اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


ربع نهائي كأس الأمم: السودان يلاقي زامبيا ومواجهة بين ساحل العاج وغينيا الاستوائية

Posted: 03 Feb 2012 10:36 AM PST

السودان

المنتخب السوداني

تنطلق يوم السبت مباريات الدور ربع النهائي بنهائيات كأس أمم افريقيا في غينيا الاستوائية والغابون.

وتبدأ المباريات بالوقوف دقيقة حدادا على ضحايا أحداث بورسعيد في مصر.

فعلى ملعب مدينة باتا في غينيا الاستوائية، يلتقي منتخبا السودان وزامبيا في الرابعة مساء بتوقيت غرينتش.

وهذه المباراة هي الأولى للمنتخب السوداني في مرحلة ربع النهائي منذ فوزه باللقب عام 1970.

ويسعى السودان بقيادة مدربه محمد عبد الله مازادا لاستغلال الروح المعنوية العالية لدى اللاعبين بعد التأهل المثير على حساب أنغولا بفارق هدف بعد أن كان موقف الفريق ضعيفا في المجموعة الثاني حيث كان في جعبته نقطة واحدة قبل فوزه على بوركينا فاسو بهدفين مقابل واحد.

ويعتمد مازدا على تشكيله المعروف مع تغييرات بسيطة احيانا تتطلبها ظروف المباريات والإصابات والإنذارات.

وقد أحرز المنتخب السوداني في الدور الأول أربعة أهداف بواقع هدفين في مرمى أنغولا بتوقيع محمد أحمد بشير( بشة)، وكان الهدف الأول في هذه المباراة تاريخيا لأنه الأول للسودان في النهائيات منذ عام 1976.

وسجل مدثر الطيب ( كاريكا) هدفي التأهل في مرمى بوركينا فاسو، بينما سكن مرمى الفريق أربعة أهداف ما أظهر وجود بعض الأخطاء الدفاعية التي وعد المدرب عبد الله مازدا بتصحيحها.

زامبيا

أما منتخب زامبيا بقيادة المدرب الفرنسي هيرفيه رينار فقد تصدر المجموعة الأولى بالفوز على السنغال بهدفين لواحد والتعادل مع ليبيا بهدفين لكل منهما والفوز على غينيا الاستوائية بهدف دون مقابل.

ويعتمد رينار على قائد الفريق كريستوفر كاتونغو ومعه رينفورد كالابا وإيمانويل مايوكا.

وقد استبعد رينار لاعب وسط الفريق كليفورد مولينغا الذي لم يتلزم بتعليمات عدم الخروج ليلا من مقر إقامة الفريق، ولم يعتذر عندما أقدم على ذلك أسوة بزملاء له في الفريق سهروا معه لساعة متأخرة للاحتفال بالفوز على غينيا الاستوائية.

واعتبر رينار أن الفوز يتطلب الالتزام داخل الملعب وخارجه، ومن عادة رينار احترام المنافس دائما وقد أكد أنه سيواجه منتخبا قويا يتميز لاعبوه باللياقة البدنية و الصراع على كل كرة.

وفي حالة فوز المنتخب الزامبي ستكون هذه المرة الأولى التي يبلغ فيها نصف النهائي منذ عام 1996.

ولم يسبق لزامبيا الفوز باللقب، وخسرت في النهائي ببطولتي 1974 أمام الكونغو الديمقراطية و 1994 أمام نيجيريا، واحتلت المركز الثالث أعوام 1982 و1990 و 1996.

ساحل العاج وغينيا الاستوائية

وفي مالابو يلتقي السبت في السابعة مساء بتوقيت غرينتش منتخبا ساحل العاج وغينيا الاستوائية.

وحقق منتخب ساحل العاج بقيادة مدربه الوطني فرانسوا زاهوي الفوز في جميع مباريات الدور الأول على حساب السودان وأنغولا وبوركينا فاسو، وسجل خمسة أهداف دون أن يسكن مرماه أي هدف.

وفضل زاهوي في مباراة أنغولا الماضية تجربة بعض البدلاء مثل بوني ويلفريد لاعب سبارتا براغ البرتغالي وسليمان بامبا لاعب ليستر سيتي الانجليزي وماكس غراديل، وفضل إراحة عناصر أساسية مثل ديديه دروغبا وجيرفينهو وسولومون كالو ويايا توريه.

وأثبت البدلاء كفاءة وفازوا على أنغولا بهدفين تسببا في خروجها من الدور الأول وصعود المنتخب السوداني.

ويؤكد المدرب على جديته في التعامل مع كل مباراة والتركيز على تحقيق الفوز للمضي في البطولة إلى أبعد مدى.

وساحل العاج من المنتخبات المرشحة بقوة لنيل اللقب الذي فازت به مرة واحدة فقط عام 1992. وخسرت ساحل العاج في نهائي بطولة عام 2006 امام المنتخب المصري بضربات الجزاء في القاهرة.

أما منتخب غينيا الاستوائية فيريد العودة إلى طريق الانتصارات بعد الهزيمة الأخيرة أمام زامبيا التي أفقدته صدارة المجموعة الأولى ووضعته في مواجهة منتخب قوي مرشح للفوز بالبطولة.

ويعتمد البرازيلي غيلسون باولو على سرعة ومهارة لاعبين مثل ايبان ايانغا ترافيسو، وخافيير بالبوا أوسا وخوفينال إيدوجو وديفيد الفاريز

وفي أول مشاركة لغينيا الاستوائية بنهائيات افريقيا فازت على ليبيا بهدف دون مقابل، وعلى السنغال بهدفين مقابل هدف وانهزمت من زامبيا بهدف نظيف.

ويسعى الفريق لاستغلال عاملي الأرض والجمهور لتحقيق إنجاز تاريخي بالتأهل إلى نصف النهائي في أول نهائيات يشارك فيها.

ووعد اللاعبون بمزيد من المكافآت السخية إذا واصلوا الانتصارات.

دراسة: نسبة الوفيات المعلنة بسبب الملاريا أقل من الرقم الحقيقي

Posted: 03 Feb 2012 10:36 AM PST

بعوضة الملاريا

التقديرات الحقيقية للوفيات قد تكون الضعف

تقول دراسة حديثة إن أعداد الوفيات بسبب الإصابة بمرض الملاريا حول العالم قد تكون ضعف آخر التقديرات السابقة.

وتفيد الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية “لانسيت” أن نحو 1.24 مليون شخص توفوا من المرض عام 2010، ويمثل هذا الرقم تقريبا ضعف العدد الذي نشرته منظمة الصحة العالمية في نفس العام، والذي قدر أعداد الوفيات بـ 655,000 شخص.

وعلى الرغم من هذا، فإن الأرقام الواردة في الدراسة، وتلك الواردة من منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن معدلات الوفاة عالميا بسبب هذا المرض في انخفاض مستمر.

وقد استخدمت الدراسة بيانات جديدة، ونماذج إلكترونية حديثة على الكمبيوتر، لبناء قاعدة بيانات تاريخية للمرض بين عامي 1980 و 2010.

ولاحظ الباحثون أنه في الوقت الذي كان فيه معظم الوفيات بين الأطفال الأصغر سنا في افريقيا، فإن هناك نسبة أعلى من الوفيات بين الأطفال الأكبر سنا والبالغين، أكثر مما كانت عليه التقديرات السابقة.

وقد زاد عدد الوفيات إلى 433,000 شخصا بين الأطفال فوق سن الخامسة، والبالغين في عام 2010، عن العدد الذي ذكرته منظمة الصحة العالمية.

وقال كريستوفر موراي، من جامعة واشنطن في سياتل، الذي قاد فريق البحث، “نتعلم في المدرسة الطبية أن الأشخاص الذين يتعرضون للملاريا، وهم أطفال، تتكون لديهم حصانة ضد المرض، ولذلك فمن النادر أن يموتوا بسبب المرض وهم كبار”.

وأضاف موراي “ولكن ما توصلنا إليه من سجلات المستشفيات، وسجلات الوفيات، والأبحاث والمصادر الأخرى، يظهر أن ذلك ليس هو الوضع الآن”.

واختتم الباحثون دراستهم بأنه ليس من الممكن –على المدى القصير- استئصال مرض الملاريا.

توزيع الأرقام

وقال محرر المجلة العلمية، ريتشارد هورتون لـ بي بي سي “الآن ليس لدينا بالفعل أي أرقام أولية يمكن الاعتماد عليها للوفيات من مرض الملاريا في بعض المناطق الأكثر إصابة به في العالم”.

وقال هورتون “منذ عام 2004، انخفض عدد الوفيات من مرض الملاريا بمقدار الثلث. وكان هذا هو الوقت الذي قام فيه الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز، والسل، والملاريا، بالعمل الفعلي”.

و قال ديفيد شيلنغبيرغ -من معهد لندن للصحة والطب الاستوائي في تعليقه على الدراسة الجديدة- إن الباحثين ذهبوا إلى مدى متقدم في جمع المعلومات من مصادر مختلفة، وفي إعادة ضبط جودة البيانات غير الكافية.

وقامت الدراسة الجديدة باستخدام مجموعة من الإجراءات من أجل الحصول على تقديرات أفضل لحالات الوفاة من مرض الملاريا على المستوى العالمي.

وفحصت مجموعات من البيانات، وإنشئت كذلك نماذج من برامج الكمبيوتر، اعتمدت على مجموعة من العناصر، مثل معدلات انتقال العدوى، وإمكانية الوصول إلى الرعاية الصحية، ومقاومة الجراثيم للأدوية، وعدد من العناصر الأخرى.

وتضمن العمل أيضا محاولة الحكم على تأثير سوء تصنيف حالات الوفاة في المناطق المصابة. وأدت إعادة النظر في تلك التصنيفات إلى زيادة في نسبة الوفيات بسبب المرض بما يعادل 21 في المئة.

نجاح محاولة ابتكار أكبر مرآة في العالم

Posted: 03 Feb 2012 10:36 AM PST

فلك

العلماء متفائلون بامكانية كشف المزيد من أسرار الكون.

بعد محاولة فاشلة في شهر مارس/آذار الماضي، تمكن علماء الفلك من إنتاج أكبر تليسكوب بصري افتراضي في العالم يربط أربعة تليسكوبات ببعضها البعض.

ومكن ربط هذه التليسكوبات ، التي أنتجت في تشيلي ، العلماء من تشغيلها كجهاز واحد عبارة عن مرآة هى الأكبر في العالم. ويبلغ نصف قطرها مائة وثلاثين مترا.

وأطلق على التليسكوب المؤلف من التليسكوبات الأربعة اسم ” التليسكوب الهائل” ، وهو يوجد في مختبر” بارانال”.

وكانت عملية الربط التي جرت الخميس بمثابة اختبار علمي لشبكة التليسكوبات الجديدة ، وهي الخطوة الأخيرة قبل أن يبدأ العمل العلمي المتصل بالمشروع.

ومن شأن ربط الوحدات الاربع لتشكل التليسكوب الهائل أن يمكن العلماء من الحصول على نظرة أكثر تفصيلا للكون من التجارب السابق التي استخدم فيها تليسكوبين أو ثلاثة لانتاج مرآة افتراضية.

أكبر تليسكوب

وتعرف عملية ربط التليسكوبات ببعضها باسم ” إنترفورميتري”. وبذلك يصبح هذا التليسكوب الهائل أكبر تليسكوب بصري أرضي في العالم.

وفضلا عن تشكيل المرآة الهائلة، تحسن عملية “إنترفورميتري” أيضا وبدرجة هائلة معدل الوضوح وقدرات التكبير في التليسكوب الهائل.

وهذا التليسكوب الهائل هو أحد تليسكوبات عدة أنشأها مرصد جنوب أوروبا في صحراء أتاكاما.

وهذا المرصد الاوروبي منظمة بحثية دولية مقرها في مدينة ميونيخ الألمانية وتمولها خمس عشرة دولة.

ووصف هذا التطور بأنه فتح في مساعي العلماء لكشف أسرار الكون.

ويقول جان ـ فيليب بيرجر العالم الفرنسي المشارك في المشروع إنه رغم أن المحاولة الأولى لربط التليسكوبات الأربعة حدثت في شهر مارس/ آذار عام 2011 ، فإنه لم تعمل بشكل جيد.

وقال إن ظروف هذه المحاولة كانت سيئة لدرجة إن البيانات لم تكن لها قيمة ، ما اضطر العلماء إلى وقف التجربة بعد نصف ساعة فقط بعد أن تبين إن الوضع لن يتحسن.

ميزات عدة

وأضاف أن التجربة الجديدة هو بالفعل أول محاولة حقيقية أتاحت المراقبة لعدة ساعات متصلة لاختبار النظام المبتكر في ظروف مختلفة.

وقال العالم الفرنسي إنه من الآن ، سوف يكون هذا النظام متاحا للأوساط الفلكية ، مشيرا إلى أن أي عالم فضاء يعمل في بارانال أو يزوره سيتمكن من استخدام النظام.

ويضيف بيرجر أنه في حالة استخدام التليسكوب الهائل ، سوف تصبح قدرة التكبير أفضل عشرين مرة.

وأوضح أنه رغم أن ابتكار أكبر مرآة بنصف قطرمائة وثلاثين مترا قد تحقق بالفعل بربط أبعد تليسكوبين ، فإن استخدام التليسكوبات الأربعة يعطي علماء الفلك ميزات عدة.

واشار إلى أن أحدى هذه الميزات هو زيادة الكفاءة والقدرة على إعادة بناء الصورة من أجل مراقبة الأشياء الأكثر تعقيدا في السماء.

هايدى راسخ وخديجة الجمال تزوران علاء وجمال مبارك فى طرة

Posted: 03 Feb 2012 10:14 AM PST

زارتا هايدى راسخ وخديجة الجمال زوجتا جمال وعلاء مبارك فى سجن مزرعة طرة وذلك من ضمن الزيارة المقررة من رئيس محكمة الجنايات التى تنظر قضية قتل الثوار وتربح أبناء الرئيس المخلوع.

وتغيبت زوجة المخلوع عن زيارة نجليها وذلك خوفا من تطور الاحداث واتهامها من الثوار بأنها وراء الاحداث التى تمر بها البلاد  كما رافق زوجتى جمال وعلاء مبارك رجل الاعمال مصطفى شاهين وسكرتير الرئيس السابق

واستمرت الزيارة لمدة ساعتين فى الاماكن المخصصة للزيارة كما خضعوا للكشف الالكترونى

كما قامت اسرة حبيب العادلى  وزير الداخلية الاسبق بزيارته  واستقبل مساعدوه رمزى والشاعر وفايد وعبد الرحمن أسرهم ومحاميهم.كما خضع الجميع للتفتيش

 

 

بحث: 80% من كبار السن ناشطون جنسياً

Posted: 03 Feb 2012 09:12 AM PST

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) — أظهرت دراسة تناولت السلوك الجنسي لكبار السن في الغرب نتائج غير متوقعة، إذ أظهرت أن 80 في المائة ممن تتراوح أعمارهم بين 50 و90 سنة يواصلون الحفاظ على نشاطهم الجنسي، الأمر الذي يعني أن هذه الشريحة العمرية ستكون عرضة خلال السنوات المقبلة لانتشار المزيد من الأمراض.

وبحسب الدراسة التي نشرتها المجلة الطبية البريطانية، فإن الأمراض المنقولة جنسياً ستزداد خلال العقد المقبل بواقع الضعف بين أفراد هذه الفئة.

وقالت الاخصائية جودي كوريانسكي لـCNN: “لا يوجد سبب يجبر الناس على التقاعد عن ممارسة الجنس، ولكن على كبار السن أخذ الحيطة كما يفعل الشباب في العقد الثاني أو الثالث من العمر.”

من جانبه، قال آيان كيرنر، المتخصص في العلاجات الجنسية: “أظن أن كبار السن يستمتعون اليوم بحياتهم الجنسية، إذ يمكن للبشر الحفاظ على نشاطهم الجنسي حتى آخر أيام عمرهم.”

وتشير أرقام مركز السيطرة والوقاية من الأمراض في الولايات المتحدة أن السفلس وداء المتدثرات وأنواع أخرى من الأمراض الجنسية تضاعفت بثلاث مرات تقريباً لدى الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و64 سنة خلال العقد الأخير، كما تزايدت معدلات الإصابة بالسيلان بشكل كبير.

كما يحذر الأطباء من مشكلة عدم وجود معلومات كافية حول مخاطر الجنس لدى كبار السن، وخاصة لدى النساء اللواتي انقطع عنهن الطمث، إذ تترافق هذه الحالة عادة مع تقلص الغشاء المخاطي في الفرج، إلى جانب انكماش وضيق المهبل وجفاف السوائل المرطبة، ما يجعلهن أكثر عرضة للإصابة بجراح أثناء المجامعة أو التقاط الميكروبات.

وقالت كوريانسكي إن المشكلة تكمن في أن كبار السن يتصرفون حيال الجنس مثل الشباب، بمعنى أنهم يميلون إلى الاعتقاد باستحالة تعرضهم لأمور سلبية جراء ممارسة الجنس، خاصة وأنهم من جيل لم يألف انتشار الأمراض الجنسية المميتة، مثل الايدز، الذي لم يظهر على نطاق واسع إلا في العقد التاسع من القرن الماضي.

أما كيرنر فلفت إلى أن الذين تجاوزا العقد الخامس من عمرهم يقبلون بشكل متزايد على مواقع المواعدة عبر الانترنت، وفي بعض الأحيان يمتنعون عن وصف أنفسهم بأنهم من كبار السن، خاصة وأنهم لا يعانون من المشاكل التي يصادفها الشباب حالياً مثل السعي إلى بناء أسرة وتلبية المتطلبات المالية.

ويضيف كيرنر أن التقدم في السن يدفع الرجال إلى رفض استخدام الواقيات الذكرية لأنها تفقدهم المتعة، بينما تهمل النساء المتقدمات في السن طلب استخدامها من الرجال لأنهن يعتقدن أنهن بعيدات عن خطر الحمل، ما يزيد من انتشار الأمراض الجنسية بين هذه الفئة.

بحث: 80% من كبار السن يواصلون نشاطهم الجنسي

Posted: 03 Feb 2012 08:11 AM PST

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) — أظهرت دراسة تناولت السلوك الجنسي لكبار السن في الغرب نتائج غير متوقعة، إذ أظهرت أن 80 في المائة ممن تتراوح أعمارهم بين 50 و90 سنة يواصلون الحفاظ على نشاطهم الجنسي، الأمر الذي يعني أن هذه الشريحة العمرية ستكون عرضة خلال السنوات المقبلة لانتشار المزيد من الأمراض.

وبحسب الدراسة التي نشرتها المجلسة الطبية البريطانية، فإن الأمراض المنقولة جنسياً ستزداد خلال العقد المقبل بواقع الضعف بين أفراد هذه الفئة.

وقالت الأخصائية جودي كوريانسكي لـCNN: “لا يوجد سبب يجبر الناس على التقاعد عن ممارسة الجنس، ولكن على كبار السن أخذ الحيطة كما يفعل الشباب في العقد الثاني أو الثالث من العمر.”

من جانبه، قال آيان كيرنر، المتخصص في العلاجات الجنسية: “أظن أن كبار السن يستمتعون اليوم بحياتهم الجنسية، إذ يمكن للبشر الحفاظ على نشاطهم الجنسي حتى آخر أيام عمرهم.”

وتشير أرقام مركز السيطرة والوقاية من الأمراض في الولايات المتحدة أن السفلس وداء المتدثرات وأنواع أخرى من الأمراض الجنسية تضاعفت بثلاث مرات تقريباً لدى الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و64 سنة خلال العقد الأخير، كما تزايدت معدلات الإصابة بالسيلان بشكل كبير.

كما يحذر الأطباء من مشكلة عدم وجود معلومات كافية حول مخاطر الجنس لدى كبار السن، وخاصة لدى النساء اللواتي انقطع عنهن الطمث، إذ تترافق هذه الحالة عادة مع تقلص الغشاء المخاطي في الفرج، إلى جانب انكماش وضيق المهبل وجفاف السوائل المرطبة، ما يجعلهن أكثر عرضة للإصابة بجراح أثناء المجامعة أو التقاط الميكروبات.

وقالت كوريانسكي إن المشكلة تكمن في أن كبار السن يتصرفون حيال الجنس مثل الشباب، بمعنى أنهم يميلون إلى الاعتقاد باستحالة تعرضهم لأمور سلبية جراء ممارسة الجنس، خاصة وأنهم من جيل لم يألف انتشار الأمراض الجنسية المميتة، مثل الايدز، الذي لم يظهر على نطاق واسع إلا في العقد التاسع من القرن الماضي.

أما كيرنر فلفت إلى أن الذين تجاوزا العقد الخامس من عمرهم يقبلون بشكل متزايد على مواقع المواعدة عبر الانترنت، وفي بعض الأحيان يمتنعون عن وصف أنفسهم بأنهم من كبار السن، خاصة وأنهم لا يعانون من المشاكل التي يصادفها الشباب حالياً مثل السعي إلى بناء أسرة وتلبية المتطلبات المالية.

ويضيف كيرنر أن التقدم في السن يدفع الرجال إلى رفض استخدام الواقيات الذكرية لأنها تفقدهم المتعة، بينما تهمل النساء المتقدمات في السن طلب استخدامها من الرجال لأنهن يعتقدن أنهن بعيدات عن خطر الحمل، ما يزيد من انتشار الأمراض الجنسية بين هذه الفئة.

الاقتصاد الامريكي يخلق 243 الف فرصة عمل جديدة في يناير

Posted: 03 Feb 2012 07:56 AM PST

مصنع

القطاع الصناعي في الولايات المتحدة نما بوتيرة اعلى في الشهر الماضي مما في الاشهر السبعة الاخيرة

تمكن الاقتصاد الامريكي من ايجاد 243 الف فرصة عمل جديدة في شهر يناير / كانون الثاني الماضي، مما يمثل اكبر عدد من فرص العمل الجديدة في الشهور التسعة الاخيرة.

وقد فاق هذا العدد التوقعات، حيث كان المحللون يتوقعون ان لا يزيد عدد فرص العمل الجديدة عن 150 الف.

وقد انخفض بذلك معدل البطالة في الولايات المتحدة الى 8,3 في المئة، وهي ادنى نسبة منذ ثلاث سنوات تقريبا بعد ان كانت 8,5 في المئة في ديسمبر / كانون الاول المنصرم.

وقد شملت فرص العمل الجديدة قطاعات الخدمات والسياحة والصناعة.

فقد وفر قطاع السياحة، الذي يشمل الفنادق والمطاعم، 44 الف فرصة عمل جديدة في الشهر الماضي.

اما قطاع المبيعات، فقد اضاف 11 الف فرصة عمل، بينما اضاف قطاع الخدمات الذي يشمل مجالات المحاسبة والهندسة المعمارية والمدنية والميكانيكية والكهربائية 70 الف فرصة عمل في الفترة ذاتها.

وتشير هذه الارقام الى ان الاقتصاد الامريكي يسير على طريق التعافي التدريجي، ففي الايبوع الماضي اعلن عن ان الاقتصاد قد نما بنسبة 2,8 في المئة في الربع الاخير من العام المنصرم، اي بزيادة 1 في المئة عن الربع الذي سبقه.

كما اشارت احصاءات اخرى الى ان القطاع الصناعي في الولايات المتحدة نما بوتيرة اعلى في الشهر الماضي مما في الاشهر السبعة الاخيرة.

مكاسب قوية بالأسواق العربية الكبرى بأسبوع

Posted: 03 Feb 2012 07:09 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — سجلت معظم الأسواق العربية مكاسب قوية خلال الأسبوع، فبرز الصعود في المؤشرات السعودية والإمارات وقطر، بينما سادت المراوحة في الكويت والبحرين، في حين تعرضت السوق المصرية لخسائر قاسية بجلسة نهاية الأسبوع، ولكنها تمكنت من تسجيل مكاسب إجمالية.

ففي السعودية، أنهت السوق جلسات التداول لهذا الأسبوع على صعود بواقع 186 نقطة تعادل 2.9 في المائة من قيمة مؤشرها الذي اخترق حاجز المقاومة عند 6600 نقطة ليغلق عند 6663 نقطة، بدعم من معظم المؤشرات القطاعية، وخاصة المؤثرة منها.

وترافقت المكاسب على المؤشر مع صعود واضح في التداولات التي صعدت بقرابة الربع لتصل إلى 41 مليار ريال، وذلك مقابل 2.2 مليار سهم، مع تركيز على أسهم قيادية، في مقدمتها “”سابك” و”زين السعودية” و”نماء للكيماويات” و”الإنماء” و”إعمار.”

وحققت أسهم “الكابلات” و”أليانز” و”لتعمير” أكبر المكاسب على مستوى الأسهم، بينما تصدرت مؤشرات “السياحة والفنادق” و”الاتصالات” و”الاستثمار المتعدد” قائمة المكاسب القطاعية.

وفي الكويت، التي أنهت تداولاتها الأسبوعية بشكل مبكر بسبب عطلة عيد المولد، شهدت المؤشرات حالة من المراوحة النسبية، وخاصة المؤشر السعري الذي أغلق صاعداً 0.07 في المائة، عند مستوى 5856 نقطة، بزيادة أربع نقاط.

واقتصرت المكاسب السعرية على ثلاثة مؤشرات، هي “الاستثمار” و”الخدمات” و”الأغذية،” بينما تراجعت سائر المؤشرات، وخاصة “العقارات” و”التأمين” و”البنوك.”

وفي الإمارات، صعد مؤشر دبي 2.1 في المائة، ليغلق عند 1436 نقطة، بزيادة 30 نقطة، وترافق ذلك مع صعود في التداولات بنسب ظلت محدودة.

وارتفعت مؤشرات سبعة قطاعات من أصل تسعة، على رأسها “الصناعة” و”الخدمات” و”العقارات،” واقتصرت الخسائر على مؤشر وحيد هو “الاستثمار،” بينما راوح مؤشر “السلع” مكانه دون تعديل.

وفي العاصمة أبوظبي، كسب المؤشر 86 نقطة تعادل 3.62 في المائة من قيمته، ليغلق عند 2476 نقطة، وسط تحسن واضح في التداولات التي زادت بمقدار النصف تقريباً، وحققت أسهم “أسمنت الشارقة” و”بنك الخليج الأول” و”دانة” أكبر المكاسب على التوالي.

وشملت المكاسب البورصة القطرية التي كسب مؤشرها 2.4 في المائة من قيمته، ليربح 201 نقطة، مغلقاً عند مستوى 8636 نقطة، وحقق مؤشر “الصناعة” أكبر المكاسب، متقدماً على “البنوك” و”التأمين” و”الخدمات” على التوالي.

وتراجع مؤشر السوق البحرينية بشكل طفيف لم يتجاوز 0.12 في المائة من قيمته، وبواقع 1.3 نقطة تقريباً، ليغلق عند 1136 نقطة، كما تراجع مؤشر مسقط 32 نقطة تعادل 0.57 في المائة من قيمته، ليغلق عند 5564 نقطة.

وصعد المؤشر الأردني بقرابة سبع نقاط ليغلق عند 1945 نقطة، مع تحسن كبير في التداولات، وفي مصر، تعرض مؤشر EGX 30 لهزة عنيفة في جلسة نهاية الأسبوع بسبب التوترات التي جرت بمدينة بورسعيد، ومع ذلك تمكن المؤشر من الصعود بفضل مكاسب سائر الجلسات، وذلك بواقع 3.4 في المائة ليغلق عند مستوى 4584 نقطة، بزيادة أكثر من 150 نقطة.

اتحاد الكرة الانجليزي يجرد تيري من قيادة المنتخب

Posted: 03 Feb 2012 06:30 AM PST

جون تيري

فقد لقب كابتين الفريق الانجليزي الى الأبد

علمت بي بي سي ان الاتحاد الانجليزي لكرة القدم قرر إعفاء لاعب فريق تشيلسي من لقب كابتن.

وكان رئيس اتحاد الكرة الانجليزي دافيد برنستاين قد اتصل هافتيا صباح الجمعة بكابتن الفريق ولاعب خط دفاع الوسط، جون تيري ،31 عاما، واخبره باعفائه من منصبه في الفريق.

ومن المقرر ان يظهر تيري امام محكمة متخصصة، للنظر في ادعاءات حول ممارسات تنطوي على عنصرية، بعيد حادثة مع لاعب فريق “كوينز بارك رينجرز” انتون فيرديناند. وكان تيري، الذي فقد لقب كابتن في مرة سابقة، إدعى أنه غير مذنب لدى مثوله أمام المحكمة.

إن فرص جون تيري في استعادة لقب كابتن مرة اخرى باتت في عداد المستحيلة، بغض النظر عن تأهله ولياقته

فيل ماكنالتي- محلل رياضي

وكان برنساتين قد عرض موقفه امام الطاقم الاداري للاتحاد، وخلصت غالبية الاصوات على وجوب تنحي تيري عن قيادة المنتخب الانجليزي. كما عقد برنستاين جلسة تشاورية مع مدرب الفريق الانجليزي، فابيو كابيللو، وبحثا الأمر.

وكان كابيللو يصر على ان تيري يبقى بريئا من التهمة حتى تثبت ادانته. وقال كابيللو ان له الحرية في الاحتفاظ بـِ”تيري” ككابتن للفريق حتى انتهاء المحاكمة.

وبدا التوتر على وجوه بعض اعضاء الطاقم الاداري للاتحاد، عندما طرحت المسألة على المدرب الايطالي للمنتخب، تحسباً من اتهام كابيللو للادارة بالتدخل في شؤون الفريق.

وكان الاتحاد الانجليزي قد اضطر للتحرك بعد تأجيل النظر في قضية تيري الى التاسع من يوليو/تموز، وهو موعد يأتي بعد اسبوع من انتهاء الدوري الاوروبي، وذلك تخوفا من ان تسيطر القضية على اجواء المنافسة.

وكان بعض اعضاء الطاقم الاداري قد التفوا حول برنستاين في مسعاه لدفع اتهامات حول تلكوء الاتحاد الانجليزي تجاه المواقف العنصرية. في وقت ضغط فيه اللاعبون السود في المنتخب الانجليزي لاتخاذا موقف قوي تجاه ممارسات تيري.

وكان تيري قد جرد في مرة سابقة من اللقب، عندما أزاحه كابيللو من قيادة الفريق عام 2010، بعد اتهامه باقامة علاقة جنسية مع صديقة زميل له في الفريق.

وتم اعادته الى موقع “كابتن” بعد ثلاثة عشر شهرا عندما قال كابيللو إن “إثني عشر شهرا كانت فترة كافية كعقاب له”.

بي بي سي سألت المدير التنفيذي السابق للاتحاد، مارك باليوس حول اسباب تلكؤ الاتحاد باتخاذ اجراءات ضد تيري منذ اتهامه في اكتوبر/ تشرين أول الماضي. “كان على الاتحاد ان يكون متوازنا بين الحرية الفردية والحريات الجماعية. ولكنني لا ادري كيف سيؤثر قرار تجريده من لقب كابتن وابقائه لاعباً في الفريق على أجواء المنتحب”.

وتذمر اعضاء نادي مشجعي الفريق الانجليزي من تأجيل البت في القضية، التي اثرت على الأجواء عموما “كان يجب ان تنظر المحكمة في القضية فورا”، قال مارك بيرمان من نادي المشجعين. ويضيف بيرمان ” لقد سبب التباطؤ بالنظر في القضية مشكلة للاتحاد الذي اضطر الى الابقاء عليه لاعبا وتجريده من لقب كابتن”

الأهلي يعلن مقاطعة بورسعيد خمس سنوات

Posted: 03 Feb 2012 05:07 AM PST

القاهرة، مصر (CNN) — قرر مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة حسن حمدي، مقاطعة كافة الفرق الرياضية التابعة له لمدينة بورسعيد، لمدة خمس سنوات، وذلك بعد الأحداث الدامية في المدينة خلال المباراة مع نادي المصري المحلي.

جاء قرار مجلس إدارة النادي الأحمر ، بمقاطعة مدينة بورسعيد رياضيا، خلال اجتماعه الطارئ الذي عقده مساء الخميس، ردا على “المجزرة التي تعرضت لها جماهير النادي” والتي راح ضحيتها 71 قتيلا، كما قرر الاستمرار في تعليق جميع الأنشطة الرياضية للنادي الأهلي.

وطالب النادي الأهلي، المجلس الأعلى للقوات المسلحة، بمعاملة قتلى ومصابي النادي والرياضة المصرية في الأحداث الأخيرة، نفس معاملة شهداء ومصابي الثورة، وإقامة نصب تذكاري بمقر النادي في الجزيرة لشهداء الأهلي.

وذلك إلى جانب اعتبار الأول من فبراير/شباط، من كل عام “يوما لشهداء الأهلي،” وفتح حساب بالبنوك لتلقي التبرعات لصالح أسر الشهداء، وأودع النادي مليون جنيه كنواة لهذا الحساب.


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك