اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


الممثل المصري عادل إمام يستأنف الحكم بسجنه في قضية الإساءة إلى الإسلام

Posted: 02 Feb 2012 09:22 AM PST

إمام

عادة ما تثيرأفلام إمام جدلا في مصر.

قضت محكمة مصرية بحبس الممثل الكوميدي المصري المعروف عادل امام ثلاثة اشهر بعد إدانته بتهمة الإساءة إلى الإسلام في أكثر من عمل سينمائي ومسرحي.

ويواجه إمام بشكل متكرر اتهامات بالسخرية من السلطات والسياسيين في أفلامه. كما يتهم بالإساءة للإسلام والرموز الإسلامية خاصة اللحية.

وأكد إمام أن “حكما صدر ضده بالحبس ثلاثة اشهر بتهمة الاساءة الى الاسلام”. وأعلن أنه قرر استئناف الحكم. ووفقا للقانون المصري فإن الاستئناف، الذي يجب أن يقدم في خلال شهر، يوقف تنفيذ الحكم لحين الفصل فيه.

ويشمل الحكم تغريم الممثل المصري ألف جنيه مصري(تعادل حوالى 17 دولار أمريكي).

وصدر الحكم في قضية رفعها محامي يدعى عسران منصور الذي يرتبط بعلاقات مع جماعات إسلامية ضد إمام البالغ من العمر 72 عاما.

وتقول التقارير إن المحامي استند إلى ما اعتبرها إساءة بسبب فيلم قام ببطولته إمام هو ” مرجان أحمد مرجان” ومسرحية شهيرة باسم ” الزعيم”.

وقالت مصادر قضائية لوكالة رويترز إن القضية منظورة أمام المحكمة منذ شهور.

ويقول نبيل عبد الفتاح، المحلل بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية في القاهرة ، أنه من المحتمل أن سبب صدور الحكم هو عدم مثول إمام أمام المحكمة.

وتوقع ابد الفتاح أن تلغى محكمة الاستئناف الحكم .

في المغرب، السينما تفتح أبوابها للمكفوفين

Posted: 02 Feb 2012 09:22 AM PST

عزيز بو علوشن

تتيح التقنية لبو علوشن وامثاله التمتع بالسينما

بينما يسير عزيز بو علوشن في بهو فخم للسينما في مدينة مراكش بالمغرب، لم يزود بنظارة ذات ابعاد ثلاثة (3D) التي يتوقع الكثيرون وجودها في العديد من دور السينما في العالم، ولكن ما تم تقديمه له هو سماعات اذن.

ولم يكن بو علوشن، وهو في العشرينيات من عمره، مجرد رجل عادي يرتاد دور السينما، لأن هذه أيضا لم تكن دار سينما عادية.

فكل مقعد في هذه السينما مجهز بأدوات لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر من محبي الأفلام للاستمتاع بالحضور.

والفيلم المعروض في هذه السينما هو فيلم “للا حبي” وهو فيلم مغربي كوميدي شهير يحكي قصة رجل يمر عبر مضيق جبل طارق للبحث عن زوجته التي غادرته من أجل رجل آخر، وذهبت للعيش في بلجيكا.

ومنذ صدور أول جزء للفيلم عام 1996، يعد هذا الفيلم الأول في شمال افريقيا الذي يحمل تعليقات سمعية.

المغرب يقود الطريق

وحين يرتدي بو علوشن سماعات الاذن التي تم توصيلها بجهاز استقبال صغير في ذراع المقعد، يكون بإمكانه أن يستمع إلى صوت يشرح تطور الأحداث بالفيلم وإشارات الجسد، وسياق المشاهد، والتفاصيل الأخرى الدقيقة التي من دونها يضيع معنى الفيلم.

ويقول بو علوشن “هذه فكرة رائعة، فلم أكن قادرا أبدا على'رؤية' فيلم منذ أن عانيت المرض الذي سلبني بصري، لكنني الآن أستطيع أن أشعر بأنني جزء من عالم السينما.”

وكان بو علوشن قد فقد بصره عام 2005 بعد اصابته بمرض نادر في العصب البصري، والآن وبعد سبع سنوات يجلس بجوار أناس مبصرين و “يشاهد” معهم الفيلم.

وعن طريق تقنية الوصف السمعي، يضحك الجميع في وقت واحد على حركات بطل الفيلم الكوميدي وهو يسقط من قارب صغير عند عبوره مضيق جبل طارق.

وتقود المغرب الطريق في افريقيا باستخدامها هذه التقنية الجديدة.

وقالت نادية الحنصلي من مؤسسة مهرجان مراكش السينمائي الدولي “نحن الدولة الوحيدة في افريقيا والعالم العربي التي تقدم هذه الفرصة للمكفوفين.”

وتقوم المؤسسة والتي تستضيف المهرجان السينمائي السنوي بتمويل عملية تحويل الأفلام إلى تقنية الوصف السمعي من أجل المكفوفين.

وكان المهرجان قد عرض أفلاما بتقنية الوصف السمعي للمكفوفين في العامين الماضيين.

وهناك الآن ثمانية أفلام تحمل وصفا سمعيا، ومنها فيلم الأطلنطي (1934)، وفيلم الملكة الإفريقية (1951) وفيلم شرقي عدن (1955).

وفي خلال 18 شهرا من الآن، سيتم إعداد ستة أفلام أخرى بهذه التقنية.

وتقوم الحنصلي بكتابة النصوص للفنانين الذين يقومون بقرائتها أثناء عرض الأفلام بتقنية الوصف السمعي.

وتقول الحنصلي: “لقد فكرنا في كم الكلمات التي تقال، وما هو ضروري بالفعل لفهم الفيلم بالكامل.”

وتضيف: “وأنا أتجنب تقديم الكثير من المعلومات التي من شأنها فقط أن تربك هؤلاء الذين لا يستطيعون رؤية الشاشة.”

الخروج إلى سينما حقيقية

والهدف هو التحرك بعيدا عن الأيام التي يقوم فيها متطوعون من الرواة يقفون داخل السينما ببذل ما بوسعهم لوصف ما يدور على شاشة السينما، ولكنهم كانوا يتحدثون خلال حوارات مهمة في الفيلم.

وهذا محمد دوكالي، وهو محاضر في الفلسفة في جامعة الرباط بالعاصمة المغربية، وهو من هواة التقنية الحديثة ويستخدم بالفعل جهاز كمبيوتر مجهز بشكل خاص لاستخدامه في أعماله اليومية.

ويقول دوكالي “إن أحد مزايا التقنية الحديثة هو أنها تزيل بعض العقبات من طريقنا.”

ويقول دوكالي إنه يشاهد أفلام DVD في المنزل مع وجود شخص يحكي له ما يجري فيها.

ويقول “بفضل الصوت الذي يصف ما يدور على الشاشة، نستطيع أن نفهم الأفلام بطريقة لم نكن نستطع أن نجدها من قبل.”

ويضيف “هذه طريقة ممتعة جدا لتشاهد فيلم بصحبة جمهور كبير. وفي نهاية الأمر هذا هو ما تهدف إليه السينما.”

مجاهد لـCNN: الفيفا يرفض حل اتحاد الكرة

Posted: 02 Feb 2012 09:22 AM PST

القاهرة، مصر (CNN)– أكد مسؤول في الاتحاد المصري لكرة القدم لـCNN بالعربية الخميس، أن الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” عبر عن رفضه لقرار رئيس مجلس الوزراء، الدكتور كمال الجنزوري، بإقالة مجلس إدارة الاتحاد المصري، وأكد تمسكه باستمرار الاتحاد، برئاسة سمير زاهر.

وقال عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، أحمد مجاهد لـCNN بالعربية: “أجرى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر، اتصالاً هاتفياً برئيس الاتحاد المصري، سمير زاهر، عقب إعلان رئيس الوزراء إقالة مجلس إدارة الاتحاد وإحالته للتحقيق في أحداث بورسعيد، وأكد له تمسك الفيفا بالإتحاد الشرعي المنتخب من جمعيته العمومية.”

وأضاف مجاهد قائلاً: “بلاتر أكد لزاهر رفض الفيفا أي تدخل حكومي في نشاط كرة القدم، بما فيه مجلس إدارة الاتحاد المصري، وأن الفيفا سيكون له موقف متشدد، في حال تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء المصري، وأنه سيتابع تطورات الموقف أولاً بأول.”

وكان رئيس الحكومة الانتقالية في مصر قد أعلن أمام أعضاء مجلس الشعب الخميس، إقالة مجلس إدارة اتحاد الكرة، بعد أحداث “المجزرة”، التي وقعت عقب انتهاء مباراة المصري والأهلي، في إستاد بورسعيد مساء الأربعاء، والتي راح ضحيتها ما يقرب من 74 قتيلاً، إضافة إلى مئات الجرحى.

ويُعد قرار حل مجلس إدارة اتحاد كرة القدم في مصر هو الثاني الذي يصدره الدكتور الجنزوري تجاه سمير زاهر، حيث سبق وقام بحل مجلس إدارة الاتحاد عام 1999، بعد بطولة كأس العالم للقارات بالمكسيك.

يذكر أن لوائح الفيفا تعارض أي تدخل حكومي في نشاط كرة القدم، وتتعرض الاتحادات التي تمارس عليها ضغوطا حكومية لإيقاف النشاط الكروي بها لحين تعديل الأوضاع، كما حدث مع الاتحاد الكويتي لكرة القدم العام الماضي.

وفي وقت سابق الخميس، أصدر الاتحاد المصري للكرة بياناً، حصلت عليه CNN بالعربية، نعى فيه “أبنائه ضحايا مأساة بورسعيد”، وأكد رفضه أن يكون “كبش فداء” بالباطل عما حدث في إستاد بورسعيد، مؤكدا أن ذلك “ليس تشبثاً بالمناصب، ولكن احتراما للشرعية.”

وطالب الاتحاد المصري بضرورة إجراء “تحقيق عادل” في الكارثة التي وقعت مساء الأربعاء بإستاد بورسعيد، وتقديم نتيجة التحقيق للرأي العام، وبعده فإن الاتحاد سيكون مستعداً لتحمل كافة العواقب.

وأكد الاتحاد أن حرصه على استمرار نشاط كرة القدم في الفترة السابقة، كان لأهمية كرة القدم للشعب المصري، وتوصيل رسالة بحالة الاستقرار النسبي التي كانت مصر قد وصلت إليه، وأشار إلى أنه كان متواصلاً مع جميع الجهات المعنية في طلب استئناف مسابقات الكرة، لذا فإنه “يرفض تماماً محاولات البعض التنصل من مسؤولياته في هذا التوقيت العصيب من تاريخ مصر”، بحسب ما جاء في البيان.

وين جياباو: الصين تدرس تعزيز مشاركتها في آلية الاستقرار المالي الأوروبية

Posted: 02 Feb 2012 07:21 AM PST

وين

تسعى ميركل الى الحصول على دعم صيني اقوى لمنطقة اليورو

قال رئيس الحكومة الصينية وين جياباو إن بكين تدرس إمكانية تعزيز مشاركتها في نظام الاستقرار المالي الأوروبي وآلية الاستقرار المالي الاوروبية الجديدة، وذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل.

الا ان وين امتنع عن الخوض في تفاصيل هذه المشاركة، ورفض إعطاء اي التزامات محددة، مكتفيا بالقول إن الصين ستدرس كيفية تقديم دعم اكبر للدول الاوروبية.

يذكر ان آلية الاستقرار المالي الاوروبية، وهو صندوق دائم تبلغ قيمته 500 مليار يورو، يستخدم لإنقاذ الدول التي تعاني أزمات مالية، سيحل محل نظام الاستقرار المالي الاوروبي المؤقت في شهر يوليو / تموز المقبل.

وأكد وين انه من المهم التوصل الى حل لأزمة الديون الاوروبية، وان بكين ستدعم الجهد الذي تبذله اوروبا في تثبيت عملة اليورو.

وكانت المستشارة الألمانية قد بدأت الخميس زيارة للصين تستغرق يومين تبحث خلالها مع القادة الصينيين موضوعات عدة، من جملتها دعم الصين لمنطقة اليورو والموقف ازاء سوريا وايران.

وترأس ميركل وفدا تجاريا كبيرا، وقد التقت الخميس في بكين الرئيس هو جنتاو ورئيس الحكومة وين جياباو.

وستزور المستشارة الالمانية يوم غد الجمعة اقليم غوانغدونغ جنوبي الصين بصحبة رئيس الحكومة وين ورجال اعمال كبار من مختلف المجالات التجارية.

وهذه هي خامس زيارة تقوم بها ميركل الى الصين التي تعتبر شريكا استراتيجيا مهما لالمانيا، إذ يقول مراسل بي بي سي في برلين ستيف آدامز إن البلدين يحتاج احدهما الى الآخر، حيث ان الصادرات الالمانية الى الصين قد اتاحت للاقتصاد الالماني فرصة تحقيق نمو اقوى من بقية الدول الاوروبية، بينما اتاح نقل التقنيات الالمانية الى الصين فرصة للاقتصاد الصيني ان يزداد تطورا.

وقد القت المستشارة الالمانية كلمة، امام الاكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية في بكين، تناولت فيها الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالاتحاد الاوروبي

وحضت ميركل بكين على استخدام نفوذها لاقناع ايران بالتخلي عن برنامجها النووي، وقالت “اذا كنا نتحدث عن عقوبات اوروبية على ايران، السؤال المطروح هو كيف يمكن للصين ان تستخدم نفوذها لافهام الايرانيين ان العالم ليس بحاجة الى قوة نووية اخرى.”

يذكر ان الصين طالما عارضت فرض اي عقوبات على ايران، ولو ان رئيس الحكومة وين قال في الشهر الماضي إن بلاده “تعارض بشدة” حصول ايران على الاسلحة النووية.

ومن المتوقع ان تحض ميركل الصينيين على الامتناع عن زيادة كميات النفط الايراني التي يستوردونها، رغم انه من غير المحتمل ان يلقى هذا الطلب ترحيبا ببكين.

كما ستسعى المستشارة الالمانية الى الحصول على دعم الصين لمشروع القرار، الذي يبحث في مجلس الامن، حول الأزمة السورية.

المحكمة العليا في باكستان قد تحكم على رئيس الوزراء بازدراء القضاء

Posted: 02 Feb 2012 07:21 AM PST

رئيس الوزراء الباكستاني

الحكومة تعاني من خلافات مع الجيش والقضاء

من المتوقع أن تصدر المحكمة العليا في باكستان حكما بـ”ازدراء القضاء” على رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني لعدم إعادة فتح “قضايا” الفساد المتهم بها الرئيس الباكستاني.

وكانت المحكمة قد طلبت من رئيس الوزراء المثول أمامها في 13 فبراير/شباط الحالي.

وإذا أدين جيلاني فقد يواجه السجن ستة أشهر، وقد يُمنع من ممارسة مهام منصبه.

حصانة

وكانت الحكومة الباكستانية قد رفضت مقاضاة الرئيس آصف علي زرداري، متعللة بأن لديه حصانة باعتباره رئيسا للبلاد.

وقد نفى زرداري تهم الفساد الموجهة إليه قائلا إن الدافع وراءها سياسي.

وتقول مراسلة بي بي سي في إسلام أباد، أورلا غورين، إن قرار المحكمة العليا منعطف جديد في قضية يمكن أن تفضي إلى إسقاط رئيس الوزراء وحكومته.

وتعود القضية للظهور في فترة من البلبلة السياسية الشديدة، تعاني فيها الحكومة خلافات مع القوى العسكرية في البلاد والقضاء.

وكانت باكستان مسرحا لثلاثة انقلابات عسكرية منذ إعلان استقلالها في عام 1947، لكن المحللين يعتقدون أنه ليس لدى الجيش رغبة هذه المرة في القيام بانقلاب.

روسيا تعلن تحقيق تقدم في شأن مشروع القرار السوري

Posted: 02 Feb 2012 07:21 AM PST

روسيا تعلن تحقيق تقدم بشأن مشروع القرار السوري

قال فيتالي شوركين مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة إن تقدما تحقق في المباحثات بشأن مشروع القرار المقدم حول سورية وأن هناك فهما أعمق لما يتوجب على الأعضاء تقديمه للتوصل الى اجماع حول القرار.

شاهدmp4

.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص “جافا”، وأحدث الإصدارات من برنامج “فلاش بلاير”

اعرض الملف في مشغل آخر

قال فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة إن تقدما تحقق في المباحثات في شأن مشروع القرار المقدم حول الأوضاع في سوريا، الذي يهدف إلى إنهاء الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد منذ نحو عشرة أشهر.

وكان النشطاء السوريون المعارضون نظموا مظاهرات طالبت بالإصلاح السياسي في منتصف مارس/ آذار الماضي، قبل أن يطالبوا صراحة برحيل الرئيس السوري بشار الأسد.

وقد دعت المعارضة السوريين للتظاهر يوم غد الجمعة تحت عنوان (عذرا حماه سامحينا)، وذلك بمناسبة مرور 30 سنة على الهجوم على المدينة الذي شنته قوى الجيش خلال حكم الرئيس الراحل حافظ الأسد.

وأضاف تشوركين أنه “بات هناك فهم أعمق” لما يجب على الاعضاء تقديمه للتوصل الى إجماع حول القرار.

وكان تشوركين عبر في وقت سابق عن تحفظات قوية على مشروع القرار.

من جانبها قالت مندوبة الولايات المتحدة سوزان رايس، في ختام جلسة مغلقة لمجلس الأمن، إن “الجلسة كانت بناءة، ولكن من المبكر التكهن بإمكانية التوصل الى اتفاق قريبا.”

وأضافت ان مسألة تسليم السلطة لاتزال عالقة ومحل بحث.

وكانت دول غربية قد بذلت جهدا لإقناع روسيا بعدم استخدام حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار حول الأوضاع في سوريا.

“تشجيع الديكتاتور”

وانتهت الجلسة المطولة التي عقدها مجلس الأمن في شأن الملف السوري يوم الثلاثاء من دون اتفاق.

وتأتي المباحثات في مجلس الأمن وسط دعوات غربية وعربية إلى تنحي الرئيس السوري بشار الأسد وتسليم السلطة إلى نائبه، وهو ما نص عليه مشروع القرار.

وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون نبهت في وقت سابق الى تفاقم العنف في سوريا، مما يجعل البلاد على شفا حرب أهلية، حسب وصفها.

وقالت كلينتون في كلمتها أمام المجلس إن “الدليل واضح على أن قوات الأسد تبدأ الهجمات التي تقتل المدنيين لكن مع حمل المزيد من المواطنين للسلاح لمقاومة وحشية النظام فمن المرجح أن يخرج العنف عن السيطرة”.

ودعت كلينتون مجلس الأمن الذي يضم 15 عضوا إلى دعم مشروع قرار أوروبي عربي مؤكدة أنه في حال وقوف المجلس مكتوف الأيدي حيال ما يجري في سوريا فسيفقد صدقيته.

وقالت إن ” الاستخفاف بالجامعة العربية والتخلي عن الشعب السوري وتشجيع الديكتاتور على القيام بمزيد من التهور يزيد من تفاقم هذه المأساة ويمنعنا من تحمل مسؤولياتنا ويضعف صدقية الامم المتحدة”.

مجلس الأمن يجتمع اليوم بشأن سوريا

تواصل حكومات دول الغرب ضغوطها على مجلس الأمن لحثه على اتخاذ خطوات لإنهاء العنف في سوريا قبيل انعقاد جلسة خاصة لبحث ملف سوريا المقرر اليوم.

شاهدmp4

.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص “جافا”، وأحدث الإصدارات من برنامج “فلاش بلاير”

اعرض الملف في مشغل آخر

وتقول مراسلة بي بي سي في الامم المتحدة برباره بليت إن الدول الغربية كانت تأمل ان تخفف روسيا من معارضتها في جلسة يوم الثلاثاء.

مسودة القرار

وتتضمن مسودة القرار العربي مطالبة الأسد بوضع حد فوري “لانتهاكات حقوق الإنسان والهجمات الموجهة ضمن من يمارسون حقهم في حرية التعبير”.

كما تطالب الرئيس السوري بالتخلي عن جميع صلاحياته ونقلها إلى نائبه “من أجل إتاحة المجال أمام حكومة وحدة وطنية للانتقال الى نظام ديمقراطي”.

ويعتمد مصير القرار على قدرة العرب والغرب على اقناع روسيا بعدم استخدام حق النقض (الفيتو) ضده.

وكان وزير الخارجية البريطانية ويليام هيغ قد صرح لبي بي سي في وقت سابق الثلاثاء بأن الدول الاوروبية والعربية الداعمة لمشروع القرار في شأن سوريا مستعدة للتفاوض مع روسيا حول بعض ما ورد فيه، ولكن ليس الى الدرجة التي تفرغه من مضمونه.

وحذر هيغ موسكو وبكين من العزلة الدولية اذا “واصلتا عرقلة المشروع.”

وحول الدعوة الروسية للحوار اعتبر هيغ ان الدول العربية هي من يجب ان تقود الطريق نحو حل الأزمة.

قتلى

اما على الصعيد الميداني، ففقد قتل اكثر من 70 مدنيا وعسكريا في مناطق مختلفة من سورية يوم امس الاربعاء نتيجة اشتباكات بين الجيش ومنشقين عنه يدعمهم مسلحون.

فحسب نشطاء سقط 20 فتيل في الغوطة الشرقية التي تستمر فيها الاشتباكات منذ 6 ايام وذلك في سقبا وعربين وعين ترما كما شهدت هذه المناطق حملة اعتقالات واسعة ومصادرة اسلحة.

كما اندلعت اشتباكات واسعة شمال غربي دمشق طوال يوم أمس الاربعاء وفجر اليوم في منطقة وادي بردى وطالت بلدات عين الفيجة وعين الخضرا وكفر قانون وبسيمة وقال نشطاء ان 30 شخصا من المدنيين سقطوا قتلى. وسقط ضابط برتبة عميد وثلاثة جنود، وفق مصادر حكومية.

وفي حمص شهدت احياء عدة تبادلا للقصف بقذائف الهاون واطلاق النار، خصوصا بين حي النازحين واحياء النزهة وكرم اللوز وعكرمة كما شهد حي بستان الديوان والانشاءات وباب السباع اشتباكات واسعة، الامر الذي اسقط اكثر من 15 شخصا قتلى في المدينة، وفق معارضين.

وفي الرستن قرب حمص قتل اربعة نتيجة الاشتباكات. وقالت مصادر حكومية ان قوى الجيش قتلت 11 من المسلحين بينما قتل اربعة جنود واصيب 25 آخرون في المدينة. كما تسلم المشفى الوطني في حمص 3 جثث مجهولة الهوية.

ووفق سكان، خرجت أحياء مدينة أدلب عن سيطرة القوات الحكومية، حيث تشاهد حواجز المسلحين في الشوارع. واستولى هؤلاء على اكثر من 26 سيارة حكومية واقتحموا العديد من الدوائر الرسمية في المدينة، بينما اعلن الجيش عن مقتل 8 من عناصره في عمليات في حمص وريف دمشق ودرعا.

ما السر وراء صناعة النبيذ في جنوب أفريقيا؟

Posted: 02 Feb 2012 07:11 AM PST

 

ويسترن كيب، جنوب أفريقيا(CNN)– لا يمكن للمرء إلا أن يدهش بروعة وجمال مدينة ويسترن كيب في جنوب أفريقيا، والذي يجعلها مناسبة لصناعة النبيذ.

وتتمتع المدينة بطبيعة ساحرة حيث السلاسل الجبليّة الشاهقة والتلال المعروفة بتربتها الخصبة، كما تهب عليها الرياح محمّلة بمواد معدنيّة تضفي لمسة على المنظر العام للمدينة.

ولذلك تميّزت حقول العنب فيها بطعم فريد من نوعه، وفي ذات الوقت يجب على من يرغب بصناعة نبيذ جيد أن يكون ذكيا ومحترفا.

وهناك اعتبارات عدة يجب أن تؤخذ في الحسبان عندما يتّخذ القرار لصناعة النبيذ، أهمها شكل صفوف العنب داخل الحقل وتعرّض كل عنقود عنب لأشعة الشمس المباشرة.

ولا بد من تحديد نوع النبيذ الذي سيتم صناعته بناء على أصناف العنب المتنوعة والمختلفة، إضافة إلى الوقت الذي يمكن أن يبقى العنب صالحا داخل براميل قبل تعبئته في زجاجات ومن ثمّ إرسال إلى الأسواق المحليّة. وتعتبر هذه العملية معقدّة وصعبة إلى حدّ ما حتى لدى مقارنتها بتعلّم رقصة الجاز.

يعّد راندولف كريستيانس أول شخص إفريقي يقوم بصناعة النبيذ في مدينة رستنبيرغ جنوبي أفريقيا. وعمل لعقود طويلة في حقول العنب بجدّ وتعب كي يتعلّم كيفية حصاد العنب لصنع نبيذ جيد منه.

وفي الوقت الذي هاجر فيه والده إلى جنوب أفريقيا قادمين من جنوب آسيا لم يكن هناك أي فرص عمل متاحة للأشخاص ذو البشرة البيضاء. وبعد أن انتهى التمييز العنصري اختار راندولف أن ينشئ عمله الخاص بطريقته بدءا من الحقول حتى وصل إلى استخدام أجهزة الكمبيوتر الحديثة.

ولا يبدي امتعاضا أو استياء نتيجة ما حصل معه ومع عائلته في بدايات حياتهم بل على العكس، هو اليوم يشارك بخبرته وآلياته لصناعة النبيذ مع عائلة موراي بارلو المالكة لحقول عنب معروفة في المدينة.

وبدا واضحا ما تعلّمه الابن الأكبر لعائلة موراي من راندولف حول صناعة مزيج من النبيذ الجيد.

ونتيجة لوفاء راندولف في صنع النبيذ، قررابنه أن يعمل في المجال ذاته. والسر وراء شغف أهالي مدينة ويسترن كيب لصناعة نبيذ أفضل كامن وراء الطريقة العائلية والمتحدّة التي تشارك من حولها بخبرتها ومهارتها.

دعوات لاستثمار اراضي افريقيا الزراعية 

Posted: 02 Feb 2012 05:08 AM PST

ونترفلدت، جنوب أفريقيا (CNN)– دعا عدد من الخبراء الزراعيين، الحكومات الإفريقية إلى الاستثمار أكثر في البحوث وإقامة بنية تحتية قوية للزراعة في إفريقيا باعتبار أن الإمكانيات الزراعية الكبيرة المتوفرة في أفريقيا يمكن النهوض بالقارة اقتصاديا واجتماعيا.

ويقول الخبير في الشؤون الاقتصادية لدى منظمة الزراعة والتمويل الدولية جيفري ليفنغستون، “أن السبب الرئيسي لمحدودية الإنتاج الزراعي في أفريقيا متصلة بقلة الإقبال على الاستثمار في مجال الزراعة، سواء على الصعيد الحكومي أو على صعيد المنظمات.”

وتعتبر الزراعة بقصد التجارة في الأراضي القليلة المستغلة من أكثر القطاعات التجارية دراً للأرباح في جنوب أفريقيا، حيث تقوم بتوزيع منتجاتها حول العالم، وتبيع سوق الفاكهة في جوهانزبيرغ فقط نحو 100 مليون طن من البضاعة سنويا.

وحسب إحصاءات الأمم المتحدة، فإن القارة الإفريقية تصدر منتجاتها من المواد الغذائية والزراعية بقيمة 50 مليار دولار سنويا، إلا أن قرابة ثلثي الدول الإفريقية غير مستغلة، وتعتبر مستوردة للمنتجات الزراعية.

وتؤكد الدراسات أن القارة الإفريقية بإمكانها إنتاج ما يكفي لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وذلك في غضون سنوات قليلة فقط، إذا ما تم وضع الخطط والدراسات القائمة على الاستغلال الأمثل للأراضي الزراعية.

 ويذكر أن دراسة أعدتها منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو” والبنك الدولي “استغلال 10 في المائة فقط من منطقة سهل غينيا العشبي في الزراعة، التي تغطي نحو 600 مليون هكتار، وتمتد من السنغال إلى جنوب أفريقيا، من شأنه حل أزمة الغذاء في أفريقيا، خاصة وأن هناك ما لا يقل عن 400 مليـون هكتار من هذا السهل صالحة للزراعة والإنتاج الزراعي.”

وتشير الدراسة إلى أن الأغلبية الساحقة والتي يقدر نسبتها بـ 80 في المائة، من القوى العاملة في أفريقيا ذكوراً وإناثاً، يعملون في القطاع الزراعي، حيث تقدر نسبة مساحة الأراضي الصالحة للزراعة بحوالي 35 في المائة من إجمالي مساحة القارة، يستغل منها 9 في المائة فقط، بزراعة 179 مليون هكتار بالمحاصيل الحقلية و 14 مليون هكتار بالمحاصيل الشجرية.

وتساهم القارة بحوالي 60 في المائة من إجمالي إنتاج العالم من الكاكاو كما أنها تنتج 1.5 مليون طن من البن وحوالي 200 ألف طن من الشاي أي ما يعادل 12 في المائة من الإنتاج العالمي، و 22 في المائة من إنتاج العالم من البن وأكثر من 8 في المائة من قصب السكر، و 40 في المائة من زيت النخيل و نحو 6 في المائة من الفول السوداني، و 5 في المائة من المطاط الطبيعي.

بالإضافة إلى إنتاج القارة كافة أنواع الفواكه كالحمضيات والتفاح والموز والأناناس والمانجو وجوز الهند والتين والعنب والخوخ والمشمش بكميات كبيرة.

دعوات لاستثمار الأراضي الأفريقية الزراعية

Posted: 02 Feb 2012 04:07 AM PST

ونترفلدت، جنوب أفريقيا (CNN)– دعا عدد من الخبراء الزراعيين، الحكومات الإفريقية إلى الاستثمار أكثر في البحوث وإقامة بنية تحتية قوية للزراعة في إفريقيا باعتبار أن الإمكانيات الزراعية الكبيرة المتوفرة في أفريقيا يمكن النهوض بالقارة اقتصاديا واجتماعيا.

ويقول الخبير في الشؤون الاقتصادية لدى منظمة الزراعة والتمويل الدولية جيفري ليفنغستون، “أن السبب الرئيسي لمحدودية الإنتاج الزراعي في أفريقيا متصلة بقلة الإقبال على الاستثمار في مجال الزراعة، سواء على الصعيد الحكومي أو على صعيد المنظمات.”

وتعتبر الزراعة بقصد التجارة في الأراضي القليلة المستغلة من أكثر القطاعات التجارية دراً للأرباح في جنوب أفريقيا، حيث تقوم بتوزيع منتجاتها حول العالم، وتبيع سوق الفاكهة في جوهانزبيرغ فقط نحو 100 مليون طن من البضاعة سنويا.

وحسب إحصاءات الأمم المتحدة، فإن القارة الإفريقية تصدر منتجاتها من المواد الغذائية والزراعية بقيمة 50 مليار دولار سنويا، إلا أن قرابة ثلثي الدول الإفريقية غير مستغلة، وتعتبر مستوردة للمنتجات الزراعية.

وتؤكد الدراسات أن القارة الإفريقية بإمكانها إنتاج ما يكفي لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وذلك في غضون سنوات قليلة فقط، إذا ما تم وضع الخطط والدراسات القائمة على الاستغلال الأمثل للأراضي الزراعية.

 ويذكر أن دراسة أعدتها منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو” والبنك الدولي “استغلال 10 في المائة فقط من منطقة سهل غينيا العشبي في الزراعة، التي تغطي نحو 600 مليون هكتار، وتمتد من السنغال إلى جنوب أفريقيا، من شأنه حل أزمة الغذاء في أفريقيا، خاصة وأن هناك ما لا يقل عن 400 مليـون هكتار من هذا السهل صالحة للزراعة والإنتاج الزراعي.”

وتشير الدراسة إلى أن الأغلبية الساحقة والتي يقدر نسبتها بـ 80 في المائة، من القوى العاملة في أفريقيا ذكوراً وإناثاً، يعملون في القطاع الزراعي، حيث تقدر نسبة مساحة الأراضي الصالحة للزراعة بحوالي 35 في المائة من إجمالي مساحة القارة، يستغل منها 9 في المائة فقط، بزراعة 179 مليون هكتار بالمحاصيل الحقلية و 14 مليون هكتار بالمحاصيل الشجرية.

وتساهم القارة بحوالي 60 في المائة من إجمالي إنتاج العالم من الكاكاو كما أنها تنتج 1.5 مليون طن من البن وحوالي 200 ألف طن من الشاي أي ما يعادل 12 في المائة من الإنتاج العالمي، و 22 في المائة من إنتاج العالم من البن وأكثر من 8 في المائة من قصب السكر، و 40 في المائة من زيت النخيل و نحو 6 في المائة من الفول السوداني، و 5 في المائة من المطاط الطبيعي.

بالإضافة إلى إنتاج القارة كافة أنواع الفواكه كالحمضيات والتفاح والموز والأناناس والمانجو وجوز الهند والتين والعنب والخوخ والمشمش بكميات كبيرة.

العربي: نظام الأسد لا يمكن أن يستمر للأبد

Posted: 02 Feb 2012 04:07 AM PST

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) — قال الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، إن نظام الرئيس السوري بشار الأسد يرزح الآن تحت ضغوطات كبيرة من المجتمع الدولي، و”لا يمكن أن يستمر إلى الأبد،” قائلا إن خروج للناس للشوارع يعني بلا شك حتمية الاستجابة لمطالبهم.

وأضاف العربي في مقابلة حصرية مع شبكة CNN “أن الدعم الذي يحظى به النظام السوري من روسيا، جعل موسكو تعرقل أي إشارة إلى التدخل العسكري، أو العقوبات.”

وأشار إن روسيا ” لا تريد خطة السلام العربية، والتي تنص على أن يفوض الرئيس صلاحياته لنائبه.. فنحن لم نطلب أن يتنحى الرئيس.. ولكن فقط تفويض الصلاحيات لنائب الرئيس، والتي هي في الواقع، خطوة وفقا لدستورهم.”

ورأى العربي أن القرار الدولي المنتظر “سيضع الضغط على الحكومة السورية، لأنهم سيدركون أن روسيا لا تستطيع الوقوف (لجانبهم) إلى الأبد.. فهم أيضا يتعرضون لضغوط كبيرة الآن.. وكما تعلمون، روسيا لا تريد أن تكون ضد الشعب.”

وأجاب عندما سئل عن يأس الشارع السوري من خطط الجامعة العربية، وأن المعارضة بلا ترى أن النظام سيستمر في استخدام العنف، قائلا “حتى الآن، هذا صحيح، ولكن علينا أن ننظر إلى العالم الذي نعيش فيه.”

وتابع العربي قائلا إن الوقت ينفد والناس يموتون، مضيفا “إنه أمر مريع.. لكن ما الذي يمكن عمله؟ وأكثر من ذلك، نحن ذهبنا إلى منظمة عالمية، مسؤولة عن السلام في العالم.. مجلس الأمن هو الهيئة المنوط بها المسؤولية الرئيسية عن السلام والأمن في العالم. لا يمكننا الذهاب أبعد من ذلك.”

وحول التدخل الدولي في ليبيا، ولماذا لم يتم تكراره في سوريا؟ قال العربي “أولا وقبل كل شيء، سيف الإسلام القذافي هدد أنه سيدمر مدينة بنغازي كلها.. وكان لديهم الوسائل للقيام بذلك.”

وأضاف “ثانيا: الموقع السياسي يختلف بين سوريا وليبيا، وثالثا: في سوريا، هناك جيش نظامي قوي، بينما في ليبيا، لم يكن هناك جيش، سوى بعض الميليشيات التي يرأسها أبناء القذافي والتي هي مختلفة تماما.. وربما لأنه لا يوجد نفط في سوريا.”

ولدى سؤاله عما كان يعنيه بعدم وجود نفط في سوريا، وإذا كان النفط هو دافع التدخل في ليبيا، قال العربي “هذا ممكن..  ولكن على أية حال، يمكن أن نضيف إلى ذلك أن هذا هو عام الانتخابات في الولايات المتحدة، وهناك انتخابات في فرنسا.. وأوروبا ليست في أفضل الحالات الاقتصادية للدخول في مشروع من هذا القبيل.” 


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك