اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


التنصت على عالم الحبار

Posted: 26 Feb 2012 10:07 AM PST

حبار من فصيلة لونجفن

بدأ علماء الأحياء المائية في تكوين فكرة جيدة عن حاسة السمع لدى الحبار وعن كيفية تعامله مع الصوت في المحيط.

ولم يقبل العلماء إلا مؤخرا أن لدى الحبار والفصيلة الاخطبوطية القدرة على السمع.

ولكن التجارب اوضحت أن الحبار يتجاوب مع الاصوات متفاوتة العلو والتردد بمجموعة من ردود الفعل مثل افراز الحبر أو تغيير اللون.

ونشرت نتيجة البحث في أجتماع ابحاث المحيطات الذي يعقد كل عامين.

وقدم نتائج البحث آران موني من معهد وودز هول للدراسات المحيطية.

واهتمام موني بالحبار ينبع من كونه وسط العديد من السلاسل الغذائية في المحيط، حيث يتفاوت وجوده بين الصياد في شبكة غذائية والفريسة في شبكة أخرى.

ولهذا “يجب علينا أن نعرف ما قد يسببه الانسان من اضطراب للحبار أو تغير في سلوكه”.

وقال الدكتور موني لبي بي سي “اننا نحدث الكثير من الضوضاء جراء الاستكشاف في المحيطات والبحث العلمي والتنقيب عن النفط والغاز والنقل التجاري البحري”.

الدكتور موني في معمله

وأضاف جزء كبير من هذه الضوضاء منخفض التردد وهو ما يلتقطه الحبار. واذا كنا نؤثر على هذه الفصيلة فإننا بالتأكيد يمكننا تغيير سلوكها.”

وقد أوضحت دراسات أخرى أجراها معهد وودز هول للدرراسات المحيطية أن الحبار بإمكانه سماع اصوات بين ترداد 50 إلى 500 هيرتز ولكن قدرتهم المثلى على السمع في حدود 300 هيرتز، وهو نفس مجال السمع للسمك.

ويستخدم الحبار عضوان سمعيان متقاربان للسمع.

وقال موني “إن عضو السمع لدى الحبار يشبه كرة التنس المقلوبة، حيث به شعيرات من الداخل وتوجد حصوات من الكالسيوم على هذه الشعيرات.

” ما يحدث هو أن موجات الصوت تحرك جسم الحبار إلى الأمام والخلف بينما تبقى حصوات الكالسيوم الكثيفة ثابتة مما يؤدي إلى التواء الشعيرات التي تحملها مما يسبب استجابة عصبية في مخ الحبار”.

وتسعى الدراسة الأخيرة إلى اكتشاف ما يعنيه الصوت للحبار وكيف يستجي معه.

وفي حوض في المختبر يشغل موني ضوضاء متفاوتة العلو والتردد ويراقب رد فعل الحبار. وتمكن من رسم خريطة لردود فعل الحبار مع الصوت.

وقال موني “يبدأ رد فعل الحبار بعد حوالي 10 ميللي ثانية وهذا رد فعل سريع للغاية. هذه السرعة امر مهم فيما يتعلق برد الفعل السلوكي، فهو ينم عن تصرف تلقائي مباشر وليس عن تفكير أو قرار”.

وأضاف موني ” رد الفعل يكون سريعا. قد يغير الحبار لونه أو يتحرك بسرعة أو يفرز الحبر.

“من المحتمل ان الحبار يستخدم حاسة السمع لمعرفة طريقهم في بيئتهم، على سبيل المثال يمكنهم استخدام حاسة السمع للتوجه صوب الشعاب المرجانية أو للابتعاد عنها أو للاقتراب أو الابتعاد عن السطح”.

وقد ركز موني دراسته حتى الآن على فصيلة لونجفن وهي فصيلة من الحبار تنتشر في الساحل الشرقي للولايات المتحدة ولكنه يسعى لتوسيع أبحاثه لتشمل فصائل أخرى.

فرنسا والمانيا تسحبان مستشاريهما من الوزارات الافغانية

Posted: 26 Feb 2012 10:07 AM PST

يحرقون علم الناتو

الغضب مستمر من قوات الناتو في افغانستان

أعلنت باريس ثم برلين الاحد سحب المستشارين الفرنسيين والألمان من الوزارات الافغانية بعد مقتل مستشارين امريكيين السبت في وزارة الداخلية الافغانية.

وقال برنار فاليرو المتحدث باسم الخارجية الفرنسية في بيان ان “السفير الفرنسي في افغانستان قرر فورا سحب كل الموظفين الحكوميين الفرنسيين في المؤسسات الافغانية بصورة مؤقتة لضمان سلامتهم”. وقالت وزارة التعاون الالمانية الاحد ان “مكتب ادارة المخاطر امر صباح الاحد بسحب كل الخبراء الالمان والدوليين في الادارات والوزارات في منطقة كابول”.

واعلنت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون أن اعمال العنف في افغانستان “يجب ان تتوقف”.

وقالت كلينتون في مؤتمر صحافي في الرباط “اننا نبدي اسفنا العميق لهذا الحادث الذي ادى الى هذه الاحتجاجات، لكننا نعتقد ايضا ان العنف يجب ان يتوقف ويتعين مواصلة العمل الشاق لبناء افغانستان في بيئة يتوفر فيها المزيد من السلام والامن”.

وأكد مصدر حكومي أفغاني بأن المستشارين الامريكيين قتلا بعد جدل مع احد زملائهما الافغان حول قضية احراق المصاحف.

وقال هذا المصدر الذي رفض الكشف عن هويته بسبب الطابع الحساس لهذه القضية ان المستشارين الامريكيين “وصفا القرآن بانه كتاب سيء بحضور زميلهما الافغاني. وقد حصل شجار بينهم. ثم فقد اعصابه فاطلق النار عليهما”.

تحليل للدم يكشف صدق حب الرجل

Posted: 26 Feb 2012 10:07 AM PST

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) — كشفت دراسة جديدة نشرتها مجلة التايم الأمريكية، الأربعاء، عن إمكانية كشف حب الرجل الحقيقي للمرأة، من خلال تحليل الدم.

وجاء في الدراسة أن تحليل الدم الجديد يتتبع هرمون الأوكسيتوسين، والذي يعرف أيضا باسم “هرمون الدلال والمحبة،” والذي يشير ارتفاع نسبته في الدم إلى مدى حب الرجل للمرأة، والعكس صحيح.

وأشير في الدراسة إلى أن هرمون الاكسيتوسين، الذي يرتفع عند النساء أثناء فترة الرضاعة والأمومة بالإضافة إلى العلاقات الزوجية، يمكن تتبعه في دم الرجل عندما يكون في حالة الحب.

وأكد الباحثون في الدراسة التي ضمت 136 شابا في العشرينيات من العمر، على أن معدل هرمون الاوكسيتوسين عند الشباب الذين تجمعهم علاقات غرامية مرتفع إلى حد ملحوظ، على عكس الشباب الذين لا تجمعهم أي علاقات غرامية.

وجاء في الدراسة ان ارتفاع هرمون الاوكسيتوسين لدى الشباب اثر بشكل مباشر على حساسية اللمس والحنان والمزاج الجيد بالإضافة إلى انسجام الحركات بين الشاب والفتاة.

وأكد الباحثون على أن ارتفاع نسبة هرمون الدلال والمحبة في الدم يؤثر بشكل مباشر على مدة العلاقة ومدى استمرارها، حيث أن الدراسة التي تتبعت 25 زوجا لمدة لا تقل عن ست أشهر، أشارت إلى أن الأزواج الذين ترتفع عندهم نسبة الهرمون في الدم بقوا على علاقة أطول من الأزواج الذين انخفضت معدلات الهرمون في دمهم.

خروج مانديلا من المستشفى بعد تعافيه

Posted: 26 Feb 2012 08:37 AM PST

جوهانزبيرغ، جنوب أفريقيا (CNN) — أكد الأطباء القائمين على احد المشافي في جنوب أفريقيا، أنه الرئيس السابق نيلسون مانديلا، خرج من المستشفى بعد يوم على إدخاله بسبب آلام في البطن وهو بصحة جيدة الآن.

وأكد الأطباء أن مانديلا، 93 عاما، ادخل المستشفى لإجراء تنظير للبطن، يشمل إدخال كاميرا إلى جسم المريض، ما يتيح الفرصة للأطباء إلقاء نظرة تشخيصية على البطن ومنطقة الحوض.

وقال رئيس جنوب أفريقيا، جاكوب زوما، في تصريح حصلت CNN على نسخة منه، “إن الأطباء أكدوا لنا سلامة نيلسون مانديلا.”

وكان الزعيم الإفريقي، الذي يعتبر أحد أبرز المناضلين ضد سياسة الفصل العنصري التي كانت متبعة في جنوب إفريقيا، قد توارى عن الأنظار مؤخراً، وشوهد أخر بمرة بالعلن في ختام بطولة “كأس العالم” الذي استضافته بلاده عام 2010.

كما أدخل للمستشفى العام الماضي بعد تعرضه لالتهاب حاد بالتنفس.

ورغم اعتزاله الحياة السياسية والاجتماعية، إلا أن شعبيته مازالت في أوجها، ويعتبر بطل ووالد الديمقراطية في جنوب إفريقيا.

وقضى الزعيم الجنوب إفريقي الحائز على جائزة نوبل للسلام، 27 عاما في السجن بعد اتهامه بالتخريب والتخطيط لانقلاب على حكومة الفصل العنصري السابق.

وأطلق سراحه في 1990، وقضى وتولى الرئاسة بعد ذلك بأربع سنوات.

1.24 تريليون دولار قيمة الإنشاءات بالإمارات

Posted: 26 Feb 2012 06:57 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — أكد تقرير صادر عن الشركة المتخصصة في الأبحاث السوقية “فينتشرز،” أن قيمة المشاريع الإنشائية في الإمارات العربية المتحدة تفوق 1.24 تريليون دولار، مع توقعات بارتفاع هذا الرقم بنهاية العام 2012.

وأشار التقرير الذي نشر على وكالة الأنباء الإماراتية الأحد، إلى أن حصة المباني منها نحو 871.6 مليار دولار، في حين تساهم مشاريع الطاقة من نفط وغاز وصناعة البتروكيماويات والكهرباء والمياه، بما قيمته 190.9 مليار دولار، بالإضافة إلى 187.2 مليار دولار لمشاريع البنية التحتية من طرقات وجسور وسكك حديدية بالإضافة إلى تصريف المياه المهدرة والموانئ.

وأكد التقرير أن التوقعات تشير إلى ارتفاع في حجم العقود المبرمة بنسبة 21.57 في المائة العام 2012 مقارنة مع العام 2011  ليصل حجمها إلى 15.068 مليار دولار أمريكي.

ونقل التقرير على لسان وكيل دائرة الشؤون البلدية، أحمد محمد الشريف، قوله: “إن الأهمية التي يشكلها قطاع البناء والتشييد بالنسبة للاقتصاد المحلي والدور المهم الذي تلعبه في تحقيق التنمية المستدامة في الإمارات يرتقي بمعايير البناء والتشييد في الإمارات وتعزيز جودة الحياة ومستويات السلامة والأمان لأفراد المجتمع.”

ونقل التقرير على لسان مديرة معرض عالم البناء المستدام، تسيتسي ماكوني، قولها: “إن الأرقام الأخيرة توضح أن منطقة الشرق الأوسط مازالت تواصل خططها التطويرية بشكل قوي وفعال، رغم الصعوبات الإقليمية والدولية.”

قطر تطالب ببحث تهويد القدس بمجلس الأمن

Posted: 26 Feb 2012 06:57 AM PST

 

الدوحة، قطر (CNN) — دعا أمير قطر، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الأحد، إلى التحرك سريعاً لوقف تهويد مدينة القدس والتوجه إلى مجلس الأمن الدولي للمطالبة بلجنة تحقيق إزاء ما تقوم به إسرائيل بالمدينة.

وقال في كلمة أدلى بها في “مؤتمر الدفاع عن القدس” بالدوحة، إن عروبة القدس في خطر داهم وأنها تذوب وتتلاشى، مضيفا: “ما يتحتم علينا التحرك السريع من أجل وقف تهويد القدس”.

وأقترح التوجه إلى مجلس الأمن الدولي بغرض استصدار قرار يقضي بتشكيل لجنة تحقيق دولية للتحقيق في جميع الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل منذ عام 1967 في القدس بقصد طمس معالمها الإسلامية والعربية، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء القطرية، قنا.

وتستضيف الدوحة مؤتمر القدس الدولي بمشاركة نحو 350 شخصية معنية بقضية القدس من دول عربية وإسلامية تحت رعاية جامعة الدول العربية.

ومن جانبه، أيد رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، محمود عباس، ضرورة طرح قضية القدس على مجلس الأمن الدولي.

وأضاف: “إن تقديم إجابات شافية على التحديات الماثلة أمامنا هي مسؤولية كبيرة، تفرض على كل الحريصين على القدس إعتماد السياسات، وتوفير الإمكانات لضمان النجاح في الحفاظ على طابعها العربي الإسلامي والمسيحي.”

ولفت عباس خلال كلمته، وبحسب موقع “فتح” الإلكتروني إلى أن: ”سلطات الإحتلال الإسرائيلي تسرع وبشكل غير مسبوق، وبإستخدام أبشع وأخطر الوسائل، تنفيذ خطط ما تعتبره المعركة الأخيرة في حربها الهادفة لمحو وإزالة الطابع العربي الإسلامي والمسيحي  للقدس الشرقية، سعياً لتهويدها وتكريسها عاصمة لدولة الإحتلال.”

ويذكر أن انعقاد مؤتمر “الدفاع عن القدس” يأتي تنفيذا لقرار القمة العربية الأخيرة في مدينة سرت الليبية، ومن المقرر أن ترفع توصياتها للقمة العربية التي تستضيفها العراق الشهر المقبل.

سياسيون أمريكيون يدعون السعودية لضخ البترول بطاقتها القصوى

Posted: 26 Feb 2012 05:57 AM PST

شومر

السناتور تشارلز شومر

دعا السناتور الديمقراطي البارز تشارلز شومر في خطاب وجهه إلى وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، دعا الإدارة الأمريكية لبذل مزيد من الجهد لإقناع المملكة العربية السعودية بتعويض النقص الحاصل في الأسواق العالمية للنفط بسبب مقاطعة النفط الإيراني.

وكان التصعيد في الأزمة الدائرة حول البرنامج النووي الإيراني قد دفع اسعار النفط إلى الارتفاع إلى أعلى مستوياتها في التسعة أشهر الأخيرة، كما أنه من المتوقع أن يكون ارتفاع أسعار وقود السيارات في لسوق الأمريكية ذا تأثير سلبي على حملة الديمقراطيين للانتخابات الرئاسية في نوفمبر من العام الحالي.

وطالب شومر في خطابه وزيرة الخارجية بإقناع الحكومة السعودية بضخ طاقتها القصوى البالغة 12.5 مليون برميل يوميا، بزيادة قدرها 2.5 مليون برميل يوميا عن مستوى الإنتاج الحالي، وذلك لتهدئة الأسواق، وتعويض خفض في الصادرات الإيرانية البالغ مجموعها 2.2 مليون برميل يوميا.

وتواجه إيران التي تعد ثالث أكبر المصدرين للنفط في العالم عقوبات دولية صارمة كنتيجة لما تعتبره جهات دولية عديدة عدم تعاون من قبل طهران بشأن ملفها النووي، الذي تحوم الشكوك حول أغراضه.

ويعتبر سعر غالون البنزين البالغ 3.65 دولارا في الأسواق الأمريكية هو الأعلى على الإطلاق بالنسبة لشهر فبراير في تاريخ أسعار النفط في الولايات المتحدة.

ويتوقع الخبراء أن يتخطى حاجز الأربعة دولارات في الشهور المقبلة التي يزيد فيها استخدام السيارات بشكل ملحوظ.

وكانت السعودية قد زادت من صادراتها خلال الأسبوع الماضي، لكن عملاءها يريدون وعدا علنيا باستمرار معدلات التصدير المرتفعة.

البرازيل تريد المزيد من الصلاحيات في صندوق النقد الدولي مقابل مساعدات لمنطقة اليورو

Posted: 26 Feb 2012 05:56 AM PST

مانتيجا يتحدث إلى الصحفيين عقب اجتماع لمجموعة العشرين في ميكسيكو سيتي

قالت البرازيل إن الدول النامية مستعدة لتقديم المزيد من المساعدات المالية لحل أزمة الديون في منطقة اليورو مقابل المزيد من النفوذ في صندوق النقد الدولي.

وجاءت هذه التصريحات على لسان وزير المالية البرازيلي لويدو مانتيجا في قمة لمجموعة العشرين في المكسيك.

ودعا مانتيجا دول منطقة اليورو لتقديم المزيد من المال.

وقد كان موقف مانتيجا مماثلا لموقف وزير الخزانة البريطاني جورج أوزبورن.

وقال مانتيجا “الدول النامية ستقدم المساعدة بشرطين: تقوية جدار الحماية الخاص بها وتنفيذ اصلاحات حقوق التصويت في صندوق النقد الدولي”.

ويريد مانتيجا وغيره من وزراء المالية في مجموعة العشرين ضخ المزيد من التمويلات في الآلية الخاصة باستقرار الاقتصاد الاوروبي، وهي الصندوق المخصص لتقديم المساعدات للدول التي تتعثر في سداد دينها القومي.

وقال وزير المالية الالماني ولفجانج شويب إن دول منطقة اليورو ستبحث الشهر المقبل امكانية زيادة حجم الصندوق المخصص لتقديم المساعدات لدول اليورو.

وقال أوزبورن ، متحدثا لسكاي نيوز، إنه ينتظر تنفيذ هذا الاجراء.

وقال أوزبورن “نحن على الاستعداد للنظر في زيادة مخصصات صندوق النقد الدولي ولكننا لن نقود بذلك إلا بعد ان تقدم دول منطقة اليورو المزيد من المساهمات المالية وهذا لم يتم حتى الآن”.

افغانستان: اصابة 7 امريكيين في تفجير استهدف قاعدة للاطلسي

Posted: 26 Feb 2012 05:56 AM PST

كابول

فرضت السلطات الافغانية اجراءات امنية مشددة عقب مقتل خبيرين عسكريين امريكيين في مقر وزارة الداخلية بكابول السبت

اصيب سبعة من المدربين العسكريين الامريكيين بجروح عندما القى محتجون على حرق نسخ من المصحف قنبلة يدوية على مقرهم في اقليم قندز شمالي افغانستان يوم الاحد، حسبما اوردت وكالة رويترز نقلا عن سميح الله كاترا مدير شرطة الاقليم.

واكدت قيادة قوة المساعدة الامنية التابعة لحلف الاطلسي وقوع انفجار خارج احدى قواعدها شمالي افغانستان.

الرئيس الافريقي الجنوبي الاسبق نيلسون مانديلا يخرج من المستشفى

Posted: 26 Feb 2012 05:56 AM PST

مانديلا

اثارت حالة مانديلا الصحية فضول الاعلام

قالت حكومة جنوب افريقيا إن الرئيس الاسبق نيلسون مانديلا قد اخرج من المستشفى بعد اجراء فحوص تتعلق باعراض معوية يشكو منها.

وجاء في بيان اصدره مكتب الرئيس جاكوب زوما ان مانديلا عاد الى منزله بعد ان اشارت نتائج التحاليل التي اجريت له “الى عدم وجود ما يثير القلق.”

وكان مسؤولون افارقة جنوبيون قد اكدوا في وقت سابق ان الحالة الصحية للرئيس الاسبق تتحسن باضطراد، وذلك عقب خضوعه لفحص معوي بالناظور في مستشفاه ليلة السبت.

فقد قالت وزيرة الدفاع ليندينوي سيسولو إن مانديلا البالغ من العمر 93 عاما قد خضع لفحص جراحي بالناظور، وان حالته “جيدة آخذين بنظر الاعتبار كبر سنه.”

والتداخل الذي خضع له الرئيس الافريقي الجنوبي الاسبق يتضمن ادخال آلة تصوير دقيقة الحجم من خلال الجلد لفحص الجوف البطني والحوض.

ونفت الوزيرة سيسولو، التي تتولى وزارتها المسؤولية عن وضع الرئيس مانديلا الصحي، ما رددته وسائل الاعلام من انه خضع لعملية لاصلاح فتق، ولكنها لم تدل بمعلومات اضافية عن حالته الصحية.

وكان مسؤولون قد قالوا في وقت سابق إن الرئيس الاسبق يشكو من عارض معوي طويل الامد.

وقالت سيسولو للصحفيين “كانت الطريقة الوحيدة المتيسرة للتوصل الى حل نهائي للمشكلة هي باجراء عدد من الفحوص في المستشفى للتأكد من صواب العلاج المعطى للرئيس مانديلا.”

واضافت “انه بخير آخذين كبر سنه بنظر الاعتبار، وجميل المنظر ايضا.”

ولم تعلن الحكومة عن مكان المستشفى الذي يعالج فيه مانديلا، وطلبت من الاعلام مراعاة خصوصيته.


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك