اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


اعتقالات دولية في مجموعة "لولز" للقرصنة الإلكترونية

Posted: 06 Mar 2012 11:03 AM PST

شعار مجموعة “لولز سيك” على موقع التواصل الاجتماعي تويتر

قال مسؤول قضائي إن السلطات الأمريكية اعتقلت في نيويورك أشخاصاً يعملون في مجموعة “لولز سيك” للقرصنة الإلكترونية التي اعترف قائدها بمهاجمة بيانات شخصيات عامة عبر شبكة الانترنت.

وأضاف المسؤول أن قائد المجموعة اعترف بالمسؤولية ووُجهت له تهم بالتآمر لسرقة بيانات شخصيات وُصفت بالبارزة في عدد من الشركات.

وكان أعضاء المجموعة قد تبنوا اختراق عدد من المواقع الإلكترونية لشركات كبيرة ، وهيئات قضائية ووكالات حكومية.

ومجموعة “لولز سيك” هي فرع أقل تنظيماً من مجموعة القرصنة التي تطلق على نفسها اسم “مجهول”.

واكتسب أعضائها شهرة في شهر مايو / أيار الماضي بعد اختراقهم الموقع الإلكتروني “لخدمة البث العامة” الأمريكية ووضع خبر يزعم أن مغني الراب الأمريكي الراحل “توباك شاكور” حي ويعيش في نيوزيلاندا.

وكانت السلطات البريطانية قد اعتقلت ريان كليري المراهق الانجليزي الذي يشتبه في العمل لحساب مجموعة القرصنة .

جاك ديفيز متحدث باسم المجموعة تم اعتقاله في اسكتلندا

كما اعتُقل جاك ديفيز المتحدث باسم المجموعة في اسكتلندا.

وكانت “لولز سيك” قد أعلنت مسؤوليتها عن اختراق موقع التسوق الإلكتروني “إي باي” وموقع شركة “سوني” ضمن سلسلة من الهجمات الإلكترونية التي استهدفت مواقع أخرى.

ونشرت مجموعة “مجهول” الشهر الماضي ما قالت إنه تسجيل لمكالمة تليفونية خاصة بين عملاء المباحث الفيدرالية الأمريكية “أف بي أي” وبين محققين في العاصمة البريطانية لندن في شأن أشخاص مشتبه بعملهم لحساب “لولز سيك”.

"روبوت" يحقق رقما قياسيا في السرعة

Posted: 06 Mar 2012 11:02 AM PST

الإنسان الآلي

بحوث لاستخدام هذا الروبوت في المعارك

سجل إنسان آلي “روبوت” يُعرف باسم “شيتا” رقما قياسيا جديدا في السرعة، حيث بلغت سرعته 18 ميلا في الساعة (29 كيلومترا في الساعة).

وتشير وكالة مشروعات الأبحاث المتقدمة التي تديرها وزارة الدفاع الأمريكية إلى أن آخر رقم قياسي لسرعة (الروبوتات ذات الأقدام) كان يبلغ 13.1 ميلا في الساعة.

وتوضح الوكالة أن هذا المشروع يأتي في إطار محاولات لصناعة روبوتات تساعد بفعالية أكبر الجنود المقاتلين خلال عدد أكبر من المهام.

وحصلت الوكالة على تمويل من شركة “Boston Dynamics” لصناعة الإنسان الآلي الجديد الذي يسير على أربعة أقدام.

وأوضح ألفريد ريزي، كبير العلماء بالشركة، أنهم يخططون للخروج من المعامل وبدء تطبيقات فعلية في أقرب وقت ممكن.

إعجاب

وتحاكي حركة “الروبوت” الحيوانات السريعة في البرية، حيث ينثني جسمه ويفرده ليتمكن من التحرك سريعا.

يهدف المشروع، الذي بدأ في فبراير/شباط 2011، إلى أن يقدم في نهاية المطاف إنسانا آليا يستطيع الجري في خط متعرج ليتمكن من المناورة والمراوغة” ويكون قادرا على التوقف فجأة.

ويعتمد على نماذج صنعتها “Boston Dynamics”، ومن بينها “روبوت” على شكل سحلية تستطيع تسلق الحوائط والأشجار والحواجز باستخدام مخالب صغيرة بأقدامها الستة وذيل يساعدها على حفظ التوازن.

وأعرب نويل شاركي، أستاذ الذكاء الاصطناعي والروبوتات بجامعة شفيلد، عن إعجابه الشديد بهذا الإنجاز الأخير.

وقال إن هذه خطوة في تطوير مقاتل “سريع يمكن استخدامه في المعارك للتعقب والقتل، وذلك بعد تجاوز الروبوت سرعة البشر.”

ولكنه يوضح أن مبعث القلق الرئيسي المتعلق بذلك يتمثل في عدم وجود نظام ذكاء صناعي يستطيع التمييز بين المدنيين والمقاتلين الأعداء، ولذا ربما يؤدي الأمر إلى انتهاك قوانين الحرب إذا كان الروبوت يعمل وحده.

الأمين العام للفيفا يعتذر للبرازيل

Posted: 06 Mar 2012 09:32 AM PST

 

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية(CNN)– قدم الأمين العام للفيفا، جيروم فالك، اعتذاره لوزيرالرياضة البرازيلي، بسبب ما وصفه بـ”خطأ في ترجمة” تعليقاته على استعداد البرازيل لنهائيات كأس العالم 2014، حين وصفها بـ”المتأخرة”.

وتأتي رسالة الاعتذار التي بعثها فالك إلى ألدو ريبيلو، بعد ساعات من إرسال البرازيل رسالة إلى الفيفا ترفض فيها أي زيارة مستقبلية قد يجريها فالك للبلاد،  كمندوب للاتحاد الدولي.

وقال البيان الذي أرسله ريبيلو للفيفا: “لقد استقبلنا باستغراب شديد تصريحات السيد فالك، التي تفتقر إلى جميع أشكال العلاقة المتوازنة بين بلد يتمتع بالسيادة، ومؤسسة دولية كالفيفا.”

من جهته، قال فالك إن تصريحاته تمت ترجمتها بصورة حرفية، وأضاف قائلا: “هناك قلق في الفيفا حاليا، وكمسؤول عن التأكد من سير جميع الأمور على أكمل وجه.. فهناك الكثير من الضغوطات على عاتقي حاليا.”

ووفقا لوكالة الأنباء البرازيلية الرسمية، فلم يقرر وزير الرياضة بعد ما إذا كان سيقبل اعتذار فالك أم لا.

وكان قد نقل عن فالك توجيهه لإنتقادات للبرازيل، وقوله بإن “البرازيليين يشعرون بالقلق بشأن الفوز باللقب أكثر من قلقهم بشأن استضافة البطولة. لقد عبر الفيفا عن قلقه بشأن عدم اكتمال بناء بعض المرافق الحيوية من مطارات وملاعب وغيرها.”

غير أنه عاد وأكد بأنه لا شك لديه، من أن البرازيل ستكون الدولة المستضيفة لكأس العالم، فهو يكن الكثير من الود والاحترام لهذا البلد.

ليبيا: زعماء قبائل يعلنون برقة اقليما يتمتع بـ"الحكم الذاتي"

Posted: 06 Mar 2012 09:02 AM PST

برقة شرقي ليبيا تتجه للحكم الذاتي

سيطلق زعماء محليون في إقليم برقة شرق ليبيا اليوم الثلاثاء حملة من أجل الحصول على حكم ذاتي لإقليمهم، مما يشكل تحديا جديدا للوحدة الإقليمية الهشة لليبيا بعد الإطاحة بنظام العقيد معمر القذافي.

شاهدmp4

.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص “جافا”، وأحدث الإصدارات من برنامج “فلاش بلاير”

اعرض الملف في مشغل آخر

أعلن زعماء قبائل وقادة الميليشيات شرق ليبيا الغني بالنفط منطقة تتمتع بحكم شبه ذاتي.

وقالوا إن منطقة برقة أهملت طوال عقود، وستكون من الآن فصاعدا دولة في بلد اتحادي.

وجاء الإعلان خلال اجتماع حضره ألفا شخص على الأقل بالقرب من مدينة بنغازي.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مشاركين قولهم إنه ” تم اختيار الشيخ أحمد الزبير الشريف السنوسي رئيسا لمجلسه الأعلى”

وتعد برقة أول منطقة تعلن “اقليما فيدراليا اتحاديا” يتمتع بحكم ذاتي منذ الإطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي.

ويقول مؤيدون للحكم الذاتي إن حكومة الإقليم ستتولى إدارة شؤون الإسكان والتعليم بينما تتولى الحكومة المركزية الإشراف على شؤون الأمن والدفاع.

جنود ليبيون في برقة

جنود ليبيون من برقة يشاركون في عرض عسكري في بنغازي

ويعارض المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا هذه الخطوة خوفا من تفتت البلاد.

وكان عبدالله إدريس عضو المجلس المحلي في بلدة جالو شرقي ليبيا قد صرح بأنه يعارض الفكرة، وهدد بقطع إمداد النفط عن بنغازي في حال تنفيذ الفكرة، حيث تمر أنابيب نقل النفط الخام من بلدته.

ووصف مراسل بي بي سي جابرييل غيتهاوس الذي حضر الاجتماع هذه الخطوة بأنها “إعلان نوايا من قبل زعماء قبائل برقة”.

وأضاف أنه لم يتضح حتى الآن أي نوع مع الحكم الذاتي يطالب به زعماء القبائل في المنطقة.

يذكر ان النظام الاتحادي ساد في ليبيا لمدة عشر سنوات عقب الاستقلال حيث انقسمت البلاد إلى اقاليم ثلاثة هي طرابلس في الغرب وبرقة في الشرق وفازان في الجنوب، ثم تحولت ليبيا الى الحكم المركزي في أواخر عهد الملكية، وسارع القذافي العملية حين وصل إلى السلطة.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

دبلوماسي بريطاني : لا تزال هناك مقاومة داخل المجلس العسكري للتغيير في مصر

Posted: 06 Mar 2012 09:01 AM PST

طنطاوي

المجلس العسكري برئاسة طنطاوي يدير شؤون البلاد منذ تنحي مبارك

كشفت مصادر بريطانية ومصرية النقاب عن وجود اتصالات على مستوى عال بين بريطانيا والمجلس الأعلى للقوات المسلحة حول ترتيبات المرحلة الانتقالية في مصر ووضع الجيش المصري في حالة تنفيذ وعوده بنقل الحكم إلى سلطة مدنية.

وأكدت المصادر واقعية المخاوف من إمكانية نجاح التيار المعارض المقاوم للتغيير، داخل المجلس ، في عرقلة انتقال السلطة.

وتؤكد معلومات بي بي سي أن الحكومة البريطانية تميل إلى الاعتقاد بأن الجيش المصري بات يؤمن بأن “هناك مصر جديدة “.

وقال مسؤول دبلوماسي بريطاني رفيع المستوى إنه يعتقد بأن” المجلس العسكري يريد فعلا تسليم الصلاحيات الرئاسية إلى رئيس منتخب”.

غير أنه لم يستبعد وجود “خطر” ناجم عن مقاومة التغيير بالمعدل الذي تريده القوى السياسية في مصر.

لحظات حاسمة

وأضاف المسؤول ، الذي التقت به بي بي سي في لندن، أن ” هناك وجهات نظر مختلفة داخل المجلس العسكري، فالبعض يؤيد بشكل قوي وثابت الانتقال الديمقراطي بينما يرى آخرون صعوبة في تصور حدوث هذا الانتقال”.

كان المسؤول البريطاني قد التقى، حسبما قال، بعدد كبير من أعضاء المجلس، كما رافق كذلك مسؤولا بارزا آخر من الجيش البريطاني زار مصر أخيرا والتقى بقادة المجلس.

وقال المسؤول الدبلوماسي” عندما حانت اللحظات الحاسمة اتخذ المجلس الأعلى للقوات المسلحة القرارات الصائبة بالسماح باستمرار العملية الديمقراطية.”

غير أنه أقر بوجود ما وصفه بخطر من تبعات قد تنتج عن موقف الاتجاه المعارض في المجلس للانتقال الديمقراطي.

وأوضح” هناك خطر من أن يصل الاتجاه المعترض على التغيير في المجلس لمدى أبعد ، ومن أن نجد في نهاية الفترة الانتقالية أنه لم يتم تسليم السلطة بشكل كاف”.

وشدد الدبلوماسي البريطاني على أن ” خطر حدوث ذلك قائم بالفعل.”

“تسويات متوقعة”

ويواجه المجلس العسكري في الشهور الأخيرة انتقادات حادة من قبل ائتلافات الثورة وجماعات حقوق الإنسان ومعارضين يشككون في جدية الجيش في التخلي عن السلطة.

وكان المجلس قد تولى السلطة في الحادي عشر من شهر فبراير/شباط قبل الماضي، وهو نفس اليوم الذي أعلن فيه الرئيس حسني مبارك “التخلي” عن رئاسة الجمهورية وتكليف المجلس بإدارة شؤون مصر.

ويتألف المجلس من 18عضوا هم قادة الأفرع والجيوش والإدارات الرئيسية ، ويرأسه المشير محمد حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة. وفي الظروف العادية يرأس رئيس الدولة المجلس باعتباره القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وفيما يتعلق بوضع الجيش في الدستور الجديد المرتقب ، تتوقع بريطانيا حدوث” بعض التسويات والحلول الوسط”. غير أنها تؤيد سعى المصريين إلى أن يتيح الدستور إنشاء مؤسسات تضمن المحاسبة والمساءلة والشفافية خاصة فيما يتعلق بالمال العام وإنفاقه وعملية صنع القرار.

وقال الدبلوماسي ” أعتقد أن الأعضاء الأكثر واقعية في المجلس العسكري يدركون أن هذا يجب أن يتغير، وأنه لا يمكن استمرار هذا النوع من اللامحاسبة واللامساءلة بعد الآن”.

وهناك جدل في مصر بشأن حجم ونوعية المزايا التي يمكن أن يسمح للجيش بالتمتع بها في حالة تسليمه السلطة إلى حكومة ورئيس مدنيين.

وحتى الآن تتمتع مؤسسة الجيش في مصر بحصانة من المساءلة بشأن الميزانية ونمط الإنفاق فضلا عن تمتعها بمزايا اقتصادية كبيرة.

الابتعاد عن السياسة

وأضاف” هؤلاء يتفهمون أن هناك مباراة جارية الآن بشأن حجم التنازلات التي يمكن أن يقدمها الجيش… وسوف تستمر هذه المباراة من الآن وحتى وقت الانتهاء من صياغة الدستور.”

ومن ناحية أخرى، أكد مصدر عسكري مصري لبي بي سي حدوث هذه المشاورات مع الجانب البريطاني. وقال” لم يعد هناك شئ يمكن إخفاؤه في مصر” . وأضاف “رغم حرص الجيش على الحفاظ على الأمن والاستقرار داخل مصر فإنه يتطلع إلى العودة إلى دوره الرئيسي في الدفاع عن البلاد”.

ويمضي الدبلوماسي البريطاني قائلا” أعتقد أن معظم ضباط الجيش يقولون إنهم يريدون أن يعودوا إلى دورهم الدفاعي وأن يبتعدوا عن السياسة بأكبر قدر ممكن”.

إلا أنه عبر أيضا عن اعتقاده بأنه رغم أن الجيش يدار بشكل جيد للغاية ، فإن “معظم الضباط يقولون إنهم يودون تغيير الطريقة التي صممت بها تشكيلات الجيش بهدف التصدي للتهديدات المستقبلية وتحديد طبيعة هذه التهديدات”.

وكان المجلس الأعلى للقوات المسلحة قد أصدر إعلانا دستوريا في 13 فبراير/ شباط عام 2011 ، أي بعد يومين من “تخلي” مبارك عن الرئاسة ، تعهد فيه بأنه سييقى في الحكم لمدة ستة أشهر فقط أو لحين انتخاب برلمان جديد بمجلسيه ، الشعب والشورى ، ورئيس الجمهورية.

وقد جرى بالفعل انتخاب مجلسي البرلمان .

ومن المقرر أن تجرى انتخابات الرئاسة يومي 23 و24 مايو/ آيار المقبل ، يفترض بعدها أن يسلم الجيش الحكم لسلطة مدنية.

إسرائيل تسمح بأول صادرات بين غزة والضفة الغربية منذ خمس سنوات

Posted: 06 Mar 2012 09:01 AM PST

شاحنة تغادر غزة

شددت إسرائيل حصارها على غزة بعد استيلاء حماس على السلطة بالقوة

قالت إسرائيل إنها سمحت بتصدير بضائع من قطاع غزة إلى الضفة الغربية لأول مرة منذ خمس سنوات.

وسمحت السلطات العسكرية الإسرائيلية بنقل ما لا يقل عن 13 شاحنة مملوءة بوجبات خفيفة خلال الأيام القليلة الماضية.

لكن هذه السلطات أكدت على أن هذا “مشروع تجريبي لمرة واحدة فقط” ولا يعني نهاية لحظر الصادرات من غزة إلى الأسواق الإسرائيلية والضفة الغربية الذي فرض في يونيو/حزيران 2007.

وطلب برنامج الغذاء العالمي من السلطات الإسرائيلية السماح له بهذه الخطوة من أجل إطعام الأطفال الفلسطينيين.

وكانت إسرائيل فرضت حصارا على غزة في يونيو 2006 بعد اختطاف مسلحين فلسطينيين الجندي الإسرائيلي، جلعاط شاليط، في عملية بين حدود غزة وإسرائيل.

وشددت إسرائيل حصارها على غزة بعد سنة من ذلك بعدما استولت حركة حماس بالقوة على الحكم في غزة.

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، جاي إنبار، “بعد النظر في كل الاعتبارات الأمنية، قررنا السماح بهذا المشروع الخاص. ليست هذه سياسة جديدة بشأن الصادرات من غزة إلى الضفة الغربية”.

وأضاف الناطق قائلا “إنها حركة بعد طلب من برنامج الغذاء العالمي والسلطة الفلسطينية. سنراقب الوضع”.

الشاحنات الأولى التي تحمل الوجبات الخفيفة غادرت غزة ونقلتها إلى الضفة الغربية عن طريق إسرائيل يوم الاثنين.

وقالت ناشطة إسرائيلية تدعى جيشا تدافع عن حق الفلسطينيين في حرية الحركة التجارة إنها تتوقع أن تنقل البضائع 19 شاحنة.

وأضافت الناشطة أن إسرائيل سمحت منذ بداية السنة الحالية بمغادرة شاحنتين في المعدل لقطاع غزة يوميا مقارنة بـ 86 شاحنة في النصف الأول من عام 2007.

وكانت 85 في المئة من صادرات غزة، قبل منتصف عام 2007، تباع إلى إسرائيل والضفة الغربية.

ويقول محللون إن الحظر التجاري ساهم في انهيار اقتصاد غزة.

ورغم أن الحصار خُفف بعض الشيء، فإنه لا يزال ساري المفعول. ولا تسمح إسرائيل سوى بعبور البضائع المخصصة للتصدير إلى الخارج.

ولا يسمح سوى بتنقل أعداد محدودة من سكان غزة بين مصر والقطاع.

شبكة فوكس توقف عرض مسلسل "تيرا نوفا" للمخرج ستيفن سبيلبرغ

Posted: 06 Mar 2012 08:31 AM PST

ستيفن سبيلبرغ

رشح آخر أعمال سبيلبرغ السينمائية للحصول على خمس جوائز أوسكار

قررت شبكة التلفزيون الأمريكية “فوكس” إلغاء عرض مسلسل “تيرا نوفا” للمخرج ستيفن سبيلبرغ بعد موسم واحد فقط

وبلغ متوسط عدد مشاهدي المسلسل نحو 7.5 مليون مشاهد داخل الولايات المتحدة، ولكنه مع ذلك لم يحقق النجاح المنشود.

وطبقا لمجلة “هوليوود ربورتر”، ستحاول الشركة المنتجة “20th Century Fox TV” بيع المسلسل إلى شبكات أخرى.

وبعد إرجاء العرض الأول مرتين، عُرض المسلسل في سبتمبر/أيلول ولكنه حظي باستقبال فاتر من الجماهير والنقاد.

وعُرضت اخر حلقات الجزء الأول من المسلسل في 19 ديسمبر/كانون الأول.

ومن أبرز الممثلين المشاركين في المسلسل جايسون أومارا وستيفن لانغ وآدمز كريستين وشيلي كون.

وتدور الأحداث في جو من الخيال العلمي في عام 2149 ، وتعرض كيف تحول تلوث البيئة وزيادة السكانية إلى تهديد للحياة على سطح الأرض.

وبدأ العلماء خلال يعودوا بالناس عبر الزمن عشرات الملايين من السنين إلى ما يعرف بـ “العصر الطباشيري”.

ويركز العمل الدرامي بالأساس على عائلة شانون التي تنضم إلى مستعمرة تيرا نوفا في عصر ما قبل التاريخ.

ومن المقرر أن يبث مسلسل “تيرا نوفا” داخل المملكة المتحدة على القناة الأولى لشبكة تلفزيون سكاي .

وقد رشح آخر أعمال سبيلبرغ السينمائية فيلم ( حصان الحرب) “War Horse” للحصول على خمس جوائز أوسكار، ولكنه لم يحصل على أي جائزة.

وكان الفيلم المقتبس عن رواية مايكل موربورغو، قد تصدر أخيرا قائمة الإيرادات في بريطانيا لثلاثة أسابيع.

بازل السويسري يتعاقد مع محمد صلاح 

Posted: 06 Mar 2012 08:31 AM PST

 

القاهرة، مصر(CNN)– أكد محمد صلاح، لاعب فريق نادي المقاولون العرب، ومنتخب مصر، إنه سيوقع عقدا مع نادي بازل السويسري لمدة أربع سنوات، إعتبارا من بداية موسم 2012 – 21013، وذلك بعد إجتياز الكشف الطبي الذي سيجريه خلال أيام. 

وكانت تقارير قد أفادت أن نادي بازل السويسري تعاقد مع اللاعب محمد صلاح، مقابل ثلاثة ونصف مليون يورو لناديه، بخلاف مستحقات اللاعب، وذلك أثناء تواجدهم في القاهرة بنهاية شهر فبراير/ شباط الماضي.

وقال لاعب منتخب مصر، محمد صلاح لموقع CNN بالعربية: ” سأسافر إلى سويسرا خلال أيام، بعد الحصول على تأشيرة الدخول، لإجراء الكشف الطبي، بعد أن أتم نادي بازل إتفاقه مع نادي المقاولون.”

وأضاف صلاح: ” وافقت على الإحتراف في الدوري السويسري، رغم إنه ليس من الدوريات الأوروبية الكبيرة، لقناعتي بأنني في حاجة لدوري متوسط المستوى في بداية مشواري الإحترافي، على أمل أن أصل إلى أوروبا.”

وتابع لاعب منتخب مصر يقول:” ما شجعني على الإنتقال لفريق بازل، إنه يشارك بصفة مستمرة في بطولة دوري أبطال أوروبا، وهو الأمر الذي سيتيح لي فرصة الظهور في بطولة كبيرة.”

وأضاف:” كما أن الفريق هو الأكثر فوزا ببطولة الدوري السويسري، ومحتفظ باللقب في آخر موسمين، مما يعني أنني سأجد فريقا قويا.”

يذكر أن نادي بازل، يتصدر الدوري السويسري بعد 22 مباراة خاضها هذا الموسم برصيد 46 نقطة.

وأشار لاعب فريق المقاولون العرب إلى أن مفاوضات نادي بازل معه بدأت بعد انتهاء تصفيات أفريقيا المؤهلة لنهائيات الدورة الأولمبية بلندن 2012، التي أقيمت بالمغرب، وأنه طلب منهم التفاوض مع نادي المقاولون، لأنه مرتبط معهم بعقد ممتد لأربع سنوات مقبلة.

أمريكا تعرض استئناف المباحثات مع إيران

Posted: 06 Mar 2012 07:26 AM PST

فيينا، النمسا (CNN)– بعد يوم من اللقاء الذي جمع بين الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عرضت الولايات المتحدة الثلاثاء، استئناف المباحثات مع إيران حول برنامجها النووي، في وقت تتزايد فيه المخاوف من توجيه إسرائيل ضربة وشيكة لمنشآت نووية إيرانية.

وكشفت مسؤولة السياسية الخارجية بالاتحاد الأوروبي، كاثرين أشتون، أن المجموعة المعروفة باسم (5+1)، والتي تضم كلاً من الولايات المتحدة، وروسيا، وفرنسا، وبريطانيا، والصين، إضافة إلى ألمانيا، عرضت استئناف المباحثات النووية مع طهران، رداً على رسالة سابقة بعثت بها إيران الشهر الماضي.

وتشتبه الولايات المتحدة والغرب وإسرائيل بسعي إيران لإنتاج أسلحة نووية، فيما تقول طهران إن برنامجها النووي مصمم لأغراض مدنية.

كما أن الولايات المتحدة تخشى من تعرض مصالحها للخطر، إذا وجهت إسرائيل ضربة عسكرية لإيران في هذه المرحلة.

وكان الرئيس الأمريكي، أوباما، قد أكد في وقت سابق الاثنين، وقبل قليل من لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، نتنياهو، أنه مازال يفضل التوصل إلى تسوية دبلوماسية للأزمة الناجمة عن البرنامج النووي الإيراني، إلا أنه شدد على أن الخيار العسكري “ما زال قائماً.”

وشهدت الأزمة النووية الإيرانية مزيداً من التصعيد خلال الساعات القليلة الماضية، حيث أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها رصدت “نشاطاً” في مجمع “برشين” العسكري، إلا أن طهران ردت بإعلان موافقتها على السماح لمفتشي الوكالة بزيارة الموقع العسكري.

وقال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية IAEA، يوكيا أمانو، في وقت سابق الاثنين، خلال اجتماع لمجلس محافظي الوكالة، بالعاصمة النمساوية فيينا: “لدينا معلومات بوجود نشاط في برشين.. وهو ما يجعلنا نعتقد أن الذهاب إلى هناك عاجلاً أفضل من آجلاً.”

من جانبه، وصف السفير الإيراني لدى وكاله الطاقة الذرية، علي أصغر سلطانية، الجزء المرتبط بإيران في البيان التحضيري للمدير العام للوكالة، بأنه “مكرر”، و”ليس متوازناً.”

وأضاف أن ما ذكره أمانو “في الحقيقة، خلاصة عن التقرير الأخير له حول إيران.”

ولفت السفير الإيراني، في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الرسمية “إرنا”، إلی أن اجتماع هذا الأسبوع لمجلس حكام الوكالة هو “اجتماع عادي”، وقال إن المجلس سيناقش مواضيع مختلفة، بما فيها استخدام الطاقة النووية في المجال الطبي.

وأضاف أن المجلس سيناقش أيضاً موضوع السلامة النووية، وإجراء جولات التفتيش.

يُذكر أن الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، كان قد بعث برسالة إلى الاتحاد الأوروبي، منتصف فبراير/ شباط الماضي، حصلت CNN على نسخة منها، عرض فيها استئناف المحادثات مع الغرب بشأن البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية.

وجاء الكشف عن رسالة نجاد بعد يوم من الإعلان عن رسالة أخرى بعث بها أمين عام المجلس الأعلى للأمن القومي، سعيد جليلي، إلى مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، أشتون، أكد فيها استعداد طهران لاستئناف المباحثات مع الغرب.

أولمبياد 2012: بريطانيا تحذر رياضييها من مصافحة الآخرين

Posted: 06 Mar 2012 07:01 AM PST

مصافحة

اللجنة الأولمبية البريطانية تريد خفض خطر إصابة الرياضيين بالأمراض

حذرت اللجنة الأولمبية في بريطانيا الرياضيين البريطانيين من مصافحة منافسيهم والشخصيات البارزة خلال أولمبياد لندن 2012 وذلك خشية أن يؤثر انتقال الأمراض على فرص نجاح التنظيم.

وقال المسؤول الطبي باللجنة إيان ماكوردي “لدى من الأسباب ما يجعلني أرد بالإيجاب” وذلك ردا على سؤال عن ضرورة تجنب الرياضيين المصافحة.

وأضاف أن “التهديد الأكبر لللاعبين يتمثل في الإصابة بمرض أو جرح. ونحن هنا نتحدث عن تقليل فرص الإصابة بأية أمراض”.

ومن المقرر أن يشارك نحو 10 آلاف رياضي في منافسات الأولمبياد وسيشارك الرياضيون البريطانيون أماكن الإقامة والوجبات الغذائية مع منافسين من أكثر من 200 دولة أخرى.

وقال ماكوردي “سيتعامل الرياضيون والعاملين مع عدد كبير من الأشخاص. وفي دورة الألعاب الأولمبية أو أي فعالية هامة، تكون احتمالية الإصابة بمرض أو الشعور بأنك مريض غاية في الخطورة”.

وأشار إلى أن التحذير “يتعلق بتقليل خطر الإصابة بالأمراض وزيادة القدرة على مقاومتها”.

ورأى لاعب التجديف البريطاني زاك بيرتيس، الحاصل على الميدالية الذهبية في بكين 2008، أن هذه النصيحة عادية بالنسبة للرياضيين.

ولكنه أضاف على حسابه الشخصي على موقع تويتر أنها “لا طائل منها ما لم يكن معك مطهر لكل سطح تتعامل معه”.

ولا يصدر فريق الولايات المتحدة، الذي سيرسل عدد كبير من الرياضيين في الألعاب، مثل هذه التحذيرات المتعلقة بتجنب المصافحة.

وقال المتحدث باسم اللجنة الأولمبية الأمريكية باتريك ساندسكي “دائما ما نشجع الرياضيين في الألعاب الأولمبية على التحلي بروح الألعاب الأولمبية والتفاعل مع أكبر عدد من الجنسيات”.

أما ليز وايز، مستشارة متخصصة في شؤون اللياقة بدار ديبريت للنشر فقالت إنه “من الواضح أن هناك مخاوف بشأن الحفاظ على صحة الرياضيين بشكل أفضل ولكن نصيحة اللجنة الأولمبية فيها نوع من المبالغة”.

وأضافت “إذا مد شخص يده للتحية ولم ترفع يدك لمصافحته لمخاوف مرتبطة بالنظافة سيبدو ذلك وقحا جدا. وسيبدو مؤسفا أن يخشى الناس إصابتهم بالأمراض عبر المصافحة”.


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك