اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


مصر:تجدد الإشتباكات في ميدان التحرير ودعوة لإضراب عام

Posted: 04 Feb 2012 10:13 AM PST

هدوء في محيط وزارة الداخلية المصرية

هدوء حذر في محيط وزارة الداخلية المصرية

قال مراسل بي بي سي في القاهرة إن الإشتباكات قد تجددت في ميدان التحرير بين المتظاهرين وقوات الأمن المصرية على خلفية ماحدث في بورسعيد.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن الشرطة المصرية اطلقت الغاز المسيل للدموع وبنادق الرش باتجاه المتظاهرين السبت مع استمرار الصدامات لليوم الثالث في القاهرة على خلفية تصاعد الغضب ازاء المجلس العسكري بعد مقتل 74 شخصا الاربعاء بعد مباراة لكرة القدم في بورسعيد.

وأضافت الوكالة أن رجال الشرطة ردوا على عشرات المتظاهرين الذين رشقوا الحجارة باتجاه الافراد والضباط الذين يحرسون مبنى وزارة الداخلية على بعد مئات الامتار من ميدان التحرير، وذلك قبل أن يتدخل بعض المتظاهرين للفصل بين الجانبين.

ودعا عدد من التيارات والائتلافات السياسية الى تنظيم تظاهرات حاشدة من اليوم السبت وحتى الحادي عشر من هذا الشهر، على أن تتم الدعوة في الحادي عشر من فبراير – الموافق ليوم تنحي مبارك – لاضراب عام في قطاعات الدولة كافة “لاسقاط المجلس العسكري” ونقل السلطة لرئيس مدني منتخب.

وقال أحمد ماهر المنسق العام لحركة 6 ابريل في اتصال مع بي بي سي ان هذه الفعاليات ستشارك بها الحركة بالاضافة لاتحاد شباب الثورة واتحاد شباب ماسبيرو بالاضافة الى عدد من الائتلافات الاخرى.

وكانت الجولة الأخيرة من الإشتباكات التي وقعت الجمعة بين المتظاهرين وقوات الأمن في محيط وزارة الداخلية المصرية قد أسفرت عن مقتل خمسة اشخاص واصابة اكثر من الفين وخمسمائة، وفق آخر حصيلة لوزراة الصحة.

واندلعت مصادمات عنيفة في شارعي محمد محمود ونوبار بين مئات من المتظاهرين وقوات الامن تبادلوا فيها القاء الحجارة وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وأدت تلك الاشتباكات الى وقوع مزيد من الاصابات بين المتظاهرين، رغم قلة عددهم.

وكان محيط الوزارة قد شهد تجدد الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الامن، فيما يعد اخفاقا لجهد التهدئة الذى بذله عدد من القوى السياسية ونواب مجلس الشعب.

ونصبت بميدان التحرير عشرات الخيام التي تضم عشرات المعتصمين وسط الميدان، وإن تم فتح حركة مرور امام السيارات.

استقالة اتحاد الكرة

من ناحية أخرى تقدم اعضاء مجلس ادارة الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة سمير زاهر باستقالة جماعية تشمل الرئيس والاعضاء، مشدداً في بيان رسمي أنه قرر الرحيل حرصاً منهم على صورة مصر الخارجية.

وكان رئيس الوزراء كمال الجنزوري اعلن يوم الخميس خلال انعقاد جلسة مجلس الشعب الطارئة اقالة الاتحاد واعضائه عقب وقوع 74 حالة وفاة باحداث الشغب التي تلت لقاء المصري والاهلي ببورسعيد.

لجان شعبية في السويس

قوات الأمن تعزز تواجدها لمنع اقتراب المحتجين من مديرية الأمن

وفي محافظة السويس أصدر اللواء عادل رفعت مدير أمن السويس تعليماته لقوات الأمن بعدم التعامل مع المتظاهرين فيما أقامت لجان شعبية حواجز ترابية وعززتها بالسلك الشائك للحيلولة دون اقتراب محتجين من مبنى مديرية الأمن.

وفي هذه الأثناء يستعد أهالي ثلاثة قتلى ، سقطوا خلال اشتباكات الجمعة ، لاستلام جثث ذويهم من مشرحة مستشفى السويس العام فيما تضامن معهم المئات من المتعاطفين.

وأطلقت مكبرات الصوت الخاصة بمسجد الشهداء الواقع على مقربة من مسرح الاشتباكات ، دعوة للمواطنين من أهالي المنطقة لترك المنازل والذود عن المنشآت الحكومية ، مؤكدين أن مندسين حاولوا الجمعة إشاعة الذعر بين السكان وأن هناك من أطلق الرصاص بصورة عشوائية من جانب المحتجين.

وقال علي جمال الدين مراسل بي بي سي إنه شاهد عاملين في بنك قناة السويس المتاخم لمبنى المديرية يسدون مداخل ونوافذ البنك بألواح من الصفيح.

وقال مدير أمن السويس لمراسل بي بي سي إن أعيرة نارية حية أطلقت في اتجاه قوات الأمن ما أدى إلى إصابة أربعة منهم من بينهم نقيب شرطة جراحه خطرة حيث أصيب بطلق ناري في بطنه.

وإلى جانب المواجهات الدامية التي وقعت ليلة أمس تعرضت مخازن شركة الكهرباء بطريق السويس الإسماعيلية الصحراوي لسطو مسلح.

وطلب الشيخ حافظ سلامة قائد المقاومة الشعبية بالسويس من المتظاهرين التوجه لميدان الأربعين والابتعاد عن محيط المديرية.

وطالب كمال البربري وكيل وزارة الأوقاف المواطنين بحماية الممتلكات بأنفسهم، واستجاب للدعوة المئات من الشباب فأقاموا الحواجز واطلعوا على هويات المارة ومنعوا فرق الإعلام من التصوير.

واصطف العشرات من جنود الأمن المركزي داخل أسوار المديرية فيما وقفت مركبة تابعة للشرطة العسكرية تضم عشرات الجنود بمحاذاة الرصيف المقابل.

ولا يتوقع أن تقام صلوات الجنائز على قتلى الاشتباكات اليوم السبت حيث قررت النيابة العامة تشريح الجثث الثلاث في مدينة الإسماعيلية حيث تقع مصلحة الطب الشرعي.

تونس تقول إنها تتخذ خطوات لطرد السفير السوري لديها احتجاجاً على "قصف حمص"

Posted: 04 Feb 2012 10:13 AM PST

الرئيس التونسي منصف المرزوقي يصافح برهان غليون رئيس المجلس الوطني الانتقالي السوري

قالت الرئاسة التونسية إنها بدأت اتخاذ إجراءات رسمية لطرد السفير السوري لديها وسحب اعترافها بنظام الرئيس بشار الأسد، احتجاجاً على ما سمتها تونس “المجزرة التي وقعت في مدينة حمص”.

وقال الناطق الرسمي لرئاسة الجمهورية في تونس في بيان إن “تونس ستشرع في الاجراءات العملية والترتيبية لطرد السفير السوري من تونس وسحب اي اعتراف بالنظام الحاكم في دمشق” على خلفية قصف مدينة حمص.

وأكد الناطق أن “تونس تتابع بكثير من الانشغال والاسى ما يتعرض له الشعب السوري الشقيق من مجازر دموية على يد النظام الحاكم في دمشق”.

واعرب عن تضامن تونس الكامل “مع الاشقاء في سوريا وعن يقينها بان هذه المأساة لن تعرف طريقها الى الحل الا بتنحي نظام بشار الاسد عن الحكم وفسح المجال لانتقال ديموقراطي للسلطة” يحقق الامن للشعب السوري كما جاء في البيان.

على الصعيد الدبلوماسي، تتجه الأنظار إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي ربما يصوت على مسودة قرار صاغته الجامعة العربية وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.

ويدعم القرار في مسودته دعوة الجامعة العربية الرئيس السوري بشار الأسد لنقل سلطاته إلى نائبه كي يشكل حكومة وحدة وطنية مع المعارضة خلال شهرين. كما يدعو القرار لمزيد من الإجراءات إذا لم تستجب الحكومة السورية. لكن روسيا، العضو الدائم بمجلس الأمن، قالت إنها لن تدعم القرار.

صعود مؤشر السعودية وسط تداولات قياسية

Posted: 04 Feb 2012 06:24 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — أنهى المؤشر العام للسوق السعودية تداولات السبت على صعود جيد، بعدما شهدت السوق تعاملات قياسية وصلت إلى مستويات لم تصلها في أكثر من 30 شهرا.

وأغلق المؤشر السعودي مرتفعا بنحو 1.1 في المائة، إلى مستوى 6733 نقطة، وهو أعلى مستوى في نحو 32 أسبوعا، وسط تعاملات نشطة جاوزت 10 مليارات ريال، وهي الأكبر منذ مايو/أيار عام 2009.

ووصلت كمية الأسهم المتداولة إلى 502.3 مليون سهم، من خلال نحو 195 ألف صفقة نقدية، بينما فاقت الشركات الرابحة تلك الخاسرة بواقع 93 شركة إلى 41.

 ارتفعت مؤشرات 13 قطاعات يتصدرها قطاع الفنادق والسياحة بصعود بنحو 4.6 في المائة، تلاه قطاع الاستثمار المتعدد بنسبة 2.7 في المائة، ثم قطاع البنوك القيادي بنسبة 2.4 في المائة.

ومع نهاية الأسبوع الماضي، أنهت السوق صعودها بواقع 186 نقطة تعادل 2.9 في المائة من قيمة مؤشرها الذي اخترق حاجز المقاومة عند 6600 نقطة ليغلق عند 6663 نقطة، بدعم من معظم المؤشرات القطاعية، وخاصة المؤثرة منها.

وترافقت المكاسب على المؤشر مع صعود واضح في التداولات التي صعدت بقرابة الربع لتصل إلى 41 مليار ريال، وذلك مقابل 2.2 مليار سهم، مع تركيز على أسهم قيادية، في مقدمتها “”سابك” و”زين السعودية” و”نماء للكيماويات” و”الإنماء” و”إعمار.”

إيران: سنوقف تصدير النفط لدول أوروبية

Posted: 04 Feb 2012 06:24 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — أعلنت إيران، السبت، عزمها وقف صادرات النفط الإيراني عن بعض الدول الأوروبية، في تحرك إيراني يأتي رداً على مصادقة الاتحاد الأوروبي، الشهر الفائت، لحزمة عقوبات جديدة تشمل حظر استيراد النفط الإيراني بدءً من منتصف العام الحالي.

ونقلت وكالة أنباء “مهر” شبه الرسمية عن وزير النفط الإيراني، رستم قاسمي، قوله إن بلاده ستقطع صادرات النفط عن بعض الدول الأوروبية، دون تحديد الدول المعنية بالقرار.

ولفت قاسمي إلى أنه من “المقرر أن يتم لاحقا اتخاذ القرار بشأن صادرات النفط إلى سائر الدول الأوروبية الأخرى”، نقلاً عن المصدر.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أجاز في 25 يناير/كانون الثاني الماضي، حزمة عقوبات جديدة على إيران تشمل حظراً على قطاعها النفطي وفرض قيود على تجارة الذهب والمعادن النفيسة، بالإضافة إلى تجميد أصول إيرانية محددة، لتصعيد الضغوط على الجمهورية الإيرانية بسبب برنامجها النووي.

وقال دبلوماسي أوروبي، آثر عدم رفض كشف هويته، لـCNN، في وقت سابق، إن سريان الحظر قد يستغرق ما بين ثلاثة إلى ثمانية أشهر، وتتيح فترة السماح للمصافي الأوروبية إيجاد بديل للنفط الإيراني، كما تمكن الجانب الإيراني من إيجاد مشترين جدد.

وتبلغ صادرات إيران من النفط 2.2 مليون برميل يومياً، يتجه نحو 18 في المائة منه نحو الأسواق الأوروبية، وفق إدارة معلومات الطاقة الأمريكية التي قدرت حجم الاستهلاك العالمي بقرابة 89 مليون برميل في اليوم.

وجاءت العقوبات على خلفية تصاعد القلق من البرنامج النووي الإيراني وبعد نشر الوكالة الدولية للطاقة الذرية معلومات استخباراتية ترجح إلى أن للبرنامج ربما أبعاد عسكرية.

مصر: دعوة لإضراب عام وهدوء يسود ميدان التحرير

Posted: 04 Feb 2012 06:12 AM PST

صدامات

استمرت الصدامات في القاهرة صباح السبت

أعلن عدد من التيارات والائتلافات السياسية الدعوة لتنظيم مظاهرات حاشدة من اليوم وحتى الحادي عشر من فبراير الجاري , على أن تتم الدعوة في يوم الحادي عشر من فبراير – الموافق ليوم تنحي مبارك – لاضراب عام في كافة قطاعات الدولة لاسقاط المجلس العسكري ونقل السلطة لرئيس مدني منتخب.

وقال أحمد ماهر المنسق العام لحركة 6 ابريل في اتصال مع بي بي سي ان هذه الفعاليات ستشارك بها الحركة بالاضافة لاتحاد شباب الثورة واتحاد شباب ماسبيرو بالاضافة الى عدد من الائتلافات الاخرى.

في هذه الأثناء يسود الهدوء الحذر ميدان التحرير وشوارع منطقة وسط القاهرة المؤدية إلى مقر وزارة الداخلية المصرية بعد يوم من الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن، اسفرت عن مصرع خمسة اشخاص واصابة اكثر من الفين وخمسمائة، وفق آخر حصيلة لوزراة الصحة .

ونصبت بميدان التحرير عشرات الخيام التي تضم عشرات المعتصمين وسط الميدان، وان تم فتح حركة مرور امام السيارات.

وكانت مصادمات قد اندلعت في شارعي محمد محمود ونوبار بين مئات من المتظاهرين وقوات الامن تبادلوا فيها القاء الحجارة وقنابل الغاز المسيل للدموع.

ويسود الهدوء شارع الشيخ ريحان حيث يقع مقر وزراة الداخلية .

وكان محيط الوزارة قد شهد تجدد الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الامن، فيما يعد اخفاقا لجهد التهدئة الذى بذله عدد من القوى السياسية ونواب مجلس الشعب.

وأدت الاشتباكات التى شهدها تقاطع شارع نوبار مع شارع محمد محمود الى وقوع مزيد من الاصابات بين المتظاهرين، رغم قلة عددهم.

لجان شعبية في السويس

قوات الأمن تعزز تواجدها لمنع اقتراب المحتجين من مديرية الأمن

وفي محافظة السويس أصدر اللواء عادل رفعت مدير أمن السويس تعليماته لقوات الأمن بعدم التعامل مع المتظاهرين فيما أقامت لجان شعبية حواجز ترابية وعززتها بالسلك الشائك للحيلولة دون اقتراب محتجين من مبنى مديرية الأمن.

وفي هذه الأثناء يستعد أهالي ثلاثة قتلى ، سقطوا خلال اشتباكات أمس ، لاستلام جثث ذويهم من مشرحة مستشفى السويس العام فيما تضامن معهم المئات من المتعاطفين.

وأطلقت مكبرات الصوت الخاصة بمسجد الشهداء الواقع على مقربة من مسرح الاشتباكات ، دعوة للمواطنين من أهالي المنطقة لترك المنازل والذود عن المنشآت الحكومية ، مؤكدين أن مندسين حاولوا ليلة أمس إشاعة الذعر بين السكان وأن هناك من أطلق الرصاص بصورة عشوائية من جانب المحتجين.

وقال علي جمال الدين مراسل بي بي سي إنه شاهد عاملين في بنك قناة السويس المتاخم لمبنى المديرية يسدون مداخل ونوافذ البنك بألواح من الصفيح.

وقال مدير أمن السويس لمراسل بي بي سي إن أعيرة نارية حية أطلقت في اتجاه قوات الأمن ما أدى إلى إصابة أربعة منهم من بينهم نقيب شرطة جراحه خطرة حيث أصيب بطلق ناري في بطنه.

بعض مسؤولي اللجان الشعبية أكدوا أن مندسين من غير أهالي السويس يضرمون نيران الفتنة وقال مصدر صحافي إنه اطلع على بطاقة أحد المصابين ليفاجأ بعنوان سكنه بمنطقة بطن البقر بمصر القديمة بالقاهرة.

وإلى جانب المواجهات الدامية التي وقعت ليلة أمس تعرضت مخازن شركة الكهرباء بطريق السويس الإسماعيلية الصحراوي لسطو مسلح.

وطلب الشيخ حافظ سلامة قائد المقاومة الشعبية بالسويس من المتظاهرين التوجه لميدان الأربعين والابتعاد عن محيط المديرية حيث ألقى كلمة عقب صلاة الظهر بمسجد الشهداء حضّ فيها أهالي المنطقة على اليقظة والحذر.

وطالب كمال البربري وكيل وزارة الأوقاف في المسجد نفسه المواطنين بحماية الممتلكات بأنفسهم، واستجاب للدعوة المئات من الشباب فأقاموا الحواجز واطلعوا على هويات المارة ومنعوا فرق الإعلام من التصوير.

واصطف العشرات من جنود الأمن المركزي داخل أسوار المديرية بحث لا تلمحهم أعين المتظاهرين فيما وقفت مركبة تابعة للشرطة العسكرية تضم عشرات الجنود بمحاذاة الرصيف المقابل.

ولا يتوقع أن تقام صلوات الجنائز على قتلى الاشتباكات اليوم حيث قررت النيابة العامة تشريح الجثث الثلاث ويقتضي هذا نقلها إلى الإسماعيلية حيث تقع مصلحة الطب الشرعي.

اختراق نقاش أمني حول القرصنة الإلكترونية

Posted: 04 Feb 2012 05:16 AM PST

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) — أقر مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكي وشرطة “سكوتلانديارد” البريطانية بأن ما نشرته مجموعة هاكر، تطلق على نفسها اسم “المجهول”، الجمعة، هي تفاصيل مكالمة هاتفية خاصة جرت بين الطرفين لمناقشة سبل التصدي للقرصنة الإلكترونية.

وكان “المجهول” قد نشر على أحد مواقعه الإلكترونية، الجمعة، تسجيل مدته 16 دقيقة للنقاش الأمني الذي دار بين الجهازين الأمنيين.

وصرح مكتب التحقيقات الفيدرالية في بيان” جهات إنفاذ القانون هي المعنية فقط بالمعلومات التي تم الحصول عليها بطريقة غير مشروعة… هناك تحقيق جنائي جار لتحديد ومحاسبة المسؤولين.”

وفي التسجيل المنشور لمحادثة الهاتفية، ناقش المجتمعون التقدم الجاري في التحقيقات القائمة التي يقوم بها جهازا الأمن الأمريكية والبريطاني، لمكافحة القرصنة الإلكترونية.

وقالت مصادر أمنية لـCNN إن المحادثة الهاتفية جرت في 17 يناير/كانون الثاني الفائت، مستبعداً اختراق الهاكر لأنظمة أجهزة كمبيوتر وكالة التحقيقات الفيدرالية، حيث يقوم الجهاز الأمني الامريكي بتحقيقات حول “المجهول” منذ ما يزيد عن العام.

وكانت مجموعة القراصنة قد أعلنت، الجمعة، عزمها نشر رسائل إلكترونية تتعلق بحادثة “الحديثة” حيث لقي 24 مدنياً عراقياً عزل من السلاح مصرعهم في غارة أمريكية عام 2005.

وذكر “المجهول” إنه نجح في اختراق موقع “بوكيت وفراج”، وهي شركة محاماة تولت الدفاع عن الجنود الأمريكيين المتورطين في حادثة “الحديثة.”

وتحدث عن نجاحه في تحميل معلومات من وثائق الشركة، تصل سعتها إلى  2.6 غيغابايت،  تتضمن “تسجيلات، ونصوص، وشهادات، بجانب أدلة قدمت بالمحكمة.

موسكو: آلاف يخرجون في تظاهرات مؤيدة وأخرى معادية لبوتين

Posted: 04 Feb 2012 04:07 AM PST

تظاهرات المعارضة في موسكو

آلاف يخرجون في تظاهرات ضد رئيس الوزراء فلاديمير بوتين

تشهد العاصمة الروسية موسكو تظاهرات حاشدة لآلاف الروس احتجاجاً على إحكام رئيس الوزراء فلاديمير بوتين قبضته على السلطة.

تظاهرات السبت هي الثالثة منذ انتهاء الانتخابات البرلمانية في شهر ديسمبر الماضي التي شابتها مزاعم بحدوث عمليات تزوير في التصويت.

أما مؤيديو بوتين، الذي سيترشح في انتخابات الرئاسة المقررة الشهر المقبل، فيتجمّعون تأييداً له في مكان آخر.

وتقام التظاهرات في ظل ظروف مناخية شديدة البرودة في موسكو حيث تصل درجات الحرارة إلى نحو 19 درجة تحت الصفر.

ويأمل منظمو مسيرة “من أجل انتخابات نزيهة” والأخرى المؤيدة لبوتين ، ألا يؤثر انخفاض درجات الحرارة على حضور المتظاهرين الذين نُصحوا بارتداء ملابس ثقيلة.

ويقول بوريس نمتسوف السياسي الليبرالي وأحد منظمي التظاهرات المعارضة لبوتين: “الشىء المهم بالنسبة للناس ألا يُصابوا بالالتهاب الرئوي. أن تقضى ثلاث ساعات في هذا البرد القارس هو أمر بالغ الخطورة.”

ضغط

واكتظ ميدان “كالوزسكايا” في موسكو بالمتظاهرين الذين حملوا بالونات بيضاء اللون، وهو اللون الذي اتخذته حركة المعارضة شعاراً لها.

ويقول مراقبون إن تظاهرات السبت ستعطي مؤشراً على مدى حجم المعارضة ضد رئيس الوزراء فلاديمير بوتين.

وكانت أول مسيرة نظمتها المعارضة في موسكو قد شهدت حضور نحو خمسين ألف متظاهر ، بعد انتخابات الرابع من شهر ديسمبر الماضي، التي فاز بالأغلبية فيها حزب “روسيا الموحدة” الذي يتزعمه بوتين.

وعمّت التظاهرات مدناً روسية أخرى ، رغم نفي الحكومة وجود أي عمليات تزوير على نطاق واسع في تلك الانتخابات.

ويطالب المنظمون لتظاهرات السبت من المعارضة، بإعادة الانتخابات البرلمانية ، ودعوا الناخبين للتصويت ضد اختيار بوتين رئيساً لروسيا في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ويقول مراسل بي بي سي في موسكو ستيف روزنبرغ، إن المنظمين يأملون من وراء هذه التظاهرات في إلقاء مزيد من الضغط على بوتين لإجراء إصلاحات سياسية ، ويدركون أن التظاهرات لا تستطيع منعه من الفوز في الانتخابات الرئاسية.

مصر: العديد من التيارات السياسية تدعو لتنظيم مظاهرات يوم 11 فبراير/شباط

Posted: 04 Feb 2012 04:07 AM PST

صدامات

استمرت الصدامات في القاهرة صباح السبت

أعلن عدد من التيارات والائتلافات السياسية الدعوة لتنظيم مظاهرات حاشدة من اليوم وحتى الحادي عشر من فبراير الجاري , على ان تتم الدعوة في يوم الحادي عشر من فبراير – الموافق ليوم تنحي مبارك – لاضراب عام في كافة قطاعات الدولة لاسقاط المجلس العسكري ونقل السلطة لرئيس مدني منتخب.

وقال أحمد ماهر المنسق العام لحركة 6 ابريل في اتصال مع بي بي سي ان هذه الفعاليات ستشارك بها الحركة بالاضافة لاتحاد شباب الثورة واتحاد شباب ماسبيرو بالاضافة الى عدد من الائتلافات الاخرى.

في هذه الأثناء يسود الهدوء الحذر ميدان التحرير وشوارع منطقة وسط القاهرة المؤدية إلى مقر وزارة الداخلية المصرية بعد يوم من الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن، اسفرت عن مصرع خمسة اشخاص واصابة اكثر من الفين وخمسمائة، وفق آخر حصيلة لوزراة الصحة .

ونصبت بميدان التحرير عشرات الخيام التي تضم عشرات المعتصمين وسط الميدان، وان تم فتح حركة مرور امام السيارات .

وفي شارعي محمد محمود ونوبار، اندلعت صباح اليوم مصادمات جديدة بين بضع مئات من المتظاهرين وقوات الامن تبادلوا فيها القاء الحجارة وقنابل الغاز المسيل للدموع .

ويسود الهدوء شارع الشيخ ريحان حيث يقع مقر وزراة الداخلية .

وكان محيط الوزارة قد شهد تجدد الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الامن، فيما يعد اخفاقا لجهد التهدئة الذى بذله عدد من القوى السياسية ونواب مجلس الشعب.

وأدت الاشتباكات التى شهدها تقاطع شارع نوبار مع شارع محمد محمود الى وقوع مزيد من الاصابات بين المتظاهرين، رغم قلة عددهم.

في هذه الأثناء، اعلنت مجموعة ألالتراس أهلاوي تبرأها من البيان الذي تم نشره على صفحتها على الفيس بوك الليلة الماضية، و “تحملت” فيه المسئولية عما حدث في بورسعيد، كما “برأت” قوات الامن من الضلوع في الاحداث.

وقال رامي صلاح عضو الألتراس الأهلي في حديث مع بي بي سي “إن الصفحة تم اختراقها وانهم يحملون الامن المسئولية الكاملة لما حدث، كما ان بحوزتهم فيديوهات تثبت تورط الامن في اغلاق الابواب لمنع مشجعي الاهلي من الهرب من الاستاد، وفيديوهات اخرى تثبت “تورط” قيادات شرطة في تحريض أشخاص على الهجوم على جماهير الاهلي.”

مزيد من القتلى

وتشير اخر الاحصائات الى مقتل خمسة اشخاص خلال الاشتباكات فى محيط وزارة الداخلية فى القاهرة وجميعهم قتل بالخرطوش، فيما وصل عدد المصابين الى الفين وخمسمائة واثنتين وثلاثين حالة وفقا لبيان وزارة الصحة، كما اصيب مائتان واحد عشر شخصا من قوات الامن، تراوحت اصابتهم بين حروق من الدرجات الثلاث الاولى وجروح قطعية واخرى نتيجة رصاصات خراطيش .

السويس

يحتشد الان اهالى القتلى الثلاثة الذين وقعوا امس خلال الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الامن فى محافظة السويس، اضافة الى عشرات امام مستشفى السويس العام وذلك قبل نقل جثث القتلى الى مصلحة الطب الشرعى بالاسماعيلية لتشريح الجثث والتصريح بدفنها، ويهدد الاهالى بمعاودة تظاهرهم امام مديرية امن السويس.

الاسكندرية

وقعت اشتباكات في محيط مديرية امن الاسكندرية، حيث رشق المتظاهرون على قوات الامن بالحجارة، فيما ردت الأخيرة باطلاق الغاز المسيل للدموع، الذي تسبب في اصابة خمسة اشخاص .

الرياضة بأسبوع: مواجهات صعبة بأمم أفريقيا

Posted: 04 Feb 2012 04:07 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) — شهد الأسبوع الماضي أحداثا ساخنة في مصر، بعد أحداث الشغب التي شهدها استاد بورسعيد عقب مباراة المصري والأهلي في الجولة السابعة عشر لبطولة الدوري الممتاز، والتي راح ضحيتها أكثر من 70 قتيلا وقرابة ألف مصاب، مما تسببت في إيقاف النشاط الكروي في مصر، وحل مجلس إدارة الاتحاد برئاسة سمير زاهر، بقرار من رئيس الحكومة.

كأس الأمم الأفريقية

تأهلت منتخبات زامبيا وغينيا الاستوائية عن المجموعة الأولى، وساحل العاج والسودان عن المجموعة الثانية، الغابون وتونس عن المجموعة الثالثة، وغانا ومالي عن المجموعة الرابعة، لدور الثمانية لبطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة حاليا بغينيا الاستوائية والغابون.

وتصدر منتخب زامبيا المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط، فيما حل منتخب غينيا الاستوائية في المركز الثاني برصيد 6 نقاط، وحصد منتخب ساحل العاج نقاط مباريات الدور الأول كاملة بالفوز في مبارياته الثلاثة على منتخبات السودان وأنغولا وبوركينا فاسو، ليتصدر المجموعة منفردا برصيد 9 نقاط.

بينما نجح المنتخب السوداني في الحصول على المركز الثاني برصيد 4 نقاط بفارق الأهداف عن منتخب أنغولا.

واستفاد منتخب الغابون من عاملي الأرض والجمهور، بعدما حقق الفوز في مبارياته الثلاث، وجمع 9 نقاط تصدر بها المجموعة الثالثة، وحل المنتخب التونسي في المركز الثاني برصيد 6 نقاط بالفوز على منتخبي المغرب والنيجر، وتصدر منتخب غانا المجموعة الرابعة برصيد 7 نقاط، وبفارق نقطة واحدة جاء منتخب مالي في المركز الثاني.

ويلتقي المنتخب الزامبي السبت مع نظيره السوداني في ربع نهائي البطولة، فيما يواجه منتخب ساحل العاج نظيره غينيا الاستوائية، ويلعب الأحد منتخب الغابون مع مالي، ويواجه المنتخب التونسي نظيره الغاني.

الدوري الجزائري

واستعاد فريق جمعية أولمبي الشلف صدارة دوري المحترفين، بعد فوزه على ضيفه فريق نصر حسين داي بهدفين لهدف، ضمن مباريات الجولة الثامنة عشر، ورفع رصيده إلى 34 نقطة، مستغلا خسارة فريق وفاق سطيف أمام مضيفه فريق شبيبة بجاية بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وتجمد رصيده عند 33 نقطة، ليتراجع للمركز الثاني برصيد 33 نقطة، فيما تقدم فريق شبيبة بجاية للمركز السابع برصيد 27 نقطة.

وفاز فريق اتحاد الحراش على ضيفه فريق مولودية سعيدة بهدفين دون رد، واحتل المركز السادس برصيد 29 نقطة، وجاء فريق مولودية سعيدة في المركز الخامس عشر برصيد 14 نقطة. وسلبا تعادل فريق شباب بلوزداد مع ضيفه فريق وداد تلمسان، واحتفظ  بالمركز الثالث برصيد 32 نقطة، بينما احتل فريق وداد تلمسان المركز الخامس برصيد 29 نقطة، وبنفس النتيجة تعادل فريق شباب باتنة مع ضيفه فريق شبيبة القبائل، ليتراجع للمركز الثالث عشر برصيد 19 نقطة، كما تراجع فريق شبيبة القبائل للمركز الثامن برصيد 25 نقطة.

وتقدم فريق جمعية الخروب للمركز الثاني عشر برصيد 20 نقطة، بعد فوزه على ضيفه فريق اتحاد العاصمة بهدف دون مقابل، فيما احتفظ فريق اتحاد العاصمة بالمركز الرابع برصيد 30 نقطة، وبهدفين لمثلهما تعادل فريق مولودية الجزائر مع ضيفه فريق شباب قسنطينة، واحتل المركز التاسع برصيد 24 نقطة، وجاء فريق قسنطينة في المركز الحادي عشر برصيد 20 نقطة، وتأجل لقاء مولودية العلمة مع ضيفه فريق مولودية وهران.

الدوري السعودي

تواصل الصراع على صدارة دوري المحترفين بين فريقي الأهلي والشباب، حيث احتفظ فريق الأهلي بالصدارة بعد فوزه على مضيفه فريق التعاون بهدفين دون رد، ضمن مباريات الجولة الثامنة عشر، ورفع رصيده إلى 45 نقطة، وبنفس النتيجة فاز فريق الشباب على مضيفه فريق الاتحاد، وحافظ على المركز الثاني بفارق نقطة واحدة.

وتقدم فريق الهلال للمركز الثالث برصيد 40 نقطة، بفوزه على ضيفه فريق الفيصلي بهدفين لهدف، وبنفس النتيجة فاز فريق الفتح على مضيفه فريق القادسية، واحتل المركز الخامس برصيد 29 نقطة، فيما جاء فريق القادسية المركز الحادي عشر برصيد 16 نقطة.

وتراجع فريق الاتفاق للمركز الرابع برصيد 39 نقطة، بعد تعادله مع ضيفه فريق الأنصار بهدف لمثله، فيما حصد فريق الأنصار له أول نقطة هذا الموسم، وصعد فريق نجران للمركز التاسع برصيد 19 نقطة، بفوزه على ضيفه فريق الرائد بثلاثة أهداف مقابل هدف، وسلبا تعادل فريق النصر مع ضيفه فريق هجر، ليحتل المركز السابع برصيد 25 نقطة ، بينما احتل فريق الرائد الثالث عشر برصيد 12 نقطة.

الدوري القطري

احتفظ فريق السد بصدارة دوري النجوم، بعد فوزه على مضيفه فريق الأهلي بثلاثة أهداف مقابل هدفين ضمن مباريات الجولة الرابعة عشر، ورفع رصيده إلى 29 نقطة، وتراجع فريق الأهلي للمركز الحادي عشر برصيد 12 نقطة، وبنفس النتيجة فاز فريق لخويا على مضيفه فريق الجيش، ليحتفظ  بالمركز الثاني بفارق نقطة واحدة، وحافظ فريق الجيش على المركز الثالث برصيد 22 نقطة.

وحافظ فريق الريان على المركز الرابع برصيد 20 نقطة، برغم خسارته أمام ضيفه فريق الخور بهدف دون رد، واحتل فريق  الخور المركز السادس بنفس الرصيد، وتقدم فريق الخريطيات للمركز العاشر برصيد 13 نقطة، بعد فوزه على ضيفه فريق قطر بهدفين لهدف، وتراجع فريق قطر للمركز الثامن برصيد 17 نقطة، وبهدف لمثله تعادل فريق الغرافة مع ضيفه فريق العربي، ليحتل المركز التاسع برصيد 16 نقطة، فيما جاء فريق العربي في المركز السابع بفارق نقطة واحدة، وسلبيا تعادل فريق أم صلال مع ضيفه فريق الوكرة.

مصر: استقالة جماعية لإدارة اتحاد الكرة

Posted: 04 Feb 2012 04:07 AM PST

القاهرة، مصر (CNN) — قدم أعضاء مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة سمير زاهر استقالة جماعية تشمل الرئيس والأعضاء من مناصبهم، رغم القرار الحكومي السابق بإقالتهم، وذلك على خلفية أحداث بورسعيد خلال المباراة بين فريقي الأهلي والمصري، والتي شهدت مقتل وجرح المئات في أعمال شغب واسعة.

وذكر اتحاد الكرة السبت أن زاهر، الذي أقاله رئيس الوزراء كمال الجنزوري الخميس، ومعه كافة الأعضاء، تقدموا باستقالة جماعية من مناصبهم بالاتحاد، وفقاً لما نقله التلفزيون المصري عن وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية.

وكان الجنزوري قد أعلن الخميس الماضي خلال انعقاد جلسة مجلس الشعب الطارئة إقالة رئيس الاتحاد وأعضائه وذلك بعد أحداث بورسعيد الدامية.

كما أصدرت السلطات القضائية في مصر الجمعة، قراراً بمنع زاهر، ومحافظ بورسعيد، اللواء أحمد عبد الله، ومدير أمن المحافظة اللواء عصام الدين عبد الحميد سمك، من السفر، على خلفية التحقيقات التي تجريها النيابة العامة.

وأكد مسؤول في الاتحاد المصري لكرة القدم لـCNN  بالعربية في وقت سابق أن الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” عبر عن رفضه لقرار الجنزوري، بإقالة مجلس إدارة الاتحاد المصري، وأكد تمسكه باستمرار الاتحاد، برئاسة سمير زاهر.

وقال عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، أحمد مجاهد، إن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر، أكد لزاهر تمسك الفيفا بالاتحاد الشرعي المنتخب من جمعيته العمومية.

وأضاف مجاهد أن بلاتر أكد لزاهر رفض الفيفا أي تدخل حكومي في نشاط كرة القدم، بما فيه مجلس إدارة الاتحاد المصري، وأن الفيفا سيكون له موقف متشدد، في حال تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء المصري، وأنه سيتابع تطورات الموقف.


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك