اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


اهالى العباسية يتجمعون لمنع اى مسيرات تتجه لوزارة الدفاع

Posted: 10 Feb 2012 11:06 AM PST

احتشد المئات من اهالى العباسية اليوم الجمعة فى ميدان العباسية وذلك لمنع تنظيم اى مسيرات اخرى ضد المجلس العسكرى حيث تم تنظيم مسيرات  توجهت الى مقر وزارة الدفاع فى العباسية .

 كما قامت شرطة المرور والشرطة العسكرية بوضع الحواجز أمام عبور السيارات في الشارع المؤدي من ميدان العباسية إلى مقر وزارة الدفاع مرورا بجامعة عين شمس.

فيما انتشرت الشرطة العسكرية وسيارت الاسعاف فى المنطقة المحيطة بالميدان تحسبا لوقوع اى ضرر ؛فيما يسود الهدوء فى المنطقة حتى الان

وكانت حركات سياسية قد اعلنت تنظيم مسيرات الى مقر وزارة الدفاع بالعباسية للمطالبة باسقاط حكم العسكر وسرعة تسليم السلطة الى مدنين

شحاتة ينهي جدل اتحاد جدة ويوقع للزمالك

Posted: 10 Feb 2012 11:04 AM PST

القاهرة، مصر(CNN) — وقع المدير الفني لفريق الزمالك، حسن شحاتة، عقدا مع ناديه لمدة موسمين ينتهي في نهاية الموسم المقبل، لينهي الجدل الذي أثير خلال الساعات الأخيرة حول رحيله لتدريب فريق اتحاد جدة السعودي.

كان شحاتة قد اعترف بوجود مفاوضات جادة بينه وبين مسؤولي نادي اتحاد جدة، وأنه أرسل شروطه المالية والفنية للمسؤولين في النادي السعودي، وهو ما أثار جدلا واسعا داخل الأوساط الزملكاوية، خاصة وأنه يعمل مع الزمالك منذ سبعة شهور بدون عقد رسمي.

وقال عضو مجلس إدارة نادي الزمالك، حازم إمام، لـ CNN بالعربية: “شحاتة وقع الجمعة عقدا مع الزمالك لمدة موسمين مقابل 250 ألف جنية شهريا، (حوالي 40 ألف دولار،) مع وجود شرط جزائي على الطرفين قدره قيمة شهر واحد، يدفعه من يريد فسخ التعاقد.”

أضاف إمام: “المعلم (شحاتة) أبدى تمسكه بالزمالك، رغم وجود مفاوضات بينه وبين نادي اتحاد جدة، إلا أن توقيعه أنهى حالة الجدل التي أثيرت خلال الساعات القليلة الماضية، بعدما اعترف بتفاوضه مع النادي السعودي.”

من جانبه قال حسن شحاتة لـ CNN بالعربية: “نعم كانت هناك مفاوضات بيني وبين نادي اتحاد جدة، وهو ما اعترفت به حينما سألوني عن ذلك، ولكني تمسكت بالاستمرار مع الزمالك لأني لم أتعود على نقض العهود حتى ولو لم يكن هناك عقدا رسميا بيني وبين الزمالك.”

وتابع شحاتة: “وقعت على العقد الرسمي مع الزمالك، رغم أني لست في حاجة لمثل هذا العقد، لأن الزمالك بيتي الذي تربيت فيه منذ ما يقرب عن 50 عاما، ولكن وافقت على توقيع العقد لأنهي الجدل الذي أثير مؤخرا حول مدى بقائي مع الزمالك من عدمه،” على حد تعبيره.

روسيا: السجن لضابط بتهمة التجسس لـCIA

Posted: 10 Feb 2012 11:04 AM PST

موسكو، روسيا (CNN) — أدانت محكمة عسكرية روسية أحد المهندسين العسكريين في الجيش الروسي في قضية تزويد وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA بمعلومات عن تجارب تتعلق بصواريخ حربية حديثة ،وأصدرت حكمها عليه بالسجن 13 عاما.

ونقلت وكالة نوفوستي الروسية الرسمية أن المقدم فلاديمير نيستيريتس، اعترف أثناء محاكمته بأنه سلم الاستخبارات الأميركية “معلومات عن تجارب على صواريخ إستراتيجية روسية حديثة وحصل منها على مكافأة مالية.”

واشترك نيستيريتس في تجريب أسلحة صاروخية حديثة في قاعدة “بليسيتسك” التابعة للقوات الفضائية الروسية. وتقع هذه القاعدة في شمال شطر روسيا الأوروبي قرب مدينة ميرني.

ولم توضح الوكالة ما إذا كان للصواريخ الحديثة التي اتهم نيستيريتس بتسريب معلومات حولها أي علاقة بإجراءات روسية للتصدي لبرامج الدرع الصاروخية الأمريكية بدول أوروبا.

يشار إلى تزايد الإعلان عن ملفات تجسس بين روسيا ودول غربية في السنوات الماضية، وسبق للندن وموسكو أن خاضتا مواجهة دبلوماسية حول قضية مماثلة.

كما قامت موسكو وواشنطن في يوليو/تموز 2010 بإجراء عملية تبادل سلمت الولايات المتحدة بموجبها عشرة أشخاص اتهمتهم بالقيام بأعمال تجسس لصالح روسيا التي قامت من جانبها بإطلاق سراح أربعة متهمين بالتجسس لحساب أمريكا.

استعدادات مكثفة فى محيط وزارة الدفاع

Posted: 10 Feb 2012 10:51 AM PST

قام رجال القوات المسلحة بعمل اجراءات امنية مشددة فى محيط وزارة الدفاع بالعباسية وذلك بعد ان اعلنت بعض الحركات القوى السياسية تنظيم مسيرات اليوم الجمعة  الى مقر وزارة الدفاع للتظاهر والمطالبة باسقاط حكم العسكر

ونشرت القوات المسلحة المدرعات العسكرية أمام جامعة عين شمس والاستعداد لإقامة حواجز من الأسلاك الشائكة أمام الجامعة فى الاتجاهين بالإضافة الى إقامة حاجز آخر من الأسلاك الشائكة أمام مستشفى الأسنان التخصصي التعليمي فى الاتجاهين قبل مقر وزارة الدفاع من ناحية ميدان روكسي .

الاعتداء على محمد ابو حامد وبثينة كامل بالضرب

Posted: 10 Feb 2012 10:43 AM PST

تم الاعتداء على النائب البرلمانى محمد أبو حامد عن حزب المصريين الاحرار للضرب من قبل عدد من اهالى العباسية وذلك اثناء مشاركته فى المسيرة المتحركة الى وزارة الدفاع بالعباسية حيث حاول عدد من اهالى متظاهرى العباسية تحطيم زجاج سيارة التاكسى الذى كان يستقله الا أن بعض المواطنين تدخلوا للحيلولة دون الفتك به.

كما تعرضت الناشطة السياسية بثينة كامل للضرب بالاحذية من قبل مؤيدي المجلس العسكرى من أهالي حدائق القبة وذلك بجانب بجانب عدد من الإعلاميين والمصورين حيث اعترض مؤيدى العسكرى وسبوها واعتدوا عليها بالضرب وذلك لهتافها ضد المجلس العسكرى

فتح ملفات القنوات الفضائية التى اثير حولها شبهة غسيل الاموال

Posted: 10 Feb 2012 10:28 AM PST

قررت جهة سيادية فتح ملف القنوات الفضائية التى اثير حولها شبهة غسيل الاموال والتى ترجع ملكيتها لرجال اعمال مقربين لرموز النظام السابق والتى تعمل على زيادة الفتنة واثارة الفوضى فى الشارع بدون مهنية أعلامية حتى لا تستقر أوضاع البلاد وهم 9 قنوات لم يتم ذكر اسمائهم

وقد جاءت معلومات مؤكدة تفيد بأن أصحاب بعض هذه القنوات على اتصال مباشر بأعضاء من الحزب الوطني المنحل وخاصة المتواجدين فى السجون كما يوجد بينهم شراكة فى بعض الاعمال من خلال وسطاء واقارب حيث أكدت المعلومات ان رموز النظام السابق  يوجد بينهم شراكة من الباطن فى بعض الاعمال مع ملاك هذه القنوات ويقومون بالتمويل الاكبر لاستمرارية بث هذه القنوات .

هذا وتلقت هيئة الاستثمار المسئولة عن التعاقد مع القنوات الفضائية العديد من الشكاوى ضد هذه القنوات والتى تتهم تلك القنوات  بإثارة الفتنة بين الشعب وتخرج عن الإطار الاعلامى وتستضيف شخصيات لا تريد الاستقرار لمصر وتعمل على الوقيعة بين المصريين وتتعمد هذه القنوات على استفزاز المواطنين ولا تقوم بخدمتها الإعلامية كما ينبغي لها ولكنها تنفذ أجندات خاصة وهذا يتضح من التناول الاعلامى.

نهائي كأس افريقيا : زامبيا تحلم باللقب الأول وتؤكد جدارتها باللعب مع الكبار

Posted: 10 Feb 2012 08:17 AM PST

منتخب زامبيا يزور موقع تحطم طائرة فريق عام 1993 في الغابون

في أبريل/ نيسان عام 1993 تحطمت طائرة كانت تقل منتخب زامبيا الأول لكرة القدم قرب ليبرفيل عاصمة الغابون وقضى في الحادث 18 لاعبا كانوا في طريقهم إلى داكار لملاقاة منتخب السنغال.

ونجا حينها من الحادث النجم كالوشا بواليا، لأنه كان قد رتب للسفر بشكل منفصل.

وبعد نحو عام وفي نهائيات تونس 1994 كان بواليا قائدا للمنتخب الجديد الذي وصل إلى المباراة النهائية أمام نيجيريا التي فازت على زامبيا بهدفين لهدف.

وفي نهائيات 2012 بدت فرصة أخرى لتكريم ذكرى اللاعبين الذين وصفوا بأنهم كانوا من أفضل أجيال كرة القدم في زامبيا.

فمنتخب زامبيا الذي يطلق عليه اسم “الرصاصات النحاسية” سيخوض المباراة النهائية يوم الأحد ضد ساحل العاج في ليبرفيل.

ولذا حرص لاعبو زامبيا بعد وصولهم إلى الغابون على زيارة موقع تحطم الطائرة.

ومنذ بداية البطولة، كانت التصريحات من معسكر زامبيا تشير إلى رغبة اللاعبين في اللعب بليبرفيل في الغابون والفوز بالكأس لإسعاد الجماهير وأيضا لتأبين ضحايا الكارثة.

منتخب زامبيا لم يكن ضمن قائمة الترشحيات للفوز بالبطولة، فهو لايضم نجوما في اندية أوروبية شهيرة فمثلا رينفورد كالابا أخطر لاعبي الفريق يلعب في نادي مازيمبي بالكونغو الديمقراطية، وقائد الفريق كريستوفر كاتونغو يلعب في الصين والهداف إيمانويل مايكوا يلعب في سويسرا.

لكن زامبيا فاجأت الجميع بكرة جماعية مميزة وتصدرت مجموعتها ثم أطاحت بالسودان في ربع النهائي، وأخيرا غانا في نصف النهائي.

ويسعى منتخب زامبيا للفوز بلقبه الافريقي الأول بعد أن احتل المركز الثاني مرتين والمركز الثالث ثلاث مرات في النهائيات.

الفرنسي هيرفيه رينار مدرب زامبيا يُنسب إليه الفضل في تشكيل فريق قوي وخطير يتسم باللعب الجماعي المنظم، وحتى الآن نجح في مهمته ووصل إلى النهائي ليقترب من تحقيق إنجاز تاريخي له كمدرب وللفريق الذي يقوده.

هيرفيه رينار

هيرفيه رينار مدرب منتخب زامبيا

وقال رينار في مؤتمر صحفي يوم الجمعة في ليبرفيل إن استعداداته لمباراة ساحل العاج لاتختلف عن الاستعداد للمباريات السابقة في البطولة و”لن نغير شيئا”.

وأوضح ردا على سؤال موفد بي بي سي، أنه صرح قبل البطولة بأنه “يجب الاستعداد لمهمة تبدأ في 21 يناير/ كانون الثاني وهو يريد أن ينهيها في 12 فبراير/ شباط موعد المباراة النهائية.”

وقال إن ذلك كان صعبا جدا، وإن حلم لعب المباراة النهائية في الغابون قد تحقق”وكل شعب زامبيا يحلم بالفوز بالكأس وأنا مثلهم”.

وبالنسبة للمباراة فقال إنه ستكون صعبة ، موضحا أن الترشيحات تصب في صالح ساحل العاج على أساس فارق المستويات، لكنه أضاف أن الوضع كان كذلك أمام غانا دون أن يحدث فارقا.

وأوضح أنه تعرض كثيرا لضغوط وابتعد عن قراءة التعليقات الصحفية على مستواه في فترة كان يكافح فيها ليصنع لنفسه اسما في عالم التدريب.

واعتبر أن الإعلام يعتبره الآن ، مع فرانسوا زاهوي أفضل مدربيّن في افريقيا، لكنه إذا فشل في نهائيات كأس الأمم القادمة فستزيد الانتقادات الموجهة إليه، وقال إنه إذا فاز بالكأس يوم الأحد فلن ينسى من وجهوا إليه الانتقادات.

الروح المعنوية

كريستوفر كاتونغو قائد الفريق الزامبي

أما كريستوفر كاتونغو قائد الفريق فقال في المؤتمر الصحفي إن شيئا لم يتغير بعد التأهل إلى النهائي والروح المعنوية لدى الفريق مرتفعة كما كانت من قبل.

وأشار إلى أن البعض قد يتحدث عن نقص الخبرات لدى الفريق قائلا” في قرارة أنفسنا لا نشعر بأننا أقل خبرة و75 في المئة من لاعبي الفريق سبق وشاركوا في نهائيات افريقيا”.

ومضى قائلا إن “اللاعبين سيقومون بنفس الشئ كل مرة أم بالنسبة لخطط اللعب فالمدرب هو المسؤول عنها.”

وأوضح أن اللاعبين سعداء بالتأهل إلى النهائي “ونتطلع إلى تقديم أفضل ما عندنا للفوز بالكأس”. مؤكدا أن اللاعبين يريدون إسعاد شعب زامبيا.

وأضاف كاتونغو أنه شخصيا ينتظر ” اللحظة التاريخية” التي يرفع فيها كأس البطولة ويعود بها إلى زامبيا مؤكدا انها كقائد للفريق يتمنى أن يشارك في الفوز بالبطولة مؤكدا أن ذلك سيكون أمرا رائعا.

وتعليقا على مواجهة ساحل العاج قال إنها “لحظة تحد بالنسبة لي فإذا أردت أن تكون على القمة فيجب أن تواجه العمالقة، ولن نكون على القمة إذا لم نواجه من يعتليها”.

وأشار إلى أن فريق زامبيا منذ بداية البطولة كان مجهولا بينما يمكن لكثيرين أن يضعوا تشكيل منتخب ساحل العاج الذي يعد بالنسبة للكثيرين صاحب الأفضلية.

ومضى قائلا إن “لاعبي زامبيا يريدون أيضا أن يكونوا على القمة، وإنهم كما فازوا على غانا ، مخالفين كل التوقعات ، يؤمنون بقدرتهم على تكرار الأمر وإنهم سيبذلون أقصى جهد للفوز بالكأس.”

وضرب كاتونغو مثلا بمنتخب مصر قائلا إنه فاز بكأس افريقيا ثلاث مرات متتالية دون أن يضم في صفوفه نجوما محترفين في أندية أوروبية كبيرة.

وأوضح أن من أهم مميزات الفريق اللعب الجماعي وروح الفريق وأيضا الدوافع النفسية مثل الرغبة في الفوز بالكأس تكريما لذكرى ضحايا كارثة الطائرة.

وقال كاتونغو إنه لو لم يكن لديه حلم التأهل إلى النهائي لما وصلوا إلى هذا الدور، وأوضح أن اللاعبين يركزون في كل مرحلة من البطولة على الهدف منها والهدف الآن هو تحقيق حلم الفوز بالكأس.

كينيدي مويني الحارس الذي كان له دور كبير في التأهل بصده ضربة جزاء في الشوط الأول من مباراة غانا قال أيضا أنه تأكد بعد نجاحه في صد الضربة أن فريقه سيفوز.

ووصف مويني هذا التصدي لضربة الجزاء بأنه “يساوي مليون دولار” مؤكدا أنه “رفع كثيرا معنويات اللاعبين ومنحه إحساسا بأنه يساعد الفريق ويقوم بالدور المطلوب منه” ، “وفي النهاية الفوز منسوب للفريق بأكمله.”

اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين في أثينا احتجاجا على إجراءات التقشف

Posted: 10 Feb 2012 08:17 AM PST

اليونان

مظاهرات اليونايين ضد إجراءات التقشف الجديدة

وقعت اشتباكات عنيفة بين متظاهرين ورجال الشرطة في العاصمة اليونانية أثينا نتيجة السخط الشعبي على الحزمة الأخيرة من إجراءات التقشف التي أعلنتها الحكومة بضغط من وزراء منطقة اليورو.

ورشق المتظاهرون الشرطة بالحجارة وزجاجات المولوتوف، وردت الشرطة بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع.

وتأتي الإشتباكات في غمار إضراب عام دعت إليه النقابات العمالية احتجاجا على تردي الأوضاع الإقتصادية في اليونان.

ومن المتوقع أن يصوت البرلمان اليوناني على حزمة الاصلاحات وإجراءات التقشف الجديدة يوم الأحد القادم.

ويقول وزراء منطقة اليورو إن من المتعين أن يوافق البرلمان اليوناني على تلك الإجراءات قبل أن تحصل اليونان على دفعة مالية قدرها 130 مليار يورو.

كما يطالب الوزراء باستقطاعات إضافية من الميزانية اليونانية قدرها 325 مليون يورو.

ولكن يبدو أن هذا ليس ايضا ليس كافيا، فبعد أيام من الجدل في بروكسل، لا يزال الإتحاد الأوروبي يقول إن بوسع اليونان ان تفعل المزيد، ولكن الإحباط في السائد في أثينا يشير إلى أن الكيل قد فاض باليونانيين.

وعلى أي حال تبدو موافقة البرلمان على تلك الصفقة أمرا مضمونا، فالإئتلاف الحاكم يتمتع بأغلبية مريحة من النواب، كما أن المعارضة القليلة تبدو يائسة من الاستجابة لمطالبها ، بما يعني أن الموافقة على حزمة اجراءات التقشف تبدو محسومة، ومن المفهوم أن معظم الاستقطاعات ستكون من ميزانية الدفاع والشرطة.

وإنما المشكلة تكمن في إصرار بروكسل على الحصول عن إقرارات مكتوبة وموقعة من زعماء الإئتلاف الحاكم في اليونان بتعهدهم بإجراء الإصلاحات المقترحة، في الوقت الذي يرى فيه الساسة اليونانيون ان ذلك الإجراء متعنت وينطوي على إهانة لكرامتهم الوطنية.

ويبدو الأمر معقدا كل التعقيد بالنظر إلى أن فشل الحكومة في إبرام الصفقة الجديدة مع بروكسل سيكون ثمنه باهظا، ويعني ببساطة عودة شبح الإفلاس ليخيم على الدولة اليونانية مصحوبا بشبح آخر لا يقل بشاعة وهو خروج اليونان من منطقة اليورو.

ولعل حبل الإنقاذ الوحيد يتمثل في أن قادة منطقة اليورو عازمون على عدم التفريط في بقاء اليونان أو أي دولة أخرى داخل المنطقة ، وهو موقف أكدته المستشارة الألمانية أنغيلا ميركيل بوضوح عندما قالت “إذا فشل اليورو فشلت أوروبا بأسرها”.

وإلى جانب أجراءات التقشف والتعهدات المكتوبة هناك شرط ثالث هو أن يتعهد قادة اليونان بتقديم “تأكيدات سياسية” بشأن تنفيد الإصلاحات التي وعدوا بها.

والأمر الواضح ان اليونان أصبحت بالفعل عاجزة عن سداد الفوائد على ديونها الخارجية، وهو عجز يهدد الإستقرار المالي في أوروبا بأكملها ، وسط مخاوف كبيرة من ان يصبح العجز هو النمط السائد في دول أوروبية أخرى مثل على رأسها إيطاليا وأسبانيا، مما يهدد بتقويض منطقة اليورو بكاملها.

ويضاف إلى مشكلة التمويل في اليونان مشكلات إقتصادية حادة في الداخل ، وعلى راسها البطالة التي بلغت أعلى معدل في اوروبا وهو 20%، وتراجع معدل النمو السنوي نتيجة لحالة الركود في الأسواق.

وأعلنت نقابات العمال رفضها لحزمة إجراءات التقشف الأخيرة ووصفتها بأنها “دواء مرير” يتجرعه الشعب ولا ينال منه الشفاء.

مسيرات معارضة ومؤيدة للمجلس العسكري الحاكم في مصر

Posted: 10 Feb 2012 08:17 AM PST

خروج تظاهرات معارضة ومؤيدة للمجلس العسكري في مصر

انطلقت في مصر مسيرات من أنحاء متفرقة من محافظتي القاهرة والجيزة للمشاركة في “جمعة الرحيل” التي دعت إليها بعض الأحزاب والحركات والائتلافات الثورية.

وقد عارض البعض هذه المسيرات المتوجهة إلى وزارة الدفاع بالعباسية مقر المجلس العسكري الحاكم، للمطالبة باستكمال أهداف الثورة.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن المتظاهرين يطالبون بتحديد جدول زمني للانتخابات الرئاسية وتسريع نقل السلطة للمدنيين، فيما قامت القوات المسلحة بتشديد الإجراءات الأمنية بمحيط الوزارة بنشر عدد من المدرعات وإقامة حواجز من الأسلاك الشائكة وانتشار أمني مكثف.

ويرفض المشاركون في “جمعة الرحيل” إجراء الدستور وانتخابات الرئاسة في ظل وجود المجلس العسكري، واصفين إعلان المجلس بفتح باب الترشيح للرئاسة بـ”الالتفاف” على رغبة الشعب المصري الذي خرج في مظاهرات يومي 25 و27 يناير/كانون الثاني الماضيين للمطالبة بفتح باب الترشح يوم 11 فبراير وليس 10 مارس، وفقا للوكالة.

وشهد ميدان التحرير توافد الآلاف، فيما انطلقت مسيرات من عدة مساجد بعد صلاة الجمعة من بينها مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر، ومسجد الفتح برمسيس ، في الوقت الذي أعلن فيه منظمو المسيرات أنه سيكون هناك اعتصام سلمي أمام الحواجز التي ستقيمها القوت المسلحة أمام مقر وزارة الدفاع.

مسيرات في الإسكندرية

وقد قام نحو ثلاثة آلاف من مؤيدي المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم في مصر بتكوين درع بشري أمام القاعدة العسكرية في قصر “رأس التين” بمدينة الإسكندرية ، وذلك بعد وصول نحو ألف متظاهر من المعارضين للمجلس العسكري للاحتجاج أمام القاعدة العسكرية.

وحدثت بعض المناوشات بالأيدي بين الجانبين إلا أن كثرة عدد مؤيدي المجلس العسكري أجبرت المعارضين على التفرق في أماكن مختلفة بالمنطقة التي تقع فيها القاعدة العسكرية.

وكانت قوى وتيارات وأحزاب سياسية قد دعت لخروج هذه التظاهرات ، وتضم تلك القوى حركة 6 ابريل وتحالف القوى الثورية والاشتراكيون الثوريون واتحاد شباب الثورة وشباب حزب المصريين الاحرار والحزب الشيوعي وحزب التحالف الشعبي.

عصيان مدني

ويأتي هذا التحرك في إطار دعوة عدد من القوى للتضامن مع الدعوة لعصيان مدني يبدأ بإضراب السبت.

وذكرت تلك القوى أن هذا الاضراب مقدمة لربط المطالب السياسية بالمطالب الاقتصادية والاجتماعية.

يذكر أن مظاهرات كانت قد نظمت في الماضي باتجاه وزارة الدفاع انتهت بحدوث اشتباكات بين أهالي المناطق المؤدية إلى الوزارة ومؤيدي المجلس العسكري من جانب وتلك المظاهرات من جانب أخر.

يأتي هذا في الوقت الذي بدأ حوالي 1200 عامل في ميناء العين السخنة – بمدينة السويس – اعتصاما مفتوحا عن العمل منذ مساء الخميس ولمدة ثلاثة أيام وذلك احتجاجا على عدم تنفيذ مطالبهم من قبل شركة موانئ دبي العالمية التي تدير الميناء.

وكان العمال قد قاموا بتحرك مماثل منذ عدة أشهر للضغط على شركة دبي على تلبية مطالبهم الفئوية.

وكان طلاب من ست وثلاثين جامعة مصرية عامة وخاصة قد أعلنوا مشاركتهم في الاضراب عن الدراسة يوم السبت من بينها جامعات القاهرة وعين شمس والاسكندرية والمنصورة والجامعة الامريكية والألمانية والفرنسية.

ويطالب المنظمون لهذا الإضراب العام بسحب الثقة من حكومة كمال الجنزوري وتشكيل حكومة إنقاذ ووفاق وطني تقوم بهيكلة وزارة الداخلية ، و”تطهير” مبنى الإذاعة والتلفزيون المعروف باسم ماسبيرو ، وإقالة النائب العام ، واستقلال القضاء ، واستعادة الأموال التي يقولون إنها سُرقت في عهد الرئيس السابق بالأإضافة إلى وضع حد أقصى وأدنى للأجور وبشكل فوري.

رافضون

في الوقت نفسه، دعت أحزاب “الحرية والعدالة” الذارع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين ، و”الوفد” و”النور” السلفي إلى رفض هذا الإضراب العام معتبرين أنه “يهدم البلاد ويضر الاقتصاد المصري”.

ورفض كل من شيخ الازهر ومفتي الجمهورية الدعوات للاضراب.

وقال شيخ الأزهر أحمد الطيب في بيان “لا تستمعوا لدعاة الهدم وتعطيل العمل والفناء.”

ونقلت وكالة أنباء الشرق الاوسط الرسمية المصرية عن البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية قوله خلال عظته الاسبوعية يوم الاربعاء “العصيان المدني لا يقبله الدين ولا تقبله الدولة.”

وجاءت الدعوة للاضراب تزامنا مع بدء الجيش المزيد من الجنود والدبابات في أنحاء البلاد لضمان الأمن وحماية المنشآت.

وافادت وكالة انباء الشرق الاوسط بأن القوات المسلحة بدأت في “الانتشار فى العديد من المحافظات لحماية الممتلكات العامة والخاصة وتأمين الطرق والمحاور الرئيسية والمشاركة فى ضبط العناصر الإجرامية والخارجين عن القانون”.

استمرار المظاهرات في اليمن تأكيداً على "مطالب الثوار"

Posted: 10 Feb 2012 08:17 AM PST

صورة من الأرشيف

التظاهرات في اليمن مستمرة رغم رحيل الرئيس صالح

احتشد مئات الآلاف من اليمنيين اليوم في جمعة ” معا لاستكمال أهداف الثورة”، للتأكيد على مضي شباب الانتفاضة في احتجاجاتهم رغم التسوية السياسية التي وقعتها أطراف السلطة والمعارضة.

كما استمر آلاف الضباط والطيارين ومنتسبي القوات الجوية في اعتصامهم المفتوح بساحة خاصة بهم. ونصبوا خياما بالقرب من منزل القائم بأعمال الرئاسة عبد ربه منصور هادي، مطالبين بإقالة اللواء محمد صالح الأحمر قائد القوات الجوية والأخ غير الشقيق للرئيس صالح.

ويطالب هؤلاء الضباط بإقالة اللواء الأحمر بصرف رواتبهم الموقوفة منذ أشهر. وأطلقوا على اعتصامهم “جمعة معا صامدون”

استطلاعات الرأي والانتخابات

وتشير استطلاعات رأي أجرتها وسائل اعلام يمنية الى تأييد 82% من اليمنيين للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المبكرة، وانتخاب القائم بأعمال الرئسة، هادي، كرئيس جديد للبلاد، فيما يعارضها 10% من اليمنيين.

وتصدر الحراك الجنوبي وبعض ائتلافات شباب الانتفاضة الفئات المعارضة لتلك الانتخابات.

تطورات أخرى

وفي شأن آخر تشرف وساطة قبلية على توقيع اتفاق سلام بين الحوثيين والسكان المحليين في حجة، بعد شهرين من المواجهات العنيفة التي خلفت العشرات من القتلى والجرحى بين الطرفين.

وحول أحداث السجن المركزي في ذمار جنوب صنعاء، التي أدت الى مقتل ثمانية من السجناء خلال اليومين الماضيين، شكلت حكومة الوفاق لجنة للتحقيق في تلك الأحداث مكونة من وزيري الداخلية وحقوق الانسان اضافة الى النائب العام.


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك