اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


الاتحاد الأوروبي ينتقد وألمانيا واليابان ترحبان بعودة بوتين لرئاسة روسيا

Posted: 05 Mar 2012 10:27 AM PST

مراقبون: الانتخابات الروسية لم تكن حرة وعادلة

أظهرت النتائج شبه النهائية تصدر بوتين بأكثر من ستين في المائة من الأصوات بينما جاء زعيم الحزب الشيوعي غنادي زيوغانوف في المرتبة الثانية بفارق كبير.

شاهدmp4

.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص “جافا”، وأحدث الإصدارات من برنامج “فلاش بلاير”

اعرض الملف في مشغل آخر

دعا الاتحاد الأوروبي روسيا إلى التحقيق في ما قال إنها أوجه قصور شابت عمليات التصويت في الانتخابات الرئاسية التي جرت أمس الأحد.

وقالت متحدثة ، باسم مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد كاثرين أشتون ، إن المفوضية تشاطر المراقبين الأوروبيين قلقهم في شأن حدوث تجاوزات شابت انتخابات يوم الأحد الماضي.

وأضافت مايا كوسيانتيتش في مؤتمر صحفي إن مراقبي منظمة الأمن والتعاون الأوروبية تحدثوا عن أوجه قصور محددة في أثناء عمليتي إعداد وإجراء الانتخابات الرئاسية الروسية.

ودعت كوسيانتيتش السلطات الروسية إلى “معالجة الثغرات” التي حدثت في عملية التصويت.

واوضحت المتحدثة أن الاتحاد الاوروبي “تابع باهتمام كبير” الاقتراع لأن روسيا “شريكة استراتيجية وجارة مهمة في آن واحد”.

ورداً على سؤال عن سبب تأخر الاتحاد في تهنئة بوتين بفوزه ، قالت المتحدثة باسم المفوضية إن بروكسل تنتظر تقريراً أكمل حول نتائج الاقتراع.

بينما تحدث تقرير منظمة الأمن والتعاون في أوروبا عن “استغلال الموارد الحكومية” لصالح الرئيس الروسي المنتخب فلاديمير بوتين.

انتصار حاسم

وقد وصف متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون انتصار الرئيس الروسي المنتخب فلاديمير بوتين بأنه “حاسم رغم التجاوزات التي شابت عمليات التصويت”.

وأضاف المتحدث باسم كاميرون أن نتائج الانتخابات أظهرت “فوزاً ساحقاً لبوتين رغم التقارير المبدئية الصادرة عن منظمة الأمن والتعاون الأوروبية التي قالت إن عمليات التصويت شهدت بعض التجاوزات”.

وقال المتحدث ، في لقاء صحفي ، إن تقرير المنظمة “حدد بوضوح مشاكل ، ونود أن تتم تسوية هذه المشاكل في وقت لاحق ، لكن من الواضح أن هذه الانتخابات أدت إلى نتيجة حاسمة”.

وتابع المتحدث “حتى المعلومات التي جمعتها المنظمات غير الحكومية تضع بوتين فوق عتبة الخمسين بالمئة اللازمة للفوز من الجولة الأولى”.

أما فرنسا فقالت إنها “أُحيطت علماً” بفوز بوتين بالرئاسة لكنها “تدرس” تقارير المراقبين في شأن الانتخابات.

فلاديمير بوتين الرئيس الروسي المنتخب

وكان يُنظرُ إلى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على أنه يتمتع بعلاقات جيدة مع فلاديمير بوتين على خلاف كثير من الزعماء الأوروبيين.

لكن العلاقة الأوطد كانت بين بوتين ورئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو بيرلسكوني.

أما ألمانيا فقد رحبت بالنتائج ، وأعلن المتحدث باسم المستشارة الألمانية انغيلا ميركل أنها ستتصل بفلاديمير بوتين الذي فاز في الاقتراع الرئاسي في روسيا لتعبر له عن “تمنياتها بالنجاح” في مهامه الجديدة.

وقال شتيفان سايبرت في مؤتمر صحفي في برلين إن “المانيا وروسيا شريكتان استراتيجيتان وهذه الشراكة يجب أن يتم تطويرها”.

وأكد سايبرت أن تحديث روسيا الذي يريده بوتين يعني أيضا “تحديثا سياسيا وتحديث المجتمع”.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

تعري ثلاث ناشطات احتجاجاً على بوتين

Posted: 05 Mar 2012 10:12 AM PST

موسكو، روسيا (CNN)– ألقت الشرطة الروسية القبض على ثلاث فتيات عضوات في مجموعة “فيمين” النسوية الروسية في أحد مراكز الاقتراع للانتخابات الرئاسية، وهن عاريات الصدور، احتجاجا على زيارة المرشح، فلاديمير بوتين لهذا المركز، وإدلائه بصوته هناك.

وذكرت وكالة نوفوستي الروسية الرسمية، أن الفتيات الثلاث خلعن ملابسهن بعد 20 دقيقة من مغادرة بوتين المركز، وكتبن على صدورهن جملة “أسرق أصوات الناخبين نيابة عن بوتين،” كما صرخن بالقول: “بوتين لص.”

من جهتها، ذكرت صحيفة “ذا موسكو تايمز” الروسية أن الفتيات، وهن من أصل أوكراني، قد يواجهن تهما بإساءة التصرف، وعقوبتها الحبس لفترة تصل إلى عشرة أيام، إضافة إلى حظرهن مستقبلا من دخول الأراضي الروسية.

وذكرت الصحيفة أن إحداهن قد تمنع من دخول روسيا لمدة خمس سنوات.

وكان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين، قد أعلن الليلة الماضية فوزه في انتخابات الرئاسة في البلاد، قائلا أمام حشد قرب الساحة الحمراء في موسكو: “لقد فزنا في معركة مفتوحة ونزيهة،” رغم أن فرز الأصوات لا يزال مستمرا، بينما سارع خصومه، وعلى رأسهم غاري كسباروف، إلى اتهام السلطات بممارسة التزوير على نطاق واسع.

وواجه بوتين في الانتخابات أربعة منافسين، سبق له أن هزم ثلاثة منهم في انتخابات سابقة، وهم: غينادي زيوغانوف، وزعيم حزب “روسيا العادلة” سيرغي ميرونوف، والحزب الليبرالي الديمقراطي فلاديمير جيرينوفسكي، بجانب المرشح المستقل، ميخائيل بروخوروف، وهو الوحيد الذي يشارك في انتخابات الرئاسة للمرة الأولى.

وتجري الانتخابات الرئاسية الحالية وسط أجواء سياسية مغايرة بعدما فجرت الانتخابات في ديسمبر/كانون الأول الماضي حركة احتجاجات على مزاعم اتهامات بالفساد ومطالب إصلاح، حيث فاز حينها حزب بوتين الحاكم “روسيا الموحدة”.

أبوظبي وقطر تخالفان ارتفاعاً بالخليج ومصر

Posted: 05 Mar 2012 09:36 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– أنهت معظم أسواق المال الخليجية تداولاتها الاثنين على ارتفاع، اكتست معه غالبية مؤشراتها باللون الأخضر، جاءت في مقدمة المكاسب سوقا البحرين ومسقط، بينما خالفت بورصتي أبوظبي وقطر الاتجاه، لتغلقان على تراجع، فيما راوحت سوق دبي مكانها.

ففي الرياض، أغلقت سوق الأسهم السعودية، كبرى البورصات العربية، على ارتفاع بلغ مقداره 2.51 نقطة، تمثل نسبتها 0.03 في المائة من قيمة المؤشر العام، الذي استقر في نهاية التداولات عند مستوى 7353.79 نقطة، مسجلاً تداولات بلغت كميتها 743.6 مليون سهم، وقيمتها 13.7 مليار ريال، موزعة على أكثر من 243 ألف صفقة نقدية.

وسجلت أسهم 76 شركة ارتفاعاً في قيمة أسهمها، تتقدمها كل من إعمار، وزين السعودية، ودار الأركان، والمتكاملة، والجوف الزراعية، والسعودية الهندية، بينما تراجعت أسهم 57 شركة، قادتها إيس، والراجحي، وتكوين، والاتحاد التجاري، والخليج للتدريب، وعناية.

وفي الكويت، أنهى المؤشر العام للبورصة جلسة الاثنين على ارتفاع بمقدار 14.4 نقطة، أي بما نسبته 0.23 في المائة من قيمته، ليغلق على مستوى 6200.8 نقطة، بكمية تداولات تقارب 800 مليون سهم، وبقيمة 69.5 مليون دينار كويتي، موزعة على 9622 صفقة نقدية.

ومن أصل ثمانية قطاعات، ارتفعت مؤشرات ثلاثة، تقدمها قطاع الخدمات بأعلى معدل ارتفاع، بلغ 97.4 نقطة، تلاه قطاع البنوك بـ97.2 نقطة، بينما تراجعت مؤشرات أربعة قطاعات أخرى، يتصدرها قطاع الأغذية بخسارة قدرها 13.1 نقطة، فيما حافظ قطاع التأمين على مستوى إغلاقه السابق.

أما في الدوحة، فقد أغلقت البورصة القطرية على تراجع بمقدار 18.53 نقطة، تمثل نسبتها حوالي 0.21 في المائة من قيمته، لينهي التداولات عند 8723.11 نقطة، بكمية تداولات تقارب 13 مليون سهم، وبقيمة مالية تصل إلى 382.6 مليون ريال، من خلال تنفيذ 5400 صفقة نقدية.

وفي سلطنة عُمان، فقد سجل المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية ارتفاعاً بمقدار 21.69 نقطة، أي بما نسبته 0.37 في المائة من قيمته، لينهي التداولات عند مستوى 5868.8 نقطة، بكمية تداولات تبلغ 31.5 مليون سهم، وبقيمة إجمالية تتجاوز 7.5 مليون ريال، موزعة على 2390 صفقة نقدية.

وفي المنامة، أغلق المؤشر العام للبورصة البحرينية على ارتفاع بمقدار 4.43 نقطة، تمثل نسبتها 0.39 في المائة، وهي أعلى نسبة بين نظيراتها في الخليج، ليستقر في نهاية التداولات عند مستوى 1152.11 نقطة، بكمية تداولات تقارب 6 ملايين سهم، وبقيمة 1.65 مليون دينار، من خلال تنفيذ 55 صفقة نقدية.

وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، أغلق المؤشر العام لسوق العاصمة أبوظبي على تراجع بنسبة 0.6 في المائة، هو الأكبر بأسواق الخليج، بعدما خسر 15.87 نقطة، لينهي تداولات الاثنين عند مستوى 2625.42 نقطة، بتداولات بلغت كميتها 154.5 مليون سهم.

أما مؤشر سوق دبي فقد سجل ارتفاعاً طفيفاً لا يتجاوز 0.07 نقطة، ليغلق على مستوى 1754.27 نقطة، بعد تداولات بلغت كميتها 834.5 مليون سهم.

وبعيداً عن أسواق الخليج، فقد أغلقت البورصة الفلسطينية على ارتفاع بنسبة 0.16 في المائة، ليغلق “مؤشر القدس” عند مستوى 482.77 نقطة، مسجلاً تداولات تجاوزت كميتها 335 ألف سهم، وبقيمة إجمالية تقارب 635 ألف دولار أمريكي، موزعة على 211 صفقة نقدية.

وفي مصر، أغلق المؤشر الرئيسي للبورصة “إي جي إكس 30″، الذي يضم أكبر 30 شركة مقيدة، على ارتفاع بنسبة 0.20 في المائة، ليستقر عند مستوى 5318.7 نقطة، بينما صعد مؤشر “إي جي إكس 20″، محدد الأوزان النسبية، بنسبة 0.12 في المائة، ليغلق على 6353.7 نقطة.

كما أنهى مؤشر “إي جي إكس 70″، للشركات الصغيرة والمتوسطة، تداولات الاثنين، مرتفعاً بنسبة 0.27 في المائة، ليغلق على 523.3 نقطة، بينما سجل مؤشر “إي جي إكس 100″، الأوسع نطاقاً، ارتفاعاً بنسبة 0.25 في المائة، لينهي التداولات عند مستوى 874.16 نقطة.

إيران: نقض الحكم بإعدام "جاسوس CIA"

Posted: 05 Mar 2012 08:33 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– قضت المحكمة العليا في إيران الاثنين، بنقض الحكم بإعدام أمريكي من أصول إيرانية، متهم بالتجسس لحساب “دولة معادية”، وقررت إحالة القضية إلى دائرة أخرى لإعادة النظر في القضية التي أثارت كثيراً من الجدل بين الولايات المتحدة والجمهورية الإسلامية.

وأعلن المدعي العام الإيراني، والمتحدث باسم السلطة القضائية، الشيخ غلام رضا محسني إيجائي، في تصريحات أوردتها وكالة “إيسنا” الإيرانية للأنباء، أن المحكمة العليا نقضت حكم الإعدام الصادر من قبل الفرع الـ15 لمحكمة الثورة، بالعاصمة طهران، في حق “الجاسوس” الأمريكي ذي الأصول الإيرانية، أمير ميرزائي حكمتي.

وألقت أجهزة الأمن الإيرانية القبض على حكمتي، البالغ من العمر 28 عاماً، والذي سبق له العمل ضمن قوات مشاة البحرية الأمريكية “المارينز”، في أغسطس/ آب الماضي، أثناء قيامه بزيارة جدته وأقارب آخرين في إيران، بحسب ما ذكرت أسرته، التي تعيش في ولاية ميتشغان الأمريكية.

وبدأت محكمة الثورة في طهران، محاكمة الأمريكي الشاب، في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وسط تقارير رسمية أشارت إلى أن المتهم “اعترف بالجرم الذي ارتكبه“، كما اتهم الجانب الأمريكي بخداعه عندما جرى إرساله إلى إيران “لاختراق أجهزة الأمن”، بحسب وكالة فارس.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، أصدرت الشعبة 15 من محكمة الثورة، برئاسة القاضي صلواتي، حكماً بإعدام حكمتي، الذي تم إلقاء القبض عليه مؤخراً، بعدما أدانته المحكمة بـ”الانتماء والتعاون مع استخبارات دولة معادية”، و”محاولة السعي لاتهام إيران بالإرهاب”، وأضافت أنه “اعتبر مفسداً في الأرض.”

وبينما زعمت تقارير إعلامية إيرانية أن حكمتي “اعترف بجميع التهم” التي وجهها إليه الإدعاء العام، كما أقر بتعرضه لعملية “خداع” من جانب الاستخبارات الأمريكية، فقد رفضت أسرة المتهم، وكذلك الحكومة الأمريكية، تلك الاتهامات، وطلبت من طهران إطلاق سراحه.

وفي وقت سابق، أدلى بيار بروسبر، محامي الدفاع عن حكمتي، الموكل من قبل عائلته، بتصريحات لشبكة CNN، ناشد عبرها السلطات في إيران الحكم على موكله وفقاً لأسس قانونية، وليس سياسية.

دراسة: سلوك الأطفال مرتبط بالشخير

Posted: 05 Mar 2012 06:36 AM PST

طفلة نائمة

خلصت دراسة الى ارتباط الشخير بالمشاكل السلوكية لدى الاطفال.

أشارت دراسة طبية إلى أن شخير الأطفال أو اضطرابات التنفس ليلا تجعلهم عرضة لبعض الاضطرابات السلوكية.

وخلص الباحثون إلى أن توقف التنفس المؤقت أثناء النوم والشخير تجعل الأطفال عرضة لحالات مثل النشاط المفرط في مراحل عمرية لاحقة.

نُشرت الدراسة في دورية طب الاطفال الأمركية، وتناولت بيانات 11,000 طفل يعيشون داخل بريطانيا.

وتقول الدكتورة كارن دونوك رئيسة فريق البحث الذي أجرى الدراسة إن مشاكل النوم قد تضر بتطور المخ.

وتشير التقديرات إلى أن طفلا من بين كل 10 أطفال يصدرون صوت الشخير بصورة منتظمة خلال النوم. كما يعاني ما بين 2 في المئة إلى 4 في المئة من الأطفال من انقطاع مؤقت للتنفس خلال النوم.

وفي الأغلب تكون تضخم اللوزتين أو الزائدة الأنفية وراء ظهور مثل هذه الأعراض.

وبالنسبة إلى البالغين، ربما تكون النتيجة الشعور بالإجهاد الشديد نهارا.

كما أشارت بعض الدراسات إلى أن المشاكل السلوكية مثل النشاط المفرط الناجم عن قصور الانتباه ربما يكون مرتبطا باضطرابات التنفس ليلا لدى الأطفال.

أكسجين

وطُلب من آباء الأطفال المشاركين في الدراسة ملء استقصاء لتسجيل مستوى الشخير وانقطاع التنفس خلال أول ستة أو سبعة أعوام من الميلاد، ومقارنة ذلك مع تقيمهم لسلوك الأطفال.

وقالت الباحثة بونوك، من كلية ألبرت آينشتاين للطب بجامعة يشيفا في نيويورك، إن الأطفال الذين لديهم مشاكل في التنفس خلال النوم يحتمل بنسبة 40 في المئة إلى 100 في المئة أن يواجهوا “مشاكل لها علاقة بالسلوك العصبي” مع بلوغهم السابعة.

وتعتقد أن مشاكل التنفس خلال النوم قد تتسبب في مشاكل سلوكية في أكثر من ناحية – من خلال تقليل كمية الأكسجين التي تصل إلى المخ أو الإاخلال بتوازن المواد الكيمائية في المخ.

وتقول بونوك إنه ” حتى الآن لم تتوفر لدينا أدلة قوية على أن مشاكل التنفس أثناء النوم تسبق مشاكل سلوكية، مثل فرط النشاط”.

وأضافت بونوك “تظهر الدراسة بشكل واضح أن الأعراض تسبق بالفعل المشاكل السلوكية، وتشير بقوة إلى أنها تتسبب في هذه المشاكل.”

وتقول ماريان دافي، من جمعية الشخير وانقطاع التنفس المؤقت أثناء النوم البريطانية، إن مشاكل النوم لدى الصغار سبب لا يدركه الكثيرون للمشاكل سلوكية.

وتشير إلى أن الآباء في الأغلب لا يربطون بين المشاكل السلوكية ومشاكل التنفس أثاء النوم، وبالتالي لا يذكرون ذلك إلى الأطباء، وبناء على ذلك يشخص الطبيب الطفل بأنه يعاني من قصور في الانتباه وفرط الحركة.

وتؤكد دافي إنه حال التعامل مع مشكلة النوم، سيتحن سلوك الطفل على الفور.

الاتحاد الأوروبي ينتقد وألمانيا واليابان يرحبان بعودة بوتين لرئاسة روسيا

Posted: 05 Mar 2012 06:27 AM PST

مايا كوسيانتيتش المتحدثة باسم مفوضة السياسة الخارجية الأوروبية

دعا الاتحاد الأوروبي روسيا إلى التحقيق في ما قال إنها أوجه قصور شابت عمليات التصويت في الانتخابات الرئاسية التي جرت أمس الأحد.

وقالت متحدثة ، باسم مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد كاثرين أشتون ، إن المفوضية تشاطر المراقبين الأوروبيين قلقهم في شأن حدوث تجاوزات شابت انتخابات يوم الأحد الماضي.

وأضافت مايا كوسيانتيتش في مؤتمر صحفي إن مراقبي منظمة الأمن والتعاون الأوروبية تحدثوا عن أوجه قصور محددة في أثناء عمليتي إعداد وإجراء الانتخابات الرئاسية الروسية.

ودعت كوسيانتيتش السلطات الروسية إلى “معالجة الثغرات” التي حدثت في عملية التصويت.

واوضحت المتحدثة أن الاتحاد الاوروبي “تابع باهتمام كبير” الاقتراع لأن روسيا “شريكة استراتيجية وجارة مهمة في آن واحد”.

ورداً على سؤال عن سبب تأخر الاتحاد في تهنئة بوتين بفوزه ، قالت المتحدثة باسم المفوضية إن بروكسل تنتظر تقريراً أكمل حول نتائج الاقتراع.

بينما تحدث تقرير منظمة الأمن والتعاون في أوروبا عن “استغلال الموارد الحكومية” لصالح الرئيس الروسي المنتخب فلاديمير بوتين.

انتصار حاسم

وقد وصف متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون انتصار الرئيس الروسي المنتخب فلاديمير بوتين بأنه “حاسم رغم التجاوزات التي شابت عمليات التصويت”.

وأضاف المتحدث باسم كاميرون أن نتائج الانتخابات أظهرت “فوزاً ساحقاً لبوتين رغم التقارير المبدئية الصادرة عن منظمة الأمن والتعاون الأوروبية التي قالت إن عمليات التصويت شهدت بعض التجاوزات”.

وقال المتحدث ، في لقاء صحفي ، إن تقرير المنظمة “حدد بوضوح مشاكل ، ونود أن تتم تسوية هذه المشاكل في وقت لاحق ، لكن من الواضح أن هذه الانتخابات أدت إلى نتيجة حاسمة”.

وتابع المتحدث “حتى المعلومات التي جمعتها المنظمات غير الحكومية تضع بوتين فوق عتبة الخمسين بالمئة اللازمة للفوز من الجولة الأولى”.

أما فرنسا فقالت إنها “أُحيطت علماً” بفوز بوتين بالرئاسة لكنها “تدرس” تقارير المراقبين في شأن الانتخابات.

فلاديمير بوتين الرئيس الروسي المنتخب

وكان يُنظرُ إلى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على أنه يتمتع بعلاقات جيدة مع فلاديمير بوتين على خلاف كثير من الزعماء الأوروبيين.

لكن العلاقة الأوطد كانت بين بوتين ورئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو بيرلسكوني.

أما ألمانيا فقد رحبت بالنتائج ، وأعلن المتحدث باسم المستشارة الألمانية انغيلا ميركل أنها ستتصل بفلاديمير بوتين الذي فاز في الاقتراع الرئاسي في روسيا لتعبر له عن “تمنياتها بالنجاح” في مهامه الجديدة.

وقال شتيفان سايبرت في مؤتمر صحفي في برلين إن “المانيا وروسيا شريكتان استراتيجيتان وهذه الشراكة يجب أن يتم تطويرها”.

وأكد سايبرت أن تحديث روسيا الذي يريده بوتين يعني أيضا “تحديثا سياسيا وتحديث المجتمع”.

زعيم طالبان باكستان يعزل نائبه

Posted: 05 Mar 2012 06:27 AM PST

مولوي فقير محمد

شغل مولوي فقير محمد منصب الرجل الثاني في الحركة وكان الأقرب لتولي قيادتها بعد مقتل بيت الله محسود

أكدت حركة طالبان الباكستانية لبي بي سي أن زعيم الحركة عزل نائبه وذلك فيما يعد دليلا على صراع على زعامة الحركة.

وقرر زعيم الحركة حكيم الله محسود خلال اجتماع مجلس قادة طالبان الأحد تخفيض رتبة مولاي فقير محمد وإقالته من منصب النائب والرجل الثاني في الحركة.

ولا يمكن معرفة سبب القرار ولكن المراسلين يقولون إن الخطوة تشير إلى انشقاق في صفوف الحركة.

ولم يتم حتى الآن تعيين قائد آخر بدلا من فقير محمد.

وقال متحدث باسم الحركة لبي بي سي إن قرار عزل فقير محمد نفذ بمجرد صدوره، ولكن قادة الحركة يفكرون في توليته مهام منصب آخر في الحركة.

ويقول الياس خان مراسل بي بي سي في إسلام آباد إن هذا القرار يعد دليلا على تنامي الانشقاق بين صفوف الحركة والذي ظهر بعد مقتل قائدها السابق بيت الله محسود في أغسطس / اب 2009.

وبعد مقتل بيت الله محسود كان فقير محمد من أبرز القادة المرشحين لقيادة الحركة التي أرادت أن تحفظ منصب القيادة لشخصية تنتمي لقبائل وزيرستان معقل الحركة.

ويقول المراسلون إن الخلافات بدأت منذ ذلك الحين بين فقير محمد والقيادة المركزية للحركة.

وفي العام الماضي، اتهمه بعض قادة الحركة بأنه يجري اتصالات مع الحكومة الباكستانية وهو ما نفاه فقير محمد الذي اعترف في وقت سابق في تصريحات لبي بي سي بوجود خلافات مع قادة طالبان.

ويتزعم فقير محمد قيادة عناصر طالبان في منطقة باجور القبلية الحدودية مع أفغانستان.

ويعتقد أن هذه المنطقة ملاذ آمن لزعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري وكانت مخبأ للمسلحين الموالين للزعيم الأفغاني قلب الدين حكمتيار زعيم الحزب الاسلامي.

تركيا تهدد بضم شمال قبرص في حال فشل مفاوضات توحيد الجزيرة

Posted: 05 Mar 2012 06:27 AM PST

جزيرة قبرص

يعارض الكثير من القبارصة الأتراك فكرة ضم شمال قبرص إلى تركيا

قال وزير الشؤون الأوروبية في الحكومة التركية إيجمين باجيس إن بلاده ستبحث ضم شمال قبرص في حال فشل المحادثات بين القبارصة اليونانيين والأتراك بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق لإعادة توحيد الجزيرة المقسَّمة منذ غزو تركيا لها عام 1974.

ففي مقابلة أجرتها معه صحيفة كيبريس القبرصية التركية، قال باجيس إن تركيا ستدعم أي اتفاق يتوصل إليه الجانبان، أي زعيم القبارصة اليونانيين، ديمتريس كريستوفياس، وزعيم القبارصة الأتراك، درويش إيروغلو.

لكنه أردف قائلا: “إن هذه نتيجة واحدة فقط من عدة نتائج محتملة”.

وقال باجيس في المقابلة التي أجرتها معه الصحيفة في العاصمة البريطانية في لندن: “هنالك خياران: إما إعادة الوحدة بموجب اتفاق قد يتوصل إليه الزعيمان أو اقامة دولتين منفصلتين بعد اتفاق بين الزعيمين إذا لم يتمكنا من التوصل إلى اتفاق بشأن إعادة الوحدة أو ضم جمهورية شمال قبرص التركية إلى تركيا.”

هنالك خياران: إما إعادة الوحدة بموجب اتفاق قد يتوصل إليه الزعيمان أو اقامة دولتين منفصلتين بعد اتفاق بين الزعيمين إذا لم يتمكنا من التوصل إلى اتفاق بشأن إعادة الوحدة أو ضم جمهورية شمال قبرص التركية إلى تركيا

إيجمين باجيس، وزير الشؤون الأوروبية في الحكومة التركية

وأضاف: “هذه جميع الخيارات المطروحة على الطاولة.”

مفاوضات التوحيد

وكانت الأمم المتحدة قد تمكنت أواخر العام الماضي من إقناع الجانبين باستئناف الجهود الرامية لتوحيد شطري الجزيرة.

لكن كريستوفياس وإيروغلو لم يحرزا أي تقدم يُذكر خلال المفاوضات التي أجرياها منذ ذلك الحين حول قضية إعادة توحيد الجزيرة.

ويعارض الكثير من القبارصة الأتراك فكرة ضم شمال قبرص إلى تركيا. ونقلت قناة إن تي في الإخبارية التركية عن أوزكان يورجانشيوجلي، زعيم الحزب الجمهوري التركي الذي يمثل المعارضة الرئيسية في شمال قبرص، قوله: “إن الفكرة غير مقبولة”.

يُشار إلى أن قبرص، التي تحكمها حكومة من القبارصة اليونانيين، هي عضو في الاتحاد الأوروبي. وتستغل تلك الحكومة النزاع في الجزيرة لإبطاء مساعي تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

مواجهات في قربص

تقول أنقرة إنها تشعر بالإحباط بسبب عدم إحراز تقدم بشأن توحيد الجزيرة

أمَّا تركيا، فتقول إنها تشعر بالإحباط بسبب عدم إحراز تقدم بشأن توحيد الجزيرة. وتهدد أنها في حال لم يتم التوصل إلى تسوية للقضية بحلول الأول من يوليو/تموز المقبل، أي عندما تتولى قبرص الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، فسوف تعلق الحوار إلى حين انتقال الرئاسة إلى عضو آخر في الاتحاد عام 2013.

انقلاب عسكري

وتنشر تركيا قوات في شمال قبرص منذ أن احتلت المنطقة عام 1974 في أعقاب انقلاب عسكري في قبرص دبَّره المجلس العسكري الحاكم في أثينا آنذاك.

وليس لمنطقة شمال قبرص، التي لا تعترف بها سوى أنقرة، أي روابط جوية مع دول أخرى، باستثناء تركيا. كما أنها مستبعدة من الأنشطة الرياضية والمالية والتجارية الدولية، وتعتمد بشكل كبير على المساعدات التي تتلقاها من أنقرة.

واتخذ النزاع منحى خطيرا في سبتمبر/أيلول الماضي عندما سمحت قبرص ببدء التنقيب عن الغاز. وقد دفع ذلك تركيا إلى إرسال سفن حربية إلى شرق البحر المتوسط، قائلة إن أي احتياطيات من الغاز تكتشف “يجب أن تكون من نصيب جميع القبارصة”.

خلل في التوصيلات الكهربائية تسبب بمقتل 146 بانفجارات في الكونغو برازفيل

Posted: 05 Mar 2012 06:27 AM PST

الكونغو برازفيل

شوهدت سحب الدخان فوق المدينة من كينشاسا المجاورة

قال مسؤولون حكوميون في جمهورية الكونغو برازفيل إن خللا في التوصيلات الكهربائية أدى إلى سللسة انفجرات تسببت بمقتل 146 شخصا وإصابة المئات في سلسلة انفجارات هزت العاصمة في وقت مبكر من صباح الأحد.

وكان رئيس التشريفات في الرئاسة بيتو بانغانا قد قال” وفقا للمصادر الطبية، وصل عدد القتلى إلى مئتين وأصيب العديد”.

أما وكالة الأنباء الفرنسية فنقلت عن دبلوماسي أوروبي قوله “يمكن احصاء 150 قتيلا على الأقل في المستشفيات العسكرية وحوالى 1500 جريح في حالات متفاوتة من الخطر”.

وأضاف المصدر “هناك ايضا عدد كبير من الجرحى بلغ 1500 جريح ادخلوا الى مستشفيات مدنية” في العاصمة.

وكان مسؤولون حكوميون وشهود عيان قد قالوا إن الانفجارات وقعت بعد اندلاع نيران في أجزاء من معسكر بلايند العسكري في حي مبيلا المطل على النهر.

وتسببت الانفجارات في إصابة سكان جمهورية الكونغو الديمقراطية المجاورة بالذعر الشديد ولكن التلفزيون الرسمي في كينشاسا بث بيانا طالب فيه المواطنين بالتزام الهدوء.

وكان لامبرت ميندي المتحدث باسم حكومة كينشاسا قد صرح في وقت سابق بأنه تحدث مع مسؤولين في حكومة برازفيل فأخبروه أن انفجارا وقع في مستودع للذخيرة بالقرب من فندق هليتون.

ونقلت وكالة رويترز عن شاهد عيان في كينشاسا قوله ” وقعت ثلاثة انفجارات من بينها انفجار اقتلع زجاج نافذة منزلي منذ قليل وتبعه سلسلة من الانفجارات الصغيرة”.

يذكر أن جمهورية الكونغو عانت من الحروب الأهلية والانقلابات العسكرية على الحكم لسنوات عدة منذ استقلالها عن الاستعمار الفرنسي.

ونعمت البلاد بالهدوء منذ بداية التسعينيات على الرغم من الانقلاب العسكري الذي قام به الرئيس دينيس ساسو نغيسو عام 1997.

جهود لإنقاذ السلاحف ذات الدرع الجلدي

Posted: 05 Mar 2012 05:26 AM PST

لندن، إنجلترا (CNN)– تجرى في الغابون جهود حثيثة لإنقاذ السلاحف ذات الدرع الجلدي، التي تعتبر واحدة من أضخم الزواحف في العالم، وتواجه خطر الاندثار.

ويختلف هذا النوع من السلاحف عن باقي سلالات السلاحف من حيث أن الدرع مكون من جلد سميك شبيه بالمطاط، وليس حراشف عظمية.

ويُعتبر هذا النوع من السلاحف من الأنواع المهاجرة، وتستطيع السباحة لمسافات طويلة ويساعدها على هذا زعانفها الكبيرة التي تشبه المجداف الكبير.

ورغم انتشارها على نطاق واسع بالمحيطات حول العالم، فقد تراجع تعدادها خلال العقود الأخيرة بواقع 80 في المائة، جراء الصيد الجائر وصنفت كمعرضه لحظر الانقراض ووضعت تحت الحماية الدولية.

وتعد دولة الغابون، غرب أفريقيا، من أكبر مواطن تلك الفصيلة من السلاحف، ويقدر تعدادها هناك بما بين 15 ألف إلى 41 ألف من الإناث التي تستخدم السواحل الاستوائية الدافئة لوضع بيضها.

وبعد التزاوج تتجه السلاحف إلى الشواطئ، لوضع بيضها الذي قد يصل عدده إلى 150 بيضة.

وقالت سلين غاني، من منظمة “مغامرات دون حدود” المعنية بالحفاظ على “السلاحف ذات الدرع الجلدي”، إن موسم وضع البيض يبدأ من أكتوبر/ تشرين الأول حتى أبريل/ نيسان.”

وتضع السلحفاة بيضها في حفرة رملية قريبة من الشاطئ، لكن تلك الحفر تواجه خطراً من الطرائد من الطيور وكلاب البحر، التي تقوم بنبشها بحثاً عن البيض لالتهامه، كما تعد شباك الصيد أحد أبرز عوامل الخطر التي تهدد هذه الحيوانات البرمائية الضخمة، التي يتجاوز وزنها 900 كيلوغراماً، ويصل طولها لأكثر من مترين.

وقالت غاني إن سلحفاة واحدة من بين آلاف البيض تنجح في البقاء على قيد الحياة.

ويتضمن برنامج “مغامرات بلا حدود” جمع بيانات عن أماكن وضع السلاحف للبيض وجمعها للتفقيس في أماكن محمية، ومن ثم إعادة إطلاق الصغار في المحيطات.

وأضافت: “هناك الكثير من المخاطر المحدقة بصغار السلاحف، أهمها تهديدات البشر، لأن أنشطتهم والضوضاء والأضواء، تعد خطراً حقيقياً عليها.”


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك