اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


استعدادات لنقل مبارك لسجن طرة

Posted: 05 Feb 2012 10:53 AM PST

مبارك

نقل مبارك من المستشفى العسكري إلى مقر محاكمته

أعلن مسؤولون مصريون الأحد أن الرئيس السابق حسني مبارك سينقل إلى سجن طرة خلال وقت قريب وبمجرد الإنتهاء من إعداد مستشفى السجن بما يلائم حالته الصحية.

وقال المسؤولون الذين رفضوا ذكر أسمائهم إن عملية تحديث مستشفى سجن طرة ستتم خلال وقت قياسي وإن لم يكن هناك موعد محدد لذلك.

ويذكر أنه منذ اعتقال حسني مبارك في إبريل/نيسان من العام الماضي أقام الرئيس المصري السابق قيد الحبس التحفظي في مستشفى شرم الشيخ الدولي المطل على البحر الأحمر، ثم نقل إلى جناح فاخر في مستشفى عسكري هو المركز الطبي العالمي القريب من القاهرة عندما بدأت جلسات محاكمته.

وفي الوقت نفسه قال التلفزيون المصري إن نحو 50 من رموز حكم حسني مبارك المحبوسين على ذمة محاكماتهم في سجن طرة سيتم توزيعهم على خمسة سجون مختلفة في منطقة القاهرة، وعلى رأسهم ابنا مبارك علاء وجمال.

.

مصر: ارتفاع عدد قتلى الاشتباكات الى 12

Posted: 05 Feb 2012 10:53 AM PST

مصر: ارتفاع عدد قتلى الاشتباكات الى 12

تواصلت الاشتباكات السبت لليوم الثالث على التوالي في أنحاء متفرقة من مصر بين قوات الأمن ومحتجين مطالبين بإنهاء حكم المجلس العسكري، مما أدى إلى ارتفاع عدد الضحايا إلى 12 قتيلا وآلاف المصابين.

شاهدmp4

.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص “جافا”، وأحدث الإصدارات من برنامج “فلاش بلاير”

اعرض الملف في مشغل آخر

أعلنت حركة 6 إبريل إصابة مؤسسها أحمد ماهر خلال الاشتباكات في شارع منصور.

تواصلت الاشتباكات السبت لليوم الثالث على التوالي في أنحاء متفرقة من مصر بين قوات الأمن ومحتجين مطالبين بإنهاء حكم المجلس العسكري، مما أدى إلى ارتفاع عدد الضحايا إلى 12 قتيلا وآلاف المصابين.

ففي وسط العاصمة القاهرة، استخدمت قوات الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع وطلقات الخرطوش لتفريق محتجين رشقوا بالحجارة قوات الأمن في محيط مبنى وزارة الداخلية الواقع على بعد أمتار من ميدان التحرير.

وفرضت الشرطة طوقا أمنيا حول مبنى الوزارة باستخدام الأسلاك الشائكة والعديد من أفراد الأمن المركزي، فيما أفادت تقارير بمحاولة محتجين ونواب وشخصيات عامة التوسط بين قوات الأمن والمتظاهرين لوقف العنف.

وارتفع عدد القتلى في اشتباكات وسط القاهرة إلى سبعة بينهم ضابط شرطة.

اشتباكات

الشرطة تقول إنها تستخدم قنابل الغاز لإبعاد المتظاهرين عن وزارة الداخلية

وفي مدينة السويس بشرق البلاد، وقعت مواجهات عنيفة حيث حاول متظاهرون اقتحام مبنى مديرية الأمن. وأقام نشطاء طوقا حول مبنى المديرية لمنع الناس من التظاهر أمامه ولإرساء الهدوء، حسبما أفادت وكالة اسوشيتد برس.

واستخدمت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع وطلبت عونا من الجيش الثالث الميداني، الذي أرسل بدوره حوالي 16 مدرعة لحماية مبنى مديرية الأمن.

وارتفع عدد القتلى جراء الاشتباكات في المدينة الساحلية إلى خمسة.

وقالت وزارة الداخلية إن 211 من أفرادها أصيبوا في الاشتباكات حتى الآن.

وقالت وزارة الصحة إن 2500 شخصا على الأقل أصيبوا في أنحاء متفرقة من البلاد منذ اندلاع العنف يوم الخميس على خلفية مقتل أكثر من 70 شخصا في مباراة لكرة القدم بمدينة بورسعيد.

ويتهم محتجون الشرطة بالتقاعس عن الحيلولة دون مقتل هذا العدد.

وتصاعد الغضب في اوساط المتظاهرين واسر المتوفين ضد المجلس العسكري الحاكم في البلاد حيث المحت قوى سياسية الى ان المجلس يقف وراء اعمال العنف التي شهدتها المبارة من اجل اطالة بقائه في السلطة وذلك في مواجهة مطالب قوى ثورية له بسرعة تسليم السلطة للمدنيين.

“أياد داخلية وخارجية”

وألقى المجلس العسكري الحاكم باللوم في الاضطراب على “أياد داخلية وخارجية تستهدف البلاد.”

وفي رسالة بصفحته على موقع فيسبوك، حث المجلس “كل القوى السياسية والوطنية في هذه الأمة العظيمة لأخذ دورها التاريخي والوطني والتدخل لاستعادة الاستقرار.”

من جهة أخرى، قرر النائب العام منع بعض الشخصيات من السفر، من بينهم محافظ بورسعيد ورئيس اتحاد الكرة المصري، لحين انتهاء التحقيقات في أحداث استاد بورسعيد الدامية.

مخطط

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

مصر: إحالة 44 ناشطا منهم 19 أمريكيا للمحاكمة في قضية التمويل الأجنبي

Posted: 05 Feb 2012 10:53 AM PST

حملة على المنظمات غير الحكومية

الحملة على المنظمات غير الحكومية في مصر

اعلن مصدر قضائي مصري الاحد انه تمت احالة أربعة وأربعين متهما من المصريين والأجانب الى محكمة الجنايات في قضية التمويل غير المشروع لجمعيات اهلية ناشطة في مصر.

وقال المصدر إن “40 شخصا بينهم مصريون واميركيون ومن جنسيات اخرى أحيلوا الى محكمة جنايات القاهرة في قضية تمويل الجمعيات الاهلية”، مضيفا ان حظر السفر لا زال مفروضا على الاشخاص الاربعين.

وقال المصدر إن المحالين للمحاكمة متهمون “بإقامة وتشغيل فروع لمنظمات دولية في مصر دون الحصول على التصاريح القانونية اللازمة من الحكومة المصرية، وكذلك تلقى تمويل غير مشروع من مصادر أجنبية”.

ومن شان هذه الخطوة ان تزيد من التوتر الذي شاب العلاقات الاميركية المصرية عقب اقتحام قوات الامن للعديد من مكاتب المنظمات الاهلية بما فيها منظمات اميركية مثل “المعهد الجمهوري الدولي” و”المعهد الديموقراطي القومي” و”فريدوم هاوس”، في ديسمبر/كانون الأول الماضي الماضي.

وكانت السلطات المصرية قد داهمت مقار 17 منظمة اهلية محلية ودولية وصادرت اجهزة كمبيوتر واوراق قالت إنها أدلة على حصول تلك المنظمات على تمويل خارجي بصورة غير مشروعة.

وحذرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون من ان واشنطن قد تعيد النظر في المساعدات الاميركية لمصر في حال استمرار الحملة الامنية على المنظمات الاهلية.

وقالت كلينتون عقب لقائها السبت مع وزير الخارجية المصري محمد عمرو على هامش مؤتمر الأمن في ميونيخ بألمانيا ” اتيحت لي فرصة لتجديد قلق الولايات المتحدة العميق بشأن ما يحدث للمنظمات غير الحكومية في مصر، ونحن نعتقد أنه لا يوجد أساس للتحقيقات في أنشطة تلك المنظمات أو مداهمتها ومصادرة ممتلكاتها ، ومن المؤكد انه ليس هناك أساس لقرار منع أعضائها من السفر”.

ومضت كلينتون قائلة ” لقد كنا واضحين فيما يتعلق بالتداعيات التي يمكن أن تنجم من مثل هذا الموقف على كافة جوانب العلاقات بين مصر والولايات المتحدة ، ولا نريد لذلك ان يحدث”.

ووصلت كلينتون إلى ذروة تحذيراتها عندما قالت “لقد عملنا سويا بجد وعلى مدى سنوات لترتيب مساعدة مالية ودعم كبير للإقتصاد المصري وللإصلاحات الديموقراطية التي تحدث في مصر، ومن المؤكد أننا سنعيد النظر عن كثب عندما يأتي وقت التحقق من جدوى تلك المساعدات، بحيث نستطيع أن نقرر مدى إمكانية إتاحة أموال المساعدات الأمريكية في ظل الظروف الجديدة في مصر”.

نشطاء

نشطاء المنظمات غير الحكومية العاملة في مصر

كما أجرى وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا اتصالا هاتفيا بنظيره المصري المشير محمد حسين طنطاوي، وهو ايضا رئيس المجلس العسكري الحاكم في مصر لحثه على الإسراع بإلغاء حظر السفر المفروض على المتهمين الأمريكيين في قضية التمويل الأجنبي.

وخلال مشاورات تدور في الكونغرس بشأن المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر لم يجد عضو بارز بمجلس الشيوخ الأمريكي حرجا في أن يبلغ الحكومة التي يقودها العسكر في مصر بأن أيام “الشيكات على بياض” قد ولت، فيما يخوض وفد عسكري مصري مفاوضات عسيرة مع وزارة الخارجية الأمريكية بشأن مستقبل المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر والبالغ حجمها 1.2 مليار دولار سنويا.

وشن السيناتور باتريك ليهي ، وهو رئيس اللجنة الفرعية المسؤولة عن المساعدات الأجنبية في الكونغرس هجوما لفظيا شرسا على ماقال إنه حملة مصرية شرسة على جماعات ومنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان والديموقراطية العاملة في مصر بتمويل من الحكومة الأمريكية، وحذر من أن بوسع الكونغرس وقف كافة أشكال المساعدات الامريكية لمصر مالم يتوقف هذا المسلك من جانب القاهرة.

رسالة واضحة

وقال ليهي “نريد توجيه رسالة واضحة للجيش المصري مفادها أن زمن الشيكات على بياض قد ولى ، نعم نحن نقدر العلاقة بين مصر والولايات المتحدة وسنقدم للقاهرة مبلغا محترما من المساعدات، ولكن ليس دون قيد أو شرط”.

وبذلك ينضم ليهي إلى عدد متزايد من أعضاء الكونغرس من كلا الحزبين الذين أعربوا عن سخطهم بسبب الحملة المصرية على المنظمات غير الحكومية العاملة في مصر والتي بلغت حد منع عدد من الناشطين الأمريكيين العاملين فيها من مغادرة القاهرة.

وحذر ليهي من أن استمرار الحكومة المصرية في “هجومها” على المنظمات غير الحكومية يعني عجز القاهرة عن تقديم كافة الأوراق الخاصة باستحقاق المساعدة.

وقال إن على القاهرة أن تسمح لتلك المنظمات بإعادة فتح أبوابها وأن تعيد الممتلكات التي صادرتها وأن توقف التحقيقات الجارية في انشطة المنظمات الحقوقية العاملة في مصر وان تعمل على تسجيل تلك المنظمات دون قيد أو شرط.

وأعرب عن أمله في ان تقدر السلطات المصرية خطورة موقفها وما ينطوي عليه من مخاطرة، وذلك في إشارة إلى المساعدات الأمريكية لمصر والتي تبلغ 1.3 مليار دولار سنويا.

ووجه أكثر من أربعين من أعضاء الكونغرس رسالة الجمعة إلى وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون ووزير الدفاع ليون بانيتا وكذلك المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري الحاكم في مصر لتحذيرهم من أن المساعدات الأمريكية لمصر معلقة الآن على حبل مشدود بين المنح والمنع.

وأكد النواب الأمريكيون في خطابهم إن غياب أي قرار واضح ومرض في تلك القضية سيكون من شأنه إضعاف موقف النواب المؤيدين لاستمرار العلاقات القوية التي تربط الولايات المتحدة ومصر وتسفيه حجتهم في المطالبة باستمرار المساعدات الأمريكية للقاهرة.

وفد عسكري مصري

المشير طنطاوي

المشير طنطاوي يسعى لاستئناف المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر

في الوقت نفسه استقبل عدد من كبار المسؤولين بوزارة الخارجية الأمريكية على مدى يومي الخميس والجمعة وفدا من الجيش المصري لبحث الموقف الأمريكي من أزمة المنظمات غير الحكومية في مصر وكذلك الشروط الجديدة التي فرضها الكونجرس على الإدارة الأمريكية بشأن المساعدات العسكرية لمصر.

وتقضي تلك الشروط بإلزام وزيرة الخارجية الأمريكية بالإقرار بأن السلطات العسكرية الحاكمة في مصر تتخذ بالفعل خطوات حقيقية نحو الإنتقال بالبلاد إلى الديموقراطية وذلك قبل الموافقة على تقديم أي مساعدات جديدة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر شارحا كيفية تقديم المساعدات لمصر فقال إن ذلك يتم عبر عملية تفاوضية طويلة ومستمرة مع الكونغرس، كما أننا نوضح للمصريين بجلاء أن الكونجرس يضغط علينا لتخفيض المساعدات وجعلها أكثر خضوعا لشروطه.

وقال تونر إن المسؤولين الأمريكيين وعلى رأسهم جيفري فيلتمان مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية قد طالبوا القاهرة مرارا بالسماح للمواطنين الأمريكيين العاملين في المنظمات غير الحكومية في القاهرة بمغادرة مصر وإلغاء كافة قيود السفر التي فرضها عليهم النائب العام المصري في إطار التحقيقات الخاصة بما يعرف بالتمويل الأجنبي للجمعيات الأهلية والمنظمات غير الحكومية في مصر.

تبريرات مصرية

وكانت الحملة المصرية على المنظمات غير الحكومية في مصر، والتي كان من بينها المعهد الوطني الديموقراطي الأمريكي، قد أدت إلى أخطر توتر في العلاقات المصرية الأمريكية منذ الإطاحة بالرئيس المصري السابق حسني مبارك العام الماضي.

وقد دأب المجلس العسكري الحاكم في مصر على اتهام ما يقول إنه “أياد أجنبية” بتدبير أحداث العنف لزعزعة الاستقرار في مصر بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير/كانون الثاني من العام الماضي.

ويقول المصريون إن الحملة جزء من تحقيقات موسعة في قضية التمويل الأجنبي للجمعيات الأهلية العاملة في مصر، وما إذا كان نشاط تلك الجمعيات يسهم في زيادة حالة الإحتقان الحالية داخل المجتمع المصري.

ولكن النشطاء في منظمات المجتمع المدني يقولون إن السلطات العسكرية أمرت بتنفيذ تلك الحملة لإرهاب الناشطين الذين كانوا في طليعة الثورة المناهضة لحسني مبارك والذين يطالبون الآن بتسليم السلطة في مصر إلى جهات مدنية وفي أسرع وقت ممكن.

وكانت السلطات القضائية في مصر قد أصدرت قرارا بحظر سفر عدد من المسؤولين الامريكيين العاملين في منظمات المجتمع المدني والتي ترتبط عن بعد بالاحزاب السياسية الأمريكية الكبرى.

وعمد عدد من هؤلاء ، ومن بينهم نجل وزير النقل الأمريكي راي لاهود إلى الإحتماء بالسفارة الامريكية في القاهرة.

هواتف "اندرويد" آمنة للجيش الأمريكي

Posted: 05 Feb 2012 09:58 AM PST

 

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) — توقع عدد من المسؤولين الرسميين في الحكومة الأمريكية، الحصول على هواتف ذكية قادرة على إرسال واستقبال المعلومات الحكومية السرية على شبكة الهواتف المتنقلة، العام الجاري.

والهاتف الجديد سيشغل نظام معدل لنظام غوغل “اندرويد،” والذي يعمل عليه عدد من الهيئات الفدرالية والحكومية للوصول إلى أعلى درجة من الأمان، والحيلولة دون تسرب هذه المعلومات للأشخاص أو الجهات غير المرغوبة.

وقال مدير لواء التطوير في الجيش الأمريكي، مايكل مكارثي لـCNN: “تم إرسال 40 هاتف للقوات العاملة خارج الولايات المتحدة الأمريكية، وسيتم توسيع عمليات الاختبار بإرسال 50 جهاز آخر في الأشهر المقبلة، لتجربة الأنظمة الأمنية ومداها.”

ويتخوف عدد من المسؤولين من الهجمات المحتملة من “الهاكرز” أو التطبيقات المخترقة، والتي تؤدي إلى تسرب المعلومات السرية إلى أشخاص وحكومات أجنبية بإمكانها استغلال هذه المعلومات ضد الولايات المتحدة الأمريكية، أو حتى تسربها إلى المواقع الالكترونية المخصصة لعرض المعلومات المسربة مثل ويكيليكس.

ويذكر أن الحكومة الأمريكية لا تسمح للموظفين الحكوميين أو أفراد الجيش إرسال معلومات سرية عبر الشبكة، لأن الهواتف لم تجتاز اختبارات الأمان.”

فاتورة باهظة لانقطاع غاز مصر عن الأردن

Posted: 05 Feb 2012 08:56 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — أكد اقتصاديون، أن انقطاع إمدادات الغاز المصرية إلى الأردن، يزيد العبء على كاهل الحكومة الأردنية، حيث أن توليد الكهرباء باستخدام المشتقات النفطية يكلف الحكومة الأردنية ثلاثة ملايين دينار يوميا حسب الدراسات الرسمية.

وقال وزير الطاقة الأردني الأسبق محمد البطانية إن نحو مليار دينار سنويا، كأعباء إضافية على الأردن هو ما سينتج عن انقطاع الغاز المصري عن البلاد، والانعكاسات الخطيرة لمثل هذا الارتفاع على خزينة الدولة التي تعاني من العجز أصلا.

وأضاف البطاينة في تصريح لموقع CNN بالعربية: “لم يترك الانقطاع الدوري للغاز المصري أي خيار أمام الحكومة الأردنية إلا برفع أسعار الكهرباء وإضافة أعباء جديدة على المواطن، الذي بدوره لم يتجاوز الأعباء السابقة أصلا كرفع أسعار المشتقات النفطية.”

وقال: “الحاجة الملحة لاستغلال الطاقة المتجددة ولو بإمكانيات متواضعة، مثل الرياح وأشعة الشمس، لابد أن تكون على سلم الأولويات التي من شأنها تخفيف العبء ولو تدريجيا عن المواطن، الذي هو بأمس الحاجة للمس الدعم من الحكومة.”

من جهته، قال وزير الاقتصاد الأردني الأسبق، سامر الطويل لموقع CNN بالعربية، إن تكاليف توليد الطاقة في الأردن “تعادل 17 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، واستمرار العمليات التخريبية لخط الأنابيب، وللمرة الثانية عشر منذ ثورة 25 يناير، بدأ بالفعل بالانعكاس على الحياة اليومية للمواطن.”

وأضاف الطويل: “نحن لسنا ضد رفع أسعار الكهرباء لتعويض جزء من ارتفاع تكاليف التوليد، ولكن لابد من فرز الشارع الأردني ببساطة لمن هو قادر على تحمل مثل هذه الارتفاعات ومن هو غير قادر، كذلك السياسات الضريبية وغيرها التي يتوجب على الحكومة أخذها بعين الاعتبار.”

ونوه الطويل، “أنا لا أتوقع أن تؤثر الحوادث المتكررة لانقطاع الغاز المصري على أسعار الغاز الإقليمية، بل سيكون التأثير داخليا أكثر من حيث انعكاس الارتفاع على التكاليف وبالتالي على أسعار السلع، وخصوصا الأساسية منها، وهو الأمر الذي سيعاني منه بطبيعة الحال ذوي الدخول المتوسطة والمنخفضة.”

ويذكر أن اتفاقية الغاز التي أبرمتها مصر مع إسرائيل قبل 20 عاما في عهد مبارك، لم تحظى بشعبية كبير بين المصريين مع اتهام منتقدين إسرائيليين بعدم دفع ما يكفي نظير حصولها على الغاز، وكون الأردن يستفيد من نفس الخط الواصل لإسرائيل فإن أي عملية تخريبية المقصود منها إسرائيل ستؤثر بشكل مباشر على البلاد.

ارتفاع أسواق الخليج والسعودية الأعلى منذ عام

Posted: 05 Feb 2012 07:54 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — أنهت الأسواق الخليجية تداولاتها، الأحد، بارتفاع طال كافة الأسواق الرئيسية، في حين حققت السعودية أعلى إغلاق لها منذ عام تحديدا منذ 17 يناير/ كانون الثاني 2011، وإيقاف التداول في البورصة المصرية بمناسبة ذكرى “المولد النبوي.”

سوق الأسهم السعودية

ارتفع المؤشر السعودي بنسبة 0.37 في المائة، ليكسب بذلك 25.19 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 370.17 مليون سهم، بقيمة 8.199 مليار ريال، تمت من خلال 175129 صفقة.

وسجل سهم “سابك”، أكبر الشركات المدرجة من حيث القيمة السوقية، أعلى مستوى له في 4 أسابيع مرتفعاً بنسبة 0.8 في المائة، وتصدر نشاط الأسهم المتداولة من حيث القيمة، تلاه في النشاط سهم “الاحساء للتنمية” مرتفعاً  بنسبة 3.2  في المائة، ثم سهم “الغذائية” والذي أغلق على ارتفاع بنسبة 5.5 في المائة.

سوق الكويت للأوراق المالية

ارتفع مؤشر الكويت بنسبة 0.03 في المائة، ليكسب بذلك الارتفاع 1.60 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 256.4 مليون سهم، بقيمة 27.2 مليون دينار، تمت من خلال 3850 صفقة.

وبلغ عدد الشركات المتداولة 104 شركات، ارتفعت أسهم 42 شركة، وانخفضت أسهم 32 شركة، فيما حافظت 30 شركة على أسعار أسهمها.

سوق دبي المالي

ارتفع مؤشر دبي بنسبة 2.15 في المائة، ليكسب بذلك الارتفاع 30.88 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 139.16 مليون سهم، بقيمة إجمالية تجاوزت 189.6 مليون درهم، تمت من خلال 2534 صفقة.

وغلب اللون الأخضر على أداء القطاعات، حيث أغلقت ست  قطاعات منها على ارتفاع، واقتصرت التراجعات على قطاع وحيد فقط وهو قطاع النقل، في حين ظلت باقي القطاعات دون تغيير.

وكانت أكبر المكاسب لقطاع العقارات بارتفاع نسبته 4.55 في المائة، تلاه قطاع الاستثمار بنسبة 1.4 في المائة، وجاء قطاع البنوك في المركز الثالث بنسبة ارتفاع بلغت 1.36 في المائة، في حين كانت أقل الارتفاعات من نصيب قطاع التأمين الذي أغلق مرتفعا بنسبة 0.40 في المائة، أما قطاع النقل فقد أغلق متراجعا بنسبة 0.15 في المائة.

سوق أبو ظبي للأوراق المالية

ارتفع مؤشر أبو ظبي بنسبة 0.04 في المائة، ليكسب بذلك 1.07 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 85.5 مليون سهم، بقيمة 89.4مليون درهم، تمت من خلال 1288 صفقة.

ومن جهة أداء الأسهم، فقد حصل سهم “أبو ظبي لبناء السفن”على صدارة القائمة الخضراء، حيث ارتفع بنسبة 9.92 في المائة، وارتفع أداء سهم”اشراق العقارية” بنسبة بلغت 9.09 في المائة، وارتفع أيضاً سهم”أسمنت الخليج” بنسبة بلغت 8.51 في المائة.

بورصة قطر

ارتفع المؤشر القطري بنسبة 1.02 في المائة، ليكسب بذلك 87.72 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 8.5 مليون سهم، بقيمة 307.06 مليون ريال، تمت من خلال 4005 صفقة.

بورصة البحرين

هبط مؤشر البحرين بنسبة 0.02 في المائة، ليخسر بذلك 0.24 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 654 ألف سهم، بقيمة 249 ألف دينار، تمت من خلال 29 صفقة.

سوق عمان المالي

وارتفع المؤشر الأردني بنسبة 0.05 في المائة، ليكسب بذلك 0.88 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 10.07 مليون سهم، بقيمة 5.46 مليون دينار، تمت من خلال 3819 صفقة.

كأس افريقيا: مدرب السودان يلوم الإصابات و التحكيم و مدرب زامبيا يشيد بلاعبيه

Posted: 05 Feb 2012 04:47 AM PST

السودان يلوم الإصابات و التحكيم

بعد 15 دقيقة فقط من أول مباراة للسودان في ربع نهائي كأس الأمم منذ عام 1970 وجد فريق المدرب محمد عبد الله مازدا نفسه متأخرا بهدف دون مقابل أمام زامبيا.

وفي الشوط الثاني بدا أن الفريق السوداني هو الأكثر استحواذا على الكرة في بعض الأوقات، لكن الفعالية على المرمى والخطورة والتهديف من نصيب زامبيا التي أضافت هدفين لكريستوفر كاتونغو في الدقيقة 66 من ركلة جزاء، و جيمس تشامنغا في الدقيقة 86.

وبذلك انتهى الحلم السوداني بمواصلة مشوار البطولة، وتعززت آمال زامبيا التي وصلت إلى المربع الذهبي للمرة الأولى منذ 16 عاما.

وفي المؤتمر الصحفي بعد المباراة قال مدرب السودان إن أهدافا وآمالا كثيرة تحققت بالوصول إلى هذه المرحلة في البطولة بفريق ضم 16 لاعبا لم يسبق لهم اللعب في النهائيات ومنهم 7 من عناصر المنتخب الأولمبي إضافة إلى أنه ثاني أصغر معدل أعمال لاعبين في البطولة.

وأوضح أن من الغايات التي تحققت إحراز أول أهداف للمنتخب السوداني في النهائيات منذ عام 1976 وأيضا إحراز أول فوز منذ عام 1970 والتأهل إلى الدور ربع النهائي.

وأضاف” تنقصنا خبرة اللعب في مثل هذه المراحل”، مشيرا إلى أن فريقه استقبل هدفا مبكرا أثر على أداء اللاعبين وتركيزهم.

كما انتقد مازدا حكم المباراة الغامبي باكاري غاساما وقال” أعتقد أن التحكيم كان قاسيا علينا” مؤكدا أن الحكم لم يحتسب ضربة جزاء صحيحة للمنتخب السوداني واستخدم البطاقات بكثرة ضد لاعبيه.

وأضاف أيضا أن الفريق تعرض في مباراة زامبيا لإصابات مؤثرة وخسر خدمات لاعبي الوسط المدافع، موضحا أن الإصابات في المباراة السابقة حرمت الفريق من خدمات قلب الدفاع والظهير الأيمن.

وقال إنه مع الدفع “بلاعبين جدد في هذه المراكز يكون الوضع صعبا.

وردا على سؤال موفد بي بي سي أقر مازدا بأنه كانت هناك حالة من عدم التركيز في بداية المباراة، وأضاف “وحتى عندما كان الفريق يسيطر على الكرة لم يكن أداء بعض اللاعبين على نفس مستوى المباريات السابقة خاصة لاعبي الوسط المهاجم.”

ومضى قائلا” لكن نقول الحمد لله أننا وصلنا إلى هذه المرحلة فقد كانت إحدى غاياتنا ومن هنا نبدأ إعداد الفريق”.

زامبيا

أما زامبيا فقد استعادت ذكريات نهائيات عام 1996 في جنوب افريقيا حين تأهلت إلى المربع الذهبي بالتغلب حينها على مصر بثلاثة أهداف مقابل واحد.

وحينها خسرت زامبيا في نصف النهائي أمام تونس بركلات الترجيح، لكن منتخب زامبيا احتل المركز الثالث بالفوز على غانا بهدف دون مقابل.

اللافت أن زامبيا ستلاقي في نصف النهائي الفائز من تونس وغانا.

وقدم منتخب زامبيا كعادته كرة جماعية مع الاعتماد على مهارات رينفورد كالابا الذي تسبب في ضربة الجزاء التي حسمت المباراة لصالح فريقه فقد تسببت في طرد اللاعب السوداني سيف الدين مساوي و جاء منها الهدف الثاني.

بدت السعادة الشديدة على وجه الفرنسي هيرفيه رينار مدرب زامبيا وأشاد بلاعبيه مقدما لهم الشكر والتحية لإصرارهم على تحقيق الفوز والوصول إلى المربع الذهبي.

وقال رينار إن الهدف الآن هو الوصول إلى نهائي البطولة في العاصمة الغابونية ليبرفيل في 12 فبراير/ شباط الجاري.

وأوضح في المؤتمر الصحفي أن المبارة جاءت كما توقع” فقد كانت صعبة” مؤكدا أنه يعرف الفريق السوداني لمشاركة زامبيا ضده في البطولات الإقليمية لدول شرق ووسط افريقيا.

وأضاف أن الفريق السوداني يضم لاعبين ذوي مهارات ويعملون على تضييق المساحات وتهدئة إيقاع اللعب.

واعتبر أنه بفضل مهارة كالابا حصل الفريق على ضربة جزاء في الشوط الثاني جاء منها الهدف الثاني مضيفا ” بعدها لعبنا 11 ضد عشرة وأصبحت المباراة سهلة بالنسبة لنا”.

ووصف أداء اللاعبين بالكفاءة قائلا” لن أقل إننا لعبنا بشكل جيد ، ولكن أدينا المهمة جيدا”.

وقال “لعبنا بكفاءة، يعتقد الكثيرون أنه كان أمرا سهلا ولكنه لم يكن كذلك”.

وأشار أيضا إلى أن خلو المدرجات تقريبا من الجماهير كما كان في المباراة، لا يساعد اللاعبين على رفع الإيقاع مضيفا أنه اضطر لتحفيز اللاعبين بتذكيرهم بملايين الزامبيين الذين ينتظرون هذا الفوز.

كما اعتبر أن ذكرى كارثة تحكم طائرة منتخب زامبيا في الغابون عام 1993 قد تكون حافزا قويا آخر لهذا الفريق للوصول إلى النهائي والفوز بالبطولة.

واقر بأن من مزايا فريقه عدم وجود لاعبين من كبار النجوم المحترفين بأوروبا والاعتماد على اللعب الجماعي مؤكدا هنا أن جماعية الفريق تأتي في المرتبة الأولى.

وأكد أنه سيستعد للدور نصف النهائي كما اعتاد خلال البطولة بالتركيز وأيضا بدراسة المنافس جيدا.

ويشار إلى أن رينار عمل لفترة مساعدا لمواطنه كلود لوروا في تدريب منتخب غانا، وقد وصف مدرب زامبيا منتخب غانا بأنه افضل فريق في القارة الافريقية حاليا.

الكويت: أمير البلاد يقبل استقالة الحكومة

Posted: 05 Feb 2012 04:37 AM PST

الكويت، (CNN) –  قبل أمير الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح، استقالة الحكومة، برئاسة الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح، مفسحاً بذلك الطريق أمام تشكيل حكومة جديدة عقب الانتخابات البرلمانية المبكرة التي جرت الأسبوع الماضي.

ودعا في المرسوم الأميري إلى رئيس الحكومة والوزراء للاستمرار في تصريف الأعمال لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

ووفقا للدستور، يجب أن يتم تشكيل الحكومة قبل الجلسة الأولى للبرلمان الجديد، والتي ستعقد خلال أسبوعين من الانتخابات.

وكانت المعارضة الكويتية، بقيادة الإسلاميين، قد حققت فوزاً ساحقاً في انتخابات مجلس الأمة (البرلمان)، إذ سيطروا على نحو 68 في المائة من مقاعد المجلس، البالغ عدد مقاعدة 50.

في المقابل، أخفقت المرأة الكويتية من الحصول على أي مقعد في البرلمان الذي يعد الرابع في أقل من ست سنوات.

يشار إلى أن  مجلس الأمة حل سبع مرّات، كما توقف عن العمل ببعض مواد الدستور، حيث كان الحل الأول للمجلس عام 1976، نتيجة لتراكم مشاريع القوانين وتأزّم الموقف بين الحكومة والمجلس.

وجاء الحل السابع للبرلمان عام 2011 على خلفيّة فضيحة رشاوى النوّاب الموالين للحكومة، وكثرة الاستجوابات الموجّهة إلى رئيس الحكومة والوزراء، إضافة إلى حادثة اقتحام مجلس الأمّة.

كوكب شبيه بالأرض وقريب من 3 شموس

Posted: 05 Feb 2012 03:31 AM PST

كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) — تستمر جهود علماء الفلك للبحث عن كوكب تتوفر فيه شروط الحياة بشكل يشبه كوكب الأرض، ورغم خيبات الأمل التي ترافق بعض الإعلانات المتسرعة عن اكتشافات من هذا النوع، إلا أن العلماء يشعرون هذه المرة بتفاؤل كبير مرده إلى رصد كوكب تتوفر فيه هذه الشروط، ويمتاز بأنه قريب من ثلاث شموس في وقت واحد.

ومنح العلماء الكوكب الجديد اسم ” GJ667Cc” وقالوا إنه ليس الكوكب الوحيد الذي يتواجد قرب أكثر من شمس، بل إن بعض الكواكب تدور حول عدة شموس في مجموعته الشمسية بوقت واحد، ألا أنه يمتاز بأنه يدور حول نجم واحد فقط من بينها رغم قربها منه.

وقام بالاكتشاف فريق من علماء الفلك بمركز كارنيجي بواشنطن، بالتعاون مع جامعة سانت كروز، وقد نُشرت خلاصة الأبحاث حول الكوكب في دورية “فيزياء الفلك.”

ويبلغ حجم الكوكب الجديد 4.5 مرات حجم الأرض، وهو حجم مناسب لظهور الحياة، علماً أنه في حال ثبوت وجود مياه على سطحه فستكون سائلة بحكم المسافة التي تفصله عن أقرب شمس إليه، ما يعد عاملاً مساعداً على تطوير الكائنات الحية، وفقاً لما أوردته مجلة “تايم” الشقيقة لـCNN.

وقال ستيف فوجت، أحد العلماء الذين أنجزوا الاكتشاف: “إذا أخذنا بعين الاعتبار حجم الكوكب وحرارته فإننا قد نكون على أبواب تحقيق اكتشاف علمي تاريخي لأننا نبحث منذ أعوام عن كوكب يقع على مسافة متوسطة من شمسه (بما يحول دون تبخر المياه أو تجمدها) وأعتقد أننا عثرنا عليه.

وذكر فوجت أن أهم ما يميز هذا الكوكب هو قربه النسبي من الأرض، بخلاف سائر الكواكب التي قيل إنها مهيأة لظهور الحياة على سطحها، إذ لا يفصلنا عن “GJ667Cc” إلا 22 سنة ضوئية، هي مسافة قصيرة للغاية بالمعايير الفلكية.

نشطاء: مقتل وإصابة 30 جنديا سوريا بإدلب

Posted: 05 Feb 2012 03:31 AM PST

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -  قالت المعارضة السورية، الأحد، إن تسعة جنود قتلوا في اشتباكات جرت بين قوات الجيش النظامي وجنود منشقين في محافظة إدلب، مع استمرار موجة العنف في سوريا الناجمة عن تصدي قوات الأمن الحكومية لتحركات مناهضة للنظام، أوقعت أكثر من  350 قتيلاً خلال اليومين الماضيين.

وفي الغضون، صرح الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، السبت، أن فرنسا تتشاور مع دول عربية وأوروبية لتشكيل “مجموعة اتصال” بشأن سوريا، بعدما أجهض فيتو روسي- صيني جهود مجلس الأمن الدولي بتبني قرار يدعو الرئيس بشار الأسد للتنحي.

نشطاء: مقتل وإصابة 30 جندياً بمواجهات بإدلب

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقره لندن،  إن الاشتباكات التي وقعت في إدلب أسفرت أيضا عن إصابة 21 جنديا.

والسبت، قالت مصادر المعارضة السورية إن 90 شخصا لقوا مصرعهم خلال اليوم، بينهم 61 في حمص، و19 شخصا في ضواحي دمشق، و10 في إدلب، لتضاف إلى حصيلة، الجمعة، التي بلغت 260  قتيلاً،  وتعتبر الأعلى منذ بدء الانتفاضة الشعبية المطالبة بتغيير النظام.

وفي المقابل، أعلنت السلطات السورية مصرع 11 جندياً في هجمات نفذتها “مجموعات إرهابية مسلحة”، التي يحملها النظام مسؤولية العنف المندلع في البلاد منذ انطلاق تحركات مناهضة له منتصف مارس/آذار الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية السورية، سانا، أن “مجموعة إرهابية مسلحة” هاجمت مفرزة أمنية في “تدمر” بمحافظة حمص، ما أدى لمقتل ثمانية من عناصر المفرزة، ومقتل وجرح عدد لم تحدده ممن وصفتهم بـ”الإرهابيين،” كما قتل ثلاثة من عناصر حفظ الأمن بعد تعرض مخفر للشرطة بمنطقة “الحصن” لهجوم “مجموعة إرهابية.”

كما نقلت سانا، الأحد، أنه تم تشييع جثامين 22 جندياً قتلوا في “حمص” وريف دمشق وإدلب ودرعا وحماة.

ويشار إلى أن CNN لا يمكن لها التأكد بشكل مستقل من هذه التقارير نظراً لقيود تفرضها الحكومة السورية على حركة المراسلين الأجانب بأراضيها.

ساركوزي: فرنسا تعمل لتشكيل مجموعة أصدقاء سوريا

وإلى ذلك، قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، في بيان، إن الجهود الدبلوماسية ستتواصل، وأن فرنسا على اتصال بشركائها من العرب والأوروبيين لإنشاء “مجموعة أصدقاء الشعب السوري” التي ستحشد الدعم الدولي لتنفيذ الخطة العربية.

وجاءت تصريحات ساركوزي بعد انتقاد المندوب الفرنسي الدائم لدى الأمم المتحدة، جيرار أرو، فشل مجلس الأمن في تبني “بيانا بسيطاً واحداً” بعد عشرة أشهر من النقاش، بسبب حق النقض الذي مارسته، روسيا والصين، على الرغم من تعديل نص مشروع القرار.

وأضاف أرو: “هذا الأمر لعار علينا حتى هذا اليوم الذي يصادف ذكرى مجزرة حماة والمجزرة الجبانة التي ارتكبت في حمص أمس (الجمعة).. إن الأب يقوم بالقتل الجماعي، والابن يفعل نفس الشيء. إن الفظاعة وراثية في دمشق.”

مهاجمة سفارة سوريا في أستراليا

وفي الأثناء، تجري السلطات الأمنية الأسترالية تحقيقاً في اقتحام السفارة السورية في منطقة “أومالي”، حيث أحدث المقتحمون ضرراً كبيراً بالطابق الأرضي للمقر.

هذا وقد تعرضت عدة سفارات وقنصليات سورية حول العالم، السبت، لهجمات نفذتها مجموعات معارضة حاولت اقتحامها احتجاجاً على ما جاء في التقارير الإعلامية حول تعرض مدينة حمص لقصف دموي خلّف أكثر من 260 قتيلاً، وتركزت الهجمات على مقار البعثات الدبلوماسية في مصر والكويت وبريطانيا والولايات المتحدة وألمانيا. (التفاصيل)


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك