اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


إيران: ندرس قطع النفط عن أوروبا

Posted: 07 Feb 2012 11:01 AM PST

طهران، إيران  (CNN) – يعد مجلس الشورى في إيران، لدراسة مشروع لوقف صادرات النفط عن أوروبا، في تحرك يأتي رداً على مصادقة الاتحاد الأوروبي، الشهر الفائت، على حزمة عقوبات جديدة تشمل حظر استيراد النفط الإيراني اعتبارا من منتصف العام الحالي.

وقال رئيس مجلس الشورى، علي لاريجاني، إن المجلس يستعد لدراسة مشروع قطع النفط الإيراني عن دول أوروبية، طبقاً لما نقلت وكالة “مهر” شبه الرسمية، الثلاثاء.

وكانت إيران قد أعلنت مطلع الأسبوع الماضي، عزمها وقف صادراتها النفطية عن دول أوروبية.

ونقلت وكالة أنباء “مهر” شبه الرسمية عن وزير النفط الإيراني، رستم قاسمي، قوله إن بلاده ستقطع صادرات النفط عن بعض الدول الأوروبية، دون تحديد الدول المعنية بالقرار.

ولفت قاسمي إلى أنه من “المقرر أن يتم لاحقا اتخاذ القرار بشأن صادرات النفط إلى سائر الدول الأوروبية الأخرى”، نقلاً عن المصدر.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أجاز في 25 يناير/كانون الثاني الماضي، حزمة عقوبات جديدة على إيران تشمل حظراً على قطاعها النفطي وفرض قيود على تجارة الذهب والمعادن النفيسة، بالإضافة إلى تجميد أصول إيرانية محددة، لتصعيد الضغوط على الجمهورية الإيرانية بسبب برنامجها النووي.

وتبلغ صادرات إيران من النفط 2.2 مليون برميل يومياً، يتجه نحو 18 في المائة منه نحو الأسواق الأوروبية، وفق إدارة معلومات الطاقة الأمريكية التي قدرت حجم الاستهلاك العالمي بقرابة 89 مليون برميل في اليوم.

وجاءت العقوبات على خلفية تصاعد القلق من البرنامج النووي الإيراني وبعد نشر الوكالة الدولية للطاقة الذرية معلومات استخباراتية ترجح إلى أن للبرنامج ربما أبعاد عسكرية.

كأس افريقيا : قوة ساحل العاج تواجه طموحات مالي في نصف النهائي

Posted: 07 Feb 2012 10:07 AM PST

سيدو كيتا ودروغبا

ستكون المباراة مواجهة بين النجمين ديدي دروغبا وسيدو كيتا

ستكون مباراة ليبرفيل يوم الأربعاء في الدور نصف النهائي بنهائيات كأس أمم افريقيا مواجهة بين منتخبين أحدهما لم يواجه صعوبة في الوصول لهذا الدور وهو فريق ساحل العاج، والآخر تخطى بصعوبة وبتطورات درامية أحيانا الدور الأول وربع النهائي وهو فريق مالي.

في هذه البطولة أظهر منتخب ساحل العاج أنه بالفعل يستحق ترشيحه للفوز باللقب فقد فاز في جميع مبارياته ولم تتلق شباكه أهدافا.

وتغلب الفريق على السودان بهدف دون مقابل ثم على بوركينا فاسو بهدفين دون مقابل وضمن التأهل إلى ربع النهائي.

وفي آخر مباراة بالدور الأول لعب المدرب فرانسوا زاهوي بتشكيل معظمه من البدلاء وتغلب على أنغولا بهدفين دون مقابل.

وفي ربع النهائي تغلبت ساحل العاج على غينيا الاستوائية بثلاثة أهداف دون مقابل جاءت بتوقيع نجم تشيلسي ديديه دروغبا الذي أحرز الهدفين الأول والثاني ونجم مانشستر سيتي يايا توريه.

هذه اللقاءات أظهرت أن مستوى فريق زاهوي يشهد تقدما من مباراة لأخرى ويبدو الفوز بالنسبة له سهلا مقارنة بفرق أخرى وهو ما يعزز ثقة اللاعبين ويحررهم من الضغوط ويساعد في الحفاظ على لياقتهم البدنية.

كما نجح المدرب الوطني في الجمع بين ميزتي المهارة الفردية واللعب الجماعي القوي وأيضا في إعداد البديل الكفء مثل بوني ويلفريد لاعب نادي سبارتا براغ الصربي وماكس غراديل.

جدية زاهوي في التعامل مع المباراة ظهرت في مؤتمره الصحفي يوم الثلاثاء في ليبرفيل.

مدرب ساحل العاج

زاهوي أكد أن فريقه جاء ليفوز بالبطولة

قال زاهوي إن الفريق سيواصل نهجه في هذه البطولة موضحا ” لقد جئنا إلى هنا من أجل الفوز بكأس الأمم الافريقية، ونعرف أن فريقا واحدا فقد هو الذي سيتوج بالكأس ونحن دائما نحترم المنافس مهما كان”.

وأكد أن فرقا كبيرة ومرشحة للفوز باللقب عادت إلى بلادها مضيفا ” دائما ما يحكم سلوكنا مبدأ احترام المنافس”.

وأضاف أن مواجهة فريق ليس لديه ما يخسره أمر صعب وهو ما حدث مع الفريق في المباراة الماضية ضد غينيا الاستوائية.

وأوضح أن فريقه سيبذل أقصى جهده أمام مالي، مضيفا أنه بغض النظر عن الإحصائيات وتاريخ اللقاءات فقد تأهل إلى هذا الدور أفضل أربعة منتخبات في افريقيا وفريقه سيواجه واحدا منها.

وأكد أن الهدف هو مواصلة الانتصارات وأن فريقه يتعامل مع المباراة بجدية وسيؤدي كل دقيقة فيها بإصرار وتركيز لأن “صافرة الحكم هي التي تعلن الفريق الفائز” وليس التاريخ والأرقام.

وأوضح أيضا أنه تعلم من دروس الماضي، وأنه أخبر الفريق بأن البطولة يفوز بها 23 لاعبا، وأن اختيار التشكيل النهائي يعتمد على ظروف المباراة و طبيعة الخطة التي وضعها المدرب لأنه صاحب القرار مضيفا “الجلوس على مقاعد البدلاء لايعني أن اللاعب ليس جيدا”.

وأكد أن ذلك يعزز الثقة داخل الفريق ويوفر له كمدرب خيارات واسعة في إطار أن الأولوية لمصلحة الفريق وليس لأسماء اللاعبين.

ورغم أن ساحل العاج تعد دائما ضمن أفضل فرق قارة افريقيا إلا أنها لم تتوج باللقب إلا مرة واحدة، وكان ذلك عام 1992 في السنغال وبسيناريو مثير في المباراة النهائية حيث تغلب منتخب ساحل العاج بركلات الترجيح على غانا بنتيجة 11 – 10 بعد انتهاء المباراة في وقتيها الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

أما أفضل مركز في البطولات الماضية فكان في نهائيات 2006 بمصر، وحينها تغلب أصحاب الأرض على منتخب ساحل العاج بضربات الترجيح.

مالي

أما منتخب مالي بقيادة مدربه الفرنسي آلان غيريس فبدأ هذه البطولة بالفوز على غينيا كوناكري بهدف دون مقابل، ثم انهزم أمام غانا بهدفين دون مقابل في أسوأ مباراة للفريق بالبطولة حتى الآن.

وفي آخر مباراة بالدور الأول كان الفريق متأخرا بهدف أمام بوتسوانا لكن بخبرة لاعبين مثل سيدو كيتا فازت مالي بهدفين لهدف، لكن اللاعبين اضطروا للانتظار في الملعب لنحو خمس دقائق انتظارا لنهاية مباراة غانا وغينيا كوناكري بالتعادل الذي منحهم التأهل.

وبسيناريو درامي آخر تأهلت مالي إلى المربع الذهبي، فقد كانت مباراة ربع النهائي تسير لصالح الغابون وأحرز إيريك مولونغي هدف التقدم في الدقيقة 55.

لكن قبل نهاية المباراة بست دقائق أدرك شيخ دياباتي التعادل، واحتكم الفريقان لوقت إضافي ثم لضربات الترجيح التي أوصلت مالي إلى ربع النهائي.

مدرب مالي

غيريس رفض الكشف عن خططه لمواجهة ساحل العاج

ويرى محللون أن خبرة لاعبي الفريق المحترفين في أوروبا ساعدت كثيرا في وصوله إلى المربع الذهبي، وتجلى ذلك في أي استغلال فرص التهديف بغض النظر عن الأفضلية في اللقاء أو الاستحواذ على الكرة.

وفي مقدمة هؤلاء لاعب برشلونة سيدو كيتا و شيخ دياباتي و عبده تروري ( بوردو الفرنسي) وموديبو مايغا( سوشو الفرنسي).

وقد أكد آلان غيريس في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء بليبرفيل أن ظهوره بتواضع خلال البطولة لا يعني التخلي عن طموحات الفوز، مؤكدا أن التواضع فضيلة ضرورة الرياضة بصفة عامة وكرة القدم بصفة خاصة.

وأوضح مدرب مالي أن التواضع يساعد دائما على طرح التساؤلات بشأن الأداء ، ولكن هذا لا يعني التخلي عن الطموح، مضيفا أن الأبطال يجب أن يتحلوا بالتواضع من أجل مواصلة تحسين الأداء.

وقال إن فريقه سيواصل مشواره المعتاد وبنفس الطموحات في كل المباريات، وأوضح أنه يدرك أن فريقه سيواجه منتخبا كبيرا جدا ولكن ذلك لأن يفرض قيودا على منتخب مالي وسيواصل سعيه لتحقيق الفوز.

وأضاف أنه ” لاتوجد وصفة سحرية” لإلحاق الهزيمة بساحل العاج ولكنه يبذل أقصى لإعداد الفريق بأفضل شكل ممكن وتوظيف جميع الإمكانات.

وأوضح أن جهودخ ركزت أيضا على استعادة اللياقة البدنية للاعبين بعد المبارة الماضية حين لعبوا نحو ساعتين.

وقال إنه يحاول حاليا الدخول في أجواء المباراة القادمة مع الأخذ في الاعتبار استراتيجية اللعب، لكنه رفض الكشف عن أي تفاصيل بشأن خططه.

وأكد أيضا أنه يدرك تفوق منتخب ساحل العاج في النتائج والإحصائيات التي تظهر مستواخ والمواهب والإمكانات التي يتمتع بها.

لكنه مضى قائلا أنه يجب التوقف عن هذه النقطة موضحا أنه لا يريد أن يتسرب الخوف إلى لاعبيه من منتخب ساحل العاج.

وأضاف أنه لو تسللت إليه مشاعر الخوف فمن من الأحرى ألا يخوض المباراة.

وأكد أنه يدرك تماما المهمة التي هو مقبل عليها ويحترم هذا التحدي ، أما التصرف من منطلق الخوف فيعني أن “الفريق كأنه انهزم قبل بداية المباراة”.

وقد صرح غيريس أنه بالنسبة لمشاعر كيتا فهو يريد مثل بقية زملائه لديه رغبة في النجاح مع الفريق و تحقيق الفوز مع منتخب بلاد.

وهو ذو شخصية قيادية ويأخذ الأمر بجدية وإن كان يخرج أحيانا عن طبيعته ولكنه يقوم مع قائد الفريق سيدريك كانتيه يقومان بالدور القيادي في الفريق الذي يمكن للمدرب أن يعتمد عليه.

وقال إنه بالنسبة لأي مدرب فهو بحاجة للاعبين مثل كيتا يقومون بهذا الدور القيادي في الفريق.

وقد سبق لمنتخب مالي أن احتل المركز الرابع في بطولة عام 1994 بعدما تصدر المجموعة الاولى ثم فاز على منتخب مصر بهدف دون مقابل في ربع النهائي، لكنه هزم من زامبيا في نصف النهائي بأربعة أهداف دون مقابل ثم خسر امام ساحل العاج في مباراة تحديد المركز الثالث.

الأمير تشارلز يقود احتفالات المئوية الثانية للكاتب الشهير تشارلز ديكنز

Posted: 07 Feb 2012 10:07 AM PST

الأمير تشالز

وضع الأمير إكليلا من الزهور على قبر الكاتب البريطاني الراحل كجزء من المراسم المقامة في كنيسة ويستمنستر

قاد ولي العهد البريطاني، الأمير تشارلز، احتفالات عالمية بمناسبة مرور مائتي عام على مولد الكاتب البريطاني الشهير تشارلز ديكنز.

ووضع الأمير إكليلا من الزهور على قبر الكاتب البريطاني الراحل كجزء من المراسم المقامة في كنيسة ويستمنستر.

ومن المقرر أن تقام أنشطة مختلفة تستمر على مدار اليوم لقراءة كتب ديكنز في مختلف الدول من ألبانيا إلى زيمبابوي.

وقال سيمون كالو وهو كاتب متخصص في فن السيرة وقرأ مقتطفات من أعمال ديكنز في بورتثسميث حيث ولد ديكنز، إن اليوم “سيمر بشكل رائع.”

وقرأ كالو مقتطفات من رواية ديفيد كوبرفيلد، وهي رواية تحكي قصة صبي يتيم والتي تعبر بشكل كبير عن سيرة تشارلز ديكنز.

وقال كالو: “لقد قمت باتخاذ القرار القوي بالمجيء إلى المكان الذي ولد فيه ديكنز بدلا من الذهاب إلى كاتدرائية ويستمنستر حيث لم يرغب أبدا أن يكون هناك.”

وكان كالو يشير إلى رغبة ديكنز في أن يدفن في كاتدرائية روتشستر، وهو المكان الذي دفن فيه بالفعل بعد احتجاجات عامة، بدلا من كاتدرائية ويستمنستر.

وشهدت مراسم الاحتفال التي أقيم جزء منها في كنيسة سانت ميريز قراءة الممثلة شيلا هانكوك مقتطفات من رواية أوليفر تويست.

وبدأت الاحتفالات في بورتسميث بحفل خارج مسقط رأس الكاتب الشهير حيث وضعت ابنة حفيد حفيد ديكنز، إيان ديكنز، إكليلا من الزهور.

وكان والدا ديكنز قد أقاما في منزل في مدينة بورتسميث عندما نقل مكتب البحرية البريطانية والده إلى هناك.

ولد ديكنز يوم 7 فبراير/شباط عام 1812 في 393 أولد كوميرشيال رود (الطريق التجاري القديم)، وقد عادت العائلة إلى لندن عام 1814.

ومن المقرر أن يزور الأمير تشارلز والأميرة كاميلا في لندن متحف تشالز ديكنز في داوتي ستريت والذي افتتح عام 1925 في المكان الذي عاش فيه ديكنز ما بين عامي 1837 و 1839.

وقامت أيضا الممثلة غيلان أندرسون التي مثلت دور مس هافيشام في رواية ديكنز “الآمال الكبرى”، النسخة المعدلة التي أنتجتها هيئة الإذاعة البريطانية، بقراءة خاصة لزوار العائلة الملكية.

حشد كبير

الروائي البريطاني، تشالز ديكنز

تستضيف ساوث بانك في لندن مارثون القراءة الدولي في بريطانيا لديكنز

وحضر حشد كبير من أحفاد ديكنز مراسم الاحتفال بكنيسة ويستمنستر، وشمل ذلك قراءات من الممثل رالف فينيس، وابن حفيد حفيد ديكنز مارك ديكنز.

وقال رئيس كنيسة ويستمنستر القس جون هول:”تركت إنسانية ديكنز وشفقته أثرها على انجلترا من خلال كتاباته التي لا تزال تحظى بشهرة واسعة.”

وسوف تستضيف ساوث بانك في لندن مارثون القراءة الدولي في بريطانيا والذي سيبدأ في استراليا بقراءة رواية “دومبي وابنه” لديكنز.

وقالت سوزي نيكلين مدير الأدب بالمجلس البريطاني والذي نظم الحدث: “نحن نستجيب للطلب العالمي الضخم من الجمهور في 66 دولة والتي استطاع فيها ديكنز أن يلمس وترا حساسا بموضوعاته وشخصياته التي تبدو حديثة بالنسبة إليهم كما بدت للقراء البريطانيين في العصر الفيكتوري.”

وتشمل فعاليات أخرى عشاءا لإحياء الذكرى المئوية الثانية في قصر مانسون هاوس بالعاصمة، وكذلك إطلاق صحيفة لديكنز وأحد تطبيقات آي باد التي تستخدم أعمال ديكنز في محتواها.

الآلاف يتظاهرون احتجاجا على اجراءات التقشف التي فرضتها الحكومة

Posted: 07 Feb 2012 10:06 AM PST

احتجاجات اليونان

اليونانيون يتظاهرون منذ عامين ضد اجراءات التقشف

دفع تزايد الضغوط على اليونان لاتخاذ مزيد من اجراءات التقشف، النقابات العالمية إلى تنظيم تظاهرات تندد بالضغوط الممارسة على اليونان وحكومتها الائتلافية.

وتظاهر اكثر من 20 الف شخص في اثينا وسالونيكي في ظل اضراب عام لمدة 24 ساعة، احتجاجا على سلسلة الاجراءات التقشفية الجديدة التي فرضها دائنو البلاد.

وتحت شعار “يكفي، لم نعد نتحمل” تظاهر انصار النقابتين المركزيتين للقطاع الخاص، والتي تضم 700 الف منتسب، والقطاع والعام التي تضم 350 الف منتسب، في ساحة سينتاغما في وسط اثينا التي تشهد تظاهرات عارمة منذ وقوع الازمة قبل عامين.

وكان الحشد الاكبر من انصار النقابة المؤيدة للشيوعيين “جبهة نضال العمال”. واحصت الشرطة بالاجمال 20 الف شخص في شوارع كبرى مدينتي البلاد اثينا وسالونيكي شمالا.

وتظاهر حوالى 200 من القوميين وحاولوا علم المانيا وعلما نازيا امام مبنى البرلمان في اثينا، ولكن الشرطة ابعدتهم بعد ان حاولا الدخول الى فناء البرلمان في ساحة سينتاغما.

وتحت لافتات تقول “لا لصرف موظفي القطاع العام” و”لا لخفض الحد الادنى للاجور” و”لا لتقليص رواتب التقاعد الاضافية” واصل المتظاهرون احتجاجهم على الاصلاحات التي طلبها الدائنون الثلاثة وهم منطقة اليورو والبنك المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي.

فمقابل تعهد اليونان بتطبيق تلك الاجراءات اكد هؤلاء استعدادهم لتقديم قرض ثان بقيمة 130 مليار يورو على الاقل بعد 110 مليارات منحت في ايار/مايو 2010.

ولضمان الحصول على المساعدات الاوروبية التي ستجنب البلاد احتمال التخلف عن التسديد اعتبارا من شهر اذار/مارس، ترمي الحكومة الى تطبيق اقتطاعات اضافية نسبتها 5,1% من اجمالي الناتج الداخلي بما يوازي حوالى 3,3 مليارات دولار.

احتجاجات اليونان

اندلعت مواجهات عنيفة بين الشرطة والمحتجين أكثر من مرة

لكن اليونانيين الذين سبق ان قبلوا باجراءات التقشف الاولى المطبقة منذ ربيع 2010 رفضوا العرض الأخير، ودعوا الى الإضراب.

وشمل اضراب الثلاثاء المدارس والوزارات والمستشفيات ووسائل الاعلام الرسمية والمصارف كما توقفت وسائل النقل في المدن كقطارات الانفاق والحافلات عن العمل.

“مفاوضات ماراثونية لإنقاذ البلاد من الأزمة”.

وكان رئيس الوزراء لوكاس باباديموس عقد، مساء الاثنين، لقاء ماراتونيا مع وفد ترويكا الجهات المانحة، وهي البنك المركزي الاوروبي، والاتحاد الاوروبي، وصندوق النقد الدولي، وذلك للتفاوض على اجراءات التقشف التي تثير ردود فعل في صفوف احزاب الائتلاف الحكومي الثلاثة والذي يضم الاشتراكيين واليمين وأقصى اليمين.

وتطلب الترويكا الموافقة الصريحة للمسؤولين السياسيين في الائتلاف على هذه الاصلاحات وتطبيقها قبل الالتزام بقرض ثان.

واعتبرت المفوضة الاوروبية لشؤون التكنولوجيات الجديدة نيلي كروس، وهي من هولندا، ان خروج بلد من منطقة اليورو لن يكون “نهاية العالم”.

واقترح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل فتح حساب مجمد لضمان استخدام الاموال الاوروبية الممنوحة لليونان لخدمة الدين وهو اقتراح ايده رئيس مجموعة “يوروغروب” جان كلود يونكر.

الحكومة البريطانية لا تزال تسعى إلى إبعاد أبو قتادة

Posted: 07 Feb 2012 08:02 AM PST

ابو قتادة

ابو قتادة اعتقل في بريطانيا لنحو تسع سنوات من دون إدانة

قال المدعي العام البريطاني دومينيك غريف إن الحكومة البريطانية لا تزال تنسق مع الحكومة الاردنية لاستقبال الاردني الاسلامي المتشدد أبو قتادة على اراضيها، اذا ما تم ابعاده عن الاراضي البريطانية.

وكان القاضي البريطاني، جون ميتينغ، أوصى، الاثنين، بالافراج بكفالة عن أبو قتادة بالرغم من المخاوف من أنه قد يشكل تهديدا على الأمن، وذلك بعد نحو تسع سنوات من اعتقاله على خلفية تهم بتهديد الأمن القومي، من دون ادانته بها.

وسعت بريطانيا خلال السنوات الست الماضية إلى ترحيل ابو قتادة إلى الأردن إلا أن محكمة حقوق الانسان الاوروبية اوقفت تلك المساعي الشهر الماضي، وقالت إن الادلة ضده ربما تم انتزاعها منه تحت التعذيب.

وقال دومينيك غريف في مقابلة مع راديو بي بي سي 4 إن “قضية المملكة المتحدة امام محكمة حقوق الانسان الاوروبية تجد تجاوبا، لأنه تم اقناع المحكمة من خلال تقديم مذكرة تفاهم ابرمتها بريطانيا مع الاردن ، بعدم التعرض لحياة ابو قتادة او تعذيبه”.

جاءت تصريحات دومينيك هذه بعد إمهال القاضي جون ميتينغ وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي فترة ثلاثة اشهر للحصول على تطمينات أردنية بعدم استخدام الأدلة التي تم الحصول عليها من أبو قتادة “تحت التعذيب” ضده في حال تم ترحيله.

وأكد غريف أن الحكومة البريطانية تبدي اهتماما خاصا بهذه القضية، وتأمل في ان يتم ابعاد ابو قتادة الى الأردن، وان يحصل على محاكمة نزيهة “إذا ما سعت الحكومة الاردنية لتقديمه للمحاكمة”.

وفور صدور حكم المحكمة الأوروبية، تقدم ابو قتادة بطلب إلى هيئة استئناف المهاجرين الخاصة في بريطانيا للافراج عنه من سجن “لونغ لارتين” المشدد الحراسة في وستشاير في وسط انجلترا.

وكان قاض اسباني وصف ابو قتادة، الأردني من أصل فلسطيني ويعرف باسم عمر محمد عثمان، بأنه اليد اليمنى لزعيم القاعدة الراحل اسامة بن لادن في اوروبا.

رئيس جزر المالديف يستقيل من منصبه

Posted: 07 Feb 2012 08:02 AM PST

محمد نشيد

الاحتجاجات على الرئيس متواصلة منذ أسابيع

قال متحدث باسم حكومة المالديف لبي بي سي إن الرئيس محمد نشيد أعلن استقالته من منصبه الثلاثاء بعد أسابيع من الاحتجاجات الشعبية.

وكانت مجموعة من الضباط الذين تمردوا على السلطة قد سيطرت في وقت سابق على مبنى الإذاعة في العاصمة ماليه.

وقد استخدمت الشرطة القنابل المسيلة للدموع لتفريق مظاهرة قام بها أنصار الرئيس السابق مأمون عبدالقيوم.

وكان التوتر قد تصاعد في جزر المالديف في أعقاب إلقاء الجيش القبض على قاض رفيع المستوى الشهر الماضي، الأمر الذي أثار احتجاجات عنيفة في الشوارع.

وكانت مصادر في مكتب الرئيس نشيد قد أبلغت بي بي سي في وقت سابق أن مجموعة من الضباط استولت على مبنى الإذاعة وأخذت تبث رسائل تأييد للرئيس السابق عبدالقيوم.

وأفادت الأنباء باعتقال عدد من الصحفيين في مبنى الإذاعة.

ويقول مراسلنا إن الاحتجاجات تمثل صراعا على السلطة بين الرئيس السابق –الذي حكم البلاد لمدة 30 عاما بطريقة يصفها المراقبون بأنها تسلطية- وخليفته الذي وصل إلى السلطة في عام 2008، والذي بدأ أول انتخابات ديمقراطية في البلاد.

إلقاء القبض على قاض

وكانت الاحتجاجات قد بدأت بعد إلقاء الجيش القبض على القاضي عبدالله محمد الشهر الماضي.

وقالت الحكومة إن الدافع وراء بعض الأحكام التي أصدرها القاضي –مثل إطلاق سراح أحد ناشطي المعارضة دون كفالة- سياسي.

وقالت الحكومة إن ما حدث مع القاضي محمد يشير إلى مشكلة عميقة الجذور مع النظام القضائي المالديفي، الذي يجب ضمان بقائه محايدا.

ويقول مراسل بي بي سي في المنطقة، تشالرز هافيلاند، إن الجمود الدستوري أصاب البلاد بعد انتخابات عام 2008 التي مكنت محمد نشيد –الناشط السابق في مجال حقوق الإنسان- من تولي السلطة، وعقب هيمنة الأحزاب المعارضة له على البرلمان.

دول مجلس التعاون الخليجي تسحب سفراءها من دمشق وتطرد سفراء سوريا

Posted: 07 Feb 2012 08:02 AM PST

مجلس التعاون الخلجي

إحدى جلسات مجلس التعاون الخليجي

اعلنت دول مجلس التعاون الخليجي، الثلاثاء، انها قررت الطلب من سفراء “النظام السوري” مغادرة اراضيها بشكل فوري، وسحب جميع سفرائها من دمشق منددة بـِ”المجرزة الجماعية ضد الشعب الاعزل” في سوريا وفقا لبيان رسمي.

واكد البيان ان السعودية رئيس الدورة الحالية للمجلس قررت سحب السفراء من سوريا و”الطلب في الوقت ذاته من جميع سفراء النظام السوري مغادرة اراضيها وبشكل فوري”.

واوضح ان هذه الخطوة تأتي “بعد ان انتفت الحاجة لبقائهم، بعد رفض النظام السوري كل المحاولات، وأجهضت كافة الجهود العربية المخلصة لحل هذه الأزمة وحقن دماء الشعب السوري”.

واشار الى ان الدول الخليجية “تتابع ببالغ الاسى والغضب تزايد وتيرة القتل والعنف في سوريا الذي لم يرحم طفلا او شيخا أو امرأة، في اعمال شنيعة اقل ما يمكن وصفها به بالمجزرة الجماعية ضد الشعب الاعزل دون اي رحمة”.

واضاف البيان ان “دول المجلس ترى ان على الدول العربية المقرر ان تجتمع في مجلس الجامعة الاسبوع المقبل ان تتخذ كافة الاجراءات الحاسمة امام هذا التصعيد الخطير ضد الشعب السوري بعد أن قاربت الازمة السنة دون اي بارقة أمل للحل”.

وكانت صحيفة “سعودي غازيت” السعودية الناطقة باللغة الانجليزية قد نقلت عن مسؤول بحريني ان دول مجلس التعاون الخليجي قد تعترف بما يسمى بالجيش السوري الحر ممثلا شرعيا ووحيداً للشعب السوري، في اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، السبت المقبل.

وكانت تونس قد اتخذ قرارا بطرد السفير السوري من أراضيها ودعت الدول العربية الى أتخاذ اجرارات مماثلة.

أما ليبيا فلم تستقبل سفيرا لسوريا منذ تسلم المجلس الوطني الانتقالي الليبي لزمام الأمور في طرابلس الغرب، بل انها تتعاون مع المجلس الوطني المعارض الذي منحته مقر السفارة السورية في طرابلس كمكتب تمثيلي له.

وفي سياق متصل، أعلن الاتحاد الاوروبي الثلاثاء انه لا ينوي سحب رئيس ممثليته في سوريا،
وكانت كل من بريطانيا وبلجيكا وايطاليا وفرنسا واسبانيا سحبت سفراءها من دمشق للتشاور, فيما اغلقت الولايات المتحدة سفارتها في سوريا بسبب “حملة القمع التي يشنها النظام ضد مناهضيه”.

اليمن: قتلى وجرحى في أعمال عنف

Posted: 07 Feb 2012 08:02 AM PST

أحد مقاتلي تنظيم القاعدة في اليمن

لا يزال اليمن يشهد اضطرابات رغم رحيل صالح للعلاج في الولايات المتحدة

قالت مصادر طبية لبي بي سي إن ثلاثة محتجين من موظفي وزارة النفط وهيئة المعادن أصيبوا بجراح كما أصيب أحد عشر آخرون باختناق بالغازات واعتقل 10 منهم أثناء تعرضهم لهجوم قوات حكومية ومسلحين يرتدون ثيابا مدنية.

وكان المصابون يحتجون للمطالبة بإقالة من سموها القيادات الفاسدة في وزارة النفط.

كما اقتحم مسلحون مدنيون، من بين مئات المحتجين المطالبين بإقالة من اتهموهم بالفساد، مصلحة الجوازات صباح الثلاثاء واختطفوا أحد الضباط.

ويسيطر مسلحون على المصلحة لمنع الموظفين من الاستمرار في احتجاجاتهم.

كما يسيطر مسلحون مدنيون لليوم السابع على التوالي على مقر صحيفة الثورة، أبرز الصحف اليومية الرسمية، احتجاجا على حذف الصحيفة صورة للرئيس ظلت تنشر بشكل يومي أعلى الصفحة منذ ثلاثة وثلاثين سنة.

وأفاد صحفيون يعملون في الصحيفة لبي بي سي بانهم يجبرون على اصدار اعداد من الصحيفة تتبنى خطابا اعلاميا مواليا للرئيس صالح، وهم تحت تهديد السلاح.

وأدانت نقابة الصحفيين بشدة هذا التصرف ودعت لوقفة احتجاجية لإدانته، إذ وصفته بالعدائية، وطالبت الصحفيين بالتوقف عن العمل.

كما تكرر الأمر ذاته في صحيفة الجمهورية التي تصدر في مدينة تعز جنوبي اليمن والتي يحاصرها مسلحون مدنيون.

اشتباكات

ومن جهة أخرى، قالت مصادر قبلية لبي بي سي إن عشرات من الحوثيين قتلوا أو أصيبوا، كما قتل أو أصيب تسعة من السكان المحليين في حجة غربي اليمن في تجدد اشتباكات عنيفة بين الحوثيين وسكان محليين منذ مساء الاثنين.

واشارت المصادر الى ان الحوثيين استخدموا اسلحة ثقيلة في تلك الاشتباكات التي تسببت حتى الآن في نزوح قرابة 600 أسرة عن منازلها، خصوصا في مديرية كُشَر.

ويتهم الحوثيون السكان المحليين في حجة بتلقي الدعم من أحزاب المعارضة لمهاجمتهم، فيما يتهم السكان المحليون الحوثيين بتلقي الدعم من نظام الرئيس علي عبد الله صالح، ومن ايران “لزعزعة استقرار البلاد واجهاض المبادرة الخليجية والانتخابات الرئاسية.”

وينفي كل طرف بشدة الاتهامات الموجهة إليه.

BBC: حملة إيرانية ضد صحفيينا

Posted: 07 Feb 2012 07:56 AM PST

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)– اتهمت هيئة الإذاعة البريطانية “BBC”، الثلاثاء، السلطات الإيرانية بمضايقة واعتقال أشخاص يزعم صلاتهم بالقسم الفارسي التابع للمؤسسة الإعلامية البريطانية.

وجاء الاتهام بعد قليل من إعلان طهران اعتقال عدد من المتعاونين مع القسم الفارسي في “BBC،” وفق ما نقلت وكالة أنباء “مهر” شبه الرسمية، الاثنين.

وأفادت الوكالة، نقلا عن مصدر أمني، لم تسمه، إن بعض من وصفهم بـ”المخدوعين بشبكة BBC” باللغة الفارسية التي تبث الأكاذيب، جرى اعتقالهم، بدعوى “ارتكابهم العديد من الجرائم الأمنية من خلال تعاونهم مع هذه الشبكة”، على حد زعمها.

وأكد المصدر، أنه سوف يجري تحويل القضية للقضاء بعد أعداد لائحة الاتهام.

 وفي المقابل، ردت هيئة الإذاعة البريطانية على المزاعم الإيرانية، ببيان، نفت فيه أي وجود للقسم الفارسي في إيران أو حتى صحفيين يعملون لحسابها هناك.

ونددت بقوة بأي إجراءات قد تطال عائلات أو أقارب العاملين في قسمها الفارسي.

وكان الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة البريطانية، مارك تومسون، قد اتهم، الأسبوع الماضي، السلطات الإيرانية بممارسة “سياسة إرهابية” ضد موظفيها، بعد إجراءات عدة مارستها طهران على موظفي القسم الفارسي في BBC من خلال استهداف عائلاتهم الذين مازالوا  يقيمون داخل إيران.

سوريا: الجيش يواصل قصف حمص لليوم الرابع على التوالي

Posted: 07 Feb 2012 06:01 AM PST

مدينة حمص

تقول السلطات السورية إنها تقاتل ” إرهابيين” يسعون لزعزعة استقرار البلاد

يواصل الجيش السوري قصف مدينة حمص، أحد المعاقل الرئيسة للمعارضين لحكم الرئيس السوري بشار الأسد، لليوم الرابع على التوالي.

وارتفعت حصيلة ضحايا أعمال العنف الثلاثاء إلى 25 شخصا من بينهم اربعة جنود في الجيش النظامي وفقا لنشطاء سوريين.

وقال مراسل بي بي سي بول وود، الذي تمكن من دخول مدينة حمص، إن الانفجارات تسمع بشكل متواصل، وإن المنطقة التي يوجد فيها تتعرض بدورها لهجوم.

وقال نشطاء إن قصفًا مدفعيًّا من قبل الجيش طال حواجز المنشقين عن الجيش والمسلحين على أطراف الأحياء، خصوصا حيّ البياضة وشارع البرازيل وحي بابا عمرو الذي سمعت فيه دوي انفجارات ضخمة.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره لندن إن “تسعة أشخاص على الأقل قتلوا بينهم سيدة، اثر اطلاق نار وقصف خلال محاولة اقتحام قوات الجيش حي الخالدية في حمص”.

وأضاف المرصد أن جنودا منشقين “قتلوا أربعة من أفراد الجيش”.

وفي حي بابا عمرو قتل ستة مدنيين على الأقل بعد تعرض الحي لقصف عنيف.

وأوضح المرصد أن طفلا قتل برصاص قوات الأمن التي اقتحمت الحولة في ريف حمص كما أصيب ثمانية آخرون على الأقل.

وقال المرصد إن “خمسة مدنيين قتلوا في مدينة الزبداني التي تعرضت لقصف عنيف بعد أن فشلت قوات الجيش في اقتحامها”.

وكان نشطاء سوريون قالوا إن 95 شخصا على الأقل قتلوا الاثنين جراء القصف العنيف التي تتعرض له حمص.

وفي المقابل قالت السلطات السورية ان قوات الجيش تحارب “ارهابيين” في حمص عازمين على تقسيم وتخريب البلاد.

وذكرت وسائل اعلام حكومية أن “عشرات الارهابيين” وستة من أفراد قوات الأمن قتلوا في الاشتباكات التي جرت في حمص الاثنين.


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك