اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


مصادمات فى الاقصر بين انصار عكاشة و6 ابريل

Posted: 24 Feb 2012 11:08 AM PST

نظم شباب ائتلاف الثورة  وشباب 6 أبريل وبعض الحركات السياسية بالأقصر وقفة احتجاجية اعتراضا على ظهور توفيق عكاشة مقدم برنامج “مصر اليوم” على قناة الفراعين بالاقصر  حيث وصفوه بانه فلول الحزب الوطنى المنحل وبعض رموز المجالس المحلية المنحلة وذلك فى المليونية التى تم تنظيمها فى ميدان ابوالحجاج لدعم السياحة.

ووقعت مصادمات فى الميدان بين  شباب ائتلاف الثورة وأنصار عكاشة وقام بعض الاشخاص بحماية عكاشة  وذلك بعد ان حاول  شباب الثورة و 6 أبريل وبعض الحركات السياسية بمنع عكاشة من النزول من سيارته فقام انصار عكاشة بنقله بعيدا عن الميدان الى ان هدأ الوضع وارجعوه ثانية .

كما وقعت مصادمات فى الميدان بين الشرطة والشباب وذلك بسبب تقاعس الشرطة عن توقيف البلطجية الذين دخلوا الميدان مشهرين أسلحتهم البيضاء أمام الجميع بما فيهم أفراد الشرطة والمباحث.

 وبعد ان القى عكاشة كلمته على المنصة خرج من الميدان بينما قام الشباب المتواجدين فى الميدان بالهتاف ضده وتم تحطيم  زجاج سيارته الخلفى

 واسفرت تلك المصادمات لتعرض العقيد هشام مختار من مديرية أمن الأقصر لأزمة صحية  أدت الى ارتفاع ضغط الدم لديه مما ادى الى سقوطه مغشيا عليه.

"الأخضر" الأولمبي يسحق نيوزلندا بسداسية

Posted: 24 Feb 2012 11:07 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– تمكن المنتخب الأولمبي السعودي لكرة القدم، من تحقيق فوز كبير على المنتخب النيوزلندي، الجمعة، بعد تسجيله ست أهداف، سجلت على دفعتين ثلاثة في الشوط الأول، ومثلهم في الشوط الثاني.

وأشار تقرير صادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) إلى أن هذه المباراة انطلاقة جيدة للأخضر، الذي سيواجه المنتخب الأسترالي، الأربعاء القادم، في الجولة السادسة والأخيرة من مباريات المجموعة الرابعة بالدور الثالث في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم “البرازيل 2014.”

وحسم المنتخب السعودي المباراة، في شوطها الأول بثلاثة أهداف سجلها حمد الحمد وأحمد الفريدي ومحمد الشلهوب، ليضيف ثلاثة أهداف أخرى في الشوط الثاني عن طريق ناصر الشمراني وتيسير الجاسم ونايف هزازي.

وجاء في التقرير أن المنتخب السعودي بقيادة مديره الفني الهولندي، فرانك ريكارد، يحتاج إلى الفوز على نظيره الأسترالي في عقر داره لضمان التأهل للمرحلة الرابعة النهائية بالتصفيات، بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى في المجموعة بين منتخبي عٌمان وتايلاند.

ويذكر أن المنتخب الأسترالي يحمل بطاقة التأهل الأولى من هذه المجموعة إلى المرحلة الرابعة بعدما تصدر المجموعة برصيد 12 نقطة مقابل ست نقاط للسعودية وخمس نقاط لعمان وأربع نقاط لتايلاند.

8 قتلى باحتجاجات حرق القرآن بأفغانستان

Posted: 24 Feb 2012 08:36 AM PST

كابول، أفغانستان (CNN)– سقط ثمانية قتلى على الأقل في اشتباكات بين قوات الأمن الأفغانية ومحتجين غاضبين على قيام عدد من جنود حلف شمال الأطلسي “الناتو” بحرق نسخ من القرآن، في إحدى القواعد العسكرية التابعة للجيش الأمريكي في الدولة الإسلامية الواقعة في وسط آسيا.

وشهدت مختلف المدن الأفغانية احتجاجات غاضبة الجمعة، لليوم الرابع على التوالي، بعد يوم من تقديم الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، اعتذاراً للرئيس الأفغاني، حميد كرزاي، عن قيام جنود الناتو بإحراق مصاحف، ضمن مواد إسلامية أخرى، في قاعدة “باغرام” الجوية في أفغانستان.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية إن ستة قتلى سقطوا في ولاية “هيرات”، بالإضافة إلى قتيلين آخرين في كل من “باغلان” و”نانغهار”، خلال اشتباكات بين مئات المحتجين وقوات الأمن، فيما أشارت تقارير إلى أن أحد الاحتجاجات جرى تنظيمه خارج إحدى القنصليات الأمريكية.

وأكد متحدث باسم قوات المساعدة الدولية لإقرار الأمن بأفغانستان “إيساف”، التابعة لحلف الأطلسي، عدم وجود أي إصابات بين أفراد القوات الدولية، نتيجة تلك الاحتجاجات.
وقال مسؤول في الجيش الأفغاني إن مئات المحتجين هاجموا قاعدة للقوات الدولية في “بول إي خمري” في شمال باغلان، حيث قاموا بتحطيم أسوار القاعدة وأجزاء من الجدران الخارجية للقاعدة العسكرية.

وذكر المسؤول الأفغاني أن قوات الأمن قامت بإطلاق عدة أعيرة نارية في الهواء لتفريق المتظاهرين، إلا أنه أشار إلى سقوط قتيل واحد على الأقل، وجرح ما يزيد على 11 آخرين، نتيجة تلك المواجهات.

وشهدت ولاية هيرات عدة احتجاجات في مناطق مختلفة من الولاية، أحدها كان خارج مقر القنصلية الأمريكية في مدينة “هيرات”، سقط خلالها ثلاثة قتلى إضافة إلى ثلاثة جرحى، بحسب المتحدث باسم حاكم الولاية، محيي الدين نوري.

وأفاد شهود عيان بأن المحتجين قاموا بإشعال النار في عدد من السيارات، بينها مركبات تابعة للشرطة الأفغانية.

وذكر نوري أن أحد المدنيين وضابط شرطة قتلا في منطقة “أدراسكان” بولاية هيرات، مشيراً إلى أن الولاية شهدت مقتل ستة خلال الاحتجاجات التي تواصلت الجمعة.

وكان مكتب الرئيس الأفغاني، قد ذكر في وقت سابق الخميس، أن الأخير تلقى رسالة من الرئيس الأمريكي، اعتذر فيها أوباما، عن قيام جنود “الناتو” بحرق نسخ من القرآن، واصفاً الحادث بأنه “خطأ غير مقصود.”

وكان المئات من الأفغان قد تجمعوا خارج قاعدة باغرام الثلاثاء، احتجاجاً على معلومات نشرتها تقارير أشارت إلى إحراق القوات الدولية لنسخة من القرآن.

فولكسفاغن تضاعف أرباحها السنوية

Posted: 24 Feb 2012 07:02 AM PST

فولزفاغن بيتل

طرحت فولزفاغن 8.2 مليون سيارة في العام 2011

تضاعفت أرباح فولكسفاغن بعدما أنتجت الشركة رقماً قياسياً من السيارات في العام الماضي.

وأعلنت الشركة المصنعة للسيارات عن أرباح بقيمة 15.8 مليار يورو (21.2 مليار دولار) العام الماضي، مقارنة مع 7.2 مليار يورو في العام 2010.

وطرحت الشركة 8.2 مليون سيارة في العام 2011، أي بزيادة 15 في المئة عن السيارات التي طرحتها في لاعام 2010.

وتخطط فولكسفاغن لإنفاق 62 مليار يورو على مصانع وموديلات جديدة في السنوات الخمس المقبلة، وكذلك على البحوث والتطوير. وهي تنوي اضافة الى ذلك استحداث 50 ألف وظيفة إضافية في السنوات الست المقبلة.

وتخطط الشركة لأن تصبح أكبر مصنّع للسيارات من حيث المبيعات والأرباح بحلول العام 2018.

يقول مايكل تيندال، المحلل في “باركلي كابيتال”: “سعت فولكسفاغن في الاسابيع الاخيرة الى تذكير المستثمرين بالكلفة التصلة بالتطويرات المستقبلية، وتحديداً في مجال المنصة الجديدة التي من المفترض ان توفر النفقات بنسبة 20 في المئة في العام 2013 وما بعده”.

لكن، كغيرها من الشركات الأوروبية، ستتاثر فولكسفاغن بالتباطؤ الاقتصادي في أوروبا، والذي سيؤثر على مبيعات السيارات.

ومن المتوقع أن تنشر فولزفاغن اللائحة الكاملة لأرباح العام 2011 في 12 مارس/ آذار المقبل.

أسبوع "أخضر" بأسواق المال العربية

Posted: 24 Feb 2012 06:57 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– أنهت مؤشرات الأسواق العربية تداولات الأسبوع الثالث من شهر شباط/ فبراير الجاري على ارتفاع، مع مكاسب كبيرة في السوق السعودية التي تخطت حاجز الـ سبعة آلاف نقطة.

سوق الأسهم السعودية

أنهى المؤشر السعودي تداولات الأسبوع الثالث من شهر شباط/ فبراير، على ارتفاع بنسبة 3.2 في المائة، متجاوزاً مستوى 7000 نقطة لأول مرة منذ الأزمة المالية العالمية في أواخر العام 2008، وأغلق عند 7031.26 نقطة وهو أعلى إغلاق في 41 شهراً، ليواصل بذلك صعوده للأسبوع الخامس على التوالي.

وارتفعت قيم التداولات الأسبوعية بنسبة 22.6 في المائة، لتخطى حاجز الـ 50 مليار ريال، لتصل إلى 51.8 مليار ريال، في مقابل 42.2 مليار ريال خلال الأسبوع الماضي.

سوق الكويت للأوراق المالية

أنهى المؤشر الكويتي تداولات الأسبوع على ارتفاع، محققا مكاسب على مستوى مؤشريه، حيث ارتفع المؤشر السعري للبورصة بنسبة 1.83 في المائة، بعد وصوله إلى مستوى 6091.8 نقطة.

وأنهى المؤشر الوزني للسوق تداولات هذا الأسبوع عند مستوى 408.61 نقطة محققاً نمواً أسبوعياً بلغت نسبته حوالي 0.65 في المائة، بمكاسب بلغت 2.64 نقطة.

البورصة المصرية

ارتفعت مؤشرات البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع بشكل كبير، حيث سجل مؤشر “EGX30،” الذي يقيس أداء أنشط ثلاثون شركة، ارتفاعاً قدره 3.5 في المائة، مغلقاً عند 5141.81 نقطة، لينجح بذلك في تجاوز حاجز الـ5 آلاف نقطة.

وصعد مؤشر “EGX70،” للأسهم الصغيرة والمتوسطة، بمقدار 1.5 في المائة، مغلقاً عند 501.58 نقطة، لينجح بذلك في تجاوز مستوى الـ500 نقطة.

أما مؤشر “EGX100،” الأوسع نطاقاً والذي يضم الشركات المكونة لمؤشري “EGX30″و”EGX70″، ارتفع بمقدار 2.1 في المائة، ليغلق عند 841.31 نقطة.

سوق دبي المالي

جاءت محصلة الأداء الأسبوعي لمؤشر دبي، إيجابية بتحقيق مكاسب كبيرة بلغت نسبتها 7.67 في المائة، ليضيف مؤشر 116.22 نقطة، ليصل الى مستوى 1.632.27 نقطة ليستقر فوق مستوى 1600 نقطة، حيث أنهى المؤشر تداولات الأسبوع الماضي عند مستوى 1.516.05 نقطة.

سوق أبو ظبي للأوراق المالية

أنهى مؤشر العاصمة تداولاته هذا الأسبوع على ارتفاع نسبته 2.62 في المائة،  حيث  أن إغلاق الأسبوع الحالي هو أعلى إغلاق للمؤشر منذ الأسبوع الأخير من أيلول/ سبتمبر 2011.

أما عن القطاعات، فقد ارتفعت بشكل شبه جماعي حيث ارتفع  سبع قطاعات في حين تراجع قطاعان فقط، واحتل قطاع الاستثمار مرتبة أعلى القطاعات ارتفاعا بنسبة 20.37 في المائة، تلاه العقارات بنسبة 12.33 في المائة، ثم الطاقة وبنسبة 5.55 في المائة، وعلى الجانب الآخر فقد تراجع قطاع الخدمات بنسبة 1.98 في المائة، وقطاع السلع بنسبة 0.59 في المائة.

بورصة قطر

أنهى المؤشر القطري تداولات الأسبوع مرتفعا بنسبة 2.21 في المائة، ليربح 188.57 نقطة بإغلاقه في نهاية هذا الأسبوع عند مستوى الـ 8732.75 نقطة.

وارتفعت 3 قطاعات، أتى في مقدمتها قطاع الصناعة الذي ارتفع بنسبة 5.23 في المائة، تلاه قطاع الخدمات الذي ارتفع بنسبة 3.83 في المائة، ثم قطاع البنوك الذي ارتفع بنسبة 0.95 في المائة.

بورصة البحرين

ارتفع المؤشر البحريني في نهاية تعاملات الأسبوع،  بمقدار 0.91 في المائة، ليكسب في محصلة الأسبوع 10.36 نقطة بإغلاقه عند مستوى 1154.13 نقطة مقابل 1143.77 نقطة أواخر الأسبوع الماضي.

سوق مسقط للأوراق المالية

أنهى المؤشر العٌماني تداولات الأسبوع مرتفعا بنسبة بلغت 0.76 في المائة، ليربح 42.81 نقطة بإغلاقه في نهاية هذا الأسبوع عند مستوى الـ 5696.32 نقطة مقارنة بإغلاقه في نهاية الأسبوع الماضي عند مستوى 5653.51 نقطة.

بدء مؤتمر "أصدقاء سوريا" في تونس وسعي لإبرام هدنة بين الحكومة والمعارضة

Posted: 24 Feb 2012 06:42 AM PST

سوريا: مقتل 71 شخصا في عدة مناطق أغلبهم في حماة

قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن واحدا وسبعين شخصا قتل في عدة مناطق في سورية أغلبهم في حماة.

شاهدmp4

.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص “جافا”، وأحدث الإصدارات من برنامج “فلاش بلاير”

اعرض الملف في مشغل آخر

انطلق في تونس الجمعة مؤتمر “أصدقاء سوريا” ويتوقع أن تطالب الدول العربية والغربية المشاركة فيه الحكومة السورية بتطبيق وقف فوري لإطلاق النار للسماح بوصول المساعدات إلى المناطق الأكثر تضررا في البلاد.

ويحضر المؤتمر كبار مسؤولي أكثر من 50 دولة في مقدمتها الولايات المتحدة وبلدان الاتحاد الأوروبي والبلدان العربية والإسلامية لكن روسيا والصين اللتين استخدمتا حق النقض في مجلس الأمن عند التصويت على مشروع قرار يدين الحكومة السورية مؤخرا أعلنتا عدم مشاركتهما في المؤتمر.

وأوجزت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون في لندن قبل التوجه إلى تونس، ما تتوقعه من الأطراف المشاركة في المؤتمر.

وأكدت أن بلادها تأمل في الاتفاق على تعهدات جديدة بإيصال المساعدات بشكل عاجل إلى ” السوريين المحاصرين” من قبل نظام بشار الأسد.

ودعت الوزيرة الأمريكية أيضا إلى تنسيق الجهود الدولية وممارسة ضغوط على دمشق للسماح بوصول المساعدات إلى المناطق الأكثر تضررا.

وقد أجرت كلينتون مشاورات حول الوضع في سوريا مع عدد من كبار المسؤولين على هامش مؤتمر لندن بشأن الصومال.

وقالت أيضا إن واشنطن تتوقع مشاركة المزيد من الدول في فرض عقوبات فعالة على النظام السوري.

وأوضحت ” نتطلع إلى تقدم ملموس على ثلاث جبهات، تقديم المساعدات الإنسانية وزيادة الضغط على النظام والاستعداد للانتقال الديمقراطي للسلطة”.

ومن المتوقع أن يصدر المؤتمر إعلانا يطالب دمشق بوقف فوري لإطلاق النار، والسماح لمنظمات الإغاثة بتقييم الاحتياجات الإنسانية مع تهديد بفرض عقوبات في حالة عدم الاستجابة.

كما من المتوقع أن يقدم المؤتمر دعما للمعارضة السورية من خلال الاعتراف بالمجلس الوطني السوري كممثل شرعي للشعب السوري.

مسودة مؤتمر أصدقاء سوريا

آثار قصف على حمص

آثار قصف على حمص

وعلمت وكالة رويترز أن مسودة البيان الختامي التي ستصدر عن مؤتمر “أصدقاء سوريا” ستطالب السلطات السورية بالسماح بإيصال المساعدات بشكل فوري إلى مدن حمص ودرعا والزبداني وإلى”باقي المناطق المحاصرة الأخرى”.

كما دعت مسودة البيان الختامي دمشق إلى “إيقاف كل أشكال العنف بشكل فوري” متعهدة بنقل الإمدادات الإنسانية إلى سوريا في غضون 48 ساعة في حال أوقفت سوريا “هجومها على المناطق المدنية وسمحت بالدخول إليها”.

وفي غياب خطط جاهزة للتدخل العسكري، من المرجح أن يركز المشاركون في المؤتمر على تقديم الدعم الإنساني للمناطق المنكوبة لكن مسودة البيان تدعو البلدان المشاركة على الالتزام بتطبيق العقوبات على الحكومة السورية بهدف حملها على إيقاف العنف.

وتشمل العقوبات المقترحة منع بعض المسؤولين السوريين من السفر وتجميد أصول الحكومة السورية والتوقف عن شراء النفط السوري وإيقاف الاستثمارات والخدمات المالية المرتبطة بسورية وتخفيض العلاقات الدبلوماسية ومنع شحنات الأسلحة إليها.

وتثني المسودة على المجلس الوطني السوري الذي سيشارك في مؤتمر أصدقاء سوريا لكنه “لا يعترف به ممثلا شرعيا للسوريين الراغبين في تغيير ديمقراطي سلمي” بسورية.

وأشادت المسودة بالحركة الاحتجاجية داخل سوريا منوهة بـ “شجاعة وتصميم السوريين على الأرض الذين يمثلون طليعة الشعب السوري الساعين للحرية والكرامة”.

وقال دبلوماسي إن المسودة لا تزال تخضع للتعديلات.

وأشارت المسودة إلى طلب الجامعة العربية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تحثها فيها على إصدار قرار بتشكيل قوة حفظ سلام مشتركة بين الدول العربية وأعضاء آخرين في الأمم المتحدة بعد التوصل إلى وقف الانتهاكات التي يرتكبها النظام السوري.

مبعوث

آثار قصف على حمص

تقارير للمعارضة عن مقتل العشرات في عدة مناطق منها حمص

وعشية المؤتمر أعلنت الأمم المتحدة تعيين أمينها العام السابق كوفي انان مبعوثا خاصا للمنظمة الدولية وجامعة الدول العربية إلى سوريا.

جاء ذلك بموجب اتفاق بين الأمين العام بان كي مون وامين عام الجامعة العربية نبيل العربي، وأوضح بيان الأمم المتحدة أن مساعدا سيتم اختياره من المنطقة العربية” لمساعدة انان في مهمته.

وقال البيان أن أنان “سيبذل مساعي حميدة هدفها انهاء كل أعمال العنف وانتهاكات حقوق الانسان وتعزيز جهود ايجاد حل سلمي للازمة السورية”.

لكن الحكومة السورية لم تعلق رسميا على تعيين انان غير أن وكالة سانا للأنباء الرسمية نشرت تعليقا على انعقاد المؤتمر.

ومما جاء فيه “تحت شعار الصداقة وحقوق الإنسان والديمقراطية تتسابق قوى الاستعمار الغربي القديم الجديد برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية على فرض وتنفيذ مخططات عدائية جديدة ضد دول المنطقة بهذا المشهد يمكن أن نلخص ما سيكون عليه حال مؤتمر تونس المتستر بعبارات تحمل عكس ما يخفيه من أجندة مخصصة لشرعنة التدخل بالشؤون الداخلية السورية والنيل من دورها في المنطقة.”

ويختم التعليق بالقول “بالمحصلة فإن مؤتمر تونس الذي سيحضره أصدقاء الولايات المتحدة وأعداء سورية لن يأتي بشي جديد وسيحمل الفشل للمجتمعين المصفقين للأجندات الأمريكية الساعية للتدخل في شؤون الدول تحت أسماء وأفكار مختلفة في جولة جديدة قد تكون الأخيرة لاستهداف سورية والنيل من شعبها الذي طالما منعها بصموده من إتمام مخططاتها التي ترسمها وتعدها للمنطقة.”

دبابات الجيش السوري

دبابات الجيش السوري

تطورات ميدانية

وفيما يخص التطورات الميدانية، تجدد القصف منذ صباح اليوم الجمعة في حمص حسب سكان وطال أحياء بابا عمرو وباب السباع والخالدية وباب الدريب وكرم الزيتون والرفاعي كما تقدمت مدرعات جنوب بابا عمر في منطقة جوبر.

وخلف القصف الجمعة 5 قتلى في حي باب عمرو بحمص في ثالث أسبوع من القصف على الأحياء التي تسيطر عليها قوات تابعة للمعارضة.

ومن بين القتلى أب وطلفه البالغ من العمر 14 عاما كانوا يحاولون الفرار من منطقة القصف عندما أصابتهم شظية في الشارع، حسب الناشط محمد الحمصي في اتصال مع وكالة رويترز.

كما استمر القصف في ريف حمص وخاصة على مدينة الرستن بهدف اقتحامها حسب نشطاء.

وفي ادلب، وقعت اشتباكات واسعة وسط عملية عسكرية للجيش في العديد من بلدات المحافظة وخاصة في جسر الشغور وجبل الزاوية و ابلين وكورين. وتقول السلطات انها احبطت محاولة تسلل قرب جسر الشغور على الحدود التركية وقتلت عددا من المتسللين.

و في حماه، اندلعت اشتباكات وانتشر الجيش ودعت المعارضة للاضراب بدءا من الجمعة وحتى يوم الاستفتاء على الدستور المقترح الاحد. كما سقط قتلى وجرحى في ريف حماه وخاصة في بلدة كفر الطون.

وفي درعا، جرت اشتباكات وكذلك في دير الزور وسقط قتلى وجرحى.

وقال نشطاء إن حصيلة القتلى الخميس كانت كما يلي:

47 – ادلب

26-حماه

9- دير الزور

7- درعا

4-حمص

ويقول ناشطون إن الجيش السوري يمنع دخول المساعدات الطبية إلى أحياء في حمص حيث أغلقت المستشفيات والمدارس والمحلات التجارية والدوائر الحكومية أبوابها.

ولا تزال اللجنة الدولية للصليب الأحمر تحاول حمل الحكومة وقوات المتمردين على الموافقة على وقف إطلاق النار لمدة ساعتين في اليوم بهدف إدخال المساعدات إلى المناطق المنكوبة.

ودعت المعارضة للتظاهر الجمعة تحت عنوان : “سننتفض لاجلك بابا عمرو”.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

غضب صربي واعجاب بوسني بفيلم انجلينا جولي "في ارض الدم والعسل"

Posted: 24 Feb 2012 05:57 AM PST

انجلينا جولي

تدور احداث الفيلم ابان الحرب البوسنية

يثير فيلم “في ارض الدم والعسل”، اول فيلم تقوم باخراجه النجمة الامريكية انجلينا جولي، مشاعر متناقضة في يوغسلافيا السابقة، البلد الذي تدور احداثه فيها.

ففي العاصمة الصربية بلغراد، لم يحضر العرض الاول للفيلم – الذي يروي قصة جندي صربي ابان الحرب في البوسنة يعثر على حبيبته المسلمة في معسكر للاسر – الا حفنة من المشاهدين، ولكنه حظي بتصفيق الجموع التي حضرت عرضه في العاصمة البوسنية سيراييفو.

وقد اثار الفيلم غضب الصرب لأنه، حسب ادعاءهم، يظهرهم بمظهر الاشرار في الحرب التي دارت رحاها بين عامي 1992 و1995.

وقد وصفت الصحف الصربية الصادرة يوم امس الخميس العرض الاول للفيلم في بلغراد “بالمهزلة”.

وقالت احدى الصحف الصربية ذات التوجه القومي إن خمسة مشاهدين فقط حضروا احد العروض، وهو عدد “اكثر مما يستحقه الفيلم” حسب تعبيرها.

الصداع يسبب الاكتئاب المزمن عند النساء

Posted: 24 Feb 2012 05:57 AM PST

بوسطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)– كشفت دراسة علمية حديثة أن النساء اللواتي يعانين من آلام الرأس والصداع، يشكون في الغالب من حالات اكتئاب مزمن.

وأكد الباحثون في الدراسة، التي نشرت على مجلة التايم الأمريكية الخميس، وشملت 36.154 ألف سيدة، أن النساء اللواتي لا يوجد لديهن سوابق مع آلام الرأس والصداع، تنخفض نسبة إصابتهن بحالات الاكتئاب بمعدلات تتجاوز نسبتها 40 في المائة.

ولوحظ في الدراسة أن النساء اللواتي سبق وأصبن بآلام الرأس والصداع، قبل بدء الدراسة وطوال فترة الدراسة، تلازمت معهن حالات من الاكتئاب، ولكن بنسب متفاوتة تتماشى طرديا وحدة الصداع.

ونُوه في الدراسة إلى أن احتمالات الإصابة بالاكتئاب جراء الصداع العادي أو الصداع النصفي المصاحب لفقدان البصر المؤقت أو غباشة الرؤية وحتى رؤية أجسام وومضات ضوئية، تتساوى، مما يؤكد نظرية أن الصداع هو سبب قوي لحالات الاكتئاب المزمن.

ونقلت الدراسة على لسان كبير الباحثين المشاركين فيها، توبياس كورث، “بعد الاطلاع على النتائج النهائية للدراسة، ندعوا الأطباء إلى مصارحة مرضاهم ممن يعنوا من الصداع، بمخاطر الاكتئاب والسبل التي يمكن اتخاذها للحيلولة دون الإصابة به، أو التخفيف قدر الإمكان من الآثار السلبية للاكتئاب.”

السعودية تكشف كنوزها الأثرية في برلين

Posted: 24 Feb 2012 04:56 AM PST

برلين، ألمانيا (CNN) — جذب معرض للآثار السعودية في العاصمة الألمانية برلين اهتماماً واسعاً بين الزوار الذين أدهشتهم الكنوز الثقافية في المملكة التي لا يعرف الكثير من الناس عنها في الغرب سوى أنها مصدر رئيسي للنفط في العالم.

ويضم المعرض تماثيل عملاقة يظن المرء للوهلة الأولى أنها من أعماق الحضارة الفرعونية، ولكن الواقع أنها مكتشفات أثرية تعود إلى الحضارات التي سادت في السعودية قبل أكثر من 2500 سنة، وتساهم بتبديل النظرة إلى هذه المملكة.

وقال الأمير سلطان بن سلمان، رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار في السعودية، إن  الهدف من المعرض “ليس تبديل صورة السعودية على المستويات السياسية أو سواها، وإنما فتح نافذة لإظهار الأبعاد الأخرى للصورة المجهولة من الكثيرين.”

وزار برنامج “أسواق الشرق الأوسط CNN” المعرض قبل ساعات من افتتاحه في برلين، وتحدثت مع المتخصص بالفن الإسلامي، ستيفان ويبر، الذي أقر أنه – كما العديد من زملائه الخبراء في مجال الفن الإسلامي – كانوا يجهلون تماماً طبيعة الإرث الثقافي السعودي.

ويرجح ويبر، الذي يدير قسم الفن الإسلامي في متحف بيرغامون ببرلين، أن السعوديين أنفسهم لم يكن لديهم اهتمام كبير بكشف الثروات التي لديهم، ولكن حصل تغيير في الأسلوب وزاد الانفتاح على موضوع رؤية الآثار وتجديد أبنية قديمة فيها.

ومن الواضح أن الأمير سلطان بن سلمان يرغب في إحياء السياحة الداخلية السعودية واجتذاب مئات الآلاف من سكان المملكة الذين يغادرونها لتمضية العطلات السنوية في الخارج، وذلك من خلال إظهار الثراء الثقافي والتاريخي السعودي

ويشرح الأمير السعودي وجهة نظره بالقول: “لدينا مناطق وبلدات بأبنية مميزة وأنماط معمارية فريدة، لذلك فكرنا بالعمل مع المجتمعات المحلية وتقديم الدعم الحكومي لها على كل المستويات من أجل إحيائها من جديد.”

ورغم التطلعات الكبيرة للمملكة على الصعيد السياحي وما يحمله هذا المعرض من دلالات، إلا أن العديد من الغربيين لن يتمكنوا من رؤية هذه الكنوز في مواطنها الأصلية لصعوبة الحصول على التأشيرات السياحية بالسعودية، ولكن ما يجري حالياً قد يعتبر بداية مبشرة لوضع أفضل.

أمريكية تعثر على لؤلؤة بوجبة بيتزا بحرية

Posted: 24 Feb 2012 04:56 AM PST

كولومبيا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) — عثرت امرأة أمريكية في ولاية كولومبيا على جائزة غير متوقعة خلال تناولها للبيتزا في مطعم محلي، إذ اكتشفت وجود لؤلؤة ثمينة داخل طعامها البحري.

وقالت باميلا ليفي، إنها تعشق اللؤلؤ منذ زمن بعيد، ولكنها لم تتصور أبداً أن تجده في طهامها، مضيفة أنها عثرة على القطعة الثمينة خلال تناولها للمحار الموجود في البيتزا.

وقالت ليفي: “اعتقدت في البداية أنني كسرت أحد أضراسي، ولم تتضح الحقيقة أمامي إلا بعد أن انتزعت اللؤلؤة من فمي.”

وتابعت بالقول: “كان صديقي جيف يجلس بمقابلي، ولذا شعرت بالخجل وأنا أحاول إخراجها من فمي.”

من جانبه، ذكر صاحب المطعم أنها المرة الأولى التي يحصل فيها أمر مماثل، وأضاف: “لقد سبق أن عثر أحد الزبائن على لؤلؤة صغيرة وتبجح حولها، ولو أنها رأى هذه لذهل تماماً.”

وبحسب خبراء فإن فرصة الحصول على لؤلؤة من هذا النوع داخل محارة في مطعم لا تتجاوز واحد على مائة ألف، خاصة وأن تلك الأنواع لا تنتج عادة الأحجار الكريمة.


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك