اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


أسبانيا تفوز بلقب اوروبا لكرة قدم الصالات

Posted: 12 Feb 2012 10:21 AM PST

مدريد، اسبانيا (CNN) — توج المنتخب الاسباني بكأس بطولة أوروبا لكرة قدم الصالات للعام 2012، بعد فوزه على المنتخب الروسي في النهائيات الملتهبة التي جمعتهما كما وصفها المراقبون، تقدم فيها المنتخب الاسباني بثلاث أهداف على نظيره الروسي الذي لم يتمكن من تسجيل سوى هدف وحيد.

ونجح “سرجيو لوزانو” وقبل 34 ثانية من نهاية المباراة الحاسمة بتعديل النتيجة أمام روسيا التي كانت تتقدم بهدف اللاعب بولا، وقبل اللجوء إلى ركلات الترجيح، عاد ابن الثالثة والعشرين ليعانق الشباك مرة أخرى ليسجل بعد ذلك حارس المرمى لويس “أمادو،” في الثواني الأخيرة من المواجهة، الهدف الثالث والأخير “للماتادور” الأسباني.

ووفقا لموقع “فيفا” الإلكتروني، تجاوز المنتخب الايطالي في النهائي المنتخب الكرواتي، الدولة المنظمة، بنتيجة 1-3 ليثبت بذلك أنه بالفعل من أٌقوى وأفضل الفرق في القارة العجوز، وبالنسبة للمنتخب الإيطالي تعتبر هذه الميدالية البرونزية الثالثة في تاريخ مشاركاته في هذه البطولة.

وفي المقابل، لم تكن كل من أوكرانيا والبرتغال في مستوى التطلعات بعد خروجهما المُخيب من دور الثمانية، فبينما انهزم أبناء أوكرانيا أمام المنتخب الكرواتي بعد اللجوء إلى الركلات الترجيحية الحاسمة، خسر الفريق البرتغالي أمام الايطالي بنتيجة 3-1.

أما أذربيجان فقد عاشت خيبة أمل كبرى في هذه النهائيات خاصة أنها كانت تعتبر من المرشحين للتنافس على ذهبية البطولة، وبعد هزيمتها أمام البرتغال وصربيا خلال مرحلة المجموعات تأكد خروجها من الأدوار الأولى.

اختيار الطفل للغذاء أفضل من فرضه عليه

Posted: 12 Feb 2012 09:17 AM PST

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) — كشفت دراسة حديثة، أن السماح للأطفال بين عمر 20 شهر وست سنوات ونصف، اختيار أغذيتهم دون قيود من الوالدين، ينعكس ايجابيا وبشكل كبير على العادات الغذائية للطفل في المستقبل ويجنب اضطرابات التغذية.

وجاء في الدراسة التي شملت 155 طفلا، أن إطلاق العنان للأطفال باختيار أغذيتهم، لا يعني وجود خيارات غير صحية بين هذه الأطعمة، بل على العكس لابد للوالدين تقديم مجموعة من الخيارات التي تحتوي على قيم غذائية عالية، مثل الفاكهة والخضار بالإضافة إلى البروتينات والحديد الموجودة في البيض المسلوق جيدا وغيرها.

وألقت الدراسة الضوء على أن الأطفال الذين يتم إطعامهم بواسطة أيدي والديهم مباشرة دون ملعقة، يختارون الأغذية الغنية بالكربوهيدرات الضرورية لنمو الطفل، في حين أن الأطفال الذين يتم إطعامهم بواسطة ملعقة، يختارون الأغذية حلوة المذاق والتي تحتوى على نسب سكريات عالية، والتي تؤثر سلبا على صحة الطفل ووزنه.

وتقول دراسة منشورة في دورية “السمنة” الأمريكية إن 59 في المائة من الأطفال الرضع وحتى بلوغهم الشهر السادس معرضون للإصابة بالسمنة عما كان عليه الوضع قبل 20 عاماً.

ووجد البحث أن الرضع ممن يكتسبون وزناً إضافياً بسرعة خلال المراحل الأولى من الطفولة، عرضة للسمنة مع تعلم خطواتهم الأولى.

"فشل" الليكود في اقتحام الأقصى

Posted: 12 Feb 2012 09:17 AM PST

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — منعت الشرطة الإسرائيلية الأحد، أعضاء ومناصرين لحزب الليكود – أكبر حزب يميني- من اقتحام المسجد الأقصى في مدينة القدس، وذلك إثر دعوة أطلقها الحزب قبل يومين تهدف إلى بناء الهيكل المزعوم على أنقاض المسجد.

وإثر ذلك، ناشدت “مؤسسة الأقصى” الفلسطينيين الذين يستطيعون الوصول إلى الأقصى للاعتصام فيه، لمواجهة الدعوات التي نشرتها المواقع الإسرائيلية التابعة لليمين لأعضاء الليكود إلى اقتحام المسجد الأقصى.

الناطق باسم الشرطة الإسرائيلية، ميكي روزنفيلد قالت في رد على CNN بأن “”قرار اغلاق الحرم أمام الزوار غير المسلمين جاء تقديرا امنيا بعد توزيع منشورات من أحزاب يمينية في القدس، وتفاديا لحصول اضطرابات في ساحة الهيكل.”

وردا على هذا القرار قال الدكتور ناجح بكيرات، رئيس قسم المخطوطات والتراث في المسجد الأقصى لموقع CNN بالعربية: ”جاء هذا القرار نتيجة التواجد الشعبي والمقدسي في ساحات المسجد، وخطورة تواجد مثل هؤلاء المتطرفين في هذا المكان،  خوفا على أمنهم ومصالحهم. ولكن في نفس الوقت، نعتبرها خطوة جادة ونتمنى أن تقوم الحكومة الإسرائيلية بدورها وإنهاء الاحتلال.”

وحول مستوى التفاعل الفلسطيني والعربي أمام هذا التهديد قال: إن “هذا التهديد كان اختبارا على المستوى اليهودي، فلم يحضر سوى عشرات منهم تجمعوا عند باب المغاربة، وفي نفس السياق تواجد ما لا يقل عن 1500 مرابط من الشباب الفلسطيني، فبالقدر الذي تسعى إليه الحكومة الإسرائيلية من فرض واقع جديد بالمسجد الأقصى، لم تنجح حتى هذه اللحظة.”

وأضاف: “التفاعل العربي لم يرق إلى المستوى المطلوب، رغم إعلاننا عن الخبر قبل يومين على الأقل، فكنا نتوقع تنظيم مظاهرات في الشوارع العربية، والرد الرسمي كان خجولا، وأعتقد أن الموقف العربي بحاجة لأن ينضج أكثر، وبخاصة الإسلامي.”

من جانبها، قالت عضو الكنيست، حنين الزعبي لموقع CNN بالعربية: إن “ردة الفعل العربية في هذا الاتجاه هي ليست المناشدة ومطالبة الحكومة الإسرائيلية، لأنها لن ترتدع بمثل هذه المطالبات، بل يجب أن تكون بتحويل القدس إلى مركز للنضال العربي، وتحويل الانتهاكات الإسرائيلية فيها إلى انتهاكات للأمن القومي العربي.”

وتابعت “ردة الفعل يجب أن تكون من الجانب المصري والأردني تحديدا لوجود اتفاقيات بينها لحماية الأقصى والانتهاكات تعتبر انتهاكا للاتفاقيات المبرمة بينها لحماية الأقصى.”

وأضافت: “نحن كأعضاء كنيست لسنا طرفا دبلوماسيا ولسنا دولة نستطيع أن نقطع علاقتنا مع اسرائيل، بل من خلال نضالنا اليومي والمستمر معها فنحن احد ضحاياها. نحن قيادة وطنية لشعبنا والقيمة الأساسية أن نكون أحزاب وطنية ونتواصل ونتظاهر.”

وفي رصد لآراء الشباب المعتصمين في ساحة المسجد الأقصى، قالت صفاء الخطيب لموقع CNN بالعربية: إن” من واجبنا الدفاع عن المسجد الأقصى في ظل هذه الهجمات المتسارعة من قبل الحكومة الإسرائيلية بشكل عام، واليمين المتطرف بشكل خاص، وفي ظل الصمت العربي من قبل الحكام والشعوب العربية.”

وأضافت: “نحن نفهم بأن الشعوب منشغلة بثوراتهم، لكن أيضا من واجبهم الدفاع عن الأقصى، لذلك يجد الشباب الفلسطيني نفسه مضطرا للدفاع عنه وحيدا بالمعركة.”

أما مسلم مرعي، أحد المعتصمين، فقال لـCNN بالعربية: “نحن نخرج بشكل أسبوعي، يومي الأربعاء والسبت، من أغلب مناطق الـ48 ضمن حملة البيارق التي تم تنظيمها منذ 10 سنوات. وإجمالا قضية المسجد الأقصى مغيبة عن الواقع العربي. واليوم تم سحب الهويات الشخصية من الشباب القادمين للتواجد بالمسجد الأقصى، وإعطائهم بطاقات تحمل أرقاما تسلسلية، لضمان عدم قيام الشباب بأي تظاهر أو نشاط.”

وعن نتيجة هذه الحملة أضاف: “الأمر ليس بالعدد ولكن بالنتيجة، فتواجد الناس كان له دوره، فلم تتمكن قيادات حزب الليكود الإسرائيلي من الدخول إلى المسجد الأقصى، رغم مجيئهم إلى حائط البراق.”

"استغاثوا..فلبينا" حملة دعم للسوريين

Posted: 12 Feb 2012 09:17 AM PST

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) –”استغاثوا.. فلبينا”، هكذا عبّرت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي عن حملتها التي خصصتها لجمع التبرّعات العينية والنقديّة، لصالح اللاجئين السوريين الموجودين حالياً في لبنان والأردن، والتي تستمر لمدة ثلاثة أيام.

ففي مقابلة خاصة لموقع CNN بالعربية، قال المتحدّث الرسمي باسم هيئة الهلال الأحمر في الإمارات محمد الحمادي:”إن الحملة تهدف إلى مساعدة اللاجئين السوريين على الحدود الأردنية واللبنانية، وهي تعد الأولى التي يقوم بها الهلال الأحمر تجاه أشقاءنا السوريين.”

وحول الأسباب وراء إطلاق هذه الحملة في الوقت الحاضر، أوضح الحمادي بالقول: “جاءت الحملة نتيجة الأوضاع السيئة التي يواجهها اللاجئون السوريون على الحدود اللبنانية والأردنية على المستوى الصحي والمادي، ما دفعنا لتقديم يد العون لهم.”

وتترافق مع هذه الاستجابة حملة إعلامية، لتعريف المقيمين في دولة الإمارات والمواطنين بحجم المعاناة، التي تطال اللاجئين السوريين في البلدان المجاورة في ظل الطقس السيئ والأوضاع الاقتصادية المتردية.

فقد أعلنت قناة أبو ظبي الإمارات وعدد آخر من المحطات الفضائية الإماراتية عن الحملة على شاشاتها، وخصصت يوم السبت 11 فبراير/ شباط يوما للتبرع لدعم الشعب السوري، كما بثت مقطعا مصورا للإعلان ذاته على موقعها الإلكتروني وبيّنت فيه شكل التبرّع إما عن طريق تخصيص أرقام حسابات لحملة إغاثة سوريا أو التبرّع عن طريق إرسال رسائل نصيّة قصيرة. وقد وصلت حصيلة التبرعات في اليوم الأول إلى 5.3 ملايين درهم وفقا لوكالة أنباء الإمارات.

وفي هذا الإطار قال الحمادي: “نقوم الآن بالتنسيق مع الدول المجاورة بهدف تقديم المساعدات اللازمة من غذاء ودواء وإيواء للاجئين السوريين.”

وفي مقابلة لموقع CNN بالعربية، قال نائب الأمين العام لشؤون الإغاثة والمشاريع في الهلال الأحمر الإماراتي صالح الطائي: “هذه الحملة تساهم وتساند العمل الإنساني البحت وليس لها أي بعد سياسي، فمعظم اللاجئين السوريين هم من المدنيين من النساء والأطفال ولا علاقة لهم بما يحدث”. موضحا أن الحملة ما هي إلا عبارة عن رسالة تضامن وتأييد للشعب السوري الشقيق.

وأضاف الطائي: “يعود تجاوب هيئة الهلال الأحمر الإماراتي تلبية لنداءات اللاجئين السوريين التي وصلت عبر المنظمات والهيئات الدوليّة المتخصصة، كالاتحاد الدولي لجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر.” مؤكدا أن دور الهلال الأحمر الإماراتي يتمثّل في مشاركته بالعمل الإنساني بصرف النظر عن اللون أو الدين أو السياسة.

وقد أرسل الهلال الأحمر في وقت سابق وفدا من الهيئة إلى أماكن تواجد اللاجئين السوريين على الأراضي الأردنية، وذلك لكي يقدّر حجم الضرر الموجود على الأرض، وبالتالي حجم المساعدات الواجب إرسالها.

كما تساعد هذه الحملة حاليا في تأمين ظروف غذائية وتعليمية وإيوائية وصحية، لتخفف حجم الكوارث الإنسانية والأضرار النفسية التي يعاني منها اللاجئون السوريون.

يوتيوب: تفحيط سعودي.. وغناء لبلد البالة

Posted: 12 Feb 2012 08:16 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– جذبت عدة تسجيلات بموقع “يوتيوب” أنظار المتصفحين العرب، فبرز اتصال من والدة الصحفي السعودي، حمزة كاشغري، إلى جانب فيديو مغنية بريطانية استعانت بصور لمجازفات سعودية بالسيارات، علاوة على أغنية “بلد البالة” المدافعة عن بورسعيد المصرية، وثلوج الجزائر، ونفي الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، وجود قصف وحصار لحمص.

وبرز في السعودية تسجيل لاتصال والدة الصحفي حمزة كاشغري، المتهم بالإساءة للنبي محمد على “تويتر” ببرنامج ديني هو “البيان التالي،” وقالت إنها لا تصدق بأنه “شتم الرسول،” مشيرة إلى أنه كان يحرص على الاعتكاف في المسجد وحج أكثر من مرة، ونفت علمها بسبب تعليقاته قائلة، إنها “تلوم من كان معه من الشيوخ والعلماء الذين لم ينجحوا باحتوائه.”

وأضافت أن ابنها “لم يسب أو يشتم إنما أساء التعبير،” وأنه بعد أن كتب تعليقاته دخل عليها وصار يبكي ويطلب السماح، مؤكدة انه تاب قبل صدور حكم تكفيره، وشككت في أن يكون قد دافع عن موقفه بحديث لمجلة أمريكية قائلة إنه لا يحسن الإنجليزية، وطالبت بجلسة مناصحة له مع العلماء.

وعلق “Newnareya” بالقول: “لسان حال البعض إذا سرق فيهم الشريف تركوه. وإذا سرق فيهم الضعيف، أقاموا عليه الحد، يلا على المحكمة روحوا حاكموا هالحمزة واتركوا رؤوس الكفر اللي ما تقدرون عليها.”

أما المشترك “171385″ فالتمس العذر لكاشغري قائلاً، إن النبي محمد لو كان على قيد الحياة كان سيقبل “توبة” الصحفي.

وأضاف: “أنا لا أبرئ حمزة، ولكني أذكّر من يطالبون القضاء بالقصاص منه أن يتذكرون معاملة الرسول عليه الصلاة والسلام مع اليهودي ومع غيره ممن حاولوا الإساءة له وقابلهم بالحسنى.”

وقال”saad0981 ” من جهته: “بس ما أشوفه وربي وربي لو ألاقيه قسم لأدفن رأسه بالتراب لين يعرف قدر أشرف خلق الله النبي محمد.”

كما برز في السعودية أيضاً فيديو المغنية البريطانية M.I.A لأغنية “فتيات سيئات” التي استعانت فيه على نطاق واسع بمقاطع فيديو حقيقية لمجازفات يقوم بها شباب سعودي خلال قيادة السيارات، أو ما يعرف في السعودية بـ”التفحيط،” وحصل الفيديو بسرعة على أكثر من ثمانية ملايين مشاهدة.

وعلقت “Viniswan” بالقول: “أفضل كليب كل الأوقات.”

بينما سخرت “Tala” من الممثلين الثانويين الذين يحاولون تقليد الرقص السعودي الشعبي، قائلة: “يرقصون هندي على بالهم السعوديين كذا ههههه.”

أما “zeglr33″ فقال: “هههه صرنا أفضل مفحطين بشهادة الأمريكان.”

في حين رجح “@9900NASSER” أن تكون المغنية قد استعانت بممثلين ثانويين من المغرب بسبب نوعية أحذيتهم قائلاً: “لاحظ الجزم ههههههه مغاربة.. بس الأغنيه حلوووووه عجبتني.”

أما في مصر، فحظيت أغنية قدمها “علي الألفي وفرقة المعدية” باهتمام مئات آلاف المتابعين، إذ حملت عنوان “بلد البالة” في إشارة إلى قضية مجزرة بورسعيد التي ما تزال تداعياتها مستمرة، بعد أن حمّل البعض جمهور النادي الأهلي مسؤولية ما جرى من خلال اتهامه باستفزاز سكان المدينة عبر لافتة كتب عليها “بلد البالة مافيهاش رجالة.”

وكانت الأغنية مهداة إلى الضحايا والأمهات اللواتي ودعن أولادهن بعد مباراة في كرة القدم، وإلى “كل إعلامي أشعلها فتنة وحرباً أهلية وتحريضاً ووقيعة،” وكذلك إلى مدينة بور سعيد التي تشير الأغنية إلى أنها ليست “بلد بالة” بل هي “بلد بسالة.”

ولا يقبل الفيديو التعليقات المكتوبة، في خطوة تهدف ربما إلى منع تفاقم الانتقاد والصراع بين المشاهدين من جديد على خلفية الإشادة بالمدينة وأهلها وما تعرضت له طوال سنوات، علماً أن مطلع الأغنية يقول: “بلدي بريئة واللي حصل ده مؤامرة دنيئة، رايح أشجع عمرو ما ينفع أقتل مصري بأي طريقة… فكر وهتعرف مين هو المصدر يسقط يسقط حكم العسكر وتعيشي يا مصر يا حمالة.”

من جانب آخر، وفي تسجيل حصل على أكثر من 150 ألف مشاهدة منذ عرضه قبل أربعة أيام قام ناشطون بعرض مقاطع من الخطاب الأخير للأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، الذي قال فيه إنه تأكد عبر مصادره من عدم وجود شيء في مدينة حمص السورية على صعيد تعرضها لقصف شديد أدى لمقتل المئات من سكانها.

وقام واضعو التسجيل بأخذ مقتطفات من حديث نصرالله، الذي تحدث فيه عن “مؤامرة” تستهدف النظام السوري وعرضها بالتزامن مع صور حول القصف على المدينة السورية المحاصرة.

وعلق “aboalabd2011″ بالقول: “من أكبر ثمرات هذه الثورة السورية المباركة أنها بينت للمسلمين عموماً وللسوريين خصوصاً حقيقة حزب الله الطائفية وحقيقة المدعو حسن نصر الله… الذي كانت ترفع صوره عالياً وتلصق على جدران البيوت وعلى السيارات والآن أصبح يلعن في الصباح وفي المساء.”

أما “hgphved12 ” فعلقت على طريقة لفظ نصرالله لحرف “الراء” وقارنها بطريقة لفظ الرئيس السوري لحرف “الثاء”، قائلا: “هههههههه أنا كم مره اشتري لك حرف الراء وتضيعه ها؟ شكلك متعلم من بثار الاثد، اشتري حرف السين ويضيعه بعد.”

ولكن “rostomation” كان له رأي مغاير، إذ قال: “ممكن صاحب الفيديو يقولنا مين اللي عمبقصف وبقتل.. بدنا انشوف مش بس دخان.. الله يلعن الخونة.. يحيا بشار الأسد ويحيا الجيش السوري..يلعن أبو الديمقراطية.. الله يلعن الديمقراطية ما بدنا إياها.”

وإلى شمال أفريقيا، حيث تستمر العاصفة الثلجية التي لم تشهدها المنطقة منذ عقود في جذب اهتمام المتصفحين بتلك المنطقة، وفي هذا السياق برز فيديو حظي بقرابة مائة ألف زائر يظهر فيه شبان من الجزائر وهم يغطسون في الثلج بعد القفز من ارتفاعات عالية.

وعلق “nail525 ” بالقول: “الحمد لله ما كانش اللي مات منهم…..ههههه.”

أما “khaled192518″ فقال: “الشعب الجزائري لا يقهره لا الحر ولا البرد ولا الثلج.. رجال واقفون دائماً.”

بينما اعتبر “youcef232335″ أن هذه الأشياء “لا تحدث إلا في الجزائر.”

مظاهرات ضد الاتفاقية الاوروبية لحماية حقوق الملكية الفكرية

Posted: 12 Feb 2012 07:37 AM PST

مظاهرة لندن

يرى المعارضون ان الاتفاقية تحد من حرية الرأي

شارك الاف الاوروبيين في احتجاجات ضد اتفاقية مكافحة قرصنة حقوق الملكية الفكرية المثيرة للجدل تهدف إلى التصدي بلقرصنة الإلكترونية، حيث نظمت مسيرات كبيرة في ألمانيا وبولندا وهولندا بينما تظاهر نحو مئتين شخص في وسط لندن.

أكد المتظاهرون على أن الاتفاقية تحد من حرية التعبيير على شبكة الإنترنت.

ولكن يؤكد مؤيدو الاتفاقية أنها لن تؤثر على القوانين القائمة، بل توفر حماية لحقوق منتجي هذه البرامج أمام تزايد عمليات القرصنة الإليكترونية .

وحتى الآن وقّع على الاتفاقية 22 من الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، من بينها المملكة المتحدة، ولكن لم يتم التصديق عليها بعد داخل البرلمان الأوروبي.

ومن المقرر مناقشتها خلال يونيو/حزيران.

ويوم الجمعة، أرجأت ألمانيا التوقيع على الاتفاقية لـ”إعطاء مزيد من الوقت للمزيد من النقاشات”، بحسب ما ذكره متحدث باسم الحكومة الألمانية.

سرية

ودعمت جماعة “Open Rights” المناهضة للاتفاقية الى المظاهرة التي جرت في لندن يوم السبت.

ويقول المدير التنفيذي للجماعة جيم كيلوك إن موقف ألمانيا يظهر أن المفاوضات الخاصة بالاتفاقية جرت سرا بين بيروقراطيي الاتحاد الأوروبي.

وقال كيلوك لـ”بي بي سي”: “يبدو أن ثلاثة دول أعضاء في الاتحاد الاوروبي لا يريدون التوقيع”.

وقد أرجأت بولندا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا التوقيع على الاتفاقية بعد ضغوط كبيرة وخاصة من قبل فئة الشباب.

وشهدت مدن أخرى داخل المملكة المتحدة، من بينها إدنبرة وغلاسكو، المزيد من التظاهرات.

وتبنت الحركة المناهضة للاتفاقية بدرجة كبيرة أعضاء بمجموعة “أنونيماس”، التي اعلنت عن مسؤوليتها عن تعطيل عدد من المواقع الإليكترونية الحكومية، بما في ذلك موقع رئيس الوزراء البولندي.

وخلال مظاهرة لندن، صرح لوز كاي، زعيم “حزب قراصنة بريطانيا” لـ”بي بي سي”: “لقد شهدنا موجة من المواطنين يخرجون إلى الشوارع في مختلف أنحاء أوروبا، كما تحدثت عن الأمر منظمة العفو الدولية وأطباء بلا حدود”.

واتصلت “بي بي سي” بعدد من أصحاب الحقوق البارزين قبل المظاهرة، ولكن رفضوا جميعا التعليق على ذلك.

وقال مكتب الملكية الثقافية البريطانية إن اتفاقية مكافحة التزييف التجارية لا تعني بالضرورة قوانين جديدة تتعلق باستخدام الانترنت.

وقالت البارونة ويلكوكس لـ”بي بي سي”: “كان من المهم بالنسبة للملكة المتحدة أن توقع على الاتفاقية لأنها ستحدد معيارا دوليا للتعامل مع انتهاكات واسعة لـحقوق الملكية الفكرية، من خلال ابتكار معايير تطبيق مشتركة وتحقيق تعاون ثقافي أكثر فعالية.”

وأضافت: “خلال المفاوضات، دعونا باستمرار إلى قدر أكبر من الشفافية حيث نعتقد أن ذلك سيؤدي إلى تفهم أكبر للاتفاقية من جانب المواطنين.”

انخفاض المؤشر السعودي وارتفاع الكويت

Posted: 12 Feb 2012 07:12 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– انخفض المؤشر السعودي في تداولات، الأحد، لينهي بهذا الانخفاض موجة الصعود التي دامت على مدى الثلاث جلسات السابقة والتي حقق فيها أرقام قياسية هي الأعلى منذ العام 2010، في حين ارتفعت معظم أسواق المال في الخليج ومصر.

سوق الأسهم السعودية

انخفض المؤشر السعودي بنسبة 0.02 في المائة، ليخسر بذلك 1.09 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 405.3 ملايين سهم، بقيمة 8.70 مليارات ريال، تمت من خلال أكثر من 185 ألف صفقة.

وتراجع سهم “سابك،” أكبر الشركات المدرجة من حيث القيمة السوقية، بنسبة 0.8 في المائة،  فيما ارتفع  سهم “مدينة المعرفة” بنسبة 9.7 في المائة، ليتصدر الأسهم الأكثر ربحية.

وتصدر سهم “دار الأركان،” الأسهم الأكثر نشاطاً من حيث الكمية، وتراجع سهم “مصرف الراجحي،” أكبر بنك مدرج من حيث القيمة السوقية، بنسبة 0.3 في المائة.

سوق الكويت للأوراق المالية

ارتفع المؤشر الكويتي بنسبة 0.69 في المائة، ليكسب بذلك الارتفاع 40.30 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 572.3 مليون سهم، بقيمة 47.66 مليون دينار، تمت من خلال 6956 صفقة.

وجاء على رأس الأسهم المرتفعة، سهم “الصفاة للطاقة” بارتفاع نسبته 9.80 في المائة، تلاه سهم “الصفوة” بارتفاع نسبته 9.68 في المائة، وحل ثالثا سهم “بيت التمويل الخليجي” بارتفاع نسبته 9.43 في المائة.

البورصة المصرية

ارتفع المؤشر المصري بنسبة 2.93 في المائة، ليكسب بذلك 139.28 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 149.06 مليون سهم، بقيمة 577.5 مليون جنيه، تمت من خلال 37623 صفقة.

وجاء على رأس الأسهم المرتفعة سهم “المالية والصناعية” بارتفاع 9.93 في المائة، كذلك ارتفع سهم “الإنتاج الإعلامي” بمقدار 9.9 في المائة، ثم سهم “بالم هيلز” بمقدار 9.74في المائة.

سوق دبي المالي

ارتفع مؤشر دبي بنسبة 0.14 في المائة، ليكسب بذلك الارتفاع 2.0 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 189.1 مليون سهم، بقيمة 171.1 مليون درهم، تمت من خلال 3210 صفقة.

واحتل سهم “شعاع كابيتال” صدارة الاسهم المرتفعة بنسبة 14.9 في المائة، تلاه سهم “اكتتاب” بنسبة ارتفاع 10.07 في المائة، يليه سهم “دار التكافل” بنسبة 9.5 في المائة.

سوق أبو ظبي للأوراق المالية

انخفض مؤشر العاصمة بنسبة 0.43 في المائة، ليخسر بذلك التراجع 10.52 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 88.52 مليون سهم، بقيمة 100.1 مليون درهم، تمت من خلال 1634 صفقة.

وتصدر الأسهم المتراجعة، سهم”التجاري الدولي” بنسبة تراجع 9.09 في المائة، جاء ثانياً سهم”الخزنة للتأمين” بانخفاض 4.26 في المائة، كما انخفض أداء سهم “بلدكو” بنسبة 3.41 في المائة.

بورصة قطر

انخفض المؤشر القطري بنسبة 0.04 في المائة، ليخسر بذلك 3.07 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 12.89 مليون سهم، بقيمة 420.03 مليون ريال، تمت من خلال 2728 صفقة.

بورصة البحرين

ارتفع مؤشر البحرين بنسبة 0.17 في المائة، ليكسب بذلك الارتفاع 1.89 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 626 ألف سهم، بقيمة 173 ألف دينار، تمت من خلال 30 صفقة.

سوق مسقط للأوراق المالية

انخفض المؤشر العُماني بنسبة 0.37 في المائة، ليخسر 20.85 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 6 مليون سهم، بقيمة 2.84 مليون ريال، تمت من خلال 1114 صفقة.

بورصة عمان

ارتفع المؤشر الأردني بنسبة 0.22 في المائة، ليكسب بذلك الارتفاع 4.25 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 9.74 مليون سهم، بقيمة 9.82 مليون دينار، تمت من خلال 4715 صفقة.

مخاوف من معلومات غوغل عن مستخدميها

Posted: 12 Feb 2012 06:08 AM PST

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) — أثار باحثون ومختصون بتكنولوجيا الشبكة العنكبوتية، العديد من التساؤلات والمخاوف حول مدى معرفة غوغل بمستخدميها، وقدرتها على رصد وترقب المواقع والمواضيع التي يدخلها المستخدم بل إلى درجة إمكانية تخزين النصوص الكتابية، التي يطبعها المستخدمون.

وأشار عدد من الباحثين إلى ورود تساؤلات كثيرة عن سبب ظهور صندوق صغير عند الدخول إلى محرك البحث الخاص بغوغل، يشير إلى “نحن نقوم بتغيير سياسة الخصوصية وشروطها،” ويقدم ثلاث خيارات هي: “اعرف المزيد،” أو “خيار آخر،” بالإضافة إلى الخيار الأكثر شيوعا وهو”استبعاد.”

ابرز القضايا التي أثارت مخاوف الباحثين كانت تتمحور حول لماذا تقوم شركة غوغل بتخزين الرسائل الصادرة والواردة في البريد الالكتروني، حتى بعد إلغائها من البريد، بالإضافة إلى النصوص الكتابية داخل مواقع الدردشة والتي تحتاج على الأقل لمدة 6 أشهر ليتم إلغائها.

وجاء رد غوغل، على أن الهدف من هذه التحديثات هو زيادة فاعلية التجربة الفريدة التي تقدمها الشركة لمستخدمي مواقعها، بالإضافة إلى تحديد أهداف أكثر دقة للمواد الإعلانية، المنشورة على مواقعها المتخلفة، الأمر الذي من شأنه تسهيل إيصال المواد الإعلانية للأشخاص المستهدفين بدقة عالية.

وأظهر عدد من الدراسات إلى وصول عدد مستخدمي الإنترنت في العالم لأكبر بخمس أضعاف مما كان عليه في العام 2000، ليصل الرقم إلى 2.1 مليار مستخدم، أي نحو 30 في المائة من نسبة سكان الكرة الأرضية، ويتركز معظم هؤلاء المستخدمين في الصين والولايات المتحدة الأمريكية.

روسيا تخسر المليارات إذا زال نظام الأسد

Posted: 12 Feb 2012 06:08 AM PST

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) — أكد الخبير في الشؤون الروسية، دانيال تريسمان، خسارة روسيا لمليارات الدولارات في حال سقط نظام بشار الأسد في سوريا، الأمر الذي يفسر الموقف الرافض لأي تدخل عسكري غربي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار تريسمان، في تصريح لـ CNN “إن سقوط نظام الأسد في سوريا يعني زوال العديد من العقود التي تشمل مختلف القطاعات الاقتصادية والعسكرية، وعلى رأسها عقود شراء الأسلحة الروسية، والعقود في مجال الطاقة، والتي تدر مليارات الدولارات سنويا على روسيا.”

ويشير خبراء إلى أن روسيا خسرت 13 مليار دولار، على خلفية قرار الأمم المتحدة بقطع العلاقات التجارية مع إيران، وذلك للضغط على ملفها النووي المشبوه، بالإضافة إلى الأثر الكبير للثورات التي تشتاح العالم العربي، أو ما بات يعرف بالربيع العربي، حيث أن سقوط نظام القذافي كلف روسيا 4.5 مليار دولار.

وأشار تقرير صادر عن مؤسسة اكسفورد للتحليل، حجم الصادرات العسكرية الروسية والتي شملت أسلحة ومعدات إلى الجمهورية السورية بلغت نسبتها 6 في المائة من حجم التجارة الخارجية لها، الأمر الذي لا يمكن الاستغناء عنه بالنسبة لعدد من الشركات الروسية، التي بلغ حجم استثماراتها قرابة 20 مليار دولار وعلى رأسها شركات الطاقة.

ويذكر أن الصين وروسيا أجهضت، الثلاثاء، الجهود الدولية الرامية لاستصدار قرار بمجلس الأمن الدولي يدعو السلطات السورية إلى الوقف الفوري لانتهاكات حقوق الإنسان التي تنتهجها للتصدي لانتفاضة شعبية واسعة ضد نظام الرئيس، بشار الأسد.

مواجهة بين زامبيا وساحل العاج في نهائي كأس أمم افريقيا

Posted: 12 Feb 2012 05:33 AM PST

منتخب زامبيا

تأهلت زامبيا إلى نهائي البطولة بالفوز على غانا

يلتقي مساء الأحد في ليبرفيل عاصمة الغابون منتخبا ساحل العاج وزامبيا في نهائي النسخة الثامنة والعشرين لكأس الأمم الافريقية.

يقود طاقم التحكيم في المباراة الحكم السنغالي بادارا دياتا، وتشهد بعد نهايتها مراسم تسليم الكأس للفريق الفائز، وأيضا جوائز أفضل لاعب وهداف البطولة والروح الرياضية.

تأهلت زامبيا إلى النهائي بفوزها على غانا بهدف دون مقابل يوم الأربعاء في مدينة باتا، وبنفس النتيجة فازت ساحل العاج على مالي في ليبرفيل ليتلقي الفريقان في المباراة التي ستحدد الفريق الذي سيخلف منتخب مصر على عرش الكرة الافريقية.

قدم المنتخبان أداء قويا خلال البطولة استحقا من خلاله التأهل إلى النهائي. كما أن الفريق الفائز باللقب سينهي سيطرة الشمال الافريقي على البطولة منذ عام 2004 حين توجت تونس، بينما فاز منتخب مصر ببطولات 2006 و 2008 و 2010.

زامبيا

زامبيا لم تكن مرشحة للمنافسة على اللقب لكنها بقيادة مدربها الفرنسي هيرفيه رينار تلعب في النهائي لأول مرة منذ نهائيات تونس عام 1994 حين خسرت أمام نيجيريا بهدفين لهدف.

وتصدرت المجموعة بالفوز على السنغال والتعادل مع ليبيا ثم الفوز على غينيا الاستوائية، وفي ربع النهائي فازت على السودان ثم تخطت غانا.

وأحرز الفريق تسعة أهدف ومني مرماه بثلاثة أهداف كلها في الدور الأول بواقع هدف في مباراة السنغال، وهدفين في مباراة ليبيا.

أما أخطر لاعبي الفريق ومفاتيح فوزه فهم رينفورد كالابا الذي يلعب في نادي مازيمبي بالكونغو الديمقراطية، وقائد الفريق كريستوفر كاتونغو المحترف بالصين والهداف إيمانويل مايكوا المحترف بسويسرا.

ولم يسبق لزامبيا الفوز باللقب، لكنها خسرت في النهائي ببطولتي 1974 أمام الكونغو الديمقراطية و 1994 أمام نيجيريا، واحتلت المركز الثالث أعوام 1982 و1990 و 1996.

ساحل العاج

دروغبا

قاد ديدي دروغبا فريقه للوصول إلى النهائي

أما منتخب ساحل العاج فهو مرشح للفوز باللقب قبل انطلاق البطولة، وفاز الفريق في جميع مبارياته محرزا تسعة أهداف دون أن تسكن شباكه أية أهداف.

وهو يزخز بالنجوم المحترفين في أوروبا بقيادة نجوم أندية الدوري الانجليزي الممتاز ديديه دروغبا وسولومون كالو( تشيلسي) ويايا وكولو توريه (مانشستر سيتي) وجيرفينهو(أرسنال).

كما نجح المدرب فرانسوا زاهوي في هذه البطولة في تعزيز روح الفريق والاعتماد على اللعب الجماعي مع تجنب الأخطاء الدفاعية الناجمة عن الاندفاع الهجومي وهو لديه دائما البديل الجاهز.

وفازت ساحل العاج باللقب مرة واحدة فقط عام 1992 في السنغال حين تغلبت على غانا في النهائي بركلات الترجيح 11-10.

وخسر منتخب ساحل العاج في نهائي بطولة عام 2006 امام المنتخب المصري بضربات الجزاء في القاهرة.

واحتل الفريق المركز الرابع في نهائيات 2008، وخرج من ربع النهائي أمام الجزائر في نهائيات 2010.


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك