اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


شل تواجه صعوبات في دفع مستحقات مقابل نفط ايراني

Posted: 25 Mar 2012 08:26 AM PDT

شل

الطريق الوحيد أمام شل هو أن تطلب تدخل الحكومة البريطانية

تواجه رويال دتش شل صعوبات في سداد مليار دولار مستحقة عليها مقابل نفط خام ايراني، وفقاً لمصادر بصناعة النفط، ردت ذلك إلى العقوبات المالية الاوروبية والامريكية، والتي تجعل من المستحيل تقريبا اجراء مدفوعات.

وقالت أربعة مصادر ان شل مدينة بمبلغ كبير لشركة النفط الوطنية الايرانية مقابل شحنات من الخام يقدرها مصدر بما يقرب من مليار دولار. ويعادل ذلك حمولة نحو أربع ناقلات كبيرة من الخام الايراني أو حوالي ثمانية ملايين برميل.

وقال مصدر نفطي طلب عدم الكشف عن هويته “تبذل شل جهودا مضنية لإيجاد وسائل للدفع للشركة الايرانية”، مضيفاً: “الامر حساس جدا وصعب للغاية. يريدون الحفاظ على علاقات جيدة مع ايران مع الالتزام بالعقوبات.”

وامتنع ناطق باسم شل عن التعليق.

وتحتل شل مع توتال الفرنسية المركز الثاني بعد توبراش التركية بين أكبر عملاء ايران من الشركات بعقد لكميات تبلغ 100 ألف برميل يوميا.

وبدأت الاجراءات المالية الامريكية والاوروبية الصارمة التي تهدف لمعاقبة ايران بسبب برنامجها النووي تدخل حيز التنفيذ بالفعل مما يجعل من الصعب سداد ثمن شراء النفط وشحنه من ايران.

وقال مصدر نفطي كبير: “هناك احباط كبير فيما يتعلق بالدفع… الضغط الامريكي يحدث أثرا حقيقيا… من المستحيل تقريبا الان استخدام النظام المصرفي.”

ومثل تلك القيود المالية تفسر جزئيا قرار توتال بوقف مشتريات النفط الايراني في نهاية العام الماضي، بحسب المصادر ذاتها.

وكانت توتال تشتري نحو مئة ألف برميل يوميا من النفط الايراني.

وأضافت المصادر أن بعض كبار عملاء ايران ربما يستخدمون بنك نور الاسلامي في دبي لتمرير المدفوعات الى ايران لكن ليس معروفا ما اذا كانت شل تمرر مدفوعات عبر هذا البنك.

وقال دبلوماسيون ان بنك نور الاسلامي رضخ لضغوط واشنطن وقطع صلاته مع بنوك ايرانية في الامارات العربية نهاية العام الماضي.

وقال مسؤولون نفطيون كبار انه نظرا لصعوبة دفع هذا المبلغ الكبير في ظل العقوبات، فإن الطريق الوحيد أمام شل هو أن تطلب تدخل الحكومة البريطانية لتسوية الامر مع ايران.

ولفتت المصادر إلى انه يمكن اسقاط جزء صغير من ديون شل مقابل أعمال تطوير في حقول سوروش- نوروز البحرية.

إعتزال لاعب سلاح الشيش اللعب الدولى إعتراضا على سياسية الإتحاد

Posted: 25 Mar 2012 07:58 AM PDT

على غرار ما يحدث داخل أى اتحاد رياضى مصرى وإستكمالا لمسلسل الإتحادات الرياضية المصرية المثيرة للجدل أعترض الاعب محمود منصور لاعب نادى إتحاد شرطة على سياسة الإتحاد المصرى للسلاح فى اختيار الاعيين وعبر عن إعتراضه بالإعتزال الدولى فى الفترة المتبقية  من عمر هذا الإتحاد على أمل وجود إتحاد أخر يقوم بإختيار الاعبين بشفافية وإستطرد قائلا فى قرار إعتزاله  المكتوب فى جروب ائتلاف لاعبى سلاح مصر أنه فى اخر 4 بطولات جمهورية نظمها الاتحاد خلال العامين الماضيين حصلت فى 3 مرات منهم على المركز الثانى وبرغم ذلك لم يختير لتمثيل منتخب مصر فى بطولات كثيرة فى هذه الفترة

 

الدوري الإسباني: ريال مدريد يكتسح سوسيداد وبرشلونة يتغلب على النقص العددي أمام مايوركا

Posted: 25 Mar 2012 06:21 AM PDT

احتفال لاعبي الريال بعد الفوز على سوسيداد

ريال مدريد اكتسح سوسيداد بخماسية أملا في الحفاظ على القمة

اكتسح فريق ريال مدريد متصدر الدوري الإسباني ضيفه فريق ريال سوسيداد 5-1، بينما نجح برشلونة حامل لقب البطولة في الأعوام الثلاثة الأخيرة في التغلب على النقص العددي ليفوز على ريال مايوركا بهدفين دون رد وذلك في إطار مباريات الجولة الثلاثين من المسابقة.

ورفع ريال مدريد رصيده بهذا الفوز للنقطة 75 محافظا على فارق الست نقاط مع برشلونة الذي بقي في المركز الثاني برصيد 69 نقطة.

في المباراة الأولى، نجح الريال أمام سوسيداد في افتتاح النتيجة مبكرا عبر مهاجمه الأرجنتيني غونزالو هيغواين في الدقيقة 6 بمساعدة الفرنسي كريم بنزيمة.

وعزز البرتغالي كريستيانو رونالدو – هداف الليغا برصيد 35 هدفا بالتساوي مع ليونيل ميسي – النتيجة للفريق الملكي في الدقيقة 32 بعد بينية مميزة من البرازيلي كاكا، ثم كلل بنزيمة مجهوده الوفير في الشوط الأول بهدف ثالث في الدقيقة 40 مستغلا تمريرة تشابي ألونسو.

وأستفاق فريق سوسيداد قبل نهاية الشوط الأول ونجح في تضييق الفارق في الدقيقة 41 بهدف لتشابي برييتو بعد تمريرة من ألبرتو دي لا بيلا.

وقضى الريال تماما على آمال فريق سوسيداد في تعويض النتيجة بتسجيل هدفين سريعين مع بداية الشوط الثاني، سجلهما بنزيمة بعد تمريرة من سامي خضيرة في الدقيقة 49، ورونالدو بتمريرة من هيغواين في الدقيقة 56.

برشلونة يهزم النقص العددي

وفي المباراة الثانية، إفتتح الأرجنتيني ليونيل ميسي النتيجة لبرشلونة في مرمى ريال مايوركا في الدقيقة 25 من ضربة حرة مباشرة من على حدود منطقة الجزاء، حاول التشيلي اليكسيس سانشيز ان يكملها في الشباك، لكن الحكم احتسب الهدف للأول.

حاول المهاجم التشيلي تسجيل الهدف الثاني بنفسه لبرشلونة في الدقيقة 33، لكن تسديدته المرتدة من الدفاع هبطت على العارضة.

في الشوط الثاني، تلقى فريق برشلونة صدمة بعد طرد لاعب وسطه الشاب تياغو ألكانترا بعد حصوله على الإنذار الثاني في الدقيقة 57 للمسه الكرة بيده متعمدا، ليكمل الفريق الكتالوني المباراة بعشرة لاعبين متقدما بهدف وحيد.

لم يتوقف برشلونة عن الهجوم رغم النقص العددي، وسدد ميسي كرة قوية ارتدت من حارس مايوركا لتجد المدافع الإسباني جيرارد بيكيه الذي وضع الكرة في الشباك محرزا هدف تأكيد الفوز لبرشلونة في الدقيقة 79.

سقوط فالنسيا

وفي إطار مباريات المرحلة ذاتها، سقط فريق فالنسيا امام مضيفه فريق خيتافي بنتيجة 3-1، ورغم الهزيمة بقي فالنسيا في المركز الثالث برصيد 47 نقطة، وصعد خيتافي للمركز التاسع برصيد 39 نقطة.

إفتتح المهاجم الدولي الإسباني روبرتو سولدادو النتيجة لفالنسيا في الدقيقة 5، قبل ان يقلب خيتافي الطاولة بثلاثة سريعة سجلها على التوالي بيدرو ريوس ونيكولاس فيدور وبرونو سالتور (هدف في مرماه) في الدقائق 12 و24 و30.

تعادل مانشستر سيتي يفتح المجال أمام يونايتد للإبتعاد بصدارة الدوري الإنجليزي

Posted: 25 Mar 2012 06:21 AM PDT

روبرتو مانشيني المدير الفني لمانشستر سيتي

مانشيني حزين لضياع نقطتين على مانشستر سيتي في سباق الصدارة مع يونايتد

سقط مانشستر سيتي في فخ التعادل الإيجابي 1-1 أمام مضيفه ستوك سيتي ضمن الجولة الـ30 للدوري الإنجليزي الممتاز ليفتح المجال لمنافسه مانشستر يونايتد للإبتعاد بالصدارة أكثر.

ومنح التعادل مانشستر سيتي نقطة واحدة ليرفع رصيده إلى 70 نقطة وهو نفس رصيد مانشستر يونايتد الذي ما زال لديه مباراة أمام ضيفه فولهام يوم الإثنين قد يستطيع بعدها الوصول إلى النقطة 73 حالما يحقق الإنتصار.

وأمام أكثر من27 الف متفرج أغلبهم من مناصري ستوك سيتي، وجد مان سيتي نفسه متأخرا بهدف نظيف منذ الدقيقة 60 أحرزه بيتر كراوتش بطريقة مميزة، حيث أستلم اللاعب الكرة خارج منطقة الجزاء ليمهدها على قدمه قبل أن يسددها بطريقة مباشرة في المرمى.

ولعب العاجي يايا توريه دور المنقذ لمانشستر سيتي عندما تمكن من إدراك التعادل في الدقيقة 76 من تصويبة بعيدة فشل حارس ستوك سيتي أسمير بيجوفيش في التعامل معها.

نتائج أخرى في الجولة

وفي مباريات أخرى اقيمت ضمن نفس الجولة السبت، تعادل تشيلسي أمام ضيفه توتنهام هوتسبير بدون أهداف ليواصل الأخير محافظته على المركز الرابع برصيد 55 نقطة، مبتعدا عن البلوز الذين اكتفوا بإضافة نقطة واحدة فقط لرصيدهم ليصبح 50 نقطة.

وسحق ارسنال ضيفه أستون فيلا بثلاثية نظيفة في ملعب الإمارات ليعزز “الغنرز” من تواجدهم في المركز الثالث برصيد 58 نقطة، فيما توقف رصيد أستون فيلا عند 33 نقطة في المركز الـ15.

ولقي ليفربول الهزيمة الثانية على التوالي في الدوري بعدما خسر أمام ضيفه ويغان أثلتيك بنتيجة 1-2 ليبقى رصيد “الريدز” عند 42 نقطة في المركز السابع، فيما رفع ويغان رصيده الى 25 نقطة يحتل بهم المركز قبل الأخير.

الجدير بالذكر أن عقب نهاية الجولة الـ30، سيكون المتبقي لكل فريق 8 مباريات فقط في البطولة.

غوارديولا يطلب من لاعبي برشلونة تقليل الفارق مع ريال مدريد

Posted: 25 Mar 2012 06:21 AM PDT

ريال مدريد

يتقدم ريال مدريد على برشلونة بست نقاط

طالب مدرب فريق برشلونة لكرة القدم بيب غوارديولا لاعبيه في مؤتمر صحفي اليوم بالتركيزعلى الفوز لتقليل فارق الست نقاط التي تفصل النادي الكاتالوني عن غريمه ريال مدريد متصدر “الليغا” الإسباني.

وكان ريال مدريد قد فقد نقطتين من رصيده (72 نقطة) إثر تعادله مع فياريال يوم أول أمس 1-1 في مباراة شهدت طرد صانع ألعابه مسعود أوزيل ومدافعه سيرخيو راموس ليُطرد بعدها مدربه جوزيه مورينيو أيضاً من الملعب.

وقال غوارديولا “حسنا، تعادُل ريال مدريد أفضل من فوزه، وعندما قرأت النتيجة أحسست بأني سعيد أكثر مما لو فازوا”.

وطالب المدرب الإسباني من لاعبيه البدء بالفوز فوراً حيث تبقت عشر مراحل فقط على نهاية الدوري الأسباني.

وقال “ست نقاط خلف ريال مدريد هو عدد كبير من النقاط .لكننا كما رأينا الموسم السابق، فإن ريال مدريد لا يتعادل دائما. هم يفوزون مراراً. لذلك يجب على لاعبينا البدء في الفوز من الآن.”

ويلتقي برشلونة (66 نقطة) يوم السبت بفريق مايوركا خارج أرضه، بينما يلعب ريال مدريد على ملعبه ضد ريال سوسيداد.

أوباما: متسع من الوقت لحل دبلوماسي للأزمة الإيرانية لكن الفرصة تضيق

Posted: 25 Mar 2012 06:01 AM PDT

اوباما في المروحية

الفرصة تضيق بحسب أوباما

قال الرئيس الامريكي باراك أوباما، انه لا يزال هناك متسع من الوقت لحل الأزمة النووية الايرانية من خلال الدبلوماسية، الا أن فرصة الحل تضيق.

وكرر أوباما موقفه بشأن الازمة الايرانية بعد محادثات مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان عشية قمة امنية نووية في سول.

وقال أوباما: “أعتقد أن هناك متسعا من الوقت لحلها دبلوماسيا الا أن الفرصة تضيق.”

وحض أوباما اسرائيل على الاحجام عن شن أي هجوم على المواقع النووية الايرانية لامهال العقوبات والدبلوماسية فرصة. لكنه يقول ان العمل العسكري ما زال خيارا مطروحا في حالة فشل الخيارات الاخرى.

وقال مسؤول أمريكي رفيع ان اردوغان تحدث مع أوباما عن زيارته المزمعة الى ايران قبل نهاية الشهر وقال انه يتحدث أيضا مع زعماء ايرانيين عن العنف في سوريا وهي حليف لطهران.

ولم توجه دعوة لكل من ايران وكوريا الشمالية لحضور قمة سول أو المشاركة في جدول الاعمال لكن أزمتهما النووية تهيمنان على المحادثات التي تجرى على هامش المؤتمر الذي يركز ظاهريا على منع الارهاب النووي.

ومن مسقط، دعا وزير الخارجية الالماني غيدو فسيترفيلي الذي يزور سلطنة عمان الى مكافحة تهريب بضائع الى ايران من اجل منعها من استخدامها في برنامجها النووي.

وقال قبل لقائه السلطان قابوس ان تاثير العقوبات بدا يظهر على ايران، لكن التهريب الذي يمارس بكثافة في عمان بامكانه ان يخفف من فاعليته.

واضاف ان “العقوبات تكون اكثر تاثيرا عندما تحترمها جميع الدول. ولذا، نحاول اقناع محادثينا بالمشاركة فيها” مؤكدا ليس فقط ضرورة فرض العقوبات انما عدم “الالتفاف عليها” ايضا.

الى ذلك، اعتبر فيسترفيلي ان توجيه ضربة عسكرية الى ايران ستكون “نتائجها عكسية” مشددا على بذل “الجهود اللازمة لتجنب اي تصعيد”.

وقال ان المانيا تعمل من اجل حل سلمي داعيا عمان التي يقوم بزيارتها للمرة الثانية العام الحالي الى استخدام نفوذها تشجيعا لهذا الخيار.

وعبر عن الامل في ان تؤدي الجهود الاوروبية الى “محادثات مهمة في ابريل/ نيسان” مع ايران.

وكانت مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون وجهت مطلع الشهر الحالي رسالة الى ايران مقترحة استئناف مفاوضات مجموعة الخمسة زائد واحد، حول برنامجها النووي اثر تجميدها منذ اكثر من عام.

ولم يتم تحديد مكان او موعد هذه المحادثات حتى الان.

أوباما وأردوغان يتفقان على تقديم مساعدات غير عسكرية للمعارضة السورية

Posted: 25 Mar 2012 03:56 AM PDT

اوباما

الجانبان أبديا اتفاقا لتقديم مساعدات “غير فتاكة”

قال مسؤول أمريكي إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، بحثا الأحد تقديم مساعدات طبية، ووسائل اتصالات إلى المعارضة السورية، إلا أنهما لم يناقشا تقديم أسلحة إلى قوات المعارضة.

وقال نائب مستشار الأمن القومي في البيت الابيض، بن رودز للصحفيين، بعد لقاء الزعيمين عشية القمة الأمنية النووية التي من المقرر عقدها في سول “إن واشنطن وأنقرة مستعدتان لدراسة تقديم المزيد من المساعدات “غير الفتاكة”، للمعارضة السورية، أثناء اجتماع “أصدقاء سوريا” في تركيا الشهر المقبل.

وقال أوباما بعد لقائه بأردوغان “بحثنا جدول أعمال موحدا، فيما يتعلق بكيفية تقديم مساعدات إنسانية، وجهود كوفي أنان لتحقيق المزيد من التغيير اللازم (في سوريا)”.

تجدد الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الجيش والامن المصرية في بورسعيد

Posted: 24 Mar 2012 11:46 PM PDT

بور سعيد

جنازة الصبي الذي قتل الجمعة في بورسعيد

تجددت السبت الصدامات بين مشجعي النادي المصري وقوات الامن في مدينة بورسعيد، بعد اعمال عنف دموية في اليوم السابق اسفرت عن مصرع صبي في الثالثة عشرة من العمر واصابة 65 شخصا.

وكانت اعمال العنف بدأت مع احتجاج مشجعي النادي البورسعيدي على عقوبات وقعت عليه تعني تعليق مشاركته في مسابقات كرة القدم حتى عام 2013.

ووقعت العقوبات على النادي المصري بحرمانه من اللعب موسمين كعقاب على اعمال العنف التي وقعت في استاد بورسعيد الشهر الماضي واسفرت عن مقتل 74 شخصا.

وما تزال التحقيقات جارية في حادثة الاستاد التي وقعت اثر فوز النادي المصري على ضيفه النادي الاهلي، واحالت النيابة العامة هذا الشهر 75 متهما الى المحاكمة الجنائية في احداث مباراة المصري والاهلي مما اثار غضب سكان في بورسعيد.

ويقول مراسل بي بي سي في القاهرة جون لاين ان مشجعي كرة القدم في مصر معروفون بالعنف، خاصة قطاع من مشجعي النادي الاهلي يعرف بوصف “التراس”.

وكان الالتراس العنصر الرئيسي في مواجهة الشرطة في احتجاجات العام الماضي التي اطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.

صدامات السبت

وكانت جماهير النادي المصري خرجت الى الشوارع مساء الجمعة وحاصرت مباني حكومية واطلقت القوات المصرية النار في الهواء لتفريق المحتجين.

وقالت انباء ان القتيل سقط بطلق ناري اصابه في الظهر وان اثنين من المصابين سقطا ايضا بطلقات نارية، بينما اصيب الباقون باختناق جراء اطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع التي قال شهود عيان ومسعفون ان قوات الجيش استخدمتها في الاشتباكات.

وذكر شهود أن اشتباكات الجمعة وقعت امام مبنى هيئة قناة السويس في المدينة بسبب محاولة مئات المحتجين اقتحام مبنى الهيئة بعدما فرض الاتحاد المصري لكرة القدم عقوبات على النادي.

ونقلت وكالة رويترز عن شهود عيان قولهم ان قوات الجيش المصري اطلقت مساء السبت قنابل الغاز المسيل للدموع واعيرة نارية في الهواء في مدينة بورسعيد الساحلية.

وقال الشهود ان المحتجين بادروا برشق قوات الجيش بالحجارة وردت القوات باطلاق النار في الهواء لتفريقهم ثم اطلقت عليهم قنابل الغاز المسيل للدموع.

ولم يعرف ان كانت قوات الجيش اطلقت ذخيرة حية، وقال المسعفون ان 25 مصابا اسعفوا في مكان الاشتباكات ونقل الباقون الى المستشفيات.

وقال شهود ان بورسعيد بدت يوم السبت مدينة اشباح حيث اغلقت اغلب المتاجر وخلت الاسواق تقريبا من الباعة والمشترين.

وذكرت مصادر امنية ان اعضاء في مجموعة مشجعي النادي المصري وقفوا على المنافذ الجمركية للمدينة ومنعوا دخول الاف العاملين القادمين الى المدينة من المحافظات المجاورة مما تسبب في وقف العمل بالمنطقة الحرة العامة في المدينة حيث يوجد عدد من المصانع.

واضافت تلك المصادر، حسب ما نقلته رويترز، ان ميناء بورسعيد اغلق ايضا وان بعض العاملين فيه وضعوا امامه عددا من الحاويات خشية اقتحامه فيما يبدو.

تفاؤل بالتوصل الى اتفاق واسع بين جنوب السودان والسودان خلال اسابيع

Posted: 24 Mar 2012 11:46 PM PDT

سودانيون جنوبيون

يعد ترسيم الحدود في المناطق المتنازع عليها وتقاسم الموارد النفطية من أهم نقاط الخلاف بين السودان وجنوب السودان

توقع باقان آموم كبير مفاوضي جنوب السودان التوصل الى اتفاق واسع حول أبرز القضايا العالقة بين بلاده والسودان في غضون أسابيع.

ومن المقرر أن يزور الرئيس السوداني عمر البشير دولة جنوب السودان الشهر القادم بعد تلقيه تطمينات بعدم القبض عليه هناك بموجب مذكرة الاعتقال الدولية الصادرة بحقه على خلفية اتهامات مزعومة بارتكابه جرائم حرب في دارفور.

واتفق وفدا البلدين في ختام مباحثات عقدت بينهما منذ نحو 10 أيام على عقد قمة في جوبا بين رئيسي البلدين عمر البشير وسلفا كير.

وقد حققت تلك المحادثات، التي عقدت في العاصمة الاثيوبية أديس ابابا برعاية وسطاء من الاتحاد الافريقي، تقدما فيما يتعلق بترسيم الحدود، والسماح بحرية التنقل والإقامة لمواطني البلدين.

كما تمخضت المباحثات عن الاتفاق على تشكيل “لجنة عليا مشتركة بين البلدين للاهتمام بقضية رعايا الدولة الأخرى”.

وهيمن التوتر على علاقات البلدين منذ الاعلان عن جنوب السودان دولة مستقلة العام الماضي، ونشبت عدة مواجهات بينهما بسبب الخلاف حول عائدات النفط والمناطق الحدودية.

وانفصل جنوب السودان عن السودان في يوليو/ تموز بموجب اتفاق سلام ابرم عام 2005 انهى عقودا من الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب.

أوباما في كوريا الجنوبية لحضور القمة النووية الثانية

Posted: 24 Mar 2012 07:42 PM PDT

اوباما يصل الى كوريا الجنوبية

أوباما هو صاحب فكرة القمة التي تشهد دورتها الثانية

وصل الرئيس الاميركي باراك أوباما الى سيول لحضور القمة النووية الثانية التي ستشارك فيها أكثر من 50 دولة وتركز على سبل تأمين المواد النووية وضمان عدم وقوعها في ايدي الارهابيين.

ومن المتوقع أن يزور أوباما المنطقة الحدودية منزوعة السلاح بين الكورتين، وأن يعقد سلسلة من اللقاءات مع قادة العالم ومن بينهم مضيفه لي ميونغ باك رئيس كوريا الجنوبية.

ولا يتضمن جدول أعمال القمة المسألة النووية المتعلقة بكوريا الشمالية الا أن من المتوقع ان يناقش أوباما ولي الخطط التي أعلنت عنها بيونغ يانغ باطلاق قمر صناعي الشهر المقبل.

وتهدف القمة، التي ستعقد يومي 26، 27 الشهر الجاري، الى بحث الاجراءات الكفلية بحماية المواد النووية ومنع تهريبها الى دول او مجموعات تعتزم استخدامها في احداث دمار شامل.

ولم تحرز فكرة تأمين المواد النووية بحلول عام 2014، كما طرحها أوباما في تجمع مماثل في واشنطن عام 2010 تقدما واضحا. وليس من المتوقع ان تفضي القمة الى احداث تقدم على هذا الصعيد.

كما من المقرر ان يلتقي أوباما مع رئيس الوزرءا الباكستاني يوسف رضا جيلاني في السابع والعشرين من مارس/ آذار في اعقاب القمة، حسبما اعلن البيت الابيض.

وهذا هو اللقاء الاول بين الرجلين منذ تصفية قائد القاعدة السابق اسامة بن لادن في عملية نفذتها القوات الامريكية.

تحذير أمريكي

وتأتي القمة وسط اجواء من التوتر تشهدها المنطقة الاسيوية بعد اعلان كوريا الشمالية عزمها اطلاق صاروخ في شهر ابريل/ نيسان المقبل يهدف الى وضع قمر صناعي في الفضاء.

الا ان الولايات المتحدة تقول إن اطلاق القمر الصناعي يأتي كستار لاختبار صاروخ طويل المدى، وهو ما قد يستخدم كوسيلة لنقل اسلحة نووية.

وحذر مسؤول أمريكي من أن الصاروخ قد يؤثر على منطقة بين استراليا واندونيسيا والفلبين.

وأكدت اليابان إنها وضعت دفاعاتها المضادة للصواريخ على أهبة الاستعداد في جزيرة اوكيناوا التي قد تكون في ممر الصاروخ.

وقال تشارلز سكانلون محلل بي بي سي للشؤون الاسيوية إن بيونجيانج اختارت مسارا جديدا للصاروخ يمر معظمه فوق البحر متجنبة اكثر المسارات مثارا للجدل وهو المسار الذي يمر فوق اليابان.


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك