اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


أوكامبو يطلب توقيف وزير الدفاع .. والسودان تطالب مساواته بسيف الإسلام

Posted: 02 Dec 2011 11:24 AM PST

(CNN) — طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، لويس مورينو أوكامبو، إلى الدائرة التمهيدية الأُولى إصدار مذكرة اعتقال بحق وزير الدفاع السوداني الحالي، عبد الرحيم محمد حسين، على خلفية اتهامه بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب ليصبح بذلك رابع مسؤول سوداني مطلوب بهذه القضية، بينما ردت الخرطوم باعتبار المذكرة “موجهة ضد وثيقة الدوحة،” وطلبت محاكمة المتهمين على أراضيها أسوة بسيف الإسلام القذافي.

وقال بيان للمحكمة أن الأدلة “سمحت لمكتب المدعي العام بالتوصل إلى استنتاج مفاده أن حسين يُعتبر أحد أولئك الذين يتحملون القسط الأكبر من المسؤولية الجنائية عن الجرائم والحوادث نفسها التي وردت في مذكرتي الاعتقال السابقتين بحق أحمد هارون وعلي كوشيب؛ الصادرتين عن المحكمة بتاريخ 27 أبريل/نيسان 2007.”

وكان حسين يعمل آنذاك وزيراً للداخلية بالحكومة السودانية وممثلاً خاصاً للرئيس عمر حسن البشير، المطلوب بدوره للحكمة، في دارفور؛ متمتعاً بكل صلاحيات ومسؤوليات الرئيس. وفوّض حسين بعض مسؤولياته إلى هارون، وزير الدولة بوزارة الداخلية، الذي عيَّنَه لرئاسة “مكتب أمن دارفور.”

وقد ارتُكبت الجرائم أثناء هجمات شُنَّتْ على بلدات وقرى كدوم وبنديسي ومُكجر وأرولا في محلتي وادي صالح ومُكجر بغرب دارفور. واتبعت الهجمات “نمطاً مشتركاً تمثل في محاصرة قوات الحكومة السودانية للقرى وإلقاء القوات الجوية القنابل بشكل عشوائي وارتكاب جنود المشاة؛ بما فيهم عناصر ميليشيا/الجنجويد، أعمال القتل، والاغتصاب” وفقاً للمحكمة.

وقالت المحكمة إن هذه الممارسات أرغمت أربعة ملايين نسمة من السكان على النزوح، ولا يزال 2.5 مليون نسمة منهم يعيشون في مخيمات المشردين داخلياً، مضيفة أن هارون كان يرفع تقاريره إلى حسين.

وقال مورينو أوكامبو: “تبين الأدلة أن هذه كانت سياسة الدولة التي كان يشرف عليها السيد حسين لضمان تنسيق الهجمات ضد المدنيين.. وتُظهر الأدلة أن السيد حسين اضطلع – مباشرة ومن خلال السيد هارون – بدور محوري في تنسيق ارتكاب الجرائم؛ بما في ذلك تجنيد وتعبئة وتمويل وتسليح وتدريب ونشر الميليشيا/الجنجويد كجزء من قوات الحكومة السودانية مع العلم بأن هذه القوات سترتكب جرائم.”

يشار إلى أنها القضية الرابعة للمحكمة الجنائية الدولية بشأن الوضع في دارفور، فقد أصدر قضاة المحكمة الجنائية الدولية مذكرتي اعتقال بحق أحمد هارون وعلي كوشيب على خلفية ارتكابهما جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب؛ ومذكرتي اعتقال بحق عمر البشير على خلفية ارتكابه جريمة الإبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب.

كما أصدرت أوامر بالحضور بحق قادة المتمردين – عبد الله بندا، وصالح جربو، وأبو قردة – على خلفية ارتكابهم جرائم حرب.

وردت الخرطوم على المذكرة الجديدة بالقول إنها “موجهة سياسيا ضد وثيقة الدوحة لسلام دارفور” وأن مضمونها وتوقيتها “يخدمان بالدرجة الأساسية أجندة الجماعات الرافضة لوثيقة الدوحة والساعية لوضع العراقيل أمام مسار تنفيذها.”

وقالت وزارة الخارجية في بيان أصدره الناطق الرسمي، السفير العبيد مروح، ونشرته وكالة الأنباء الرسمية، إنه من الواضح أن مكتب المدعي العام “اختار التوقيت بعناية ليتزامن مع الانتصارات العسكرية التي تحققها القوات المسلحة السودانية على جماعات التمرد في جميع مسارح العمليات، وخاصة في النيل الأزرق وجنوب كردفان.”

واعتبرت الخرطوم أن موظفين في مكتب المدعي العام “سربوا خبر الطلب إعلاميا” في فترة سابقة، وأضافت: “نعتقد أيضا أن إحدى دلالات التوقيت هي رغبة مدعي المحكمة الجنائية أن لا يغادر موقعه قبل أن يحدث فرقعة إعلامية جديدة تضاف إلى فرقعاته السابقة.”

كما أكدت أن القضاء السوداني “راسخ ومستقل وقادر وراغب في التعاطي مع أي دعوة ترفع له من أي طرف متضرر وضد أي شخص كان،” وذكرت أوكامبو بأنه ألمح مؤخراً إلى أنه ليس بالضرورة أن تجري محاكمة المطلوبين في ليبيا خارج الأراضي الليبية ما دامت الحكومة الانتقالية راغبة في محاكمتهم وقادرة على ذلك، في إشارة إلى التصريحات التي أطلقها أوكامبو حول سيف الإسلام القذافي.

وفي سياق متصل، قالت الخرطوم إن السلطات الكينية “اعتذرت” بسبب قيام محكمة كينية بإصدار قرار يدفع باتجاه القبض على البشير بسبب المذكرة الدولية، وأضافت أن الخرطوم تسلمت الاعتذار عبر رئيس البرلمان الكيني بالإنابة، فرح مواليم، الذي وصف الخطوة بأنها “خطأ فادح،” مشيرا إلى ترحيب بلاده بزيارة البشير في أي وقت.

وأعلن مواليم، الذي يقود وفد برلمان بلاده المشارك في أعمال مؤتمر البرلمانات الأفريقية المنعقد بالخرطوم، عن توجيهات صدرت للمدعى العام بتقديم استئناف للمحكمة وإسقاط الأمر القضائي فورا، بعد أن اعتبرته الحكومة الكينية غير صحيح وغير مبرر.

كما قالت وكالة الأنباء السودانية إن البشير بحث مساء الخميس مع موسس واتنغولا، مبعوث الرئيس الكيني وزير الخارجية، المواضيع التي طرأت مؤخرا بين البلدين، ونقلت عن المبعوث الكيني قوله إن حكومته “تسعى من طرفها لإلغاء القرار.”

بوش يبدأ زيارة أفريقية ومنظمة العفو تدعو إلى اعتقاله

Posted: 02 Dec 2011 11:18 AM PST

رويترز – وصل الرئيس الأميركي السابق جورج بوش إلى زامبيا امس، في مستهل زيارة أفريقية تقوده إلى تنزانيا وأثيوبيا، فيما دعت منظمة العفو الدولية إلى اعتقاله في شأن انتهاكات لحقوق الإنسان.

وكان على رأس مستقبلي بوش وزوجته لورا في لوساكا، الرئيس الزامبي مايكل ساتا وديبلوماسيون، وأجريت له مراسم استقبال تقليدية في مطار العاصمة.

وتهدف رحلة بوش وزوجته إلى رفع مستوى الوعي حول القضايا الصحية وزارا عيادة لمرضى نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) ومستشفى لعلاج السرطان.

واستندت منظمة العفو الدولية في مطالبتها باعتقال بوش، إلى اتهامه بالسماح باستخدام أساليب استجواب عنيفة تعتبرها منظمات حقوقية تعذيباً ومن بينها الإيهام بالغرق، وذلك خلال ولايتي الرئيس الأميركي السابق واللتين استمرتا بين عامي 2001 و2009.

وقال مات بولارد كبير المستشارين القانونيين لمنظمة العفو في بيان إن «القانون الدولي يتطلب ألا يكون هناك ملاذ آمن للمسؤولين عن التعذيب وعلى أثيوبيا وتنزانيا وزامبيا أن تستغل هذه الفرصة للوفاء بالتزاماتها وإنهاء الإفلات من العقاب الذي تمتع به جورج بوش».

وأعلنت جماعات حقوقية في شباط (فبراير) الماضي، أن بوش ألغى زيارة إلى سويسرا بسبب التهديد باتخاذ إجراء قانوني ضده في ما يتعلق بمزاعم تعذيب. وقال منظمو الزيارة إنهم ألغوها لأسباب أمنية لا بسبب الشكاوى الجنائية.

ودافع بوش عن استخدام أسلوب الإيهام بالغرق على المتطرفين المعتقلين وقال إنه وسيلة رئيسية في الحيلولة من دون تكرار هجمات 11 أيلول (سبتمبر) 2001 على الولايات المتحدة. ولم تصدر وزارة الخارجية الأميركية تعليقاً فورياً على طلب منظمة العفو.

مجلس حقوق الانسان يدين الانتهاكات “الجسيمة” في سوريا

Posted: 02 Dec 2011 11:17 AM PST

(رويترز) – ادان مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة بقوة سوريا يوم الجمعة بسبب الانتهاكات “الجسيمة والمنهجية” التي ترتكبها قواتها وتشمل عمليات اعدام وقال انها ترقى الى كونها جرائم ضد الانسانية.

وتبنى المجلس المؤلف من 47 دولة قرارا طرحه الاتحاد الاوروبي بموافقة 37 دولة واعتراض اربع دول منها الصين وروسيا وامتناع ست دول عن التصويت.

ودعا نص القرار “الهيئات الرئيسية” بالامم المتحدة الى النظر في تقرير للمنظمة الدولية توصل الى ان جرائم ضد الانسانية ارتكبت. ودعا هذه الهيئات الى “اتخاذ اجراء مناسب”.

واستحدث أيضا منصب المحقق الخاص لحقوق الانسان بشأن سوريا.

وأدان سفير سوريا لدى الامم المتحدة في جنيف فيصل خباز القرار ووصفه بأنه “مسيس” ويهدف لاغلاق الابواب أمام حل الازمة. وحث خباز الدول على التصويت ضد القرار.

ورحبت الولايات المتحدة التي صوتت لصالح القرار بنتيجة ثالث جلسة خاصة بشأن سوريا هذا العام.

وقالت السفيرة ايلين تشامبرلين دوناهو لرويترز “لقد مهدنا الساحة بشكل حقيقي أمام تحرك قوي من الامم المتحدة اذا أرادت كيانات أخرى استغلال الفرصة.

“الادلة التي شاهدناها لا تترك مجالا للشك في تواطؤ السلطات السورية وتضع أساسا قويا للغاية لمؤسسات أخرى تملك التفويض للمضي قدما في المحاسبة.”

وردا على سؤال بشأن ما اذا كانت تعني المحكمة الجنائية الدولية أجابت دوناهو “من بينها بالتأكيد المحكمة الجنائية الدولية اذا اختار مجلس الامن احالة هذه القضية اليها

كارتر يشيد بالمرحلة الاولى للانتخابات في مصر رغم بعض المشكلات

Posted: 02 Dec 2011 11:15 AM PST

(رويترز) – قال الرئيس الامريكي الاسبق جيمي كارتر انه يحق للمصريين “أن يفخروا” بالمرحلة الاولى من الانتخابات البرلمانية التي بدأت هذا الاسبوع لكنه قال ان هناك بعض الامور التي تحتاج الى تحسين في المرحلتين الباقيتين من التصويت.

وزار مندوبو مركز كارتر أكثر من 300 مركز اقتراع في المحافظات المصرية التسع التي شملتها المرحلة الاولى من أول انتخابات حرة منذ ثورة 1952 التي أطاحت بالنظام الملكي.

وقال كارتر في بيان صدر يوم الجمعة “رصد شهود مركز كارتر في مصر مشاركة حماسية في الانتخابات وعملية سلمية الى حد كبير تجعل الشعب المصري يشعر بالفخر.”

وأضاف البيان “ولكن العملية بعيدة عن الاكتمال وهناك بعض المجالات للتحسين قبل المرحلتين القادمتين من التصويت. يحدونا أمل ان يتم اتخاذ خطوات للمساعدة في ضمان سلامة وشفافية هذه الانتخابات.”

وهذه أول انتخابات منذ خلع الرئيس حسني مبارك في فبراير شباط في انتفاضة شعبية.

وسجل بيان مركز كارتر ملاحظات تتضمن استمرار الدعاية الانتخابية أثناء التصويت بما يخالف القانون.

وأضاف ان هناك “عدم تنظيم ملحوظ وغموض ناجم عن ضعف الاستعداد بشكل مناسب والتعليمات للقضاة والعاملين بشأن كيفية فرز الاصوات بكفاءة وابلاغ النتائج للجنة المشرفة” على الانتخابات.

وجرت المرحلة الاولى للانتخابات يومي الاثنين والثلاثاء. ومن المقرر اعلان النتائج في وقت لاحق يوم الجمعة بعد تأجيلها عدة مرات

الجنزوى يبقى على 12 وزير من حكومة شرف من بين 32 وزير فى حكومته

Posted: 02 Dec 2011 10:34 AM PST

استكمل الدكتور كمال الجنزورى المشاورات التى يجريها لتشكيل حكومته حيث استقبل عدد من الشخصيات المرشحة لتولى الحقائب الوزارية وجاءت اسما المرشحين لبعض الوزارات على التالى :

د. جمال العربى حماد وزيرا للتربية والتعليم

المستشار عادل عبد الحميد عبد الله وزيرا للعدل

د. عبد المسيح سمعان عبد المسيح وزيرا لشئون البيئة

د. سيد فؤاد سيد البسطاويسى وزيرا للقوى العاملة .

د. شاكر عبد الحميد سليمان وزيرا للثقافة

د. حسين مصطفى خالد وزيرا للتعليم العالى والبحث العلمى

د. نجوى حسن احمد خليل وزيرة للتأمينات والمعاشات

د. عادل حسن عبد اللطيف العدوى وزيرا للصحة

د. محمد ابراهيم على سيد وزيرا للاثار

د. ممتاز السيد وزيرا للمالية

د. على صبرى وزيرا للانتاج الحربى

كما احنفظ عدد الوزراء القدامى من حكومة شرف بمناصبهم فى الحكومة الجديدة حيث احتفظ عبد الله غراب وزير البترول , ومحمد سالم وزير الاتصالات, ومحمد عبد الفضيل القوصي وزير الأوقاف , ومحمود عيسى وزير الصناعة والتجارة الخارجية, وهشام قنديل وزير الري, ومنير فخري عبد النور وزير السياحة.

كما تأكد احتفاظ أسامة هيكل بحقيبة وزير الإعلام , وحسن يونس بحقيبة الكهرباء , وفايزة ابو النجا بحقيبة التخطيط والتعاون الدولي , والدكتور جودة عبد الخالق بحقيبة التضامن الاجتماعي التي قد تضاف إليها حقيبة وزارة التموين.

كما تأكد احتفاظ محمد كامل عمرو وزير الخارجية بحقيبته فى الوزارة الجديدة, كما تأكد احتفاظ المهندس صلاح يوسف بحقيبة وزارة الزراعة..

ومن المقرران ينتهى الدكتور الجنزورى السبت من اختيار تشكيلة الحكومة الجديدة التى ستضم 32 وزيرا من بينهم عدد من الوزارت الجديدة

اشتعال ازمة الانابيب فى القاهرة والاسكندرية

Posted: 02 Dec 2011 09:47 AM PST

اشتعلت ازمة الانابيب فى مستودع بورسغيد بالوايلى بمحافظة القاهرة حيث ارتفع ثمن الانبوبة الى 25 جنيه امام المستودع وتباع ب 35 جنيه فى المناطق المجاورة واصبح المستودع يبيع الانابيب فقط للسوق السوداء مما جعل كثير من المواطبيبن يتصلون  على وزاره التموين و الشكوى لهم كما اشتعلت ازمة الانابيب فى بعض الاماكن فى الاسكندرية وبعض المحافظات الاخرى

الاعلامية جميلة اسماعيل تخرج من المنافسة على دائرة قصر النيل

Posted: 01 Dec 2011 03:09 PM PST

خرجت الاعلامية جميلة اسماعيل  من اطار المنافسة فى  دائرة قصر النيل بالقاهرة حيث حصلت على 29 ألفاً 398 صوتاً   فيما حصل مرشح حزب المصريين الأحرار محمد أبو حامد على 33 ألفاً و311 صوتاً، وسيخوض جولة الإعادة الأسبوع المقبل أمام مرشح حزب الحرية والعدالة عمرو خضر، الذى حصل على 31 ألف صوت، فيما حصلت المرشحة الوفدية نهال على عهدى 11 ألفاً و411 صوتا

حصل مرشح حزب الحرية والعدالة مصطفى بيومى 37 ألف صوت على مقعد عمال يليه المستقل محسن فوزى بـ20 ألف صوت

 

رويترز 78 مشترك فى شبكات المحمول فى مصر

Posted: 01 Dec 2011 02:55 PM PST

نقلا عن رويترز أظهرت أرقام حكومية اليوم الخميس، أن عدد مشتركى خدمات الهاتف المحمول فى مصر زاد 28.4% مقارنة بمستواه قبل عام، ليصل إلى 78.99 مليون مشترك فى أغسطس.

وفى يوليو كان عدد المشتركين 77.76 مليون، وفى أغسطس 2010 كان لدى شركات خدمات الهاتف المحمول الثلاثة فى مصر – اتصالات مصر وموبينيل وفودافون مصر – 61.500 مليون مشترك.

ومصر هى أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان، حيث يقطنها أكثر من 80 مليون نسمة.

روسيا تسلم صواريخ مضادة للسفن لسوريا

Posted: 01 Dec 2011 02:43 PM PST

موسكو (رويترز) – نقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن مصدر عسكري لم تذكر اسمه قوله يوم الخميس ان روسيا سلمت صواريخ مضادة للسفن الى سوريا بعد أيام من دعوة لجنة تحقيق تابعة للامم المتحدة الى حظر للاسلحة على دمشق.

وعارضت موسكو صراحة عقوبات أخرى فرضتها جامعة الدول العربية وقوى غربية على سوريا ودافعت عن حقها في بيع أسلحة تقدر قيمتها بمئات الملايين من الدولارات لسوريا العام الماضي.

ونقلت الوكالة عن المصدر قوله “العقد نفذ بالكامل قبل الموعد المحدد على ما أعتقد.” وقدر قيمة الصفقة بمبلغ 300 مليون دولار. ولم يحدد المصدر متى تم تسليم الشحنة.

وكان أناتولي سيرديوكوف وزير الدفاع الروسي قال في فبراير شباط الماضي ان موسكو ماضية في تنفيذ الاتفاق بالرغم من المخاوف الاسرائيلية.

وأضافت انترفاكس نقلا عن المصدر “هذه الاسلحة تسمح بتغطية الساحل السوري كله من أي هجوم محتمل من البحر.”

وكانت صحيفة ازفستيا الروسية قالت في وقت سابق هذا الاسبوع ان روسيا تعتزم ارسال حاملة طائرات وسفن حربية الى سوريا.

وتستضيف سوريا أيضا منشأة صيانة للبحرية الروسية الى جانب أنها حصلت على سبعة بالمئة من اجمالي المبيعات الروسية من الاسلحة للخارج والتي قدرها مركز كاست للبحوث العسكرية في موسكو بحوالي عشرة مليارات دولار في عام

الظواهري يقول ان القاعدة خطفت رجلا أمريكيا في باكستان

Posted: 01 Dec 2011 02:36 PM PST

دبي (رويترز) – قالت خدمة سايت لمراقبة المواقع الالكترونية ان تنظيم القاعدة أعلن مسؤوليته عن خطف أمريكي في باكستان وطالب بالافراج عن سجناء ووقف الضربات الجوية في بلدان إسلامية لاطلاق سراحه.

وأضافت الخدمة أن الاعلان جاء في تسجيل لايمن الظواهري زعيم التنظيم نُشر على موقع الكتروني اسلامي رصدته يوم الخميس.

ونقلت سايت عن الظواهري قوله في التسجيل “كما يعتقل الامريكان كل من يشكون في صلته بالقاعدة وطالبان ولو من طرف بعيد فقد اعتقلنا هذا الرجل الضالع في المساعدة الامريكية لباكستان منذ السبعينيات.”

وخطف وارن واينشتاين خبير التنمية الامريكي في اغسطس اب في مدينة لاهور الباكستانية وفق ما ذكره مسؤول كبير بالشرطة الباكستانية


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك