اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


عشرات القتلى بعد شغب بسجن مكسيكي

Posted: 19 Feb 2012 11:27 AM PST

مكسيكو سيتي، المكسيك (CNN) — ذكرت وسائل إعلام رسمية مكسيكية، يوم الأحد، أن أكثر من 20 شخصا لقوا مصرعهم بعد اندلاع شغب في أحد السجون شمال المكسيك.

وقالت وكالة نوتيمكس المملوكة للدولة إن السجناء احتجزوا أحد الحرس رهينة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات في السجن بمنطقة أبوداكا بولاية نويفو ليون.

وأشارت التقارير الأولية إلى أن أكثر من 20 شخصا لقوا حتفهم، وفقا لما أكده المتحدث باسم مجلس الشرطة في المدينة خورخي دوميني.

وذكرت التقارير الإعلامية أن عشرات الأشخاص تجمعوا خارج مبنى السجن لمعرفة مصير أفراد أسرهم.

وفي مايو/أيار الماضي، لقي نحو 14 سجينا حتفهم، وأصيب نحو 35 آخرون في حريق شب في عنبر للأمراض النفسية بأحد سجون المكسيك.

موسيقى غزة تتنفس رغم المعاناة

Posted: 19 Feb 2012 09:36 AM PST

قطاع غزة (CNN) — من بين الحواجز التي وضعتها إسرائيل حول قطاع غزة، وضغوطات حركة حماس من جهة، وصعوبات الحياة اليومية للمواطن الفلسطيني في غزة من جهة أخرى، يظهر بصيص نور يتجسد على شكل مدرسة لتعليم الموسيقى في أحد أكثر الأماكن اضطراباً في العالم.

مدرسة غزة للموسيقى تعتبر المدرسة الوحيدة التي تعلم فنون الآلات الموسيقية والعزف عليها، في مساحة تبلغ 360 كيلو متر مربع، وهي مساحة القطاع، ما يستوجب بالقائمين على المدرسة قبول ما نسبته 15 في المائة فقط من المتقدمين.

وقالت معلمة البيانو، الينا لداوي لـCNN، “رغم صعوبات التنقل المفروضة من قبل إسرائيل حول غزة، إلا أن طلاب البيانو في مدرسة الموسيقى حققوا المركزين الثالث والرابع في المنافسات الوطنية، من خلال فيديو لأدائهم عبر أثير الانترنت أمام حكام المسابقة.”

وأضافت لداوي: “تعرضت المدرسة لقصف القوات الإسرائيلية في العام 2008، حيث تم تدمير كل شي بما فيه الآلات الموسيقية، ولم يمنعنا ذلك من النهوض مرة أخرى ونقل المدرسة إلى مكان آخر داخل غزة،.”

وتتخصص المدرسة بالآلات الموسيقية العربية، مثل العود، والقانون، والآلات ثلاثية الوتر مثل القيثارة الطولية، ويبلغ عدد الملتحقين بالمدرسة حاليا 130 طالبا.

إيران توقف تصدير النفط لبريطانيا وفرنسا

Posted: 19 Feb 2012 08:32 AM PST

 

دبي، الإمارات العربي المتحدة (CNN) — أعلن المتحدث باسم وزارة النفط الإيرانية علي رضا نيكزاد رهبر، وقف تصدير النفط الخام من بلاده إلي الشركات البريطانية والفرنسية، وفقا لما أوردته وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الرسمية.

وقال رهبر إن وزير النفط الإيراني أعلن سابقا عن احتمال قطع صادرات النفط الخام الإيراني إلى بعض الدول الأوروبية، مضيفا “بعد الإعلان الرسمي لوزارة الخارجية فان وزارة النفط امتنعت عن تسليم النفط الخام إلي الشركات البريطانية والفرنسية.”

كما نقلت الوكالة عن متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية قوله إن “إيران ليس لديها مشكلة في بيع وتصدير النفط الخام إلى الدول الأخرى.”

وأضاف “للنفط الإيراني زبائنه وقد أخذنا بنظر الاعتبار الدول البديلة التي نبيع لها النفط الذي كان يباع لهذه الشركات،” موضحا “أن النفط الخام الإيراني سيصدر إلى المستوردين الجدد بدلا من الشركات البريطانية والفرنسية.”

ويذهب نحو 18 في المائة من النفط الخام الإيراني إلى أوروبا، بينما يبلغ إنتاج البلاد من النفط 2.2 مليون برميل يوميا، وفقا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وجاءت الخطوة الإيرانية ردا على العقوبات التي فرضها كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على طهران في يناير/كانون الثاني، بهدف إجبار إيران على تقديم المزيد من المعلومات بشأن برنامجها النووي.

 

 

وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة تنقذ لغات من الانقراض

Posted: 19 Feb 2012 08:01 AM PST

وسائل التواصل الاجتماعي

فيسبوك يساعد في الإبقاء على بعض اللغاتت حية.

جوناثان أموس

بي بي سي

من المتوقع انقراض نحو نصف اللغات المعروفة حاليا على كوكب الأرض والتي يبلغ عددها 7000 لغة تقريبا.

وفيما يعتقد البعض أن العولمة سبب في انقراض بعض اللغات، تأتي بعض عناصر “العالم الحديث”، ولاسيما التقنية الرقمية، لتساعد على بقاء بعضها.

ويوجد حاليا تطبيق لأجهزة “آي فون” يساعد على تعلم نطق كلمات من اللغة التوفانية، وهي لغة محلية يتحدث بها عدد من الأفراد في سيبيريا ومانغوليا.

ويقول ديفيد هاريسون، أستاذ اللغة المشارك في كلية سوارثمور والزميل بـ”ناشونال جيوغرافيك”: “تستخدم اللغات الصغيرة وسائل الإعلام الاجتماعية مثل يوتيوب والرسائل النصية للانتشار وتوسيع نطاق وجودها.”

وتحدث هاريسون، الذي يسافر عبر أنحاء العالم بحثا عن آخر المتحدثين بلغات في سبيلها إلى الإنقراض، عن عمله خلال الاجتماع السنوي للرابطة الأميركية للعلوم المتقدمة في فانكوفر .

وتمكن هاريسون من إنتاج ثمانية قواميس ناطقة، بمساعدة “ناشونال جيوغرافك”.

وتحتوي هذه القواميس على أكثر من 32 الف كلمة من ثماني لغات معرضة لخطر الانقراض.

وينطق كافة الكلمات المدرجة في القواميس متحدثون أصليون.

خطة مبتكرة

ويمثل ألفريد لان أحد أواخر المتحدثين بطلاقه بلغة “السلتز دينية”، المحصورة على منطقة صغيرة بساحل ولاية أوريغون.

وقال لان : “جاء علماء اللغة وقالوا إن لغتنا تحتضر، وقرر أفراد القبيلة ومجلسها منع ذلك. ولذا ابتكرنا خطة للمضي قدما وبدء البحث عن لهجتنا هنا في وادي سيلتز.”

وقد سجل لان 14,000 كلمة للقاموس الإليكتروني.

وتعد مارغريت نوري خبيرة في الدراسات الأميركية الأصلية بجامعة ميتشغان وتتحدث اللغة الأنيشينعابموينية، وهي من اللغات التي يستخدمها أكثر من 200 مجموعة أصلية في كندا والولايات المتحدة. ويكثر استخدام موقع “فيسبوك” في هذه المجتمعات.

وتقول نوري: “نحاول استخدام التقنية لتجميع الناس. ونهدف من ذلك المحافظة على بقاء اللغة.”

ويقول الدكتور هاريسون إنه لن يمكن لكافة اللغات البقاء، وسينقرض الكثير منها مع وفاة المتحدثين الباقيين. ولكنه يقول إن الوسائل الرقمية الجديدة تساعد على إنقاذ الكثير من اللغات بدت على وشك الانقراض قبل أعوام قليلة.

وأضاف في لقاء مع “بي بي سي”: “كل ما يعرفه الناس عن كوكب الأرض موجود في ثقافات البشر ولغاتهم، وقليل منه موجود في الأدبيات العلمية. وإذا كنا نرغب في بقاء هذا الكوكب، علينا الاستفادة من الحفاظ على بقاء هذه المعرفة.”

رجل أعمال سوري بارز: سوريا تتفكك تحت وطأة العقوبات الاقتصادية

Posted: 19 Feb 2012 08:01 AM PST

سوريا

العقوبات فرضت على سوريا بسبب تصعيد العنف ضد الانتفاضة الشعبية.

أكد رجل الأعمال السوري البارز فيصل القدسي أن اقتصاد بلاده يعاني حالة شلل بسبب العقوبات المفروضة على سوريا، مشيرا إلى أن الحكومة السورية تمر بحالة من “التفكك” البطيء.

وقال القدسي لـ”بي بي سي” إن العمل العسكري ضد المحتجين قد يستمر لستة أشهر فقط، وبعد ذلك سينزل “ملايين من المواطنين إلى الشوارع”.

ولكن القدسي أكد على أن حكومة الرئيس بشار الأسد ستبقى تحارب حتى النهاية.

ويقول مراسل بي بي سي في بيروت جيم موير إن عدد من الأشخاص البارزين، ومن بينهم أميركيين، يعتقدون أن العوامل الاقتصادية هي ما ستؤدي إلى سقوط النظام، لأن التداعيات السياسية للتردي الاقتصادية ستكون كبيرة.

قال القدسي لبرنامج ” Weekend World Today” الذي تبثه بي بي سي إن الاقتصاد السوري أصيب بحالة من الشلل بسبب العقوبات المفروضة على البلاد. وأشار إلى أن الأموال التي ترسلها إيران لم تعد تكف.

ويرأس القدسي حاليا شركة خدمات مصرفية استثمارية مقرها لندن، وله علاقة باستثمارات كبيرة في القطاع الخاص داخل سوريا.

وأشار القدسي إلى أن الانتفاضة السورية قضت على قطاع السياحة، مضيفا أن العقوبات على صادات النفط ومنتجات أخرى قللت بدرجة كبيرة الناتج المحلي الإجمالي.

وتحدث عن تراجع احتياطي الصرف الأجنبي بالمصرف المركزي من 22 مليار دولار إلى نحو 10 مليار دولار.

وأوضح القدسي أن العمليات العسكرية ضد المتظاهرين لا يمكنها الاستمرار أكثر من ستة أشهر “لأن الجيش يشعر بالتعب ولن يمكنه فعل شيء.”

وقال: “يشهد جهاز الحكومة حالة من التفكك البطيء، حيث لا يوجد لها وجود تقريبا في المناطق التي بها مشاكل مثل حمص وإدلب ودرعا. ولا تقام المحاكم، وأصبحت الشرطة غير مهتمة بالتعامل مع الجرائم ويؤثر ذلك على الحكومة بشكل سيء جدا.”

وأكد على أن الأسد سيحارب حتى النهاية لأنه وأنصاره يعتقدون بوجود مؤامرة عالمية ضد الحكومة السورية.

يوتيوب: معركة الجنادرية وقبلة فيفي عبدة

Posted: 19 Feb 2012 07:27 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — حظيت مجموعة من الفيديوهات العربية على موقع يوتيوب بإقبال كبير، إذ برزت المشادة التي وقعت خارج مهرجان الجنادرية مع رجال “الحسبة” بالسعودية، إلى جانب مناشدة توفيق عكاشة التبرع لقناته، والغضب من رقص فيفي عبدو بعيد الحب، إلى جانب النقاشات العنصرية حول ضحايا حافلة “جبع” قرب القدس والكاريكاتير التونسي “خبزولوجيا.”

وفي فيديو حمل عنوان “محاولة اقتحام الجنادرية والمحتسبين يضربون الشرطة 2012″ برز عرض للمشادة التي حصلت قبل أيام في مهرجان الجنادرية السعودي بين قوات الأمن ومجموعة من “المحتسبين” الذين نفت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن يكونوا من عناصرها، بعدما حاولوا دخول المهرجان الذي تنظمه الحكومة لمنع مظاهر يعتبرون أنها مخالفة للشريعة الإسلامية.

وكتب واضع الفيديو معلقاً على محتواه بالقول: “بعد ما طُردوا المحتسبين من الجنادرية لعدم دخلوهم بشكل رسمي وبهمجيه وأرادوا الدخول “بالغصب” والمكان للعوائل فقط ! ما يسمون بـ”المحتسبين” ضربوا الشرطة والحرس الوطني وكانت هناك اشتباكات عنيفة بينهم بعدها أتت قوات مكافحة الشغب وفرقت المتجمهرين.

وبرز في هذا السياق تباين بوجهات النظر حول القضية، فقال”adeltot “: “مدام عندنا الربع الخالي فاضي ليش مايسوون للمطاوعة (عناصر هيئة الأمر بالمعروف) مدينة هناك ويطبقون عليها أنظمتهم الطالبانية على كيفهم بين نفسهم ويفكونا من شرهم وكل واحد صديق نفسه.”

أما “hrmone11″ فقال: “الله يوفق رجال الحسبة وين ما كانوا يا رب.. اللهم مكن وانصر رجال الحسبة يا رب.” في حين قال “etrgrdgfgfdger5″ :”الله يوفق رجال الأمن في مهمتهم.. المحتسبين لا أظنهم وافقوا الصواب هذه المرة والأغلب بدأ يتذمر أخيرا من تصرفات رجال الهيئة.. أيها الأمن اضرب بيد من حديد على هؤلاء.”

وفي فيديو حمل عنوان “رقص مثير لهيفاء وهبي وفيفي عبده وبوسه على خد فيفي” برزت مشاهد راقصة للفنانة اللبنانية هيفاء وهبي والراقصة المصرية فيفي عبده، خلال برنامج لبناني بمناسبة عيد الحب، جذب الكثير من الاهتمام بسبب وجودهما معاً وقيامها بالرقص بشكل مشترك، ونتج عن ذلك موجة من التراشق بالتعليقات.

وانتقد المشترك “12312312302″ ما جرى قائلاً “يافيفي ياعبده كم بقي من عمرك حتى تعملي السخافات دي، ليش متفكري باخرتك شوووي؟ بقالك 50 سنه وانتي ترقصي للرجال متى بتحسي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟” بينما قال semamaser : “عيب يافيفى الشباب اللي ماتو في بورسعيد دول فراخ اندبحت؟ طب هيفاا مش مصرية وعيد حب إية اللي بتحتفلوا، حرام والله عليكم، مصر ملهاش فضل عليكي ولا عليهم؟”

وتفجر بعد ذلك خلاف بين المشاهدين تطور إلى سباب على خلفيات بعضها ديني، وبعضها الآخر يتعلق بجنسية الدول التي ينتمي إليها أبطال الفيديو، ما دفع ThePharaonicPrincess للتدخل قائلة: “أحلى تعليقات من المصريين تلاقيهم بيعلقوا على الفيديو نفسه بدون إساءة لأي بلد، تعالوا لباقي الإخوة ماسكين في شعر بعض.. نفسي أدخل يوتيوب ومش ألاقي شتيمة وخناقه في القمة العربية.”

واتفق معها “EFTtapping” في الرأي فعلق بالقول: “المفروض يوتوب تمنع الكومنتس عن الدول العربية…. يا حبايبي ادخولوا واتفرجوا و انتم ساكتين… كل واحد ينظّر على الثاني …وانت فيك وانت ما فيك … خلاص، إنتو ما تملوا من كثر الكلام اللي لا يقدم ولا يآخر؟؟!!!”

وفي مصر، برز فيديو للسياسي المثير للجدل، توفيق عكاشة، الذي يدير قناة الفراعين، ناشد فيه الشعب المصري بالتبرع لقناة الفراعين ولو بجنية واحد كل ستة أشهر عن طريق مكاتب البريد، وقال إن “الاستعمار” يقف مع خصومه، ولكنه سينتصر لأن الشعب يقف معه.

وعلق “XpectTheUneXpected” ساخراً بالقول: “أنا هتبرع يوم 13-13-2013،” في إشارة منه إلى تاريخ (غير موجود بالطبع) سبق لعكاشة أن حذر من وقوع أحداث تغيير التاريخ فيه، بينما قال “MrJeme55″: “أنا مستعد أعطيك 150 جنيه بس تبعلي بدلتك ههههههههههه.”

وفي الإطار عينه، قال “TheMRMASRAWY”: “روح للباشا يا عكاشا وبوس إيدوه” بإشارة إلى فيديو آخر يظهر فيه عكاشة وهو يقبل يد أمين عام للحزب الوطني الحاكم سابقا، صفوت الشريف، ما دفع “MrBazoka2006″ للرد بغضب قائلاً: “كل اللي ردوا دول (…) ومبيفهموش حاجه، ابقوا روحوا شوفوا التاريخ الأول يا (…..) وابقوا اتكلموا على الأستاذ عكاشة.”

وفي تسجيل حظي بأكثر من نصف مليون مشاهدة برز فيديو يسجل حادثة الحافلة المدرسية التي اصطدمت بشاحنة بجبع قرب القدس، ما أدى إلى مقتل ستة أطفال وجرح عشرات من رفاقهم، وترافقت الحادثة مع اتهامات متبادلة بالتقصير بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، إلى جانب اعتقاد البعض في البداية أن ما جرى كان “عملية إرهابية.”
ودفع هذا اللغط إلى نقاشات محتدمة على خلفية الفيديو، لم يخل بعضها من العنصرية والحدة، بينها ما قاله “TylerZ4358″ الذي اعتبر أن العالم “بات مكاناً أفضل من دون هؤلاء الهمج،” ما دفع “labed2012″ للرد بالقول: “أقول لمن يضحك ويسخر من الموتى، تصوروا لو أنهم أولادكم أو أقاربكم. الرجاء ممن لا يجدون شيئاً جيداً ليقولونه لأولئك الأطفال الأبرياء أن يمتنعوا عن التعليق.”

وفي الإطار عينه كتب “iraqiAK47″ قائلاً: “هذا ما يعيشه العرب كل يوم، الناس يقتلون دون سبب بينما يجلس الأمريكيون لأكل الهمبرغر ولعب ألعاب الفيديو، ومع ذلك يتهمون العرب بالإرهاب.”

أما في تونس، فبرز الإقبال الكبير على مشاهدة الحلقة السادسة من برنامج “خبزولوجيا” الكاريكاتوري الساخر، والذي خصص حلقته هذه المرة للحديث عن الأزمة السياسية في تونس وسيطرة الإسلاميين على السلطة، ورسم سيناريوهات سلبية متخيلة لما ستكون عليه الأوضاع بعد سنوات في البلاد في ظل حكم الأحزاب الدينية.

وظهرت في الحلقة مجموعة من الشخصيات برسوم كاريكاتورية، بينها الرئيس التونسي، منصف المرزوقي، ونظيره الجزائري عبدالعزيز بوتفيلقة، والعاهل المغربي محمد السادس ورئيس المجلس الانتقالي الليبي، مصطفى عبدالجليل، إلى جانب عدد من السياسيين التونسيين، بينهم القياديان المعارضات، نجيب الشابي ومية جريبي.

وعلق “arabamericanvision” قائلاً: “مثلما توقعت أقوى حلقة إلى حد الآن، خصوصا إللي يقلد في المرزوقي ماهووووووش نورمال (عادي)…العمل هذا هوليوودي، تبارك الله على ولاد بلادي.”

أما “marwasdiri1988″ فقالت: “غير عادي أبداَ، أتوق شوقاً لرؤية حلقات أخرى،” بينما علق “didinecolbert” بالقول: “كم أنت كبير يا ابن الخضراء تحية قلبية من الجزائر.”

تطبيق للهاتف يحذر من حفر الشوارع

Posted: 19 Feb 2012 07:27 AM PST

بوسطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) — أكد تقرير رسمي صادر عن بلدية مدينة بوسطن الأمريكية، عزم البلدية إطلاق تطبيق جديد على الهواتف المحمولة، من شأنه تحذير المشاة والسائقين على الطرقات من وجود حفر أو مطبات على الطريق أمامهم.

وأشار التقرير الى أن التطبيق الجديد الذي سيربط بأجهزة رصد موجودة داخل مقر البلدية، قادر على تحديد المطبات والحفر في شوارع وطرق بوسطن، من خلال استخدام نظام تحديد المواقع “GPS” وإرسال هذه الإشارات إلى البلدية لتبدأ كوادرها بالتحرك إلى الموقع في حال كان العائق حفرة.

ويعمل التطبيق الذي أطلق عليه اسم ستريت بمب “Street Bump” من خلال استشعار أي اهتزازات غير طبيعية عند المسير على الطرقات، وتحليل هذه الاهتزازات لمعرفة عمق الحفرة وحجمها، وإرسال هذه المعلومات إلى مركز الاستقبال في البلدية، وكل ذلك دون حاجة الفرد للقيام بأي شيء، حسب ما جاء في التقرير.

وقال مشرف المشروع في بلدية بوسطن، نايجل جاكوب، “سيتيح هذا التطبيق الجديد خريطة واقعية لطرق وشوارع بوسطن، الأمر الذي سيوسع المجال أمام الكوادر العاملة على صيانة الطرقات للتحرك وإصلاح الحفر الموجودة والحفر قيد التكوين، الأمر الذي سيوفر على البلدية الوقت والمال.”

ومن المتوقع أن تتبع مدن أخرى في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، مشروع “ستريت بمب،” كما أشار التقرير.

الزمالك يرفض احتراف شيكابالا بالصين

Posted: 19 Feb 2012 06:27 AM PST

 

القاهرة، مصر (CNN) — رفض مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة ممدوح عباس، العرض الذي تقدم به نادي شاندونغ الصيني، لاحتراف لاعب الفريق محمود عبد الرازق “شيكابالا ؟”

وانت إحدى شركات التسويق الرياضي، قد قدمت عرضا لنادي الزمالك لاحتراف شيكابالا، في نادي شاندونغ الصيني، مقابل ثلاثة ملايين دولار للنادي بخلاف ما سيحصل عليه اللاعب.

واعتذر رئيس النادي ممدوح عباس، عن مقابلة وفد النادي الصيني يوم الأحد، بداعي انشغاله ببعض أعماله الخاصة، وينتظر الوفد الصيني تحديد موعد أخر خلال الساعات القليلة المقبلة .

وقال المدرب العام لفريق الزمالك والمتحدث الرسمي باسم الفريق إسماعيل يوسف لـ CNN بالعربية إن “الجهاز الفني بقيادة المدير الفني حسن شحاتة، أبلغ إدارة النادي بتمسكه باستمرار شيكابالا، في صفوف الفريق، ولن نوافق على رحيله في الوقت الحالي.”

وأضاف يوسف “شيكابالا يستحق الاحتراف في دوري أوروبي قوي وليس الدوري الصيني، مع كامل احترامنا له، وإذا وافق الجهاز الفني على احتراف اللاعب فسيكون في دوري أوروبي من البطولات الكبيرة.”

وتابع المدرب العام لفريق الزمالك قائلا “عقد شيكابالا مع الزمالك يبلغ 8 مليون جنيه (1.3 مليون دولار) في الموسم، وبالتالي فإن العرض المادي الذي تحدث عنه النادي الصيني لا يليق، ولن يوافق الزمالك على احتراف لاعبه بهذا المقابل المادي الضعيف.”

العراق: مقتل وإصابة العشرات في انفجار بمدخل كلية الشرطة ببغداد

Posted: 19 Feb 2012 05:51 AM PST

الشرطة العراقية

غالبا ما تستهدف عمليات العنف عناصر الشرطة والقوات الامنية العراقية

قتل خمسة عشر شخصا وجرح واحد وعشرون في انفجار انتحاري بمدخل كلية الشرطة شرقي العاصمة العراقية بغداد.

وقال مراسل بي بي سي نقلا عن مصادر امنية إن الهجوم نفذه انتحاري.

وقالت وكالة اسوشييتدبرس نقلا عن مسؤولين عراقيين ان الانفجار وقع في منتصف النهار بالتوقيت المحلي وسط حشد من المتقدمين للعمل في سلك الشرطة بينما كانوا يغادرون مبنى كلية الشرطة قرب وزارة الداخلية العراقية شرقي بغداد.

واشارت وكالة رويترز الى ان الانفجار الذي نفذه انتحاري عبر سيارة مفخخة واستهدف نقطة تفتيش في مدخل في كلية الشرطة ببغداد، بينما افادت وكالة فرانس برس نقلا عن عقيد في الداخلية العراقية ان الانتحاري كان يرتدي حزاما ناسفا عندما فجر نفسه وسط الحشد.

وفي وقت سابق الاحد افادت مصادر امنية بمقتل سبعة عراقيين بينهم ثلاث نساء من عائلة واحدة في هجومين مسلحين استهدفا منزلا ونقطة تفتيش للشرطة وقوات الصحوة شمال بغداد، وفقا لمصادر امنية.

وقد شهد اواخر الشهر الماضي مقتل 31 شخصا -نصفهم من رجال الشرطة – واصيب اكثر من 60 في انفجار سيارة مفخخة استهدف جنازة في حي الزعفرانية جنوب شرقي العاصمة العراقية بغداد.

يذكر ان أكثر من مئتي عراقي قتلوا في هجمات وقعت منذ الانسحاب العسكري الأمريكي من العراق في الثامن عشر من شهر ديسمبر/كانون الاول الماضي.

وتاتي هذه الهجمات في وقت تستكمل السلطات العراقية التحضيرات اللازمة لانعقاد القمة العربية المقبلة في 29 اذار/مارس في بغداد.

سوريا: مقتل 19 شخصا ومظاهرة "حاشدة" في دمشق والصين تدعم خطط الاسد لحل الازمة

Posted: 19 Feb 2012 05:51 AM PST

الاسد والمبعوث الصيني

استمرار العنف يتزامن مع زيارة المسؤول الصيني

قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن قوات الأمن والجيش قتلت 19 شخصا في انحاء متفرقة في البلاد، كما افادت التقارير بمقتل شخص واحد على الاقل واصابة اخرين لدى اطلاق قوات الامن النار اليوم على جموع احتشدت للمشاركة في تشييع جنازة متظاهرين قتلوا يوم امس في حي المزة الواقع في العاصمة السورية دمشق.

وافاد ناشطون ان قوات الامن اطلقت في حشد بالالاف تجمع لتشييع جنازات ثلاثة شبان قتلوا يوم الجمعة في احتجاج مناهض للاسد وصف بأنه من أكبر الاحتجاجات في العاصمة منذ بدء الانتفاضة في انحاء البلاد.

ونقلت وكالة فرانس برس نقلا عن محمد شامي المتحدث باسم الناشطين في دمشق قوله “إنها المرة الاولى التي تجري فيها تظاهرات بهذا الحجم حتى وسط دمشق”.

واضاف ان التشييع جمع “15 الف شخص” رغم تهديد اجهزة الامن والثلج الذي تساقط السبت على العاصمة السورية.

كما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان قوات الأمن نفذت حملة مداهمات في مدينة القورية وبلدة الطيانة في محافظة دير الزور وقد وصل عدد المعتقلين لديها من هاتين المنطقتين نحو ستين شخصاً.

طائرات بلا طيار

وذكرت شبكة ان بي سي الاميركية ان عددا كبيرا من الطائرات الاميركية بلا طيار واجهزة الاستخبارات الاميركية تعمل فوق سوريا لمتابعة الهجمات التي تشنها قوات سورية على المعارضة والمدنيين.

ونقلت الشبكة عن مسؤولين امريكيين يعملون في مجال الدفاع قولهم ان عمليات التحليق التي تقوم بها هذه الطائرات بلا طيار لا تشكل تحضيرا لتدخل عسكري امريكي.

وذكرت الشبكة ان الحكومة الامريكية تأمل في استخدام هذه المراقبة الجوية واعتراض اتصالات الحكومة السورية وعسكرييها لدعم حجتها في شأن رد دولي على سوريا.

الصين تدعم خطط الاسد

دعا نائب وزير الخارجية الصيني تشاي جون كافة الأطراف في سوريا إلى “الوقف الفوري لأعمال العنف” في البلاد وذلك عقب لقائه الرئيس السوري بشار الاسد في دمشق السبت.

ونقل التلفزيون السوري عن جون قوله ان الصين تؤيد خطط الرئيس السوري بشار الاسد باجراء استفتاء تليه انتخابات برلمانية كطريقة لحل الازمة السورية.

المبعوث الصيني إلى دمشق

الصين أكدت تأييدها لإجراء استفتاء على الدستور يعقبه انتخابات

وقال إن ” الصين تأمل أن يجرى الاستفتاء على مشروع الدستور والانتخابات البرلمانية بصورة سلسة وان تحقق سوريا الاستقرار بأسرع وقت لان ذلك يصب في مصلحة الشعب السوري كله”.

وقال جون إن “موقف الصين هو دعوة الحكومة والمعارضة والمسلحين الى الوقف الفوري لاعمال العنف”.

وأكد المبعوث الصيني انه “لا يمكن لأي دولة تحقيق التنمية والرفاهية لشعبها فى ظل غياب الاستقرار” مشددا على ضرورة “عودة الهدوء في اسرع وقت ممكن”.

وجاءت تصريحات المبعوث الصيني خلال زيارته إلى دمشق في محاولة للتوسط من أجل ايجاد حل للأزمة.

من جانبه قال الرئيس بشار الأسد إن سوريا تواجه محاولات لتقسيم البلاد.

ونقل التلفزيون السوري عن الأسد قوله إن ” سوريا تواجه جهودا لتقسيمها والتأثير على مكانتها السياسية والتاريخية في المنطقة”.

ومن المقرر أن يلتقي جون مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم، كما سيلتقي السبت قيادات المعارضة السورية في الداخل “حسن عبد العظيم ولؤي حسين وقدري جميل”.

وكان المبعوث الصيني قد وصل إلى دمشق بعد يوم واحد من تصويت الصين ضد قرار في الجمعية العامة يدعو لإنهاء العنف في سوريا.


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك