اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


107 عالم من علماء الامة الاسلامية يصدرون بيانا يحرمون فيه قتل السورين

Posted: 14 Feb 2012 11:19 AM PST

اصدر 107 من علماء بيانا وفتوى بشأن الاحداث الجارية فى يوريا ويطالبون الجيش بوقف سفك الدماء وعدم الانصياع الى الاوامر

وجاء البيان كالتالى

بسم الله الرحمن الرحيم

((107 من علماء الأمة يصدرون بيانا وفتوى بشأن أحداث سوريا))

ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك .

اللهم صل وسلم على سيد المجاهدين نبينا محمد وآله، وبعد؛

فإن ما يجري في أرض سورية الحبيبة من البطش والتنكيل وسفك الدم الطاهر على أيدي النظام المستبد وأعوانه هو سجل أسود لن ينسى، وسيجعل الله ذلك الدم البريء عاراً وناراً على المباشرين والساكتين، وعلى الأفراد والجمعيات والدول والمؤسسات التي وقفت إلى جانب النظام الفاسد.

في كل يوم يمر يقتل العشرات والمئات، ويجرح أضعافهم، وتشرد أسر، وتنتهك حرمات، ويمارس القمع الأمني بطشه حتى حين يجتمع العالم لمناقشة قضيته دون تردد أو حياء.

إنّ الموقعين على هذا البيان يذكّرون بحرمة الدماء وصيانتها القاطعة في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وحرمة سائر الحقوق التي جاءت الشريعة بحفظها وحمايتها، حتى قرن الله تعالى سفك الدم الحرام بالشرك بالله فقال ((وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ))، وتوعد القتلة بنار جهنم مخلدين فيها، وباللعن والغضب والعذاب الأليم، وحكم سبحانه أن من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً، ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً، وأمر بنصرة المظلوم والمستضعف، وعليه نؤكد ما يلي:

ـ لا يجوز لمنسوبي الجيش السوري أو الأمن أو التشكيلات الأخرى قتل أحد من أفراد الشعب، أو إطلاق النار باتجاههم، ويجب عليهم عصيان الأوامر إذا صدرت إليهم، ولو أدّى الأمر إلى قتلهم، بل يجب عليهم ترك أعمالهم والانسحاب منها، وعلى أولئك الذين حدث منهم قتل فيما مضى أن يتذكروا أن قتل اثنين جرم مضاعف عن قتل واحد، وأن باب التوبة مفتوح، وفي قصة قاتل التسعة والتسعين نفساً عبرة وآية، فلا يستسهلوا سفك الدماء، أو يظنوا أن وقوعه منهم فيما مضى يقطع طريق التوبة والإقلاع، ولأن يكون الواحد منهم عبد الله المقتول خير له وأبر عند الله من أن يكون عبد الله القاتل، ومن يذهب إلى الجنة شهيداً طاهراً، ليس كمن يذهب إلى النار مجرماً قاتلاً.

ونفتي بأنه لا يجوز الاستمرار في وظائف الأمن والجيش في ظل هذا الوضع، وبوجوب الانشقاق عنه والوقوف في وجهه.

ـ وندعو إلى دعم الجيش الحر وتعزيزه وتقويته والانضمام إليه للدفاع عن المدنيين وعن المدن والمؤسسات ما دامت عرضة للاستهداف، ونوجه النداء للمسلمين وللعالم الحر بدعم تشكيلات هذا الجيش ومساعدته بكل وسيلة ممكنة مادية أو معنوية ليتمكن من أداء دوره وترتيب صفوفه في مواجهة الظلم وعلى هذا الجيش أن يكون منضبطاً حتى لا ينجرف عن مهمته النبيلة بعيداً عن الانتقام والتعدي على الأبرياء، الذي ستكون آثاره سيئة على مستقبل الوحدة الوطنية.

ـ وجوب دعم الثوار في سوريا بكل ما يحتاجونه من إمكانيات مادية أو معنوية، ليتمكنوا من إنجاز ثورتهم والمضي في سبيل نيل حريتهم وحقوقهم.

ـ ندعو الدول العربية والإسلامية إلى مواقف جادة إزاء النظام السوري بطرد سفرائه وقطع التعامل معه، وإزاء الدول المساندة وخاصة روسيا والصين، وندعو الشعوب الإسلامية ومؤسساتها إلى إيصال رسائل الاحتجاج لهاتين الدولتين، والاحتجاج أمام سفاراتها في كل مكان، ومقاطعة بضائعها، ومطالبتها بألا تحول الدم النازف في سورية إلى أداة لحفظ وجودها العسكري والاقتصادي، ولتعلم هذه الدول أن المستقبل في المنطقة هو للشعوب، طال الزمن أو قصر، ومن يراهن على دعم أنظمة قمع مستبدة مستعدة لقتل شعوبها، فهو خاسر لا محالة.

ـ وندعو ثوار سوريا والمجلس الوطني الانتقالي وأية تشكيلات أخرى إلى توحيد صفوفهم والتسامي عن أية خلافات جانبية حاضراً أو مستقبلاً، وأن يعقدوا النية الصادقة على أن يبنوا دولتهم القادمة على أساس العدل وحفظ الحقوق و الحريات، وإقامة المؤسسات التي تحفظ وحدة البلد ومصالحه.

وعليهم أن يحافظوا على حقوق الأقليات الدينية والعرقية التي عاشت أكثر من ألف سنة كمكون من مكونات الشعب السوري العريق، ولها كغيرها سائر حقوق المواطنة، والنظام ومؤسساته هو وحده من يتحمل مسؤولية الجرائم البشعة المرتكبة.

ـ ندعو القوى المخلصة في العالم الإسلامي إلى تشكيل لجان شعبية في كل مكان لدعم ثورة الشعب السوري، ومساندته ولدعم النازحين والمشردين من أبناء هذا الشعب الكريم، خاصة في الأردن ولبنان وتركيا حيث حاجتهم إلى الغذاء والكساء والدواء والمساندة المعنوية.

ـ نؤيد كل جهد مخلص لحقن دماء الشعب السوري وتوحيد جبهته وحمايته من حرب طويلة تأكل الأخضر واليابس باعتبار ذلك من أهم مقاصد الشريعة وصولاً إلى انتخابات حرة تعبر عن إرادة الشعب وتمثل أطيافه وتحفظ حقوقه وتضمن تداولاً رشيد للسلطة، وتعوض الضحايا وأسر الشهداء الأبرار.

نسأل الله أن يعجل بالفرج لشعب سوريا الحبيب، وأن يحفظ وحدته، ويجمع على الحق كلمته، ويعيد إليه أمنه واستقراره في ظل حكومة عادلة مؤمنة بالحقوق ملتزمة بالحريات، لا تبغي علواً في الأرض ولا فساداً، والعاقبة للمتقين.

==========================​====
سماحة الشيخ د . يوسف القرضاوي
مصر – قطر
سماحة مفتي مصر د. علي جمعة
مصر
معالي الشيخ عبد الله بن بيه
موريتانيا
الشيخ د. راشد الغنوشي
تونس
سماحة الشيخ صادق الغرياني
ليبيا
سماحة الشيخ عبد المجيد الزنداني
اليمن
الشيخ الدكتور محمود الميرة
سوريا
معالي د. عصام البشير
السودان
الشيخ د. خالد المذكور
الكويت
سماحة الشيخ نصر فريد واصل
مصر
معالي الدكتور عبد الوهاب الديلمي
اليمن
الشيخ د. علي قرة داغي
قطر
أ د. ناصر بن سليمان العمر
السعودية
د. محمد فاروق البطل
سوريا
الشيخ د. محمد عز الدين توفيق
المغرب
الشيخ د. أحمد الريسوني
المغرب
أ د. سعود الفنيسان
السعودية
د . عجيل النشمي
الكويت
أ د . محمد أحمد الصالح
السعودية
أ د . محمد عثمان صالح
السودان
أ د. الحبر يوسف
السودان
أ د . غيث محمود الفاخري
ليبيا
د . عبد اللطيف المحمود
البحرين
د. محمد الهواري
ألمانيا
د. صفوت حجازي
مصر
أ.د. عبد الرحمن عبد الحميد أحمد البر
مصر
الشيخ د . محمد مختار المهدي
مصر
الشيخ محمد حسان
مصر
الشيخ أبو إسحاق الحويني
مصر
الشيخ مجد أحمد مكي
سوريا
أ د. شاكر ذيب فياض
الأردن
أ د . شرف القضاة
الأردن
أ د. علي الصوا
الأردن
د. محمد علي الجوزو
لبنان
الشيخ د. أحمد العمري
لبنان
الشيخ حسن قاطرجي
لبنان
الشيخ د. حمزة أبو فارس
ليبيا
أ د. طارق السويدان
الكويت
د. خالد العجيمي
السعودية
د. عوض القرني
السعودية
د. علي بادحدح
السعودية
د. عبد الله وكيّل الشيخ
السعودية
د . عبد المجيد النجار
تونس
د. سلمان بن فهد العودة
السعودية
د.سعيد بن ناصر الغامدي
السعودية
د.محمد بن موسى الشريف
السعودية
د.محسن العواجي
السعودية
د.يوسف الشبيلي
السعودية
د.يحيى إبراهيم اليحيى
السعودية
د.عبد العزيز بن فوزان الفوزان
السعودية
د.صالح الدرويش
السعودية
د.محمد علي المنصوري
الإمارات
د.عبد الحميد الكميتي الشامسي
الإمارات
د.محمد عبد الرزاق الصديق
الإمارات
د.أحمد صالح الحمادي
الإمارات
د. جاسم ياسين المهلهل
الكويت
د.نبيل العوضي
الكويت
د. شافي العجمي
الكويت
د.نايف العجمي
الكويت
د.يوسف السند
الكويت
د.بدر الرخيّص
الكويت
د.سالم الشمري
الكويت
د. طارق الطواري
الكويت
د.عبد الحي يوسف
السودان
د.علي الصلابي
ليبيا
د.سالم الشيخي
ليبيا
د.سالم جابر
ليبيا
د.أسامة الصلابي
ليبيا
د.محمد أبو سدرة
ليبيا
د.نادر العمراني
ليبيا
د. محمد حمداوي
المغرب
د.عبد الله البخاري
المغرب
د.عبد المنعم التمسماني
المغرب
د.محمد بولوز
المغرب
د. مولاي عمر بن حماد
المغرب
الشيخ عبد الله ولد أعل سالم
موريتانيا
الشيخ محمد فاضل ولد محمد الأمين
موريتانيا
الشيخ محمد مختار ولد أمبالة
موريتانيا
الشيخ محمد حسن الددو
موريتانيا
د.محمد الأحمري
قطري
د .صالح يحيى صواب
اليمن
د.صالح عبد الله الضبياني
اليمن
د.عادل المعاودة
البحرين
د.عدنان القطان
البحرين
د.مأمون مبيض
ألمانيا
د.حسان الصفدي
ألمانيا
د.معتز فيصل
ألمانيا
أ د.أحمد محمد زايد
مصر
أ د.سمير العركي
مصر
د.علي الديناري
مصر
د.عبد الله حسين بركات
مصر
الشيخ عبد الخالق حسن الشريف
مصر
أ د.جمال عبد الستار محمد
مصر
الشيخ أحمد هليل
مصر
د.جابر طايع يوسف
مصر
أ د .صلاح الدين سلطان
مصر
د.نشأت أحمد محمد
مصر
د.أيمن صلاح أحمد محمد
مصر
د.محمد ينبوع
مصر
السيد جميل محمد
مصر
د.إبراهيم مصطفي أبو السعود
مصر
د.فرج عبدالحليم قنديل
مصر
د.الحسيني مصلي السيد
مصر
السيد محمود عبد الرحمن
مصر
د.ياسر فتح عنتر
مصر
د. غازي التوبة
الكويت
المحامي الشيخ سليمان البراهيم الرشودي
السعود

فهمى هويدى يكتب: اعتذار إلى الشعب السورى

Posted: 14 Feb 2012 11:00 AM PST

نحن مدينون باعتذار إلى الشعب السورى، الذى يذبح تحت أعيننا كل يوم منذ أحد عشر شهرا، فى حين خذلته الشعوب العربية ووقفت منه موقف المتفرج. كأنما صار «قلب العروبة» محاطا بعرب بلا قلب.

(1)

من الجمعة 3 فبراير إلى الجمعة التالية 10 منه تم (قتل 755 سوريا. ومنذ بداية الانتفاضة الأسطورية فى منتصف مارس الماضى قتل النظام القائم حتى الآن نحو 8 آلاف شخص واختفى عشرة آلاف وامتلأت السجون بعدد لا يحصى من المواطنين، وكانت الجريمة الوحيدة التى ارتكبها كل هؤلاء أنهم تمنوا أن يسترد بلدهم كرامته وحريته، بعد نحو 45 عاما من الاستبداد والقهر. حتى أننا طوال الأشهر التى خلت أصبحنا لا نرى فى سوريا سوى أنها بلد غارق فى دم أبنائه. شوارعها لا تسير فيها سوى جنازات الضحايا ومدرعات القتلة. ومدنها موعودة بالخراب والدمار كلما ارتفع فيها صوت يطالب بالحرية. بل أننا ما عدنا نسمع سوى أزيز الصواريخ والقاذفات واستغاثات المحاصرين المطالبين بوقف المجازر، وهتافات المصرِّين على إسقاط النظام، والداعين إلى أى تدخل عربى أو دولى يكبح جماح غارات التتار الجدد.

(2)

هذه الجريمة المستمرة منذ أحد عشر شهرا لم تحرك شيئا فى العالم العربى، الذى اكتفت أغلبيته بمتابعة ما يجرى عبر شاشات التليفزيون، تماما كما يحدث مع أى مسلسل تركى!

من المفارقات أن العالم العربى والإسلامى اهتز وانتفض حين ظهر كتاب «الآيات الشيطانية» وحين نشرت إحدى الصحف الدنماركية رسوما مسيئة للنبى محمد عليه الصلاة والسلام، لكنها لم تكترث بالمذبحة المستمرة التى يتعرض لها الشعب السورى. وإذ أفهم مشروعية الغضب للمقدسات الدينية إلا أننى أستغرب ذلك التقاعس عن التعبير عن الغضب دفاعا عن كرامة المسلمين وعزتهم. الأمر الذى يكشف فى جانب منه عن مدى الخلل فى المفاهيم السائدة التى تفصل بين عقيدة الإنسان وكرامته، وتقصر الغيرة والحمية على الأولى دون الثانية، علما بأن للعقائد ربا يحميها، أما انتهاك حرمات الناس واستباحة كراماتهم فهو يمثل عدوانا على حق من حقوق الله، يستوجب الاستنكار والاستنفار ويستدعى الاحتشاد والخروج للضرب على يد الظالم.

إذا قال قائل بأن للجامعة العربية قدمت مبادرات وأوفدت مراقبين وذهبت إلى مجلس الأمن لتستقوى به فى مواجهة نظام دمشق، فلن اختلف معه. لكنى أقول فقط إن الجامعة تمثل الحكومات ولا تمثل الشعوب، ثم إن المراقبين ذهبوا حقا وعادوا ولم يفعلوا شيئا غيَّر من المعادلة، وإنما استثمر النظام مهمتهم لكسب الوقت بهدف الانتهاء من قمع المظاهرات. أما اللجوء إلى مجلس الأمن فقد أجهضه الفيتو الروسى والصينى، ولم يعد أمامنا من مبادرات حل الإشكال على الصعيد الدولى سوى مؤتمر أصدقاء سوريا الذى دعت إليه فرنسا، والمؤتمر الدولى الموازى الذى دعت إليه تركيا. إلا أن أهم تطور رسمى حدث على الصعيد العربى تمثل فى سحب بعثة المراقبين، وطرد سفراء سوريا لدى تونس ودول مجلس التعاون الخليجى، واعتراف ليبيا بالمجلس الوطنى الذى يمثل الثورة السورية.

(3)

فى الحالة الليبية كان واضحا أن سقوط القذافى مسألة وقعت بسبب تدخل حلف الناتو. وهو ما تكرر فى اليمن منذ أطلقت المبادرة الخليجية بتأييد غربى واضح، إذ لم يكن أمام الرئيس على عبدالله صالح إلا أن يغادر فى نهاية المطاف. أما فى الحالة السورية فالأمر أكثر تعقيدا، إزاء استحالة التدخل الدولى، واستحالة المصالحة بين المجتمع والنظام بعد كل الدم الذى أريق، واستعصاء الحسم الداخلى عسكريا، وهشاشة الضغوط العربية، الأمر الذى يعنى ثلاثة أمور أولها أن النظام السورى المتماسك بصورة نسبية حتى الآن لا يزال قادرا على الاستمرار ما لم تحدث مفاجأة غير متوقعة. الأمر الثانى أنه فى ظل الخرائط العربية الراهنة والأوضاع الدولية القائمة يبدو أنه كتب على الشعب السورى أن يخوض معركته وحيدا. الأمر الثالث ترتب على سابقه، وهو أن المعركة ستطول وأن معاناة الشعب سوف تستمر وسوف تتزايد معها فاتورة التضحيات والآلام.

مستقويا بعوامل وأوراق الداخل، وبالدعم الإقليمى والمساندة الخارجية، فإن النظام السورى وجد نفسه مطمئنا إلى الاستفراد بالشعب السورى، وغير مستعد للتراجع خطوة إلى الوراء بالتالى فكل ما يطلقه من شعارات تحدثت عن التغيير والحوار الوطنى والإصلاح السياسى ما عاد لها معنى، ولم تعد تؤخذ على محمل الجد. وبات واضحا للجميع أنها من ذرائع المراوغة وكسب الوقت.

يراهن النظام السورى فى الداخل على القبضة الأمنية القوية، وعلى مساندة قطاع عريض من الطائفة العلوية، التى يلوح بها كفزاعة لا تخوف فقط من احتمالات الحرب الأهلية، ولكنها فزاعة أيضا لإزعاج الجارة تركيا التى يزيد فيها عدد العلويين على عشرة ملايين نسمة، وبالمناسبة فإن النظام السورى يستخدم ورقة الأقليات العرقية والدينية ليس فقط للتخويف من بدائله، ولكن أيضا لتحدى الجيران وترهيبهم. ففى مواجهة الضغوط التركية مثلا فإنه لا يستخدم الورقة العلوية فقط وإنما يلوح أيضا بتوظيف الورقة الكردية. إذ رغم أن أكراد سوريا فى حدود 200 ألف نسمة أغلبهم فى محافظة القامشلى، فإنهم فى شمال تركيا أكثر من 12 مليونا واشتباكاتهم مع أنقرة لها تاريخ طويل.

يستقوى النظام أيضا بالتأييد الإيرانى واسع النطاق الذى استصحب تأييدا عراقيا ودعما من حزب الله فى لبنان. ومعلوم أن ثمة تحالفا استراتيجيا بين سوريا وإيران، راهنت فيه طهران على نظام الأسد وليس على الشعب السورى، وهذا التحالف يؤمن البلدين بدرجة أو أخرى فى مواجهة التهديد الإسرائيلى، لكن له دوافعه المذهبية أيضا. إذ من شأنه أن يعزز موقف الطائفة العلوية الأقرب إلى الشيعة فى سوريا، كما يعزز موقف حزب الله فى لبنان. فى حين أن تغيير النظام فى دمشق لا يقلب هذه المعادلة لصالح السنة فى سوريا فحسب، ولكنه يهدد بتغيير الوضع فى العراق، من حيث إنه يقوى ساعد أهل السنة هناك فى مواجهة الأحزاب الشيعية المهيمنة والموالية لإيران.

الخلاصة أن النظام السورى فى مقاومته لأى تغيير سياسى يستقوى بعدة أوراق فى يده.

ويخوِّف من قلب المعادلات الإقليمية، كأنما يبعث إلى الجميع برسالة تقول إنه إذا كان سيئا فالذى سيترتب على رحيله أسوأ.

فى الساحة الدولية يراهن النظام السورى على مساندة روسيا والصين. وهو ما تجلى فى الفيتو الذى استخدماه فى مجلس الأمن للحيلولة دون معاقبته. يدفع البلدين إلى الموقف الذى اتخذاه أنهما ضد تمدد النفوذ الأمريكى فى المنطقة. وقد أعلنا صراحة أن الدول الغربية «خدعتهما» حين لم يعارضا فرض الحظر الجوى على ليبيا، إذ بعد أن فعلا ذلك أطلقت يد حلف الناتو فى العمليات العسكرية، وتم تجاهل روسيا والصين. وهما لا يريدان تكرار هذا المشهد مرة ثانية، إضافة إلى ذلك فلروسيا علاقات خاصة مع دمشق، إذ لها قاعدة خدمات بحرية فى ميناء طرطوس ثم إن كل السلاح السورى يتم شراؤه من موسكو، أما الصين فلديها حساسية من تأييد أى تحول ديمقراطى عبر مجلس الأمن ولا تريد للمجلس أن يتدخل فى الشأن الداخلى لأى بلد، لأن ذلك يمكن أن يرتد على بكين ويستدعى ملفات داخلية كثيرة تسبب إحراجا لها.

(4)

الغائب عن المشهد حتى الآن هو ضغط الشعوب العربية، خصوصا دولة مثل مصر، التى يفترض فيها الريادة ويتعامل معها الجميع باعتبارها «الشقيقة الكبرى»، الأمر الذى يستدعى السؤال التالى: لماذا لم يحرك شلال الدم المتدفق فى سوريا شيئا يذكر فى الشارع العربى عامة والمصرى خاصة؟ ــ هناك عدة عوامل أسهمت فى ذلك الغياب منها ما يلى:

ــ إن مصر منذ وقعت معاهدة السلام مع إسرائيل فى عام 1979 استقالت عمليا من موقع الريادة، ودخلت فى طور الغيبوبة الكبرى التى لا تزال مستمرة حتى الآن. وفى غيبوبتها تلك فإنها لم تنكفئ على ذاتها فحسب، ولكنها التحقت بما سمى معسكر «الاعتدال» الذى أصبح من الناحية العملية يدور فى فلك السياسة الأمريكية. وحين حدث ذلك من جانب «الشقيقة الكبرى» فلك أن تتصور صداه فى أرجاء البيت العربى.

ــ إن أجواء الربيع العربى أغرقت عدة أقطار فى شأنها الداخلى لأن سقوط الأنظمة تطلب جهدا كبيرا لتأسيس الأنظمة الجديدة، الأمر الذى صرف الانتباه عن أمور أخرى مهمة حاصلة فى الساحة العربية.

ــ إن بعض النخب يحفظون للنظام السورى وقفته إلى جانب المقاومة الفلسطينية، ويرون فى تلك الوقفة حسنة تغفر له الكثير من سيئاته، فى حين أن لديهم شكوكا فى بعض عناصر معارصة النظام.

ــ إن الملف السورى أشد تعقيدا مما يتصوره كثيرون. إذ لا خلاف على أن النظام القائم فى دمشق يهيمن عليه حفنة من الأشرار، إلا أن القوى الخارجية التى تسعى لإسقاطه يحركها طابور طويل من الأشرار أيضا.

الأمر الذى حيَّر كثيرين ممن صاروا يفاضلون بين الشيطان الذى يعرفونه والشيطان الذى لا يعرفونه.

ــ إن تدويل القضية أصبح مثيرا للشك والريبة، بعد تجربة حلف الناتو فى ليبيا. علما بأن الوضع الذى نحن بصدده الآن أصعب، لأن ليبيا وراءها الثروة النفطية فقط، أما سوريا فوراءها خريطة جديدة للمشرق، وربما للشرق الأوسط، إذا وضعنا فى الاعتبار تأثير سقوط النظام السورى على إيران وتركيا.

●●●

ما العمل إذن؟ ــ ردى أننا ينبغى أن نصيح بأعلى صوت قائلين: لا لاستمرار المذبحة ولا لتدخل حلف الناتو. وفى هذا الصدد لا مفر من الاعتراف بأن انهيار النظام العربى يحول بيننا وبين أن نتوقع حلا عربيا يضغط لكى يوقف المذبحة ويسلم السلطة للعناصر الوطنية السورية.

ويبدو أنه لم يعد أمامنا سوى أن نراهن على الشعوب العربية التى صحت أخيرا، وعلا صوتها الذى حجبته الأنظمة الاستبدادية، وقد سمعنا مؤخرا صوت تلك الشعوب فى مظاهرات تونس وليبيا وموريتانيا. وإلى أن نسمع صوت بقية الشعوب العربية وفى مقدمتها شعب مصر، فإننا لابد أن نقدم اعتذارا للشعب السورى عن خذلاننا له وتقاعسنا فى إعلان التضامن معه، وإذا لم يسامحونا ولم يقبلوا اعتذارنا فهم معذورون. لست مخولا من أحد فى تقديم اعتذار، لكنى أقدمه نيابة عن نفسى مستشعرا درجة عالية من الحزن والخزى.

بدء محاكمة 93 شخصا في تركيا بتهمة التلاعب في نتائج المباريات

Posted: 14 Feb 2012 10:57 AM PST

تركيا

هذه هي المرة الأولى التي يحاكم فيها مثل هذا العدد

بدأت في اسطنبول أول محاكمة من نوعها في تركيا، وهي محاكمة ثلاثة وتسعين متهما بالتلاعب في نتائج بعض مباريات كرة القدم في الدوري التركي.

وهذه هي المرة الأولى في تاريخ تركيا الحديثة التي يمثل فيها هذا العدد الكبير من الكرويين ومسؤولي الكرة التركية أمام قضاة المحكمة، ليحاكموا بسبب قضية أشهر تلاعب في نتائج المباريات في تركيا.

المتهمون وصلوا إلى سجن سيليفري غربي اسطنبول، حيث عقدت الجلسة الأولى للمحاكمات، في محكمة أقيمت خصيصا لمحاكمتهم، بين المتهمين ثلاثة وعشرون يحاكمون وهم قيد الاعتقال.

ولعل أبرز المتهمين رئيس نادي فنار باغشة العريق، عزيز يلديريم، الذي من أجله احتشد مئات من أنصار النادي الذي أسس عام 1907 أمام قاعة المحكمة، على الرغم من برودة الجو والأمطار الغزيرة.

مناصرون

وقالت، كغوناش التي تناصره: “أنا هنا منذ الخامسة صباحا، أتيت من محافظة فان يوم أمس فقط لحضور محاكمة عزيز يلديريم الذي أرسل له حبي وتقديري له من هنا، وبما أنه ليس لي حبيب في يوم العشاق، فإن أكبر حبيب لي هو فنار باغشة، ومن أجله أنا هنا اليوم”.

ويوجه الادعاء العام تهم التلاعب بنتائج المباريات، والكسب غير المشروع، وتكوين شبكة منظمة للجريمة، والتهديد بالسلاح، إلى مسؤولين حاليين وسابقين في أندية جيراسون سبور، وفنار باغشة، وبيشكتاش، وسيفاس، وترابزون، وبلدية اسطنبول، واسكي شهر، وغيرها.

ويطالب المدعي العام بسجن المتهمين لمدد تتراوح بين سنة واحدة و115 سنة بحسب ما ينسب إليهم من تهم.

ويعد أولغون بيكار، رئيس نادي جيراسون سبور السابق، أحد أبرز المتهمين أيضا. إذ تطالب النيابة بسجنه لمدة تتراوح بين 48 و115 سنة.

ويقول مصطفى قاراغول – مدير القسم الرياضي في وكالة إخلاص للأنباء “هناك كثير من الوثائق في يد الشرطة، وهناك صور ومقاطع فيديو، لا شك أن الجميع سيدافع عن نفسه، ولكن في تقديري، يحاول أنصار فنار باغشة والأندية الأخرى المتورطة في التلاعب بالتقليل من شأن هذه القضية لكسب مزيد من الوقت، وهم يعلمون أنهم يضرون مجتمع الرياضة التركية”.

ويقول القضاة إنهم لا يحاكمون الأندية بل يحاكمون أشخاصا يعتقد أنهم أساؤوا إلى سمعة الرياضة التركية.

ومن المنتظر أن تستمر المحاكمات فترة زمنية ليست بالقصيرة إلى حين النطق بالحكم النهائي.

وكانت الدعوى التي ستستأنف في الأيام المقبلة في قصر العدل في تشاغليان وسط اسطنبول قد بدأت قبل سبعة أشهر، حينما كشفت النيابة العامة عن قضية رشاوى دفعت لبعض لاعبي ومسؤولي أندية صغيرة للتعاون في إكساب نادي فنار باغشة بطولة الدوري التركي العام الماضي.

محاكمة الرياضيين في تركيا التي لا يقل فيها التعصب الرياضي عن كثير من البلدان الأوربية وغير الأوربية الأخرى، جاءت متزامنة مع محاكمة بعض جنرالات وضباط الجيش التركي في عدة قضايا انقلابية، وكأن العقد الثاني في الألفية الثالثة هو عقد المحاكمات في تركيا.

مدرب ساحل العاج: أضعنا فرص التسجيل وخيبة أملنا كبيرة

Posted: 14 Feb 2012 10:57 AM PST

مدرب ساحل العاج

اللاعبون أضاعوا فرصا كبيرة

منحت ركلات الترجيح ساحل العاج لقبها الإفريقي الوحيد وكان ذلك عام 1992 في السنغال، لكن هذه الركلات حرمت المنتخب من اللقب في القاهرة عام 2006 وفي ليبرفيل عام 2012.

بدأ منتخب ساحل العاج البطولة وهو المرشح الأوفر حظا للفوز، وتأهل الفريق دون مشكلات، وبصورة بدت سهلة إلى المباراة النهائية، لينتظر كثيرون عودة ديديه دروغبا ورفاقه بالكأس إلى بلدهم.

فالفريق يعج بلاعبين دوليين في أندية مثل تشيلسي، ومانشستر سيتي، وأرسنال، وباريس سان جيرمان، ولديه أكثر من بديل جاهز في كل مركز.

ولكن في المباراة النهائية كان منتخب زامبيا أكثر من ند، ومع ذلك جاءت لحظة التحول التي انتظرها دروغبا، فقد احتسب الحكم السنغالي بادارا دياتا ضربة جزاء لساحل العاج إثر خطأ ضد جيرفينهو.

ولكن دروغبا أطاح بالكرة بغرابة شديدة فوق المرمى في الدقيقة 70، وكان تسجيل هذه الركلة كفيلا بتحول المباراة لصالح ساحل العاج، بل تتويجها باللقب.

في المقابل كان مشهد نجمين مثل كولو توريه وجيرفينهو وهما يضيعان ركلتي ترجيح صادما لجماهير الفريق التي كانت تمني النفس باحتفالات في ملعب ليبرفيل، واستقبال حافل للأبطال في أبيدجان، أهم مدن البلاد.

خيبة أمل

مدرب ساحل العاج فرانسوا زاهوي أعرب في المؤتمر الصحفي عقب المباراة عن خيبة أمله، قائلا إن الفريق فشل في استغلال فرص إحراز الأهداف التي أتيحت له لحسم النتيجة دون اللجوء إلى ركلات الترجيح.

وقال زاهوي “لم نتوقع حقيقة هذه المباراة، كانت تنقصنا الكفاءة، أتيحت لنا فرص ولكننا فشلنا في التسجيل، و النتيجة أصابتنا بخيبة أمل كبيرة”.

وأوضح أنه كان يتوقع مباراة صعبة، يمكن لفريقه حسمها في وقتها الأصلي، لكنه لم يتوقع هذا المستوى من التحدي الذي أبداه فريق زامبيا.

وأضاف أن فريقه نجح في احتواء حماس زامبيا، لكنه أضاع فرص التسجيل و”واجهنا مشكلات في ضربات الترجيح”.

وأضاف أنه من الصعب أن ينتهي مشوار الفريق بالخسارة بعد” أداء جيد طوال البطولة، وكان الكأس في المتناول”.

وأضاف أن منتخب ساحل العاج أحرز تسعة أهداف ولم يمنَ مرماه بأهداف حتى تم اللجوء إلى الركلات الترجيحية.

وأشار إلى أن أهم الدروس التي خرج بها هو”درجة النضج” التي أظهرها اللاعبون خلال البطولة، وتكيفهم وتعاملهم مع المواقف الصعبة، قائلا إن اللاعبين قدموا أفضل ما عندهم، وإن ضربات الجزاء كانت حجر الزاوية في حسم النتيجة.

وأوضح أن منتخب بلاده جاء بطموحات كبيرة للفوز بالبطولة “وكنا نريد الفوز بهذه المباراة”.

ووصف ما حدث بأنه لحظة صعبة على اللاعبين معتبرا أنهم “جيل يحمل بداخله قلب الأسد، وأرادوا أن يحققوا شيئا لأنفسهم، والطريقة التي لعبوا بها تدل على أنهم كانوا يريدون الفوز”.

ووصف منتخب زامبيا بأنه فريق جيد وهنأهم على المباراة التي قدموها.

وقال زاهوي إن تركيزه في المرحلة القادمة سيكون على التأهل إلى نهائيات كأس الأمم في جنوب افريقيا 2013.

وأكد أيضا أنه لن يجري تغييرات كبيرة على المنتخب الذي خاض به نهائيات غينيا الاستوائية والغابون.

وقال”لدينا فريق جيد، ويجب أن نتقبل النتيجة، ونواصل طريقنا، وسنقوم بأفضل ما عندنا للتأهل إلى نهائيات 2013″.

نائب الرئيس الصيني يبدأ زيارة لأمريكا يتابعها المراقبون

Posted: 14 Feb 2012 10:57 AM PST

جيبنغ

جيبنغ حذر أمريكا من وجودها العسكري في المحيط الهادئ

بدأ تشي جيبنغ، نائب الرئيس الصيني، والرجل الذي يتوقع أن يكون هو الزعيم الصيني القادم، زيارة إلى الولايات المتحدة يتابعها المراقبون عن قرب.

وحذر تشي في تعليقات لصحيفة أمريكية قبل بدء زيارته، الولايات المتحدة من وجودها العسكري في منطقة المحيط الهادئ.

وقال إن “تصعيد الأنشطة العسكرية ليس هو ما تريد أن تراه دول المنطقة”.

ومن المقرر أن يلتقي تشي والرئيس الأمريكي باراك أوباما في البيت الأبيض الثلاثاء.

وقال غاري لوك، سفير الولايات المتحدة في الصين، إن الزيارة “فرصة لزعيمي البلدين للجلوس معا ومناقشة خلافاتهما”.

وأضاف لوك أن الجانبين سيتمكنان من التركيز على المصالح المشتركة بينهما.

ويتوقع على نطاق واسع أن يخلف تشي، البالغ من العمر 58 عاما، الرئيس الصيني الحالي هو جينتاو، الذي يجب أن يتقاعد من منصبه زعيما للحزب الشيوعي أواخر هذا العام، ومن الرئاسة في عام 2013.

وتأتي زيارة تشي بعد عام واحد من زيارة هو جينتاو لواشنطن.

وتستغرق زيارة تشي – التي جاءت تلبية لدعوة نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي زار الصين العام الماضي- أسبوعا.

ومن المقرر أن يلتقي تشي أيضا مع وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا. وسيتوجه إلى أيوا الأربعاء ليلتقي مع مضيفيه خلال زيارته السابقة لأمريكا عام 1985 عندما كان مسؤولا محليا في الصين.

ومن المتوقع أن يزور مزرعة في أيوا الخميس قبل توجهه جوا إلى لوس أنجليس في كاليفورنيا لمقابلة كبار رجال الأعمال.

وقال تشي إن “ما حدث خلال الأربعين سنة الماضية يؤكد أن الاستقرار والحكمة في العلاقات الأمريكية الصينية أمر مهم لبلدينا”.

خلافات

ويقول المراسلون إن العلاقات الصينية الأمريكية أخذت تتسم بالحساسية بشأن عدد من القضايا الأمنية والاقتصادية.

ولاتزال واشنطن تزيد من الضغط على بكين بشأن قيمة عملتها، وما تسميه بالممارسات التجارية غير المنصفة.

الاختلافات والاحتكاكات من الصعب تجنبهما في تعاملاتنا الاقتصادية والتجارية

تشي جيبنغ، نائب الرئيس الصيني

وأكد تشي في تعليقاته للصحيفة الأمريكية على أن الصين اتخذت خطوات نشطة لعلاج تلك المخاوف.

وقال “الاختلافات والاحتكاكات من الصعب تجنبهما في تعاملاتنا الاقتصادية والتجارية”.

وكانت الصين، من جانب آخر، قد أعلنت عن قلقها بشأن الوجود العسكري الأمريكي في منطقة المحيط الهادئ الآسيوية، وعبرت عن عدم رضاها على بيع الأسلحة لتايوان التي تعتبرها بكين إقليما صينيا مارقا.

وتأتي زيارة تشي لأمريكا وسط تزايد التوتر بشأن الاحتجاجات وتشديد الأمن في منطقة التبت.

وقد نظم المحتجون من نشطاء حقوق الإنسان مظاهرة احتجاج خارج البيت الأبيض، وحملوا رايات كتب عليها “التبت ستكون حرة”.

ومن المقرر أن يزور تشي أيرلندا وتركيا عقب انتهاء زيارته للولايات المتحدة.

زعماء الاتحاد الأوربي يلغون اجتماعا لبحث أزمة اليونان

Posted: 14 Feb 2012 10:56 AM PST

اليونان

وزراء المالية في الاتحاد الأوربي مازالوا في انتظار رد اليونان

خفض زعماء دول الاتحاد الأوربي مستوى الاجتماع الذي كان من المقرر عقده لوزراء المالية في دول الاتحاد الأربعاء لأن اليونان لم تعطهم بعد الضمانات الضرورية بشأن خطة التقشف التي ستتبعها.

وكان من المقرر أن يلتقي الوزراء، الذين طالبوا اليونان بتدبير مبلغ 325 مليون يورو، في بروكسل.

لكن رئيس الاتحاد جان كلود جانكر قال إن المحادثات سيحل محلها مؤتمر عبر الهاتف.

وقال إنه مازال هناك مزيد من الأمور الفنية لبحثها مع اليونان في مجالات مختلفة.

ونقل عن جانكر قوله إن وزراء المالية في الاتحاد الأوربي ولم يتسلموا ضمانات من الأحزاب اليونانية المختلفة بشأن برنامج التقشف المقترح.

قروض بفوائد مخفَّضة لإيطاليا وإسبانيا واليونان رغم تخفيض تصنيفها الإئتماني

Posted: 14 Feb 2012 06:46 AM PST

وكالة موديز تعدل التصنيف الائتماني لدول اوروبية

عدّلت وكالة التصنيف الائتماني الامريكية موديز درجات تصنيفها الائتماني لعدد من الدول الاوروبية.

شاهدmp4

.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص “جافا”، وأحدث الإصدارات من برنامج “فلاش بلاير”

اعرض الملف في مشغل آخر

تمكَّنت كل من إيطاليا وإسبانيا واليونان الثلاثاء من الحصول على قروض جديدة بفوائد مخفَّضة، وذلك على الرغم من تخفيض درجات تصنيفها الإئتماني والمعركة الشاقة التي تخوضها أثينا لتجنُّب الإفلاس.

فقد حصلت كل من إيطاليا وإسبانيا، وهما تحتلان ثالث ورابع أكبر اقتصاديات منطقة اليورو، على نسب إقراض تفضيلية منخفضة على الرغم من تعديل وكالة التصنيف الإئتماني الأمريكية “موديز” لدرجات التصنيف الإئتماني للدولتين المذكورتين ولدول أوروبية أخرى.

كما تمكَّنت اليونان، المطلوب منها اتِّخاذ إجراءات تقشفية عاجلة كشرط أوروبي لمنحها قرض بقيمة 130 مليار يورو (أكثر من 170 مليار دولار أمريكي) بقصد تجنيبها الإفلاس، من تخفيض كلفة قروضها قصيرة الأمد.

وقد فسَّر الخبراء الاقتصاديون نجاح الدول الثلاث بالحصول على قروض جديدة بفوائد مخفَّضة بزيادة السيولة النقدية لدى المستثمرين والمقرضين في أعقاب منح المصرف المركزي الأوروبي في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي 500 مليار يورو (670 مليار دولار أمريكي) كقروض ميسَّرة مدَّتها ثلاث سنوات لمصارف دول منطقة اليورو.

تجاهل موديز

من الواضح أن اجتماع مجموعة اليورو يوم الاربعاء سيكون صعبا، لكن الحكومة تعتقد أن مواقف الساسة تبين عزمنا على مواصلة المسيرة

بانتليس كابسيس، المتحدث باسم الحكومة اليونانية

وقد دفعت السيولة النقدية الكبيرة المستثمرين إلى إقراض الأموال للدول الثلاث المذكورة، متجاهلين بذلك تحذيرات “موديز” وقيامها بتخفيض درجات التصنيف الإئتماني لتلك الدول، الأمر الذي أغضب الكثير من الحكومات.

وكانت اليونان قد أقرَّت في وقت سابق من اليوم بأنها لا تزال تواجه مهمة صعبة لإقناع الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي بإنقاذها من الإفلاس، حتى بعد موافقة البرلمان اليوناني على تخفضيات ضخمة للميزانية.

فق طالب الاتحاد الأوروبي، الذي تنتابه شكوك حيال قدرة اليونان على تنفيذ إصلاحات مالية، زعيمي حزبين يساريين يشاركان في حكومة رئيس الوزراء لوكاس باباديموس بتقديم التزامين مكتوبين بحلول الأربعاء بتنفيذ تخفيضات تشمل الأجور والوظائف ومعاشات التعاقد، وذلك مباشرة بعد الانتخابات اليونانية المتوقع إجراؤها في إبريل/ نيسان المقبل.

والالتزام المكتوب ليس إلاَّ أحد مطالب وزراء مالية منطقة اليورو قبل اتخاذ قرار بشأن حزمة مساعدات الإنقاذ التي ستحصل أثينا على جزء منها فقط في حالة نجاحها في تفادي التخلف عن سداد ديون بقيمة 14.5 مليار يورو ويستحق دفعها في 20 مارس/آذار.

قادة أوروبيون

يخشى قادة الاتحاد الأوروبي من تفاقم أزمة الديون، لاسيَّما في اليونان، على دولهم

وقد سئم وزراء المالية الأوروبيون نكوص اليونان بتعهداتها وطلبوا من أثينا توضيح كيفية سد فجوة تصل إلى 325 مليون يورو في خطة لترشيد أكبر للإنفاق بقيمة 3.3 مليار يورو هذا العام قبل اجتماعهم في بروكسل يوم الأربعاء.

اجتماع صعب

وأقر بانتليس كابسيس، المتحدث باسم الحكومة اليونانية، بأن على أثينا أن تبذل مزيدا من الجهد، قائلا: “من الواضح أن اجتماع مجموعة اليورو يوم الاربعاء سيكون صعبا، لكن الحكومة تعتقد أن مواقف الساسة تبين عزمنا على مواصلة المسيرة.”

يُشار إلى أن “موديز” كانت قد خفَّضت الاثنين درجات التصنيف الإئتماني لعدد من الدول الأوروبية، منها إيطاليا وإسبانيا والبرتغال، وقدَّمت توقُّعات سلبية لدرجات تقييم التصنيف الإئتماني لدول أخرى.

وقالت الوكالة في بيان أصدرته ان التعديل الجديد يعكس “قابلية تأثُّر النمو المالي والاقتصادي لبعض الدول الأوروبية بالمخاطر الناجمة عن أزمة منطقة اليورو”.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

اليابان: لا مخاوف من حرارة "فوكوشيما"

Posted: 14 Feb 2012 06:16 AM PST

طوكيو، اليابان(CNN)– رجحت السلطات اليابانية تواصل ارتفاع درجات الحرارة داخل مفاعل “دائيتشي فوكوشيما” إلى خلل في أجهزة قياس الحرارة فيه، في الوقت الذي تستعد فيه اليابان للذكرى الأولى لزلزال مارس/آذار المضي، الذي أدت موجات مد عاتية ولدها لإعطاب المنشاة والتسبب في أسوأ كارثة نووية منذ تشرنوبيل.

وقالت الشركة المشغلة للمفاعل، شركة طوكيو للكهرباء “تيبكو” إن درجات الحرارة داخل الوحدة الثانية بغلاف ضغط المفاعل، بدأت في الارتفاع تدريجياً منذ الثاني من الشهر الجاري، وبلغت 89.2 درجة مئوية، الاثنين.

وتكتسب القراءة أهمية قصوى لأن هامش خطأ نسبته 20 درجة مئوية لأجهزة القياس يرفع درجة حرارة إلى ما فوق 100 درجة مئوية، وهي واحدة من شروط المسبقة لعملية “الإغلاق البارد.”

والإغلاق البارد هو طريقة يتم فيها إبقاء الماء، المستخدم في تبريد قضبان الوقود النووي، ضمن حرارة أقل من درجة الغليان منعا لإعادة انصهار الوقود مجددا.

وفي ديسمبر/كانون الأول الفائت، أعلنت الحكومة اليابانية عن نجاح عملية الإغلاق البارد لمحطة فوكوشيما المركزية، وذلك في خطوة مهمة للسيطرة على واحدة من أسوأ الكوارث النووية بالعالم.

وأجمع العلماء بأن ترمومترا معيباً لقياس درجات الحرارة ربما يقف وراء القراءة العالية لدرجات الحرارة داخل المفاعل.

وبدوره، استبعد مايكل فريدلاندر، عالم نووي أمريكي سابق، في حديث لـCNN، احتمال وقوع انفجار كارثي آخر بالمفاعل.

ودمر مفاعل فوكوشميا دايتشي، الواقع على بعد 240 كيلومترا من طوكيو،  جراء زلزال 11  مارس /آذار الماضي وما تبعه من أمواج تسونامي، مما أدى إلى توقف أجهزة التبريد بالمفاعل وانصهار قضبان الوقود النووي.

جني أرباح بالسعودية ومصر ومكاسب بالخليج

Posted: 14 Feb 2012 06:16 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — تعرضت السوق السعودية لعملية جني أرباح الثلاثاء، دفعتها إلى فقدان 15 نقطة، كما تعرضت السوق المصرية لحالة مماثلة في حين تمكنت الأسواق الكويتية والإماراتية والقطرية من تسجيل مكاسب متفاوتة.

أنهت السوق السعودية جلستها الثلاثاء تحت ضغط عمليات جني أرباح أفقدت المؤشر 15 نقطة تعادل 0.22 في المائة من قيمته، ليغلق عند 6816 نقطة، بعدما تراجعت المؤشرات الأكثر تأثيراً على حركة السوق، وخاصة “البنوك” و”الصناعات البتروكيماوية.”

وشهدت الجلسة تداولات قوية وصلت إلى 10.6 مليارات ريال مقابل 467 مليون سهم، وذلك من خلال أكثر من 181 ألف صفقة.

ومن بين 15 مؤشراً قطاعياً، اقتصرت المكاسب على خمسة هي “الأسمنت” و”التأمين” و”الطاقة” و”الإعلام” و”الفنادق.”

وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على ارتفاع قدره 63 نقطة في نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 6009 نقاط، مخترقاً حاجز ستة آلاف نقطة النفسي، بينما تراجع المؤشر الوزني 0.88 نقطة، ليغلق عند 406 نقاط.

وشهدت الجلسة تداول نحو 820 مليون سهم بقيمة بلغت حوالي 61 مليون دينار كويتي موزعة على 9006 صفقات نقدية، كان لأسهم “بيت التمويل الخليجي” والأهلية القابضة” و”مجموعة المستثمرون القابضة” و”الوطنية للميادين” و”الاستشارات المالية الدولية” النصيب الأكبر منها.

وارتفعت مؤشرات ستة قطاعات من أصل ثمانية، على رأسها “الشركات غير الكويتية” و”الاستثمار” بينم اقتصرت الخسائر على مؤشر “البنوك،” وسط مراوحة لمؤشر “التأمين.”

وحققت أسهم “الوطنية للميادين” و”مجموعة المستثمرون القابضة” و”الدار الوطنية للعقارات” أكبر المكاسب على التوالي، في حين تعرضت أسهم “تصنيف وتحصيل الأموال” و”الصفاة للاستثمار” و”مجموعة الصفوة القابضة” لأقسى الخسائر.

وارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع بنسبة 0.89 في المائة، ليغلق على 2453 نقطة. وشهدت القيمة السوقية بقيمة ارتفاعا بواقع 3.21 مليارات درهم لتتجاوز 362 مليار درهم.

وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 61 من أصل 128 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وتركز النشاط على أسهم “إعمار” و”أرابتك القابضة.”

وبنهاية الجلسة، ارتفعت أسهم 41 شركة، على رأسها “بيت التمويل الخليجي” و”أسمنت الفجيرة،” في حين اقتصرت الخسائر على أسهم 11 شركة، في مقدمتها “بنك أم القيوين الوطني” و”أبو ظبي لمواد البناء.”

وصعد المؤشر القطري ثماني نقاط ليغلق عند 8694 نقطة، وانقسمت المؤشرات القطاعية بشكل واضح، وسط صعود لـ”التأمين” و”الخدمات،” وتراجع لـ”البنوك” و”الصناعة.”

وشهد مؤشر EGX 30 عملية جني أرباح أدت إلى فقدانه 0.65 في المائة من قيمته، ليغلق عند 5066 نقطة، وتركزت معظم الخسائر في الربع الأول من الجلسة.

فيسبوك: انعي جلال عامر بالضحك

Posted: 14 Feb 2012 05:12 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– بعد تداول خبر وفاة الكاتب المصري الساخر جلال عامر في وسائل الإعلام المصرية، إثر إصابته بأزمة قلبية حادّة خلال تواجده بمنطقة بحري بالإسكندرية، فوجئ القائمون على مجموعات فيسبوك، وصفحاته بهذا الخبر، وما كان لهم إلا أن أعلنوا حزنهم وأسفهم على رحيله.

فعلى صفحة “مصر بوك” كتب القائمون على الصفحة:” عندما يموت كاتب ساخر (جلال عامر) همّا وحزنا.. وطفل صغير (انس) شنقا.. عندما يموت شيخ ازهر(عماد عفت) غدرا.. وعالم كبير (ابراهيم الفقي) حرقا.. وطالب طب (علاء عبد الهادي) قتلا.. فلا يطلب مني أحدكم الابتسامة ثانيةً.”

وتوالت تعليقات متباينة على هذه المشاركة، منها ما كتبه أحمد عبود قائلا: “أعتقد أن الشعب المصري قد جفت دموعه من كثرة الأحزان، وذهبت ضحكاته مع رحيل عم جلال عامر.”

وعبّرت إيمان عوّاد عن موقفها بالقول:” عنك ما ابتسمت.. حد قالك اتنيل واضحك.. موت في كآبتك والبلد كلها هتمشي في طريقها الصح من غير ابتسامتك يا عم.”

وقالت سناء مصطفى:” كل الدول كانوا بيقولوا ابتسم .. يبقى انت لسه مافهمتش حاجة.. بالعكس لازم نتفاءل أكتر عملا بنصيحتهم.”

أما ريهام عبود فكتبت تقول:” كفاية بقة جيبتولي اكتئاب.”

وعلّقت شاهيناز روز، بقولها:” أعتقد أن أنسب طريقه تنعى بها جلال عامر هي أن تضحك..حتى لا تضيع ما أفنى عمره يحاول أن يفعله.”

واكتفى القائمون على صفحة “حركة شباب 6 أبريل” بنشر عبارة:” عم جلال مات.”

فجاءت التعليقات بين مصدق للخبر وآخر مشكك في صحته، ومنها ما كتبته سارة لوف تقول:” مش مصدقة بجد انه مات الله يرحمه يا رب، يعني احنا مش هنشوفه تاني ولا هيكتب لنا تاني، هتوحشنا اووي.. إنا لله وإنا إليه راجعون.”

وقال شفيق عثمان:” حاسس إن اخويا الكبير مات.”

وكتبت هاجر عبد الحميد:” اللهم لا اعتراض على قضائك، لكن هل يا ترى صدفة إننا في سيل من الأخبار المحزنة، سواء بفقد قامات عظيمة مثل الرائع جلال عامر والرائع إبراهيم الفقي، وفرض واقع مشوه مغلوط وكأنما ليس لنا عقل يميز الخبيث من الطيب !! رحمتك بينا يا رب.”

 أما على صفحة “جلال عامر” الشخصية، وضع القائمون عليها، إحدى مقولاته معبّرين عن حزنهم لرحيله:” لكنني صعلوك عابر سبيل، ابن الحارة المصرية، ليس لي صاحب، لذلك كما ظهرت فجأة سوف أختفي فجأة، فحاول تفتكرني.”

وتدفّقت ردود فعل المشاركين متأثرة وحزينة على وفاته، منها ما قاله أحمد عادل: “رحمك الله يا عم جلال… لم أقابلك يوما في الدنيا، ولكني أحببتك جدا من خلال كلماتك المعبرة.. لن ننساك.. ستظل كلماتك تخلدك عبر الزمن.”

وكتب مينا فتحي، يقول:” ربنا يرحمك يا عم جلال..صدقني تقبلت خبر وفاتك بشديد الحزن وكآبة قلب، كأنه أحد أقاربي المقربين حتى أنني حبست في عيني دمعتي ..ومع أني لم أراك في الدنيا قبلا بالعيان، إلا إن قلبي يراك بأجلى بيان.”

وعلّق أحمد فتحي قائلا:” عم يا صاحب الجلال، يا شبيه بعابر القنال، حامل هموم الحلوة بلاده، والهم كفر سيئاته، الناس بتصحى على ابتسامتك، شايل هموم أمل حياتك، ومن رهافة إحساساتك كفرنا كل سيئاتك.”


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك