السفير عبد الكريم سليمان سفير مصر بدولة الكويت
وقع الصندوق الكويتى للتنمية، اليوم الأحد، مع مصر اتفاقية القرض الميسر بقيمة 30 مليون دينار كويتى "105 ملايين دولار أمريكى"، لمشروع إنشاء محطة توليد كهرباء جنوب حلوان، بطاقة تصل إلى 1950 ميجاوات، مع ربطها بالشبكة الموحدة من خلال خطوط نقل جهد 500 كيلووات.

ووقع اتفاقية القرض عن الحكومة المصرية السفير عبد الكريم سليمان سفير مصر بدولة الكويت، وعن شركة الوجه القبلى لإنتاج الكهرباء، والتى تقوم بتنفيذ المشروع، المهندس فتحى السيد رئيس مجلس إدارة الشركة، وعن الصندوق الكويتى للتنمية مدير الصندوق عبد الوهاب البدر.


ويضم مجمع إنتاج كهرباء حلوان 3 وحدات بخارية بإجمالى قدرات تصل إلى 1995 ميجاوات، وتبلغ تكلفته نحو 12 مليار جنيه، ويأتى فى إطار الخطة الخمسية 2012 / 2017 والتى يبدأ العمل بها اعتباراً من أول يونيو المقبل، وتتضمن أيضا تشغيل محطة كهرباء بنها قدرة 750 ميجاوات بنظام الدورة المركبة، ومشروع السويس الحرارية بقدرة 650 ميجاوات من وحدة بخارية واحدة.


وتصل مدة القرض إلى 21 سنة مع فترة سماح ست سنوات، على أن يسدد على 30 قسطاً نصف سنوية وبفائدة 2.5%، وهو القرض الـ(35) الذى يقدمه الصندوق للحكومة المصرية أو هيئات تابعة لها، حيث سبق أن قدم 34 قرضاً بقيمة 554 مليون دينار.


يذكر أن الصندوق الكويتى للتنمية مضى على إنشائه نحو 50 عاماً، ويصل رأس ماله المدفوع إلى 2 مليار دينار، وبدأ نشاطه بتقديم القروض والمنح إلى 16 دولة، ثم توسع فى عمله بحيث أصبح يقدم قروضاً فى الوقت الحالى لحوالى 104 دول فى أنحاء مختلفة من العالم لمساعدة الدول النامية حتى تطور اقتصادياتها ومشروعاتها الاستثمارية ذات الأثر الإنمائى المباشر.

Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك