اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


حسني عبد ربة ينتقل إلى إتحاد جدة

Posted: 06 Feb 2012 10:01 AM PST

 

القاهرة ، مصر(CNN)– إنتقل لاعب فريق النادي الإسماعيلي، ومنتخب مصر حسني عبد ربة، إلى فريق نادي إتحاد جدة السعودي، على سبيل الإعارة لمدة 6 شهور، بعد تجميد النشاط الكروي في مصر لأجل غير مسمى.

وكان إتحاد كرة القدم المستقيل قد قرر إيقاف مسابقات كرة القدم لأجل غير مسمى على خلفية الأحداث التي شهدها إستاد بورسعيد الأربعاء الماضي، خلال لقاء المصري والأهلي في الجولة الـ17 لبطولة الدوري الممتاز، والتي راح ضحيتها أكثر من 74. 

وقال رئيس النادي الإسماعيلي، رأفت عبد العظيم لموقع CNN بالعربية: ” تلقينا عرضا من نادي الإتحاد السعودي لإستعارة لاعب خط وسط الفريق، حسني عبد ربة، لنهاية الموسم، ووافقنا على العرض، بعد قرار توقف النشاط الكروي في مصر لأجل غير مسمى.”

من جانبه قال حسني عبد ربه، لـ CNN:” الأزمة المالية التى يمر بها النادي الإسماعيلي، والظروف التي تعيشها مصر في الوقت الحالي، وتوقف النشاط الرياضي لأجل غير مسمى بعد مذبحة بورسعيد، كل ذلك دفعني للرحيل في الوقت الحالي إلى الدوري السعودي لمدة 6 أشهر.”

وأضاف عبد ربه: ” النادي الإسماعيلي سيستفيد من إعارتي لإتحاد جدة، حيث تنازلت عن مستحقاتي المالية لدى النادي، والبالغة ما يقرب من خمسة ملايين جنية مصري.”

وشدد لاعب منتخب مصر على أن اللعب خارج مصر في الوقت الحالي، في مناخ مستقر سوف يعود عليه بالنفع وإحتفاظه بمستواه، على أن يعود بعد نهاية الموسم الحالي، لإستكمال تعاقده الذي يستمر لموسمين بعد نهاية الموسم الجاري.

مرض غامض بنيويورك يحير السلطات

Posted: 06 Feb 2012 10:01 AM PST

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) — تحوم الشبهات حول دور مادة كيماوية سامة بالتسبب في حالة مرضية غامضة أصابت 16 شخصاً، معظمهم طالبات مدرسة ثانوية في مدينة نيويورك الشهر الماضي، فيما تقف السلطات عاجزة عن تحديد مسبباتها.

وقالت الناشطة البيئية، أيرين بروكوفيتش، إن مدرسة “لو روي” حيث وقعت الحالات المرضية الغامضة، ودفعت الطالبات إلى فقدان القدرة على التحكم بحركاتهن أو أقوالهن، تقع بعد ثلاثة أميال من موقع تحطم قطار كان يحمل مواد كيماوية سامة، قبل 41 عاماً.

وكانت المدرسة قد قامت بالطلب من شركة متخصصة بإجراء فحوصات على البيئة المحيطة بالمدرسة لمعرفة مدى إمكانية وجود مواد مسممة في الأجواء دون أن يثبت وجود أي شيء، الأمر الذي رفضه أولياء الأمور، مطالبين بإجراء اختبارات أوسع.

ولم تعثر وزارة الصحة ووكالة حماية البيئة بنيويورك، المشاركة في التحقيق لتحديد أسباب المرض الغامض، على أي تلوث بيئي يمكن أن يتسبب بالعدوى في المدرسة، التي يرجح بناؤها عام 2006 بمواد ملوثة.

وأدت حادثة انحراف قطار في وادي ليهاي عام 1970 إلى تسرب طن من بلورات السيانيد وقرابة 30 ألف غالون من مادة تريكلوروتين TCE، وهي مادة كيماوية سائلة ليس لها لون برائحة نفاذة كالوروفورم.

وتستخدم المادة كمذيب صناعي وفي صناعة مواد كيماوية أخرى كالمنظفات والطلاء والمواد اللاصقة، وسبق استخدامها كمخدر، حتى حظرها في فترة السبعينيات من القرن الماضي.

وقال الدكتور صمويل غولدمان، من “معهد باركنسون والمركز السريري” إنه يمكن العثور على المادة في أجسام الكثير من الناس نظراً لتواجدها  في الماء والتربة والغذاء والبيئة، كما في حليب الأم. وأضاف أنه يمكن رصدها لدى البشر في الدم والبول.

وبدورها قالت الدكتورة لوآن وايت، من “مركز تولان لعلوم البيئة التطبيقية والصحة العامة “، إن الجسم “يتخلص سريعاً من المادة الكيماوية ويبدأ تأثيره على الجهاز العصبي  بالخمود بمجرد تراجع معدلاته في الجسم.”

وأوضحت وكالة حماية البيئة الأمريكية أن التعرض لجرعات عالية من المادة الكيماوية، وكما هو الحال مع معظم المذيبات يمكن أن يسبب آثارا على الجهاز العصبي مثل الدوار والصداع والغثيان، والارتباك، وعدم القدرة على التنسيق.

وتحاول الجهات التعليمية والطبية المسؤولة في مدينة نيويورك فهم أسباب حالة مرضية غامضة أصابت 12 فتاة في مدرسة ثانوية واحدة خلال الأيام الماضية، ودفعتهن إلى فقدان القدرة على التحكم بحركاتهن أو أقوالهن، وسط تباين في الآراء بين من يرجح وجود أسباب عضوية حقيقية لدى المريضات وبين من يعيد الأمر إلى حالات نفسية.

وقال المسؤولون عن القطاع الصحي إنهم فشلوا في العثور على سبب عضوي يشرح ما يجري، وقالت جنيفر ماكفيغا، أخصائية طب الأعصاب في معهد DENT المشرف على علاج الطالبات، إن الأمر يتعلق بخلل غير عضوي قد ينجم عن ضغوطات نفسية أو حالات من القلق الشديد التي تدفع الجسم إلى ردود فعل غير إرادية.

بعد تأهل مالي : كيتا يدعو للسلام في بلده ومدرب الغابون يقر بنقص اللياقة البدنية

Posted: 06 Feb 2012 09:27 AM PST

سيدو كيتا

يلعب سيدو كيتا في صفوف برشلونة الأسباني

واصلت مالي مشوارها في نهائيات كأس الامم الافريقية بسيناريو مثير انتهى بتأهلها إلى المربع الذهبي على حساب المنتخب الغابوني الذي كان الأفضل في فترات كثيرة من المباراة.

فقد تقدمت الغابون بهدف إيريك مولونغي في الدقيقة 55، بعد أن حرم القائم هداف الفريق بيير أوباميانغ من الهدف الأول في الدقيقة 29.

وبعد الهدف الأول كان يمكن أن تحسم الغابون المباراة لكن القائم تصدى لكرة دانيال كوزان.

وبدا أن الأمور تتجه لصالح أصحاب الأرض ، ولكن منتخب مالي بخبرات لاعبين مثل سيدو كيتا وموديبو مايغا وشيخ دياباتي حقق التعادل قبل نهاية الوقت الأصلي للمباراة بست دقائق.

وأظهر الهدف خبرة ومهارة لاعب مثل مايغا الذي هيأ الكرة برأسه، ثم الحس التهديفي لدياباتي أحد التغييرات الموفقة لمدرب مالي فقد استقبل الكرة داخل منطقة الجزاء وغير اتجاهه وسددها قوية داخل الشباك.

ثم تجلت خبرة وهدوء لاعبي مالي في إحراز جميع ضربات الجزاء خاصة كيتا في الضربة الأخيرة التي أوصلت منتخب بلاده إلى المربع الذهبي.

وستواجه مالي منتخب ساحل العاج في مدينة ليبرفيل عاصمة الغابون يوم الأربعاء، في مواجهة أخرى قوية لكيتا ورفاقه.

وقد سبق لمنتخب مالي أن احتل المركز الرابع في بطولة عام 1994 بعدما تصدر المجموعة الاولى ثم فاز على منتخب مصر بهدف دون مقابل في ربع النهائي، لكنه هزم من زامبيا في نصف النهائي بأربعة أهداف دون مقابل ثم خسر امام ساحل العاج في مباراة تحديد المركز الثالث.

وفي البطولة الماضية بأنغولا 2010 شاركت مالي في منافسات المجموعة الأولى واحتلت المركز الثالث برصيد أربع نقاط الذي كان نفس رصيد المنتخب الجزائري الذي ضمن المركز الثاني لأنه فاز على مالي بهدف دون مقابل

نداء للسلام

وعقب المباراة استهل لاعب برشلونة سيدو كيتا المؤتمر الصحفي بتوجيه نداء من أجل السلام في بلاده، داعيا شعب مالي إلى وقف الاقتتال شمالي البلاد وإحلال السلام مشيرا إلى أن الوضع حاليا “ليس أمرا طبيعيا”.

ودعا كيتا رئيس مالي إلى بذل كل ما يستطيع لحل هذه المشكلة”. وأضاف أن اللاعبين أصابهم الحزن والاستياء.

وفيما يتعلق بتسديده ضربة الجزاء الأخيرة فقال إنه لم يكن أمرا سهلا.

خطة مثالية

وقال الفرنسي آلان غيريس مدرب مالي إنه لم يخض هذه المباراة وفي ذخنه فكرة الثأر من الغابون التي تخلت عن خدماته قائلا ” هذه ليست الرياضة”.

وأوضح أنه كان مهتما فقط بإعداد فريق مالي لتحقيق أهدافه والتقدم في البطولة بمساعدة الكوادر الفنية التي تعمل معه، قائلا ” مايهمني حاليا هو فريق مالي”

وأضاف انه استعد للمباراة مثل المباريات السابقة بجدية وبدراسة المنافس لوضع الخطة المناسبة واختيار التشكيل الأمثل لتنفيذ هذه الخطة.

وقال” نحاول أن نبذل دائما أقصى جهدنا، هكذا لعبنا وهكذا سنلعب” لتحقيق نتائج جيدة.

ورفض غيريس بشدة فكرة أنه حقق الفوز لمعرفته بلاعبي الغابون، وقال” فزنا لأننا كنا جاهزين للفوز بالمباراة”.

وأضاف أن الفريق تدرب بالشكل الكافي ، وتم وضع الخطى المثلى للربح وإقصاء الفريق الآخر.

اللياقة البدنية

أما الألماني غيرنوت روهر مدرب الغابون فقال إن هدف التعادل جاء قبل نهاية المباراة بست دقائق مما صعب التعويض.

وأشار أيضا إلى أن فريقه لم يكن جاهزا من ناحية اللياقة البدنية، لأن المباريات السابقة” أنهكت اللاعبين شيئا ما وبعض اللاعبين ليسوا معتادين على هذه المباريات المتتالية ولكن اللاعبين أعطوا أفضل ما عندهم”.

ووجه المدرب الألماني التهنية لمنتخب مالي على التأهل.

وأشار أيضا إلى أن فريقه قدم مباريات جيدة ضد النيجر والمغرب وتونس أما مباراة مالي” فكانت صعبة جدا، لأن مالي لديها لاعبي مميزين”.

وأعرب عن اعتقاده بأن الحظ لم يحالف فريقه في تسجيل المزيد من الأهداف مضيفا” ولكني سعيدج باللاعبين الذين لعبوا حتى الدقيقة الأخيرة”. وأكد أيضا أن أي لاعب معرض لإضاعة ضربات الجزاء.

أما إيريك مولونغي محرز هدف الغابون فقال أيضا” كنا الأفضل خلال المباراة وصنعنا فرصا أكثر للتهديف لكن مني مرمانا بهدف في الدقائق الأخيرة وكان التعويض صعبا”.

وأضاف أن اللاعبين بالاستياء قائلا” نحن لعبنا جيدا هذه الدورة وأدخلنا السرور على الشعب الغابوني ومع الأسف الشديد توقفنا هنا ولم تسر الأمور على ما يرام إلى آخر دقيقة من المباراة”.

وأكد أن الفريق يجب أن يستوعب دروس هذه الدورة حتى يستعد الفريق للمرحلة المقبلة.

وأشار إلى أن الفريق لديه عناصر شابة قدمت أفضل ما عندنا” ولن نتوقف هنا بل سنواصل العمل”.

كأس افريقيا: غانا تفوز على تونس وتلاقي زامبيا في الدور نصف النهائي

Posted: 06 Feb 2012 07:22 AM PST

منتخب غانا

لاعبو غانا يحتفلون بالفوز على تونس وتأهلهم للدور نصف النهائي

تأهل منتخب غانا إلى الدور نصف النهائي بنهائيات كأس أمم افريقيا بتغلبه على المنتخب التونسي بهدفين مقابل واحد في المباراة التي جرت مساء الأحد على ملعب مدينة فرانسفيل الغابونية.

تقدم جون مينساه لغانا في الدقيقة العاشرة بضربة رأسية قابل بها كرة عرضية من ركلة ركنية وأدرك صابر خليفة هدف التعادل لتونس في الدقيقة 42 بضربة رأسية أيضا.

وانتهى الوقت الأصلي للمباراة بهذا التعادل ليلجأ الفريقان إلى الوقت الإضافي، الذي أحرز فيه أندريه أيو هدف الفوز لغانا في الدقيقة 101 مستغلا خطأ من الحارس التونسي أيمن المثلوثي الذي سقطت الكرة من يده.

واندفع الفريق التونسي بعدها مهاجما سعيا لإدراك التعادل من خلال تحركات يوسف المساكني وأسامة الدراجي لكن الهجمات التونسية افتقدت التركيز.

وفي المقابل قاد أيو فريقه للاحتفاظ بالكرة أطول وقت ومحاولة إنهاء الهجمات بشكل جيد.

وفي الدقيقة 108 تأزم موقف المنتخب التونسي بطرد مدافعه أيمن عبد النور على اعتبار أنه تعمد ضرب أيو.

وزادت عصبية الفريق التونسي بعد حالة الطرد، ما انعكس سلبا على هجماتهم ولمستهم الأخيرة للكرة، ورغم ذلك شكل الدراجي والمساكني في اللحظات الأخيرة خطورة أحيانا بالمهارات الفردية والتحكم في الكرة لكن دفاع غانا تميز بحسن التمركز داخل منطقة الجزاء بينما انتهت آخر فرصة محققة لتونس بتسديدة في الشباك من الخارج.

ونجح منتخب غانا في الوقت المتبقي في الحفاظ على تقدمه ويصعد إلى المربع الذهبي لملاقاة منتخب زامبيا يوم الأربعاء في مدينة باتا بغينيا الاستوائية.

يذكر ان هذه البطولة الثالثة على التوالي التي تتأهل فيها غانا إلى المربع الذهبي في نهائيات افريقيا، وجاءت هذه المرة بقيادة المدرب الصربي غوران ستيفانوفيتش.

وغانا مرشحة بقوة للفوز باللقب ويعتبرها كثير من المحللين أفضل فريق افريقي حاليا، وفازت غانا باللقب أربع مرات كان آخرها عام 1982.

اما المنتخب التونسي بقيادة المدرب سامي الطرابلس فقد توقفت طموحاته في الوصول إلى المربع الذهبي أمام عقبة غانا.

ويذكر أن تونس فازت باللقب الافريقي مرة واحدة فقط عام 2004 على أرضها.

أمسية أدونيس الشعرية: جرعات دفء في صقيع لندن

Posted: 06 Feb 2012 07:22 AM PST

إحدى لوحات أدونيس

يستخدم أدونيس الصورة الفوتوغرافية أحيانا في “رقيماته”

كان البرد غير عادي في لندن، لكن القاعة التي ألقى فيها الشاعر السوري أدونيس أشعاره مساء الجمعة في “الموزايك رومز” اكتظت بعشاق الشعر، عربا وأوروبيين.

ألقى الشاعر قصائده بالعربية، وتبعه الشاعر خالد المطاوع الذي ترجم مختارات من أشعاره الى الإنجليزية بإلقاء المقابل باللغة الأخرى.

كانت الترجمات الى الانجليزية متميزة، باعتراف لجنة “جائزة سيف غباش للترجمة” التي منحته الجائزة هذه السنة عن ترجمته لقصائد أدونيس تحديدا.

الكثير من الشعراء يرون في ترجمة الشعر خيانة للمعنى، وأدونيس أيضا له تحفظات معينة على الترجمة.

في عرضه لموقفه من الترجمة يستشهد بالجاحظ الذي يقول إن ترجمة الشعر هي إخراج له من طبيعته وبالتالي هي تهديم له، إلا أن دونيس يقول إنه شخصيا لا يمانع بذلك، بشرط أن تكون الترجمة هي قراءة خلاقة للشعر.

أما المترجم، خالد المطاوع، فهو يرى أن الكثير من العناصر تتوفر لديه حتى يقوم بتلك “القراءة الخلاقة” لأشعار أدونيس، فهو شاعر من جهة، ومن جهة أخرى هو معاصر لأدونيس، لعالمه وقضاياه وهمومه الشعرية والإنسانية، وهو بذلك لا يرى أنه اقترف خيانة بحق المعنى.

أجواء شعرية بامتياز

جاء أدونيس إلى لندن وصيته العالمي يسبقه، لذلك لم يكن غريبا أن نرى عددا كبير من غير العرب بين الذين حضروا أمسيته في “موزايك رومز”، وربما كان ابلغ دليل على أن المترجم بلغ درجة “القراءة الخلاقة” التي يتوقعها منه الشاعر أن القصائد احتفظت بشاعريتها، وبأجوائها الأدونيسية الخاصة، وتمكنت من الوصول الى حضور الأمسية من غير العرب.

كان حضور الشعر وحضور الإلقاء في القاعة قويا، فكلا الشاعر والمترجم ألقى القصائد وكأنه يمارس طقوسا خاصة، جعلت المستمع يعايش جو القصيدة ومعناها.

استهل أدونيس الأمسية بقصيدة طويلة عنوانها “الوقت”، حافلة بالرموز الغرائبية وغير المسبوقة، وهذا أحد العناصر المعرفة لشعر أدونيس.

تبدأ علاقة الشاعر بالرمز منذ اختياره الإسم الشعري “أدونيس”، والذي اصبح يعرف به بدلا من إسمه الحقيقي (علي أحمد سعيد).

يقول أدونيس في إحدى مقابلاته : “الحق أنني لم أكن أعرف حين اخترت هذا الاسم، أنه ينطوي على رمز الخروج من الانتماء الديني، القومي، إلى الانتماء الإنساني، الكوني”.

من يستمع أو يقرأ قصائده يكتشف أن شعره مؤسس على هذا المبدأ العابر للجغرافيا واللغة، وهذا ما يجعل صوته يصل الى المتلقي عبر كل الحواجز.

وكانت من أولى محطاته المميزة لمسيرته الشعرية “أغاني مهيار الدمشقي”، وهي أيضا تعكس انعتاقه من الماضي والراهن والذاتي ليستشرف المستقبل عبر الرمز والأسطورة.

ويقول أدونيس إن ابتكاره لشخصية مهيار الدمشقي “تأثر بنماذج غربية: زرادشت نيتشه، وفاوست غوته، ومالدورور لوتريامون. وقد أراد من ابتكار هذه الشخصية الخروج من الخطاب الذاتي الشعري المباشر، وأن يقول عالمنا بلغة غير ذاتية، لغة رمزية تاريخية ينطق بها شخص، رمز وأسطورة في آن، وهو في ذلك أكثر من قناع إنه بؤرة تتلاقى فيها أبعاد الثقافة العربية، في شاغل رئيسي محوري: تجاوز العالم العربي القديم، إلى عالم عربي جديد”، كما كتب نبيل سلامة.

رموزه الشعرية خاصة به، تجعلك تحس أنه يغرف من الرصيد الثقافي الإنساني أكثر مما يتأثر بمحيطه المباشر، فضلا عن أنه ” يحاول ان يتمرد على الاشكال التقليدية وبذلك هو يصل الى مرحلة الخلق او الابداع التوليدي ، فيكتب الاشياء بطبيعة ابداعية جديدة ، وتنحى شكلا تصويريا رمزيا” كما كتب أثير الهاشمي.

التحرر من اللغة

تحرر أدونيس من الكثير من العناصر في تعبيره عن علاقته بالأشياء، أما أن يجنح شاعر إلى الانعتاق من سطوة اللغة والبحث عن وسيلة تعبيرية أخرى “غير لغوية” فهو لا شك مثير للاسئلة.

في إحدى مراحل مسيرته الشعرية اسستعصت على أدونيس الكلمات مؤقتا، لكن رغبته بالتعبير بقيت ملازمة له، فقادته رحلة البحث عن فضاء تعبيري بديل، ولو مؤقت، إلى “الرقيمة”.

والرقيمة، في تعريف أدونيس، هي لوحة فنية تعبيرية مشكلة من عناصر مختلفة: قطع ثياب رثة، أسلاك، معادن، قطع خشب، صور فوتوغرافية، بالإضافة الى اللغة في مظهرها البدائي: الخط.

يكاد تأملنا في تلك اللوحات يقودك إلى اشكال بملامح، إلا أن أدونيس يقطع علينا الطريق ويقول إنه لا يرسم بتلك العناصر اشكالا بقدر ما يخلق أجواء.

لا أخفي عنه استغرابي من هجر الكلمة، وأسأله إن كانت هذه اللوحات قادرة على نقل المعنى والرؤية كالكلمة، فيرد بأن الكلمة غير قادرة على التعبير عن الشيء، ويستدرك إن هذا لحسن الحظ، لأنه إذا عبرت الكلمة تعبيرا نهائيا عن الشيء تنتهي الكلمة وينتهي الشيء.

الشاعر والراهن

قد يظن البعض إن انشغال شاعر بقضايا كونية فلسفية يجعله بالضرورة مغتربا عن قضايا الراهن، وفي هذا شيء من الحقيقة، فأدونيس وأن كان يعلن موقفا من قضايا مجتمعه الراهنة، والسياسية منها تحديدا، إلا أن تعبيره عن موقفه منها بعيد عن مباشرة السياسة وأقرب إلى عمق الفلسفة.

ما رأيه بالربيع العربي؟ إشكاليات الديمقراطية والديكتاتورية؟ فوز الإسلاميين؟

الديكتاتورية شيء كريه، كما يقول، وأبشع من أي شيء آخر. هو يؤمن بالديمقراطية كما أكد، وإن كان سيكون ضد ما تجلبه لو أتت بقوى دينية متزمتة تقيد الحريات.

إذن نحن أمام إشكالية فلسفية: يريد ديمقراطية، مما يعني حق الأكثرية في أن تختار من يمثلها، لكن إذا قررت تلك الأكثرية أن من يمثلها هو من لا يؤمن بالديمقراطية التي وصل الى السلطة على أكتافها فسيكون الشاعر ضده، باسم من ؟ باسم النخبة. لكن النخبة ليست الأكثرية، فهل ستفرض وصاية عليها؟ ليست الإجابة على هذا السؤال سهلة، ولكن الإجابات، والسهلة منها تحديدا، لم تكن يوما بين غايات الشعر ومآرب الشعراء الذين يسعدهم أكثر طرح الأسئلة الاستفزازية وإثارة الزوابع حولها.

(شاهدوا المقابلة التلفزيونية مع الشاعر أدونيس، مقتطفات من القصائد التي ألقاها، وزيارة إلى معرضه الفني، في الحلقة القادمة من برنامج “آفاق” على بي بي سي عربي، يوم الأربعاء في الساعة الخامسة والنصف بتوقيت غرينيتش، بعد موجز الأخبار).

تويتر: صراع دولي على سوريا بالدم

Posted: 06 Feb 2012 06:53 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– لا يزال العديد من متابعي الشأن السوري يعبرون عن غضبهم جراء الفيتو المزدوج، الروسي الصيني، على مشروع قرار عرض على مجلس الأمن حول الأوضاع في سوريا.

وعلى المواقع الإجتماعية، وتحديدا تويتر، تعددت الآراء وتنوّعت، إلى حد السخريّة من موقف الدول العربية إزاء ما يحدث في سوريا منذ أكثر من ثمانية أشهر، وصولا إلى “الفيتو” الأخير.

وفيما يلي بعض هذه التعليقات:

@ashrafwithu: لو كان لرجل 10 أولاد، مات منهم 9، فأي حرص وتدليل يمكن أن ينعم به الإبن الأخير الحي؟ هذا حال روسيا مع سوريا، آخر تابع حليف لها في المنطقة.

@sa9191: الفيتو الأمريكي شر على فلسطين والفيتو الصيني والروسي شر على سوريا، ومابين هذا وذاك دول عربية ضعيفة لاتستطيع الانتصار لكرامتها، فهي مسلوبة الإرادة.

@ABALEESO: أعزائي العرب الذين يتباكون على سوريا ويدندنون بتحريرها..أحب أن أقول لكم: تسلم عليكم فلسطين! كان فلحتوا تحرروها من٧٠سنه! فاقد الحرية لا يهبها!

@kasimf: صراع دولي على سوريا بالدم واللحم السوري الحي.

@3yadah: بين الفيتو الروسي الأول والفيتو الروسي الثاني: الآلاف في سوريا قضوا نحبهم .. روسيا: مهد الشيوعية العفنة.

@AmmarTaqi: امريكا تقول إنها “مشمئزة” من الفيتو بشأن سوريا! تعليق: ونحن مشمئزون من قائمة فيتواتكم ضد الشعب الفلسطيني منذ نصف قرن!! ما أقبحكم..!

@MEalhammadi: ماذا يبيع وماذا يشتري “بوتين” في سوريا؟!! ما هو الثمن الذي يستحقه ليقبل ان يموت شعب بالعشرات كل يوم؟

@ismail_yasa: موضوع سوريا لا يحتاج إلى قرار مجلس الأمن.. فقط قرار الجامعة العربية.. تركيا مستعدة لتتحرك.. الكرة في ملعب الجامعة العربية.
@naifgazy: قال حمد بن جاسم لمندوب روسيا في الأمم المتحدة: إذا استخدمتم الفيتو ضد سوريا فستخسرون العرب. فرد الروسي: إذا كررت كلمتك هذه فلن يكون هناك قطر.
@Bothayna_AlEssa: فيتو روسي ضد إدانة مجازر سوريا، فيتو أمريكي ضد إدانة صبرا وشاتيلا .. الفيتو يقتلنا أيها العالم!

 

مرض الزهايمر قد يسببه بروتين "معد"

Posted: 06 Feb 2012 05:52 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — أظهرت دراسة جديدة أن مرض الزهايمر ينتشر من خلية إلى أخرى في أرجاء الدماغ كما العدوى، في كشف قد يؤدي لإيجاد علاج يسمح بالقضاء على المرض في مراحله الأولى.

وقد تؤكد الدراسة، التي نشرتها  مجلة “بي أل أو أس وان” -  PLoS One – نظرية حديثة حول تطور الزهايمر،  خلصت إلى أن هذا المرض يتطور انطلاقا من منطقة واحدة في الدماغ، لكنه في هذه الحالة لا ينشأ نتيجة عامل معد بل نتيجة بروتين غير طبيعي يدعى “تاو” tau – يؤدي تراكمه لخنق مجموعة الخلايا العصبية وتدميرها بالتدريج.

ويدفع هذا الاكتشاف العلماء للاعتقاد أن وقف هذه العملية باكرا قد يساهم في تعطيل تطور المرض، الذي وقف العلم عاجزاً حياله.

ويتطور مرض ألزهايمر بسبب التلف التدريجي لخلايا الدماغ، وسبب هذا التلف مجهول حتى الآن، ويسبب تزايداً في فقدان الذاكرة والعمليات العقلية الأخرى، وقد يتطور ليحدث تغييرات في شخصية المريض ليصبح أكثر عصبية أو قد يصاب بالهلوسة أو حالات من الجنون المؤقت.

وفي الدراسة، طور العلماء فئرانا تبدلية تحمل الجينة التي تنتج شكلا غير طبيعي من بروتين “تاو”، وقاموا بتحليل أدمغتها في أوقات مختلفة لقرابة عامين، لملاحظة كيفية تطور البروتين.

ولحظ فريق الباحثين من “جامعة كولومبيا، أنه مع تقدم الفئران في السن، ينتشر هذا البروتين من القشرة الشمية الداخلية إلى الحصين ثم القشرة الجديدة.

وقالت  دكتورة كارن داف، التي قادت البحث إن: “هذا التطور مشابه لما نراه في المراحل الأولى من مرض الزهامير لدى البشر”، بحسب مجلة “التايم” الشقيقة لـCNN.

 ووفقاً للإحصاءات فإن عدد مرضى الزهايمر بلغ ما يزيد على خمسة ملايين حالة في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، ويتوقع أن يزيد هذا الرقم ليصل إلى 14 مليون بحلول عام 2050.

موجة تراجع بالأسواق العربية الكبرى

Posted: 06 Feb 2012 05:52 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — تباين أداء المؤشرات العربية الاثنين، مع ميل للتراجع بشكل عام، وتلونت المؤشرات السعودية والمصرية والإماراتية والكويتية بالأحمر، بينما نجت الأسواق القطرية والعُمانية والفلسطينية عبر تحقيق مكاسب طفيفة.

ففي السعودية، تراجع المؤشر بنهاية الجلسة بواقع 20 نقطة تعادل 0.3 في المائة من قيمته، ليغلق عند 6739 نقطة تقريباً، وذلك بضغط من أداء المؤشرات القطاعية الرئيسية، وخاصة “الصناعات البتروكيماوية” و”البنوك،” إلى جانب “الأسمنت” و”الكهرباء.”

وارتفعت التداولات خلال الجلسة إلى 8.8 مليارات ريال مقابل أكثر من 370 مليون سهم، وذلك من خلال أكثر من 182 ألف صفقة، كان لأسهم “سابك” و”الأسماك” و”نماء للكيماويات” و”الأحساء للتنمية” و”بروج للتأمين” و”زين” و”دار الأركان.”

وشملت التداولات أسهم 148 شركة، شملت المكاسب 52 منها فقط، على رأسها “أليانز” و”بروج للتأمين” و”الدرع العربي” و”العالمية” و”الأحساء للتنمية،” بينما ارتفعت أسهم 84 شركة، في مقدمتها “الغذائية” و”جازادكو” و”زين” و”سابتكو” و”دار الأركان.”

وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على تراجع قدره 18 نقطة في نهاية التداولات ليستقر عند مستوى 5840 نقطة، بينما تراجع المؤشر الوزني 1.8 نقطة ليغلق عند 404 نقاط.

وشهدت الجلسة تداول حوالي 293 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 28 مليون دينار كويتي موزعة على 3724 صفقة نقدية، واقتصرت المكاسب على مؤشري “الخدمات” و”التأمين،” في حين شملت الخسائر سائر المؤشرات، بقيادة “البنوك” و”الأغذية” و”الصناعة.”

وتعرضت أسهم “الصفاة” و”الأمان” و”أدنك” لأكبر الخسائر بنهاية الجلسة، بينما حصدت أسهم “الصفاة” و”الأمان” و”أدنك” أكبر المكاسب على التوالي.

وفي الإمارات، انخفض مؤشر السوق المالية الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع بنسبة 0.09 في المائة ليغلق على 2426 نقطة. وشهدت القيمة السوقية انخفاضا بواقع 331 مليون درهم لتصل إلى 358 مليار درهم، وجرى تداول 383 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 0.58 مليار درهم.

وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 59 من أصل 128 شركة مدرجة في الأسواق المالية. و جاء سهم “شركة أرابتك القابضة” في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا، متقدماً على سهم “إعمار” الذي حل بالمركز الثاني.

وبنهاية الجلسة، ارتفعت أسعار أسهم 21 شركة، على رأسها “المدينة للتمويل والاستثمار” و”البنك التجاري الدولي” بينما تراجعت أسهم 22 شركة تتقدمها “أسمنت الفجيرة” و”الاتحاد للتأمين.”
 
ومنذ بداية العام بلغت نسبة الارتفاع في مؤشر سوق الإمارات المالي 3.637 في المائة، وبلغ إجمالي قيمة التداول 5.15 مليار درهم.

وحققت السوق القطرية مكاسب طفيفة بعد تذبذب كبير، ليغلق مؤشرها عند 8726 نقطة، بزيادة 2.2 نقطة تعادل 0.03 في المائة من قيمته، وحققت أسهم “السينما” و”الخليج التكافلي” و”المواشي” و”الرعاية” أكبر المكاسب على التوالي.

وأقفل المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية على ارتفاع بلغ ثلاث نقاط ليستقر عند مستوى 5567 نقطة، بينما تراجع المؤشر البحريني 0.75 نقطة، ليغلق عند 1136 نقطة تقريباً، بخسارة 0.07 في المائة من قيمته.

كما تراجعت السوق الأردنية ليغلق مؤشرها عند 1942 نقطة، بخسارة قرابة أربع نقاط تعادل 0.20 في المائة من قيمته، في حين صعد المؤشر الفلسطيني 0.4 في المائة، ليغلق عند 480 نقطة، بزيادة 1.8 في المائة من قيمته.

وتراجع مؤشر EGX 30 المصري تحت وطأة الاضطراب السياسي المستمر في البلاد، فخسر 45 نقطة تعادل واحد في المائة من قيمته، ليغلق عند 4538 نقطة، وتعرضت أسهم “سوهاج الوطنية” و”أراب ديري” و”ممفيس للأدوية” و”المشروعات الصناعية” و”القاهرة للزيوت” لأكبر الخسائر على التوالي.

عباس "سيتولى رئاسة حكومة انتقالية فلسطينية"

Posted: 06 Feb 2012 05:22 AM PST

صورة أرشيفية تجمع عباس ومشعل

صورة أرشيفية تجمع عباس ومشعل

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مؤتمر صحفي في العاصمة القطرية الدوحة أنه سيتولى رئاسة حكومة انتقالية فلسطينية تقوم بالتحضير للانتخابات.

وفي أول تعليق لحماس على الإعلان قال إسماعيل هنية إن حكومته جاهزة للبدء بتنفيذ الاتفاق.

وسيجري الإعلان الرسمي عن تشكيل الحكومة في القاهرة في فبراير/شباط الجاري، حسب ما صرح مسؤول فلسطيني لوكالة فرانس برس.

وستتشكل الحكومة الانتقالية من “تكنوقراط” وستكون من بين مهامها الإشراف على إعادة إعمار غزة.

وقد جرى الاتفاق على هذا الترتيب خلال محادثات أجراها عباس مع خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في الدوحة.

ويتوقع أن يجري الإعلان عن ذلك رسميا في نهاية جولة جديدة من المحادثات بين الزعيمين اليوم الإثنين.

وكان تنظيم فتح وحركة حماس قد اتفقا على المصالحة فيما بينهما وإجراء انتخابات في شهر مايو/أيار عام 2012.

وسينهي هذا الترتيب حالة الانقسام التي أدت إلى قيام حكومتين منفصلتين في غزة والضفة الغربية منذ أكثر من أربع سنوات.

وينص الاتفاق الأخير على أن تقوم الحكومة الانتقالية بالتحضير للانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

الصين ترفض ضريبة الكربون الأوروبية

Posted: 06 Feb 2012 03:50 AM PST

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)– منعت الصين شركات الطيران لديها من الالتزام بضريبة انبعاثات الكربون، المثيرة للجدل التي فرضها الاتحاد الأوروبي، مما قد يؤدي إلى نزاع يحذر مراقبون من أنه قد يشعل حرباً تجارية.

وسبق أن لوحت شركات الطيران الصينية بأنها لا تعتزم الالتزام بالضريبة الأوروبية، بيد أن إعلانها رسمياً من قبل مجلس الدولة (البرلمان)، يضع بكين في مواجهة مباشرة مع بروكسل.

وجاء الإعلان، الذي نشرته وكالة “شينخوا” الرسمية، الاثنين، قبيل قمة أوروبية صينية مقررة، وبعد قليل من تصريح رئيس الوزراء الصيني، وين جياباو، بأن بلاده تنظر في كيفية زيادة دعمها المالي لمساعدة أوروبا في الخروج من أزمة الديون.

وقالت إدارة الطيران إن “شركات الطيران الصينية لم يُسمح لها بدفع ضريبة على انبعاثات الكربون فرضها الاتحاد الأوروبي في غياب إذن من الحكومة.”

وعبر هذه الضريبة التي فرضت في أول يناير/ كانون الثاني، يريد الأوروبيون إجبار كافة شركات الطيران، على شراء ما يوازي 15 في المائة من انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون، أي ما يوازي 32 مليون طن، وذلك لمكافحة الاحتباس الحراري.

وأعلنت عدد من الدول، بينها الهند وروسيا والولايات المتحدة، رفضها هذا الإجراء.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، حذرت شركات طيران عالمية الاتحاد الأوروبي من مخاطر حرب تجارية وشيكة، حال مضي أوروبا قدماً في خططها لفرض ضريبة انبعاثات الكربون على تلك الشركات لدى مرور طائراتها عبر أجواء القارة.

وتنص الضريبة، التي دخلت حيز التنفيذ اعتباراً من يناير/ كانون الأول الفائت، على شراء شركات الطيران لأذونات لكل طن من ثاني أكسيد الكربون ينجم عن عملياتها فوق حصة محددة.

وتقول شركات الطيران إن ذلك سيؤدي لارتفاع النفقات، كما يزيد الضغوط على قطاع النقل الجوي الناجمة عن ترنح الاقتصاد العالمي.


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك