اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


فرنسا: الشرطة تقول إن منفذ هجوم تولوز كان يحمل كاميرا حول عنقه

Posted: 20 Mar 2012 10:53 AM PDT

تولوز

توقفت جميع المدارس في فرنسا دقيقة حدادا على القتلى

قالت وزارة الداخلية الفرنسية إن الشخص الذي نفذ الهجوم على المدرسة اليهودية في تولوز كان يحمل كاميرا حول عنقه، وإنه ربما صور الهجوم.

وقال المتحدث باسم الوزارة، كلود غوان، إن الكاميرا كانت أحد الأدلة التي ساعدت الشرطة في تشكيل صورة عنه في الوقت الذي تكثفت فيه الجهود الرامية إلى إلقاء القبض عليه.

وربطت الشرطة الفرنسية هجوم تولوز بهجومين سابقين، كانا قد وقعا الأسبوع الماضي، وقتل فيهما ثلاثة جنود ينتمون إلى شمال إفريقية.

وقالت الشرطة إن السلاح المستخدم في الهجوم على المدرسة هو نفسه الذي استخدم في الهجومين السابقين.

وكانت جميع المدارس في فرنسا قد توقفت دقيقة صمتا الثلاثاء حدادا على ضحايا المدرسة.

نقل الجثامين

وأفادت الأنباء بأن جثامين الأطفال الفرنسيين-الإسرائيليين الثلاثة، والمعلم، الذين قتلوا في الهجوم الذي تعرضت له مدرسة يهودية في مدينة تولوز الاثنين، بدأت رحلة نقلها إلى إسرائيل حيث سيدفنون.

وكانت جثامين معلم الدين جوناثان ساندلر، البالغ من العمر 30 عاما، وطفليه أريه (خمس سنوات)، وغابريل (أربع سنوات)، والطفلة مريم مونسونيغو (سبع سنوات) قد نقلت من المدرسة التي قتلوا فيها في تولوز الثلاثاء إلى مطار قريب.

ثم نقلت الجثامين بطائرة عسكرية إلى باريس، على أن تنقل فيما بعد إلى إسرائيل حيث ستشيع جنازاتهم الأربعاء.

وقال متحدث باسم الخارجية الفرنسية إن وزير الخارجية ألن جوبيه سيصحب الجثامين هو وأسرهم في رحلتها إلى إسرائيل، وسيحضر الجنازة هناك.

خامنئي بالعام الفارسي: سنرد إذا هوجمنا

Posted: 20 Mar 2012 10:36 AM PDT

طهران، إيران (CNN) — نفى الزعيم الإيراني الأعلى على خامنئي، الثلاثاء، أن تكون طهران لديها قدرات نووية، أو أنها تسعى تطوير أسلحة نووية، لكنه حذر من أن بلاده ستدافع عن نفسها إذا هاجمتها الولايات المتحدة أو إسرائيل.

وكان خامنئي يتحدث إلى جمع ضخم أمام ضريح الإمام الرضا في مدينة مشهد الشرقية، حيث تكدس آلاف في المسجد للاستماع إلى خطبته لمناسبة بدء العام الفارسي الجديد 1391، وسط هتافات “الموت لأمريكا.”

وقال خامنئي إن السبب الرئيسي لعداء الغرب تجاه إيران له علاقة برغبته في السيطرة على احتياطيات إيران النفطية الهائلة.

وأضاف قائلا “بسالة أي أمة تعتمد على الطاقة، وعلى النفط.. إنها الجمهورية الإسلامية الإيرانية من لديهم مشكلة معا.. لأن هذه الجمهورية وقفت في وجوههم مثل الأسد.”

وحث خامنئي الإيرانيين على دعم الإنتاج المحلي لدرء الآثار المدمرة للعقوبات الدولية، وقال انه يجب على الحكومة التعاون مع الصناعات المحلية والمؤسسات المالية لزيادة الإنتاج.

وطالب الزعيم الإيراني الإيرانيين بشراء المنتجات المحلية، قائلا إن الصناعة الإيرانية جيدة مثل العلامات التجارية الأجنبية، مضيفا “يجب أن تشتروا المنتجات الإيرانية.. إنها في يديك، وبين يدي الناس.”

وفي السياق ذاته، وجه الرئيس الأمريكي باراك أوباما رسالة إلى الشعب الإيراني لمناسبة يوم السنة الفارسية الجديدة المعروف باسم “عيدالنيروز،” مذكرا العالم بمحاولات النظام في طهران للحد من تدفق المعلومات داخل وخارج البلاد.

وأضاف الرئيس الأمريكي في شريط فيديو بث على موقع يوتيوب باللغة الإنجليزية، مع ترجمة باللغة الفارسية والعربية، “مثل الستار الحديدي في القرن 20، هناك ستار الكتروني يفرضه النظام الإيراني للسيطرة على ما يرى ويسمه المواطنون.”

فيسبوك: المنحبكجية صيصان.. وأسدهم بطة

Posted: 20 Mar 2012 09:33 AM PDT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – حظيت رسائل البريد الإلكتروني المنسوبة إلى الرئيس السوري بشار الأسد، باهتمام كبير من قبل مؤيدي الأسد ومعارضيه عبر الموقع الاجتماعي فيسبوك.

فقد شكك مستخدمون في صحة هذه الرسائل قائلين إن صورة الأسد لا يمكن أن تفسدها مثل هذه “الترهات”، بينما وجد آخرون في هذه الرسائل المسربة فرصة للسخرية من الأسد وزوجته وعلاقاتهما بمحيطهما.

فتعليقا على ما نشرته CNN بالعربية حول هذه الرسائل المنسوبة للأسد، قال أكرم السوري: “صورة الأسد ناصعة دوما والتاريخ سيشهد على ذلك… وهذه الترهات لا تعني أي سوري شريف.” أما علاء ماك فريدوم فكتب يقول: “فكرناك أسد طلعت بطة !! .. اختلفت الأسماء والحيوان واحد.” وكتبت سبأ يعقوب: “يعني كل هالرسائل مسخرة وأي واحد فينو يكتب مثلهم… بقى حاج استحمار للعالم أعلام تافه.”

وكتب الأسير المهاجر يقول: “البطة…. طلعوا المنحبكجية صيصان … وتقودهم بطة… على علمي أسد.” وكتب طائر الفينيق يقول: “إن من يحاولون الإساءة إلى رمز المقاومة الدكتور بشار الأسد يعبرون عن فشلهم في النيل من عزيمة قائدنا وشعبنا وجيشنا .. وكما يقال… لا ترمى بالحجارة إلا الشجرة المثمرة.”

وكتب وضاح سوريا يقول: “يكفي كوميديا في نشر الأخبار.. اتركوا الشعب السوري الذي يحب رئيسه.” وقال شلتاغ شانيل: “ما هذا المستوى البائس؟ اولا ان الخبر ليس مؤكدا بأي شكل من الاشكال.. ثانيا هل من المعقول ان رئيس جمهورية و زوجته يتبادلون الرسائل بالايميل وهم في هذا الموقع الحساس يعرضون اسرارهم للاختراق؟! و ثالثا ما العيب في التسوق من الانترنت؟؟ هل شراء الليغو صار اجراما؟ وانا اصلا اقول ان هذه الاخبار غير صحيحة وبائسة.”

وتابع “هل من المعقول ان السيدة الاولى توصي ابن شقيق رئيس وزراء لبنان للتسوق لها؟ يعني من قلة الخدم و الحشم؟ او من قلة السوريين لكي تطلب منهم ذلك؟ ولنفرض ان ذلك صحيح فما العيب في طلب شئ من صديق العائلة؟ والمبالغ المذكورة ليست كبيرة اصلا.”

وكتبت جوجو عبد الرحيم: “يا الله على هالمعلومات المسربة شو سخيفة يعني ليش زوجة الرئيس بدها تطلب من صديقاتها يشتروا لها أغراضها ومجوهراتها ليش ما عندها وصيفات؟ ما في موظفين لهيك قصص؟ وبعدين اول مرة بحياتك بتشوف سيدة اولى عم تشتري شي شغلة غالية شو الغريب يعني؟”

وعلى صفحة “الحرية لشعب سوريا- تستحق العيش بكرامة“، تساءل القائمون على الصفحة عن التوقعات بشأن نهاية “بشار الأسد، قاتل الأطفال… البطة… الشبيح الأول… المجرم… الجحش؟” فكتب أحمد أبو شقير يقول: “صدام شنقوه ومعمر طخوه وعلي قصفوه ومبارك سجنوه والزين نفوه ضايل يحرقوه.” وكتبت سالي الطباع تقول: “أتوقع له نهايه افظع من نهايه القذافي و نهايته سوف تكون مثل نهاية فرعون وافظع ان شاء الله كل بأمره.”

وعلى صفحة “كلنا الشهيد الطفل حمزة علي الخطيب“، كتب القائمون على الصفحة: “اليوم الذي قتل زوجها بشار العشرات وقبله وبعده الآلاف من الشعب السوري! وفي ايميل آخر تمازح أسماء زوجها بشار قائلة عن إجابته على مجموعة أسئلة وتقول بسخرية! هذه إجابات طالب ذكي حمصي !!! و أبناء حمص ذُبح وقُتل وعُذب وشُرد منهم الآلاف ومن أطفالهم المئات!”

وتعليقا على ذلك، كتبت ميساء محمد تقول: ” لعنة الله على الظالمين .. اذا فيها ذرة شرف تحط السكينة بنص قلبه وهو نايم وترتاح وتريح العالم من شره.” وكتبت كندة الزعبي تقول: “يعني هي اهتزت مشاعرها لسقوط ستيف جوبز بس أهلها بحمص عم بموتوا .. بتعرفه ستيف جوبز رجل مهم!”

وفي مشاركة أخرى، كتب القائمون على الصفحة: “يفاجئك أن تقرأ أنه وفي قمة الأزمة في الدولة تجد أن رأس النظام لديه وقت للحب وارسال الأغاني وممارسه الرياضة وغيرها من النشاطات التي تظهر مدى مسؤوليته.”

كما كتبت ”حلا الدنيا” تعليقا على ذلك تقول: “ليس شىء غريب على الحكام العرب من متى هم عندهم مسؤولية تجاه شعوبهم.. اللهم ارنا بشار مشنوقا وانصر شعب سورية الحر.” أما عمار الداعري فقد كتب يقول: “بشار رجل ورث اباه في تعطش الدم وظلم الشعب ولكن سيأتي يوم ينسى الحب واللي جاب شكل الحب واللي خلف الحب.”

السعودية قد تتحرك منفردة لضبط سعر النفط

Posted: 20 Mar 2012 09:33 AM PDT

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN)– تعهدت المملكة العربية السعودية بأنها ستتحرك بشكل “منفرد”، أو بالتنسيق مع دول أخرى منتجة للبترول، للحفاظ على استقرار أسعار النفط في الأسواق الدولية، لتجنب “أثار سلبية” قد تنجم عن ارتفاع أسعار مصادر الطاقة على الاقتصاد العالمي.

وأكد مجلس الوزراء في المملكة العربية، في اجتماعه مساء الاثنين، برئاسة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، أن استقرار أسواق البترول والطاقة تأتي ضمن أهدافها الرئيسة، لما قد يحدثه ارتفاع أسعار البترول والطاقة من آثار سلبية على الاقتصاد العالمي، وبشكل خاص على اقتصاديات الدول النامية.

كما شدد المجلس على دور المملكة في هذا القطاع، بصفتها أكبر دولة منتجة ومصدرة للبترول، ولديها طاقة إنتاجية فائضة، وعضو في مجموعة العشرين، كما أن لها “علاقات متميزة” مع كافة أقطار العالم، مع اهتمامها باستمرار النمو الاقتصادي، خاصةً في الدول النامية والناشئة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”، أن المجلس اطلع على نتائج الاجتماع الوزاري الـ13 لـ”منتدى الطاقة الدولي”، الذي عقد أواخر الأسبوع الماضي في دولة الكويت، والذي شاركت فيه المملكة، مع أكثر من 70 دولة منتجة ومستهلكة للبترول، وأبدى المجلس ارتياحه للمناقشات التي دارت في المنتدى.

ونقلت الوكالة الرسمية عن وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة، قوله إن المجلس شدد على أن المملكة سوف تعمل منفردة، وبالتعاون والتنسيق مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والدول المنتجة الأخرى داخل الأوبك وخارجها، ومع الدول المستهلكة، ومن خلال منتدى الطاقة الدولي، من أجل توفر الإمدادات البترولية الكافية، واستقرار الأسواق البترولية، وعودة أسعار البترول إلى مستويات عادلة للمنتجين والمستهلكين وللصناعة البترولية.

يُذكر أن أسعار النفط كانت قد قفزت لأعلى سعر لها منذ قرابة أربع سنوات، ليصل سعر برميل مزيج برنت إلى 128.40 دولار، مطلع مارس/ آذار الجاري، على خلفية بث تقرير على قناة “برس” الإيرانية، أفاد بوقوع انفجار أنبوب لنقل النفط داخل الأراضي السعودية، الأمر الذي نفته الرياض في وقت لاحق.

وأشار محللون إلى أن السبب الرئيسي لعدم ثبات أسواق النفط العالمية، وسعر البرميل، تستند إلى ارتفاع المخاوف من أن أي توتر مع إيران، قد يوقف الإمدادات النفطية عبر مضيق “هرمز”، الأمر الذي سيشكل نقص حادا للإمدادات العالمية.

وفي تعليق له على تلك المخاوف، قال مدير الاحتياطي الفدرالي للولايات المتحدة الأمريكية، بن برنانكي، لـCNN في وقت سابق: “لا أعلم ما الذي يمكن عمله في على المدى القصير، لبث الراحة والطمأنينة في أسواق النفط العالمية.”

وتقول وكالة معلومات الطاقة الأمريكية إن ما يزيد عن 15 مليون برميل نفط يومياً مرت عبر هرمز عام 2009،  ويعتبر المضيق شرياناً أساسياً لتدفق النفط إلى الأسواق العالمية، وهو ما يعادل سدس الإنتاج العالمي من النفط.

جولة داخل واحة التكنولوجيا في "وادي السليكون البريطاني"

Posted: 20 Mar 2012 09:27 AM PDT

دوَّار السليكون شرقي لندن

الفكرة المنطقية من وراء إنشاء “مجمَّع غوغل” مشابهة لمبدأ “تيك ستي” وهو أن شركات التكنولوجيا تنتفع كثيرا من وجودها قرب بعضها البعض

قامت شركة محرك البحث العملاق غوغل بافتتاح “مجمَّع غوغل” في مدينة العلوم والتكنولوجيا “تيك سيتي” الواقعة شرقي العاصمة البريطانية لندن، وذلك في أحدث المحاولات الرامية لتعزيز التعاون بين شركات التكنولوجيا الناشئة وأصحاب رؤوس الأموال.

يقع المبنى ذو الخمسة طوابق قرب “دوّار السليكون” حيث تقوم الحكومة البريطانية وشركات خاصة بتوفير مساحات للايجار. وهذه هي محاولة لتقليد تجربة “وادي السليكون” في ولاية كاليفورنيا الأمريكية حيث تتمركز الشركات الكبرى في تكنولوجيا المعلومات مثل غوغل نفسها، فيسبوك وأبّل.

يقول “إيزي فيدرا” من شركة غوغل: “هذه المساحة رائعة وأعتقد أن الكثير من الأشياء الساحرة ستحدث هنا”.

ويضيف: “حتى الآن، لم يتوفر مكان للقاء كهذا، حيث يلتقي أصحاب الشركات الناشئة مع بعضهم البعض أو مع المستثمرين”.

والفكرة المنطقية من وراء إنشاء “مجمَّع غوغل” مشابهة لمبدأ “تيك ستي” وهو أن شركات التكنولوجيا تنتفع كثيرا من وجودها قرب بعضها البعض.

يقول إريك فان دير كلاي، المدير التنفيذي لمؤسسة “تيك ستي” للإستثمارالحكومية، إن السر يكمن فيما يسميه “التصادم”، لا سيَّما أن “وجود العديد من الشركات الناشئة و المستثمرين في مكان واحد يؤدي إلى حدوث هذا التلاقي الرائع الذي يولِّد الإبداع و يخلق الفرص.”

مشروع “تيك ستي”

لم يكن دعم الشركات الناشئة هذا ممكناً بدون وجود اهتمام من الحكومة البريطانية التي تعمل على خلق “مجمَّعات” مشابهة لهذا في أماكن أخرى من المملكة.

وقال فينس كيبل، وزير شؤون الأعمال في الحكومة البريطانية، في رسالة سربت للإعلام في فبراير/شباط الماضي “إن على شركات التكنولوجيا الرائدة دفع النشاط الاقتصادي في المستقبل”، مضيفاً بأن للصناعات الرقمية “فرصا محتملة هائلة”.

و كان أحد استثمارات الحكومة هو دعم “تيك ستي”.

وبشأن ما إذا كان من الضروري دعم مجمَّعات شركات الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات بينما تقوم الشبكة العنكبوتية نفسها بدور كبير في تسهيل الاتصالات بين أماكن متباعدة جغرافيا، يقولكلاي: “إن المجمَّعات مهمة طالما كان من الصعب جدا، حتى مع وسائل الاتصال الأكثر تقدما، تحقيق ما يمكن إنجازه من خلال التواصل المباشر”.

“مستنقع السليكون”

تشكل تجربة شركة بريطانية في مجمَّع آخر يدعى “مستنقع السليكون” نجاحا يأمل وزير الأعمال البريطاني بتقليده.

وتقوم شركة آرم هولدينغ (ARM Holding) في مدينة كامبريدج بتصنيع المعالجات الصغيرة والمستخدمة بشكل كبير في أجهزة الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية.

ويقول وارين إيست، المدير التنفيذي لشركة آرم هولدينغ إن بإمكان الحكومة تشجيع مجمَّعات التكنولوجيا هذه على النمو، لكنه يضيف بأن هذه عملية تحدث بشكل طبيعي.

ويردف قائلا: “الأمر المهم الآخر، والذي تستطيع الحكومة فعله، هو تعزيز ثقافة التشجيع والاحتفاء بنجاح شركات التكنولوجيا البريطانية.”

“وادٍ معزول”

بالإضافة إلى قصص النجاح، شهد قطاع التكنولوجيا المتطورة في بريطانيا بعض الإخفاقات. ففي بلدة إيست كيلبرايد الواقعة جنوبي مدينة غلاسغو في اسكتلندا يقف المبنى القديم لمصنع شركة موتورولا في منطقة تعرف “بوادي السليكون المعزول”.

أمَّا الآن، فلا علامات للحياة في هذا المصنع سوى هدير مولد الكهرباء، بينما يعمل بعض العمال داخل شركة كانت في يومٍ من الأيام تشغّل الآلاف من البشر.

ولكن بجانب هذا المصنع، تقوم شركة “فريسكيل (Freescale) بتشغيل 180 شخصا في تصميم أنظمة التحكم بالسيارات. وبينما يعرض آندي بيرني من الشركة لوحة تحكم رقمية، يتفق بيرني مع شركة غوغل في أن وجود شركات التكنولوجيا إلى جانب بعضها البعض يوفر العديد من الفرص.

و يضيف: “من الصعب الإبداع بينما تتحدث على الهاتف ومن الصعب الإبداع فقط من خلال الإنترنت. لذلك هناك حاجة لوجود أشخاص ذوي مهارات مكملة لبعضها البعض في مكان واحد.”

وادي الزمرد

المقارنة بين هذه الشركات الصغيرة نسبيا وعمالقة وادي السليكون في أمريكا تبدو مبالغا فيها. لكن المجموعة التي تدير وادي الزمرد في بلدة نيوري في إيرلندا الشمالية تؤمن بأن الشركات الصغيرة تستطيع أن تحقق النجاح.

وتقول منسقة المشروع نيكولا بيتس: “لن نقوم ببناء شركة مثل غوغل، لكن ينبغي علينا أن نركز على الأشياء التي نجيد صنعها.”

ويبدو مكتب وادي الزمرد بطرازه المعماري القديم مختلفا جدا عن “مجمَّع غوغل” في شرق لندن. لكن كلا المبنيين يشتركان في السعي لتحقيق نفس الهدف. مثلا، تستخدم في وادي الزمرد المساحة الواسعة لعقد اللقاءات بعد أن كانت في يوم من الأيام منزلا للاستحمام.

وفكرة وادي الزمرد مبنية على نجاح شركة محلية صغيرة، حيث يعمل المشروع الحالي على تكرار هذه النجاحات. فقد قامت شركة وادي الزمرد بتخصيص مساحة لشركات التكنولوجيا المحلية الصغيرة في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي. أمَّا الآن، فيمتلئ المكان بممثلي شركات التكنولوجيا الناشئة.

وفي مواجهة تهكم البعض، تقول بيتس إن الصناعات الرقمية تعتمد على شيء أساسي: “إن كان لديك اتصال بالإنترنت، فهذا يعني أنك على اتصال بالعالم.”

أفريقيا على خارطة الأناقة بأسبوع للموضة

Posted: 20 Mar 2012 07:22 AM PDT

لاغوس، نيجيريا (CNN)– عادة تشير بوصلة عالم الموضة والأزياء إلى مدن تقليدية كباريس، ولندن ونيويورك وميلانو، وها هي لاغوس النيجيرية تدخل على الخط لتضع نفسها على خارطة الأناقة.

وشهدت العاصمة التجارية لنيجيريا، الاسبوع الماضي، أسبوع الموضة لمجلة أرايز، الذي استقطبت 77 من كبار مصممي الأزياء، ليضع الحدث لاغوس كعاصمة للموضة في القارة السمراء.

وحول اختيار المدينة لإقامة العرض، قالت بيني ماكدونالد، منظمة الحفل: “إنها مدينة تنبض بالحياة والحيوية زاهية الألوان نشعر بأنها عاصة أفريقيا، فنساء المدينة لهن طابعاً خاصا فيما يتعلق بالأزياء لا يضاها.. يعشقن الموضة ولا يجارينها، فلا يمكن اختيار مكان أفضل من هنا.”

وأضافت: ” الكل يعلم عن نيويورك ولندن وباريس وميلانو وها نحن نرى الوجهة الخامسة الآن.. نامل أن نجعل لاغوس وجهة للأزياء، وجزء من موسم الموضة”.

ولم يكتفى عرض أزياء عام 2012 بجذب مصممين من كافة أنحاء القارة الأفريقية، بل شارك فيه مصممون من الهند وجامايكا وتايلاند،  على خلاف العام الماضي الذي كان بنكهة نيجيرية ثقيلة.

وشاركت المصمة الإيطالية، كاترينا بورتولوسي، ومقرها في نيجيريا، بخط أزيائها من ماركة “كينابوتي” التي قام بعرضها عارضون ليسوا محترفين بل جرى اختيارهم عشوائياً من شوارع نيجيريا.

واستوحى مصممون خطوط إزيائهم الحديثة من من تراث تقاليد الغزل والنسيج الأفريقي، ولم يغلب عليها طابعاً موحداً، هو ما يعني بأن الموضة الأفريقية قد بلغت “سن الرشد”، بتصاميم متنوعة تعكس في ظاهرها اتساع القارة، وفق ماكدونالد.

ومثل الإحساس بالفخر بالفخر للأصول الإفريقية  قاسما مشتركا للمصممين الذي شاركوا في الحدث.

واختتمت ماكدونالد بالقول: ”الموضة هي وسيلة لبث رسالة من الإيجابية. ينظر الناس عادة لأفريقيا بتشكك، فالنسبة لهم هي المكان الذي هو بحاجة لتلقي مساعدات.. لكن الموضة فرضت وسيلة لعرض افريقيا بطريقة مغايرة”.

بمن اتصل كلوني فور اعتقاله في واشنطن؟

Posted: 20 Mar 2012 07:22 AM PDT

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)– فور اعتقال جورج كلوني، أثناء مشاركته في مسيرة احتجاجية أمام السفارة السودانية في واشنطن، الجمعة الماضي، حرص النجم الأمريكي على استخدام حقه في إجراء مكالمة هاتفية واحدة، ولكن تُرى بمن اتصل خلال هذا الظرف الدقيق؟

وللتسهيل عليكم، نؤكد أنها لم تكن عشيقته، ستاسي كيبلر، المصارعة السابقة والتي ترتبط بعلاقة عاطفية مع الممثل المعروف بأنه أكثر نجوم هوليوود وسامة.

وقال كلوني، الذي اعتقل مع والده وناشطين آخرين ممن شاركوا في المسيرة، إنه أقدم على فعل ما يفعله الكثيرون منا عندما يتعرضون لظروف مشابهة، حيث أجرى اتصالاً بوالدته.

وعن نتيجة هذا الاتصال، قال النجم البالغ من العمر 50 عاماً، مازحاً في مقابلة مع مراسل TMZ: “لم يتغير أي شيء على الإطلاق.”

ووجهت الشرطة الأمريكية إلى المعتقلين، ومن بينهم عدد من أعضاء الكونغرس، وناشطون حقوقيون، تهمة عدم الالتزام بتعليمات الأمن، وتجاوز الحاجز الذي أقامته الشرطة حول المكان الذي كانت تجري به المسيرة، أمام سفارة السودان بواشنطن.

ونظراً لأن هذه الاتهامات تُعد “جُنحة” بحسب القوانين الأمريكية، فقد اضطر كلوني إلى دفع غرامة قيمتها 100 دولار، لتجنب المثول أمام المحكمة.

وقبل قليل من اعتقاله، أبلغ كلوني الحشد بأنه وزملاءه من الناشطين، تجمعوا في هذا المكان من أجل “توجيه سؤالين اثنين، في غاية البساطة.. السؤال الأول يتعلق بأمر عاجل، وفوري، وهو أننا نحتاج إلى السماح بدخول مساعدات إنسانية عاجلة إلى السودان، قبل أن يتفاقم الأمر إلى أسوأ أزمة إنسانية يشهدها العالم.”

أما السؤال الثاني، بحسب كلوني، فهو “موجه إلى النظام الحاكم في الخرطوم، لوقف أعمال القتل العشوائية لمواطنيه الأبرياء، من الرجال والنساء والأطفال، والتوقف عن اغتصابهم، وقف تجويعهم.. فهذا كل ما نطلبه.”

وكان كلوني قد التقى الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، الخميس الماضي، أي قبل يوم من المسيرة الاحتجاجية التي انتهت باعتقاله، حيث عبر له عن مخاوفه بشأن تفاقم الأوضاع الإنسانية في السودان.

كما أدلى النجم الأمريكي المعروف، في وقت سابق من الأسبوع الماضي، بإفادته أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، حول العنف في منطقة “جبال النوبة”، بجنوب ولاية كردفان.

باحثون أمريكيون: التطبيقات المجانية تستنزف بطارية هاتفك المحمول

Posted: 20 Mar 2012 07:22 AM PDT

تطبيق "الطيور الغاضبة"

أظهرت الدراسة أن لعبة “الطيور الغاضبة” تستهلك 20 بالمائة من الطاقة الكلية المستهلكَة لتشغيل اللعبة فقط

أظهرت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة بورديو في ولاية أنديانا في الولايات المتحدة أن التطبيقات والألعاب المجانية التي تعرض إعلاناتٍ تجارية تستنزف عُمْر بطاريات الهواتف المحمولة.

وقد إستخدم الباحثون في هذه الدراسة أداة خاصة لمراقبة استهلاك الطاقة من قبل عدة تطبيقات على هواتف محمولة تستخدم أنظمة تشغيل “أندرويد” و “ويندوز موبايل”. و أظهرت الدراسة أنه في إحدى الاختبارات استهلك تشغيل الإعلانات 75 بالمائة من طاقة البطارية.

وقد أوصى محرّر الدراسة “أبيناف باتهاك” بأنه يتعيَّن على مبرمجي هذه التطبيقات أن يأخذوا في الإعتبار استخدام الطاقة بشكل سليم والتمعّن قبل استخدام الإعلانات التجارية.

ويستخدم مصممو التطبيقات عادةً الإعلانات من أجل جني بعض المال، الأمر الذي يتيح إبقاء استخدام التطبيق أو اللعبة على الهاتف المحمول مجانياً.

تطبيقات شائعة

تحتاج الإعلانات إلى الاتصال بالمخدِّمات (servers) لتحديد الموقع، وهذا يمتص البطارية ويستنفد الطاقة المستخدمة

كريس مكّليلاند، مدير شركة “إيكليبتيك لابز” للتطبيقات في بلفاست في إيرلندا الشمالية

وكان الباحثون من الجامعة المذكورة قد أجروا تجاربهم على تطبيقات شائعة مثل “الطيور الغاضبة” (Angry Birds) و تطبيق موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” المستخدَم على أجهزة الهاتف المحمول.

لكنهم لم يستطيعوا إجراء نفس التجارب على هاتف “آيفون” نظراً للقيود المفروضة على نظام تشغيله من قبل الشركة المصنّعة “أبّل”.

وقد أظهرت الدراسة أن لعبة “الطيور الغاضبة”، مثلا، تستهلك 20 بالمائة من الطاقة الكلية المستهلكَة لتشغيل اللعبة فقط، بينما تستهلك التطبيقات الأخرى 45 بالمائة من الطاقة لتحديد موقع مستخدِم الهاتف من أجل عرض إعلانات ذات علاقة بالموقع نفسه.

وبيّنت نتائج الاختبارات على أجهزة الهاتف المحمول من الجيل الثالث (3G) أن العديد من التطبيقات تبقي الأجهزة متصلة بالإنترنت لمدة عشر ثوانٍ بعد الانتهاء من تنزيل التطبيق.

ربع الطاقة

تطبيقات الهاتف المتحرك

لم يستطع الباحثون إجراء نفس التجارب على هاتف “آيفون” بسبب القيود المفروضة على نظام تشغيله من قبل الشركة المصنّعة “أبّل”

وفي لعبة “الطيور الغاضبة”، استهلكت هذه الفترة الوجيزة، والتي وصفها الباحثون بـ “ذَيل 3G”، أكثر من ربع الطاقة الكلية المستخدمة في تحميل و تشغيل اللعبة.

وعبّر كريس مكّليلاند، مدير شركة “إيكليبتيك لابز” للتطبيقات في بلفاست في إيرلندا الشمالية، عن عدم استغرابه من نتيجة الدراسة.

وقال: “تحتاج الإعلانات إلى الاتصال بالمخدِّمات (servers) لتحديد الموقع، وهذا يمتص البطارية ويستنفد الطاقة المستخدمة.”

لكنه برّر ذلك قائلا إنه من غير الممكن تفادي هذه العملية، خاصةً إذا ما أراد المستخدمون الإستمتاع بالتطبيقات والألعاب المجانية التي تدعمها الإعلانات.

وأوصى مكليلاند مصممي التطبيقات بالأخذ في الحسبان قضية استهلاك الطاقة أثناء إنتاج التطبيقات الجديدة.

مصر: تشيع جثمان البابا شنودة إلى مثواه الأخير

Posted: 20 Mar 2012 06:51 AM PDT

الكاتدرائية المرقسية في العباسية

عشرات الآلاف اصطفوا أمام الكاتدرائية لتوديع البابا شنودة

تشيع مصر اليوم الثلاثاء جثمان البابا شنودة الثالث، بطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية المصرية الذي توفي يوم السبت عن 89 عاما، إلى مثواه الأخير بحضور لافت للمسؤولين الحكوميين ورجال الدين المسلمين والمسيحيين وأعضاء المجلس العسكري الأعلى الذي يدير شؤون الحكم في البلاد.

فقد احتشد آلاف المشيعين في الكاتدرائية المرقسية، وفيها مقر البابا وسكنه، في منطقة العباسية بشمال القاهرة حيث أُقيم القداس الجنائزي.

وسيدفن البطريرك رقم 117 للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في دير بمنطقة وادي النطرون في الصحراء شمال غربي القاهرة بحسب وصيته.

وقالت صحف محلية ان المشير محمد حسين طنطاوي، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، قد خصص طائرتين عسكريتين لنقل جثمان البابا ومرافقي الجثمان من الأساقفة من القاهرة إلى مقر الدفن.

وكان عشرات الآلاف من رعايا الكنيسة والمسلمين قد احتشدوا على مدى الأيام الثلاثة الماضية في الكاتدرئية المذكورة وحولها لإلقاء نظرة الوداع على البابا الذي نال احترام المصريين لحرصه على الوحدة الوطنية ورفضه زيارة القدس بعد معاهدة السلام مع إسرائيل “قبل قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية”

حداد عام

وكانت حالة الحداد العام قد أُعلنت في البلاد تزامنا مع تشييع جنازة البابا الذي سيدفن في دير الأنبا بيشوي حسب وصيته.

فقد أصدر المشير طنطاوي قرارا بإعلان “حالة الحداد العام” في البلاد يوم الثلاثاء تزامنا مع تشييع جنازة البابا شنودة.

وكان عشرات الآلاف قد اصطفوا منذ صباح الأحد خارج الكاتدرائية لإلقاء نظرة الوداع على البابا شنودة الذي وضع جثمانه في نعش قبل أن يوضع فوق الكرسي البابوي وهو في كامل ملابسه البابوية.

وبلغ التدافع ذروته بعد أن امتد طابور المنتظرين لإلقاء نظرة الوداع على جثمان البابا إلى اكثر من كيلومتر.

وأفادت أنباء بوفاة ثلاثة اشخاص بسبب التدافع والاختناق أمام الكاتدرائية.

جدول زمني

وتوفي البابا السبت الماضي عن عمر ناهز 89 عاما بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان.

ويشكل أقباط مصر نحو 10 في المئة من السكان البالغ عددهم 80 مليون نسمة، ما يجعلهم أكبر أقلية مسيحية في منطقة الشرق الأوسط لكن مصر ترفض وصفهم بالأقلية.

وكان البابا شنودة دعا السلطات المصرية إلى بذل المزيد من الجهود بعد تعرض الأقباط إلى هجمات خلال السنوات الأخيرة.

ويقول مراسل بي بي سي في القاهرة، جون لين، إن الكنيسة لم تحدد جدولا زمنيا بعد لاختيار خلفه الذي سينتخب من قبل مجمع يضم كبار الأساقفة.

وقدم الكثير من القادة العالميين تعازيهم في وفاة البابا ومن ضمنهم بابا الكنيسة الكاثوليكية، البابا بنديكتوس السادس عشر والرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي وصف البابا شنودة بأنه كان “نصيرا للتسامح والحوار الديني”.

مبيعات قياسية لـ"آي باد" رغم ميزات ضئيلة

Posted: 20 Mar 2012 06:21 AM PDT

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)– رغم أنه لا يختلف كثيراً عن نسخته السابقة، إلا أن شركة “آبل” أعلنت، في وقت متأخر من مساء الاثنين، أن حجم مبيعاتها من أحدث منتجاتها من الكمبيوترات اللوحية “آي باد الجديد”، تجاوز 3 ملايين نسخة، منذ بداية طرحه للبيع قبل أربعة أيام.

وخلال مؤتمر عبر الهاتف مع عدد من المحللين، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة “آبل”، عملاق الصناعات الإلكترونية الأمريكي، تيم كوك، عن حجم المبيعات “القياسية”، التي حققها الجيل الثالث من أجهزة “آي باد”، خلال عطلة نهاية الأسبوع، دون أن يقدم أرقاماً محددة حول توزيع المبيعات.

ولا يمتلك الإصدار الجديد من “آي باد” مميزات جوهرية كثيرة تختلف عن النسخة السابقة “آي باد 2″، إلا أن ذلك لم يمنع الآلاف من محبي اقتناء منتجات “آبل” AAPL Fortune 500، من الانتظار في طابور طويل لساعات، ليكونوا ضمن أول من يحوزون الجهاز الجديد، عند إطلاقه الجمعة الماضية.

وخلال الساعات الأولى من صباح 16 مارس/ آذار الجاري، احتشد المئات أمام مركز مبيعات “آبل” في الشارع الخامس، وامتد الطابور لعدد من المباني المجاورة، كما أغلقت الحشود العديد من ممرات مركز “غراند سنترال” التجاري الجديد.

ولعل أكثر الخصائص التي تميز “آي باد الجديد”، وهو الاسم الرسمي الذي أطلقته عليه شركة “آبل”، شاشة العرض فائقة الوضوح، بتقنية “رتينا ديسبلاي”، حيث تصل درجة الوضوح في شاشته 3.1 مليون بيكسل، بزيادة نحو مليون بيكسل عن الشاشات الأخرى ذات تقنية الوضوح العالية، من نفس الحجم.

كما يتميز “آي باد الجديد” أيضاً باحتوائه على معالج بيانات بقدرات أعلى من الإصدارات السابقة، ويحتوي على راديو 4G، كما أنه مزود بكاميرا بقدرة 5 ميغابيكسل.

وطرحت شركة “آبل” أحدث منتجاتها للبيع في كل من الولايات المتحدة، وأستراليا، وكندا، وفرنسا، وألمانيا، وهونغ كونغ، واليابان، وبورتريكو، وسنغافورة، وسويسرا، بالإضافة إلى المملكة المتحدة، اعتباراً من الجمعة الماضي.

وبالمقارنة مع الإصدار السابق، فإن “آي باد 2″ لم يكن متاحاً سوى في الولايات المتحدة، عند إطلاقه للبيع، أثناء إحدى عطلات نهاية الأسبوع، قبل ما يقرب من عام.


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك