اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


أفغانستان: 8 قتلى في تجدد الاحتجاجات على حرق القوات الامريكية للمصحف

Posted: 23 Feb 2012 08:06 AM PST

افغانستان: احتجاجات وعنف ضد “حرق القرآن”

قتل شخصان من بين المتظاهرين ضد حرق القرآن في افغانستان على أيد الشرطة الافغانية في إقليم باروان الواقع شمال البلاد. وقال الناطق باسم محافظ الإقليم، روشان خالد، إن المتظاهرين هاجموا مركز المحافظة بعنف مما أدى بالشرطة إلى إطلاق النار عليهم.

شاهدmp4

.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص “جافا”، وأحدث الإصدارات من برنامج “فلاش بلاير”

اعرض الملف في مشغل آخر

قتل 8 أشخاص على الأقل بما في ذلك جنديان من قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) في أعمال عنف شهدتها مناطق مختلفة من أفغانستان على خلفية حرق نسخ من المصحف في داخل قاعدة أمريكية.

وجرح أيضا العديد من الأشخاص خلال الاحتجاجات كما هاجم مسلحون مجهولون منشأتين عسكريتين على الأقل.

وأرسل الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، رسالة إلى نظيره الأفغاني، حميد كرزاي، قدم له فيها اعتذارا عن إحراق نسخ من المصحف.

وألقت حشود من المحتجين حجارة على قاعدة أمريكية كما أضرمت النيران في أعلام أمريكية.

وأكدت رسالة أوباما التي سلمها سفير الولايات المتحدة لدى أفغانستان إلى السلطات الأفغانية، للرئيس الأفغاني أن السلطات الأمريكية ستستجوب كل المسؤولين عن حرق نسخ من القرآن.

وجاء في الرسالة “أنقل لكم تعاطفي العميق وأطلب منكم ومن الشعب الأفغاني قبول اعتذاري الشديد”.

لكن حركة طالبان دعت الأفغان إلى قتل وضرب المواطنين الغربيين في أفغانستان انتقاما من “إهانة” القرآن.

وقال ناطق باسم طالبان في بيان إن الأفغان لا يجب أن “يتوقفوا عن الاحتجاج”، مضيفا أنه يجب عليهم استهداف القواعد العسكرية والجنود “لتعلميهم درسا حتى لا يتجرأوا مرة ثانية على إهانة القرآن الكريم”.

وكان 7 أشخاص قتلوا الأربعاء بينما جرح عشرات آخرون في احتجاجات على خلفية حرق نسخ من القرآن.

تهدئة

احتجاجات أفغانستان

يخشى المسؤولون الأفغان من امتداد نطاق الاحتجاجات

والتقى كرزاي زعماء القبائل وسياسيين في محاولة للبحث عن سبل لتهدئة التوترات.

ويخشى المسؤولون الأمنيون الأفغان من امتداد نطاق الاحتجاجات في ظل وجود ضغوط على الأفغان في مدن وبلدات أخرى لإظهار غضبهم على خلفية تدنيس القرآن.

وتجري الحكومة الأفغانية اليوم محادثات بهدف التخطيط لحماية العاصمة كابول من أي احتجاجات محتملة.

ويقول مراسل بي بي سي، أندرو نورث، في كابول إن العديد من المسؤولين يتعاطفون مع الغضب الشعبي ضد حرق القرآن والذي تسببت فيه الولايات المتحدة في أفغانستان.

وأضاف المراسل أن هناك احتمالا لبروز توترات إضافية بعد صلاة الجمعة حسب اللهجة التي سيستخدمها الخطباء خلال إلقاء خطبهم.

وقال مسؤولون أمنيون أفغان وزعماء قبليون لبي بي سي إن 9 مناطق في أفغانستان على الأقل شهدت الخميس احتجاجات كبيرة إذ شارك فيها مئات الأفغان.

وشهد إقليم نانجارهار أسوأ حادثة إذ أطلق شخص يرتدي ملابس الجنود الأفغان النار على جندين من الناتو وأرداهما قتيلين، ويعتقد أنهما من القوات الأمريكية.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

هل ترغب بالوصول للفضاء بمصعد؟

Posted: 23 Feb 2012 07:57 AM PST

 

طوكيو، اليابان (CNN)– تخطط شركة يابانية إلى تصميم أول مصعد إلى الفضاء، قد يستغرق السفر فيه أسبوعا كاملا، إذ يصل ارتفاعه إلى 36 ألف كيلومتر، بينما تصل سرعته إلى 200 كيلومتر في الساعة.

وأكدت شركة أوباياشي، أن المصعد سيكون جاهزا للاستعمال بحلول عام 2050، حيث سيحمل نحو 30 شخصا، وسينقلهم باستخدام أنابيب الكربون، في رحلة تستمر لمدة سبعة أيام، هدفها الوصول إلى “المحطة النهائية”، وفقا لموقع yomiuri.co.jp.

وبالنسبة للمسافرين، سيشكل هذا المصعد خيارا جديدا أمام وسائل سفر فضائية أخرى، كتلك التي توفرها شركة فيرجن غالاكتيك، وسبيس اكسبيديشن كيوراكاو، اللتان توفران رحلات فضائية على متن مركبات تصل سرعتها إلى 100 كيلو متر في الساعة.

وستحتوي المحطة على مختبرات ومناطق يمكن العيش فيها والاسترخاء والاستمتاع بهدوء الفضاء، قبل العودة مجددا إلى المصعد لقضاء أسبوع آخر فيه قبل الوصول إلى الأرض.

إلا أن الشركة قالت إن التكاليف لم يتم حسابها بعد وبالتالي، لم يتم الإعلان عن سعر التذاكر لهذه الرحلة.

وقد اشتهرت أوباياشي بعدد من المشروعات المميزة، مثل شجرة طوكيو السماوية، التي يصل طولها إلى 634 كيلومتر، ومشروع مترو دبي، بدون سائق.

وتأتي هذه الخطط كاستحضار لأفكار سابقة كانت لدى عالم الصواريخ الروسي قسطنطين سايلوكفوسكي، الذي تنبأ بإمكانية تصميم مثل هذا المصعد عام 1895، مستلهما بتجربة برج إيفل في فرنسا.

السيادة للتراث البدوي بمدينة البتراء 

Posted: 23 Feb 2012 07:57 AM PST

البتراء، الأردن(CNN)– لازال العديد من سكان البتراء النبطية في الأردن متمسكين بالتراث البدوي، وهو التراث الذي ورثوه عن الآباء والأجداد، والمتمسك بالجذور والعادات ولا تغيره الأيام أو السنين ولا حتى انتخاب البتراء كأحد عجائب الدنيا السبع، وتوافد السياح من كافة أقطار الأرض لرؤيتها.

قرابة المليون زائر يقصد المدينة الوردية كل عام، ليذهلوا بالمناظر الرائعة للصخور المنحوتة على أشكال بيوت وممرات، لتكون “الخزنة” أول ما ينتظر الزائرين بعد مسير قرابة الكيلومترين، داخل وادي “السيق،” في منظر يصفه العديد ممن زاروا البتراء، بالمنظر الذي يحبس الأنفاس.

وتدار البتراء من قبل السكان البدو الذين ورثوا الأراضي والأعمال أبا عن جد، ويسيطرون على كل الكهوف فيها، فهي تعني الكثير بالنسبة لهم، كونها مسقط رأسهم، على حد تعبير أحد البدو المقيمين في البتراء، جهاد حمادين.

ويقول أحد الساكنين لكهوف البتراء في حديث لـ CNN: “من واجبنا نحن السكان الأصليين الاعتناء وحماية البتراء من أي أخطار، فهي مصدر رزقنا، والمكان الذي تربينا فيه، وسنربي أولادنا فيه أيضا.”

إحدى البدويات في البتراء، أم محمد قالت لـ CNN: “أنا أسير في هذه الأراضي المفتوحة كما أشاء، دون أن يسألني احد أين اذهب أو من أين آتي.”

ومدينة البتراء الحالية، بنيت من قبل احد العشائر البدوية التي كانت تقطن المنطقة قبل آلاف السنين، من ظهور ما يعرف حاليا بالمملكة الأردنية الهاشمية، حيث تشير الأبحاث إلى أن المدينة الوردية وجدت في القرن السادس قبل الميلاد، أي قبل قرابة الـ 8000 آلاف سنة.

"المعلم" يشد أزر الأهلي وبركات لن يعتزل 

Posted: 23 Feb 2012 07:57 AM PST

القاهرة، مصر(CNN)– تابع الجهاز الفني لفريق الزمالك، بقيادة المدير الفني حسن شحاتة، وقائد فريق الزمالك عبد الواحد السيد، تدريب فريق الأهلي الخميس، لمؤازرة الفريق الأحمر بعد أحداث الشغب التي وقعت في إستاد بورسعيد، عقب لقائه بالمصري، والتي راح ضحيتها أكثر من 70 مشجعا أهلاويا.

واستقبل الأهلي، بقيادة المدير الفني مانويل جوزيه، نظيره المدير الفني للزمالك إستقبالاً حاراً.

المدرب العام لفريق الزمالك، إسماعيل يوسف، قال لموقع CNN بالعربية:” الزيارة التي قام بها فريق الزمالك الخميس للنادي الأهلي هي رسالة للمتعصبين، ونتمنى أن تكون بداية لإنهاء حالة التعصب الأعمى الذي يسطرعلى الرياضة المصرية في السنوات الأخيرة، والتي راح ضيحتها اكثر من 70 مشجعا بدون ذنب.”

وتابع يوسف قائلا: ” إن أهمية زيارة الجهاز الفني للزمالك للنادي الأهلي جاءت بعيدة عن الجانب الرسمي، إذ قرر الكابتن شحاته القيام بتلك الزيارة بوازع شخصي من الجهاز، لتعلم الجماهير أن العلاقة بين اللاعبين أفضل مما يتصورن، وقد إستقبلنا فريق الأهلي إستقبالا حارا وطيبا وهو أمر متوقع بكل تأكيد.”

وأضاف يوسف:” شحاتة جلس مع عدد من لاعبي فريق الأهلي وشد من أزرهم، وشكره مانويل جوزيه على لفتته الطيبة. كما طلب شحاتة من جوزيه زيارة الزمالك، وهو ما وعد به المدرب البرتغالي في أقرب وقت.”

على الجانب الأخر، أكد مدير الكرة سيد عبد الحفيظ، تراجع لاعب الفريق محمد بركات، عن قرار إعتزاله قائلا: ” بركات تراجع عن قرار الإعتزال، وسينضم لمعسكر الفريق في إمارة دبي، بالإمارات العربية المتحدة، الذي سيبدأ الأحد المقبل.”

وأضاف عبد الحفيظ: ” لقد لعب المدير الفني للفريق مانويل جوزيه، ولاعبي الفريق والطبيب النفسي لفريق الأهلي، دورا كبيرا في إقناع بركات بالتراجع عن قراره، وهو ما إستجاب له اللاعب اليوم الخميس.”

وكان محمد بركات، قد أبلغ الجهاز الفني بالنادي الأهلي الإثنين الماضي، بقرار إعتزاله كرة القدم بشكل نهائي، على خلفية الحادث المأساوي الذي تعرض له فريق الأهلي وجماهيره في بورسعيد في الأول من فبراير/ شباط الجاري.

مقتل 7 مارينز بتصادم مروحيتين بأريزونا

Posted: 23 Feb 2012 07:26 AM PST

أريزونا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)– لقي سبعة جنود من عناصر مشاة البحرية الأمريكية “المارينز” مصرعهم، نتيجة تصادم مروحيتين عسكريتين في ولاية أريزونا، بحسب ما أكده مسؤولون في البحرية الأمريكية، الخميس.

وقالت قيادة القوات البحرية، في بيان تلقته CNN، إن التصادم بين المروحيتين وقع أثناء مهمة تدريبية روتينية في إحدى القواعد الجوية التابعة للبحرية الأمريكية، قرب مدينة “يوما” في أريزونا، في وقت متأخر من مساء الأربعاء.

وذكر البيان أن المروحيتين المنكوبتين، إحداهما من طراز “AH-1W كوبرا”، والثانية من طراز “UH-1Y هوي”، كانتا تتبعان الجناح الجوي الثالث لسلاح البحرية الأمريكية.

ولم يتضح على الفور أسباب تحطم المروحيتين، كما رفضت السلطات العسكرية الإفصاح عن أسماء القتلى حتى يتم إبلاغ ذويهم.

ونقل البيان عن الميجور كارل بي ريدنغ قوله إنه تم فتح تحقيق في الحادث، مشيراً إلى أن التصادم وقع أثناء تحليق المروحيتين في منطقة نائية، بعيداً عن موقع التدريبات، مشيراً إلى أن الحادث أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متن المروحيتين.

ويوجد في القاعدة الجوية لسلاح البحرية “يوما” نحو أربعة آلاف جندي عامل من البحارة وعناصر المارينز، وتجري في هذه القاعدة ما تبلغ نسبته 80 في المائة من أعمال التدريب لسلاح البحرية الأمريكية.

وتضم القاعدة، التي تمتد على مساحة خمسة أميال مربعة جنوب شرقي “يوما”، نحو 70 وحدة جوية، بمتوسط 600 طائرة عسكرية، ويخضع حوالي 14 ألف جندي للتدريب في تلك القاعدة سنوياً.

ارتفاع الأسواق العربية آخر تداولات الأسبوع

Posted: 23 Feb 2012 05:52 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– ارتفعت أبرز أسواق المال العربية، في آخر تداولات الأسبوع الخميس، مع تحقيق البورصة المصرية مكاسب فاقت 123 نقطة، وتفاؤل المحللين بأرباح أكبر الأسبوع القادم، آخر أسبوع في شهر فبراير/ شباط.

البورصة المصرية

ارتفع المؤشر المصري بنسبة 2.46 في المائة، ليكسب بذلك الارتفاع 123.58 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 187.7 مليون سهم، بقيمة 743.8 مليون جنية، تمت من خلال أكثر من 40 ألف صفقة.

وبلغ عدد الشركات المتداولة 191 شركة، ارتفعت أسهم 174 شركة، فيما انخفضت أسهم 11 شركة، ومحافظة ست شركات على أسعارها في الاغلاقات السابقة.

سوق الكويت للأوراق المالية

ارتفع المؤشر الكويتي بنسبة 0.05 في المائة، ليكسب بذلك الارتفاع 3.30 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 598.7 مليون سهم، بقيمة 43.1 مليون دينار، تمت من خلال 6246 صفقة.

وبلغ عدد الشركات المتداولة 112 شركة، ارتفعت أسهم 37 شركة، فيما انخفضت أسهم 46 شركة، ومحافظة 29 شركة على أسعار الاغلاقات السابقة.

سوق دبي المالي

ارتفع مؤشر دبي بنسبة 1.45 في المائة، ليكسب بذلك الارتفاع 23.35 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 564.4 مليون سهم، بقيمة 440.3 مليون درهم، تمت من خلال 6116 صفقة.

وحقق قطاع الخدمات اكبر المكاسب، بارتفاع نسبته 6.48 في المائة، تلاه قطاع العقارات بنسبة 2.46 في المائة، وجاء قطاع الاستثمار في المركز الثالث بنسبة ارتفاع بلغت 1.97 في المائة، في حين كانت أقل الارتفاعات من نصيب قطاع البنوك الذي أغلق مرتفعا بنسبة 0.52 في المائة، أما قطاع الاتصالات فقد أنهى التداولات متراجعا بنسبة 0.33 في المائة.

سوق أبو ظبي للأوراق المالية

ارتفع مؤشر العاصمة بنسبة 0.17 في المائة، ليكسب بذلك الارتفاع 4.29 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 160.6 مليون سهم، بقيمة 191.3 مليون درهم، تمت من خلال 2061 صفقة.

وقاد سهم “أسمنت الفجيرة” الرابحين بنسبة 9.8 في المائة، تبعه سهم “إشراق العقارية” بنمو  قدره 9.09 في المائة، وحل ثالثا سهم “سوداتل” بنسبة 8.18 في المائة.

بورصة قطر

ارتفع المؤشر القطري بنسبة 0.46 في المائة، ليكسب بذلك الارتفاع 40.25 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 7.9 مليون سهم، بقيمة 435.6 مليون ريال، تمت من خلال 4609 صفقة.

بورصة البحرين

انخفض المؤشر البحريني بنسبة 0.05 في المائة، ليخسر بذلك الانخفاض 0.56 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 7.24 مليون سهم، بقيمة فاقت 781 ألف دينار، تمت من خلال 56 صفقة.

سوق مسقط للأوراق المالية

ارتفع المؤشر العُماني بنسبة 0.41 في المائة، ليكسب بذلك الارتفاع 23.45 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 8.68 مليون سهم، بقيمة 4.66 مليون ريال، تمت من خلال 1004 صفقة.

بورصة عمان

ارتفع المؤشر الأردني بنسبة 0.12 في المائة، ليكسب بذلك الارتفاع 2.33 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 19.7 مليون سهم، بقيمة 17.34 مليون دينار، تمت من خلال 6014 صفقة.

اتصالات تبدأ إجراءات قضائية ضد "سوان"

Posted: 23 Feb 2012 05:52 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– بدأت شركة الاتصالات الإماراتية “اتصالات” الإجراءات القضائية ضد المسؤولين عن شركة “سوان تيليكوم”، والمتمثلين بشخصي “بلوا” و”جينكا”، بالإضافة إلى شركة “ماجستيك إنفراكوم بي في تي المحدودة” في المحاكم الهندية، وذلك حسب ما جاء في ملخص المرافعة المقدم.

وبين الملخص، الذي حصل موقع CNN بالعربية على نسخة منه، أن دعوى شركة “اتصالات” يتمثل في أنها اضطرت للاستثمار في شركة “سوان تيليكوم” الهندية دون أن يبين لها عن وجود قضايا مشبوهة، والتي يحقق فيها مكتب التحقيقات المركزي الهندي.

وجاء في الملخص، أن الاتهامات الموجه إلى “بلوا” و”جينكا” وشركة “ماجستيك إنفراكوم بي في تي المحدودة” ينبع عن صفتهم المسؤولين عن “سوان” في ذلك الوقت، كما إنهم هم المسؤولون عن تسويق تلك الفرصة الاستثمارية لـ “اتصالات،” دون أن يذكر التلخيص طبيعة الدعاوى المرفوعة ضدهم.

ويذكر أن المحكمة العليا الهندية قد قررت في وقت سابق، إلغاء التراخيص لتحسم الجدل المستمر منذ سنوات حول وجود فضيحة مالية بمليارات الدولارات في قطاع الاتصالات.

وسبق للقضاء الهندي أن أمر بسجن وزير الاتصالات السابق، “أي راجا” بتهمة التلاعب في العروض الخاصة بالرخص الممنوحة عام 2008، كما طالب وزارة الاتصالات بوضع نظام جديد للترخيص خلال الأشهر الأربعة المقبلة.

وقد كانت قضية التلاعب في بيع الرخص من بين أكبر أسباب اهتزاز حكومة رئيس الوزراء “مانموهان سينغ” في تلك الفترة، كما أدت إلى تراجع الثقة الدولية في قطاع الاتصالات الهندي الذي يشكل مورداً مالياً أساسياً لنيودلهي في مسعاها لسد العجز المالي الحكومي الذي تجاوز 3.7 في المائة من الدخل القومي بسبب كلفة البرامج الحمائية.

يشار إلى أن الهند تمتلك ثاني أكبر قطاع اتصالات في العالم، مع أكثر من 894 مليون مشترك، ومن المتوقع أن يتأثر بالقرار قرابة خمسة في المائة منهم.

منطقة اليورو تعاني الركود في النصف الأول من عام 2012

Posted: 23 Feb 2012 04:17 AM PST

توقعت المفوضية الأوروبية حدوث ركود في اقتصاد منطقة اليورو بنسبة 0.3 في المئة في النصف الأول عام 2012.

قطع معدنية من عملة اليورو

قالت المفوضية الأوروبية إن الركود سيكون “معتدلا”

وكانت المفوضية الأوروبية توقعت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أن يحقق الاقتصاد الأوروبي نموا بمعدل 0.5 في المئة.

وأضافت المفوضية أن ” من المتوقع أن يمتد تعثر جهود الإنعاش الاقتصادي التي شهدتها أوروبا في أواخر عام 2011 إلى الربعين الأولين من عام 2012 الجاري”.

لكن المفوضية قالت إن دول منطقة اليورو البالغ عددها 17 دولة ستعاني فقط من ركود “معتدل”، مضيفة أن هناك مؤشرات على استقرار منطقة اليورو.

اليورو

ومن جهة أخرى، ارتفع اليورو الى أعلى مستوى خلال شهرين ونصف الشهر أمام الدولار يوم الخميس بعد أن تجاوزت نتائج مسح معهد ايفو الالماني لثقة الشركات التوقعات وعززت الامال في أن ينجو أكبر اقتصاد في اوروبا من الركود.

وقفز اليورو الى 1.3330 دولار مسجلا أعلى مستوى منذ 12 ديسمبر/ كانون الاول على منصة التداول الالكتروني اي.بي.اس وكان قد بلغ 1.3297 دولار قبل اعلان نتائج المسح.

استقرار

واستقرت الاسهم الاوروبية في التعاملات المبكرة يوم الخميس وسط تباين في نتائج القطاع المصرفي، اذ قفزت أسهم بنك ناتيكس الفرنسي بعد أن أعلن عن نتائج فاقت التوقعات فيما هبطت أسهم كوميرتسبنك الالماني جراء تضرر نتائجه بأزمة ديون منطقة اليورو.

وصعدت أسهم ناتيكس 3.9 بالمئة بعد أن تجاوزت نتائجه توقعات المحللين بينما هبطت أسهم كوميرتسبنك 7.7 بالمئة مع تضرر نتائجه في الربع الاخير بخفض قيمة ديون يونانية. وقال البنك ان المخاوف المتعلقة بمنطقة اليورو لا تزال تمثل تهديدا.

وقال أندرو وليامز المدير لدى صندوق رويال لندن لادارة الاصول “الامر لا يزال في بدايته.. تخفض البنوك قيمة الديون في ميزانياتها العمومية لمنحها نسبة أقوى في كفاية رأس المال وهو الشيء الصحيح بالرغم من أنه يعني عائدات أقل في الامد الطويل.”

وبحلول الساعة 08.17 بتوقيت جرينتش استقر مؤشر يوروفرست 300 ‪ لكبرى الاسهم الاوروبية عند 1077.02 نقطة

وهبط كل من مؤشر فاينانشال تايمز البريطاني وداكس ‪ الالماني 0.1 في المئة فيما انخفض مؤشر كاك الفرنسي 0.2 بالمئة في مستهل التعاملات

الهند تطالب السعودية بزيادة وارداتها النفطية وإيران لن تزيد انتاجها

Posted: 23 Feb 2012 04:17 AM PST

إيران

إيران تعتبر النفط ورقة مفيدة في المفاوضات النووية.

طلبت الهند من السعودية زيادة صادراتها من النفط. وتزامن ذلك مع إعلان إيران إنها لن تزيد إنتاجها حتى نهاية الشهر الحالي.

وقال وزير النفط الهندي س. جايبال ريدي في تصريحات صحفية الخميس إن الهند طلبت من السعودية زيادة امدادات النفط بواقع أربعة الى خمسة ملايين طن سنويا مع تعزيز الهند لطاقتها التكريرية لتغطية الاستهلاك المتزايد.

وقال الوزير إنه ” ليس لهذا علاقة بأي دولة أخرى بما في ذلك ايران” ، مضيفا أن طهران ستصدر للهند نفس كميات الخام تقريبا في السنة المالية المقبلة التي تبدأ في شهر أبريل/ نيسان القادم.

من ناحيته، قال وكيل وزارة النفط الهندية الخميس إن الهند طلبت 100 ألف برميل إضافية يوميا من السعودية ، وهى أكبر منتج للنفط في العالم، لعام 2012- 2013 تعويضا عن خفض واردات الهند من ايران.

رحلة نادرة

على صعيد آخر، قالت وكالة رويترز إن ناقلة ايرانية عملاقة محملة بالنفط الخام قامت برحلة وصفتها بأنها نادرة الى نقطة ارساء قبالة جزيرة اندونيسية تستخدم لمبيعات النفط وتخزينه.

ووصلت الناقلة دلفار وهي من الاسطول التابع لشركة الناقلات الوطنية الايرانية الى جزيرة كاريمون في مضيق سنغافورة الخميس ، بحسب قاعدة بيانات رويترز فريت فندامنتلز للشحن البحري.

من جانبه، قال مندوب ايران لدى منظمة أوبك في تصريحات لوكالة رويترز الخميس إن انتاج النفط الايراني في فبراير/ شباط سيبلغ نحو 3.5 مليون برميل يوميا دون تغير عن الشهر السابق.

وقال محمد علي خطيبي “انتاج هذا الشهر سيكون بنفس مستوى الشهر السابق .. نحو 3.5 (مليون برميل يوميا). لن يكون هناك تغير. الامور تسير هنا كالمعتاد.”

وتواجه إيران حظرا نفطيا دوليا بسبب الخلاف بينها وبين الدول الكبرى بشأن برنامجها النووي.

وكانت طهران قد أعلنت وقف مبيعات النفط الخام إلى الشركات البريطانية والفرنسية .

وقد ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت دولارا إلى 123.90 دولار للبرميل الخميس مدعومة بتزايد التوترات بين إيران والغرب وتراجع مؤشر الدولار.

وارتفع مزيج برنت في عقود أبريل/ نيسان 1.09 دولار إلى 123.99 دولار للبرميل. وسجل في وقت سابق 124.09 دولار للبرميل وهو مستوى لم يبلغه منذ مايو/ آيار من العام الماضي.

وارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي الخفيف 31 سنتا إلى 106.59 دولار للبرميل.

الحواسيب اللوحية ترفع التحصيل العلمي

Posted: 23 Feb 2012 03:47 AM PST

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) — كشفت دراسة نشرت في مجلة التايم الأمريكية، الأربعاء، أن استخدام الطلاب للحواسيب اللوحية في المدارس والمعاهد اثر ايجابيا برفع معدل النتائج المحصلة في الامتحانات.

وأظهرت الدراسة، أن الباحثين تمكنوا من مقارنة عدد من النتائج سواء الفصلية أو السنوية لعدد من الطلاب، واستنتجوا أن الطلاب الذين يستخدموا الحواسيب اللوحية داخل قاعات التدريس تمكنوا من تحصيل علامات أعلى من زملائهم ممن لم يستخدموا هذه التكنولوجيا.

وأكد الباحثون في الدراسة التي شملت 266 طالبا، أن النتائج الأبرز التي تم تحقيق أعلى العلامات فيها كانت لمواد مثل فن الكتابة والقراءة وقواعد اللغة، مؤكدين أن الحواسيب اللوحية تجعل من عملية التعلم عملية ممتعة للطالب ولا تشعره بالملل أو النفور.

وأشارت الدراسة إلى أن هذا الأسلوب في التعليم اثبت جدارته، حيث تم تبني الفكرة من أكثر من جهة سواء على الصعيد الشخصي أو على الصعيد الرسمي، حيث تقدمت عدد من المدارس العامة في مدينة نيويورك بطلبيه لشراء ألفي جهاز حاسوب لوحي بقيمة 1.3 مليون دولار لاستخدامها في الأمور التعليمية.

ونوهت الدراسة إلى أن هذه النهج الجديد في أساليب التعليم بدأ بالانتشار في عدد من الولايات الأمريكية الأخرى، وحتى على الصعيد الدولي، حيث تقدم القسم التعليمي في ولاية فيرجينيا بطلبيه لشراء 150 ألف جهاز لوحي ليتم توزيعها على المدارس في الولاية، تبعتها ولاية شيكاغو بطلبيه شراء 450 ألف جهاز.


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك