اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


«موسى» عقب الإدلاء بصوته: انتخبت الدولة المدنية.. وأدعو للمصالحة الوطنية

Posted: 16 Jun 2012 10:57 AM PDT

طالب عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية،  الشعب المصرى بالتوجه إلى صناديق الانتخاب السبت والأحد للإدلاء بأصواتهم فى جولة الإعادة بانتخابات الرئاسة.

ودعا «موسى» فى تصريحات بعد إدلائه بصوته فى مدرسة فاطمة عنان للتعليم الأساسى بمنطقة التجمع الخامس، السبت، الشعب المصري إلى التصويت لمن يعتقد أنه سيجعل مصر أفضل من أجل إنجاح التجربة الديمقراطية، مؤكداً أنه يطالب بالدولة المدنية التى يأملها الشعب المصرى، معرباً عن أمله ألا يحدث أى نوع من أنواع التزوير فى الانتخابات وأن تنجح التجربة الديمقراطية.

وكان «موسى» قد وصل إلى مدرسة فاطمة عنان الإعدادية للإدلاء بصوته، حيث أصر على الوقوف فى طابور الناخبين الذى امتد إلى نحو 100 متر خارج المدرسة. وطالب «موسى» بمصالحة وطنية بعد الانتخابات الرئاسية بين كل أطياف الشعب المصرى، وأضاف: «أنه سيظل مستمراً فى الساحة السياسية وأنه سيسعى جاهداً لخدمة مصر».

وأشار «موسى» إلى أنه مع الدولة المدنية مضيفاً نحن الآن فى إطار مصالحة سياسية من أجل السير فى العملية الديمقراطية وخدمة الناس.

الإسكندرية خالية من الأقلام السحرية.. و13 بلاغ بانتهاكات

Posted: 16 Jun 2012 10:57 AM PDT

قال المستشار مسعد أبو سعدة رئيس اللجنة العامة للانتخابات بمحافظة الإسكندرية، إن إجمالي البلاغات المقدمة للنيابة العامة حتى الآن بلغت ثلاثة عشر بلاغًا كلها عبارة عن سب وإهانة وخروقات وتمزيق بعض أوراق الاقتراع من بعض الناخبين ومندوبي المرشحين، وبعض أعضاء الحملة الانتخابية لكلا المرشحين.

 وأضاف أنه تم إحالة جميع البلاغات للنيابة العامة للتحقيق، ونفى رئيس اللجنة تلقي أي بلاغات على مستوى المحافظة بوجود أقلام سحرية كما أشيع.

إلى ذلك، شهدت الساعات الماضية تزايدًا ملحوظًا في أعداد الناخبين بالإسكندرية خلال اليوم الأول من جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية مقارنة بما شهدته فترة الظهيرة من إقبال متوسط منذ بسبب ارتفاع درجات الحرارة، حيث اتسم التوافد على لجان ومراكز الاقتراع بالكثافة التدريجية مع اقتراب موعد غلق صناديق الاقتراع الذي يمتد إلى التاسعة مساء.

ومن المتوقع زيادة الأعداد في الساعات القليلة القادمة، حيث إن أعداد الناخبين تتزايد تدريجيا بعد تحسن الأحوال الجوية بالمحافظة، لاسيما بعد أن فضل الناخبون عدم الذهاب إلى لجان الاقتراع في وقت الظهيره للارتفاع الشديد في درجات الحرارة.

يشار إلى أن الإسكندرية ضمن أكبر 5 محافظات تضم ناخبين، حيث يحق فيها التصويت لثلاثة ملايين و291 ألفا و734 ناخبا، موزعين على 17 مركزا انتخابيا يمثلون دوائر أقسام شرطة المحافظة.

وتختلف الكثافة الجغرافية للناخبين بالمحافظة، حيث تأتي دائرة «المنتزه أول» في المرتبة الأولى بإجمالي 544 ألفا و737 ناخبا، موزعين على 49 مقرا انتخابيا، وأقلهم كثافة انتخابية بدائرة “المنشية” لتشمل 33 ألفا و538 ناخبا، موزعين على ثلاثة مقار فقط.

وتتقارب نسبة الناخبين من الجنسين، بفارق مائتي ألف للرجال البالغ عددهم مليون ناخب، وتتولى القوات المسلحة بالتعاون مع مديرية أمن الإسكندرية عملية تأمين اللجان والمقار الانتخابية، فضلا عن تمركز وحدات تابعة لها بدوائر أقسام شرطة الإسكندرية.

تزايد ملحوظ في أعداد الناخبين بالإسكندرية بعد اعتدال الطقس

Posted: 16 Jun 2012 10:57 AM PDT

 

شهدت الساعات الماضية تزايدًا ملحوظًا في أعداد الناخبين بالإسكندرية خلال اليوم الأول من جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية مقارنة بما شهدته فترة الظهيرة من إقبال متوسط بسبب ارتفاع درجات الحرارة، حيث اتسم التوافد على لجان ومراكز الاقتراع بالكثافة التدريجية مع اقتراب موعد غلق صناديق الاقتراع الذي يمتد إلى التاسعة مساء.

ومن المتوقع زيادة الأعداد في الساعات القليلة القادمة، حيث إن أعداد الناخبين تتزايد تدريجيًا بعد تحسن الأحوال الجوية بالمحافظة، لاسيما بعد أن فضل الناخبون عدم الذهاب إلى لجان الاقتراع في وقت الظهيرة للارتفاع الشديد في درجات الحرارة.

يشار إلى أن الإسكندرية ضمن أكبر 5 محافظات تضم ناخبين، حيث يحق فيها التصويت لثلاثة ملايين و291 ألفًا و734 ناخبًا، موزعين على 17 مركزًا انتخابيًا يمثلون دوائر أقسام شرطة المحافظة.

وتختلف الكثافة الجغرافية للناخبين بالمحافظة، حيث تأتي دائرة «المنتزه أول» في المرتبة الأولى بإجمالي 544 ألفًا و737 ناخبًا، موزعين على 49 مقرًا انتخابيًا، وأقلهم كثافة انتخابية بدائرة «المنشية» لتشمل 33 ألفًا و538 ناخبًا، موزعين على ثلاثة مقار فقط.

وتتقارب نسبة الناخبين من الجنسين بفارق مائتي ألف للرجال البالغ عددهم مليون ناخب، وتتولى القوات المسلحة بالتعاون مع مديرية أمن الإسكندرية عملية تأمين اللجان والمقار الانتخابية، فضلًا عن تمركز وحدات تابعة لها بدوائر أقسام شرطة الإسكندرية.

غرفة عمليات «نادي القضاة» تتلقى بلاغات بوجود مخالفات إدارية ببعض اللجان

Posted: 16 Jun 2012 10:56 AM PDT

 

تلقت غرفة العمليات بنادي قضاة مصر، برئاسة المستشار أحمد الزند، رئيس النادي، عدة بلاغات وإخطارات من القضاة المشرفين على اللجان الفرعية، تفيد بوقوع بعض المخالفات الإدارية المتعلقة بالعملية الانتخابية، حيث قامت غرفة العمليات على الفور بمتابعة اتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها بالتنسيق مع القضاة المعنيين.

وتلقت غرفة العمليات بلاغًا من رئيس لجنة فرعية بمركز فرشوط، بمحافظة قنا، يفيد بأنه قام بضبط وكيل أحد المرشحين، وبحوزته 32 بطاقة رقم قومي خاصة بالناخبين، وتبين أنه كان ينتوي استخدامها في التصويت، وأنه تم إلقاء القبض على المتهم وإحالته للنيابة العامة وبحوزته المضبوطات، حيث تبين من محضر الشرطة رقم 1223 لسنة 2012 مركز فرشوط، أن المتهم كان وكيلا للمرشح الدكتور محمد مرسي.

كما تلقت غرفة العمليات شكوى من رئيس لجنة فرعية بمركز نجع حمادي، بقنا، ذكر فيها أنه تبين له وجود أحد الموظفين الإداريين باللجنة، على الرغم من كونه يحمل توكيلا عاما عن أحد المرشحين، حيث أجرى «الزند» اتصالا برئيس محكمة قنا الابتدائية، وتم استبعاد ذلك الموظف من العمل باللجنة واستبداله بآخر.

وأشارت اللجنة إلى أنها تلقت بلاغا من رئيس لجنة فرعية، بمركز تابع لمركز ههيا بمحافظة الشرقية، يفيد بضبط 30 بطاقة تصويت تم تسويدها لصالح أحد المرشحين، حيث وجدت تلك البطاقات بداخل مظروف أوراق الترشيح أثناء فتحه، فتم على الفور وقف العمل بتلك اللجنة، وإبلاغ النيابة العامة، التي بدأت التحقيق في تلك الواقعة وتم استبعاد تلك الأوراق.

وفي محافظة المنيا تلقت غرفة العمليات شكوى من أحد المواطنين، الذي أفاد بأن أنصار أحد المرشحين قاموا بإطلاق أعيرة نارية حول لجان انتخابية في مركز أبو قرقاص، وقرية دير أبو حنس، بمركز ملوي بالمنيا، بغية إرهاب الناخبين وتهديدهم لإرغامهم على انتخاب مرشح معين، فقام «الزند» بإبلاغ الجهات المختصة، لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو حماية المواطنين، حتى يدلوا بأصواتهم في مناخ يتسم بالسلامة والأمن، واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه من يقومون بتلك الأعمال.

شيخ الأزهر و«المفتى»: المقاطعة والرشوة الانتخابية «حرام شرعا»

Posted: 16 Jun 2012 10:56 AM PDT

دعا الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية، المصريين إلى المشاركة فى جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية، مؤكدين أن مقاطعة التصويت والرشوة الانتخابية «حرام شرعاً»، داعيين الجميع إلى تقبل النتائج التى ستسفر عنها الانتخابات. وأدلى شيخ الأزهر بصوته فى جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية فى مدرسة التوفيقية بشارع إسماعيل رمزى بمصر الجديدة، صباح السبت، داعياً جميع المواطنين إلى المشاركة فى جولة الإعادة.

وقال «الطيب»، فى تصريحات صحفية عقب الإدلاء بصوته: «أدعو جميع المواطنين إلى المشاركة فى هذا العرس التاريخى، وأداء شهادة الحق أمام الله تعالى، داخل اللجان الانتخابية بجولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية». وأضاف: «التقاعس عن المشاركة مع القدرة على الذهاب إلى الصناديق حرام شرعاً، لأنها شهادة أمام الله تعالى كما أن صوت المواطن أمانة سيحاسبه عليها المولى عز وجل يوم القيامة». وأكد أن «الحصول على أى رشوة انتخابية سواء عينية أو مادية حرام شرعا، بل تكون أشد حرمة فى الانتخابات الرئاسية لأنها تحدد مستقبل الوطن».

من جهته دعا الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية، جميع المواطنين والقوى والأحزاب السياسية إلى قبول نتائج الانتخابات الرئاسية أيا كانت. وقال، فى تصريحات صحفية عقب إدلائه بصوته فى جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية فى مدرسة «القرية السياحية الأولى» بالحى المتميز بمدينة 6 أكتوبر، إن «مصر تستقبل مرحلة جديدة فى تاريخها تتطلب من الجميع التوحد تحت رايتها والتكاتف والعمل المشترك فى سبيل تقدمها». وشدد على جميع المصريين أن يتقبلوا نتيجة ما تفرزه صناديق الانتخابات أياً كانت، وأن يكون الرئيس المقبل رئيسًا لكل المصريين، ويعمل على تنفيذ الوعود التى قطعها على نفسه لتحقيق ما تصبو إليه فئات الشعب المصرى كافة.

وطالب مفتى الجمهورية جميع المواطنين بالمشاركة فى جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية، وأداء الشهادة أمام الله تعالى لقول المولى عز وجل «وأقيموا الشهادة لله»، مشيراً إلى أنه لا يجوز شرعاً كتمان الشهادة التى تحدد مستقبل الدولة لأن الله تعالى سيحاسبنا على ذلك، وأكد أن حصول أى من المواطنين على أى نوع من الرشوة الانتخابية سواء أكانت مادية أم عينية «حرام شرعا» ولا يجوز ذلك بأى حال من الأحوال.

رئيس البنك المركزي الاوروبي: البنك مستعد للتصرف اذا لزم الامر

Posted: 16 Jun 2012 10:38 AM PDT

دراغي

طالب دراغي السياسيين بتحمل المسؤولية

قال ماريو دراغي رئيس البنك المركزي الاوروبي ان البنك مستعد لتقديم مزيد من الدعم للقطاع المصرفي في منطقة اليورو عند الضرورة.

وقال امام مؤتمر في فرانكفورت: “سيواصل النظام الاوروبي توفير السيولة للبنوك العاملة حين الحاجة”.

وزادت الانتخابات العامة في اليونان الاحد من المخاوف من مزيد من عدم الاستقرار في الاسواق المالية.

ويتوقع ان تحظى الاحزاب المعارضة للتقشف بنسبة كبيرة من الاصوات ما قد يعني بدء خروج اليونان من منطقة اليورو.

وكان وزير الخزانة البريطاني جورج اوزبورن اعلن الخميس عن برنامج تحفيز للاقتصاد كوقاية من “عاصفة ديون منطقة اليورو”.

وقال دراغي انه رغم ان السلطات المالية مستعدة للتصرف اذا تطلب الامر، ان الامر الآن بيد السياسيين.

واضاف: “اصبحت الخيارات السياسية متسلطة على ادوات السياسة النقدية”.

«حرة نزيهة»: دعاية كثيفة لمرشحي الرئاسة باللجان وحضور قوي لـ«الدوارة»

Posted: 16 Jun 2012 09:54 AM PDT

 

قال تحالف «حرة نزيهة» إن اليوم الأول في جولة الإعادة بانتخابات الرئاسة شهد عددًا من الأحداث أبرزها تصويت المشاهير حيث أدلى المرشح السابق للرئاسة عمرو موسى بصوته في لجنته بالتجمع الخامس.

 كما أدلى مرشح الرئاسة اللواء أحمد شفيق في مدرسة فاطمة عنان بالتجمع الخامس، أما مرشد جماعة الإخوان المسلمين د.محمد بديع فأدلى بصوته بمدرسة الحديثة في محافظة بورسعيد، بينما أدلى مرشح حزب الحرية والعدالة د. محمد مرسي في لجنة مدرسة السادات الإعدادية بنين بالزقازيق في محافظة الشرقية، أما د.محمد الكتاتني فأدلى بصوته في مدرسة جيل 2000 بمدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة.

 وقال التحالف الذي يضم «اللجنة المستقلة وينسق له مركز ابن خلدون وتحالف شارك وراقب وتنسق له جمعية التنمية الإنسانية ويضم 70 جمعية تراقب فى جميع أنحاء الجمهورية بعشرة آلاف مراقب و200 ألف مواطن»، فى بيان له إن العملية الانتخابية شهدت بعيدًا عن مقار اللجان تحرك عدد من شباب الثورة تحت حملة باسم «مبطلون» حيث قاموا بلصق بوسترات تطالب المواطنين بإبطال أصواتهم بعدد من محطات المترو بالقاهرة، بينما توجه عدد من مراقبي مركز «كارتر» لمراقبة الانتخابات لعدد من اللجان ببولاق الدكرور للاطمئنان على سير العملية الانتخابية في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة.

 وأكد البيان أن اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة أبلغت القضاة المشرفين على اللجان الانتخابية بمد فترة التصويت في اللجان التي تشهد كثافة من الناخبين.

وأضاف التحالف أن مراقبي «حرة نزيهة» رصدوا اعتراض الناخبين بعدد من لجان المطرية وعين شمس على استخدام صور الشهداء في الدعاية لصالح المرشح الرئاسي د.محمد مرسي، مما أدى لنشوب عدد من المشادات بين الناخبين وحاملي صور الشهداء من أمام اللجان مما يعتبر دعاية انتخابية مبتكرة باستغلال شهداء الثورة.

كما رصد المراقبون قيام قوات الجيش بمنع التصوير من أمام لجنة بمدرسة الأزبكية، وذلك لتواجد عدد من القساوسة في طابور الناخبين بشكل لافت للنظر، وحدثت مشادات كلامية بين عدد من الناخبين على باب إحدى اللجان لرفضهم السماح باستثناء أى شخص من الطابور أمام اللجنة.

وأكد البيان رصد وجود دعاية انتخابية كثيفة لأنصار مرشحي الرئاسة في جولة الإعادة في عدد من اللجان على مستوى الجمهورية حيث شهدت مدرسة قاسم أمين بمحافظة بورسعيد توزيع أوراق دعاية انتخابية من قبِل أحد أعضاء مرشح الرئاسة محمد مرسي، مما جعل قوات الجيش تلقي القبض عليه، كما شهدت لجنة أشتوم الجميل سيدات بحي العرب بمحافظة بورسعيد أيضا توجيه عدد من الناخبين من قِبل أعضاء بحملة مرسي فقام رئيس اللجنة بتحرير شكاوى ضدهم.

وعن الاشتباكات قال البيان إن مراقبينا رصدوا اشتباكات بلجنة المعهد الأزهري بمدينة القصاصين في محافظة الإسماعيلية بين أنصار مرشحي الرئاسة، فاضطرت قوات الجيش للتدخل لفض الاشتباكات، فضلاً عن حشد عائلي كبير بمحافظة القليوبية خاصة في قرى قرقشنده وشبرا هارس وترسا بطوخ، بالإضافة إلى دعاية انتخابية كثيفة في قرية شبرا شهاب في القناطر الخيرية، مسقط رأس النائب السابق عن الحزب الوطني منصور عامر، لمرشح الرئاسة أحمد شفيق حيث التنافس الشديد بين مرشحي الرئاسة.

فيما حدثت مشادات فى لجنة «11» بمدرسة الإمام محمد عبده مع أحد القضاة لرفضه دخول عدد من المواطنين للتصويت بجواز السفر، و تواجد أنصار الدكتور محمد مرسي بأجهزة اللاب توب بالقرب من لجان طوخ وقها وكفر شكر، وفى المقابل تواجد أنصار شفيق بالسيارات و«التوك توك» لنقل المواطنين إلى اللجان، بالإضافة إلى إقامة شباب جماعة الإخوان المسلمين فراشة بحلوان لحماية الناخبين من حرارة الشمس مما يعتبر نوعًا جديدًا من الدعاية الانتخابية لصالح مرشحهم

وتابع البيان أن مراقبي «حرة نزيهة» رصدوا قيام أحد المواطنين ويدعى محمود دسوقي بتحرير بلاغ ضد أنصار جماعة الإخوان المسلمين لقيامهم بتوزيع منشور يتهمون فيه شفيق بتبديل آيات القرآن بالإنجيل فى المناهج، وذلك في لجنة العزبة الغربية بمدينة شبين الكوم، كما شهدت محافظة المنوفية إخطارات من عدد من المواطنين بنفس الواقعة حيث تم تحرير محضر رقم 3915 إداري قسم شبين الكوم وتباشر النيابة التحقيق.

«مهران»: تلقيت معلومات مؤكدة بإصدار المشير قرارًا رسميا بحل البرلمان

Posted: 16 Jun 2012 09:54 AM PDT

 

قال سامي مهران، أمين عام مجلس الشعب، السبت، إنه تلقى «معلومات مؤكدة» بإصدار المشير محمد حسين طنطاوي، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، قرارًا بحل البرلمان رسميًا.

وأوضح «مهران»، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أنه أجرى اتصالاً هاتفيًا بمجلس الوزراء، وعلم خلاله أن المشير أصدر القرار رقم 350 لسنة 2012 بحل مجلس الشعب، طبقًا لحكم المحكمة الدستورية العليا.

«العصار» يتفقد لجانا بالقليوبية.. وقوات الجيش تُزيل دعاية المرشحَين

Posted: 16 Jun 2012 09:54 AM PDT

 

تفقد اللواء أركان حرب محمد العصار، عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، بعض اللجان بمحافظة القليوبية بصحبة قوة من الجيش، السبت.

كما تفقد اللواء أركان حرب حمدي عثمان قائد قوة التأمين بمحافظة القليوبية، واللواء أركان حرب أشرف عبد الواحد رئيس مركز العمليات بالمحافظة، والعقيد محمد البشرى المستشار العسكرى بالمحافظة، سير الانتخابات ببعض لجان المحافظة للتأكد من انتظام سير العملية الانتخابية ببنها وطوخ وشبين القناطر .

قال المستشار العسكرى إنه أثناء تفقد اللواء عثمان العملية الانتخابية لاحظ وجود بعض الملصقات للمرشحين الفريق أحمد شفيق، والدكتور محمد مرسى أمام اللجان، مضيفًا أنه يتم التعامل مع أي مخالفات يتم رصدها عن طريق إزالة كل أنواع الدعاية داخل وخارج اللجان بواسطة أفراد الجيش والشرطة.

وأكد اللواء أركان حرب حمدي عثمان، قائد قوة التأمين بمحافظة القليوبية، أن اللجان تشهد تواجدًا أمنيًا مكثفًا من عناصر الصاعقة والعمليات الخاصة والمخابرات الحربية، حيث يتولى تأمين كل لجنة ما يقرب من 15 فردًا ما بين ضباط وجنود بمشاركة قوات الشرطة، علاوة على وجود مدرعات تتمركز بجوار الأقسام والمقار العامة، وطائرات مروحية تجوب سماء القليوبية خلال ساعات التصويت، فضلا عن وجود دوريات مستمرة من قبل رجال الشرطة العسكرية على اللجان لمتابعة سير العملية التأمينية بها.

 وأشار إلى تواجد كتيبتين من الشرطة العسكرية والصاعقة فى حالة تأهب واستعداد دائم لمواجهة أى تجاوز أو مخالفة تصدر من أنصار المرشحين، وأنهما فى حالة طوارئ طوال فترة الانتخابات لتلقي أى شكاوى وتذليل العقبات أمام الناخبين والمرشحين والقضاة المشرفين على العملية الانتخابية.

صحف فرنسية: انتخابات الإعادة «أكثر مرارة» من الجولة الأولى

Posted: 16 Jun 2012 09:54 AM PDT

اهتمت الصحف الفرنسية بمتابعة بداية الجولة الثانية للانتخابات المصرية، وقالت إنها جاءت وسط اضطرابات سياسية على خلفية حكمى المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية قانون العزل وحل مجلس الشعب.

اعتبرت صحيفة «لوفيجارو» أن مستقبل مصر أصبح غير واضح، مشيرة إلى أنه رغم أن الانتخابات الرئاسية تم اعتبارها أول انتخابات حرة ونزيهة تعيد مقاليد الحكم للمدنيين والجيش إلى ثكناته، فإن الجولة الثانية تبدو «أكثر مرارة» بعد الأحكام الصادرة عن المحكمة الدستورية.

وقالت الصحيفة إنه «بعدما كانت المرحلة الانتقالية على وشك الانتهاء خلال أسبوعين، فإن هذه القرارات أعادت خلط الأوراق بشكل يقود البلاد إلى المجهول، إذ لا يمكن لأحد التكهن بماذا سيحدث».

وأضافت أن «المجلس العسكرى يخشى فوز محمد مرسى، مرشح جماعة الإخوان المسلمين، والاستيلاء على جميع السلطات، لكن بسلب السلطات التشريعية من الإخوان يكون المجلس العسكرى قد حرمها من صياغة الدستور الجديد، وفى سيناريو آخر مهد الطريق السياسى لفوز منافسه أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق».

وتساءلت صحيفة «لوفيجارو» عما إذا كان حل مجلس الشعب انقلاباً عسكرياً جديداً أم الحلقة الأخيرة فى سلسلة الصراعات بين المجلس العسكرى والإخوان، وما إذا كان تزامن توقيت هذه القرارات مع صدور قرار وزير العدل بمنح سلطة الضبطية القضائية لضباط الشرطة العسكرية والمخابرات الحربية صدفة أم لا.

وتابعت الصحيفة أن «هذه ليست المرة الأولى التى يحاول فيها (العسكرى)، الذى يواجه ضغوطاً متزايدة من الثوار والإخوان، الانقلاب على المؤسسات، والمجلس حاول اعتماد قوانين فوق دستورية تضمن له بعض الامتيازات قبل مغادرة السلطة تحت ضغط الشارع المصرى».

وأشارت «لوفيجارو» إلى أن «العسكرى» أرسل تهديدات ضمنية «مستترة» للإخوان، ودعا الجماعة إلى تذكر دروس الماضى، وما تعرضوا له من قمع وحشى بعد المحاولة الفاشلة لاغتيال الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

وأضافت: «رغم هذه المؤشرات المقلقة فإن معظم المراقبين حتى وقت قريب استبعدوا انقلاباً من الجيش فى ظل عدم ارتياحهم للإدارة اليومية للبلاد، لكن ليس من المستحيل أن يغيروا رأيهم فى نهاية المطاف، خاصة فى ظل التصعيد بشكل متزايد ومباشر مع «الإخوان».


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك