اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


إيران: سنهاجم العدو أولاً إذا تهددت مصالحنا

Posted: 21 Feb 2012 09:16 AM PST

طهران، إيران (CNN) — هدد نائب قائد القوات المسلحة الإيرانية، الجنرال محمد حجازي، بأن قوات بلاده ستتخذ “إجراءات مسبقة ضد أعدائها،” إذا شعرت بأن مصالحها القومية تتعرض لخطر، حتى إذا “لم يبادر العدو إلى الهجوم أولاً،” على حد تعبيره.

وأضاف حجازي أن طهران “لن تنتظر أن يبدأ العدو تحركاته ضدها،” وفقاً لما نقلته وكالة أنباء “فارس” شبه الرسمية.

وأضاف الضابط الإيراني: “بهذه الإستراتيجية فإننا سنوظف كل قدراتنا من أجل حماية مصالحنا القومية وسنوجه ضربة ضد الأعداء إذا شعرنا أنهم سيهددون تلك المصالح.”

وتأتي تصريحات حجازي في وقت يزداد فيه التوتر حول ملف إيران النووي الذي تعتقد الدول الغربية، ومعها إسرائيل، بأنه يقوم على جوانب عسكرية سرية، في حين تنفي طهران ذلك بشدة.

وقد تطرق رئيس هيئة الأركان بالجيش الأمريكي، الجنرال مارتن ديمبسي، إلى هذه القضية الأحد، وقال إن الولايات المتحدة ما زالت تعتقد أن اتخاذ قرار بشأن توجيه ضربة عسكرية إلى البرنامج النووي الإيراني هو أمر “سابق لأوانه”، كما نصح إسرائيل بأن شن أي هجوم على إيران، في الوقت الراهن، لن يحقق الهدف منه.

وقال أكبر مسؤول عسكري أمريكي، في مقابلة مع برنامج “فريد زكريا جي بي إس”، الذي يبث على شبكة CNN ، إن المسؤولين الأمريكيين ليسوا على قناعة بعد بأن طهران اتخذت قرارها بامتلاك أسلحة نووية، مشيراً إلى أن العقوبات الاقتصادية والدبلوماسية ما زالت تمثل أدوات للضغط على النظام في الجمهورية الإسلامية.

تزامنت تصريحات الجنرال ديمبسي مع زيارة مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي، توم دونيلون، إلى إسرائيل، ضمن جهود إدارة الرئيس أوباما لإقناع الدولة العبرية بـ”عدم التسرع” بمهاجمة إيران، وبعدما ذكرت تل أبيب مراراً أن قراراً بهذا الشأن لن تبلغ به واشنطن إلا قبل ساعات قليلة على البدء بتنفيذه.

وقد وصل وفد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى إيران الاثنين لمواصلة البحث عن مخرج لأزمة ملفها النووي، في ثاني زيارة من نوعها خلال الشهر الجاري، بينما أعلنت طهران أنها بدأت مناورات عسكرية واسعة تحت عنوان “والفجر” هدفها حماية منشآتها النووية.

قائد عسكري ايراني: سنتخذ اجراء استباقيا ضد الاعداء اذا شعرنا بالخطر

Posted: 21 Feb 2012 09:07 AM PST

ايران

عززت ايران قدراتها على تخصيب اليورانيوم مؤخرا

قال نائب قائد الجيش الايراني محمد حجازي ان بلاده ستتخذ اجراء استباقيا ضد اعدائها اذا شعرت بالخطر.

وتاتي التصريحات بعد تصريح لمسؤول استخباراتي امريكي الاسبوع الماضي بان واشنطن تعتقد ان طهران سترد على اي هجوم عليها، لكنها لن تبدأ هجوما.

ونقلت وكالة فارس الايرانية شبه الرسمية للانباء عن نائب قائد القوات المسلحة الايرانية قوله ان ايران ستتخذ اجراء استباقيا ضد أعدائها اذا شعرت أن مصالحها القومية تتعرض لخطر.

وقال محمد حجازي للوكالة: “استراتيجيتنا الان هي انه اذا شعرنا بان اعداءنا يريدون تعريض مصلحة ايران القومية للخطر ويريدون اتخاذ قرار بذلك فاننا سنتحرك دون انتظار تصرفهم”.

وتتعرض ايران لضغوط ولعزلة دولية متصاعدة بسبب انشطتها النووية المثيرة للجدل.

وتهدف العقوبات الغربية الموسعة لتعطيل صادراتها النفطية وهي عصب الاقتصاد الايراني.

وقالت ايران انها يمكنها ان ترد باغلاق مضيق هرمز، وهو ممر حيوي لامدادات الطاقة العالمية.

وكان مسؤول رفيع المستوى في المخابرات الامريكية قال الاسبوع الماضي انه على الرغم من ان المخابرات الامريكية تعتقد ان ايران سترد اذا هوجمت الا انها ترى انه من غير المرجح ان تبدأ طهران صراعا.

ولا تستبعد اسرائيل والولايات المتحدة القيام بعمل عسكري ضد ايران اذا فشلت العقوبات والدبلوماسية في كبح برنامجها النووي.

وبدأ مفتشو الامم المتحدة ثاني جولة لهم من المحادثات في طهران خلال ثلاثة اسابيع طلبا للحصول على تفسير من ايران لمعلومات مخابراتية عن “ابعاد عسكرية محتملة” للبرنامج النووي الايراني.

وتنفي ايران مزاعم الغرب بسعيها سرا لامتلاك القدرة على تصنيع اسلحة نووية، وقالت في الاسابيع القليلة الماضية انها لن تتراجع عن مسارها النووي لكنها ابدت استعدادها في الوقت نفسه لاستئناف المفاوضات مع القوى العالمية دون شروط مسبقة.

وتقول ايران انها تخصب اليورانيوم لانتاج وقود لشبكة مستقبلية من محطات الطاقة النووية لا لتصنيع قنابل.

واغضب الاتحاد الاوروبي طهران الشهر الماضي حين قرر فرض حظر على النفط الايراني يسري في الاول من يوليو/تموز.

وردا على ذلك اعلنت وزارة النفط الايرانية الاحد وقف بيع النفط الايراني لشركات بريطانية وفرنسية، وان كانت هذه الخطوة رمزية بدرجة كبيرة لان تلك الشركات قلصت من تلقاء نفسها مشترياتها من الخام الايراني.

ويوم الاثنين اعلنت المفوضية الاوروبية ان بلجيكا وجمهورية التشيك وهولندا اوقفت بالفعل شراء النفط الايراني، بينما تقلص اليونان واسبانيا وايطاليا مشترياتها منه.

وادت العقوبات المشددة وحظر النفط الايراني المرتقب الى زيادة اسعار النفط الى 119 دولارا للبرميل بدلا من 107 دولارات مع بداية العام.

روجيريو: لا خيار للأخضر إلا الفوز بقطر

Posted: 21 Feb 2012 08:46 AM PST

الدوحة، قطر (CNN) — أكد البرازيلي روجيريو، مدرب المنتخب السعودي الأولمبي، صعوبة مواجهة المنتخب القطري في الدوحة الأربعاء، ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى أولمبياد لندن 2012، مشيراً إلى أن اللقاء لا يحتمل غير الفوز بالنسبة للمنتخب السعودي، إذا أراد الإبقاء على حظوظه في التأهل حتى الجولة الأخيرة.

وقال روجيريو، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الثلاثاء في الدوحة، بمشاركة مواطنه باولو أتوري، مدرب قطر: “جميع المنتخبات لا زالت تملك نفس الفرص ولم يضمن أي منتخب حتى الآن خطف البطاقة الأولى وهو ما يعني أن الجولتين القادمتين ستحددان بشكل كبير المتأهل الذي سيلعب في الملحق الآسيوي.”

واتفق مدرب قطر، أتوري، مع نظيره روجيريو، على أن الآمال في التأهل لأولمبياد لندن لا زالت باقية وأن لقاء الغد مهم لكلا المنتخبين إذا أرادا إبقاء حظوظهما حتى الجولة الأخيرة.

وقال أتوري: “نحن جاهزون لخوض هذه المواجهة، وأتوقع أن تكون رائعة من الفريقين.” مشيراً إلى التغيير الكبير في صفوف الأخضر وأنه أصبح حالياً “يؤدي بشكل أفضل من الدور الأول،” وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

ويلتقي المنتخب السعودي الأولمبي نظيره القطري على استاد جاسم بن حمد بنادي السد ضمن الجولة الخامسة من المجموعة الأولى للتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى أولمبياد لندن 2012.

يذكر أن كوريا تتصدر المجموعة بـ 8 نقاط وستقابل في اليوم عينه سلطنة عمان التي تحتل المركز الثاني بسبع نقاط فيما تحتل قطر المركز الثالث بثلاث نقاط والأخضر الأولمبي في المركز الرابع بنقطتين.

كما يلتقي ضمن المجموعة الثانية الإمارات وأستراليا فيما يلتقي ضمن المجموعة الثالثة ماليزيا واليابان والبحرين وسوريا.

حقوقيون: جنسية الأم حق لها ولأبنائها

Posted: 21 Feb 2012 08:46 AM PST

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– تواصل الجمعيات والمؤسسات الأهلية في عدد من البلدان العربية حملتها لتغيير قوانين الجنسية للسماح للمرأة المتزوجة من أجنبي بمنح جنسيتها لأطفالها تحت شعار “جنسيتي حق لي ولأطفالي” و “جنسيتي حق لي ولأسرتي”.

وبينما لا تزال بعض الدول العربية تواجه مشاكل عدة في هذه القضية، بدأت الأمور بالتحسن في دول أخرى، كدولة الإمارات العربية المتحدة، التي أصدر رئيسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان قرارا يقضي بمنح الجنسية الإماراتية لـ1117 ابنا لسيدات إماراتيات متزوجات من أجانب.

مثل هذه الحملات انطلقت في العديد من الدول العربية منذ سنوات لتقوم بعض الحكومات العربية كمصر وتونس بتغيير قوانينها لإعطاء المرأة هذا الحق.

وفي حديث خاص لموقع CNN بالعربية مع مقررة لجنة المرأة وحقوق الإنسان في نقابة المحامين الأردنيين نور الإمام حول أسباب عدم وجود قوانين في العالم العربي تمنح المرأة الحق بإعطاء جنسيتها لأبنائها عند زواجها من أجنبي قالت: “بداية، بالنسبة للحالة الأردنية فإن قانون الجنسية الأردني يمنح الجنسية للأبناء عن طريق رابطة الدم أو(حق الدم) بالولادة من أب أو أم متمتعة بجنسية الدولة، أو الارتباط الإقليمي الذي يعتمد على واقعة الولادة على إقليم الدولة.”

وأضافت: “هناك تخوّفات من أن يصبح الأردن هو الوطن البديل للفلسطينيين المتزوجين من أردنيات حال إعطاء الزوجة جنسيتها لأبنائها وبالتالي تخوّف من عملية تجنيس لأكبر عدد من الفلسطينيين.” أما على مستوى العالم العربي، فترى الإمام أن البعض يعزو سبب حرمان المرأة من هذا الحق هو من منظور الشريعة الإسلامية حسب النص القرآني “ادعوهم لآبائهم”، وفي هذا السياق تقول: “أرى أن هذه نظرة قاصرة للشريعة الإسلامية ونظرة تمييزية بحق المرأة مباشرة، وكلها تمثل عوائق لا تنظر للمرأة كمواطنة كاملة الحقوق والواجبات.”

أما العضو في منظمة “كفى عنف واستغلال” في لبنان ليلى عواضة فقد قالت:”الأمر المشترك في قانون الأحوال الشخصية في الدول العربية، هو مبدأ الولاية باعتبار أن الأب له حق الولاية والوصاية على أبنائه والأم لا تمتلك هذه السلطة.” وتفسّر عواضة الولاية بأنها حق الأب في تقرير مصير أبنائه من حيث السفر والتنقل وغيرها، فتصبح له ولاية حصريّة على الأبناء وهذا أحد أهم أوجه التمييز ضد المرأة.

وتصف عواضة حق المرأة في لبنان بخصوص منحها الجنسية لأبنائها قائلة: “نحن أصعب بلد يمكن أن يحدث فيه تعديل على قانونه، بسبب الديمغرافيا والطائفية الموجودة فيه، حيث أن هناك تخوّفا من أن يغلب عدد الطائفة المسلمة على المسيحية نتيجة زواج الفلسطينيات من لبنانيين.” غير أن عواضة ترى أن هذه حجج واهية، لأن الدراسات أثبتت بأن نسبة الفلسطينيات المتزوجات من لبنانيين قليل جدا. وتعزو عواضة السبب إلى مبدأ التمييز ضد المرأة وعدم الاعتراف بحقوقها كاملة بمساواة الرجل داخل مجتمع ذكوري.

ويوضح الحقوقي المصري محمود قنديل وضع المرأة في منحها الجنسية لأبنائها في مصر، بالقول: “تم التعديل على القانون في مصر فقط فيما يتعلّق بحق الأم في إعطاء جنسيتها لأبنائها وعدم إعطائها لزوجها. ورغم ذلك لا يعد حقا يتم بصورة سريعة، إنما هو محاط بإجراءات بيروقراطية عقيمة قد تتجاوز العامّة”.”

أما على مستوى العالم العربي فيرى قنديل أن البعض يدّعي وجود تخوّفات سياسية متمثلة بفكرة تجنيس الفلسطينيين وتأثيره على حق العودة. ويقول: “بتقديري الشخصي هذه ما هي إلا محض افتراءات سياسية، لذلك يحق للمرأة إعطاء جنسيتها لأبنائها لأنه حق أصيل.”

وتقول الناشطة في مجال حقوق المرأة نعمة الحباشنة: “توجد عنصريّة ذكورية في العالم العربي بحيث أن الرجل هو المميز دائما ويحق له ما لا يحق لغيره، وإذا ما فعلت المرأة العربية شيئا يتم محاربتها”. وتضيف: “مقابل كل سيدة عربية متزوجة من أجنبي يوجد رجل عربي آخر متزوج من أجنبية، لذلك لا يحق لأي كان لوم المرأة.”
 
أما القانوني صخر الخصاونة فيقول: “إن إشكالية عدم التجنيس  تشكل خرقا للقواعد المتعلقة بحقوق الإنسان وأهمها المساواة بين الرجل والمرأة بالحقوق والواجبات، كما أنها تشكل انتقاصا للمرأة من حقوقها خاصة في حال فشل زواجها من أجنبي أو مات زوجها”.

وأضاف الخصاونة بالقول: “ما يحدث هو بمثابة عقوبة تفرضها عليها دولتها لزواجها من أجنبي، مما يحول دون قدرة الأم على التعايش مع أطفالها في ظل الكثير من انتقاص هؤلاء الأطفال لحقوقهم المدنية، وتارة أخرى قد تفرض بعض الدول قيود لإقامة تلك الجنسيات مما يتطلب معه الحصول على أذون الإقامة لهؤلاء الأطفال.”

ويقصد بالجنسية الرابطة القانونية التي تربط الفرد بدولته، وبموجب هذا الرباط القانوني تتعين معالم التبعية القانونية وبها تتحدد حقوق واجبات الفرد داخل دولته.

 وتثار في الوطن العربي  إشكالية عدم تجنيس  أبناء الأمهات العربية  لجنسيتها، سواء كان المولود قد ولد في بلدها أو تجنيس الأبناء وفقا لحق الدم. وتتذرع الدول التي لا تعطي الحق لأبناء المواطنة بالحصول على جنسيتها بأسباب اجتماعية و سياسية أو اقتصادية، ودون النظر إلى البعد الإنساني الناجم عن عدم تجنيس تلك الفئات، إذ تعاني تلك الأمهات من المشاكل القانونية الناشئة عن عدم تجنيس أبنائها ومن أبسط  تلك المشاكل عدم إتاحة التعليم المجاني، والعناية الصحية بالأطفال، وحرية التنقل، وأحيانا مشاكل تتعلق بالحضانة وغيرها .

فيسبوك: ورقة طلاق لصالح في اليمن

Posted: 21 Feb 2012 07:42 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – تنوعت اهتمامات صفحات فيسبوك ومجموعاته هذا الأسبوع بين الانتخابات اليمنية ونقل السلطة إلى نائب الرئيس عبد ربه هادي، إضافة إلى الطلب الذي تقدم به أحد أعضاء مجلس الشعب المصري لحجب المواقع الإباحية على الإنترنت، إضافة إلى التعليقات المستمرة على الأحداث الدامية في سوريا اليوم بين المعارضة والنظام، إلى جانب الترقب الذي تشهده مصر إزاء الحكم المتوقع في قضية حسني مبارك الأربعاء.

فعبر صفحة “بيشو شان“، التي خصصت للسخرية من مؤيدي النظام السوري، نقل القائمون على الصفحة عن تصريح نشر على مجموعة تابعة لمؤيدي بشار الأسد قالوا فيه: “قامت قيادات للمسلحين بالنداء عبر مكبرات الصوت على أنهم مستعدون لتسليم أسلحتهم مقابل أن يسمح لهم الجيش بالرحيل والهرب إلى لبنان.. فكان رد جيشنا البطل .. نحن لسنا هنا للتفاوض .. فأيام التفاوض انتهت.”

ومن بين الردود التي وردت على هذه المشاركة ما كتبه سباردا سفن بالقول: “مجنون يحكي وعاقل يسمع.” أما أبو سمير فقد كتب يقول: “أكيد هاي أفكار الإعلامي شريف شحاطشوف.”

وعلى صفحة “أنا آسف يا ريس“، كتب القائمون على الصفحة: “حرية الارض || هى الحرية التى نعترف بها وقد كانت مصر منذ فجر التاريخ وهى دولة حرة مناضلة من أجلة حريتها ضد كل مستعمر وكانت أخر معركة للحرية فى 73 التى حررتنا القوات المسلحة وبفضل القوات الجوية من العدو الصهيونى وكان من أصحاب الفضل.وبصورة مباشرة كان الرئيس مبارك شريك فى تحريرنا أما ما نراة الان فهى حرية “العرض” مثل هذة الصورة فى ميدان التحرير ..الفرق شاسع بين جيل حارب من أجل حرية الارض وجيل حارب من أجل حرية العرض…”

ومن بين التعليقات التي وردت على هذه المشاركة ما كتبته هالة السيد بالقول: “حرية الارض ناضل من اجلها ابطال الجيش .. اما حرية العرض يدعوا لها العيال السيس.” أما محمد حسين فقد كتب يقول: “ميدان التحرير ده عامل زى فلم رامي الاعتصامي.” وكتب عادل أحمد سلامة: “لقد فوجئت بسيدات نزلة علشان تصطاد الشباب والى قال لى الكلام دة واحدة ست.”

وفي معرض الحديث عن الطلب الذي تقدم به أحد أعضاء مجلس الشعب المصري بشأن حجب المواقع الإباحية على شبكة الإنترنت، دعت صفحة “الخطة الشبابية لحجب المواقع الإباحية قريبا“، الشباب إلى النزول صباح الاثنين 27 فبراير/ شباط، وإحضار لوحة مكتوب عليها: لا للمواقع الإباحية، ومن بين الردود التي وردت في هذا الشأن ما كتبه جلال القاضي بالقول: ” يا عم لا ايه بس اقعد ساكت سيبوا المواقع الاباحية في حالها … ولا انتوا عشان متجوزين مش حاسسين بينا.” أما أحمد زيزو فقد كتب يقول: “يا حبيبى أنت بتهزر صح يعنى إيه نسيب المواقع الإباحية ….. لأ طبعا لت نسمح بوجود المسخرة فى مصر و بعدين أنت هيجيلك يوم وتتجوز و المواقع دى أصلا تؤدى إلى أشياء خطيرة فى المجتمع لما تكبر هتفهمها ربنا يهدى الجميع.”

أما أشرف كامل فقد كتب يقول: “الى مش هيقدروا يفهموه ان الشعب المصرى خصوصا” لما بيعوز حاجة حيجيبها و لو فين …..الناس دية مكنتش عايشة معانا فى الثانوية العامة و كانش فيه غير الاولى و التانيه و لا أية.”

أما على صفحة “ثورة شباب الشعب اليمني“، فقد تطرق القائمون على الصفحة إلى الانتخابات الرئاسية التي تشهد نقلا للسلطة إلى نائب الرئيس عبد ربه، فكتبوا بالقول: “الشعب اليمني يرمي اليوم يرمي ورقة الطلاق لعفاش (في إشارة إلى علي عبد الله صالح) في صندوق الاقتراع.” وفي تعليقه على ذلك، كتب تعز العامري يقول: ” سوف يحكم اليمن الان واحد انصب واسرق وحرامي اكثر عن اللي قبله وعادة حليمة لعادتها القديمة.”

أما عبد الرحمن الصلوي فقد كتب يقول: “نعم وانا انتخبت لأجل اليمن اولا ثم لان اليوم هي نهاية عفاش لا عفاش بعد اليوم… ويالله نعتبر اول اهداف الثورة تحقق لكن سنضل صامدون في الساحات حتى تتحقق كل أهداف الثورة المباركة.”

علام: الأهلي لم يشر لهبوط النادي المصري

Posted: 21 Feb 2012 07:42 AM PST

القاهرة، مصر (CNN) — قال اللواء محمود علام، مدير عام النادي الأهلي، أن الاجتماع الذي جرى بين رؤساء الأندية بأحد الفنادق الكبرى الاثنين كان مخصصاً للجنة البث ومناقشة توزيع عائد البث التليفزيوني، نافياً أن يكون اللقاء قد تطرق إلى إمكانية هبوط النادي المصري البورسعيدي، بعد أحداث مباراته الدامية مع الأهلي.

ونقل الموقع الرسمي للنادي عن علام قوله إن اللقاء “ناقش بعض التصورات الخاصة بعملية البث ولم يتطرق لا من قريب أو بعيد لعملية صعود أو هبوط النادي المصري” كما نشرت بعض الصحف الثلاثاء.

ونفى علام أن يكون رئيس النادي الأهلي، حسن حمدي قد أدلى بتصريحات في هذا الشأن أو أن يكون قد تطرق للعقوبة المنتظر توقيعها على النادي المصري.

غير أن الإداري في الأهلي أكد أن ناديه “لن يقبل تعويم القضية وسيرفض التوازنات وحلول الوسط،” معتبراً أن ما قال إنه “الحفاظ على حقوق الشهداء” وهو العنوان الرئيسي الذى يعمل تحته الجميع في منظومة النادي الأهلي، في إشارة إلى القضايا المرتبطة بعشرات القتلى الذين سقطوا خلال اللقاء.

وأكد المدير العام للنادي الأهلي أن الفريق “لن يتنازل عن تطبيق العقوبة على كل الذين شاركوا في هذه الجريمة، وأن دماء شباب الأهلي لن تضيع،” على حد تعبيره.

كم تزيل عمليات التجميل من سنوات العمر؟

Posted: 21 Feb 2012 07:42 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — حددت دراسة أمريكية حديثة عدد السنوات التي قد ينجح مبضع الجراح في إزالتها عقب الخضوع لعمليات شد وجه وإزالة التجاعيد كوسيلة للحصول على مظهر أكثر شبابا.

ويلجأ معظم الناس إلى جراحات التجميل سعياً وراء الشباب وإعادة عقارب الساعة للوراء، وبما أن تقدير الشباب أمر نسبي فأنه من الصعوبة تحديد نجاح هذا النوع من الجراحات ومقداره.

وفي الدراسة، التي نشرت في دورية “أرشيف جراحة تجميل الوجه، عمل فريق من جراحي التجميل لتحديد عدد السنوات التي يمكن لشخص أن يتوقع إزالتها بمشرط الجراحة.

وبالاستعانة بطلاب من كلية الطب لتقدير أعمار مرضى قبل وبعد الإجراء، خلص الأطباء إلى أن عمليات شد الوجه تظهر الشخص أصغر من عمره الحقيقي بما بين ستة إلى ثمانية أعوام، ويتوقف ذلك نطاق العملية ذاتها.

وشاركت في الدراسة 54 امرأة وستة رجال، تتراوح أعمارهم بين سن 45 – 72 عاماً، خضعوا لعمليات تجميل للوجه، التقطت لهم صور قبل وبعد الجراحة، وطُلب من 40 طالب طب تخمين عمر الشخص في كل صورة.

وبدا المشاركون من قاموا بعمليات شد للوجه والعنق أصغر سناً بواقع 5.7 أعوام في المتوسط، ازدادت بعامين بعد شد الجفون، وبعام آخر بتجميل الجبهة.

وظهر المشاركون الذين خضعوا لعمليات التجميل الأربعة أصغر بنحو 8.4 أعوام عن أعمارهم الحقيقية.

وقال د. نتين شوهان، جراح التجميل في “جامعة تورونتو”، والمؤلف الرئيسي للدراسة، إنها صممت لسد الفجوة في المعلومات المتاحة في هذا الشأن.

وأضاف: “من الجيد وجود مقياس موضوعي.. بعض المرضى يرغبون النظر في أرقام محددة وهذا يسهل من عملية صنع القرار.”

 وأردف: “لا نقوم بأعمال سحرية.. يأتينا أشخاص في العقد السادس يرغبون  أن يبدو مظهرهم كما في الأربعين من العمر، هذا سيساعدنا عندما نناقش التوقعات.”

نباتات تعود للحياة بعد تجميدها منذ 30000 عام

Posted: 21 Feb 2012 07:17 AM PST

نباتات

نتائج مثيرة للباحثين في النباتات القديمة.

تمكن علماء في روسيا من استنبات نباتات من فاكهة خزنتها سناجب في الجليد قبل نحو 30,000 عاما.

وعُثر على الفاكهة بضفاف نهر كوليما في سيبيريا، التي تعد من المواقع البارزة بالنسبة لمن يبحثون عن عظام الحيوانات العملاقة.

وقام فريق من معهد فيزيولوجيا الخلايا بأخذ نباتات “سيلين ستنوفيلا” من الفاكهة.

وأشار العلماء في ورقة بحثية نشرتها دورية ” Proceedings of the National Academy of Sciences” إلى أن هذه أقدم نباتات يتم زراعتها مجددا.

وقبل ذلك، كان أقدم نبات يتم استنباته مجددا هي بذور أشجار نخيل حفظت لـ2000 عام في إسرائيل.

يذكر أن رئيس فريق الباحثين الاستاذ ديفيد غيليتشنسكي مات قبل أيام قليلة من نشر بحثه.

ويتحدث الباحثون عن العثور على نحو 70 جحرا لسناجب على ضفة النهر. وذكروا أن كل الجحور التي وجدوها كانت على عمق ما بين 20 إلى 40 مترا وتوجد في طبقات تحتوي على عظام ثديات ضخمة مثل الماموث ووحيد القرن والغزلان والجياد.

ويبدو أن السناجب وضعت الفاكهة في أكثر الأجزاء برودة من الجحور، وتم تجميدها بصورة دائمة بعد ذلك، ربما بسبب برودة المناخ بهذه المنطقة.

خلايا مليئة بالسكر

وفي المعمل، بالقرب من موسكو، فشلت محاولات فريق الباحثين لاستنبات البذور الناضجة.

وفي النهاية حققوا نجاحا عند استخدامهم “النسيج المشيمي” داخل الفاكهة.

ويعلق رئيس قسم الحفظ والتقنية في بنك بذور الألفية البريطاني روبن بروبرت: “لم أفاجأ لأنه كان ممكنا العثور على مواد حية قديمة مثل هذه، وهذا تحديدا ما نبحث عنه. ولكن المفاجأة أننا وجدنا مادة قابلة للحياة من هذا النسيج المشيمي وليس من البذور الناضجة.”

وتركز نظرية الفريق الروسي على أن خلايا النسيج مليئة بالسكر الذي يمثل طعاما للنباتات المزروعة. ويعد السكر من مواد الحفظ، وتجري دراسات بشأن استخدامه كوسيلة للحفاظ على اللقاحات في المناخ الحار داخل أفريقيا من دون الحاجة إلى أجهزة تبريد.

ولذا ربما كانت الخلايا الغنية بالسكر قادرة على البقاء في صورة قابلة للحياة طوال هذه الفترة الطويلة.

وتنمو نباتات “سيلين ستنوفيلا” في السهل السيبيري. ووجد الباحثون اختلافا واضحا في شكل البتلات وجنس الأزهار بالنباتات الحديثة وتلك التي استنبتت من فاكهة قديمة، ولكن لم يتمكنوا من تحديد أسباب واضحة وراء ذلك.

ويشير العلماء إلى أن مثل هذا النوع من الأبحاث يمكن أن يساعد في الدراسات الخاصة بالتطور. كما أنها تلقي الضوء على ظروف بيئية على مدار آلاف من السنين الماضية.

وربما المقترح الأكثر جاذبية أنه قد يمكن استخدام نفس التقنيات لزراعة نباتات منقرضة في الوقت الحالي إذا كانت السناجب البرية في القطب الشمالي أو بعض الحيوانات الأخرى قامت بتخزين الفاكهة والبذور.

ويقول الدكتور بروبرت: “نتوقع أن البذور قابلة للنمو لآلاف وربما عشرات الآلاف من السنين ، ولكن لا أعتقد أن أحدا يتوقع بقاءها مئات الآلاف من الأعوام.”

ويضيف: ” هناك فرصة لاستنبات نباتات انقرضت بنفس الطريقة التي نتحدث بها عن إعادة الحيوانات العملاقة إلى الحياة.”

القائد الامريكي لقوة الناتو بافغانستان يعتذر عن حرق المصحف

Posted: 21 Feb 2012 07:02 AM PST

افغانستان

مظاهرات سابقة بسبب حرق المصحف

اعتذر القائد الامريكي لقوات حلف شمال الاطلسي (الناتو) في افغانستان جون الن عن الانباء التي ذكرت ان جنودا اجانب “تخلصوا من نسخ من المصحف بشكل غير مناسب”.

وقال الجنرال الن انه امر باجراء تحقيق موسع في الامر.

وقال الن: “عندما علمنا بهذه الافعال تدخلنا على الفور واوقفناها”.

وكانت الانباء عن حرق المصحف ادت الى اندلاع احتجاجات واسعة من قبل الافغان امام قاعدة باغرام الجوية.

وفي بيان للقائد الامريكي قال ان التحقيقات ستبحث فيما اذا كانت القوات في قاعدة باغرام “تخلصت بطريقة غير مناسبة من كتب اسلامية كثيرة من بينها مصاحف”.

واضاف البيان ان “المواد التي تبقت سيتم فحصها بشكل مناسب من قبل رجال دين”.

وقال البيان على لسان الجنرال جون الن: “نحقق في الحادثة ونتخذ خطوات لضمان الا يحدث هذا ثانية على الاطلاق واؤكد لكم واعدكم … لم يكن هذا مقصودا البتة”.

وقدم الن “الاعتذار العميق عن اي اساءة ناجمة عن هذا”.

وفي ابريل/نيسان من العام الماضي قتل شخص واحد على الاقل واصيب 18 في احتجاجات في افغانستان اثر حرق المصحف في امريكا.

وقدّرت وكالة الانباء الفرنسية عدد المتظاهرين الافغان امام قاعدة باغرام بالالاف.

وحاصر الاف الافغان الغاضبين قاعدة باغرام شمال كابول واطلقوا قنابل مولوتوف ادت الى احراق احد الابواب، كما ذكر مصور للوكالة في المكان.

ونفلت عن ضابط شرطة افغاني قوله: “هناك 2000 شخص على الاقل، انهم يتظاهرون بسبب احراق نسخ من المصحف في داخل القاعدة”.

قاعدة باغرام

التحقيق مع رئيس صندوق النقد الدولي السابق للاشتباه في ارتباطة بشبكة دعارة

Posted: 21 Feb 2012 07:02 AM PST

شتراوس

الصحفيون أحاطوا بسيارة شتراوس-كان فور وصولها

تحقق الشرطة الفرنسية مع رئيس صندوق النقد الدولي، دومينيك ستراوس-كان باعتباره مشتبها به في تحقيق بشأن شبكة دعارة.

وقد احتجز ستراوس-كان –الذي كان أحد المرشحين البارزين للرئاسة الفرنسية- في مركز للشرطة في لِيل، شمال فرنسا.

وقد حققت الشرطة مع عدد من بائعات الهوى اللائي اعترفن بممارسة الجنس مع ستراوس-كان.

وأصر ستراوس-كان أنه لم يكن يعرف أن هؤلاء النسوة كن عاهرات.

“وقال محاميه، هنري ليكليرك، للتليفزيون الفرنسي “من الصعب أن تميز بين عاهرة عارية وأي امرأة عارية أخرى”.

وكان ستراوس-كان قد استقال من منصبه في صندوق النقد الدولي في شهر مايو/آيار عام 2011 بعد اتهامه في نيويورك بمحاولة اغتصاب خادمة بفندق. ولكن القضية أسقطت فيما بعد.

وقد ألقت الشرطة الفرنسية القبض على 8 رجال آخرين –في التحقيقات الحالية- للاشتباه في تنظيمهم شبكة دعارة وسوء استخدام المال العام لممارسة الجنس في فضيحة تعرف بـ”فضيحة كارلتون”، نسبة إلى فندق في مدينة لِيل حيث كان الزبائن يلتقين ببنات الهوى.

وقيل إن ثلاثة من المشتبه فيهم كانوا من المقربين لستراوس-كان، الذي قيل إنه شارك في حفلات الجنس في باريس وواشنطن في أواخر عام 2010، وأوائل عام 2011.

وتقول وسائل الإعلام إن ستراوس-كان، يمكن استمرار احتجازه لثمان وأربعين ساعة.

ويقول مراسل بي بي سي في باريس، كرستين فريزر، إنه على الرغم من أن معاشرة بنات الهوى أمر يسمح بع القانون الفرنسي، فإن مد الآخرين بهن، وسوء استخدام أموال الشركات من أجلهن، ليسا أمرا قانونيا.

ولم يفصح رئيس صندوق النقد الدولي السابق بأي شيء عند وصوله إلى مركز الشرطة في لِيل في سيارة أحاط بها الصحفيون فور وصولها.


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك