اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


البنك المركزى المصري: ديون مصر تسجل مستوى تاريخى جديد

Posted: 08 Mar 2012 09:07 AM PST

مصر

تأثر الاقتصاد المصري سلبيا بالاحداث التي مرت بها البلاد في السنة الاخيرة

كشف البنك المركزى المصرى، اليوم الخميس، عن أن إجمالي الدين العام المحلى سجل رقماً تاريخياً غير مسبوق فى تاريخ مصر ليبلغ 1133 مليار جنيه فى نهاية شهر ديسمبر 2011، منه 79 بالمئة، مستحق على الحكومة، و5.9 بالمئة، مستحق على الهيئات العامة الاقتصادية، و15.1 بالمئة على بنك الاستثمار القومى.

وسجل الدين العام الخارجي نحو 34 مليار دولار، فى نهاية شهر سبتمبر الماضى، ما يعادل نحو 204 مليارات جنيه، وليبلغ إجمالى الديون المستحقة على مصر داخليا وخارجياً 1337 مليار جنيه، وهو أعلى مستوى على الإطلاق من الديون مستحق على مصر في تاريخها.

وأظهر أحدث تقرير للبنك المركزي نقلته وكالة الأنباء الرسمية أن رصيد مديونية الهيئات العامة الاقتصادية بلغ نحو 66.5 مليار جنيه بزيادة 0.2 مليار جنيه أما مديونية بنك الإستثمار القومي بلغت 171.9 مليار جنيه بزيادة قدرها 1.4 مليار جنيه (تمثل صافى مديونية الاستثمار القومي مطروحا منه المديونية البينية لكل من الهيئات الاقتصادية والاستثمارات الحكومية فى الاوراق المالية(أذون وسندات).

تنظيم "بوكو حرام" يهاجم مركزا للشرطة ومصرفين

Posted: 08 Mar 2012 08:56 AM PST

ضحايا احدى هجمات بوكو حرام

يعني اسم التنظيم “التعليم الاجنبي حرام”

قالت الشرطة النيجيرية إن مسلحين يشتبه في انتمائهم لتنظيم “بوكو حرام” الاسلامي المتشدد هاجموا مركزا للشرطة ومصرفين وقتلوا اربعة من رجال الشرطة وثلاثة مدنيين.

ويشن تنظيم “بوكو حرام” ، ومعقله شمال نيجريا، حملة مسلحة ضد الحكومة النيجيرية ذات الاغلبية الجنوبية.

وقال محمد كبير محمد نائب مفوض الشرطة في ولاية غومبي إن المسلحين فتحوا النيران على مركز للشرطة في أشاكا، وهي بلدة نائية في غومبي، قبل اطلاق النار على المصرفين.

وقال محمد “قتل اربعة من رجال الشرطة وثلاثة اخرين”.

وقد أنحيت باللائمة على بوكو حرام في هجمات تكاد تكون يومية اودت بحياة المئات في العامين الماضيين.

وقد حثت نائبة وزير الخارجية الامريكية ويندي شيرمان نيجريا يوم الاثنين للتعامل مع الحركات الاسلامية المتشددة بتوفير فرص العمل والتنمية في المناطق الفقيرة وتعهدت بمساعدة ابوجا في مهمتها.

وكان وجود الاسلاميين المتشددين قاصرا على مناطق الشمال الشرقي للبلاد ولكنه امتد في الشهور الستة الماضية ليشمل الشمال باسره. كما تمكنت بوكو حرام من شن عدة هجمات في العاصمة ابوجا.

وقالت السلطات النيجيرية إنه يشتبه في قيام تابعين لبوكو حرام بإحراق عشر مدارس شمال شرق نيجيريا الاسبوع الماضي فيما يعد جبهة جديدة للتنظيم الذي يعني اسمه “التعليم الاجنبي حرام”.

امريكا تحقق في مزاعم قيام طيارين افغان باستخدام طائراتهم لنقل الاسلحة والمخدرات

Posted: 08 Mar 2012 08:56 AM PST

افغانستان

حرق كمية من المخدرات في افغانستان

أكد مسؤول امريكي لوكالة رويترز يوم الخميس ان السلطات الامريكية تحقق في مزاعم مفادها ان ثمة طيارين في القوة الجوية الافغانية يستخدمون الطائرات التي في عهدتهم لنقل الاسلحة غير المرخصة والمخدرات الى اماكن شتى من البلاد.

وقال المسؤول، وهو المقدم تيم ستاوفر الناطق باسم بعثة التدريب العسكري التابعة لحلف شمال الاطلسي في افغانستان التي تتولى تمويل واعداد قوات الامن الافغانية بما فيها القوة الجوية، “نقوم في الوقت الراهن بدراسة هذه المزاعم، فالسلطات المختصة تحاول التوصل الى قرار عما اذا كانت تستوجب اجراء تحقيق مفصل.”

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال، التي كانت اول من اورد النبأ، قد قالت إن السلطات العسكرية الامريكية تحقق فيما اذا كانت لهذه النشاطات المزعومة علاقة بالحادث الذي وقع في ابريل / نيسان الماضي والذي قتل فيه عقيد في القوة الجوية الافغانية ثمانية ضباط في القوة الجوية الامريكية في مطار العاصمة الافغانية كابول.

وقالت الصحيفة إن التقرير الذي اعدته القوة الجوية الامريكية في ذلك الحادث نقل عن مسؤولين امريكيين قولهم إنه من المحتمل جدا ان يكون القاتل متورطا في نقل البضائع الممنوعة.

وكان معظم القتلى في ذلك الحادث يشتركون في تحقيق عن سوء استخدام الطائرات التابعة لسلاح الجو الافغاني.

واضافت الصحيفة ان المزاعم الاخيرة مصدرها ضباط افغان من سلاح الجو وخارجه يتمتعون “بمصداقية”، ومن عناصر تابعة للتحالف الغربي يعملون في سلاح الجو الافغاني.

إشعاعات عاصفة شمسية تصل الأرض

Posted: 08 Mar 2012 08:41 AM PST

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) — أشار تقرير صادر عن المؤسسة الأمريكية للتنبؤ بأحوال المحيطات والغلاف الجوي، إلى وصول التوهجات الشمسية الهائلة إلى الغلاف الجوي للكرة الأرضية، صباح الخميس.

وقال التقرير إن التوهجات الشمسية الهائلة تبعث بإشعاعات شمسية قوية من شأنها التأثير بشكل مباشر على عمل الأقمار الصناعية، المحيطة بالكرة الأرضية، بالإضافة إلى التأثير على موجات البث الراديوية طويلة المدى.

وجاء في التقرير أن هذه الظاهرة التي تسمى بظاهرة الطرد المركزي الإكليلي تجلب معها عواصف جيومغناطيسية إلى غلاف الكرة الأرضية، والتي من شأنها التأثير على شبكات الاتصالات وحتى الموجات الراديوية قصيرة المدى.

وعلى الصعيد آخر أشار التقرير الى أن هذه العواصف الجيومغناطيسية التي تضرب غلاف الكرة الأرضية ستشكل شفقا وهالات بأشكال رائعة يمكن رؤيتها بالعين المجردة في السماء.

ونوه التقرير الى أن الغلاف الجوي للكرة الأرضية سيبقى تحت تأثير هذه الظاهرة الى الجمعة، مع وجود احتمالات بتكرر هذه الظاهرة في الوقت القريب.

 وقف إنتاج "كل المسلمين الأمريكيين"

Posted: 08 Mar 2012 07:37 AM PST

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) — أعلنت قناة “تي ال سي” التلفزيونية الأمريكية، الأربعاء، وقف إنتاج الموسم الثاني من برنامج الواقع “كل المسلمين الأمريكيين” الذي أثار جدلاً واسعاً بالولايات المتحدة بزعم أنه يروّج للشريعة الإسلامية.

ويصور برنامج “كل المسلمين الأمريكيين” All -American Muslim الحياة اليومية لخمس عائلات مسلمة في ولاية ميشيغن.

ويهدف البرنامج إلى تسليط الضوء على  حياة المسلمين في الولايات المتحدة، وإظهار صورتهم الحقيقية بعيدا عن النمطية التي ارتبطت بهم، وكيفية الموازنة بين عقيدتهم وتقاليدهم ونمط الحياة الأمريكية.

ولم تشر الشبكة إلى تفاصيل تتعلق بأسباب القرار، وهو ما كشف بعض العاملين بالبرنامج لصحيفة “ديترويت فري برس” بأنه اتخذ بناءا على تقييمات.

ونجح البرنامج في اجتذاب 1.7 مليون مشاهد، لدى بدء عرضه في نوفمبر/تشرين الأول، ليتراجع المعدل إلى 900 ألف مشاهد مع بث الحلقة الأخيرة منه في 18 ديسمبر/كانون الأول.”

وأثار “كل المسلمين الأمريكيين” جدلاً واسعاً بالولايات المتحدة، بعدما أدعت جمعية مسيحية محافظة، أنه يروج للشريعة الإسلامية.

ورأت ”جمعية الأسرة في فلوريدا،” في البرنامج ترويجا للإسلام ومبادئه، ويمثل خطراً على الحريات الأمريكية وقيمها التقليدية.

ودفع الجدل بالعديد من الشركات لسحب إعلاناتها التلفزيونية من البرنامج، كان آخرها شركة “لويز” التي أكدت بحزم إن قرارها “لم يتخذ استناداً إلى شكاوى من أي جماعة بعينها.”

السوسوة: لنتذكر أخواتنا العربيات بيوم المرأة 

Posted: 08 Mar 2012 07:37 AM PST

 

على مدى العام الماضي، ناضلت النساء العربيات بشجاعة للمطالبة بالكرامة والحريات، ولفتت شجاعتهن أنظار العالم.

ففي كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أصبحت شقيقتي اليمنية توكل كرمان أول امرأة عربية تفوز بجائزة نوبل للسلام، تقديراً لسمو مبادئ نشاطها الديمقراطي.

لكن إطلاق عملية الانتقال كان من السهل نسبياً.

فلقد أدركت النساء العربيات على امتداد المنطقة بأسرها، أن السعي نحو الديمقراطية يمكن أن يبعث الأمل في نيل حقوق ظلت مكبوتة لفترات طويلة، ولكنه في الوقت ذاته يمكن أن يبرز كذلك ممارسات تمييزية عميقة الجذور، تنذر بتعريض أوضاع المرأة للانتكاس.

في تونس، أحبطت الأحزاب الجهود المثيرة للإعجاب من قبل الحكومة المؤقتة لتحقيق التناصف في المجلس الوطني التأسيسي حين تعمدت وضع المرشحين الرجال على رؤوس قوائمها الانتخابية.

وفي مصر، حيث الغيت في أوائل الفترة الانتقالية الحصة التي خصصت للمرأة في مجلس الشعب منذ عام 2009، نجد أن النساء لا يشغلن سوى 12 مقعداً من مجموع 508 مقعداً في المجلس.

وفي الشهر الماضي إحتفل الليبيون بواحدة من أولى إنتخاباتهم الديمقراطية لانتخاب المجلس المحلي بمصراته. وما النتيجة؟ ثمانية وعشرون عضواً من الرجال، وصفر للنساء.

كذلك واجهت الناشطات السياسيات في بعض الحالات مضايقات، ليس فقط من قبل قوات الأمن وإنما أيضا من قبل رجال يعارضون وجودهن في الحياة العامة.

وفي العديد من البلدان، احتفل الصاعدون الجدد للسلطة بحرية التعبير التي نالوها بعد طول نضال بالحديث عن تقليص حقوق المرأة.

تبشرنا الحكمة المتوارثة بأن السعي نحو الديمقراطية من شأنه أن يؤدي حتماً إلى توسع في حقوق المرأة، ولكن يبدو أن ذلك لن يتحقق فعلياً في حالتنا هذه.

فكما أشار تقرير التنمية الإنسانية العربية الأول، والذي صدر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي قبل عقد من الزمن، يعاني العالم العربي منذ سنوات طويلة من عجز كبير في مجالات ثلاثة هي: المعرفة، والحرية، وتمكين المرأة، وهي مجالات لا يمكن بمكان التصدي لمعالجة أي منها على حدة.

في احتفالنا باليوم العالمي للمرأة، لا يسعنا إلا أن نعدد الإنجازات الكبيرة التي حققتها المرأة في كافة مناطق العالم وفي شتى مجالات الحياة.

فالنساء والفتيات اليوم يتمتعن بصحة أفضل، وتعليم أوفر، وارتفعت إنتاجية المرأة العاملة لأعلى مستوياتها من أي وقت مضى، كما برزت قيادات نسائية كفؤة في كل المجالات.

ولكن يجب علينا أيضا أن نمد الجسور إلى أخواتنا في المنطقة العربية، حتى لا يتخلفن عن الركب.

ولا يتوانى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، حيث أشغل منصب المدير الإقليمي للدول العربية، في تقديم الدعم في هذه المرحلة الحرجة من خلال تدريب المهتمات بالعمل السياسي في تونس، ودعم الحوار الوطني في مصر، وتقديم المشورة بشأن سيادة القانون وحقوق الإنسان في ليبيا، ودعم الحوار والتحول السياسي في اليمن.

واليوم نقترب من أحد أهم المعالم على طريق التحول الديمقراطي في هذه البلدان الأربع، حيث تنعقد الهيئات الوطنية لتشرع في وضع دساتير جديدة.

وفي حين أن كل تجربة انتقالية لها خصوصياتها، إلا أنها جميعاً تشترك في الأهمية المحورية لوضع دستور جديد يجسد من خلاله كل مجتمع قيمه في صورة قانونية.

وفي هذا الصدد، يجب على المجتمع الدولي أن يصر وبإجماع على أن تكون عمليات وضع الدساتير تشاركية وشاملة للكافة، وأن تتوافق مع المواثيق والاتفاقيات الدولية الأساسية، مثل اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

هذه الاتفاقية –التي وقعت معظم الدول العربية بقبولها– تدعو الحكومات إلى ضمان المساواة بين الرجل والمرأة أمام القانون، والتحرر من التمييز على أساس الجنس. كما تطالب بأن يتم ترجيح حقوق المرأة وكرامتها على أية معايير أو ممارسات، ثقافية كانت أم دينية.

قد تجادل بعض المجموعات ذات الجذور العقائدية والتي تمكنت من السلطة حديثاً بخلاف ذلك. إذ يذهب البعض للقول إن حقوق المرأة هي من قبيل القيم المفروضة من الغرب، والتي يجب تجاهلها وتفنيدها، بينما يلجأ آخرون لتحليل الفروق بين مفاهيم “الإنصاف” و”المساواة”.

ولكن أعداداً لا تحصى من عامة الشعب -من الذكور والإناث على حد سواء- في كافة البلدان العربية يجدون في حقوق المرأة توافقاً تاماً مع تعاليم الإسلام وامتداداً لتاريخهم، بدءأً من المكانة الرفيعة لملكات مصر القديمة إلى التقدم الذي نشهده الأن في مجالات التعليم والعمل والحقوق القانونية والمدنية.

وعند هذا المنعطف المهم يجب على المدافعين عن قيمة المساواة أن يرفعوا أصواتهم مجاهرين بموقفهم.

وقد عرض برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووكالات الأمم المتحدة المتخصصة الأخرى خدماتها لدعم المجتمعات العربية في إجراء مشاورات مجتمعية لضمان المشاركة العريضة في عملية وضع الدساتير، بشكل تسمع فيه أصوات العدد الأكبر من قطاعات المجتمع، فضلاً عن نشر الوعي بالتزامات الحكومات الأساسية بموجب القانون الدولي.

والنجاح في صياغة الدساتيرمن شأنه أن يساعد علي إقامة النظم السياسية الجديدة في البلدان العربية على أسس سليمة، وازدهار مؤسسات المجتمع المدني، وإحراز تقدم حقيقي نحو التمتع الكامل بحقوق الإنسان للرجال والنساء على حد سواء.

في جميع أنحاء المنطقة، ناضل الرجال والنساء جنياً إلى جنب بشجاعة واصرار من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية والكرامة والشفافية وعدم الإقصاء، وليسمع رأيهم في القرارات التي تمس وتشكل حياتهم. ولكن سرعة تقدمهم نحو تحقيق هذه الأهداف تتوقف بشكل أساسي على مدى إحرازهم تقدماً في مجال تمكين المرأة.

* تشغل الكاتبة منصب الأمين العام المساعد للأمم المتحدة ومديرة المكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في نيويورك.

* الآراء الواردة في هذا المقال لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع CNN بالعربية.

شحاتة لن يدرب الإمارات أو الكويت

Posted: 08 Mar 2012 07:37 AM PST

القاهرة، مصر (CNN) — نفي المدير الفني الحالي لفريق نادي الزمالك ومنتخب مصر السابق حسن شحاتة، تلقيه عروضا لتدريب منتخبي الإمارات والكويت، مؤكدا تمسكه بالاستمرار في تدريب فريق الزمالك.

وكانت تقارير صحفية، أشارت إلى تلقي شحاتة عرضين لتدريب المنتخبين الإماراتي والكويتي، خلال الأيام الماضية.

وقال شحاتة لـCNN بالعربية: “لم أتلق عروضا لتدريب أي من المنتخبين الكويتي والإماراتي أو غيرهما، كما تردد في بعض وسائل الإعلام مؤخرا، ومتمسك بالاستمرار مع فريق الزمالك.”

وأبدى شحاتة ضيقه الشديد من توالي الأنباء عن رحيله عن الزمالك قائلا “منذ أن توليت تدريب فريق الزمالك والأخبار مستمرة حول رحيلي عن الفريق الأبيض، رغم أني أكدت أكثر من مرة عدم تفكيري في الرحيل، إلا أن ذلك لم يقنع وسائل الإعلام المستمرة في ترويج الشائعات دون أن أعرف السبب وراء ذلك.”

وتابع “المعلم” قائلا: “لم تكلف وسائل الإعلام نفسها وتسألني عما يتردد قبل أن تكتب ما يشاع حول تفاوضي مع أي ناد أو منتخب، أو حول وصول عروض تدريبية لي من الأساس، وتختار الطريق الأسهل وهو ترويج الشائعات.”

وأضاف المدير الفني لفريق الزمالك “أنا واضح للجميع، وعندما وصلني عرض لتدريب فريق اتحاد جدة السعودي أعلنت عنه دون مراوغة، وأكدت أني مستمر مع الزمالك ووقعت عقدي مع النادي.”

خامنئي يعتبر تصريحات أوباما "إيجابية"

Posted: 08 Mar 2012 07:37 AM PST

طهران، إيران (CNN) — قال الزعيم الإيراني الأعلى علي خامنئي، يوم الخميس، إن التصريحات الأخيرة للرئيس الأمريكي باراك أوباما، “إيجابية” إذ أكد عدم تفكيره باتخاذ إجراءات عسكرية ضد إيران.

ونقلت قناة برس الإيرانية الحكومية عن خامنئي قوله حول التهديدات الأمريكية بفرض المزيد من العقوبات على إيران، إن “العقوبات الدولية على إيران كانت وما تزال موجودة منذ بداية الدولة الإسلامية قبل 30 عام، والتي تهدف إلى الحيلولة دون إقامة الدولة الإسلامية.”

وجاء في التقرير التأكيدات التي قدمها خامنئي أن التهديدات المتزايدة للولايات المتحدة الأمريكية والتي تعبر عن الأوهام التي يعيشها أوباما، ستفشل وستنعكس سلبيا على سياسة الولايات المتحدة والقائمين عليها.”

ويذكر أن الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تطرقا، خلال اللقاء الذي جمعهما في البيت الأبيض، الاثنين الماضي، إلى عدد من القضايا في منطقة الشرق الأوسط، إلا أن الملف النووي الإيراني طغى على مباحثاتهما، وسط تكهنات متزايدة بقرب قيام إسرائيل بتوجيه ضربة عسكرية للمنشآت النووية الإيرانية.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن بلاده لا يمكن أن تسمح بامتلاك إيران للأسلحة النووية، مضيفاً أنها ستترك كل الخيارات على الطاولة، وحذر من تمدد عالمي للإرهاب وانطلاق سباق تسلح بالشرق الأوسط بسبب ملف طهران النووي.

من جهته، قال أوباما، إن منع إيران من تطوير سلاح نووي هو مصلحة للأمن القومي لكل من إسرائيل والولايات المتحدة، مجددا الدعوة إلى استمرار الجهود الدبلوماسية، لكنه تعهد أيضا بأن جميع الخيارات، بما في ذلك الجهد العسكري، لا تزال مطروحة.

وأضاف أوباما أمام مؤتمر الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية “أيباك،” أن “جميع عناصر القوة الأميركية” لا تزال خيارا مطروحا لمنع إيران من أن تصبح قوة نووية، بما في ذلك “جهد عسكري يكون مستعدا لأي طوارئ.”

وأوضح أوباما انه يفضل الدبلوماسية على الحرب من حيث المبدأ في التعامل مع إيران، محذرا من أن كثرة الحديث واللغط حول شن حرب على إيران أكثر يصب فقط في مصلحة الحكومة الإيرانية، لأنه يرفع سعر النفط، الذي تعتمد عليه طهران في مواردها.

مدرب برشلونه: ليونيل ميسي افضل من لعب الكرة على الاطلاق

Posted: 08 Mar 2012 07:03 AM PST

ميسي

ميسي يسجل هدفه الرابع في مرمى حارس ليفركوزن برند لينو

وصف جوزيب غوارديولا مدرب نادي برشلونه الاسباني لكرة القدم، الذي سحق نادي باير ليفركوزن الالماني 7-1 في مباراة الاياب التي جمعت بين الفريقين مساء امس الاربعاء في نطاق دور الـ 16 لبطولة دوري ابطال اوروبا، وصف مهاجم فريقه ليونيل ميسي بأنه “افضل من لعب كرة القدم على الاطلاق” وذلك عقب تسجيله خمسة اهداف في مرمى ليفركوزن.

وقال غوارديولا “إنه الافضل، لا يوجد مثله ابدا. فالارقام تتحدث لنفسها، وسيسجل في يوم ما ستة اهداف في مباراة واحدة. لن نرى مثيلا له ابدا.”

واضاف مدرب برشلونه “لقد شهدنا حدى ليالي ميسي الحافلة هذه الليلة. كانت شرفا عظيما، وسأفخر دوما بأني كنت مسؤولا عن تدريبه.”

ميسي عظيم، وبالنسبة لي، هو افضل لاعب على الاطلاق

مهاجم مانشستر يونايتيد واين روني

وقال “الفضل الوحيد الذي استطيع ادعاؤه هو اني ضممته الى الفريق، واننا نحاول دائما ان نمرر له الكرات. بعد ذلك، تنتهي مسؤوليتنا. ان العرش ملكه، وهو الوحيد الذي يستطيع ان يقرر ان اراد التخلي عنه.”

يذكر ان ميسي سجل 186 هدفا في آخر 201 مباراة خاضها لصالح برشلونه، بما فيها الاهداف التي فاز النادي بفضلها بلقب دوري الابطال في عامي 2009 و2011.

واعترف غوارديولا بأنه محظوظ لأنه يحظى بخدمات لاعب من عيار ميسي، إذ قال “نحن محظوظون جدا بوجود ميسي، ولذا فعلينا استغلاله احسن استغلال. فهو لاعب فريد من نوعه.”

اما زميل ميسي في الفريق، لاعب الارسنال السابق سيسك فابريغاس، فلا تساوره الشكوك بأن ميسي هو الافضل على الاطلاق. وقال فابريغاس “لك ان تتوقع اي شيء منه، فإنه افضل لاعب في تاريخ كرة القدم, ولم نر مثيلا له ابدا.”

من جانبه، قال روبن دات مدرب فريق باير ليفركوزن “إن مستوى ميسي خارق حقا، لا نقاش في ذلك. فبرشلونه افضل فريق حتى بدون ميسي، ولكن بوجوده هو فريق من كوكب آخر.”

اما ميسي نفسه، وهو المعروف بالتواضع، فقال عقب مباراة الاربعاء “المهم هو ما حققه الفريق، وترشحنا للدور التالي (من بطولة دوري الابطال). انه شئ جميل ان تسجل خمسة اهدجاف، ولكن الاولوية كانت للفوز.”

القضاء المصري يطلب إحضار الأجانب المتهمين في قضية" التمويل الأجنبي" رغم مغادرتهم مصر

Posted: 08 Mar 2012 06:53 AM PST

مصر

سفر عدد من المتهمين الأجانب بقرار قضائي يثير غضبا في مصر

طلب القضاء المصري ضبط وإحضار الأجانب المتهمين فيما يعرف بـ”قضية التمويل الأجنبي”. ورفعت محكمة جنايات القاهرة الجلسة الأولى لنظر القضية الخميس وقررت عقد الجلسة القادمة في العاشر من الشهر القادم.

يبلغ عدد المتهمين في القضية 43 شخصا بينهم 19 أمريكيا و5 صربيين وألمانيان و3 عرب. ويواجه هؤلاء تهمة” تلقى تمويل أجنبي من عدة دول بالمخالفة للقانون، وبدون الحصول على تراخيص لمزاولة أنشطة داخل مصر واستخدام تلك المبالغ المالية في أنشطة محظورة تخل بسيادة الدولة المصرية”.

وكان عدد من المتهمين الأمريكيين قد تمكنوا من مغادرة مصر والعودة إلى الولايات المتحدة بعد قرار قضائي مفاجئ برفع حظر مغادرتهم مصر.

متهم أمريكي

ولا يزال القرار يثير عاصفة من الانتقادات في مصر بعد ان وجه العديد من الاحزاب السياسية اتهامات للسلطة التنفيذية بالتدخل في شؤون القضاء وممارسة ضغوط عليه لحمله على اصدار قرار بالغاء المنع من السفر.

وقد شهدت جلسة الخميس مشادات كلامية بين دفاع المتهمين وبين المدعين بالحق المدني، ما دفع رئيس المحكمة إلى رفع الجلسة بعد دقائق من انعقادها لحين إخلاء القاعة تماماً فيما عدا المحامين، ثم استؤنفت الجلسة.

وحضر الجلسة روبرت فريدريك، وهو أحد المتهمين الأمريكيين الذي رفض مغادرة مصر مع عدد من المتهمين الاخرين تمكنوا من السفر عقب رفع قرار حظر السفر.

ونقل عن ثروت عبدالشهيد، محامي فريدريك قوله إن موكله رفض الهروب مع باقي زملائه، لثقته في القضاء المصري، وإنه على يقين من الحكم ببراءته من التهم المنسوبة إليه.

وكانت العلاقات بين القاهرة وواشنطن قد شهدت توترا ملحوظا انعكس في تصريحات مسؤولي البلدين بسبب القضية.


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك