اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


خدمة المكان والزمان على فيسبوك تضع حياة الجنود في خطر

Posted: 09 Mar 2012 09:41 AM PST

خدمة خطرة

الكثير من الهواتف الذكية تحدد المكان الجغرافي للمستخدم

حذر الجيش الأمريكي من أن تحديد الجنود أماكنهم على الصور التي ينشرونها عبر مواقع التواصل الاجتماعية مثل فيسبوك، تعرض حياتهم للخطر.

ولفت الى ان الخدمة الجديدة التي يوفرها فيسبوك، والتي تضع خريطة لمكان المستخدم، تشكل تهديداً لحياة الجنود وعائلاتهم.

وتحدد الكثير من الهواتف الذكية المكان الجغرافي للمستخدم عبر الاتصال بنظام “جي بي إس”.

وفي العام 2007، تحطمت أربع مروحيات عسكرية أمريكية في العراق، بسبب صور نشرت على الانترنت مع تحديد مكان التقاطها.

وقال العريف أول دايل سويتنام من وحدة الانترنت واعلام التواصل الاجتماعي في الجيش الامريكي: “هل تريد حقاً أن يعرف الجميع مكان منزلك ومدرسة أطفالك؟”، واضاف: “قبل اضافة المكان الى الصورة، على الجنود ان يتوقفوا للحظة ويسألون أنفسهم: من يحتاج حقاً للحصول عن معلومات عن هذا المكان؟”.

وحذر من ان خدمة المكان والزمان التي يوفرها فيسبوك توفرللارهابيين والمخترقين وغيرهم من المجرمين السبل وتدلهم على روتين حياة الجنود.

واضاف سويتنام: “انها تشكل تحديات أمنية فريدة للمستخدمين الذين يضيفون المكان الى ما ينشرون” من معلومات.

بأسبوع: 8 فرق عربية بدوري أفريقيا

Posted: 09 Mar 2012 08:06 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — تأهلت فرق الزمالك المصري وجمعية أولمبي الشلف وشبيبة بجاية الجزائريين، لدور الـ32 لبطولة دوري أبطال أفريقيا، ليضم الدور 8 فرق عربية.

وتباينت نتائج الفرق العربية في دوري المجموعات لبطولة دوري أبطال أسيا، حيث فازت فرق لخويا القطري والجزيرة وبني ياس الإماراتيين والإتحاد السعودي، فيما خسرت فرق الريان والعربي القطريين والنصر الإماراتي والأهلي السعودي، وتعادل فريقي الهلال السعودي والشباب الإماراتي والغرافة القطري.

دوري أبطال أفريقيا

تأهلت فرق الزمالك المصري وجمعية أولمبي الشلف وشبيبة بجاية الجزائريين، لدور الـ 32 لبطولة دوري أبطال أفريقيا، بعد فوزهم في جولة الإياب للدور التمهيدي .

وفاز الزمالك على ضيفه فريق يانج أفريكانز التنزاني بهدف دون رد، بعدما تعادل في مباراة الذهاب بهدف لمثله، كما فاز فريق شبيبة بجاية على ضيفه فريق فولاة أديفيس التشادي بثلاثة أهداف مقابل هدف، وكان قد تعادل في لقاء الذهاب سلبيا .

واكتسح فريق أولمبي الشلف ضيفه فريق يانيغا البوركيني بأربعة أهداف مقابل هدف، وسبق له التعادل سلبيا في لقاء الذهاب.

بصعود الفرق العربية الثلاثة، أصبح هناك 8 فرق عربية في دور الـ 32، حيث سيواجه فريق الأهلي المصري، فريق البن الأثيوبي، ويلعب الزمالك مع أفريكا سبورت الإيفواري، ويواجه فريق النجم الساحلي التونسي، فريق الجيش الرواندي.

ويحل فريق المريخ السوداني ضيفا على فريق بلاتينيوم الزيمبابوي في ذهاب دور الـ 32، كما يحل فريق الهلال السوداني ضيفا على فريق دي أف أروند يسمينت بطل أفريقيا الوسطى، ويلعب فريق الترجي التونسي مع فريق بريكاما بطل غامبيا، ويواجه فريق الرجاء البيضاوي المغربي، فريق بشوم شيلسي الغاني، فيما لم يتحدد الفريق الذي سيواجه فريق شبيبة بجاية الجزائري.

دوري أبطال أسيا

حقق فريق الجزيرة الإماراتي، فوزا غاليا على مضيفه فريق ناساف كراشي الأوزباكستاني بأربعة أهداف مقابل هدف، في إطار مباريات الجولة الأولى لدوري مجموعات بطولة دوري أبطال أسيا للمجموعة الأولى، في حين خسر فريق الريان القطري، أمام ضيفه فريق إستقلال طهران الإيراني، بهدف دون رد.

في المجموعة الثانية، إكتسح فريق إتحاد جدة السعودي على ضيفه فريق باختكور الأوزباكستاني بأربعة أهداف دون رد، كما فاز فريق بني ياس الإماراتي على ضيفه فريق العربي القطري بهدفين دون مقابل.

وخسر فريق النصر الإماراتي أمام مضيفه فريق سباهان أصفهان الإيراني بهدف دون مقابل، فيما فاز فريق لخويا القطري على ضيفه فريق الأهلي السعودي بنفس النتيجة، ضمن مباريات المجموعة الثالثة.

وتعادل فريق الهلال السعودي مع ضيفه فريق بيروزي الإيراني بهدف لهدف، ضمن مباريات المجموعة الرابعة، وسلبيا تعادل فريق الشباب السعودي مع ضيفه فريق الغرافة القطري.

دوري أبطال أوروبا

تأهلت فرق ميلان الإيطالي وبنفيكا البرتغالي وبرشلونة الإسباني وأبويل نيقوسيا القبرصي، لدور الثمانية لبطولة دوري أبطال أوروبا.

لم ينجح فوز فريق أرسنال الإنجليزي على ضيفه فريق ميلان بثلاثية نظيفة، في تأهله حيث انتهى لقاء الذهاب بفوز الفريق الإيطالي بأربعة أهداف دون رد.

وفاز فريق بنفيكا البرتغالي على ضيفه فريق زينيت سان بيتر سبورغ الروسي بهدفين دون مقابل، ليتأهل بفارق الأهداف، بعد خسارته في لقاء الذهاب بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

واكتسح فريق برشلونة الإسباني ضيفه فريق باير ليفركوزن الألماني بسبعة أهداف مقابل هدف، أحرز منهم الأرجنتيني ليونيل ميسي خمسة أهداف، ليحقق رقما قياسيا في بطولة أوربا في عدد الأهداف في مباراة واحدة، ويتصدر قائمة هدافي البطولة منفردا بـ 12 هدفا.

تأهل فريق أبويل نيقوسيا القبرصي، بضربات الترجيح 4/2، بعد فوزه على ضيفه فريق ليون الفرنسي في لقاء الإياب بهدف دون رد، وهى نفس النتيجة التي إنتهى بها لقاء الذهاب.

الدوري الجزائري

حافظ فريق وفاق سطيف على صدارة دوري المحترفين، بعد فوزه على ضيفه فريق جمعية الخروب هدفين دون رد، ضمن مباريات الجولة الـ 21، ورفع رصيده إلى 40 نقطة، فيما احتل فريق جمعية الخروب المركز الثاني عشر برصيد 21 نقطة.

وواصل فريق جمعية أولمبي الشلف ملاحقته للمتصدر، وفاز على ضيفه فريق مولودية الجزائر بأربعة أهداف مقابل هدفين، واحتفظ بالمركز الثاني برصيد 38 نقطة، وتراجع فريق مولودية الجزائر للمركز الحادي عشر برصيد 26 نقطة، وفاز فريق إتحاد العاصمة على ضيفه فريق وداد تلمسان بهدفين لهدف، واحتل المركز الثالث برصيد 37 نقطة، وهبط فريق وداد تلمسان للمركز السادس برصيد 32 نقطة .

وتقدم فريق مولودية سعيدة للمركز الرابع عشر برصيد 20 نقطة، بفوزه على ضيفه فريق شباب بلوزداد بهدفين دون رد، وبنفس النتيجة فاز فريق نصر حسين داي على ضيفه فريق إتحاد الحراش، ورفع رصيده إلى 16 نقطة، إلا أنه مازال في المركز السادس عشر والأخير، وتراجع فريق إتحاد الحراش للمركز التاسع برصيد 29 نقطة.

وصعد فريق شباب قسنطينة للمركز الثامن برصيد 29 نقطة، بعد فوزه على ضيفه فريق مولودية وهران بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليتراجع فريق وهران للمركز الخامس عشر برصيد 19 نقطة، وبهدف لمثله تعادل فريق شبيبة القبائل مع ضيفه فريق مولودية العلمة، وإحتل المركز السابع برصيد 30 نقطة، وجاء فريق مولودية العلمة في المركز العاشر برصيد 28 نقطة.

الدوري المغربي

لم تشهد الجولة التاسعة عشر لبطولة دوري المحترفين أي تغييرات في المقدمة، حيث احتفظ فريق الفتح الرباطي بالصدارة برصيد 41 نقطة، بعد فوزه على ضيفه فريق النادي القنيطري بهدفين لهدف، كما احتفظ فريق المغرب التطواني بالمركز الثاني برصيد 37 نقطة، بفوزه على ضيفه فريق الوداد البيضاوي بهدفين دون رد، وبنفس النتيجة فاز فريق الرجاء البيضاوي على ضيفه فريق حسنية أغادير، ورفع رصيده إلى 35 نقطة وأحتل المركز الثالث.

وتقدم فريق الدفاع الحسني الجديدي للمركز الرابع برصيد 28 نقطة، بعد فوزه على مضيفه فريق أولمبيك خريبكة بهدفين دون مقابل، كما تقدم فريق النادي المكناسي للمركز الثامن برصيد 25 نقطة، بعد فوزه على مضيفه فريق شباب المسيرة بهدفين لهدف.

وصعد فريق أولمبيك أسفي للمركز الحادي عشر برصيد 21 نقطة، بفوزه على ضيفه فريق شباب الريف الحسيمي بهدف دون رد، وبنفس النتيجة فاز فريق المغرب الفاسي على مضيفه فريق وداد فاس وصعد للمركز الخامس برصيد 25 نقطة، وسلبيا تعادل فريق الإتحاد الرموزي للخميسات مع ضيفه فريق الجيش الملكي.

الدوري التونسي

واصل فريق النادي البنزرتي صدارته لبطولة الرابطة المحترفة الأولى، برغم تعادله مع ضيفه فريق الملعب التونسي بهدف لهدف، ضمن مباريات الجولة التاسعة، ورفع رصيده إلى 23 نقطة، وجاء الملعب التونسي في المركز الثامن برصيد 11 نقطة، كما تعادل ملاحقه فريق مستقبل المرسى مع ضيفه فريق الصفاقسي بهدفين لمثلهما، واحتفظ بالمركز الثاني برصيد 19 نقطة، وحل فريق الصفاقسي في المركز التاسع برصيد 10 نقاط.

وحافظ فريق النجم الساحلي على المركز الثالث برصيد 17 نقطة، بعد فوزه على مضيفه فريق الأولمبي الباجي بهدفين دون رد، فيما تراجع فريق الأولمبي  للمركز الثاني عشر برصيد 8 نقاط، وبنفس النتيجة فاز فريق الترجي على مضيفه فريق أمل حمام سوسة، وحل في المركز الرابع برصيد 16 نقطة، وظل فريق أمل حمام سوسة في المركز السادس عشر والأخير برصيد 4 نقاط.

وتقدم فريق النجم الرياضي الخلادي للمركز الرابع عشر برصيد 6 نقاط، بعد فوزه على ضيفه فريق مستقبل قابس بهدفين دون مقابل، كما تقدم فريق شبيبة القيروان للمركز السابع برصيد 12 نقطة، بفوزه على ضيفه فريق نادي حمام الأنف بهدف دون رد، وبهدف لمثله تعادل فريق قوافل قفصة مع ضيفه فريق الاتحاد المنستيري، وجاء في المركز السادس برصيد 15 نقطة، بينما احتل فريق الإتحاد المنستيري  المركز العاشر برصيد 9 نقاط، وسلبيا تعادل فريق النادي الإفريقي مع ضيفه فريق الترجي الجرجيسي، وإحتل المركز الخامس برصيد 15 نقطة، وجاء فريق الترجي الجرجيسي في المركز الثالث عشر برصيد 7 نقاط.

ديون مصر تتجاوز حاجز تريليون جنيه

Posted: 09 Mar 2012 06:52 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — كشف البنك المركزي المصري، الخميس، عن أن إجمالي الدين العام المحلي في مصر بلغ 1.13 تريليون جنيه (187.4 مليار دولار)، نهاية العام الماضي، مسجلاً بذلك رقماً غير مسبوق في تاريخ مصر.

وبحسب البنك المركزي المصري فإن نحو 79 في المائة من الدين، مستحق على الحكومة، و5.9 في المائة مستحق على الهيئات العامة الاقتصادية، و15.1 في المائة على بنك الاستثمار القومي، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء المصرية الرسمية.

وسجل الدين العام الخارجي نحو 34 مليار دولار، في نهاية شهر سبتمبر/أيلول من العام الماضي، ما يعادل نحو 204 مليارات جنيه، وليبلغ إجمالي الديون المستحقة على مصر داخلياً وخارجياً 1.337 تريليون جنيه، وهو أعلى مستوى على الإطلاق من الديون مستحق على مصر في تاريخها.

يذكر أن مصر حصلت، مؤخراً، على تسهيل إئتماني بقيمة 1.2 مليار دولار، من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، لمساعدتها على سداد قيمة واردات سلعية، منها قيمة واردات النفط والمنتجات النفطية، والقمح، وغيره من المواد الغذائية.

وأظهر أحدث تقرير للبنك المركزي، نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، أن رصيد مديونية الهيئات العامة الاقتصادية بلغ نحو 66.5 مليار جنيه، بزيادة 0.2 مليار جنيه، أما مديونية بنك الاستثمار القومي بلغت 171.9 مليار جنيه، بزيادة قدرها 1.4 مليار جنيه.

وكان البنك المركزي المصري قد سحب أكثر من 20 مليار دولار من الاحتياطيات الأجنبية، لتنخفض إلى 15.72 مليار دولار، لتعزيز الجنيه في أعقاب الثورة التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في فبراير/شباط عام 2011.

إسرائيل تزن مخاطر ومنافع ضرب إيران

Posted: 09 Mar 2012 05:51 AM PST

القدس (CNN) — لا شك أن هجوماً إسرائيلياً على البرنامج النووي الإيراني ينطوي على مخاطر كبيرة للدولة اليهودية، بما في ذلك العزلة الدولية، والانتقام في الداخل والخارج، والتكاليف الاقتصادية الحادة، هذا في حال نجاح الضربة العسكرية.

وبينما تمتلك إسرائيل الجيش الأكثر تطوراً في الشرق الأوسط، بما في ذلك ترسانة نووية مشتبه بها، ولكن لم يعلن عنها، فإن المحللين الإسرائيليين يقولون إنه ليس هناك ضمانات بأن ضربة من جانب واحد سوف تدمر برنامج إيران النووي، الذي تعتبره تل أبيب تهديداً لبقائها.

وحتى الآن، فإن هذا خيار يرى مراقبون أن الدولة اليهودية قد تواجهه قريباً، في حين يجادل البعض أن فوائد الضربة، تفوق تكاليف العمل العسكري.

وقال افرايم كام، نائب المدير المعهد الإسرائيلي لدراسات الأمن القومي إن “غارة ناجحة (على المنشآت النووية) قد تعيد جهد إيران لتخصيب اليورانيوم سنوات إلى الوراء.”

لكنه أردف قائلاً: إن إيران تعهدت برد سريع وقوي على أي هجوم، وعلى الأرجح من خلال هجمات صاروخية على إسرائيل. مضيفاً “هذا قد يأتي في شكل عدد كبير من الصواريخ والقذائف التي تطلقها إيران، وربما أيضاً من قبل حزب الله وحماس.”

وفي مقال نشر مؤخراً في صحيفة نيويورك تايمز، رأى عاموس يادلين، رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية السابق، أن الضربات الإسرائيلية السابقة ضد المنشآت النووية في العراق وسوريا كانت ناجحة، وأجبرت تلك الدول على التخلي عن برامجها النووية.

وأضاف قائلاً: “يمكن أن تكون نفس النتيجة في إيران، إذا أعقب العمل العسكري فرض عقوبات صارمة، وعمليات تفتيش أكثر صرامة وحظر على بيع المكونات النووية إلى طهران.. على إيران، مثل العراق وسوريا من قبل، أن تدرك أن العمل العسكري حصل فعلاً، ويمكن أن يتكرر.”

وتقول السلطات الإسرائيلية إنه إذا طورت إيران أسلحة نووية، فإن ذلك سيؤدي إلى سباق تسلح في الشرق الأوسط بين منافسي إيران على النفوذ في المنطقة.

ويعتقد شموئيل بار، مدير الدراسات في المعهد الإسرائيلي للسياسة والإستراتيجية، أن “الفشل في منع إيران من الاقتراب من العتبة النووية سوف يجعل الدول الأخرى في المنطقة تكثف جهودها للحصول على أسلحة النووية.”

وأشار إلى أن من تلك الدول التي ستسعى للحصول على أسلحة الدمار الشامل كلاً من المملكة العربية السعودية، وتركيا، ومصر، والعراق، وليبيا، وغيرها من بلدان شمال أفريقيا.”

ويمكن لضربة قاسية ضد إيران أن تضعف أيضاً وكلاءها على طول حدود إسرائيل، مثل حزب الله في جنوب لبنان، وحركة حماس في غزة، وكلا الفريقين يحصل على الدعم الإيراني السخي، ويشن هجمات ضد أهداف إسرائيلية في الداخل والخارج.

كما أن إضعاف إيران قد يسمح لإسرائيل بالتصرف على نحو أكثر حرية وقوة في مكافحة تلك الجماعات في المستقبل، وفقاً لبعض المحللين الإسرائيليين الذين يخشون من أن تلك الجماعات ستصبح أكثر جرأة بدعم من إيران نووية.

وقال يوسي ميلمان، وهو محلل إسرائيلي مستقل في الشؤون الأمنية والإستراتيجية “إذا كان النظام الإيراني يضعف نتيجة لهجوم ناجح، فهذا سيكون له بلا شك تأثير على حماس وحزب الله، اللذين من المحتمل أن يعانيا ثمناً باهظاً إذا ما اختارا الانضمام إلى المعركة ومهاجمة إسرائيل.”

ووفقاً لتقديرات الجيش الإسرائيلي، فإن هناك عشرات الآلاف من الصواريخ قصيرة المدى التي يمكن أن تطلق من جنوب لبنان يسيطر عليها حزب الله، وحركة حماس في قطاع غزة.

وفي المقابل، يقول محللون تحدثوا لشبكة CNN إن هجوماً إسرائيلياً من شأنه تحفيز طهران على متابعة جهود الحصول على قنبلة نووية علناً، إذ أنه لو تم تدمير عدد قليل من المنشآت النووية، فإنه يستغرق عدة سنوات لإعادة بنائها وإعطاء إيران شرعية لتقول إنها تعرضت لهجوم من قبل، ويجب عليها الدفاع عن نفسها.

افغانستان: اتفاق على تسليم سجن باغرام للسلطات الافغانية

Posted: 09 Mar 2012 05:26 AM PST

باغرام

سجن باغرام

توصلت الولايات المتحدة وافغانستان يوم الجمعة الى اتفاق تتسلم بموجبه الحكومة الافغانية سجن باغرام.

ويمثل هذا الاتفاق تقدما مهما في المفاوضات الجارية بين الطرفين لصياغة معاهدة استراتيجية بينهما.

ووقع الاتفاق، الذي ينص على تسليم السجن الشهير في غضون ستة اشهر على مراحل، كل من وزير الدفاع الافغاني عبدالرحيم ورداك وقائد القوات الامريكية العاملة في افغانستان الجنرال جون الن في حفل خاص اقيم في العاصمة الافغانية كابول.

مسؤول يوناني: 95 بالمئة من مالكي السندات انضموا إلى اتفاق تبادل الديون

Posted: 09 Mar 2012 05:26 AM PST

أعلام يونانية

تحتاج اليونان إلى موافقة مالا يقل عن 75 بالمئة من حاملي السندات على تقليص قيمتها بنحو 53 بالمئة

قال مسؤول رفيع في الحكومة اليونانية إن حوالي 95 بالمئة من حائزي السندات انضموا إلى اتفاق لمبادلة الدين مع انتهاء المهلة المحدَّدة لذلك في تمام الساعة الثامنة مساء بتوقيت غرينتش من يوم الخميس.

وقال المسؤول لوكالة رويترز للأنباء: “قبل حوالي ساعة من انتهاء المهلة قاربت المشاركة نسبة الـ 95 بالمئة.”

ويعني ذلك أن اليونان تخطت بسهولة نسبة التسعين بالمئة المستهدفة للمشاركة التي كانت قد حددتها لنفسها، وهو ما يعطي دفعا هاما لتلك البلاد المثقلة بالديون والعضو في منطقة اليورو.

وفي أول رد فعل على التطور، قالت كريستين لاغارد، مديرة صندوق النقد الدولي: “يبدو أن عملية تبادل الأسهم، التي ترمي إلى تخفيض ديون اليونان، ستكون واعدة.”

وأضافت لاغارد: “يبدو وكأن الأرقام ستكون مشجِّعة.”

موعد نهائي

وقد واجهت اليونان أمس الخميس موعدا نهائيا لإتمام صفقة تبادل الديون، حيث كان يتعيَّن على دائني البلاد من القطاع الخاص أن يقرروا ما إذا كانوا سيشاركون في صفقة تبادل السندات التي تهدف إلى خفض أعباء الديون اليونانية.

وطلبت الحكومة اليونانية من دائنيها في القطاع الخاص أن يشطبوا أكثر من 130 مليار دولار أمريكي من القروض التي شكلت عبئا كبيرا على ميزانية الدولة وعلى اقتصادها المتهاوي.

قبل حوالي ساعة من انتهاء المهلة قاربت المشاركة نسبة الـ 95 بالمئة

مسؤول يوناني

وساهم الإقبال الكبير لحائزي السندات على الانضمام لاتفاق تبادل الديون بتجاوز الخطر الذي كان يحيق بالمرحلة الثانية من خطة الإنقاذ المالي الضخمة لليونان، إذ كان من شأن فشل الاتفاق أن يؤدي إلى عجز اليونان عن سداد ديونها، وبالتالي إفلاسها.

دعوة أوروبية

وكان مسؤول بارز في الاتحاد الأوروبي قد حثَّ الخميس دائني اليونان في القطاع الخاص بأن يوقعوا على صفقة مبادلة الديون وذلك قبيل انتهاء الموعد النهائي.

وقال أولي رين، مفوض الشؤون النقدية والاقتصادية في الاتحاد الأوروبي، إنه لن يتوافر عرض أفضل، مشيرا إلى أن الصفقة تعتبر أمرا حيويا لاستقرار منطقة اليورو المالية.

وتحتاج اليونان إلى موافقة مالا يقل عن 75 بالمئة من حاملي السندات على تقليص قيمتها بنحو 53 بالمئة، إذ من شأن إتمام الصفقة أن يساعد أثينا على الحصول على الدفعة الثانية من قرض الإنقاذ المالي الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي بالاشتراك مع صندوق النقد الدولي، والتي تبلغ قيمتها 130 مليار يورو (171 مليار دولار أمريكي).

غضب في ايطاليا من بريطانيا بعد المحاولة الفاشلة لانقاذ رهينتين في نيجيريا

Posted: 09 Mar 2012 05:26 AM PST

الرهينتان في فيديو سبق مقتلهما

الرهينتان في فيديو سبق مقتلهما

اشتكى سياسيون ايطاليون عدم استشارة ديفيد كاميرون ايطاليا قبل موافقته على محاولة الانقاذ الفاشلة لرهينتين بريطاني وايطالي في نيجيريا.

وقتل كريس ماكمانوس وفرانكو لامولينارا خلال المحاولة الفاشلة التي جرت الخميس.

وقال رئيس الوزراء البريطاني انه أعطى الضوء الأخضر للعملية باعتبار أن حياة الرجلين كانت “في خطر وشيك ومتنامٍ”.

وكانت القوات الخاصة البريطانية أول من بادر في العملية التي جرت في سوكوتو، بحسب مراسل بي بي سي غوردون كوريرا.

وخطف مسلحون الرجلين اللذين كانا يعملان مهندسين في مدينة بيرنين كيبي في 12 مايو/ أيار 2011.

وكان الضحيتان يعملان لدى شركة البناء الايطالية بي ستابيليني، على مشروع بناء المقر الرئيسي للبنك المركزي النيجيري.

وقال ناطق باسم رئاسة الوزراء البريطانية ان “المملكة المتحدة كانت على اتصال مستمر مع السلطات الايطالية على مدى القضية”، وفقاً لمراسل بي بي سي، والذي نقل عن الناطق قوله ايضاً إن “روما أُبلِغت بأن العملية كانت جارية وتحدث رئيس الوزراء البريطاني الى نظيره الايطالي بعد انتهائها”.

وقال مراسل بي بي سي في روما آلن جونستون إن نبأ فشل عملية الانقاذ أعلن في بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي. وهو استخدم لغة مماثلة لتلك التي استخدمها الجانب البريطاني، مع ايضاحه أن الايطاليين أبلغوا بالخيار العسكري فقط بعد بدئه.

وفور ذلك، انهالت الردود الغاضبة من قبل السياسيين الايطاليين. وتساءل نواب ومحللون كيف عندما تعلق الأمر بحياة مواطن ايطالي، لم تكن حكومة بلاده شريكة في صنع القرار منذ البداية.

وقال السيناتور الايطالي لوسيو مالان لـ”بي بي سي” إن الايطاليين ليسوا مسرورين ويريدون معرفة سبب عدم استشارتهم في الأمر.

وقال: “من غير المألوف تماماً أن لا يتم مسبقا ابلاغ دولة معنية بالأمر. يبدو انه كان وضعا صعبا للغاية، وقد يكون الخيار الامثل للاتخاذ، لكن ما زالت هناك حاجة لتوضيح سبب عدم اشراك السلطات الايطالية في القرار”.

وقال مراسل بي بي سي في سوكوتو شمال نيجيريا، هارونا شيهو، إن المنزل الذي كان الرجلان محتجزين به كان تحت المراقبة منذ مدة. ولفت الى ان قتالا عنيفا دار لساعات، مؤكدا انه رأى جثتي نيجيريين.

وقال مراسل الشؤون الأمنية لدى بي بي سي غوردن كوريرا: “يعتقد ان المعلومات التي بنيت على اساسها العملية نتجت عن التعاون مع النيجيريين، مع مصدر حدد المنزل حيث احتجز الرهينتان”.

ويبدو أن كاميرون حاول وضع اللائمة على النيجيريين. فقال انه والسلطات النيجيرية قرروا المضي في العملية بعد تلقيهم “معلومات تتمتع بالمصداقية عن مكان الرجلين”.

واضاف: “ظهر بصيص أمل بتأمين اطلاق سراحهما. وكان لدينا أيضاً سبب للاعتقاد بأن حياتهما كانت في خطر وشيك ومتنامٍ”.

لكن مكتب نظيره الايطالي قال إن مونتي طلب من الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان تزويده بمعلومات مفصلة عن عن العملية في اسرع وقت ممكن.

ووصف جوناثان الحادث بـ”الأليم والمؤسف للغاية”.

ويقول مراسلنا ان تقارير تحدثت عن اعتقال عنصر بارز في جماعة بوكو حرام الاسلامية، الثلاثاء، وهو من أدلى بالمعلومات عن مكان تواجد الرهينتين. وتحدث مسؤول محلي عن أنهما قتلا خلال تبادل لإطلاق النار، فيما قال كاميرون وجوناثان إن الخاطفين أردوا الرهينتين قتيلين بعدما جرت محاصرتهم.

اسبانيا: النقابات تدعو لاضراب عام

Posted: 09 Mar 2012 05:26 AM PST

اسبانيا

الاصلاحات المقترحة جزء من الاجراءات التي تحاول الحكومة من خلالها احياء اقتصاد اسبانيا المتعب

صوت اعضاء نقابات العمال الرئيسية في اسبانيا لصالح اعلان الاضراب العام في التاسع والعشرين من الشهر الجاري، وذلك بعد انهيار المفاوضات مع الحكومة حول اصلاح قوانين العمل.

ومن شأن المقترحات التي تقدمت بها الحكومة لاصلاح انظمة العمل تمكين ارباب العمل من طرد العاملين من وظائفهم بيسر وعرقلة محاولات العاملين الحصول على زيادات في مرتباتهم تواكب مستوى التضخم.

وتعتبر الاصلاحات المقترحة جزءا من الاجراءات التي تنوي الحكومة اليمينية اعتمادها لاحياء الاقتصاد الاسباني الذي يعاني من الركود، ولخفض مستوى البطالة الذي بلغ 23 في المئة.

مواجهات صعبة لعرب آسيا بتصفيات المونديال

Posted: 09 Mar 2012 04:51 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– أفرزت نتائج قرعة الدور الرابع للتصفيات الآسيوية المؤهلة لبطولة كأس العالم، عن مجموعتين قويتين تضمان خمس فرق عربية، التي تأمل بدورها المشاركة بالعرس الكروي البرازيلي في العام 2014.

وكانت المنتخبات العربية التي توزعت على المجموعتين، كالتالي، جاء في المجموعة الأولى منتخبا قطر ولبنان، الى جانب منتخبات كوريا الجنوبية وأوزبكستان بالإضافة إلى إيران.

أما المجموعة الثانية، فضمت منتخبات كل من الأردن وعٌمان والعراق، إلى جانب منتخبي أستراليا واليابان، في مجموعة نارية على حد تعبير عدد من المحللين الرياضيين.

ونقل تقرير نشر على موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تصريحات لمدرب المنتخب الأردني قوله: “خلال الدور الثالث امتاز فريقنا بتماسكه ووحدته، وهذا الأمر منحنا ثقة كبيرة، فهذان العنصران سيكونان المفتاح في الدور النهائي.”

وجاء في التقرير نقلاً على لسان مساعد المدرب القطري قوله “أعتقد أن فريقي كوريا الجنوبية وإيران سيكونان المرشحين في هذه المجموعة، ولكن هذا لا يعني أن لبنان وأوزبكستان يعتبران فريقين سهلين، لأنهما سيحاولان ما بوسعهما من أجل تحقيق الانتصارات، ويجب أن نكون في أفضل حالاتنا من أجل التأهل لكأس العالم.”

أما مدرب المنتخب اللبناني، ثيو يوكير، فقال: “مجموعتنا صعبة للغاية، ولكننا سنحاول ما بوسعنا رغم افتقاد لبنان للمرافق، يمكن مقارنتنا بالمنتخبات الأخرى مثل قطر من ناحية المرافق، ولكن ما نمتاز به هو الدافع من أجل تقديم مستوى جيد.”

وبدوره قال المدرب العراقي، زيكو، “المجموعة صعبة وجميع فرق مجموعتنا قوية، ولكن عندي ثقة كبيرة بفريقي واللاعبين الذين يريدون فقط مواجهة خصوم أقوياء.”

قوانين هولندا تهدد تجار "القات" الأفارقة

Posted: 09 Mar 2012 04:51 AM PST

ميرو، كينيا (CNN)– أثار مشروع قرار قٌدم للحكومة الهولندية، والذي ينص على وقف استيراد نبتة “القات” المخدرة من الدول الأفريقية المصدرة لها، مخاوف العديد من المزارعين ممن تشكل زراعة “القات” وتصديرها، مصدر الرزق الوحيد بالنسبة لهم.

وقال أحد مزارعي القات في كينيا، إدوارد موتورا، لـ CNN: “إذا ما تمت الموافقة على مشروع القرار الهولندي بمنع استيراد القات، فإن الأثر السلبي سيكون كبيراً، ليس علي فقط، ولكن على مستوى مقاطعة الميرو بشكل عام.”

وأضاف موتورا أن “الاقتصاد في مقاطعة ميرو قائم على تجارة القات وتصديرها إلى هولندا، وإيقاف التصدير يعني سلب الناس لمصدر دخلهم اليومي، بالإضافة إلى تقلص الاقتصاد الميروي وبنسب عالية.”

وتعتبر نبتة “القات” من المخدرات خفيفة التأثير، وتصنف على أنها من مخدرات الفئة الثالثة، إلا أنه تم منعها ومنع استيرادها والتجارة بها بصورة كاملة في كافة الدول الأوروبية، باستثناء هولندا والمملكة المتحدة.

وتدخل نبتة “القات” كجزء أساسي في العديد من الثقافات الأفريقية، وخصوصاً في دول شرق القارة، أو ما يعرف بالقرن الأفريقي، بالإضافة إلى عدد من دول الشرق الأوسط، حيث كانت تمضغ على مر مئات السنين من قبل سكان تلك المناطق.

وتشير الدراسات إلى أن الأثر المباشر لمضغ “القات” يؤدي إلى الشعور باليقظة، والرغبة في التحدث، بالإضافة إلى الشعور بالراحة والنشوة.


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك