اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


خسائر وإرباك بعد إضراب موظفي "الكويتية"

Posted: 17 Mar 2012 11:07 AM PDT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — أعلنت نقابة الخطوط الجوية الكويتية، القيام بإضراب “شامل ومفتوح” ابتداءً من السبت، وتعليق كافة رحلاتها حتى “تحقيق كافة مطالب العاملين فيها.”

وكانت مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، أصدرت بياناً، عن تعليق رحلاتها اعتباراً من يوم السبت، وجاء في البيان الذي تناقلته وسائل الإعلام المحلية، “أن مؤسسة الخطوط تعتذر لعملائها عن تقديم خدماتها.”

وأضاف البيان، أن الخطوط الكويتية ستمنح عملاءها بدائل لكافة الحجوزات،، فالركاب الذين حصلوا على تذاكر ولم يبدأوا رحلاتهم بعد، سيسترجعون قيمة التذاكر، أو بإمكانهم تأجيل موعد السفر لحين عودة التشغيل. أما الركاب الذين بدأوا رحلاتهم، ولديهم تذاكر عودة، فيمكنهم تغيير موعد العودة، أو تحويل التذاكر إلى شركات طيران أخرى.”

وتتمثل دوافع الإضراب في مطالبة العاملين بمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية بزيادات وبدلات، كانت قد تعدهت بها الحكومة الكويتية في وقت سابق، إلا أنها لم تف بتعهداتها تلك، بحسب نقابة الخطوط الكويتية.

من جهته، قال محمد الهلال، العضو المنتدب بمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، إن ديوان الخدمة المدنية رفع توصياته بشأن جميع طلبات نقابة الخطوط الجوية الكويتية والشركات التابعة لها، المتعلقة بالبدلات والعلاوات الخاصة إلى مجلس الوزراء، للبت فيها في اجتماعه القادم، بحسب وكالة الأنباء الكويتية.

وكان وزير المواصلات الكويتي، سالم الأذينة، ناشد موظفي مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية العدول عن الإضراب، وقال في تصريحات صحافية، إنه يشعر بمعاناة “هؤلاء العاملين، ويتعاطف معهم، ويسعى جاهداً لتحقيق مطالبهم.”

يشار إلى أن الإضراب على وشك الدخول في يومه الثاني، إذا لم تتوصل الحكومة إلى اتفاق مع نقابة الخطوط الجوية الكويتية، وهو ما يكبد الحكومة خسائر تقدر بعشرات ملايين الدولارات.

رحيل محجوب عمر (رؤوف نظمي) بعد رحلة نضال عربية

Posted: 17 Mar 2012 09:02 AM PDT

محجوب عمر

المناضل والمفكر المصري محجوب عمر

نعت القيادة الفلسطينية السبت المفكر المصري د. رؤوف نظمي عبد الملك المعروف باسم (محجوب عمر) صاحب كتاب “حوار في ظل البنادق”.

وتوفي محجوب في الساعات الاولى من صباح السبت في “مستشفى فلسطين” بالقاهرة عن عمر يناهز الثمانين عاما بعد صراع مع المرض لسنوات.

والراحل طبيب مصري قبطي من مواليد محافظة المنيا بصعيد مصر عام 1932 ومن مناضلي الحزب الشيوعي حتى سنة التحاقه بالثورة الفلسطينية عام 1967.

وقبلها شارك في ثورة الجزائر مقاتلا وطبيبا قبل توجهه الى الاردن.

وكان محجوب مقربا جدا من القيادي الفلسطيني خليل الوزير (ابو جهاد) الذي اغتالته اسرائيل في تونس، وكذلك من الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات (ابو عمار).

عروبي

كان د. رؤوف مناضلا من طراز فريد لجيل من المناضلين اليساريين المصريين الذين اصطدم بهم نظام الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر.

وبعد خروجه من معتقل الواحات، كان قراره أن “النضال الصحيح” هو ضد الاستعمار وبما ان مصر تحررت من الاستعمار الانجليزي توجه الى الجزائر لينخرط في صفوف الثورة الجزائرية كمقاتل وطبيب.

بعد ذلك توجه الى الاردن ليلتحق بالثورة الفلسطينية الفتية ضد الاحتلال الاسرائيلي، وخرج مع المقاومة بعد احداث “ايلول” عام 1970 من الاردن الى لبنان.

وفي بيروت تركز عمله في مركز الدراسات الفلسطينية الذي قصفته اسرائيل فقتل عدد من رفاقه لكنه نجا باعجوبة ودفن رفاقه بيديه.

بعد الخروج الفلسطيني من لبنان عقب حصار بيروت عاد محجوب الى مصر ليؤسس لعمل فكري وبحثي فلسطيني واضاف لاسمه الحركي اسما اخر اخذ يكتب به في مصر وخارجها وصار يعرف به ” محجوب عمر”.

ورغم تاريخه اليساري كان محجوب شخصا توافقيا يعرف كيف يفتح القنوات مع كافة التيارات ويبقي عليها بما في ذلك التيار الاسلامي المعتدل.

وكان توجهه العروبي يستند اساسا الى ان القضية الفلسطينية هي الاولى في مقدمة القضايا التي تستحق الجهد النضالي والفكري.

وسام

وقالت القيادة الفلسطينية في بيانها: “كان الشهيد القائد (محجوب عمر) مثالا للتضحية والعمل الحركي ومن المفكرين الذين اسهموا اسهامات كبيرة في دفع الثقافة العربية والنضالية في المنطقة الى الامام”.

وقالت حركة فتح في بيان تنعي فيه محجوب بثته الوكالة الفلسطينية الرسمية للانباء انه ساهم في “كتاباته وترجماته وخاصة كتابه 'حوار في ظل البنادق' في ارساء فكر نير وتقدمي في الساحه العربية وليس فقط الفلسطينية، وكان له مقال اسبوعي في صحيفة الشعب المصرية اسهمت كثيرا في تنوير وبلورة الرأي العام المصري والعربي عن القضية الفلسطينية وتداعياتها الدولية”.

واضافت في بيانها: “كما ساهم بشكل كبير في الوصول الى ما وصلت اليه مصر من ثورة شعبية كبيرة للتحرر من الظلم والاستبداد وكان له حضور كبير في المحافل العربية والدولية وقد تم تكريمه من قبل الرئيس محمود عباس بوسام القدس للابداع الثقافي”.

الأهلي والزمالك وديا في ويمبلي بإنجلترا

Posted: 17 Mar 2012 09:02 AM PDT

 

القاهرة، مصر (CNN) — يلتقي فريقا الأهلي والزمالك، ودياً، على استاد ويمبلي الشهير بالعاصمة الإنجليزية لندن، في شهر إبريل/ نيسان المقبل، على أن يحصل كل منهما على 250 ألف دولار.

وكانت إحدى شركات التسويق الرياضي، قد عرضت إقامة مباراة ودية بين الأهلي والزمالك، على استاد ويمبلي اللندني أحد يومي 21 و22 إبريل/ نيسان المقبل، ووافق الناديان على العرض.

وقال مدير الإعلام بالنادي الأهلي جمال جبر لـ CNN بالعربية إن “الأهلي تلقى عرضاً من إحدى شركات التسويق للعب أمام فريق الزمالك على استاد ويمبلي الشهر المقبل، ووافق الجهاز الفني على اللقاء، وينتظر الموافقة الرسمية من لجنة الكرة برئاسة حسن حمدي.”

وأضاف جبر: “كنا نأمل أن يقام اللقاء الودي بين قطبي الكرة المصرية بالقاهرة، لإحياء ذكرى شهداء كارثة بورسعيد، حسب الاتفاق السابق بين رئيسي الناديين حسن حمدي وممدوح عباس، إلا أن الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد دفعت الأهلي للموافقة على اللعب في إنجلترا.”

وتابع قائلاً إن “الأهلي سيحصل على 250 ألف دولار مقابل اللعب أمام الزمالك، بخلاف تحمل الشركة المنظمة تكاليف السفر والإقامة لمدة أربعة أيام.”

من جانبه رحب مجلس إدارة نادي الزمالك بالعرض، بعد موافقة الجهاز الفني بقيادة حسن شحاتة، وقال عضو مجلس الإدارة حازم إمام لـ CNN بالعربية، إن مجلس الإدارة عرض الأمر على الجهاز الفني، ووافق شحاتة، على اللعب أمام الأهلي ودياً، بشرط عدم تعارضه مع الارتباطات الأفريقية.

وسيلعب الزمالك لقاء الإياب أمام فريق أفريكا سبورت الإيفواري، في دور الـ 32 لبطولة دوري أبطال أفريقيا يوم 8 إبريل/ نيسان المقبل.

وأضاف إمام: “لعب الأهلي والزمالك على استاد ويمبلي الشهير، سيكون السابقة الأولى في تاريخ الأندية المصرية، وبالتالي كان من الصعب رفض العرض، بصرف النظر عن المقابل المادي الذي سيحصل عليه النادي والمقدر بـ 250 ألف دولار.”

أسهم العقارات تقود صعود السوق السعودية

Posted: 17 Mar 2012 07:56 AM PDT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — أنهى مؤشر السوق السعودية، تداولات يوم السبت على صعود، بدعم من قطاع التطوير العقاري، بينما تجاوزت قيمة التعاملات حاجز 16.7 مليار ريال، متحصلة من 759.5 مليون سهم.

وبلغ عدد الصفقات التي تم التداول عليها السبت، 291.64 ألف صفقة، توزعت على 150 شركة، شهدت أسهم 91 شركة منها ارتفاعاً بينما انخفضت قيمة أسهم 41 شركة، ليغلق المؤشر على ارتفاع قدره 0.43 في المائة، مكتسباً 32.59 نقطة، ليكسر حاجز الـ 7.600 نقطة.

وقاد الارتفاع قطاع التطوير العقاري، الذي بلغت نسبة ارتفاعه 2.67 في المائة، تلاه  قطاع التأمين، الذي شهد ارتفاعاَ بنسبة 2.35 في المائة، وتبعه كل من قطاع النقل، والإعلام والنشر، وحقق كل منهما 2.41 و2.38 في المائة على التوالي.

ومن القطاعات التي حققت ارتفاعا قطاع الصناعات البتروكيماوية القيادي، الذي ارتفع بمقدار 0.73 في المائة، تلاه قطاع البنوك بنحو 0.29 في المائة، بينما شهد قطاع التجزئة وقطاع الطاقة والمرافق ارتفاعا بقيمة 0.79 في المائة و0.95 في المائة على التوالي.

أما القطاعات التي شهدت انخفاضاً، فكان أبرزها قطاع الأسمنت الذي انخفض بنسبة 1.58 في المائة، تلاه كل من الزراعة والصناعات الغذائية بنسبة 0.30 في المائة، وقطاع الاستثمار الصناعي بنسبة 0.38 في المائة، وقطاع الفنادق والسياحة بنسبة 0.69 في المائة، وأخيراً قطاع شركات الاستثمار المتعدد بنسبة 0.10 في المائة.

وفاة النازي "إيفان الرهيب" عن 91 عاما

Posted: 17 Mar 2012 07:56 AM PDT

برلين، ألمانيا (CNN) — قال متحدث باسم الشرطة الألمانية، إن حارس معسكر الموت النازي السابق جون ديميانيوك توفي في ألمانيا يوم السبت، عن عمر 90 عاما، بعدما أدين العام الماضي بدوره في إبادة اليهود.
 
وفي مايو/أيار تم الماضي، أدانت محكمة ألمانية ديميانيوك لدوره في المساعدة على القتل الجماعي عندما كان حارسا في معسكر الموت “سوبيبور” في بولندا، وحكم عليه بالسجن لخمس سنوات.

ونفى دميانيوك، وهو من مواليد أوكرانيا، تلك الاتهامات، قائلاً إنه كان مجنداً بالجيش السوفيتي، إلى أن تعرض للأسر عام 1942، وتمكن من الهجرة إلى الولايات المتحدة بعد انتهاء الحرب.

وقال كيليان ستيغر المتحدث باسم شرطة أوبربايرن-سود، إن ديميانيوك توفي في دار للمسنين حيث كان يعيش في انتظار الاستئناف، مشيرا إلى بدء تحقيقات روتينية في ملابسات وفاته.

وقتل النازيون والمتعاطفون معهم ما لا يقل عن 167 ألف شخص في معسكر سوبيبور بين عامي 1942 و1943، وفقا لمتحف “المحرقة” التذكاري في الولايات المتحدة.

وفي مارس/آذار 2009، أصدرت السلطات الألمانية مذكرة توقيف بحق دميانيوك، معتبرة أنه “أحد كبار مجرمي الحرب النازيين،” حيث كان يعمل حارساً بمعسكر سوبيبور، خلال الفترة من مارس/آذار حتى سبتمبر/أيلول من العام 1943.

وكانت عدة تقارير ومعلومات حصلت عليها ألمانيا من الجانب الأمريكي، ترجح أن دميانيوك هو الشخص الذي أُطلق عليه اسم “إيفان الرهيب”، المشتبه بأنه أحد كبار مجرمي الحرب النازيين.

موريتانيا تعلن اعتقال رئيس مخابرات نظام القذافي وليبيا تطالب بتسليمه

Posted: 17 Mar 2012 07:03 AM PDT

السنوسي

يعد عبد الله السنوسي من بين كبار شخصيات نظام القذافي الفارين

تفيد الانباء ان رئيس مخابرات نظام القذافي عبد الله السنوسي القي القبض عليه في موريتانيا.

وقد أكد متحدث باسم الحكومة الليبية نبأ اعتقال السنوسي وقال إن بلاده تسعى لتسلمه.

وأضاف المتحدث ناصر المانع أن المدعي العام الليبي أرسل طلبا رسميا إلى الحكومة الموريتانية عبر الإنتربول لتسليم السنوسي إلى ليبيا.

وقال المانع إن وزارة الخارجية الليبية تجري اتصالات مع السلطات الموريتانية، موضحا ان طرابلس مستعدة لتسلم السنوسي تمهيدا لمحاكمته.

وقالت السلطات الموريتانية إن السنوسي اعتقل في وقت مبكر صباح السبت في مطار العاصمة الموريتانية نواكشوط، لدى وصوله على رحلة طيران عادية قادمة من مدينة الدار البيضاء المغربية مسافرا بجواز سفر مالي مزور.

والسنوسي هو زوج ابنة العقيد معمر القذافي وكان يوصف بانه من اخلص رجاله.

وهرب من ليبيا العام الماضي بعد الاطاحة بالقذافي وقتله في اعقاب اشهر من القتال الداخلي في البلاد، وهو مطلوب للمحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية.

ويقول المراسلون ان عبد الله السنوسي، المعروف باسم “الجزار”، يعد من بين اخر اعمدة نظام القذافي الفارين حتى الان.

وتصف مصادر ليبية وعربية وغربية السنوسي بانه شخص “بلطجي” كان يقوم شخصيا بضرب السجناء والمعتقلين.

ويعتقد انه كان مسؤولا عن التخلص من المعارضين داخل النظام الليبي في حقبة الثمانينات والتسعينات ومقتل 1200 من المعتقلين السياسيين في سجن ابو سليم في طرابلس عام 1996.

وفي رد فعل على الانباء، قال متحدث باسم المحكمة الجنائية الدولية انهم بانتظار تأكيد القبض على السنوسي من السلطات الموريتانية.

ومع ان موريتانيا ليست موقعة على ميثاق روما الخاص بالمحكمة الا انه يؤمل ان تتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية بشأن السنوسي.

وكان قرار مجلس الامن الدولي الذي احال الوضع في ليبيا للمحكمة الجنائية الدولية في فبراير 2011 “حث” كل الدول الاعضاء في الامم المتحدة على التعاون مع المحكمة.

اليمن يطارد خاطفي الرهينة السويسرية

Posted: 17 Mar 2012 07:02 AM PDT

اليمن

يشهد اليمن عمليات خطف يقوم به مسلحون من القبائل وغيرهم

اعلن مسؤول امني يمني السبت ان السلطات المعنية تواصل جهودها في البحث عن المواطنة السويسرية التي خطفت الاربعاء الماضي في جنوب البلاد.

واضاف المسؤول عن جهاز الامن في محافظة شبوة، حيث من المحتمل وجود المخطوفة: “ليس باستطاعتنا حتى الان تحديد مكان احتجاز المرأة السويسرية او معرفة مصيرها”.

وكان مسلحون خطفوا المرأة من منزلها في الحديدة، الواقعة على البحر الاحمر حيث تعمل مدرسة في معهد للغات، ونقلوها على ما يبدو الى محافظة شبوة بحسب ما اعلنت وزارة الداخلية نقلا عن احدى زميلاتها السويسريات في الحديدة.

واكد بيان للوزارة ان “مجموعة مسلحة مجهولة خطفت مواطنة سويسرية تدعى سلفاني ابراهاردن (35 عاما) من منزلها في مدينة الحديدة … وتعمل مدرسة في مركز التعليم الدولي”.

واضاف البيان ان “احدى زميلاتها السويسريات تعمل في المركز ابلغت الشرطة بانها تلقت اتصالا من ابراهاردن عن قيام اشخاص مجهولين يرتدون الزي العسكري باختطافها من منزلها الى مكان مجهول بمحافظة شبوة للمطالبة بإطلاق سراح مساجين موجودين في السجن المركزي بمحافظة الحديدة”.

وكان مسؤول امني اعلن الجمعة ان “الخاطفين يطالبون بالافراج عن اثنين من انصار الشريعة معتقلين في الحديدة”.

وقال مصدر قبلي ان الشخصين هما احمد محمد مرجان وفايز محمد عليوة المحتجزين في قضايا تتعلق بالحق العام.

كما اعلن مصدر امني اعتقال ثلاثة مشتبه بهم هم والد مرجان وشقيقه وابن عمه ليل الجمعة/السبت للتحقيق في احتمال تورطهم في خطف السويسرية.

وقد اكدت وزارة الخارجية السويسرية انها شكلت خلية ازمة وبدأت باتصالات مع السلطات المختصة في اليمن من طريق الممثلة السويسرية للتعاون في صنعاء والقنصل الفخري هناك.

وتعتبر محافظة شبوة من معاقل تنظيم “قاعدة الجهاد في جزيرة العرب” الذي ينشط في جنوب وجنوب شرق اليمن.

ويشهد اليمن عمليات خطف اجانب متكررة تقوم بها عادة بعض العشائر المسلحة التي تسيطر على مناطق عدة من البلاد من اجل الضغط على السلطات لطلب فدية او للمطالبة باطلاق سراح سجناء او بناء طرق.

وقد افرج عن اربعة عاملين في المجال الانساني، هم كولومبي والماني وفلسطينية وعراقية،وسائقيهم اليمنيين في الاول من فبراير/شباط الماضي بعد خطفهم على يد مسلحين في شمال غرب العاصمة صنعاء.

وخطفت عناصر قبيلة نرويجيا يعمل في الامم المتحدة في 14 يناير/كانون الثاني في صنعاء قبل الافراج عنه في 27 من الشهر نفسه سالما.

وخطف اكثر من مئتي شخص خلال السنوات الـ15 الاخيرة وقد اطلق سراح معظمهم سالمين.

منظمات حقوقية تطالب بغداد بالتحقيق الفوري في قضايا الاعتداء على "الإيمو"

Posted: 17 Mar 2012 07:02 AM PDT

ايمو

يستهدف الايمو في عدة مناطق

قالت منظمات حقوقية، منها هيومان رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية والمفوضية الدولية لحقوق الانسان للمثليين، إن على الحكومة العراقية العمل فورا على التحقيق مع المسؤولين عن حملة الترهيب والعنف التي تطال الشباب الذين يوصفون “بالإيمو” وجلبهم للعدالة.

وتسببت الهجمات التي ما برحت تستهدف هؤلاء في العراق الى استشراء جو من الرعب في صفوف اولئك الذين ينظرون الى انفسهم بوصفهم من اتباع ظاهرة الإيمو.

وكانت وزارة الداخلية العراقية قد نفت في تصريح رسمي نشرته في الثامن من الشهر الجاري ما سبق وجاء به ناشطون محليون من ان اتباع “الإيمو” يتعرضون لحملة منظمة واصفة هذه التقارير بالملفقة والكاذبة. وهددت الوزارة باتخاذ اجراءات بحق “اولئك الذين يحاولون التطبيل لهذه القضية وتضخيمها.”

وقالت المنظمات الدولية إن وصف ظاهرة “الإيمو” بالشيطانية كما فعلت وزارة الداخلية في بيان اصدرته في الثالث عشر من الشهر الجاري يثير الشكوك حول رغبتها بحماية هؤلاء الشباب.

وقال جو ستورك، نائب مدير شعبة شؤون الشرق الاوسط في منظمة هيومان رايتس ووتش، “لقد غذت الحكومة (العراقية) جوا من الخوف والهلع زرعته اعمال العنف التي استهدفت الإيمو.”

ومضى للقول “بدل الادعاء ان هذه القصص ملفقة ومضخمة، على السلطات العراقية اطلاق تحقيق شفاف ومستقل للتعامل مع هذه الازمة.”

وكانت منظمات مجتمعية وحقوقية عراقية ووسائل الاعلام المحلية قد ذكرت ان عددا من الشبان الذين يوصفون بـ”الإيمو” قد قتلوا على ايدي ميليشيات.

وقالت جيسيكا ستيرن، مديرة البرامج في المفوضية الدولية لحقوق الانسان للمثليين “إن خمول وزارة الداخلية العراقية وتجاهلها للحملة المتواصلة الهادفة الى معاقبة من يعتبرون مختلفين يهدد كل من هو مختلف بمن فيهم اولئك الذين يتحدون القيم الجنسية السائدة. على الحكومة العراقية ضمان سلامة كل العراقيين، بدل تضخيم التهديدات التي يتعرض لها المستهدفون.”

وكانت الحملات التي طالت شباب “الإيمو” قد قوبلت بالادانة من قبل دوائر عديدة داخل العراق، فعلى سبيل المثال وصف المرجع الديني آية الله علي السيستاني قتل “الإيمو” بأنه يشكل تهديدا للامن والنظام في البلاد، وهو موقف اثنت عليه المنظمات الحقوقية الدولية.

وكان ممثل آية الله السيستاني في بغداد الشيخ عبدالرحيم الركابي قد وصف الاعتداءات التي تستهدف “الإيمو” بالهجمات الارهابية.

وكان عدد من النواب في البرلمان العراقي قد طالبوا في الثامن من الشهر الجاري الشرطة بالتحقيق في هذه الاعتداءات وادانوها.

وقال رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي في الثالث عشر من مارس إن “ظاهرة اغتيال بعض الشبان الذين يوصفون بـ”الإيمو” من قبل بعض الجماعات بذريعة اصلاح المجتمع تجذر ثقافة العنف والارهاب في المجتمع وتعتبر انتهاكا للقانون وجريمة.”

آلاف التونسيين يحتشدون للمطالبة بتطبيق الشريعة

Posted: 17 Mar 2012 07:02 AM PDT

مظاهرة للمطالبة بتطبيق الشريعة في تونسة

تعد تونس واحدة من اكثر الدول العربية علمانية

احتشد آلاف التونسيين أمام المجلس الوطني التأسيسي يوم الجمعة للمطالبة بدولة اسلامية وبتطبيق الشريعة الاسلامية في الدولة التي تعد واحدة من اكثر الدول العربية علمانية.

وطالب المحتجون باعتماد الشريعة الإسلامية كمصدر أساسي ووحيد للدستور التونسي الجديد.

ورفع المتظاهرون لافتات تحمل عدة شعارات من بينها “الشعب يريد تطبيق الشريعة” و”تونس إسلامية وليست علمانية”.

وحمل المتظاهرون رايات سوداء وبيضاء تميز التيارات السلفية والإسلامية وسط تواجد أمني كثيف.

وقال أحد المتظاهرين، وكان يحمل لافتة كتب عليها “الاسلام ديننا والقرآن دستورنا” إن “الشريعة يجب ان تكون المصدر الرئيسي للتشريع. نرفض أي دستور لا ينص على ان الإسلام هو الدين الرسمي للدولة”.

وعلى الرغم من أن الاسلاميين لم يلعبوا دورا بارزا في ثورة 2011 ، احدث الخلاف حول دور الدين في السياسة استقطابا كبيرا في السياسية في تونس منذ سقوط نظام زين العابدين بن علي.

ويريد بعض النواب الاسلاميين أن يحدد الدستور الجديد الشريعة كمصدر رئيسي للدستور.

ويعارض العلمانيون هذا المطلب ويشعرون بالقلق من ان الاسلاميين قد يحاولون فرض آرائهم مما قد يقوض الديمقراطية الوليدة في تونس.

وعلى الرغم من فوز حزب النهضة ذي التوجه الاسلامي المعتدل في الانتخابات التي جرت في اكتوبر / تشرين الاول الماضي، إلا انه شكل ائتلافا حاكما مع حزبين علمانيين.

وتعهد حزب النهضة بعدم حظر الخمور أو فرض الحجاب، وهو ما كان بعض العلمانين يخشونه.

ولم يشارك حزب النهضة في الاحتجاجات التي جرت الجمعة وعدا إليها ائتلاف “الجبهة الاسلامية” الذي يهدف أساسا لتطبيق الشريعة.

وزير النفط العراقي يقول ان اكسون موبيل جمّدت اتفاقها مع كردستان العراق

Posted: 17 Mar 2012 05:31 AM PDT

وزير نفط العراق

قرار اكسون اعلن عنه وزير نفط العراق

قال وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي ان الحكومة العراقية تلقت رسالة في الخامس من مارس/اذار من شركة النفط الامريكية الكبرى اكسون موبيل كورب تقول ان الشركة جمدت اتفاقها مع منطقة كردستان شبه المستقلة في شمال البلاد.

وكانت الشركة الامريكية اثارت غضب بغداد حين وقعت اتفاق تنقيب مع حكومة اقليم كردستان، وهو ما تعتبره الحكومة المركزية مخالفا للقانون.

ونقلت وكالة رويترز عن وزير النفط العراقي قوله على هامش مؤتمر صحفي ان الحكومة العراقية لم تلغ قرارها باستبعاد اكسون موبيل من الجولة القادمة لتراخيص النفط التي ستقيمها بغداد.

واضاف ان بغداد قد تغير موقفها خلال بضعة ايام اذا قدمت اكسون مزيدا من الايضاح عن قرارها.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري قال متحدث باسم الحكومة العراقية ان الحكومة امهلت اكسون بضعة ايام لتفسير موقفها بشأن الاتفاقات النفطية الموقعة مع الاقليم الكردي.

وكانت الحكومة الكردية قد اعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني انها وقعت اتفاقا بشأن ستة امتيازات للتنقيب مع اكسون، اول شركة نفطية كبرى تتعامل مباشرة مع الاكراد في شمال العراق.

وقالت الحكومة المركزية ان الاتفاق قد يهدد عقد اكسون لتطوير حقل غرب القرنة 1 النفطي العملاق في جنوب العراق.

ورفض متحدث باسم اكسون التعقيب على تلك التصريحات العراقية.

وحين سئل لعيبي في المؤتمر الصحفي عن تعليقه على موقف شركة توتال الفرنسية التي قالت في فبراير/شباط انها تدرس استثمارات محتملة في كردستان، قال الوزير ان العراق لا يقبل السماح للشركات بتوقيع اتفاقات ثنائية مع السلطات الاقليمية.

وقال لعيبي ان انتاج النفط العراقي سيبلغ 3.4 مليون برميل يوميا بنهاية العام الجاري، وذلك بعد ايام من تجاوز الانتاج ثلاثة ملايين للمرة الاولى في اكثر من ثلاثة عقود.

واضاف ان الصادرات ستبلغ 2.6 مليون برميل يوميا بنهاية العام، وان الانتاج قد يبلغ عشرة ملايين برميل يوميا بنهاية عام 2017.

وفي تطور اخر، قال مصدر ملاحي ان صادرات النفط من مرافئ البصرة بجنوب العراق قد عادت الى 1.488 مليون برميل يوميا الجمعة، بعدما تسبب طقس سيء في تراجع الصادرات يوم الخميس.

واضاف: “الطقس صحو عند موانئ التصدير، وبدأت السفن تحميل الخام بعد ظهر الجمعة”.

وكانت رياح شديدة تسببت في تراجع صادرات الخام الى 768 الف برميل يوميا فقط في موانئ التصدير البحرية يوم الخميس.

وكثيرا ما تشهد الصادرات من البصرة، مركز تصدير النفط الرئيسي في العراق، تقلبات شديدة بسبب الطقس او مشاكل فنية.


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك