اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


الدوري الانجليزي: فوز مانشستر سيتي وليفربول وهزيمة تشيلسي

Posted: 17 Nov 2012 10:41 AM PST

مانشستر سيتي رفع رصيده إلى 28 نقطة

تواصلت الإثارة في المرحلة الثانية عشرة من الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم، فقد فاز حامل اللقب مانشستر سيتي على ضيفه استون فيلا 5-صفر

فعلى ملعب الاتحاد في مدينة مانشستر انتظرت جماهير سيتي حتى الدقيقة 42 ليفتتح فريقها التسجيل عندما سدد الارجنتيني كارلوس تيفيز كرة ارتدت من الدفاع تابعها المدافع الصربي ماتيا ناستازيتش ولاعب الاوسط الاسباني دافيد سيلفا الذي أسكن الكرة شباك الحارس الأمريكي
براد غوزان.

وفي الشوط الثاني تابع سيتي ضغطه ومنحه الحكم ركلة جزاء سددها الأرجنتيني سيرجيو اغويرو بنجاح مضيفا الهدف الثاني في الدقيقة 54.

ومن ركلة جزاء ثانية اثر لمسة يد للاسكتلندي باري بانان، رفع سيتي غلته عن طريق الارجنتيني كارلوس تيفيز سددها ارضية أيضا في الدقيقة 65.

تابع فريق المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني عرضه الهجومي المتميز بينهما انهارت مقاومة لاعبي استون فيلا، وعمق اغويرو جراح الضيوف عندما راوغ الدفاع وسدد كرة ارضية من زاوية ضيقة سكنت الشباك في الدقيقة 67.

وفي الدقيقة 74 أضاف تيفيز هدفه الثاني والخامس لفريقه من كرة عرضية متقنة للفرنسي سمير نصري ليرتفع رصيد سيتي إلى 28 نقطة.

هزيمة تشيلسي

وفي مباراة أخرى واصل وست بروميتش نتائجه الرائعة واسقط ضيفه تشلسي بطل اوروبا 2-1 على ملعب “ذي هاوثورنز”.

ورفع وست بروميتش رصيده الى 23 نقطة واصبح رابعا بفارق نقطة واحدة عن تشيلسي.

ودفع الإيطالي روبرتو دي ماتيو بتشكيلة غريبة قبل مباراته الثلاثاء المقبل على ارض يوفنتوس الايطالي في دوري ابطال اوروبا.

اذ جلس على مقاعد البدلاء الاساسيون اشلي كول والصربي برانيسلاف ايفانوفيتش والبرازيليان راميريش واوسكار والاسباني خوان ماتا.

ومنح الايرلندي شاين لونغ التقدم لوست بروميتش برأسية اثر تمريرة من جايمس موريسون ارتدت من الارض الى سقف مرمى الحارس التشيكي بيتر تشيك في الدقيقة 11.

وتبادل المهاجم البلجيكي ادين هازار الكرة على الجناح مع الظهير الاسباني سيزار اسبيليكويتا ودخل المنطقة ليعكس عرضية الاخير داخل مرمى الحارس بوز مايهيل مانحا تشيلسي التعادل في الدقيقة 39.

واستعاد وست بروميتش تقدمه مطلع الشوط الثاني برأسية المهاجم النيجيري بيتر اوديموينغي في الدقيقة 50.

كما حقق ليفربول فوزه الاول في 4 مباريات على حساب ضيفه ويغان 3-صفر على ملعب انفيلد رود,

الوجه غير المكتشف لحضارة شبه الجزيرة العربية في معرض بواشنطن

Posted: 17 Nov 2012 09:16 AM PST

“ما نراه هو أن شبه الجزيرة العربية لم تكن شبه جزيرة مغلقة ومتصحرة ومعزولة.”

يقدم معرض في واشنطن جانبا مجهولا في فن شبه الجزيرة العربية، ويعد بثورة فخر ثقافية وتاريخية في المنطقة.

وطغى الاسلام لمئات السنوات على النظرة الى ثقافة شبه الجزيرة العربية. ولكن الحفريات الأخيرة في العصر الحديث للمملكة العربية السعودية يكشف أدلة على تطور في الحضارات القديمة التي تحدد عصر ما قبل الإسلام.

وخلقت تجارة التوابل، ولاسيما البخور، شبكة من مسارات القوافل التي امتدت من القرن الأفريقي إلى إيران والبحر الأبيض المتوسط. وكانت في الوسط شبه الجزيرة العربية، كمركز للتجارة والثقافة العالمية.

ويقول الدكتور جوليان رابي مدير معارض ساكلر وفرير للفن الاسيوي في واشنطن: “ما نراه هو أن شبه الجزيرة العربية لم تكن شبه جزيرة مغلقة ومتصحرة ومعزولة. بل كانت في الواقع مرتبطة بشكل حيوي بسائر العالم القديم.. وهذا الواقع المكتشف يكذب الاعتقاد السائد”.

ويقدم معرض فرير وساكلر تماثيل ضخمة، ومنحوتات برونزية، وأواني زجاجية، مجوهرات وشواهد حجرية غامضة، تعود الى حقبة تمتد على اكثر من ستة الاف سنة مضت، ويحمل المعرض اسم “علم الآثار والتاريخ في المملكة العربية السعودية”.

ويدلل المعرض على وجه الخصوص، على أهمية الإنسان في فن ما قبل الاسلام في القرن السابع ميلادي، عندما اقتصر التعبير الفني إلى حد كبير على فن الخط.

ومن ابرز المنحوتات تمثال برونزي يوناني يمثل هرقل يعود الى القرن الثاني ميلادي، ومجموعة من التماثيل الحجرية ذات العضلات التي كان يتم صفها على مدخل المعبد بين القرنين الثالث والرابع قبل الميلاد.

ويقول رابي “بالنسبة للكثيرين ما حدث قبل الاسلام ليس ذا مغزى. ولكن الدراسات الاستشراقية في الغرب والولايات المتحدة نظرت إلى كل ما دار قبل الاسلام على انه منعدم المغزى او الاهمية الثقافية لانهم لم يكونوا يعلمون ما كان موجودا آنذاك”.

كوريا الجنوبية تتوج بكأس آسيا للشباب بالفوز على العراق بركلات الترجيح

Posted: 17 Nov 2012 08:36 AM PST

منتخب كوريا الجنبوية قدم أداء جيدا طوال البطولة(صورة أرشيفية)

توج منتخب كوريا الجنوبية بكأس آسيا للشباب تحت سن 19 عاما بفوزه على منتخب العراق بركلات الترجيح 4-1 على ملعب الإمارات في رأس الخيمة بعد أن انتهى وقتا المباراة الأصلي والإضافي بالتعادل بهدف لكل فريق.

سجل مهند كرار الهدف الأول في الدقيقة 35 عندما تلقى الكرة على طرف منطقة الجزاء وسيطر عليها وسددها قوية سكنت شباك الحارس الكوري الجنوبي.

اندفع المنتخب الكوري بقوة للتعديل وتراجع العراق بهدف الحفاظ على التقدم مع الاعتماد على الهجمات المرتدة التي قادها كرار وعمار عبد الحسين وعلي عدنان.

كما لعب خط وسط المنتخب العراقي بقيادة جواد كاظم و همام طارق فرج في تحقيق التوازن بين الأداء الدفاعي والهجومي.

وفي الشوط الثاني استمرت المحاولات الهجومية من كوريا الجنوبية بقيادة شين يونغ وكيم هيون.

ورد خطا وسط وهجوم العراق بانطلاقات هجومية وسريعة، ومحاولات للسيطرة على الكرة والإبقاء عليها في منتصف ملعب الفريق الكوري لأطول فترة.

ومع مرور الوقت تزداد ثقة لاعبي المنتخب العراقي وتألق خط دفاعه بقيادة محمد جبار وعمار كاظم.

لكن الفريق الكوري الجنوبي سجل هدف التعادل في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدلا من الضائع بتسديدة ارضية زاحفة من مون تشانغ لي سكنت شباك الحارس العراقي محمد حميد.

انتهى الوقت الأصلي بهذا التعادل ولجأ الفريقان إلى وقت إضافي حاول فيه العراقيون التعويض بالاعتماد على مهارات همام طارق و إيهاب كاظم.

استمر التعادل في الوقت الإضافي فتم اللجوء إلى ضربات الترجيح، وفيها بدأ احمد عباس التسجيل للعراق لكن سيف سلمان أضاع ركلته ثم صد الحارس الكوري الجنوبي ركلة مهند كرار لتنتهي ركلات الترجيح لصالح المنتخب الكوري الجنوبي.

تعد هذه المرة ال11 التي تحرز فيها كوريا الجنوبية لقب بطولة كأس آسيا للشباب.

أرسنال يدك مرمى توتنهام بخمسة أهداف في الدوري الانجليزي

Posted: 17 Nov 2012 08:36 AM PST

أرسنال حقق الفوز الأول في ثلاثر مباريات

تغلب نادي أرسنال الانجليزي على ضيفه توتنهام بخمسة أهداف مقابل هدفين في المبارة التي جرت على ملعب الإمارات في مستهل المرحلة الثانية عشرة من الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم.

حقق أرسنال بذلك الفوز الاول في 3 مباريات، فرفع رصيده الى 19 نقطة.

بدأت المبارة بشكل مثالي للضيوف من هجمة مرتدة سريعة وصلت فيها الكرة الى جرماين ديفو الذي سدد من داخل منطقة الجزاء كرة ارضية بيمناه ابعدها الحارس تشيسني فوصلت الى التوغولي ايمانويل اديبايور الذي سددها من مسافة قريبة داخل الشباك في الدقيقة العاشرة

لكن اديبايور ارتكب خطأ عنيفا ضد الاسباني سانتي كازورلا فطرده الحكم هاورد ويب مباشرة في الدقيقة 17.

وانقلبت مجريات اللعب فسيطر ارسنال على مجريات اللعب وحاصر دفاع توتنهام، وسجل أصحاب الأرض سريعا هدف التعادل بعد عرضية من ثيو والكوت عكسها المدافع الالماني العملاق بير ميرتيساكر برأسه في مرمى الحارس لوريس في الدقيقة 23.

وواصل فريق المدرب الفرنسي أرسين فينغر الضغط، ووصلت الكرة الى الألماني لوكاس بودولسكي الذي سدد كرة ارتدت من قدم المدافع الفرنسي وليام غالاس وسكنت الشباك في الدقيقة 41.

وفي الوقت الضائع من الشوط الاول، اخترق كازورلا لاعب أرسنال بمجهود فردي منطقة الجزاء ولعب كرةعرضية ارضية تابعها الفرنسي أوليفييه جيرو بيسراه في شباك توتنهام.

في الشوط الثاني زاد أرسنال الفارق من تمريرة بودولسكي الى كازورلا احد نجوم المباراة الذي سجل اسمه على لائحة الهدافين بكرة من داخل المنطقة في الدقيقة 58.

لكن توتنهام قلص الفارق بكرة ارضية يمينية من الويلزي غاريث بايل عجز تشيسني عن ابعادها في الدقيقة 69.

وفي اللحظات الأخيرة اخطأ دفاع توتنهام في التمرير فوصلت الكرة الى ليكس اوكسلايد تشامبرلاين مررها الى والكوت المنفرد تماما فسددها ارضية مسجلا الهدف الخامس ليحقق ارسنال نصرا كبيرا على فريق المدرب البرتغالي أندريه فياش بواش.

سفير مصر في واشنطن: المعونة «مصلحة متبادلة».. و«استعادة الأموال» تواجه تعقيدات (حوار)

Posted: 17 Nov 2012 07:12 AM PST

■ فى رسالتك الأولى للجالية المصرية بعد توليك المنصب تحدثت عن إقامة جسر حقيقى بين مصر والولايات المتحدة كيف يتحقق ذلك؟

- فى الفترة السابقة كانت هناك علاقات متميزة بين حكومتى الدولتين، وهذا أمر طبيعى لأنه انعكاس للمصالح المشتركة فالولايات المتحدة دولة عظمى، ومصر دولة مركزية فى المنطقة وهناك مصلحة لوجود علاقات جيدة بينهما ما يصب فى النهاية لصالح المنطقة بأكملها، وما قصدته فى رسالتى هو أنه من الضرورى توسيع العلاقات لتكون بين الشعبين، لأن الاثنين غير مدركين لأهمية تلك العلاقات.

■ وفى رأيك ما المجالات التى تساعد على تحقيق هذا الهدف؟

- نحتاج للتحرك ثقافيا ليتعرف المواطن الأمريكى على الحضارة المصرية، وتصحيح المعلومات المغلوطة، التى اعتاد الأمريكيون على سماعها عنا، وذلك من خلال مجالات الفنون والسينما والآداب، لأن الشعب الأمريكى يفهمها بسهولة ما يساعد على بناء جسور تواصل جيدة.

■ تقدمت بخطة عمل جديدة قبل وبعد توليك المنصب، ماذا فيها عن الجالية المصرية؟

- التقديرات العامة تشير إلى وجود مليون مصرى، يعيشون داخل الولايات المتحدة، ما يعنى أن لدينا مليون سفير مصرى، وذلك قيمة عظيمة وكبيرة لمصر داخل الولايات المتحدة.

■ ما أولويات الفترة المقبلة؟

- كسر الحواجز النفسية بين الجالية والسفارة، حتى يشعر المواطن بأنها بيته الثانى، وفى جميع لقاءاتى مع أعضاء الجالية أركز على تلك النقطة، لأن الجالية عبرت عن رغبتها فى تشكيل كيان مستقل، يعبر عن المصريين، ولن نتدخل فيه لأنه أمر يخص الجالية نفسها، ولكننا نشجعه وندعمه بشكل أو بآخر، لتسهيل مهمتها فى النهاية.

■ ماذا عن تواصل الجالية مع الوطن؟

- الجالية المصرية تريد القيام بطفرة تجاه مصر، وبالتالى يجب على السفارات والقنصليات توفير هذه الجسور فى المرحلة المقبلة، وعلى المستوى الشخصى، أسعى إلى تفعيل الحوار معهم عبر التفاعل على موقع السفارة على الإنترنت، ودعينى أذكر هنا زيارة الرئيس محمد مرسى، إلى نيويورك، منذ فترة، لحضور اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة، عندما قدم عدد من المصريين الأمريكيين، ما لديهم من خطط وأفكار ومشروعات لخدمة مصر، وقد تسلم «مرسى» بعضها، فيما تسلم مستشاره البعض الآخر، وهذه الخطوة جاءت بدافع نقل الخبرات إلى مصر، ودورنا هو إيجاد القنوات المناسبة لنقل تلك الخطط إلى مصر وانتظار رد الفعل عليها.

■ ما النقاط التى ناقشتها مع الرئيس فى اجتماعك معه قبل مجيئك إلى واشنطن؟

- أهم نقطة شدد عليها الرئيس، سواء بالنسبة للسفارات أو أجهزة الدولة المختلفة، هى ضرورة وجود نتائج ملموسة، وعدم الاكتفاء بالتحركات الشكلية، وأعتقد أن هذا ما سنراه فى المرحلة المقبلة بمصر، ربما يكون الكلام مكرراً، ولكن لابد من رؤية النتائج بوضوح، ولذلك أعتزم زيارة الجالية فى كل ولاية، فى بداية العام، بعد فترة انتهاء الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

■ وعندما قابلت الرئيس الأمريكى باراك أوباما، ما القضايا التى تم تسليط الضوء عليها؟

- أوباما مهتم جداً بالعلاقات مع مصر، ما جعله يركز على قضايا العلاقات الاستراتيجية لأنه يؤمن تماماً بأهمية تلك العلاقة، وأهمية تطوير وتوسيع العلاقات، وهناك رغبة مشتركة من الجانبين فى هذا المجال.

■ بعد أحداث الفيلم المسىء للرسول، سادت حالة من الخوف والقلق بين أقباط المهجر.. ما خطتك تجاه ذلك؟

- عندما أتحدث مع الأقباط، أتحدث معهم كمواطنين، بغض النظر عن الديانة، وكما قال الرئيس مرسى، إنه لا توجد أقليات فى القاهرة، وفيما يتعلق بالفيلم فقد أدانت جميع الكنائس وتجمعات الأقباط فى أمريكا عرضه، ولذلك لا اعتقد وجود مشاكل معهم، ولكن، أحياناً تثار موضوعات مثل بناء الكنائس، وهذه يتم تناولها فى مصر بشكل إيجابى جداً بعد الثورة، لهذا لا أفضل تعبير أقباط المهجر، كلنا جالية مصرية واحدة.

■ وكيف ترى دور الحكومة المصرية لتوطيد علاقاتها مع الولايات المتحدة؟

- يجب تفعيل العلاقات الاقتصادية، لأن مصر ستبدأ البحث عن تنشيط صادراتها، حيث يصل حجم التجارة بين البلدين إلى 8 مليارات دولار، حجم الصادرات الأمريكية نحو 6 مليارات و2 مليار صادرات مصرية إلى أمريكا، وهناك مجال كبير لزيادة تلك النسبة عبر عمليات الإصلاح الاقتصادى الشامل، فمصر تمثل سوقاً واعدة للاستثمار، وهناك إصلاح وتفعيل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. ومشاريع ضخمة مثل تطوير محور قناة السويس كمنطقة صناعية خدمية متكاملة.

■ هل تتفق مع من رصدوا وجود علاقة «شد وجذب» بين مصر وأمريكا بعد التخلص من نظام حسنى مبارك الرئيس السابق؟

- العلاقات لا تختصر فى «شد وجذب»، لكن هناك مصالح مصرية ثابتة، وحرصاً على الحفاظ عليها، وعبر حواراتنا مع الجانب الأمريكى يتفهم تماماً تلك النقطة، لأن العلاقات الجيدة هى التى تحافظ على مصالح الطرفين معاً، عبر الوصول إلى صيغة توافقية، وهذا هو أساس العمل الدبلوماسى.

■ وكيف تقيم تهديدات أعضاء الكونجرس بقطع المعونة عن مصر؟

- الكل يعى أن المعونة مساعدات أمريكية، تحقق مصالح الطرفين على حد سواء، هناك دائماً حوار بين الحكومتين حول شكلها، وطرق تقديمها بما تحقق مصالحنا نتذكر الرئيس أوباما، ألقى كلمة قبل عام، تضمنت الخطوط العريضة لها، ومنها حزمة مساعدات مالية، لكنها لم تتبلور على أرض الواقع بشكل دقيق، ونحن فى حوار مستمر مع الكونجرس، والإدارة، لتفعيلها، وأتوقع أن تكون أول خطوة حزمة قدرها 450 مليون دولار، على مرحلتين، وهذا المبلغ تم تخصيصه بالفعل، ونتظر الكونجرس إجابات عن أسئلة وجهها لإدارة «أوباما» قبل تحديد موقفه.

■ هل تشعر بالتفاؤل تجاه العلاقات المصرية الأمريكية بعد فوز أوباما بفترة رئاسة ثانية؟

- العلاقات بين الدول لا ترتبط بوجود أشخاص، ولكنها تعتمد على المصالح المتبادلة بين الحكومات، وبالتالى مصر ترحب بفوز الرئيس أوباما وتتطلع إلى المزيد من التعاون خلال الفترة المقبلة.

■ لكن منافسه المرشح الجمهورى ميت رومنى كان لديه مواقف مختلفة تجاه مصر؟

- العلاقات بين مصر وأمريكا تمثل قيمة استراتيجية للطرفين، ويجب أن تصاغ بشكل يحقق مصالح للطرفين، وهناك توافق على هذا وتلك المصالح لن تتغير بقدوم أوباما أو رومنى، لأنها مصالح دول لا تتأثر بالانتماءات الحزبية أو الشخصية، ولكن بفوز الرئيس أوباما وجهودنا تأخذ وقتاً أقل، ولو كان رومنى هو الفائز كنا سنأخذ وقتاً طويلاً فى المفاوضات، قد تصل لبضعة أشهر، لكى ننسق جهودنا معاً.

■ ما الخطط التى تسعى السفارة إلى تنفيذها حالياً؟

- بمجرد إغلاق صناديق الانتخابات، بدأنا تنشيط العلاقات مع الإدارة الأمريكية، ومنذ أول يوم فى الولاية الجديدة للرئيس أوباما، بدأنا التنسيق مع الإدارة فيما يتعلق باستئناف البرامج المتفق عليها، والتى كانت متوقفة بشكل مؤقت بسبب ظروف الحملات الانتخابية.

■ وماذا عن الجانب الاقتصادى أو الاستثمارى بين البلدين؟

- بعد انتهاء الحملات الانتخابية، تواصلنا مع رجال الأعمال الأمريكيين لترويج لمصر، والتحدث عن أهمية الاستثمار فى مصر ومناقشة الفرص المتاحة بالاستثمار، وأبلغناهم بالمشروع الجديد الذى ستقدم عليه مصر فى الفترة القادمة وهو مشروع «تنمية المنطقة المحيطة بقناة السويس»، وهناك اهتمام جاد من رجال الأعمال بأمريكا للتعرف على التفاصيل المختلفة لهذا المشروع.

■ هل هناك تطورات فى موضوع الأموال المهربة أو الأصول المجمدة فى أمريكا والتى تخص رموز النظام السابق؟

- هذا الموضوع تم طرحه فى أكثر من مناسبة وعلى جميع المستويات فى واشنطن، والجانب الأمريكى عرض تقديم المساعدة ولكن هذه القضية فيها شق قانونى معقد، يحتاج مزيداً من الوقت لاستيفاء جميع الأوراق، لكن الإدارة الأمريكية أبدت تعاطفها واستعدادها الواسع للتجاوب مع المطلب المصرى لإعادة الأموال، كما رحبت بتقديم المساعدة الفنية والقانونية للجانب المصرى، والاتصالات لا تزال مستمرة بشكل جاد.

البتروكيماويات تدفع بورصة الرياض للهبوط

Posted: 17 Nov 2012 07:11 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — تراجع مؤشر السوق السعودية، مع نهاية تعاملات السبت، بعدما تعرض لضغط من القطاعات القيادية، ليغلق دون مستوى 6800 نقطة، الذي بقي فوقه لعدة جلسات.

وأغلق المؤشر فاقدا 0.36 في المائة من قيمته، بعد خسارة 24 نقطة، مسجلا 6792 نقطة، بعدما تمكن من تقليص خسائر أكبر مني بها في بداية التعاملات.

وسجلت السوق تعاملات بقيمة 3.9 مليارات ريال، تحصلت من تداول نحو 133 مليون سهم.

وقاد التراجع قطاعا البتروكيماويات، الذي فقد مؤشره نحو 0.55 في المائة من قيمته، بينما خسر مؤشر قطاع البنوك نحو 0.51 في المائة.

وتصدر تراجعات الأسهم، سهم شركة “عذيب للاتصالات” بنسبة 2.36 في المائة، تبعه سهم “المتكاملة،” بنحو 2.31 في المائة، بينما قاد الارتفاعات سهم “فيبكو،” محققا 5.67 في المائة.



الخرطوم: مرور نفط الجنوب مرهون بالأمن

Posted: 17 Nov 2012 06:07 AM PST

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — رهنت السودان تنفيذ اتفاقية النفط مع دولة جنوب السودان بتطبيق كافة الاتفاقيات الوقعة بين الجانبين في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا في سبتمبر/أيلول الماضي، بالتزامن، مع تمديد مجلس الأمن الدولي بعثته الأمنية بولاية “أبيي” النفطية المتنازع عليها بين الجانبين.

ونقل المركز السوداني للخدمات الصحيفة التابع للجيش، عن وزير النفط، عوض الجاز، تأكيده أن الإتفاقية لن تنفذ على أرض الواقع إلا بتنفيذ كل الاتفاقيات لاسيما الاتفاقية الأمنية.

وأشار الجاز إلى أهمية الترتيبات الأمنية في توفير المناخ الصالح لضخ النفط.وكان الطرفان قد توصلا لاتفاقيات خلال مباحثات مطولة في أثيوبيا بسبتمبر/أيلول الماضي، منها استئناف ضخ النفط جنوب السودان عن طريق البنى التحتية في السودان، في تطور توقع خبراء أن يجني السودان منه نحو ملياري دولار سنوياً.

وأوقف جنوب السودان، الذي لا يطل على منافذ بحرية، والذي انفصل عن السودان في يوليو/تموز عام 2011،  إنتاجه من النفط البالغ نحو 350 ألف برميل يومياً في يناير/كانون الثاني وسط خلاف مع الخرطوم بشأن ما يتعين على الجنوب دفعه مقابل ضخ الخام عبر أراضي السودان لتصديره.

ومرت الدولتان بضائقة مالية جراء توقف الجنوب عن ضخ النفط، الأمر الذي دعا الخرطوم لتبني مجموعة تدابير تقشفية تسببت في اندلاع احتجاجات شعبية.

وعلى صعيد مواز، أصدر مجلس الأمن الدولي بالإجماع القرار رقم 2075 لتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة لأبيي حتى نهاية شهر مايو/أيار المقبل.

وطالب المجلس بقراره الدولتين بالانتهاء على وجه السرعة من إنشاء إدارة لمنطقة أبيي، المتنازع عليها، وتشكيل دائرة شرطة في المنطقة لتمكينها من الاضطلاع بمهام حفظ الأمن في جميع أنحاء المنطقة التي أوشك دخول قوة من جنوب السودان فيها لإعادة شبح الحرب بين البلدين.



فرنسا نحو استقبال سفير للائتلاف السوري المعارض واشتباكات في حلب وقصف على ريف دمشق

Posted: 17 Nov 2012 05:26 AM PST

صور الرئيس السوري مرمية وقد نزعت عن الجدران

اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ان فرنسا ستستقبل في باريس “سفيرا” للائتلاف المعارض السوري الجديد بعد اجتماعه برئيسه احمد معاذ الخطيب.

وقال الرئيس الفرنسي للصحفيين “سيكون هناك سفير لسوريا في فرنسا معين من قبل رئيس الائتلاف”، مضيفا ان الحكومة المقبلة التي سيشكلها الائتلاف يجب ان تضم “كافة مكونات سوريا” خصوصا “المسيحيين والعلويين”.

جاء ذلك خلال زيارة الخطيب قصر الاليزيه ليبحث مع هولاند مسالة “حماية المناطق المحررة” في سوريا.

وياتي ذلك فيما تدور اشتباكات في حلب كبرى مدن شمالي سوريا بعد انفجار سيارة مفخخة استهدف تجمعا عسكريا، بينما تتعرض مناطق في ريف دمشق للقصف، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وتأتي هذه الحوادث غداة سقوط 119 قتيلا جراء اعمال العنف في مناطق سورية مختلفة، بحسب المرصد.

وقال المرصد صباح اليوم ان انفجارا “هز مدينة حلب صباح اليوم”، موضحا انه “ناتج عن سيارة مفخخة في منطقة الليرمون (في شمال غربي المدينة) وتبعته اشتباكات عنيفة بين مقاتلين من الكتائب الثائرة والقوات النظامية في المنطقة”.

واشار مدير المرصد رامي عبد الرحمن الى ان الانفجار “استهدف تجمعا عسكريا للقوات النظامية”.

من جهتها، اشارت “الهيئة العامة للثورة السورية” عن “تجدد الاشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام” في الحي الذي يحاول المسلحون المعارضون منذ فترة السيطرة عليه.

كذلك تحدث المرصد عن “اصوات انفجارات عدة في حي الحمدانية” جنوب غربي المدينة التي تشهد معارك يومية منذ اربعة اشهر.

وفي ريف دمشق الذي يشهد عمليات عسكرية مكثفة في الفترة الاخيرة، تتعرض مدينة حرستا للقصف من القوات النظامية صباح السبت، بينما تشهد سماء الغوطة الشرقية تحليقا للطيران الحربي السوري، بحسب المرصد.

واشار المرصد الى ان القوات النظامية “اغلقت الطرق المؤدية الى حي نهر عيشة (في جنوب العاصمة) ومنعت خروج الاهالي منه”، واغلقت كذلك طريق دمشق درعا الدولي، مع تسجيل انتشار مكثف لهذه القوات.

في محافظة دير الزور، قتل مسلح معارض صباحا خلال اشتباكات مع القوات النظامية في حي الجبيلة في مدينة دير الزور، بحسب المرصد.

في المقابل، افادت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) ان “وحدة من قواتنا المسلحة اشتبكت مع ارهابيين في حي الجبيلة بدير الزور ما اسفر عن مقتل واصابة العشرات منهم”.

واحصى المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له مقتل 49 مدنيا و28 مقاتلا معارضا و42 جنديا نظاميا.

مطار حمدان

ومن جانب آخر، قال نشطاء إن المعارضة المسلحة استولت السبت على مطار يستخدمه الجيش السوري بالقرب من الحدود العراقية، وهو ما قالوا إنه سيساعدهم على الاحتفاظ بسيطرتهم على بلدة البوكمال الحدودية التي استولوا عليها مؤخرا.

وقال الناشط زياد الامير من البلدة إن قوات الاسد ردت بقصف المطار جوا.

ويصور فيديو نشرته جماعات مسلحة مقاتلين يقومون بدوريات حول قاعدة جوية صحراوية . وتصاعد الدخان من بعض المباني بينما كان الثوار يفحصون بعض الدبابات المهجورة.

وكان مطار حمدان يستخدم في نقل المنتجات الزراعية ولكن تم تحويله لقاعدة عسكرية للطائرات والدبابات منذ بدء الاضطرابات. ويعني استيلاء المعارضة على المطار ان قوات الاسد اصبحت تسيطر على مطار واحد فقط في محافظة دير الزور، وهو المطار الرئيسي في مدينة دير الزور.

وقال الامير إن المعارضة تمكنت من الاستيلاء على بعض مدافع الهاون والعربات المدرعة والذخيرة.

ولم يصدر اي تعليق من الحكومة السورية على الاستيلاء على المطار.

واذا تمكت المعارضة المسلحة من الاحتفاظ بالمطار، فإن من المرجح ان تبقى بلدة البوكمال، التي يبلغ تعدادها 60 الفا، في يد المعارضة، وذلك بحسب رامي عبد الرحمن رئيس المصدر السوري لحقوق الانسان.

الخطيب وهولاند

جاء ذلك فيما استقبل الرئيس هولاند ووزير الخارجية لوران فابيوس معاذ الخطيب عند المدخل.

وباستقباله بعد اربعة ايام على اعترافه بشرعية الائتلاف السوري المعارض الجديد، يخطو الرئيس الفرنسي خطوة اضافية في استراتيجيته الدبلوماسية تجاه سوريا تتباين مع الحذر الذي يبديه حلفاؤه الغربيون.

وافادت الرئاسة الفرنسية ان الرجلين سيبحثان في “وسائل وطرق ضمان حماية المناطق المحررة وتقديم المساعدات الانسانية الى اللاجئين وتشكيل حكومة موقتة”.

واعترف هولاند بالائتلاف السوري المعارض الجديد الذي انشيء في الدوحة بعد ايام عدة من الضغوط الغربية والقطرية المكثفة، “ممثلا شرعيا وحيدا للشعب السوري”.

وبذلك تعد فرنسا رأس الحربة بين الدول الغربية. فالولايات المتحدة لا تعتبر الائتلاف المعارض الجديد سوى “ممثلا شرعيا للشعب السوري، وبريطانيا استقبلت الجمعة معاز الخطيب لكنه لم يلتق سوى وزير خارجيتها وليام هيغ.

واعتبر هيغ محادثاته مع رئيس الائتلاف “مشجعة” لكنه صرح ان لندن قد تعلن موقفها “في الايام المقبلة” حول الاعتراف بالائتلاف كممثل شرعي وحيد للشعب السوري.

الأهلي والترجي يلتقيان اليوم في إياب نهائي دوري أبطال افريقيا

Posted: 17 Nov 2012 04:31 AM PST

السيد حمدي(يمين) ووليد الهيشري أحرزا هدفي مباراة الذهاب

يخوض الترجي التونسي حامل اللقب والاهلي المصري حامل الرقم القياسي في عدد الالقاب مساء اليوم مباراة الإياب في نهائي دوري ابطال افريقيا لكرة القدم وذلك على ملعب رادس جنوبي العاصمة التونسية.

وكانت مباراة الذهاب قد انتهت بالتعادل بهدف لكل فريق في الرابع من الشهر الحالي في الاسكندرية امام نحو 20 الف متفرج.

وقد قررت وزارة الداخلية التونسية السماح ل31 ألف متفرج فقط بينهم الف مشجع مصري بحضور مبارة ملعب رادس الذي يتسع لنحو 60 ألف متفرج.

ويكفي الترجي التعادل السلبي لاحراز اللقب للمرة الثانية على التوالي والثالثة في تاريخه بعد عامي 1994 و2011، فيما يحتاج الاهلي الى الفوز او التعادل الايجابي باكثر من هدف لرفع رقمه القياسي في عدد الالقاب الى 7.

وسيمثل الفريق المتوج باللقب لقارة السمراء في بطولة العالم للاندية في اليابان.

يذكر انها المرة الثالثة على التوالي التي يبلغ فيها الترجي الدور النهائي والسادسة في تاريخه فقد خسر نهائي 1999 و2000 و2010.

في حين أنها المرة التاسعة التي يبلغ فيها الاهلي الدور النهائي للمسابقة القارية والاولى منذ 2008 بعد ان خرج في 2009 من الدور الثالث على يد كانو بيلارز النيجيري وفي 2010 من نصف النهائي على يد الترجي التونسي وفي 2011 من الدور ربع النهائي.

والتقى الفريقان 11 مرات حتى الان في المسابقة القارية, وكان الفوز حليف الترجي 3 مرات مقابل مرتين للاهلي و6 تعادلات.

معلول: “الغيابات ستؤثر على فرصنا في المقابلة ضد الأهلي”

يخوض الترجي التونسي حامل اللقب والاهلي المصري حامل الرقم القياسي في عدد الالقاب يوم السبت مباراة الإياب في نهائي دوري ابطال افريقيا لكرة القدم وذلك على ملعب رادس جنوبي العاصمة التونسية.

شاهدmp4

.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص “جافا”، وأحدث الإصدارات من برنامج “فلاش بلاير”

اعرض الملف في مشغل آخر

ويأمل الترجي بقيادة المدرب نبيل معلول في استغلال عاملي الارض والجمهور للاطاحة بالاهلي لكنه يدرك جيدا ان المهمة لن تكون سهلة امام الفريق المصري صاحب الخبرة الكبيرة في المسابقة.

ويخوض الترجي المباراة محروما من خدمات مدافعه سامح الدربالي ولاعب وسطه الغاني هاريسون افول بسبب الايقاف ولاعب الوسط مجدي التراوي بسبب الاصابة.

فيما لا يزال الشك قائما حول امكانية مشاركة نجم الفريق يوسف المساكني لعدم جاهزيته بعد خضوعه لعملية جراحية لاستئصال الزائدة الدودية قبل يومين من مباراة الذهاب.

وتوقع معلول ألا تشهد المباراة “فرصا كبيرة” لتسجيل ألاهداف، وأقر بأن غياب 4 لاعبين من نجوم فريقه سيكون مؤثرا.

وأضاف في مستمر صحفي يوم الجمعة في مدينة قمرت شمال تونس العاصمة أنها “غيابات مؤثرة خاصة على الجهة اليمنى واليسرى للفريق، لكن ذلك قضاء وقدر ، ونحن حاضرون وجاهزون لكل الاحتمالات والسيناريوهات”.

وأوضح ان المساكني “ما زالت لديه بعض الاوجاع بسبب العملية الجراحية” وان مشاركته في المباراة “أمر صعب جدا”.

ونصح معلول لاعبيه بأن يضعوا في أذهانهم أنهم خسروا مباراة الذهاب في الاسكندرية حتى يقدموا أفضل ما عندهم لتحقيق الفوز.

الأهلي
واذا كان الترجي يملك افضلية الارض والجمهور فان الاهلي سبق وان فعلها على حساب ناد تونسي ايضا وفي الدور النهائي عام 2006 عندما تعادل مع الصفاقسي صفر-صفر ذهابا في القاهرة وتغلب عليه 1-صفر في راس بالتحديد سجله محمد ابو تريكة في نهاية المباراة.

وسيكون أبو تريكة من اهم مفاتيح اللعب التي يعتمد عليها حسام البدري الى جانب محمد بركات وعماد متعب واحمد فتحي وحسام غالي ووائل جمعة ومحمد ناجي جدو ووليد سليمان.

ويسعى الاهلي الى مواصلة عقدته للاندية التونسية حيث توج بلقبين على حسابها علما بانه احرز 3 القاب في المسابقة على حساب اندية عربية بعد لقبه عام 1987 على الهلال السوداني.

واوضح البدري ان فريقه جاهز تماما لمواجهة الترجي، وقال “لا ينقصنا إلا أن يحالفنا الحظ السعيد في تونس”.

وأضاف البدري “المباراة صعبة لكن كرة القدم لا تعرف اليأس، وتعطي من يمنحها الجهد والعرق”.

وأوضح ان فريقه تدرب “على كل النواحي الخططية والتكتيكية في القاهرة, وجئنا إلى تونس من أجل أداء المباراة”.

وأشار إلى ان التدريبات في تونس كان الهدف منها “الحفاظ على اللياقة البدنية، والتعود على أجواء المباراة, والتدريب على أرضية الملعب”.

ويدخل الأهلي المباراة بصفوف مكتملة تقريبا لا يغيب عنها سوى الظهير الأيسر المصاب سيد معوض.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

فولامولا وان: فيتل الأسرع في جولتي التجارب الحرة لجائزة الولايات المتحدة

Posted: 17 Nov 2012 04:31 AM PST

فيتل يتصدر ترتيب السائقين

حقق بطل العالم الألماني سيباستين فيتل أسرع زمن في جولتي التجارب الحرة لسباق جائزة الولايات المتحدة وهي المرحلة قبل الأخيرة من بطولة العالم لسيارات فورمولا وان.

ويدخل فيتل سائق فريق رد بوب السباق على حلبة مدينة أوستين بولاية تكساس الأمريكية وهو متصدر لترتيب السائقين بفارق عشر نقاط عن أقرب ملاحقيه الاسباني فرناندو الونسو سائق فريق فيراري.

وسيضمن السائق الألماني الاحتفاظ بلقبه للعام الثالث على التوالي إذا فاز بسباق الولايات المتحدة وارتفع فارق النقاط بينه وبين الونسو إلى خمس عشرة نقطة.

وفي الجولة الأولى للتجارب تقدم فيتل على البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس طل العالم 2008، والاسباني فرناندو الونسو.

وفي الجولة الثانية حسن فيتل سرعته وجاء امام الأسترالي مارك ويبر والونسو، فيما كان المركزان الرابع والخامس من نصيب هاميلتون وباتون.

ويتصدر فيتل الترتيب برصيد 255 نقطة مقابل 245 لالونسو، ويأتي الفنلندي كيمي رايكونين سائق فريق لوتس ثالثا وله 198 نقطة امام ويبر الذي يحتل المركز الرابع برصيد 167 نقطة.


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك