اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


الرئيس الروسي يبلغ أردوغان رفضه للتدخل الأجنبي في سوريا

Posted: 08 Feb 2012 10:52 AM PST

بابا عمرو

سكان بابا عمرو في حمص لجأوا إلى المخابئ خشية القصف

قال الكرملين إن الرئيس الروسي ديميتري ميدفيدف أبلغ رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء بأن البحث عن سبيل لإنهاء سفك الدماء في سوريا يجب أن يتواصل، بما في ذلك مجلس الأمن الدولي.

وعبر ميدفيدف عن رفضه لأي تدخل أجنبي في سوريا قائلا إنه خيار مرفوض.

وأكد ميدفيدف في محادثته الهاتفية مع أردوغان الحاجة إلى مواصلة الجهود لإيجاد حل، دون تدخل خارجي، وضرورة تنسيق الجهود لمساعدة السوريين أنفسهم على حل الأزمة.

مبادرة تركية

وقال وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو لوكالة رويترز للأنباء إن على المجتمع الدولي إرسال رسالة دعم قوية إلى الشعب السوري، وإرسال مساعدات إلى سكان مدينة حمص التي تتعرض إلى القصف المفعي على يد القوات السورية.

وقال أوغلو إن تركيا مستعدة لاستضافة مؤتمر دولي لدعم الشعب السوري، وإرسال رسالة إلى الرئيس السوري بشار الأسد لوقف حملته على المعارضة التي مازالت تتواصل منذ 11 شهرا.

وأضاف أوغلو أنه إذا فشل مجلس الأمن الدولي في حماية المدنيين، فيجب على الدول الحكيمة إيجاد السبل لإنهاء القتل، وتوصيل المساعدات إلى المدنيين الذين يحاصرهم القصف، خاصة في حمص.

وقال أوغلو قبيل توجهه إلى الولايات المتحدة لإجراء محادثات بشأن سوريا، إننا نريد عقد مثل هذا الاجتماع في منطقتنا، لنبدي قلقنا وتضامنا، … ولا يكفي أن نكون مراقبين، فقد حان الوقت لإرسال رسالة قوية للشعب السوري.

حمص

وكانت مدينة حمص قد تعرضت للقصف مجددا لليوم الخامس على التوالي، ويصف سكان المدينة القصف الأربعاء بأنه الأعنف.

ويقول النشطاء إن عدد الضحايا يتراوح بين 40 إلى 100 شخص قتلوا نتيجة القصف، ولكن يصعب التأكد من هذا الرقم.

سوريا: ضغوط عربية ودولية على الاسد لوقف العنف

جمد مجلس الشعب المصري علاقاته بنظيره السوري، وذلك بعد ساعات على إعلان دول مجلس التعاون الخليجي طلبها من سفراء دمشق المغادرة.

شاهدmp4

.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص “جافا”، وأحدث الإصدارات من برنامج “فلاش بلاير”

اعرض الملف في مشغل آخر

وكان مراسل بي بي سي قد قال إن أنباء غير مؤكدة تفيد بأن قوات من المشاة موالية للرئيس بشار الأسد تتحرك مقتربة من المواقع التي تسيطر عليها المعارضة في المدينة.

ونقل المراسل عن أحد سكان بابا عمرو قوله إن قصف قوات الحكومة بالصواريخ والمدافع تميز بالعشوائية، وإنه إن لم يتدخل الغرب بدعم جيش سوريا الحر، فإن قوات الحكومة “ستسحق المعارضة.”

“إن كل بيت في بابا عمرو مستهدف، ولن تنجو إلا إذا كنت محظوظا”.

وقال جيم ميور مراسل بي بي سي في لبنان إن أعداد القتلى بسبب قصف الأربعاء ينبغي أن تأخذ بحذر. فهذه الأعداد تتضمن 18 طفلا خديجا توفوا بعد انقطاع التيار الكهربائي عن المستشفى، وقد أدى هذا إلى توقف الحضانات التي كانوا بها عن العمل.

وأضاف مراسلنا أن 19 شخصا من ثلاث عائلات في حمص قتلوا على يد من يعرفون باسم “الشبيحة” الذين اقتحموا بيوت تلك العائلات.

وقال التليفزيون السوري إن “إرهابيين مسلحين” هاجموا مصفاة للنفط في المدينة. وتنحي الحكومة السورية عادة باللوم في أعمال العنف على من تسميهم “جماعات يدعمها الأجانب”.

وكان الرئيس السوري بشار الأسد قد كرر وعوده بإنهاء العنف، والحوار مع المعارضة، وإدخال إصلاحات، خلال محادثاته مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء.

وكان لافروف قد عبر عن اعتقاده بأن الرئيس الأسد يدرك الحاجة لاتخاذ إجراء سريع.

رهان خاسر

وكانت الولايات المتحدة قد قالت إن الرهان بشكل كامل على الرئيس السوري بشار الأسد لحل الأزمة الراهنة في بلاده سينتهي الى الفشل.

جاء ذلك في تصريح أدلى به المتحدث باسم البيت الأبيض تعليقا على زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى دمشق واجتماعه مع الأسد.

كما عبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند عن قلق بلادها في شأن استمرار بعض الحكومات مد الحكومة السورية بالأسلحة، وقالت إن ذلك يزيد من حدة العنف الدائر في البلاد.

في هذه الاثناء نقلت تقارير صحفية عن سكان في مدينة حمص السورية قولهم ان ما لا يقل عن 47 مدنيا قتلوا خلال الساعات الماضية بالمدينة بفعل قصف القوات الحكومية المتواصل لاحياء فيها.

ونقلت وكالة رويترز للانباء عن الناشط محمد حسن قوله، في اتصال عبر هاتف يعمل بالاقمار الاصطناعية، قوله ان “الكهرباء عادت لفترة وجيزة فتمكنا من شحن هواتفنا واتصلنا ببعضنا بين الاحياء، واحصينا 47 قتيلا على الاقل منذ منتصف الليل”.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

اتحاد النقابات العمالية في إسرائيل يبدأ إضرابا عاما

Posted: 08 Feb 2012 10:52 AM PST

احتجاجات العمال الاثيوبيين

احتجاجات العمال الإثيوبيين في اسرائيل ضد التمييز ضدهم

أغلق مطار بن غوريون الدولي بتل أبيب أمام الملاحة الجوية بين الساعة 06:00 و 12:00 بالتوقيت المحلي ( 04:00 – 10:00 بتوقيت غرينتش) وذلك مع بدء سريان الإضراب العمالي الشامل الذي أعلنه اتحاد النقابات العمالية الإسرائيلية المعروف باسم الهستدروت.

وأثر الإضراب أيضا على المستشفيات، وعمال الهيئات الحكومية، والبنوك وشركة الكهرباء العامة، وبورصة تل ابيب، بالإضافة إلى الموانئ وخدمات السكك الحديدية.

وأعلن الهستدروت الاربعاء أن الإضراب يستهدف شل حركة العمل في المكاتب الحكومية والمرافق الأساسية في إسرائيل احتجاجا على استخدام الحكومة للعمال غير المثبتين الذين يتقاضون أجورا أقل من نظرائهم الدائمين، كما تقدم لهم مزايا تقل عما يحصل عليه المعينون.

وقال وزير المالية الإسرائيلي يوفال ستينتز إن الإضراب ليس ضروريا وقد يضر باقتصاد البلاد.

وقدرت غرف التجارة الإسرائيلية تكلفة الإضراب بنحو 100 مليون دولار.

وكانت المحكمة العليا قد رفضت يوم الثلاثاء التماسا قدمته غرفة التجارة في محاولة لوقف الإضراب، وقالت المحكمة إنها لا ترى سببا للتدخل في الأمر.

وقد فشلت المحادثات التي عقدت اللية الماضية بين وزارة المالية واتحاد النقابات العمالية.

ويطالب اتحاد النقابات العمالية الحكومة الإسرائيلية بتعيين نحو 250.000 عامل مؤقت مثل عمال النظافة وحراس الأمن، والذين يعملون في ظروف عمل سيئة مقارنة بالمعينيين من قبل الحكومة.

وقال رئيس اتحاد النقابات العمالية أوفير إيني بعد فشل المحادثات مع ستينتز :”إن السلاح الوحيد الذي يملكه العمال هو سلاح الإضراب.”

وقال وزير المالية إن الحكومة لا تستطيع أن تستوعب هذا العدد من العمال الجدد ولكنها عرضت تحسين ظروف العمال المؤقتين من خلال زيادة رواتبهم بنسبة 20 في المئة ومنحهم إجازة سنوية أطول.

الصومال: مقتل 10 أشخاص في انفجارة سيارة في مقديشو

Posted: 08 Feb 2012 10:52 AM PST

مقديشو

تعرضت مقديشو لهجمات عدة من قبل

قتل عشرة اشخاص على الأقل وجرح أكثر من 20 شخصا آخر عندما انفجرت سيارة قرب مقهى في العاصمة الصومالية مقديشو.

وقال رئيس الشرطة في مقديشو لبي بي سي إن الانفجار كان هجوما انتحاريا.

وكانت السيارة قد اصطفت قبل أن تنفجر، بالقرب من فندق “مُنى” الذي يرتاده عادة السياسيون الصوماليون، وكان هو نفسه هدفا لهجوم سابق للمتشددين في شهر أغسطس/آب الماضي.

ولم يدع أي طرف المسؤولية عن الهجوم الذي وقع بعد الظهر بحسب التوقيت المحلي.

ويقول مراسل بي بي سي في مقديشو، محمد ذوري، إن سبعة أشخاص قتلوا في مكان الانفجار، وقتل ثلاثة آخرون بعد نقلهم إلى المستشفى.

ويقول المراسل إن كثيرا من المصابين جراحهم خطيرة.

ويضيف المراسل أن الضحايا كانوا يحتسون الشاي في مقهى شهير في قلب الحي الحكومي بالعاصمة، عندما انفجرت السيارة.

وكانت جماعة الشباب المتشددة –التي ترتبط بالقاعدة- قد نفذت عدة هجمات انتحارية سابقة في مقديشو، بعد إبعادها في شهر أغسطس/آب الماضي على يد قوات الحكومة الصومالية وقوات الاتحاد الإفريقي.

الرئيس السوداني يفتتح "سلطة دارفور الإقليمية"

Posted: 08 Feb 2012 10:52 AM PST

البشير

حركة العدل والمساواة تشكك في السلطة الجديدة

من المقرر أن يعلن الرئيس السوداني عمر حسن البشير الأربعاء انبثاق ما يسمى “سلطة دارفور الإقليمية”، وهي إدارة تتولى تطبيق اتفاق السلام في ولاية دارفور التي تشهد نزاعا منذ عام 2003.

وتهدف الإدارة الجديدة إلى مشاركة السلطة والثروة، وتعويض المتضررين من الحرب التي استمرت تسع سنوات، وإعادة النازحين، وتوفير العدالة والأمن.

ولايزال أكثر من مليوني شخص يعيشون في مخيمات بسبب تلك الحرب.

وكان أكثر من 300 ألف شخص قد لقوا حتفهم في النزاع، معظمهم -كما تقول تقديرات الأمم المتحدة- ماتوا بسبب المرض.

لكن الحكومة السودانية تقول إن عدد القتلى يبلغ نحو 12.000 شخص، وتقول إن عدد الضحايا بولغ فيه لأسباب سياسية.

وكانت محكمة الجنايات الدولية قد أصدرت مذكرة لإلقاء القبض على الرئيس السوداني عمر البشير، وبعض المسؤولين الآخرين، متهمة لهم بارتكاب حرب إبادة وجرائم ضد الإنسانية في دارفور، لكن الحكومة السودانية تنفي تلك التهم.

مهام كبيرة

وسيفتتح الرئيس البشير رسميا “سلطة دارفور الإقليمية” في العاصمة الإقليمية الفاشر. ومن المتوقع حضور وفود من المنطقة للاحتفال، من بينهم قطر التي رعت اتفاق السلام الذي وقع في العام الماضي.

وكانت حركة العدل والمساواة، أكبر فصيل للمتمردين في دارفور، قد رفضت ذلك الاتفاق، ولم توقعه إلا حركة الحرية والعدالة، إحدى الحركات المتمردة الضعيفة.

ويقول المنتقدون إن السلطة الجديدة تتضمن نقاط الضعف التي كانت موجودة في إدارة دارفور السابقة التي انبثقت عن اتفاق أبوجا للسلام في عام 2006.

وستتكون السلطة الجديدة من مرشحين من الحكومة السودانية، وأعضاء من المجتمع المدني، وممثلين لحركة الحرية والعدالة.

وقد رشح لتولي رئاسة السلطة الجديدة تيجاني سيسي.

ويقول مراسل بي بي سي في الخرطوم، جيمس كوبنيل، إن أمام السلطة مهام كبيرة، أهمها تحويل اتفاق السلام الموقع في قطر إلى أمر ملموس على الأرض.

ويضيف مراسلنا أن التشارك في السلطة كان قد أنجز إلى حد كبير، منذ حصول دارفور على منصب نائب للرئيس السوداني، كما أن لحركة الحرية والعدالة وزراء في الحكومة الفيدرالية، وفي السلطة الجديدة.

ولايزال أمام الإدارة التنفيذية للسلطة الجديدة -والتي تتضمن وزراء ورؤساء لجان- مسؤوليات متعددة في مجالات إعادة التعمير بعد الحرب، والمصالحة، وإدارة الحكومة في دارفور ذاتها.

ويقول مراسلنا إنه ليس من الواضح كيف ستمول السلطة الجديدة، أو كيف ستتعايش مع السلطات الأخرى الموجودة حاليا، ومن بينها حكام الولاية.

ويعد الحكام جزءا من سلطة دارفور الإقليمية، لكنهم، من غير المحتمل، أن يقبلوا بتقليص سلطتهم.

60 قتيلاً بحمص وانشقاقات جديدة بالجيش

Posted: 08 Feb 2012 10:51 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– أفادت مصادر في المعارضة السورية بسقوط 60 قتيلاً على الأقل الأربعاء، في المواجهات مع القوات الموالية لنظام الرئيس بشار الأسد، في الوقت الذي أعلن فيه عدد من العسكريين، بينهم ضابط برتبة مقدم، انشقاقهم عن الجيش والانضمام إلى المعارضة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن من بين حصيلة ضحايا مواجهات الأربعاء، 20 قتيلاً من ثلاث عائلات “غير مسلحة”، سقطوا نتيجة قصف القوات الحكومية ثلاث منازل في إحدى ضواحي مدينة حمص، التي تتعرض لقصف مدفعي وصاروخي عنيف، منذ ما يقرب من أسبوع.

ورفع أحد الناشطين بالمعارضة، ويُدعى “عمر شاكر”، حصيلة الضحايا إلى 54 قتيلاً، استناداً إلى زيارته واتصاله بمسؤولين في مستشفيات ميدانية في ثلاثة أحياء بالمدينة، وقال لـCNN: “القذائف لا تتوقف.. إنهم (قوات الأسد) يقصفوننا بالدبابات.”

ووصف محمد صالح، من سكان حمص، القصف العنيف الذي تتعرض له المدينة منذ الساعة الخامسة صباحاً:، بقوله “إنهم يريدون القضاء علينا.”

وقال ناشط ثالث، جرى تعريفه نفسه باسم “داني” لدواع أمنية، إن القوات النظامية تتنقل بين مساكن المدينة باقتحام الجدران الفاصلة لتفادي التنقل في الشوارع والاشتباك مع الجنود المنشقين.”

وأضاف: “كل ما نطلبه من المجتمع الدولي فرض منطقة حظر طيران، وتسليح عناصر الجيش السوري الحر.. عندها يمكننا هزيمة كلاب الأسد”، على حد قوله.

في المقابل، قال التلفزيون السوري إن “مجموعات إرهابية مسلحة”، وهي التسمية التي درجت وسائل الإعلام الرسمية على إطلاقها على المعارضة، قامت بتفجير عدد من العبوات الناسفة في حي “بابا عمرو” بحمص، وأفاد بأن هناك “معلومات عن سقوط “شهداء من المدنيين وقوات حفظ النظام.”

كما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية “سانا”، أن “مجموعة إرهابية مسلحة” قامت بتفجير سيارة مفخخة في حي “البياضة” بحمص أيضاً، وقالت إن التفجير أسفر عن سقوط “شهداء من المدنيين وقوات حفظ النظام، وإصابة آخرين بجروح”، دون أن تعلن عن حصيلة الضحايا.

وفي نبأ آخر، قالت الوكالة إن “مجموعات إرهابية مسلحة” استهدفت “مصفاة حمص”، و”جامعة البعث”، في المدينة ذاتها، بعدد من قذائف الهاون، كما نقلت عن مصدر طبي نفيه “وجود أي نقص في المواد الطبية بمشافي حمص، وأكد أن “ما تبثه بعض القنوات التحريضية عار عن الصحة، وأن مشافي المدينة تعمل بصورة طبيعية.”

وبعيداً عن حمص، أفاد التلفزيون الرسمي بأن “مجموعة إرهابية مسلحة” تهاجم شعبة تجنيد أريحا في إدلب، وأضاف أن “الجهات المختصة تتصدى لها، وتقتل عدداً من الإرهابيين.”

يُشار إلى أن CNN لا يمكن لها التأكد بشكل مستقل من هذه التقارير نظراً لقيود تفرضها الحكومة السورية على حركة المراسلين الأجانب بأراضيها.

وعلى صعيد آخر، دعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” الحكومة السورية لحماية الأطفال، لافتة إلى  أن أعمال العنف الدائرة في سوريا، منذ ما يقرب من عشرة شهور، أدت إلى مقتل وإصابة مئات الأطفال.

60 قتيلاً في حمص انشقاقات جديدة بالجيش

Posted: 08 Feb 2012 09:51 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– أفادت مصادر في المعارضة السورية بسقوط 60 قتيلاً على الأقل الأربعاء، في المواجهات مع القوات الموالية لنظام الرئيس بشار الأسد، في الوقت الذي أعلن فيه عدد من العسكريين، بينهم ضابط برتبة مقدم، انشقاقهم عن الجيش والانضمام إلى المعارضة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن من بين حصيلة ضحايا مواجهات الأربعاء، 20 قتيلاً من ثلاث عائلات “غير مسلحة”، سقطوا نتيجة قصف القوات الحكومية ثلاث منازل في إحدى ضواحي مدينة حمص، التي تتعرض لقصف مدفعي وصاروخي عنيف، منذ ما يقرب من أسبوع.

ورفع أحد الناشطين بالمعارضة، ويُدعى “عمر شاكر”، حصيلة الضحايا إلى 54 قتيلاً، استناداً إلى زيارته واتصاله بمسؤولين في مستشفيات ميدانية في ثلاثة أحياء بالمدينة، وقال لـCNN: “القذائف لا تتوقف.. إنهم (قوات الأسد) يقصفوننا بالدبابات.”

ووصف محمد صالح، من سكان حمص، القصف العنيف الذي تتعرض له المدينة منذ الساعة الخامسة صباحاً:، بقوله “إنهم يريدون القضاء علينا.”

وقال ناشط ثالث، جرى تعريفه نفسه باسم “داني” لدواع أمنية، إن القوات النظامية تتنقل بين مساكن المدينة باقتحام الجدران الفاصلة لتفادي التنقل في الشوارع والاشتباك مع الجنود المنشقين.”

وأضاف: “كل ما نطلبه من المجتمع الدولي فرض منطقة حظر طيران، وتسليح عناصر الجيش السوري الحر.. عندها يمكننا هزيمة كلاب الأسد”، على حد قوله.

في المقابل، قال التلفزيون السوري إن “مجموعات إرهابية مسلحة”، وهي التسمية التي درجت وسائل الإعلام الرسمية على إطلاقها على المعارضة، قامت بتفجير عدد من العبوات الناسفة في حي “بابا عمرو” بحمص، وأفاد بأن هناك “معلومات عن سقوط “شهداء من المدنيين وقوات حفظ النظام.”

كما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية “سانا”، أن “مجموعة إرهابية مسلحة” قامت بتفجير سيارة مفخخة في حي “البياضة” بحمص أيضاً، وقالت إن التفجير أسفر عن سقوط “شهداء من المدنيين وقوات حفظ النظام، وإصابة آخرين بجروح”، دون أن تعلن عن حصيلة الضحايا.

وفي نبأ آخر، قالت الوكالة إن “مجموعات إرهابية مسلحة” استهدفت “مصفاة حمص”، و”جامعة البعث”، في المدينة ذاتها، بعدد من قذائف الهاون، كما نقلت عن مصدر طبي نفيه “وجود أي نقص في المواد الطبية بمشافي حمص، وأكد أن “ما تبثه بعض القنوات التحريضية عار عن الصحة، وأن مشافي المدينة تعمل بصورة طبيعية.”

وبعيداً عن حمص، أفاد التلفزيون الرسمي بأن “مجموعة إرهابية مسلحة” تهاجم شعبة تجنيد أريحا في إدلب، وأضاف أن “الجهات المختصة تتصدى لها، وتقتل عدداً من الإرهابيين.”

يُشار إلى أن CNN لا يمكن لها التأكد بشكل مستقل من هذه التقارير نظراً لقيود تفرضها الحكومة السورية على حركة المراسلين الأجانب بأراضيها.

وعلى صعيد آخر، دعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” الحكومة السورية لحماية الأطفال، لافتة إلى  أن أعمال العنف الدائرة في سوريا، منذ ما يقرب من عشرة شهور، أدت إلى مقتل وإصابة مئات الأطفال.

سوريا: انشقاقات جديدة بالجيش و47 قتيلاً

Posted: 08 Feb 2012 07:42 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– أفادت مصادر في المعارضة السورية بسقوط 47 قتيلاً على الأقل الأربعاء، في المواجهات مع القوات الموالية لنظام الرئيس بشار الأسد، في الوقت الذي أعلن فيه عدد من العسكريين، بينهم ضابط برتبة مقدم، انشقاقهم عن الجيش والانضمام إلى المعارضة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن من بين حصيلة ضحايا مواجهات الأربعاء، 20 قتيلاً من ثلاث عائلات “غير مسلحة”، سقطوا نتيجة قصف القوات الحكومية ثلاث منازل في إحدى ضواحي مدينة حمص، التي تتعرض لقصف مدفعي وصاروخي عنيف، منذ ما يقرب من أسبوع.

ورفع أحد الناشطين بالمعارضة، ويُدعى “عمر شاكر”، حصيلة الضحايا إلى 54 قتيلاً، استناداً إلى زيارته واتصاله بمسؤولين في مستشفيات ميدانية في ثلاثة أحياء بالمدينة، وقال لـCNN: “القذائف لا تتوقف.. إنهم (قوات الأسد) يقصفوننا بالدبابات.”

ووصف محمد صالح، من سكان حمص، القصف العنيف الذي تتعرض له المدينة منذ الساعة الخامسة صباحاً:، بقوله “إنهم يريدون القضاء علينا.”

وقال ناشط ثالث، جرى تعريفه نفسه باسم “داني” لدواع أمنية، إن القوات النظامية تتنقل بين مساكن المدينة باقتحام الجدران الفاصلة لتفادي التنقل في الشوارع والاشتباك مع الجنود المنشقين.”

وأضاف: “كل ما نطلبه من المجتمع الدولي فرض منطقة حظر طيران، وتسليح عناصر الجيش السوري الحر.. عندها يمكننا هزيمة كلاب الأسد”، على حد قوله.

في المقابل، قال التلفزيون السوري إن “مجموعات إرهابية مسلحة”، وهي التسمية التي درجت وسائل الإعلام الرسمية على إطلاقها على المعارضة، قامت بتفجير عدد من العبوات الناسفة في حي “بابا عمرو” بحمص، وأفاد بأن هناك “معلومات عن سقوط “شهداء من المدنيين وقوات حفظ النظام.”

كما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية “سانا”، أن “مجموعة إرهابية مسلحة” قامت بتفجير سيارة مفخخة في حي “البياضة” بحمص أيضاً، وقالت إن التفجير أسفر عن سقوط “شهداء من المدنيين وقوات حفظ النظام، وإصابة آخرين بجروح”، دون أن تعلن عن حصيلة الضحايا.

وفي نبأ آخر، قالت الوكالة إن “مجموعات إرهابية مسلحة” استهدفت “مصفاة حمص”، و”جامعة البعث”، في المدينة ذاتها، بعدد من قذائف الهاون، كما نقلت عن مصدر طبي نفيه “وجود أي نقص في المواد الطبية بمشافي حمص، وأكد أن “ما تبثه بعض القنوات التحريضية عار عن الصحة، وأن مشافي المدينة تعمل بصورة طبيعية.”

وبعيداً عن حمص، أفاد التلفزيون الرسمي بأن “مجموعة إرهابية مسلحة” تهاجم شعبة تجنيد أريحا في إدلب، وأضاف أن “الجهات المختصة تتصدى لها، وتقتل عدداً من الإرهابيين.”

يُشار إلى أن CNN لا يمكن لها التأكد بشكل مستقل من هذه التقارير نظراً لقيود تفرضها الحكومة السورية على حركة المراسلين الأجانب بأراضيها.

وعلى صعيد آخر، دعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” الحكومة السورية لحماية الأطفال، لافتة إلى  أن أعمال العنف الدائرة في سوريا، منذ ما يقرب من عشرة شهور، أدت إلى مقتل وإصابة مئات الأطفال.

التدخين سبب لتراجع القدرات العقلية للرجال

Posted: 08 Feb 2012 06:41 AM PST

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)– كشفت دراسة حديثة أن التدخين يسرع من وتيرة ظهور علامات الكبر في العمر، وعلى رأسها تدهور القدرات المعرفية التي تظهر على الأعمار المتوسطة لدى الرجال.

وأثبتت الدراسة، التي نشرت على الموقع الإلكتروني لمعهد الطب النفسي الأربعاء، أن الوظائف الدماغية لدى المدخنين تبدأ بالتأثر بصورة تدريجية عند بلوغ عمر الـ50 عاماً، في حين أن غير المدخنين تبدأ عوارض التأثر بالعمر بعد سن الـ60 عاماً، كما يقدره الباحثون.

وقالت الدكتورة في علم الأوبئة، سيفيرين سابيا، لـCNN، إن “الأبحاث المختبرية أثبتت أنه بالإضافة إلى كون التدخين أحد العوامل المسببة لأمراض الرئة والسرطان وأمراض القلب والشرايين، فإنه يؤثر أيضاً على شيخوخة المعرفة، وصعوبات في التركيز وتذكر الأحداث الماضية إلى حد ما، وهو ما يظهر جليا لدى المدخنين بعد سن الـ45.”

الجدير بالذكر أن الأبحاث أثبتت عدم تطابق أعراض التدخين على الإناث، كما هو الحال بالنسبة للرجال، الأمر الذي يشير جليا إلى الاختلافات البيولوجية بين الجنسين وأنماط  الاستجابة للتدخين، وكيفية تأثيرها وقبل الجسم لها، بالإضافة إلى الاختلافات في كيفية استجابة الدماغ للمدخنين بصورة مغايرة عن الاستجابة عند المدخنات.

ويذكر ان عدد المدخنين في العالم حسب أخر إحصاءات يقدر بـ 1.1مليار نسمة، منهم 47 في المائة ذكور،و 12 في المائة من النساء، وتشير التقارير الطبية إلى أن عدد الأشخاص الذين تقتلهم السجاير سنويا يقدر عددهم بـ 3.5 مليون شخص حول العالم، حيث يقضي سرطان الرئة على 1.2 مليون شخص.

ويقدر حجم تجارة السجاير في العالم سنويا بـ 407 مليار.

ارتفاع الأسواق الخليجية و125 نقطة لمصر

Posted: 08 Feb 2012 06:41 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– شهدت الأسواق الخليجية موجة ارتفاع طالت أغلب أسواقها الأربعاء، تتقدمها السوق السعودية التي تجاوزت قيمة تداولاتها 7 مليارات ريال، أي ما يعادل حوالي 1.8 مليار دولار، مع مكاسب تفوق 125 نقطة للبورصة المصرية.

سوق الأسهم السعودية

ارتفع المؤشر السعودي بنسبة 0.79 في المائة، ليكسب بذلك الارتفاع 53.54 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 340.6 مليون سهم، بقيمة 7.48 مليار ريال، تمت من خلال 165817 صفقة.

وتصدر الأسهم الرابحة، سهم “المملكة،” تلاه سهم “الأهلية” بنسبة 7.4 في المائة، ثم سهم “اعادة” بنسبة 5.3 في المائة.

وجاء على رأس الأسهم الأكثر خاسرة، سهم “الاتحاد التجاري” متراجعاً بنسبة 4 في المائة، تلاه سهم “مبرد ” بنسبة 1.7 في المائة، ثم سهم “تكوين” بنسبة 1.71 في المائة.

سوق الكويت للأوراق المالية

ارتفع مؤشر الكويت بنسبة 0.37 في المائة، ليكسب بذلك 21.60 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 418.5 مليون سهم، بقيمة 34.6 مليون دينار، تمت من خلال 5439 صفقة.

وبلغ عدد الشركات المتداولة 107 شركات، ارتفعت أسهم 51 شركة، فيما انخفضت أسهم 19 شركة، ومحافظة 37 شركة على قيمة أسهمها.

البورصة المصرية

ارتفع المؤشر المصري بنسبة 2.73 في المائة، ليكسب بذلك 125.32 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 142.11 مليون سهم، بقيمة 504.4 مليون جنيه، تمت من خلال 31658 صفقة.

وجاء على رأس الأسهم المرتفعة سهم “اوراسكوم للاتصالات” بارتفاع 9.92 في المائة، تلاه سهم “وادى كوم إمبو لاستصلاح الأراضي” بمقدار 9.06 في المائة، ثم سهم “راية” بمقدار 8.42 في المائة، يليه سهم “بالم هيلز” بمقدار 7.75 في المائة.

سوق دبي المالي

وارتفع سوق دبي بنسبة 0.57 في المائة، ليكسب بذلك الارتفاع 8.43 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 171.5 مليون سهم، بقيمة 323.1 مليون درهم، تمت من خلال 2790 صفقة.

وتصدر الارتفاعات سهم “اكتتاب” بنسبة 5.34 في المائة، تلاه سهم الخليجية للاستثمارات بمكاسب 4.17 في المائة.

أما التراجعات فقد جاء على رأسها سهم “أمان” بتراجع 5.75 في المائة، تلاه سهم “ارابتك” بخسائر 4.44 في المائة.

سوق أبو ظبي للأوراق المالية

انخفض مؤشر العاصمة بنسبة 0.15 في المائة، ليخسر بذلك الانخفاض 3.79 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 49.9 مليون سهم، بقيمة 59.7 مليون درهم، تمت من خلال 899 صفقة.

وتصدر سهم  الدار العقارية نشاط الأسهم من حيث التداولات لتصل قيمة تداولاته إلى 10.32 مليون درهم، بينما تصدر سهم “اسمنت الاتحاد” أكبر الخاسرين بنسبة 9.90 في المائة، ثم سهم “بلدكو” بنسبة 6.90 في المائة، تلاهما سهم “أغذية” بنسبة 1.7 في المائة.

بورصة قطر

ارتفع المؤشر القطري بنسبة 0.04 في المائة، ليكسب بذلك الارتفاع 3.32 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 5.29 مليون سهم، بقيمة 195.01 مليون ريال، تمت من خلال 2318 صفقة.

بورصة البحرين

وارتفع مؤشر البحرين بنسبة 0.14 في المائة، ليكسب بذلك الارتفاع 1.57 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 3893 ألف سهم، بقيمة 91 ألف دينار، تمت من خلال 22 صفقة.

سوق مسقط للأوراق المالية

ارتفع المؤشر العُماني بنسبة 0.59 في المائة، ليكسب بذلك الارتفاع 32.90 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 7.50 مليون سهم، بقيمة 3.3 مليون ريال، تمت من خلال 1341 صفقة.

بورصة عمان

انخفض المؤشر الأردني بنسبة 0.11 في المائة، ليخسر بذلك 2.24 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 10.5 مليون سهم، بقيمة 7.39 مليون دينار، تمت من خلال 3967 صفقة.

"فيفا" يتبرع لأسر ضحايا بورسعيد

Posted: 08 Feb 2012 04:36 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في بيان الثلاثاء، انه سوف يتبرع بمبلغ 250 ألف دولار لأسر ضحايا أحداث الشغب في مدينة بورسعيد المصرية والتي أودت بحياة أكثر من 80 شخصا الأسبوع الماضي.

وسيُسدَّد هذا المبلغ عبر الحساب الخيري الذي أطلقه نادي الأهلي يوم الأحد الماضي.

ونسب بيان “فيفا” إلى قال رئيس الاتحاد جوزيف سيب بلاتر قوله “لقد صرحت بعد الكارثة أن ذلك اليوم كان يوماً أسود في تاريخ كرة القدم. ما زلت تحت هول الصدمة جراء ما وقع.”

وأضاف “أن كثيراً من الضحايا كانوا في ريعان الشباب، كما كانوا يشكلون سنداً مهماً لعائلاتهم التي أصبحت الآن في حاجة لمن يمد إليها يد المساعدة.”

ومضى بلاتر يقول “إن أفراد مجتمع كرة القدم، بما في ذلك فيفا، أصبحوا مطالبين اليوم بدعم إخوانهم وأخواتهم في مصر.”

وقال الاتحاد الدولي إن المال سوف يتم تحويله إلى الحساب الخيري لصالح الضحايا والذي أطلقه نادي الأهلي يوم الأحد الماضي.


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك