اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


مهرجانات الموسيقى في اسكوتلاندا تشهد رواجا كبيرا

Posted: 24 Mar 2012 08:28 AM PDT

حفل موسيقي

تشهد الحفلات الموسيقية رواجا كبير في اسكوتلاندا.

تشير إحصائيات المبيعات في مجال الموسيقى إلى ارتفاع ارباح مهرجانات الموسيقى في السنوات الست الماضية في اسكوتلاندا إلى ثلاثة أمثال ما كانت عليه.

وقالت شركة “بي أر إس للموسيقى” التي تمثل الكتاب ودور النشر، إن الحفلات الموسيقية أصبحت عاملا هاما لجذب السائحين إلى اسكوتلاندا.

وتقدر الارباح التي تصل إلى 185 بالمئة بأربعة أمثال أرباح المهرجانات الموسيقية في بريطانيا بأسرها.

وشهدت المهرجانات الصغيرة التي تحتفي بنوع معين من الموسيقى أكبر زيادة في الاقبال.

وقد شهدت صناعة الموسيقى تغيرا كبيرا في الآونة الاخيرة.

وفي السابق كان ينظر إلى الحفلات التي يقيمها المغنون والموسيقون كنشاط ترويجي ودعائي للترويج لمبيعات الالبوم، ونادرا ما كانت هذه الحفلات تحقق ارباحا.

وكانت أغلب الارباح تأتي من بيع الالبومات.

ولكن التدهور التي شهدته مبيعات الاسطوانات المدمجة في متاجر بيع الموسيقى ادت إلى ان تصبح الحفلات مصدرا هاما للدخل لمعظم الموسيقيين.

وترى “بي أر إس للموسيقى” أن قوة صناعة الموسيقى في اسكوتلاندا تنعكس أيضا في ارباح الكتاب والناشرين خارج بريطانيا.

وبريطانيا هي واحدة من ثلاث دول في العالم تحصل على أموال عن حقوق النشر من مصادر خارجية أكثر مما تدفع لأصحاب الملكية الفكرية في الخارج. والدولتين الاخريين هما السويد والولايات المتحدة.

أوباما يرشح أكاديمي من أصل كوري لرئاسة البنك الدولي

Posted: 24 Mar 2012 07:33 AM PDT

أوباما وكيم

أعرب أوباما عن ثقته في كيم

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما ترشيح رئيس كلية دارتموث جيم يونغ كيم لمنصب رئيس البنك الدولي. وتعد هذه مفاجئة خطوة مفاجئة، حيث لم يُذكر اسم الدكتور كيم خلال الأسابيع الماضية.

ومنذ تأسيس البنك الدولي عام 1944، يشغل أميركي منصب رئيسه مما أثار حفيظة بعض الدول النامية.

وبعد انتهاء موعد تقديم الترشيحات على المنصب، أعلن البنك الدولي عن قائمة مرشحين تضم الدكتور كيم ووزيرة المالية النيجرية نغوزي أوكونجو إيويالا ووزير المالية الكولومبي السابق خوسيه أنطونيو أوكامبو.

لكن الولايات المتحدة تمتلك النسبة الأكبر من الأصوات داخل البنك الدولي، الذي يضم 187 عضوا، مما يعني أن عملية التصويت مجرد إجراء شكلي.

خبرة

وأكد أوباما على خبرة الدكتور كيم على الصعيد الدولي، وقال في كلمة ترشيحه “حان الوقت ليتولى محترف تنموي قيادة أكبر مؤسسة تنموية في العالم.”

وأضاف: “يتمتع كيم بخبرة عالمية، وتظهر خبرته الشخصية التنوع العظيم الموجود داخل بلدنا.”

وقال الدكتور كيم في خطاب بعث به إلى طلاب جامعته “هذه واحدة من أكثر المؤسسات أهمية في مجال محاربة الفقر وتقديم المساعدة لدول نامية في عالمنا حاليا”، في إشارة إلى البنك الدولي.

ولم يكن الدكتور كيم (52 عاما)، الذي ولد في سيول وانتقل في الخامسة مع عائلته إلى الولايات المتحدة، بين أسماء قيل إن الرئيس أوباما يدرسها.

وتضمنت الأسماء التي تداولها الإعلام مستشار البيت الأبيض السابق لاري سومرز ورئيس “بيبسي” إندرا نوي والسفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس.

100 في المئة

وأثنى بول فارفر، رئيس قسم الصحة العالمية بجامعة هارفارد وصديق كيم، على ترشيح الأخير.

وقال فارفر “لا أعتقد أن هناك مَن يستطيع بذل جهود أكبر لمساعدة العائلات والمجتمعات والدول على الخروج من الفقر، وهو الهدف الأساسي للبنك الدولي”.

وانسحب من السباق الاقتصادي الأميركي جيفري ساكس، الذي طرحت اسمه لتولي المنصب العديد من الدول النامية.

وقالت متحدثة باسمه “الاستاذ ساكس يدعم الدكتور كيم بنسبة 100 في المئة.”

منافسة قوية

وأعلنت ثلاث دول أفريقية – أنغولا ونيجريا وجنوب أفريقيا- ترشيحها أوكونجو إيويالا.

وخلال مؤتمر صحفي قالت أوكونجو إيويالا “أرى أن البنك الدولي مؤسسة هامة جدا للعالم، ولاسيما بالنسبة للدول النامية التي تستحق أفضل قيادة، ولذا اتطلع إلى منافسة قوية جدا بين المرشحين.”

يذكر أن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي تأسسا خلال مؤتمر عُقد في بريتون وودز عام 1944 لتنظيم التجارة بين الدول في أعقاب الكساد الكبير والحرب العالمية الثانية.

وجرت العادة أن يترأس أميركي البنك الدولي فيما يتولى أوروبي رئاسة صندوق النقد الدولي، ولكن اقتصادات ناشئة أعربت عن عدم رضاها عن ذلك الوضع.

“الإحتكار”

وفي مقال افتتاحي نُشر أخيرا، دعا ثلاثة اقتصاديون بارزون كانوا يعملون لدى البنك الدولي -فرانسوا بورغينيون ونيكولاس ستيرن وجوزيف ستيغليتز– إلى انهاء “الاحتكار” الأميركي لمنصب رئيس البنك.

وقال فريدريك إريكسون، الاقتصادي السابق بالبنك الدولي، لـ”بي بي سي” إن عملية الاختيار “عفا عليها الزمن”، ومع ذلك توقع فوز مرشح البيت الأبيض.

وتنتهي في 30 يونيو/ حزيران ولاية الرئيس الحالي روبرت زوليك الخامسة، الذي رشحه الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش عام 2007.

اختراق شبكات كومبيوتر تابعة للجيش الأميركي

Posted: 24 Mar 2012 05:32 AM PDT

مستخدم كمبيوتر

تشرف وزارة الدفاع الأمريكية على 15 ألف شبكة كمبيوتر

أشار خبراء أمنيون في شهادة أمام لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ إلى حدوث اختراق لشبكات كومبيوتر تابعة للجيش الأميركي.

ونصح الخبراء بالتركيز على حماية البيانات بدلا من محاولة منع حدوث الاختراق، مؤكدين أنه يجب على الولايات المتحدة النظر في أسلوب الرد على هذه الدول التي تمكنت من الوصول إلى شبكات الكومبيوتر العسكرية.

وخلال جلسنة علنية، أشار دعا الخبراء، التابعون لوكالة الأمن القومي الأميركية ومختبرات حكومية، الولايات المتحدة إلى تغيير طريقتها لحماية شبكات الكومبيوتر التابعة لوزارة الدفاع.

وقال الدكتور جيمس بيري، رئيس مركز تحليل نظم المعلومات في مختبرات سانديا الوطنية “أعتقد أن علينا التعامل على أساس أن الخصم موجود داخل شبكاتنا”.

وأوضح أن ذلك يعني تقليل النفقات على تعزيز حوائط الصد والتركيز على ضمان أمن البيانات الموجودة.

وقال الدكتور كايم غابريل، الرئيس الحالي لهيئة مشروعات أبحاث الدفاع المتطورة، إن جهود الأمن الإليكتروني الحالي داخل وزارة الدفاع الأميركية تشبه المشي على المياه وسط المحيط.”

وتشرف وزارة الدفاع الأميركية على 15000 شبكة تربط بين نحو سبعة ملايين جهاز.

ويقول الدكتور مايكل ويرثيمر، مدير الأبحاث والتنمية بوكالة الأمن القومي، إن الدفاعات الضعيفة التابعة إلى الجيش الأميركي أصبحت أشد ضعفا بسبب نظام التوظيف داخل الجيش.

وقال إن الأجور الضعيفة والتأخر في الترقيات ووقف صرف الأجور جعل من الصعب على الحكومة الأميركية جذب أشخاص موهبين في مجال الأمن الإليكتروني.

وتبع الجلسة العلينة لمجلس الشيوخ نقاش في جلسة مغلقة أخرى تناول الاستعدادات التي تقوم بها الولايات المتحدة للرد على مَن استطاعوا الوصول إلى بعض الشبكات الحساسة.

الكونجرس الامريكي يفرج عن نحو 89 مليون دولار مساعدات للفلسطينيين

Posted: 24 Mar 2012 01:26 AM PDT

رجل يحمل مساعدات غذائية

الاقتصاد الفلسطيني يعتمد على المعونات

أفرج الكونغرس الأميركي عن 88.6 مليون دولار كمساعدات تنموية للسلطة الفلسطينية كانت قد جمدت لأكثر من ستة أشهر، في خطوة من شأنها التخفيف من الازمة المالية التي يعاني منها الاقتصاد الفلسطيني الذي يعتمد على المساعدات الدولية.

وقد تم الافراج عن الأموال بعد تراجع عضوين جمهوريين عن معارضتهما لهذه المعونة شريطة عدم توجهها الى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.

وقد اعربت نائبة الكونجرس كاي غرانغر عن استعدادها للافراج عن اجمالي مبلغ المعونة الذي جمد منذ اغسطس/ اب الماضي والبالغ 147 مليون دولار امريكي، الا ان النائبة الجمهورية الآخري التي تمتلك حق ” حجز” الاموال إلينا روس- ليتينن قصرت الافراج على 88.6 مليون دولار فقط.

وفي خطاب الى وزيرة الخارجية الامريكية قالت روس ان هذا هو كل ما ترغب في الافراج عنه.

وجمدت الولايات المتحدة التمويل العام الماضي عندما تحدى الرئيس الفلسطيني محمود عباس دعوات من واشنطن وقام بمحاولة من جانب واحد للاعتراف بدولة فلسطينية في الامم المتحدة.

وكان صندوق النقد الدولي قد حث الاسبوع الماضي المانحين الدوليين على الوفاء بتعهداتهم بمساعدة السلطة الفلسطينية، محذرا من انه اذا لم تصل هذه الاموال قريبا فان السلطة الفلسطينية ستضطر لخفض الرواتب العامة والخدمات الاجتماعية لمعالجة ازمة مالية متفاقمة.

وقال الصندوق ان الاقتصاد الفلسطيني الذي يعتمد على المساعدات دخل “مرحلة صعبة” مع تفاقم ازمة سيولة حادة منذ العام الماضي بسبب انخفاض في المساعدات من المانحين الغربيين ودول الخليج الثرية والقيود الاسرائيلية على التجارة.

اوباما يقدم مرشح مفاجأة لرئاسة البنك الدولي

Posted: 23 Mar 2012 11:21 PM PDT

جيم يونغ كيم

جاء المرشح الامريكي مفاجأة لان اسمه لم يرد من قبل

رشح الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة الطبيب وعالم الانتروبولوجيا جيم يونغ كيم الكوري الاصل لرئاسة البنك الدولي، لينافس وزيرة المالية في نيجيريا نغوزي اوكونجو ايويالا.

وقبل ساعات قليلة من انتهاء موعد تقديم الترشيحات اعلن اوباما خياره : جيم يونغ كيم، البالغ من العمر 52 عاما، والذي يتحدر من كوريا الجنوبية ويترأس جامعة دارتموث العريقة.

وقال الرئيس الاميركي: “لقد عمل جيم اكثر من عقدين من الزمن في كافة انحاء العالم مدافعا عن تحسين شروط الحياة في البلدان النامية”.

وجاء اختيار جيم يونغ كيم مفاجأة لان اسمه لم يرد قبلا بين المرشحين المحتملين لخلافة روبرت زوليك الذي تنتهي ولايته في الثلاثين من يونيو/حزيران المقبل.

وبموجب اتفاق ضمني بين الولايات المتحدة واوروبا يتولى رئاسة البنك الدولي اميركي بينما يتولى ادارة صندوق النقد الدولي اوروبي.

وعندما اعلن روبرت زوليك في 15 فبراير/شباط انه ينوي التخلي عن مهامه في نهاية يونيو، قالت الولايات المتحدة انها لا تنوي اطلاقا التخلي عن هذا المنصب.

وعٌين زوليك البالغ من العمر 58 عاما في هذا المنصب عام 2007 من قبل الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش.

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن مصدر قريب من البنك الدولي قوله ان البيت الابيض “مارس ضغوطا هائلة على هيلاري كلينتون” وزيرة الخارجية لتولي المنصب لكنها قالت انها تنوي الانسحاب من الحياة السياسية.

سيطرة امريكية

وقد شغلت الولايات المتحدة هذا المنصب منذ تأسيس البنك الدولي عام 1944، لكن هناك ضغوط من أجل أن يكون الرئيس القادم للبنك للدولي من إحدى الدول النامية.

وقد دعمت ثلاث دول افريقية ترشيح وزيرة المالية النيجيرية نغوزي أوكونغو- إيويالا

وفي بيان مشترك لكل من نيجيريا وأنجولا وجنوب افريقيا تعهدت الدول الثلاث بدعم وزيرة المالية النيجيرية أوكونغو- إيويالا.

وقال البيان: “إن هذا التأييد يتماشى مع الاعتقاد بأن تعيين قيادة للبنك الدولي وكذلك لصندوق النقد الدولي يجب أن يكون مبنيا على معيار الكفاءة، وأن يكون علنيا وشفافا.”

واعلن البنك الدولي مساء الجمعة ان مرشحين ثلاثة يتنافسون على منصب الرئيس هم المرشح الامريكي والمرشحة النيجيرية ووزير المالية الكولومبي السابق خوسيه انطونيو اوكامبو.

ويعود تاريخ إنشاء البنك الدولي وصندوق النقد الدولي إلى مؤتمر بريتون وودز عام 1944 كأداة لتنظيم إجراءات التجارة بين الدول في أعقاب فترة الأزمة التي كانت تعرف بـ “الكساد العظيم” وكذلك الحرب العالمية الثانية.

ومن الأمور التقليدية أن يرأس البنك الدولي مرشح أمريكي، في حين يدير الاتحاد الأوروبي صندوق النقد الدولي.

لكن الاقتصاديات الناشئة غير راضية عن هذا التقليد في الآونة الأخيرة وتضغط من أجل التغيير.

وقالت البرازيل هذا الأسبوع إن كلا من أوكونغو- إيويالا وأوكامبو سيكونا مرشحين “عظيمين” لتولي رئاسة البنك الدولي.

وكتب ثلاثة من خبراء الاقتصاد في البنك الدولي، وهم فرانسوا بورغينيون، و نيكولاس ستيرن، وجوزيف ستيغليتز، مقالا حديثا يتناول انتهاء “احتكار” الولايات المتحدة لإدارة هذه المؤسسة الدولية.

وقال كاتبو المقال: “إن القول بأن هذا المنصب قائم على الاختيار وفقا لمعيار الكفاءة ثم يتم اختيار شخص أمريكي مرارا وتكرارا يدل على عدم احترام للمواطنين من دول أخرى.”

ويقول الخبير الاقتصادي جيفري ساتش، وهو أحد المرشحين المطالبين بالتغيير، إن البنك الدولي يجب أن يقوده أحد الخبراء من الدول النامية.

استمرار اعمال النهب في مالي والاتحاد الافريقي يجمد عضويتها

Posted: 23 Mar 2012 09:06 PM PDT

مالي

استمرار اعمال النهب والشغب في مالي

تواصلت اعمال النهب والشغب في مالي بعد يومين من انقلاب عسكري، وجمد الاتحاد الافريقي عضوية مالي في اطار تصاعد الضغوط الاقليمية والدولية على قادة الانقلاب.

وابلغ زعيم الإنقلاب العسكري فى مالي بى بي سي انه ليس لديه نية للبقاء فى السلطة.

وقال النقيب أمادو سانوغو إنه سيتنحى بعدما يتأكد من قدرة الجيش على تأمين البلاد.

واشتكى سانوغو من ضعف تسليح جنوده وتدريبهم للقتال ضد المتمردين فى الشمال.

وقال إن القادة السابقين للبلاد قد يمثلون أمام المحكمة.

وما يزال من غير المعروف المكان الذي يوجد به الرئيس أمادو توماني توري بعد مرور يومين من الانقلاب عليه.

إلا أن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي قال إن لديه ضمانات بأن الرئيس يوجد في مكان آمن تحت حماية أنصاره وغير بعيد عن العاصمة باماكو.

ونهب جنود محطات البنزين وخطفوا سيارات في العاصمة المالية باماكو يوم الجمعة، وقال الاتحاد الافريقي الجمعة انه جمد عضوية مالي بعد الانقلاب.

وقال جون بينغ رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي للصحفيين بعد اجتماع لمجلس الامن والسلم التابع للاتحاد في اديس ابابا: “علمنا ان الرئيس بخير في حماية عدد من الموالين له”.

واضاف: “الرئيس موجود في مالي بالتأكيد. والتأكيدات التي تصلنا من الذين يقومون بحمايته هي انه ليس بعيدا عن باماكو”.

وسعى زعماء الانقلاب للاستفادة من السخط الشعبي بسبب تعامل الرئيس توري مع تمرد يشنه بدو شماليون، لكنهم بدوا معزولين بعدما أدان ائتلاف من الاحزاب الانقلاب ودعا الى انتخابات جديدة.

وكانت الانتخابات مقررة في ابريل/نيسان المقبل قبل ان يقع الانقلاب.

الطوارق

وقالت عشرة احزاب، بينها أكبر حزب بالبرلمان، في بيان مشترك: “يدين الموقعون هذا الاستيلاء (على السلطة) بالقوة والذي يعد انتكاسة كبيرة لديمقراطيتنا”.

ونقلت وكالة رويترز عن سكان العاصمة المالية ان باماكو تعاني من نقص في الخبز والوقود، بينما قام جنود متمردون بأعمال نهب لمحطات بنزين ومتاجر وسرقوا سيارات.

وعلى الرغم من دعوة سانوغو الجنود لوقف النهب واحترام الممتلكات الخاصة فان سكانا قالوا ان أعمال النهب مستمرة وانها سببت نقصا في السلع كما تضاعفت أسعار الوقود الى أكثر من 1300 فرنك افريقي (2.6 دولار) للتر.

وأغلقت معظم المتاجر ومحطات البنزين والشركات أبوابها في المدينة بينما جازف بعض السكان بالخروج بحثا عن الخبز والبنزين.

وقالت مصادر ان متمردي الطوارق في شمال مالي زحفوا صوب الجنوب لاحتلال المواقع التي اخلتها القوات الحكومية، وذلك في محاولة للاستفادة من الاضطرابات في العاصمة البعيدة.

وقال سانوغو انه مستعد للتفاوض مع المتمردين لكن هدفه هو الحفاظ على وحدة أراضي البلاد.

وقال ضابط من حكومة مالي في بلدة كيدال الشمالية ان المتمردين (الطوارق) احتلوا الثكنة العسكرية في أنيفيس التي تبعد 100 كيلومتر الى الجنوب الغربي بعد انسحاب القوات الحكومية.

وقال المتمردون في موقعهم على شبكة الانترنت انهم سيطروا على أنفيس التي تقع على الطريق السريع بين جاو وكيدال.

ويقاتل المتمردون منذ منتصف يناير /انون الثاني من اجل انفصال الشمال، وتمكنوا من طرد القوات الحكومية من بلدات نائية لكنهم لم يهددوا العواصم الاقليمية كيدال وتمبكتو وجاو.

اطلاق النار على مصرفي روسي كبير في لندن

Posted: 23 Mar 2012 09:06 PM PDT

جرمان غوربنتسوف

كان المجني عليه من كبار المصرفيين في روسيا لكنه بدأ في الاونة الاخيرة بيع اصوله هناك

يرقد مصرفي روسي كبير في حالة حرجة باحد مستشفيات بريطانيا بعد تعرضه لاطلاق النار في شرق لندن.

وكان جرمان غوربنتسوف تلقى عدة رصاصات من بندقية آلية اطلقها عليها شخص وهو يدخل باب المبنى الذي توجد فيه شقته شرقي لندن.

وتقول الشرطة البريطانية إنها تتعامل مع الحادث الذي وقع الثلاثاء على أنه محاولة قتل.

وفر الجاني بينما يرقد غوربنتسوف في حالة حرجة في المستشفى تحت حراسة مسلحة.

وقال متحدث باسم الشرطة البريطانية، التي لم تحدد هوية المجني عليه وانما نشرتها وسائل الاعلام الروسية، إن الحادث قيد التحقيق من قبل فرقة جرائم العصابات.

وحسب وسائل الاعلام الروسية التي توسعت في نشر الخبر مبكرا فان المجني عليه وهو في الاربعينات من العمر كان يملك بنوكا في روسيا ومولدوفيا.

وحفلت وسائل الاعلام الروسية بتكهنات حول معلومة ان غوربنتسوف كان شاهدا على محاولة اغتيال مصرفي روسي آخر هو الكسندر انتونوف في موسكو عام 2009.

ويخشى أنه كان يعلم من قاموا بمحاولة الاغتيال وربما اراد هؤلاء التخلص منه.

ويقول مراسل بي بي سي لشؤون الامن غوردون كوريرا: “رغم ان الدافع وراء الهجوم يبدو غير واضح الان، فان الخوف من ان العنف المرتبط بالاعمال والجريمة المنظمة في روسيا ربما وصل الى شوارع لندن”.

فرنسا: مطالبات بفتح تحقيق حول "الاخفاقات" في قضية تولوز

Posted: 23 Mar 2012 09:06 PM PDT

تولوز

الاستخبارات الفرنسية انتقدت
“لاخفاقها” في مراقبة مراح

تصاعدت في فرنسا الدعوات لفتح تحقيق في اخفاقات استخبارية محتملة اعقبت احداث القتل في جنوب البلاد، بعد مقتل المهاجم محمد مراح.

وقد تبين لاحقا ان الاستخبارات الفرنسية كانت تراقب مراح لعدة اشهر، وانه كان ممنوعا من ركوب الطائرات الى الولايات المتحدة.

واعترف مسؤولون استخباريون فرنسيون ان مراح ظل مراقبا لعدة سنوات من قبل عدة هيئات استخبارية.

وقالوا انه استجوب في نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2011 من قبل جهاز الاستخبارات الداخلية الفرنسي لتبرير رحلاته الى افغانستان وباكستان.

ووجه معلقون من داخل فرنسا وخارجها انتقادات الى اجهزة الاستخبارات الفرنسية لانها لم تراقب مراح عن قرب كاف يسمح لها بالتنبوء باحتمال قيامه بتلك الهجمات القاتلة.

وكان المدعي العام الفرنسي قد اعلن ان مراح، المتهم بهجمات تولوز، قد صور الهجمات الثلاثة التي نفذها في 11 و15 و19 مارس/ آذار الجاري والتي قتل فيها سبعة اشخاص.

وعثرت الشرطة في حقيبته على الكاميرا التي استخدمها في التصوير وشاهدت اللقطات.

وقال المدعي العام إن مراح قتل برصاصة فى رأسه أطلقتها الشرطة وإنه كان يرتدى سترة واقية من الرصاص وأطلق ثلاثين رصاصة أثناء عملية اقتحام شقته.

وكانت الشرطة الفرنسية قد انهت الحصار الذي كانت تفرضه على الشقة التي كان يقطن فيها محمد مراح المشتبه به في قتل سبعة أشخاص من بينهم أربعة في الهجوم على المدرسة اليهودية في مدينة تولوز، بعد مقتله.

واقتحمت الشرطة الشقة بعد حصار المكان لأكثر من 12 ساعة.

وكان وزير الداخلية الفرنسي قد قال قبل بدء الاقتحام إنه من غير المؤكد إن كان مراح لايزال حيا. ولكن الشرطة عثرت على جثته لدى اقتحامها للشقة.

وقد واجهت الشرطة مقاومة شديدة حينما بدأت عملية الاقتحام بعد الساعة التاسعة والنصف من صباح الخميس.

وأصيب في تبادل النيران الكثيف خلال عملية الاقتحام ثلاثة من أفراد الشرطة الفرنسية.

زيادة الضغط

وكان مراح قد قال للتلفزيون الفرنسي الأربعاء إنه “يرغب في الموت، وسلاحه بيديه”، حيث فشلت جميع المحاولات الرامية إلى دفعه إلى الاستسلام.

وكانت الشرطة الفرنسية قد استخدمت المتفجرات فجر الأربعاء للضغط على مراح بعد أن أطلق النار على قوات الشرطة التي حاولت اقتحام الشقة التي يتحصن بها.

وأوضحت مصادر في وزارة الداخلية الفرنسية أن التفجيرات كانت جزءا من عملية زيادة الضغط على مراح.

طالبان تؤكد سعيها للانتقام من قوات أمريكا والناتو في أفغانستان

Posted: 23 Mar 2012 09:06 PM PDT

أفغانستان

روبرت بيلز يواجه اتهامات بقتل مدنيين أفغان

أكدت حركة طالبان الأفغانية انها لا تثق في أي محاكمة تجرى للجندي الامريكي المشتبه في قتله 17 مدنيا أفغانيا في جنوب أفغانستان أخيرا.

وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان الجمعة لوكالة رويترز، في اتصال هاتفي من جهة غير معلومة، “هذا شيء مخطط له وسنسعى يقينا للانتقام من كل القوات الامريكية في أفغانستان ونحن لا نثق في مثل هذه المحاكمات.”

وكان مسؤول أمريكي قد قال الخميس ان السارجنت روبرت بيلز المتهم بقتل المدنيين الافغان في حادث اطلاق عشوائي للنيران في اقليم قندهار ستوجه له 17 تهمة بالقتل واعتداء ومحاولة قتل.

اليابان تنشر منظومة صاروخية قادرة على إسقاط صواريخ كوريا الشمالية

Posted: 23 Mar 2012 09:06 PM PDT

كوريا

احتجاج شعبي في كوريا الجنوبية على خطة كوريا الشمالية لإطلاق صاروخ جديد

قررت اليابان نشر منظومة صواريخ قادرة على إسقاط أية صواريخ كوريا شمالية في حالة تهديدها للأراضي اليابانية.

وأعلن القرار ناوكي تاناكا وزيرالدفاع الياباني الجمعة، مشيرا إلى أن النظام الجديد مضاد للصواريخ وسيكون جاهزا لتدمير صاروخ تستعد كوريا الشمالية لاطلاقه لو شكل تهديدا لليابان.

وقال تاناكا في مؤتمر صحفي “امرت بالاستعداد لنشر انظمة باك-3 وسفن حربية مجهزة بصواريخ”.

غير أن رئيس الوزراء الياباني يجب أن يصدر شخصيا أمرا رسميا قبل ان يستعد العسكريون لتدمير أي صاروخ كوري شمالي إذا اقتضى الامر ذلك.

وكانت كوريا الشمالية قد أعلنت انها ستطلق الى الفضاء بين 12 و16 من الشهر القادم قمرا اصطناعيا للمراقبة البرية وباستخدام مدني بمناسبة ذكرى المئوية لميلاد مؤسس البلاد كيم ايل سونغ.

وأثار الإعلان الكوري الشمالي انتقادات من جانب كوريا الجنوبية واليابان والأمم المتحدة.

وعبرت السلطات اليابانة عن قلقها من ان يسقط الصاروخ الكوري الشمالي أو أجزاء منه على الاراضي اليابانية او بالقرب منها.

وجاء قرار اليابان نشر المنظومة الصاروخية استعدادا لأي احتمال قبل ايام من قمة نووية ستعقد في سول وستشارك فيها الولايات المتحدة.

من ناحيته، حذر بان كي مون أمين عام الأمم المتحدة من أن إطلاق كوريا الشمالية أي صاروخ سوف يؤدي لإحجام المانحين الدوليين عن المساعدة في مواجهة الأزمة الإنسانية في كوريا الشمالية.

وقال بان إن هذا سوف يؤدي بدوره إلى زيادة تفاقم الوضع الإنساني السيئ بالفعل في البلاد.

وأضاف أمين عام الأمم المتحدة في خطاب في سنغافورة الجمعة ” مثل هذا العمل( إطلاق الصاروخ) سوف يقوض التقدم الدبلوماسي الإيجابي الأخير”.


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك