اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


إلغاء دوري كرة القدم في مصر وإقامة بطولة تنشيطية

Posted: 10 Mar 2012 08:17 AM PST

أحداث بورسعيد

النشاط الكروي المحلي متوقف في مصر منذ أحداث بورسعيد

قرر الاتحاد المصري لكرة القدم إلغاء مسابقة الدوري الممتاز هذا الموسم، وصدر القرار عقب اجتماع بين مسؤولي اللجنة التنفيذية للاتحاد مع رؤساء ومندوبي الأندية المصرية يوم السبت.

وقال رئيس نادي الزماك ممدوح عباس للصحفيين إنه تقرر إقامة ” بطولة تنشيطية” تنطلق في 29 مارس/ اذار الجاري بالاضافة الى استكمال بطولة كأس مصر.

وكان النشاط المحلي لكرة القدم في مصر توقف عقب احداث العنف في استاد بورسعيد في مطلع الشهر الماضي والتي اسفرت عن مقتل أكثر من 70 شخصا واصابة المئات عقب مباراة الاهلي مع المصري البورسعيدي في الدوري الممتاز.

وقالت مصادر صحفية مصرية إن البطولة التنشيطية سيطلق عليها مسمى “كأس الشهيد” وتضم 18 فريق علي مجموعتين يتم تقسيمهما بين أندية الدوري بعد استبعاد النادي المصري، بالإضافة إلى إقامة بطولة كأس مصر.

ومن المقرر ان يتم إجراء قرعة البطولة في 22 مارس الجاري على أن تقام جميع المباريات على ملاعب القوات المسلحة.

وهو نفس الأمر بالنسبة لملاعب بطولة الكأس التي تستكمل بدون جمهور وأيضا بدون مشاركة المصري الذي خرج من الدور 32 للبطولة.

لكن الاتحاد المصري لم يعلن قرارا بشأن العقوبات على النادي المصري في ظل خلافات حول اتخاذ قرار بهبطه إلى دوري الدرجة الأولى.

يشار إلى أن اندية الأهلي والزمالك وانبي ستواصل المشاركة في بطولات الاندية الافريقية.

واشتكت عدة أندية مؤخرا من ان توقف الدوري يسبب لها خسائر مادية جسيمة خاصة وأنها ارتبطت بعقود مع اللاعبين والمدربين.

كما أن توقف المباريات يحرم الأندية من عائدات البث التلفزيوني وحصيلة الإعلانات ويسبب خلافات مع الشركات الراعية.

ويزخر الفضاء الإعلامي في مصر بعدة قنوات رياضية تركز بشكل أساسي على كرة القدم، وتدفع هذه القنوات مبالغ مالية كبيرة للحصول على حق بث المباريات.

كما أن الاتحاد المصري مرتبط بعقود رعاية لبطولة الدوري.

ورأى محللون أن توقف الدوري يضر كثيرا بمنتخب مصر الذي يستعد لخوض التصفيات المؤهلة لكأس امم افريقيا 2013 في جنوب افريقيا، وتصفيات كأس العالم في البرازيل 2014.

واستعاضت اندية مثل الأهلي والزمالك عن توقف النشاط المحلي بإقامة معسكرات خارجية، ورأي محللون ان هذه ميزة قد لا تتوافر لأندية أخرى ليس لديها إمكانات الأندية الكبيرة التي يمكنها أيضا الحصول على عقود رعاية مجزية.

روسيا تتفق مع الجامعة العربية على أسس لإنهاء الأزمة السورية

Posted: 10 Mar 2012 08:11 AM PST

لافروف ونبيل العربي

الوزير الروسي أكد أن الأولوية لوقف إطلاق النار

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف ورئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني أنه تم الاتفاق بين روسيا والجامعة العربية على خمس نقاط تستند إليها مهمة المبعوث الدولي إلى سوريا كوفي أنان من بينها “إجراء حوار بين الحكومة والمعارضة” على اساس قرارات الجامعة العربية.

وقال لافروف ان المناقشات التي أجراها مع الوزراء العرب في القاهرة يوم السبت انتهت الى اتفاق على خمس نقاط هي ” ضرورة وقف العنف أيا كان مصدره , وإنشاء آلية رقابة محايدة, ورفض التدخل الخارجي، وإتاحة الفرصة لوصول المساعدات الإنسانية لجميع السوريين بدون إعاقة , والدعم الكامل لجهود أنان استنادا إلى المرجعيات التي قبلتها الأمم المتحدة والجامعة العربية”.

وقال لافروف إن موسكو ملتزمة بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لسوريا، محذرا مما وصفه بالتدخل غير المدروس.

وأكد في مؤتمر صحفي مشترك مع حمد بن جاسم عقب الاجتماع إن بلاده تقف بجانب القانون الدولي ولا تدافع عن الأنظمة.

وأكد أيضا أن هناك فرصة لتمرير قرار في مجلس الأمن بشأن سوريا إذا لم يكن مشروع القرار نابعا من ” رغبة في ضمان سيطرة المتمردين المسلحين على شوارع المدن السورية “.

وأوضح أن أي اقتراحات بهذا الشأن يجب أن تستند على ضرورة وقف القتال.

وفي كلمته امام الاجتماع اكد لافروف أن الأهم هو وقف العنف بغض النظر عن المتسبب فيه لأنه هذا، كما قال ، ينسجم مع المبادرة العربية.

وانتقد الوزير الروسي ما قال إنها بعض الأطراف التي أرادت أن تحمل الحكومة السورية وحدها المسؤولية عما يحدث في سوريا.

ونقل مراسلنا خالد عز العرب عن مصادر دبلوماسية رفيعة قولها إن الوزير الروسي أعطى خلال مناقشاته مع الوزراء العرب انطباعاً أنه ربما يكون مقبولاً له التوصل إلى صيغة مشابهة للسيناريو اليمني.

حمد بن جاسم

دعا بن جاسم للاعتراف بالمجلس السوري

إيصال رسالة

وكان رئيس الوزراء القطري قد اعتبر أنه آن الأوان لإرسال قوات عربية ودولية إلى سوريا.

وقال في الاجتماع “علينا ايصال رسالة الى النظام السوري بأن صبر العالم وصبرنا قد نفد، وكذلك زمن السكوت على ممارسته.”

ودعا إلى الاعتراف بالمجلس الوطني المعارض ممثلا شرعيا للشعب السوري.

ورد رئيس الوزراء القطري خلال الاجتماع على لافروف معتبرا الدعوة الروسية الى إعطاء الأولوية لوقف إطلاق النار في سوريا غير كافية.

وقال “هناك ابادة ممنهجة من قبل الحكومة السورية في ظل حديثنا الآن عن وقف إطلاق النار”، مضيفا “بعد ما تم من قتل لا يمكن أن نقبل فقط بوقف إطلاق النار ولا نريد ان يكافأ احد بهذه الطريقة”.

رخصة للتمادي

اما وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل فقال في كلمته امام اجتماع وزراء الخارجية العرب إن استخدام روسيا والصين حق النقض في مجلس الأمن ضد مشروع القرار بشان روسيا منح النظام السوري “رخصة للتمادي في الممارسات الوحشية ضد الشعب السوري دون شفقة او رحمة”.

وأضاف الفيصل ان “بعضا ممن عبروا عن مساندتهم للمبادرة العربية لمعالجة الازمة في سوريا اختاروا ان يجهضوها عندما جرى طرحها امام مجلس الامن لتسجيل موقف اقل ما يقال عنه انه يستهين بأرواح ودماء المواطنين الابرياء في انحاء مختلفة من سوريا”.

وتابع ان حضور وزير الخارجية الروسي اجتماع الوزراء العرب “ينبئ عن اهتمام روسيا بالوضع في سوريا ونرحب به غير اننا نتمنى لو ان هذا الاهتمام تتم ترجمته” في مواقف.

واعتبر انه “لا سبيل لذلك الا بدعم قرارات مجلس الجامعة المتعلقة بمعالجة الوضع في سوريا” .

إلغاء الدوري المصري والإبقاء على الكأس

Posted: 10 Mar 2012 07:56 AM PST

 

القاهرة، مصر (CNN) — قرر الاتحاد المصري لكرة القدم، إلغاء بطولة الدوري رسمياً بكافة درجاته هذا الموسم، وتنظيم دورة تنشيطية بديلة لبطولة الدوري الممتاز، بالإضافة إلى إقامة بطولة كأس مصر.

جاء قرار إلغاء بطولة الدوري، خلال اجتماع اللجنة المؤقتة التي تدير الاتحاد برئاسة أنور صالح، مع ممثلي أندية الدوري الممتاز، يوم السبت.

وقال المتحدث الرسمي لاتحاد كرة القدم، عزمي مجاهد، لـ CNN بالعربية “وافقت أندية الدوري الممتاز على إلغاء بطولة الدوري هذا الموسم، بسبب الظروف التي تمر بها الكرة المصرية بعد حادثة بورسعيد التي راح ضحيتها العشرات من جماهير النادي الأهلي، عقب مباراته أمام فريق المصري، بعد رفض جهات الأمن استئناف النشاط الكروي.”

وكان اتحاد الكرة المستقيل برئاسة سمير زاهر، قد اتخذ قراراً بتجميد النشاط الكروي يوم 2 فبراير/شباط الماضي، عقب أحداث مباراة المصري والأهلي باستاد بورسعيد.

وأضاف مجاهد: “اتفقت أندية الدوري الممتاز مع اتحاد الكرة، على تنظيم دورة تنشيطية بين 18 فريقاً، على مجموعتين، بدون فريق المصري، على أن تبدأ الدورة في شهر أبريل/ نيسان المقبل، كما وافق اتحاد الكرة على إقامة بطولة كأس مصر بدون جماهير.”

وتابع المتحدث الرسمي لاتحاد الكرة قائلاً: “اتحاد الكرة قرر في اجتماعه يوم السبت، إلغاء كافة مسابقات كرة القدم في مصر، باستثناء استئناف بطولات القطاعات للناشئين.”

وأكد عزمي مجاهد، أن اتحاد الكرة سيصدر قراراً بشأن النادي المصري خلال 48 ساعة، بعد الانتهاء من دراسة ملف مباراة المصري والأهلي من كافة جوانبه، وأن القرار سيعلن للرأي العام خلال ساعات.

اتهام أمريكي بإرسال تهديدات للكونغرس

Posted: 10 Mar 2012 07:56 AM PST

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) — قالت وزارة العدل الأمريكية إنه تم توجيه اتهامات لرجل عمره 39 عاماً، فيما يتصل بإرسال العشرات من رسائل تهديد تحتوي على مسحوق مريب، إلى مكاتب أعضاء الكونغرس، ووسائل الإعلام.

وقالت شرطة الكونغرس إنها اعتقلت كريستوفر لي كارلسون في منزله في بورتلاند، بولاية أوريغون، وتم اتهامه بإرسال ما يقرب من 100 رسالة تهديد تحتوي على مسحوق أبيض، لم يكن أي منها حقيقياً.

ويواجه كارلسون اتهامات بإرسال تهديدات بالبريد لأحد أعضاء الكونغرس، وإرسال رسائل تهديد باستخدام سلاح بيولوجي ضد عضو في مجلس الشيوخ الأمريكي، ومن المقرر أن يستدعى للمثول أمام قاض يوم الاثنين.

وشملت قائمة أعضاء الكونغرس الذين وصلتهم الرسائل، رئيس مجلس النواب جون بوينر، والسناتور باربرا ميكولسكي، وفقاً لقرار الاتهام.

وبينما التهديدات عبر الهاتف، والتي تتعرض لها مكاتب الكونغرس شائعة نسبياً، إلا أن الاحتياطات ضد هجوم كيماوي محتمل زادت بعد الرسائل التي تحتوي على مسحوق “الجمرة الخبيثة” التي أرسلت إلى الكونغرس، وأسفرت عن مقتل خمسة أشخاص في عام 2001.

عمرو واكد: الرقيب أفسد السينما بمصر

Posted: 10 Mar 2012 06:51 AM PST

القاهرة، مصر (CNN) — حمل الممثل المصري عمرو واكد، الرقابة على الأفلام المصرية مسؤولية تدهور مستوى السينما، مؤكدا أن مهنة الرقيب لم يعد لها مكان في السينما المتحضرة، ولكنها مازالت موجودة في مصر.

وقال واكد في مقابلة مع CNN بالعربية، إنه يستعد لتقديم فيلم ثلاثي الأبعاد، وسيقوم بإنتاج فيلم جديد يحمل اسم “الشتا اللي فات،” منتقدا رفض مركز السينما المصرية المساهمة في إنتاجه.

وتاليا نص المقابلة:
 
ما حقيقة مشاركتك في عمل ثلاثي الإبعاد بعنوان “ألف ليلة وليلة”؟

بالفعل تم طرح الإعلان عن العمل، ولكن العمل نفسه متوقف حتى الآن، وسيعقد مؤتمر صحفي في منتصف مارس/آذار، للإعلان عن تفاصيل العمل.

ما هو عملك المقبل؟

أقوم بإنتاج وبطولة فيلم “الشتا اللي فات” للمخرج الشاب إبراهيم البطوط، والذي سبق له تقديم فيلم “عين شمس” ولكن للأسف لم يلاحظ موهبته أي منتج في مصر، أو ربما تعمدوا الابتعاد عنه لأنه موهوب، والفيلم يدور حول أحداث غزة التي وقعت في عام 2009، وتعذيب أمن الدولة للشعب المصري، في إطار قصة حب انكسرت في ظل نظام قمعي، ويشارك في البطولة فرح يوسف، والوجه الجديد صلاح الحنفي.

هل ساعدك أحد في إنتاج الفيلم؟

للأسف مركز السينما المصري لديه دعم سنوي بنحو 20 مليون جنيه، وقدمنا طلبا للدعم لكن لم يعرنا أحد أي اهتمام، وتسولنا كي نكمل الفيلم، بينما الفيلم الإيراني أو الإسرائيلي ينال دعما كبيرا من الحكومات هناك، أما مصر فباعت السينما منذ زمن، وأتحسر عندما أرى منتجي العالم ينالون دعم دولهم، أما عندنا فالمنتج يعمل بماله ولو خسر يتخرب بيته.

هل تتوقع أن يحقق الفيلم إيرادات أم أنه فيلم مهرجانات؟

أي عمل يجب أن يحقق إيرادات، وإلا كيف سيستمر الإنتاج؟ وكل ما أتمناه أن نجد دور عرض خارج القاهرة. هل يصدق أحد أن فيلمي الإيطالي “الأب والغريب” حقق أعلى إيرادات له في دور العرض بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، وليس جمهور المدن الكبيرة، فهناك تجاهل لشريحة عريضة من الجمهور المصري.

ما سبب أزمة الإنتاج في مصر؟

المسالة ببساطة أن السينما المصرية يشاهدها نحو 300 مليون عربي، أي عدد مساو لمشاهدي أمريكا التي تحقق مليارات الدولارات، وعندما يكون إيراد الأفلام المصرية في العام الواحد 300 مليون جنيه، أي نحصل على جنيه من كل مشاهد، فبالتأكيد هناك خلل واضح.

ما هو دور الموزع في أزمة الإنتاج؟

الموزع لا يملك دراسة لمعرفة السوق، كما أن الإنتاج نفسه ضعيف، حيث لا تزيد عدد أفلام العام الواحد عن 10 أفلام بحد أقصى، كما أن دور العرض متمركزة في المدن الكبرى فقط، تخيل أن محافظة مثل الشرقية التي يسكنها نحو ستة ملايين مواطن، لا يوجد بها سوى دار عرض واحدة، وبعدها نشتكى من قلة الإيرادات، ويتحمل الموزع مسئولية ذلك بسبب خوفه من الخروج لباقي المدن، والخوف لا يساعد على ارتقاء الفن أو التجارة التي تحتاج لنسبة مخاطرة.

ولكن يقال إن أفلام المهرجانات لا تحقق إيرادات؟

نحن أساسا لا نقدم أفلام المهرجانات المحترمة منذ سنوات، مثل “كان” أو “برلين” وللعلم فيلم المهرجانات الذي يشارك في مسابقة رسمية يوزع في العديد من دول العالم ويحقق إيرادات ضخمة للمنتج كما حدث مع أفلام الراحل يوسف شاهين، ولا ينتظر أموال توزيع دور العرض، ولكننا لسنوات نتمسح في مهرجانات درجة تانية مثل “لوكارنو” و”تورنتو.” 

متى نجد الأفلام المصرية مرشحة للأوسكار بعد أن حصدت السينما الإيرانية اللقب؟

للأسف نحن في مناخ لا يدفع أي ممثل للعالمية، بل يجعله يخاف من أي عمل ومطلوب منه عندما يأتي له فيلم عالمي أن يراجع أسماء وجنسيات كل مشارك حتى لا يفاجأ بممثل إسرائيلي وكأن البطولات العالمية تجرى ورءانا.

لو أن لي فيلم ينافس على الأوسكار هذا العام لقالوا أن فيلم عمرو واكد، ينافس مع فيلم إسرائيلي إذا هو مع التطبيع، بدلا من أن يحتفوا بي كما سبق وتعرضت للإهانة بسبب حظي التعس الذي أوقعني في عمل مع ممثل لم أكن أعرف إنه إسرائيلي في عمل تم تصويره في تونس وحققوا معي وعلقوا لي المشانق.

هل ستشارك بفيلمك الجديد “الشتا اللي فات” في أي مهرجان؟

عرض علي أن أشارك في عدة مهرجانات، ولكن على الهامش كنوع من التكريم للفيلم المصري، ولكنى رفضت لأني أرغب في دخول المسابقة الرسمية، وسأحاول التقدم لمهرجاني “كان” أو “برلين” ولكن المهم أن يحقق الفيلم إيرادات في مصر لأني لا أشعر بطعم النجاح سوى عندما أنجح في بلدي أولا.

ما حقيقة أن المركز الكاثوليكي فقط هو من يرشح الأفلام للأوسكار؟

أي صانع ممكن أن يقدم عمله للمهرجانات بشرط أن يكون جيدا، فهناك مندوبين لكل المهرجانات العالمية في الشرق الأوسط والمنطقة العربية، وليس المركز الكاثوليكي فقط هو صاحب حق الترشيح كما يشاع، وأيضا يمكن للمبدع أن يرسل فيلمه مباشرة للمهرجان.

ما هو الاختلاف بين السينما العالمية والسينما المصرية؟

الفارق الوحيد في الرقابة، فلا يوجد شيء وراء فساد الفن المصري أكثر من الرقيب، الذي يملى على الفنان إبداعه ويمنعه من الأداء، لأنه لو لم يعجبه مثلا مشهد عرى يتم رفض الفيلم أو يتم عرضه للكبار فقط، رغم إنه ليس من حق الرقيب أن يحدد ذوق المشاهد، فالرقيب لا يستطيع أن يمنع الشخص من صداقة امرأة، فكيف له يحدد له نوعية الفيلم الذي يشاهده ؟ ومن يريد أن يشاهد فليفعل ومن لا يريد فهو حر، ومن يدفع ثمن تذكرة السينما من حقه أن يختار ما يحلو له.

ولكن البعض يرى ان الرقابة تحررت عما كانت عليه في السابق؟

غير صحيح، فهذه فرقعة إعلامية، ولم يحدث أن الرقابة على الأفلام المصرية تحررت، ومازالت العقول المغلقة تسيطر على صناعة السينما، كما أن مهنة الرقيب لم يعد لها مكان في السينما المتحضرة.

ما حقيقة ترشحك لانتخابات الرئاسة ؟

لن أشارك في الانتخابات الرئاسية طالما ظلت المادة 24، التي تمنع الطعن على نتيجة الانتخابات، وهذا يعني إنه مهما كانت التجاوزات لا يمكن الطعن عليها، في هذه الحالة لا يجب أن نسأل الناخب عن المرشح الذي يريده، بل نسأل عن المرشح الذي يريده المجلس العسكري، للأسف البلد لن تتطور بسببهم وسنظل نرشح مبارك جديد لا نريده.

هل ترى أن مجلس الشعب يمثل الشعب المصري ؟

قاطعت انتخابات مجلس الشعب لأنها غير دستورية ومنعت  شباب الثورة من الترشح، وأنا الآن عضو في كتلة ضغط شعبية اسمها “الجبهة القومية للعدالة الاجتماعية ” تراقب الأحداث ولكنها لا تعتبر حزب معين.

"بيرسيبوليس" يعالج قضية المرأة الإيرانية

Posted: 10 Mar 2012 06:51 AM PST

باريس، فرنسا (CNN) –  لم تكن الكاتبة الإيرانية مرجان ساترابي لتحلم في يوم من الأيام أن يحصل فيلمها “بيرسيبوليس” على عدد من الجوائز، ليكون واحدا من أشهر أفلام الرسوم المتحركة التي عالجت قضية المرأة الإيرانية.

ويرصد “بيرسيبوليس” حياة مؤلفته ساترابي التي نشأت في إيران خلال الثورة الإسلامية، فالطفلة الصغيرة التي غادرت إيران عام 1994، أصبحت الآن يافعة وقوية الإرادة، ونادراً ما تزور مسقط رأسها.

وتقول مرجان: “لم أكن متمردة من قبل، والتمرد بالنسبة لي، هو أن تميز الخاطئ فتتمرد ضده.. أما عن نفسي فلا أؤمن بما يقوله الآخرين بسهوله، ولابد أن أقبل الكلام واقتنع به ذهنياً أولاً.. وحين أستمع إلى شيء يقوله أحد، أفكر فيه جيداً، وأُقيم جدواه بالنسبة لي.. وهذا ليس تمرداً بل استخدام للعقل.”  

وفي البداية، لم تكن ساترابي تتوقع تحويل روايتها المصورة إلى فيلم رسوم متحركة، إذ تقول: “حقيقة كنت لا أريد تحويل القصة إلى فيلم، وحاولت تعطيل إنتاج الفيلم مراراً، بوضع عقبات وشروط معقدة مثل: أريد الفيلم أبيض وأسود، وبالرسم اليدوي، ويجب أن يكون أستوديو التسجيل في وسط باريس، وليس في ضواحيها، ، لكن فوجئت بالشخص المسؤول يخبرني عن قبولهم لجميع شروطي.”

وحظيت رواية “بيرسيبوليس” بشعبية كبيرة فور صدورها، ورشحت لجائزة الأوسكار.   
         
وتقول مرجان: “توزيع جوائز الأوسكار أسوء تجربة، حيث تتعطل جميع مصالحك لمدة أسبوع كامل، وتتسلم “دي في دي”، يضم المحظورات، وما يجب قوله، وما لا يجب، وعدد الثواني التي يسمح لك التحدث خلالها، والامتناع عن تقديم الشكر لأي شخص من عائلتك؛ سوى الزوج أو الزوجة والأبناء.

وتتابع “في صباح يوم توزيع الجوائز، تجد عددا من الأشخاص، وسيارة ليموزين فاخرة في انتظارك.. وعندما وصلت إلى مقر توزيع الجوائز، وجدت عددا كبيرا من المصورين أمامي، فظننت أنني مشهورة وحققت نجاحاً باهراً، لكن الحقيقة أن كل هؤلاء لم يكونوا من اجلي، وفوجئت بجون ترافولتا إلى جواري، لذا لم أحصل على صورة واحدة للأوسكار بسبب ترافولتا الذي دمر يومي.”

ومضت تقول “كما أنني كنت أرتدي حذاء ذا كعب عال، وفستان غير مريحان، والطعام غير جيد.. ما أقصده في النهاية أنك إن فزت بإحدى جوائز الأوسكار، فربما ينسيك ذلك مشقة ما مررت به، لكن إن لم تفز فستتذكر المعاناة فقط.”

واليوم، وبدلاً من الحديث والاهتمام بالسياسة، تركز ساترابي جهودها على الفن الذي سيقدم للعالم وجهة نظر مختلفة بشأن إيران، فبيرسيبوليس كانت مجرد البداية.

وتقول مرجان: “تركت بلدي ثلاث مرات، في كل مرة أسمع أشياء لا تصدق حول إيران، وذلك بالطبع لأن الناس لا ترى إلا الصور والمعلومات على شاشات التلفزيون، فيعتقدون أن الدولة بهذه الصورة، وهذا غير صحيحة.”

وتضيف بالقول: “الصدام بين الثقافات، الشرق والغرب، الجنوب والشمال، المسلمين والمسيحيين غير موجود كما يقدم.. فلديك ما بين 12 و20 في المائة من الحمقى في العالم تعرف بالمتعصبين، هنا في فرنسا، على سبيل المثال، إذا اتخذت موقفاً وسطياً، فسيكون هناك 16 في المائة تمثل جناح اليمين المتشدد، في المقابل هناك العديد من المتعصبين في إيران، بحيث تجد 16 في المائة من الحمقى في كل مكان، هذا ما هو عليه الأمر، وإذا ما كان هناك فصل في العالم، سيكون بين الناس الحمقى، وبقية العالم.”

وتعمل ساترابي حاليا على فيلم جديد بعنوان “دجاج بالخوخ.”

أكثر 10 حلبات رياضية إقبالاً بالعالم

Posted: 10 Mar 2012 06:51 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– مع توجه الأنظار إلى أولمبياد لندن، وأجواء الترقب لنتائج التصفيات العالمية المؤهلة لكأس العالم ذي النكهة البرازيلية في العام 2014، تستعرض CNN أفضل عشر حلبات رياضية على مستوى العالم، وترتيبها تنازلياً حسب الأرقام والإحصاءات الرسمية.

المرتبة العاشرة: حلبة “ويمبلي” في بريطانيا

تتسع حلبة ويمبلي لنحو 90 ألف شخص، وتعتبر الحلبة من أكثر حلبات العالم في التكلفة، حيث أنفق على بنائها قرابة 1.26 مليار دولار.

المرتبة التاسعة: حلبة سباق “الفورميلا وان” في موناكو

وتقطع الحلبة أواسط الدولة الصغيرة، موناكو، التي تقع في الريف الفرنسي، واشتهرت لاستضافتها أبرز الجوائز العالمية في سباقات الفورميلا وان، أو السيارات فائقة القوة.

المرتبة الثامنة: نادي “أوغستا” الوطني للغولف، في الولايات المتحدة الأمريكية

أنشئت حلبة الغولف في نادي “أوغستا” في العام 1933، حيث يصفها الكثيرون من عشاق هذه الرياضة بـ “جنة الغولف” لجمالها ودقة تصميم واحاتها، وتعتبر المركز الذي تقام عليه بطولة الغولف الأمريكية للمحترفين في كل عام.

المرتبة السابعة: حلبة “أزديكو” في المكسيك

وتعتبر حلبة “أزديكو” من أكبر الحلبات في العالم حيث تتسع لـ 114.465 شخصاً، ويكمن سبب شهرتها باحتضانها للمباراة النهائية في كأس العالم لكرة القدم مرتين في العامين 1970 و1986.

المرتبة السادسة: حلبة “انديابوليس” في الولايات المتحدة الأمريكية

حلبة “أنديابوليس” أكبر حلبة في العالم لسباقات السيارات والدراجات، بالإضافة الى سباقات إختراق سرعة الصوت، حيث تتسع لـ257 ألف شخص.

المرتبة الخامسة: حلبة “ويمبلدون” للتنس في المملكة المتحدة

تعتبر حلبة “ويمبلدون” أكثر الحلبات شهرة في رياضة التنس، تستضيف الحلبة بطولة التنس العالمية، حيث يطلق عليها اسم حلبة “الآه” نسبة إلى الأصوات التي يطلقها الجمهور في حال تم تسجيل نقطة أو خسارة نقطة.

المرتبة الرابعة: حلبة “رانغاردو” في كوريا الشمالية

بنيت حلبة “رانغاردو” في العام 1989 وتتسع لقرابة 150 ألف شخص، إلا أن الوصول إليها يعتبر من أكبر المغامرات حسب الدراسات، حيث أنها تقع في دولة غير آمنة.

المرتبة الثالثة: حلبة “كامب نو” في برشلونة الإسبانية

وتتسع حلبة “كامب نو” إلى 100 ألف شخص، وهي الحلبة الأكبر على مستوى أوروبا، بالإضافة إلى كونها حلبة لأقوى نادي في كرة القدم، نادي برشلونة الكاتالوني.

المرتبة الثانية: حلبة “ميلبورن” لرياضة الكريكت في أستراليا

تعتبر حلبة “ميلبورن” أقدم حلبة في هذه القائمة حيث بنيت في العام 1853، وتتسع الحلبة الى 130 ألف شخص، إلا أن القائمين على السلامة في الحلبة حددوها بـ 100 ألف شخص فقط.

المرتبة الأولى: حلبة “يانكيز” لكرة المضرب في الولايات المتحدة الأمريكية

وكلف بناء حلبة “يانكيز” قرابة 1.5 مليار دولار، وتعتبر من أكثر الحلبات شهرة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تستضيف أكثر المباريات مشاهدة على صعيد رياضة كرة المضرب.

الرئاسة الأفغانية: نقل 5 من سجناء طالبان في غوانتانامو إلى قطر

Posted: 10 Mar 2012 06:06 AM PST

معتقل غوانتانامو

واشنطن اتخذت الخطوة كدليل على حسن النية لدعم محادثات السلام في أفغانستان

قال المتحدث باسم الرئيس الأفغاني حامد كرزاي إن خمسة من مسلحي طالبان محتجزين في معتقل غوانتانمو في كوبا وافقوا على نقلهم إلى قطر في خطوة قالت كابول إنها ستعزز محادثات السلام في أفغانستان.

ويعتبر هذا العرض جزء من إجراءات حسن النية التي اتخذتها الولايات المتحدة لجذب حركة طالبان إلى طاولة المفاوضات قبل انسحاب القوات الدولية المقاتلة من أفغانستان بحلول عام 2014.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن المتحدث ايمال فايزي قوله ” نأمل أن تدفع هذه الخطوة الايجابية جهود السلام إلى الأمام”.

ويرى محللون أن مبادرة إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما للسلام قد تمنح واشنطن فرصة تاريخية لوضع حد للحرب التي بدأتها ردا على هجمات الحادي عشر من سبتمبر / ايلول 2001.

وعلى الرغم من إعلان نقل السجناء إلا أنه حتى الآن لم يتضح ما إذا كانت الخطة ستمضي في طريقها.

مخاوف

وتتنامى المخاوف من أن تتم عرقلة هذه الجهود بسبب معارضة المتشددين في طالبان والقيادات الشابة الذين يرفضون إجراء محادثات سلام.

وكان ابراهيم سبينزاده مساعد الرئيس الأفغاني قد زار الأسبوع الماضي معتقل غوانتانامو للتأكد من موافقة سجناء طالبان هناك على قرار نقلهم.

وأكدت الحكومة الأفغانية ضرورة موافقة كافة السجناء على قرار ترحيلهم إلى قطر.

ويعتبر مسؤولون أمريكيون السجناء المقرر نقلهم من بينهم أكثر السجناء خطورة في المعتقل.

ومن بين هؤلاء السجناء، محمد فضل معتقل “شديد الخطورة” ويواجه اتهامات بمسؤوليته عن قتل آلاف الشيعة في أفغانستان ما بين عامي 1998و 2001 .

وهناك أيضا نور الله نوري قائد عسكري سابق في طالبان وعبد الحق واثق نائب أسبق لرئيس استخبارات طالبان.

زيارة

في غضون ذلك أعلن وزير الخارجية الأفغاني إنه سيقوم بزيارة إلى قطر في ” المستقبل القريب” لبحث محادثات السلام مع طالبان.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية نقلا عن المتحدث باسم الوزير قوله إن ” زلماي رسول وزير الخارجية سيزور الدوحة في المستقبل القريب بناء على دعوة الحكومة القطرية”.

وأضاف المتحدث أن ” رسول سيبحث خلال الزيارة التعاون بين البلدين إضافة إلى ملف محادثات السلام في أفغانستان”.

وكانت حركة طالبان قد أعلنت في يناير / كانون الثاني الماضي فتح مكتب ارتباط لها في العاصمة القطرية الدوحة، لدعم محادثات السلام المحتملة مع الولايات المتحدة.

وكانت الحركة أعلنت أنها لن تتفاوض إلا مع الولايات المتحدة والقوى الأخرى الحليفة للحكومة الأفغانية.

ودعا الرئيس الافغاني زعماء حركة طالبان الى محادثات مباشرة مع حكومته لانهاء الصراع المسلح في البلاد.

وأعرب كرزاي عن غضبه تجاه الجهود الأمريكية والقطرية لإطلاق عملية السلام من دون مشاورة حكومته بصورة كاملة ما دعاه إلى استدعاء سفير بلاده لدى قطر في ديسمبر / كانون الأول الماضي.

لافروف: الأولوية لوقف العنف في سوريا.. وبن جاسم يرد: وقف إطلاق النار لايكفي لإنهاء الإبادة

Posted: 10 Mar 2012 06:06 AM PST

سوريا

خلاف علني بين بن حمد ولافروف بشأن سبل تسوية الأزمة السورية

تصاعدت سخونة الخلاف بين روسيا واللجنة العربية بشأن سبل تسوية الأزمة السورية. وتحول الخلاف إلى تراشق بالتصريحات.

وأكدت روسيا تأييدها الكامل للجهود الرامية إلى وقف العنف من كل الأطراف في سوريا، وقالت إنها لا تقف بجانب النظام السوري بل تعمل على حماية القانون الدولي.

وردت قطر بأن ما يحدث في سوريا إبادة لا يكفي معها وقف إطلاق النار.

وفي كلمة خلال اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب في القاهرة، قال سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي ” يجب وقف العنف بغض النظر عن المتسبب فيه”.

لافروف: الأولوية لوقف العنف في سوريا

اكد لافروف الذي انضم الى اجتماع وزراء الخارجية العرب رفض بلاده لاي تدخل عسكري في سوريا وقال ان موسكو مستعدة للعمل مع الجميع من اجل الاصلاح وليس التدمير .

شاهدmp4

.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص “جافا”، وأحدث الإصدارات من برنامج “فلاش بلاير”

اعرض الملف في مشغل آخر

بن جاسم: وقف إطلاق النار لايكفي لإنهاء الإبادة

رد وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم على لافروف معتبرا الدعوة الروسية الى إعطاء الأولوية لوقف إطلاق النار في سوريا غير كافية.

شاهدmp4

.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص “جافا”، وأحدث الإصدارات من برنامج “فلاش بلاير”

اعرض الملف في مشغل آخر

وعبر لافروف عن اعتقاده بأن أي اتفاق لوقف العنف يحتاج إلى مراقبة. وقال” يجب أن يكون هناك آلية لمراقبة وقف العنف من جانب كل الأطراف”.

“الأهم وقف العنف”

وتصر روسيا على ما تصفه بعدم الانحياز على طرف على حساب طرف آخر في الأزمة السورية.

وأشار لافروف إن الأهم هو وقف العنف بغض النظر عن المتسبب فيه لأنه هذا، كما قال ، ينسجم مع المبادرة العربية.

وانتقد الوزير الروسي ما قال إنها بعض الأطراف التي أرادت أن تحمل الحكومة السورية وحدها المسؤولية عما يحدث في سوريا.

وفي إشارة إلى مشروع القرارالدولي الأخير الذي أجهضه الفيتو الروسي الصيني في مجلس الأمن، اعتبر الوزير المشروع بأنه لم يكن متوازنا. واتهم “بعض الأطراف” بالتسرع في طرحه قبل التوصل إلى اجماع بشأنه.

وقال ” الدول الكبرى التي اقترحت مشروع القرار تسرعت في طرحه قبل التوصل إلى إجماع في مجلس الأمن”.

وأشار إلى أن البعض كان يطالب بأن تسحب الحكومة السورية أولا قواتها من مناطق الصراع ، بينما طالبت سوريا بأن تنسحب الجماعات المسلحة في الوقت نفسه.

وقال ” بذلنا جهودا كبيرة لاقناع سوريا بقبول المبادرة العربية واستقبال بعثة المراقبين العرب.”

واعتبر لافروف توصيل المساعدات الإنسانية إلى المتضررين في المناطق السورية مسألة ضرورية.

وقال ” لابد من إيجاد وسيلة لتوصيل المساعدات الإنسانية في سوريا تحت مظلة الامم المتحدة. وهناك حاجة إلى ترتيبات أكبر بمساعدة الحكومة السورية لدعم آلية توصيل المساعدات”.

ونصح الوزير الروسي القوى الدولية بالحذر في التعامل مع الأزمة السورية. وقال موجها كلامه للوزراء العرب” نعتقد بأنه يجب على اللاعبين الدوليين التزام الحذر البالغ في التعامل مع المشاكل التي تواجهها بلادكم”.

“إبادة ممنهجة”

وقال ” نؤيد بقوة الالتزام بالقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة ومبدأ احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية فضلا عن عدم التدخل العسكري”.

وأضاف” نحن لا نحمي أي نظام لكننا نحمي القانون الدولي”.

ودعا إلى أن يأخذ التغيير في العالم العربي المسار السلمي وليس الثورة.

وأشار إلى أن روسيا تشجع التغيير السلمي، قائلا ” لقد عشنا ما يكفي من الثورات خلال قرون عدة في بلادنا . والثمن هو إزهاق أرواح ملايين الناس فضلا عن المعاناة ولا نريد لبلادكم أن تمر بهذه التجارب”.

من ناحيته، رد وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم على لافروف معتبرا الدعوة الروسية الى إعطاء الأولوية لوقف إطلاق النار في سوريا غير كافية. وقال إن الدعوة لوقف إطلاق النار “بعد ماتم إبادة”.

وقال الوزير القطري “هناك ابادة ممنهجة من قبل الحكومة السورية في ظل حديثنا الآن عن وقف إطلاق النار”، مضيفا “بعد ما تم من قتل لا يمكن ان نقبل فقط بوقف إطلاق النار” و”لا نريد ان يكافأ احد بهذه الطريقة”.

توقع إنتاج قياسي للقمح بـ690 مليون طن

Posted: 10 Mar 2012 05:46 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– أشار تقرير نشر على الموقع الرسمي لمنظمة الأغذية والزراعة “الفاو”، التابعة للأمم المتحدة، أن معدلات إنتاج القمح ستصل إلى 690 مليون طن على مستوى العالم في العام 2012، ليكون ثاني أكبر معدل للإنتاج بعد محصول العام 2011.

وجاء في تقرير “توقعات المحاصيل وحالة الأغذية” لدى المنظمة، أن إنتاج القمح لعام 2012 يقل بمقدار 10 ملايين طن دون نظيره من الإنتاج القياسي المسجل سنة 2011، أو ما يعادل 1.4 في المائة أقل من معدل حصاد العام الماضي، إلا أن ذلك ما زال أعلى بكثير من المعدّل السنوي خلال أي من السنوات الخمس الماضية.

وأشار التقرير إلى أن مؤشر المنظمة لأسعار القمح، سجل ارتفاعاً بمقدار 1 في المائة، أو 2.4 نقطة أعلى من يناير/ كانون الثاني، عما كان عليه في فبراير/ شباط من العام الحالي.

ونوه التقرير إلى ظهور أعباء جديدة على الفاتورة الغذائية، تتمثل في ضعف سعر الدولار الأمريكي، وتزايد أسعار الشحن.

وأشار تقرير سابق للمنظمة إلى أن أسعار السلع الأساسية تشهد حركة تصاعدية منذ بداية العام الجاري، بنسب تصل إلى 2.5 في المائة، وذلك لأول مرة منذ ما يقارب ستة أشهر.

ونقل التقرير على لسان كبير اقتصاديي الحبوب لدى المنظمة، عبد عباسيان، قوله: “ليس هنالك سبب محدد وراء عودة أسعار الغذاء إلى الارتفاع، فهناك مجموعة من العوامل وراء كل سلعة بشكل منفرد تختلف في بعض الأحيان عن أسباب ارتفاع السلع الأخرى.”


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك