اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


مدير الاستخبارات الامريكية يغادر القاهرة

Posted: 22 Feb 2012 10:58 AM PST

غادر الجنرال مدير الاستخبارات الوطنية الامريكية  القاهرة مساء اليوم الاربعاء وتوجه الى تل ابيب وذلك بعد زيارة لمصر استغرقت يومين فى اطار جولة  بالمنطقة .

وكان الجنرال جيمس كلابر فى زيارة الى مصر استغرقت يومين وكان على رأس فوج يضم 16 فردا ؛ وقام خلال زيارته لمصر ببحث ملف منظمات المجتمع المدنى الامريكية المتهمة بالتمويل والتى يتهم فيها 16 امريكيا تم ومنعهم من السفر تنفيذا لقرار النائب العام المصرى .

والجدير بالذكر ان الجنرال جيمس كلابر عين مدير الاستخبارات الامريكية فى اغسطس 2010 وكان سلاح الجو الامريكيى سابقا

الحكم على مبارك والعادلي 2 يونيو

Posted: 22 Feb 2012 09:52 AM PST

القاهرة، مصر (CNN)– حددت محكمة جنايات القاهرة الثاني من يونيو/ حزيران القادم، موعداً للنطق بالحكم في قضية قتل المتظاهرين والاستيلاء على المال العام، المتهم فيها الرئيس المصري السابق، حسني مبارك، وعشرة متهمين آخرين، من بينهم نجلاه علاء وجمال، ووزير الداخلية الأسبق، حبيب العادلي، و6 من كبار مساعديه، إضافة إلى رجل الأعمال الهارب، حسين سالم.

وقرر رئيس المحكمة، المستشار أحمد رفعت، إرفاق خطاب يتضمن توصية إحدى اللجان البرلمانية بنقل الرئيس السابق إلى مستشفى سجن مزرعة طرة، ضمن أوراق القضية، وهو القرار الذي فسره البعض بأن مبارك، الذي يخضع للعلاج في “المركز الطبي العالمي”، لن يتم نقله إلى مستشفى السجن في الوقت الراهن.

وشهدت الجلسة الختامية للقضية التي عُرفت بـ”محاكمة القرن”، العديد من المشادات الكلامية، أولها بين رئيس المحكمة وأحد محاميي المدعين بالحق المدني، دفعت الأول إلى رفع الجلسة بعد أقل من دقيقتين على بدئها، وأخرى بين فريد الديب، محامي مبارك، والمحامي العام لنيابات استئناف القاهرة، المستشار مصطفى سليمان.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط، نقلا عن موقع “أخبار مصر”، أن حالة من التوتر والاستنفار سادت ما بين الديب وسليمان، حينما قال الأول إن “الحضور كافة التزموا بقرار هيئة المحكمة، والتي كانت قد قصرت عملية التعقيب على المذكرات المكتوبة، عدا النيابة العامة، التي استفاضت في تعقيبها الشفوي، وقد وصلتني الشتيمة التي قالها المستشار سليمان في”.. ونظر إليه قائلاً: “أنت بتضحك يا بيه.”

وتابع الديب قائلاً: “ما هو السر وراء الهجوم الضاري الذي صدر عن ممثل النيابة، المستشار مصطفى سليمان، على المحامين بصفة عامة، حينما أقدم على وصفهم بأنهم مجموعة من الجهال، وما وصفني أنا شخصياً به، وما نالني من حديثه من رذاذ كثير، اتهمني فيه بأنني لم أقرأ أمر الإحالة.”

وأضاف أنه كان يجب على النيابة العامة أن تلتزم في تعقيبها “العيب على العمل والإجراء، لا العيب على الشخص”، فما كان من سليمان إلا أن انتفض قائلاً: “لن أسمح بتزييف الحقائق وتحريف الكلام عن مواضعه”، إلا أن رئيس المحكمة طلب من ممثل الإدعاء “التريث” حتى ينتهي الديب من تعقيبه.

وفيما يتعلق بالجدل الدائر حول نقل الرئيس السابق إلى مستشفة سجن طرة، أعرب الديب عن رفضه للتوصية الصادرة بهذا الشأن، عن لجنة الصحة بمجلس الشعب، وقال إن “هذه التوصية مرفوضة شكلاً وموضوعاً”، كما وصفها بأنها “تدخلاً سافراً في عمل القضاء.”

وقال: “كنت أتمنى من النائب العام أن يرفض تماماً هذه التوصية، لأن المحكمة أصدرت قراراً بالتحفظ على مبارك في المركز الطبي العالمي.. وهذا الأمر من إطلاقات المحكمة، ولا يجوز لأحد أن يتدخل فيه بأي شكل من الأشكال”، كما شدد على أن “السلطة التشريعية ليس لها أن تتدخل في أعمال السلطة القضائية، أو أعمال المحاكم.”

والتمس محامى مبارك من المحكمة رفض هذه التوصية، وقال إن “أعضاء لجنة الصحة بمجلس الشعب ليسوا أطباء للوقوف على التجهيزات الطبية بمستشفى ليمان طرة، وقد كان على النيابة العامة، باعتبار أنها شعبة أصيلة من شعب القضاء، أن تكون بمثابة حائطاً للصد عن أي تدخلات في شؤون القضاء كافة.”

ويواجه مبارك والعادلي ومساعدوه تهماً بقتل والتحريض على قتل المتظاهرين، أثناء أحداث ثورة 25 يناير/ كانون الثاني من العام الماضي، وما تلاها من أحداث، فيما يواجه الرئيس السابق ونجلاه، إضافة إلى صديقه الهارب، تهماً تتعلق بالفساد المالي، والاستيلاء على المال العام.

الجيش الاثيوبي يدعم القوات الصومالية للسيطرة على مدينة بيدوا معقل حركة الشباب

Posted: 22 Feb 2012 09:32 AM PST

الصومال

قوات حكومية صومالية تستعد لحملة بيدوا

أفاد شهود عيان بأن قوات الحكومة الصومالية التي تدعمها وحدات من الجيش الاثيوبي سيطرت علي مدينة بيداوا، عاصمة اقليم باي، التي كانت المعقل الرئيسي لحركة الشباب في جنوب غرب الصومال.

وقد أخلي مقاتلو الشباب مدينة بيداوا، بعد معارك عنيفة وقعت أمس واليوم في عدد من البلدات التابعة لها في المنطقة.

وكانت المنطقة شهدت اشتباكات عنيفة في حملة لطرد مقاتلي حركة الشباب منها.

ووقعت اشتباكات عنيفة بين قوات الحكومة الصومالية التي تدعمها وحدات من الجيش الاثيوبي في جنوب غرب الصومال ومقاتلي حركة الشباب على مدى يومين.

وسيطرت القوات المتحالفة صباح الاربعاء علي مدينة بردالي التي تبعد 60 كيلومترا عن مدينة بيداوا معقل حركة الشباب.

وذكر مصدر في وزارة الدفاع الصومالية لمراسل بي بي سي في مقديشو صباح الاربعاء ان قوات الحكومة الصومالية والاثيوبية وصلت الي مشارف مدينة بيداوا، لكنها لم تدخل المدينة بعد.

ووقعت اشتباكات مماثلة في عدة مناطق بجنوب غرب الصومال.

وتهدف الحملة العسكرية المشتركة لقوات الحكومة الصومالية والقوات الاثيوبية الي تطويق مقاتلي حركة الشباب من عدة جهات لانهاء سيطرتهم علي وسط وجنوبي الصومال.

مئات القتلى والجرحى بحادث قطار بالأرجنتين

Posted: 22 Feb 2012 09:27 AM PST

بيونس أيريس، الأرجنتين (CNN)– لقي ما لا يقل عن 49 شخصاً مصرعهم، وجُرح أكثر من 600 آخرين، في حادث قطار للركاب بالعاصمة الأرجنتينية بيونس أيريس، الأربعاء، حسب ما أكدته مصادر رسمية، وسط مخاوف من ارتفاع حصيلة الضحايا.

ووصف وزير النقل، خوان بابلو شيفي، الحادث بأنه “خطير جداً”، فيما أشارت تقارير محلية إلى أن القطار، الذي كان محملاً بمئات الركاب، اجتاز رصيف المحطة، دون أن تتضح على الفور أسباب الحادث.

إلا أن الوزير أشار إلى أن السلطات تعتقد بأن الحادث ربما نجم عن تعطل أنظمة إيقاف القطار، مشيراً إلى أن القطار كان يسير بسرعة 26 كيلومتر في الساعة (حوالي 16 ميلاً بالساعة)، عند وقوع الحادث.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية “تلما”، عن مدير خدمات الطوارئ، ألبرتو كريسنتي، قوله إن عدد الضحايا مرشح للارتفاع، وسط أنباء تفيد بأن عشرات الجرحى إصاباتهم خطيرة.

وأعاد الحادث إلى الأذهان الكارثة التي وقعت بالأرجنتين قبل نحو أربع سنوات، وتحديداً في التاسع من مارس/ آذار 2008، عندما اصطدم قطار سريع بحافلة لنقل الركاب، مما أسفر عن سقوط 18 قتيلاً، وجرح أكثر من 50 آخرين.

الاتحاد الاوروبي قد يجمد تمويل المجر بسبب عجز ميزانيتها

Posted: 22 Feb 2012 07:51 AM PST

الاتحاد الاوروبي

خطوة العقاب المقترحة غير مسبوقة في الاتحاد الاوروبي

تستعد المفوضية الاوروبية لتجميد اموال المجر من الاتحاد الاوروبي للعام المقبل بقيمة 495 مليون يورو بسبب الارتفاع الكبير في عجز ميزانية البلاد.

ويعد ذلك العقاب “غير مسبوق” لاي من دول الاتحاد الاوروبي كما ذكر بيان من المفوضية ـ الجهاز التنفيذي للاتحاد الاوروبي.

ويمثل المبلغ 29 في المئة من مخصصات صندوق التنمية للمجر.

وكانت المفوضية الاوروبية هددت المجر الشهر الماضي باتخاذ اجراءات قانونية ضدها بسبب تشريعها قوانين جديدة تحد من استقلالية البنك المركزي والمحاكم.

وامام المجر حتى الاول من يناير/كانون الثاني العام المقبل لتحسين اوضاع ميزانيتها والا سيجمد الاتحاد الاوروبي الاموال.

ويحتاج اقتراح المفوضية لموافقة دول الاتحاد الاوروبي الـ26 قبل تنفيذه، وصناديق التنمية تلك مخصصة لتحسين اوضاع البيئة والبنية التحتية في دول الاتحاد الفقيرة.

وتقضي قواعد عجز الميزانية في الاتحاد الاوروبي بان تحافظ الدول الاعضاء على الا يتجاوز عجز الميزانية نسبة 3 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي والا يتجاوز الدين الحكومي نسبة 60 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي.

لقاء مصيري لـ"الأخضر" أمام أستراليا

Posted: 22 Feb 2012 07:46 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– تتجه أنظار محبي المنتخب السعودي إلى ملبورن باستراليا، في الـ29 من الشهر الجاري، لمتابعة اللقاء الحاسم الذي سيحدد من المتأهل إلى الدور النهائي من تصفيات كأس العالم لكرة القدم في البرازيل 2014.

وجاء في تقرير نشر على الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA، أن السعوديين يعيشون مشاعر مزدوجة ما بين الأمل والخوف، ذلك أن منتخبهم الوطني يقف وسط “الجسر” على طريق التأهل للدور النهائي وطريق الخروج المبكر، أمام المنتخب الأسترالي المتصدر والمتأهل مسبقاً لكأس العالم.

وذكر التقرير أن آمال السعوديين كبرت منذ الإعلان عن تولي ريكارد مهمة تدريب المنتخب السعودي، وتسلم هذا النجم الكبير زمام الأمور، فالكل يعلم الإنجازات التي حققها ريكارد سواء لاعبا مع المنتخب الهولندي وفرق آياكس، وإي سي ميلان، أو ومدربا لفريق برشلونة.

ونوه في التقرير أن المنتخب السعودي تأهل للمرة الأولى لبطولات كأس العالم، في مونديال الولايات المتحدة الأمريكية 1994 وحافظ على إيقاعه بشكل متميز وبلغ النهائيات في المناسبات الثلاث التالية “فرنسا 1998 وكوريا واليابان 2002 وألمانيا 2006،” وحتى عندما ابتعد عن بلوغ البطولة الكبيرة في النسخة الأخيرة في جنوب أفريقيا 2010 كان قد وصل فيها للمحطة الأخيرة من التصفيات.

ويجد الجيل الحالي للكرة السعودية نفسه يرزح تحت وطأة المقارنة بينه وبين الأجيال السابقة التي حققت التأهل لبطولات كأس العالم أربع مرات متتالية، وعليه فإن نجوم الأخضر يدركون أهمية تأدية لقاء بطولي أمام أستراليا في الجولة الأخيرة بهدف العودة برفقة بطاقة الترشح للدور النهائي، والتي تعني تجدد آمال التأهل لكأس العالم بعد ثمن سنوات على الغياب، حسب ما جاء في التقرير.

ارتفاع سعودي وانخفاض بالكويت ومصر

Posted: 22 Feb 2012 06:42 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– انخفضت المؤشرات في أبرز الأسواق العربية في تداولات الأربعاء، وعلى رأسها مؤشرات سوقي الكويت ومصر، في حين ارتفع المؤشر السعودي ليكسب أكثر من 64 نقطة، محافظاً بذلك على مستواه فوق 7 آلاف نقطة.

سوق الأسهم السعودية

ارتفع المؤشر السعودي بنسبة 0.93 في المائة، ليكسب بذلك 64.53 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 399.2 مليون سهم، بقيمة 10.3 مليار ريال، تمت من خلال أكثر من 195 ألف صفقة.

وتصدر الأسهم المرتفعة، سهم “السعودية الهندية” بنسبة 9.73 في المائة، تلاه “النقل الجماعي” بنسبة 6.95 في المائة.

وتصدر الأسهم المتراجعة سهم “سيارات” بنسبة 2.63 في المائة، تلاه سهم “المتقدمة” بنسبة 1.8 في المائة.

سوق الكويت للأوراق المالية

انخفض المؤشر الكويتي بنسبة 0.16 في المائة، ليخسر بذلك 9.70 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 656.8 مليون سهم، بقيمة 55.9 مليون دينار، تمت من خلال 6787 صفقة.

وبلغ عدد الشركات المتداولة 124 شركة، ارتفعت أسهم 34 شركة، فيما انخفضا أسهم 47 شركة، وحفاظ 43 شركة على قيم أسهمها في الإغلاق السابق.

البورصة المصرية

انخفض المؤشر المصري بنسبة 0.25 في المائة، ليخسر بذلك التراجع 12.52 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 120.7 مليون سهم، بقيمة 441.3 مليون جنيه، تمت من خلال أكثر من 30 ألف صفقة.

وجاء على رأس الأسهم المرتفعة سهم “راكتا” بارتفاع قدره 9.93 في المائة، كذلك ارتفع سهم “روبكس” بمقدار 8.12 في المائة، ثم سهم “رواد” بمقدار 6.41 في المائة.

وتصدر التراجعات سهم “التعمير السياحي” بمقدار 7.51 في المائة، تلاه سهم “الشروق للطباعة” بمقدار 5.87 في المائة، ثم سهم “العالمية للاستثمار والتنمية” بمقدار 4.41 في المائة.

سوق دبي المالي

ارتفع مؤشر دبي بنسبة 0.79 في المائة، ليكسب بذلك الارتفاع 12.66 نقطةن في تداولات بلغ حجمها 464.1 مليون سهم، بقيمة 420.02 مليون درهم، تمت من خلال 5722 صفقة.

وكانت أكبر المكاسب لقطاع الخدمات بارتفاع كبير بلغت نسبته 14.88 في المائة، تلاه قطاع النقل بنسبة 2.05 في المائة، وجاء قطاع التأمين في المركز الثالث بنسبة ارتفاع بلغت 1.03 في المائة، في حين كانت أقل الارتفاعات من نصيب قطاع العقارات الذي أغلق مرتفعا بنسبة 0.74في المائة.

وعلى الجانب الآخر فقد تصدر قطاع الاستثمار القطاعين المتراجعين بنهاية جلسة اليوم، وذلك بتراجع نسبته 1.18 في المائة، وجاء قطاع الاتصالات في المرتبة الثانية والأخيرة بنسبة تراجع بلغت 0.33 في المائة.

سوق أبو ظبي للأوراق المالية

ارتفع مؤشر العاصمة بنسبة 0.31 في المائة، ليكسب بذلك الارتفاع 7.787 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 79.5 مليون سهم، بقيمة 121.6 مليون درهم، تمت من خلال 1499 صفقة.

وتصدر سهم “إشراق العقارية” الرابحين بنسبة  10 في المائة، تبعه سهم “الوطنية للتكافل” بارتفاع قدره 9.09 في المائة، ثم سهم “أسمنت الاتحاد” بنسبة 9.09 في المائة.

بورصة قطر

ارتفع المؤشر القطري بنسبة 0.13 في المائة، ليكسب 11.49 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 6.75 مليون سهم، بقيمة 329.2 مليون درهم، تمت من خلال 3875 صفقة.

بورصة البحرين

ارتفع المؤشر البحريني بنسبة 0.81 في المائة، ليكسب بذلك 9.24 نقطة في تداولات بلغ حجمها 1.04 مليون سهم، بقيمة أكثر من 410 ألاف دينار، تمت من خلال
67 صفقة.

سوق مسقط للأوراق المالية

ارتفع المؤشر العُماني بنسبة 0.11 في المائة، ليكسب بذلك الارتفاع 6.10 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 7.53 مليون سهم، بقيمة 3.75 مليون ريال، تمت من خلال 943 صفقة.

بورصة عمان

ارتفع المؤشر الأردني بنسبة 0.04 في المائة، ليكسب بذلك الارتفاع 0.70 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 24.9 مليون سهم، بقيمة 36.0 مليون دينار، تمت من خلال 4961 صفقة.

قتلى وجرحى في احتجاجات الافغان على حرق القوات الامريكية للمصحف

Posted: 22 Feb 2012 05:31 AM PST

افغانستان: احتجاجات وعنف ضد “حرق القرآن”

قتل شخصان من بين المتظاهرين ضد حرق القرآن في افغانستان على أيد الشرطة الافغانية في إقليم باروان الواقع شمال البلاد. وقال الناطق باسم محافظ الإقليم، روشان خالد، إن المتظاهرين هاجموا مركز المحافظة بعنف مما أدى بالشرطة إلى إطلاق النار عليهم.

شاهدmp4

.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص “جافا”، وأحدث الإصدارات من برنامج “فلاش بلاير”

اعرض الملف في مشغل آخر

قتل ثلاثة اشخاص واصيب 10 على الاقل واطلق الرصاص على المتظاهرين في العاصمة الافغانية كابول لتفريق احتجاجات على حرق المصحف في قاعدة جوية امريكية.

وتصاعدت الاحتجاجات التي بدأت امس لتتجاوز العاصمة وتخرج ايضا في مدينة جلال اباد شرقي افغانستان وفي انحاء اخرى من البلاد.

وكان القائد الامريكي لقوات حلف شمال الاطلسي (الناتو) في افغانستان جون الن اعتذر امس الثلاثاء عن حرق القوات في قاعدة باغرام الجوية قرب كابول للمصحف “بشكل غير مقصود”.

واعتقد الامريكيون ان السجناء من حركة طالبان يستخدمون الكتب التي احرقوها في توصيل الرسائل.

وكان العمال المحليون عثروا على بقايا الكتب الدينية المحترقة، ما ادى الى اشتعال الاحتجاجات.

وهتف المتظاهرون بشعارات من قبيل “الموت لامريكا” ورشقوا كامب فينكس، القاعدة الامريكية الرئيسية في المدينة، بالحجارة.

وقال شهود عيان على مظاهرات كابول ان قوات الشرطة اطلقت النار في الهواء لتفريق المتظاهرين، وهتف بعض المتظاهرين بشعارات مؤيدة لطالبان.

وقال وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا انه والجنرال الن اعتذرا للشعب الافغاني.

وكان الن اصدر بيانا الثلاثاء قال فيه: “نحقق في الحادثة ونتخذ خطوات لضمان الا يحدث هذا ثانية على الاطلاق واؤكد لكم واعدكم … لم يكن هذا مقصودا البتة”.

وقدم الن “الاعتذار العميق عن اي اساءة ناجمة عن هذا”.

وفي ابريل/نيسان من العام الماضي قتل شخص واحد على الاقل واصيب 18 في احتجاجات في افغانستان اثر حرق المصحف في امريكا.

وقدّرت وكالة الانباء الفرنسية عدد المتظاهرين الافغان امام قاعدة باغرام بالالاف.

وحاصر الاف الافغان الغاضبين قاعدة باغرام شمال كابول واطلقوا قنابل مولوتوف ادت الى احراق احد الابواب، كما ذكر مصور للوكالة في المكان.

ونفلت عن ضابط شرطة افغاني قوله: “هناك 2000 شخص على الاقل، انهم يتظاهرون بسبب احراق نسخ من المصحف في داخل القاعدة”.

قاعدة باغرام

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

توقعات بمزيد من الاحتجاجات الواسعة في اليونان ضد خفض الانفاق

Posted: 22 Feb 2012 05:31 AM PST

اليونان

شهدت اثينا هذا الاسبوع اسوأ احتجاجات في سنوات

تتحسب اليونان لمزيد من الاحتجاجات على التخفيضات في الميزانية في اطار صفقة انقاذ تتضمن قرضا قيمته 130 مليار يورو لتجنيب اليونان الافلاس.

وهناك مخاوف من وقوع المزيد من اعمال العنف في المسيرات التي دعت اليها النقابات مع زيادة حدة المزاج العام في البلاد كما يقول مراسل بي بي سي في اثينا.

في الوقت نفسه تعكف الحكومة اليونانية على الانتهاء من التشريعات التي طالب بها المقرضون الدوليون.

وتقول الحكومة ان اليونان تفادت سيناريو كارثي بموافقتها على صفقة الانقاذ.

وكانت البلاد دخلت بالفعل في برنامج تقشف بالفعل مقابل قرض انقاذ سابق وتزايد غضب كثير من اليونانيين مع احتمال مواجهة سنوات اصعب.

وشهدت العاصمة اليونانية اثينا الاسبوع الماضي اسوأ اعمال شغب منذ عدة سنوات بعدما اقر البرلمان اجراءات تقشف قاسية.

ويتوقع ان تشهد مسيرات الاربعاء صدامات بين الشرطة والمحتجين نتيجة الشروط التي طلبتها دول مجموعة اليورو وصندوق النقد الدولي كشرط لقرض الانقاذ.

وامام اليونان اسبوع لاقرار جولة جديدة من خفض الانفاق لتوفير 3 مليار يورو كشرط من شروط صفقة الانقاذ.

وناقش اجتماع الحكومة الثلاثاء تقديم تشريع طارئ وينتظر ان يصوت عليه البرلمان يوم الخميس.

وتفيد الانباء بان التشريع يتضمن خفض الحد الادني للاجر الشهري بنسبة 22 في المئة وهو الان عند 751 يورو، بالاضافة الى خفض معاشات التقاعد.

وتفيد استطلاعات الرأي بان الحزبين الرئيسيين في التحالف الحاكم يواجهان خسارة كبيرة في الانتخابات المقبلة المقررة في ابريل/نيسان.

في المقابل ينتظر ان تحقق احزاب اقصى اليسار واقصى اليمين مكاسب في الانتخابات على اساس معارضتها للتخفيضات.

إيران تصر على مواصلة برنامجها النووي وواشنطن ترى فرصة لنجاح الدبلوماسية

Posted: 22 Feb 2012 05:31 AM PST

إيران

طهران تقول إن برنامجها النووي سلمي.

جددت إيران تحديها للضغوط والعقوبات الدولية مؤكدة أنها لن تغير نهجها النووي. وقالت الولايات المتحدة إنه لا يزال هناك متسع من الوقت للمساعي الدبلوماسية لمنع إيران من برنامجها النووي.

وقال آية الله علي خامنئي المرشد الأعلى في إيران الاربعاء إن المسار النووي لبلاده لن يتغير بسبب العقوبات الدولية أو الاغتيالات أو أي وسائل ضغط أخرى.

وقال “بعون الله وبدون اكتراث بالدعاية فإن المسار النووي الايراني سيستمر باصرار وجدية.”

وأضاف “الضغوط والعقوبات والاغتيالات لن تؤتي ثمارها. لا يمكن لاي عقبة أن توقف العمل النووي الايراني.”

وكان عدد من علماء إيران النوويين قد اغتيلوا خلال العامين الماضيين في داخل إيران. واتهمت طهران اجهزة الاستخبارات الإسرائيلية والبريطانية بالضلوع في هذه الاغتيالات.

وجاءت تصريحات خامنئي، التي بثها التليفزيون الإيراني الرسمي ، بعد إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية انهيار المحادثات مع ايران والتي كانت تهدف الى اقناعها بتبديد الشكوك في أنها تسعى سرا لامتلاك قدرات لصنع أسلحة نووية.

وتنفي طهران هذا وتقول ان برنامجها النووي منصب على الاغراض السلمية.

من ناحية أخرى، قال البيت الابيض إن أحد كبار مساعدي الرئيس الأمريكي باراك أوباما أبلغ زعماء إسرائيل في مطلع الاسبوع ان الوقت مازال متاحا امام المساعي الدبلوماسية الرامية الى منع ايران من امتلاك سلاح نووي.

وتتحدث تقارير من حين لآخر عن استعدادات إسرائيلية لتوجيه ضربة عسكرية لمنشآت إيران النووية.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني الثلاثاء إن مستشار الامن القومي الأمريكي توم دونيلون أبلغ الزعماء الاسرائيليين ان واشنطن تشاركهم قلقهم من البرنامج النووي الايراني لكنه شدد على ضرورة السماح للعقوبات بأن تؤتي تأثيرها.

وقال كارني للصحفيين معلقا على زيارة دونيلون لاسرائيل في بداية الاسبوع ورأي البيت الابيض في طموحات إيران النووية: “نحن نتفهم قطعا تزايد المخاوف لدى إسرائيل بالنظر إلى موقعها الجغرافي والظروف الأخرى التي تهم إسرائيل في هذا الشأن.”

وأضاف “نحن نعتقد انه يوجد وقت كاف ومجال لمحاولة علاج هذا الامر بشكل سلمي.” وتؤكد إيران أن برنامجها النووي سلمي ويهدف إلى توليد الطاقة وأنها لا تسعى إلى تطوير أسلحة نووية.


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك