الشرطة إن الأشرطة المصورة تحتوي على تسجيل للجرائم الثلاث “وإن مراح كان يتلو أجزاءً من القرآن”.

وقال محقق فرنسي إن الأشرطة كانت مسجلّة على شريحة إليكترونية وتم إرسالها إلى مكتب قناة الجزيرة القطرية في باريس بواسطة البريد، وأضاف المحقق أن القناة القطرية لم تذع بعد الأشرطة لكنها “ربما تكون سجلتّ منها نسخاً أخرى”.

وكان محمد مراح قُتل يوم الخميس الماضي بعد حصار الشرطة له في شقته لمدة 32 ساعة ، وأبلغ مراح الشرطة خلال ساعات الحصار من داخل شقته أنه المنفذ لعمليات القتل الثلاث التي قُتل فيها ثلاثة جنود فرنسيين ، وثلاثة أطفال يهود ومدرسهم خلال هجومه على مدرسة يهودية في مدينة تولوز الفرنسية.

وأعلن مراح كذلك أنه نشر محتويات الأشرطة المصورة على شبكة الأنترنت ، رغم عدم عثور الشرطة على دليل لذلك.

بينما اتهم والد الشاب الجزائري الأصل الشرطة بتعمد قتل ابنه بدلاً من القبض عليه حياً، قائلاً “إنه يريد أن يتم دفن ابنه في مسقط رأسه بالجزائر”.

بينما قال عدد من أفراد أسرة مراح إنهم يفضلون دفنه في فرنسا.

“الزم الصمت”

وقد طالب وزير الخارجية الفرنسية آلان جوبيه والد محمد مراح “بأن يلزم الصمت” بعد تهديده بتقديم دعوى ضد فرنسا، كما وصف جوبيه محمد مراح بأنه “وحش” بسبب مسؤوليته عن قتل سبعة أشخاص.

وقال آلان جوبيه “لو كنت والد هذا الوحش لكنت لزمت الصمت من العار”.

من جهته قال هنري غينو ، مستشار الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ، إن ما عبر عنه والد محمد مراح “غير لائق”.

الأمم المتحدة تتهم المعارضين السوريين بتجنيد أطفال في صفوفهم

Posted: 27 Mar 2012 07:09 AM PDT

تقارير تتحدث عن تجنيد الأطفال في صفوف الجيش السوري الحر

اتهمت مسؤولة كبيرة في منظمة الأمم الامتحدة المعارضين السوريين المسلحين بتجنيد أطفال في قتالهم ضد قوات الجيش السوري النظامية، ووصفه بأنه خرق للمواثيق الدولية التي تمنع تجنيد مقاتلين أطفال.

ويأتي اتهام المنظمة الدولية للمعارضة السورية بعد إعلان منظمة هيومان رايتس ووتش ، التي تتخذ من مدينة نيويورك مقراً لها، الأسبوع الماضي عن قيام عناصر الجيش السوري الحر بخطف وتعذيب وإعدام موالين لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وقالت راديكا كووماريسوامي ممثلة الأمم المتحدة الخاصة للجنة “الأطفال والنزاع المسلح” “نتلقى ادعاءات بوجود أطفال ضمن صفوف الجيش السوري الحر” وذلك في ردّ على سؤال حول المعارضة السورية المسلحة من دون أن تعطي مزيداً من التفاصيل ، لكنها أضافت أن “المنظمة لم تتمكن بعد من التحقق من صحة هذه المزاعم”.

جنوب السودان يقول إن الطائرات السودانية قصفت حقول النفط في ولاية الوحدة

Posted: 27 Mar 2012 03:04 AM PDT

السودان

لقاءات ممهدة بين البشير وباغام أموم قبل إلغاء القمة

قال نائب الرئيس السوداني على عثمان طه، إن القمة التي كان مقررا عقدها بين الرئيس السوداني، عمر البشير، ورئيس جنوب السودان، سيلفا كير، ألغيت عقب وقوع اشتباكات بين قوات البلدين على الحدود.

وكانت مصادر في جنوب السودان قد قالت إن القوات الجوية السودانية قصفت الثلاثاء حقول النفط الرئيسية في ولاية الوحدة بالقرب من الحدود مع السودان في الوقت الذي تتصاعد فيه أعمال العنف بين البلدين.

وقال وزير الإعلام في الولاية، غيديون غاتبان، لوكالة رويترز للأنباء إنه سمع صباح الثلاثاء أصوات طائرات أنتونوف وهي تحلق فوق مدينة بينتيو، بعد أن أسقطت عددا من القنابل على الحقول الرئيسية في الولاية.

ولم ترد تأكيدات بشأن القصف من السودان، لكن مجموعة شركات النفط الآسيوية العاملة في المنطقة أكدت وقوع القصف.

اشتباكات

وكانت وسائل الإعلام السودانية قد أفادت بأن القوات المسلحة السودانية اشتبكت مع قوات من جنوب السودان في المنطقة الواقعة على الحدود بين البلدين.

وقالت وكالة الأنباء السودانية الرسمية “سونا” إن عددا كبيرا من قوات جنوب السودان المسلحة قتلوا في الاشتباكات.

وقالت الوكالة إن الجنود كانوا يسعون إلى احتلال منطقة هجلج الغنية بالنفط بالتعاون مع المتمردين من دارفور، وإن القوات السودانية صدت الهجوم.

ونقلت محطة “بخيتة” إف إم الإذاعية التابعة لجنوب السودان عن الرئيس سلفا كير قوله إن قوات الجيش الشعبي لتحرير السودان احتلت منطقة هجلج.

أفغانستان: إحباط عدد من الهجمات الانتحارية قبل تنفيذها

Posted: 27 Mar 2012 01:03 AM PDT

أفغانستان

بعض المقبوض عليهم من الجنود الأفغان

يقول مسؤولو الأمن في أفغانستان إنهم أحبطوا محاولة شن هجمات انتحارية كبيرة، إنهم صادروا إحدى عشرة سترة انتحارية، وألقوا القبض على عدد من الأشخاص داخل منطقة أمنية، على مسافة قريبة من القصر الرئاسي في كابول.

وأفادت الأنباء بأن بعض المقبوض عليهم من الجنود الأفغان.

وأبلغ المسؤولون بي بي سي أنهم أحبطوا بذلك هجمات انتحارية كبيرة كانت تُدبر.

وأضافوا أن السترات الانتحارية -المصممة خصيصا لحمل متفجرات- كانت ستستخدم في هجمات انتحارية على حافلات تنقل عمالا في الحكومة، ولو نجح مدبروا الهجمات في تنفيذها لأدت إلى مقتل أعداد كبيرة من الأشخاص.

مجلس الامن يدين الانقلاب العسكري في مالي

Posted: 26 Mar 2012 12:48 PM PDT

احد اسواق مالي

حديث عن عودة نسبية للهدوء بعد نهب وسلب رافق الانقلاب

شجب مجلس الامن الدولي الاثنين الانقلاب العسكري الذي وقع مالي في الثاني والعشرين من هذا الشهر، ودعا الجنود المتمردين الى العودة الى معسكراتهم وثكناتهم.

واوضح بيان صدر عن مجلس الامن، بعضويته الكاملة، ان “المجلس يعبر عن قلقه الشديد لانعدام الامن والتدهور السريع للوضع الانساني في منطقة الساحل”.

واضاف البيان ان مجلس الامن الدولي “يدين باقوى العبارات استيلاء عناصر من القوات المسلحة المالية على السلطة التي تتولاها حكومة منتخبة ديموقراطيا، ويدين الافعال التي ارتكبها الجنود المتمردون، ويطالبهم بانهاء العنف والعودة الى ثكناتهم”.

وطالب مجلس الامن في بيانه “عودة العمل بالمؤسسات الدستورية واجراء الانتخابات كما هو مقرر”.

وكان جنود وضباط متمردون استولوا على السلطة في العاصمة باماكو الخميس، بعد معارك طويلة، وحلوا المؤسسات واعلنوا منع التجول.

وبرر الانقلابيون عملهم باخفاق الحكومة في انهاء تمرد الطوارق والجماعات الاسلامية في شمالي البلاد.

فتح المجال الجوي

واعلن المجلس العسكري الذي يقود الانقلاب، في بيان بثه التلفزيون، فتح المجال الجوي مجددا لكن امام حركة النقل المدني فقط ابتداء من الساعة الثامنة من صباح الاثنين وحتى الواحدة فجر الثلاثاء.

وقال مصدر في وزارة النقل ان اوامر صدرت بالسماح بدخول المواد الغذائية الاساسية والوقود عبر الحدود البرية.

وقد علق الاتحاد الاوروبي والبنك الدولي والبنك الافريقي للتنمية المساعدات الى مالي، كما علق الاتحاد الافريقي عضوية مالي فيه. وتدرس الولايات المتحدة من جانبها تعليق كافة مساعداتها الى مالي باستثناء الانسانية.

وكانت مظاهر الحياة قد بدأت تعود الى طبيعتها في باماكو، وعاودت محطات البنزين والاسواق نشاطها في العاصمة، بعد ان امر المجلس العسكري الذي اطاح بالرئيس أمادو توماني توري الاربعاء الماضي الجنود بالعودة الى ثكناتهم.

وعاد شرطة المرور الى التقاطعات المزدحمة كما عاد العمال الى مواقع البناء لاول مرة منذ ايام. وفي سوق المدينة قامت شاحنات بتفريغ حمولات ضخمة من البطاطا والبصل والطماطم .

وجابت ايضا مواكب الزفاف شوارع العاصمة التي كانت مليئة خلال الايام الماضية بالجنود الذين يقومون بخطف السيارات واطلاق النار في الهواء.

اعمال نهب

وكان مالي قد شهدت في اعقاب الانقلاب حالة من النفلات الامني واعمال السب والنهب.

وقال زعيم الإنقلاب العسكري لبى بي سي انه ليس لديه نية للبقاء فى السلطة، مشيرا الى إنه سيتنحى بعدما يتأكد من قدرة الجيش على تأمين البلاد.

ونجم الانقلاب عن تنامي مشاعر الاحباط في صفوف الجنود من ذوي الرتب البسيطة بسبب عدم توافر العتاد اللازم للتصدي للمتمردين الذين يقودهم الطوارق الذين يقاتلون من اجل استقلال المنطقة الشمالية الصحراوية الواسعة.


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك