اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


«موسى»: قرارات 22 نوفمبر ستؤدي لإهتزاز أمن مصر

Posted: 22 Nov 2012 11:06 AM PST

قال عمرو موسى، المرشح السابق لرئاسة الجمهورية، إن القرارت التي أصدرها الرئيس محمد مرسي، مساء الخميس، ستسبب اضطرابا في الحياة السياسية، ومشيرًا إلى أنها ستؤدي لإهتزاز أمن مصر.

وأكد «موسى»، خلال مؤتمر جماهيري بقرية كفر الشيخ بمحافظة الششرقية، مساء الخميس، على أنه لن تعود الديكتاتورية بأي صورة من صورها، مشددًا على أنه يجب على المعارضة القيام بقيادة مصر في هذه المرحلة.

وأشار إلى أنه سيقوم بتشكيل ائتلاف سيطلق عليه «جبهة الإنقاذ الوطني» من الأحزاب المدنية لمنع تهديد أمن مصر.

وفي السياق ذاته، أضاف «موسى»: «مصر تدخل مرحلة مختلفة، ليست هي مرحلة الديمقراطية التي كنا نأملها أو سيادة القانون التي طالبنا بها، ربنا يستر».

ودعا «موسى»، في حسابه الشخصي على «تويتر»، مساء الخميس: «جميع القوى السياسية للاجتماع في حزب الوفد الخميس لاتخاذ موقف إزاء التطورات الخطيرة الناجمة عن الإجراءات التي أعلنها رئيس الجمهورية»، مضيفًا: «هذه ردة ومذبحة جديدة للقضاء وتحدي للإرادة الشعبية، هذه الإجراءات تستدعي موقفا موحدا من القوى الوطنية».

وقال الدكتور ياسر علي، المتحدث الرئاسي، إن الرئيس محمد مرسي أصدر إعلان دستوري جديد يهدف إلي القضاء علي الفساد وملاحقة المتورطين فيه، مؤكدًا على أن الإعلانات الدستورية والقوانين والصادرة من الرئيس نهائية ولا يجوز الطعن عليها

وأضاف «علي»، في مؤتمر صحفي، الخميس، وفقًا للإعلان الدستوري: «تعاد التحقيقات والمحاكمات في جرائم قتل والشروع في قتل المتظاهرين وجرائم الإرهاب التي ارتكبت ضد الثوار وفقًا لقانون حماية الثورة، إعادة التحقيق مع أركان النظام السابق في الجرائم التي ارتكبت ضد الثوار».

وأشار إلى أن الإعلان الدستوري شمل تعيين النائب العام من بين أعضاء السلطة القضائية بقرار رئاسي لمدة 4 سنوات.

وقرر الرئيس محمد مرسي تعيين المستشار طلعت ابراهيم محمد عبدالله نائب عام لمدة اربع سنوات.

«الإخوان» تضع أعضاءها على «أهبة الاستعداد» لدعم قرارات مرسي

Posted: 22 Nov 2012 11:06 AM PST

أصدرت جماعة الإخوان المسلمين تكليفات لأعضائها بالذهاب إلى دار القضاء العالي، مساء الخميس، لدعم قرارات الرئيس محمد مرسي. وكشفت مصادر مطلعة داخل الجماعة عن وجود حالة من الاستعدادات والحشد بين صفوفها تحسبًا لتحركات قد تقوم بها الجماعة في مسارات مختلفة.

وبحسب تصريحات مصادر متطابقة لوكالة الأناضول، فإنه «تم التأكيد على أعضاء الإخوان بالبقاء على أهبة الاستعداد للتحرك الفوري الذي قد تستدعيه حالة البلاد قريبًا, وقد جاءتنا تعليمات مركزية من مكتب الإرشاد بعدم السفر خارج البلاد، وأن تستعد كوادر الجماعة في المناطق القريبة من القاهرة لاحتمالية النزول إلى الشارع في تحركات شعبية ضاغطة لدعم قرارات ثورية متوقعة يصدرها الرئيس محمد مرسي في أي لحظة».

فيما قال محمد عبد الرحمن، المتحدث الإعلامي باسم طلاب الإخوان بجامعة حلوان، إن الجماعة أصدرت تعليمات إلى قسم الطلاب على مستوى جامعات القاهرة وعين شمس والأزهر بالنزول في مظاهرات إلى دار القضاء العالي مساء الخميس دعما للرئيس محمد مرسي.

«التحرير الصوفي»: مرسي يكتب نهايته على طريقة «مبارك»

Posted: 22 Nov 2012 11:06 AM PST

قال الدكتور عصام محيي، الأمين العام لحزب التحرير المصري، المنبثق من الطرق الصوفية، إن قرارات محمد مرسي، رئيس الجمهورية، تؤكد أنه وجماعته خانهم غرورهم وإحساسهم بأنهم أخضعوا الشعب، فأرادوا عمل انقلاب شرعي على مؤسسات الدولة، مؤكدا أن «مرسي يكتب نهايته على طريقة الرئيس السابق حسني مبارك».

وأضاف محيي: «على مرسي وجماعته أن يتحملوا نتيجة هذا الانقلاب، ومواجهة التصعيد الشعبي»، لافتا إلى أن قراراته عجلت بالفترة الزمنية لإسقاط نظام مرسي وجماعته وأن ما فعله بمثابة انهيار للدولة.

وأكد أن تحصين التأسيسية لن يمنع موقف القوي المدنية من مقاومة الدستور المقبل الصادر من تأسيسية باطلة، على حد قوله، مضيفا أن مرسي فعل شيئا إيجابيا بتوحيد القوى السياسية والوطنية الآن للالتفاف لمواجهته.

مايكل منير: مرسي نصَّب نفسه «فرعونًا» على مصر

Posted: 22 Nov 2012 11:06 AM PST

أكد المهندس مايكل منير، رئيس حزب الحياة، أن «الرئيس مرسي نصب نفسه ملكا وفرعونا علي مصر وحاول توظيف أحداث شارع محمد محمود لتمكين نفسه وجماعة الإخوان المسلمين من حكم مطلق لمصر».

وأشار«منير»، في حسابه الشخصي على «تويتر»، مساء الخميس، إلى أن «عدم إمكانية الطعن علي قرارات الرئيس يعني أننا عدنا إلى حكم الفرد المطلق، وهو عكس أهداف ثورة ٢٥ يناير التي قامت من أجل اسقاط حكم الفرد».

وقال «منير»: «قرارات مرسي تبدو في الظاهر كأنها ثورية من خلال تقديم معاشات للثوار، إلا أنها لا تمت إلى الثورة بشيء بل تسعي إلى تثبيت أقدام الإخوان داخل مؤسسات الحكم»، معتبرًا أن قرار عدم إجازة حل مجلس الشوري والجمعية التأسيسية يهدف لخدمة سيطرة «الإخوان» علي الجمعية والمجلس.

 واعتبر قرار مرسي بمد عمل الجمعية التأسيسية وتحصينها خصوصا بعد انسحاب قوى المعارضة والتيارات المدنية ضد الأحكام القضائية، هو «إهدار» للدولة المدنية وتجاهل لقوى المعارضة وللشارع المصري الذي رفض الجمعية التأسيسية.

وقال الدكتور ياسر علي، المتحدث الرئاسي، إن الرئيس محمد مرسي أصدر إعلانًا دستوريًا جديدًا يهدف إلي القضاء علي الفساد وملاحقة المتورطين فيه، مؤكدًا أن الإعلانات الدستورية والقوانين الصادرة من الرئيس نهائية ولا يجوز الطعن عليها

وأضاف «علي»، في مؤتمر صحفي، الخميس، وفقًا للإعلان الدستوري: «تعاد التحقيقات والمحاكمات في جرائم قتل والشروع في قتل المتظاهرين وجرائم الإرهاب التي ارتكبت ضد الثوار وفقًا لقانون حماية الثورة، ويعاد التحقيق مع أركان النظام السابق في الجرائم التي ارتكبت ضد الثوار».

وأشار إلى أن الإعلان الدستوري شمل تعيين النائب العام من بين أعضاء السلطة القضائية بقرار رئاسي لمدة 4 سنوات.

وقرر الرئيس محمد مرسي تعيين المستشار طلعت إبراهيم محمد عبدالله نائبا عاما لمدة أربع سنوات.

منحة ليبية لتونس بقيمة 200 مليون دولار

Posted: 22 Nov 2012 11:06 AM PST

 الرئيس التونسي منصف المرزوقي.

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — أعلن الرئيس التونسي منصف المرزوقي يوم الخميس، أن ليبيا قدمت منحة مالية قدرها 200 مليون دولار، على شكل وديعة في البنك المركزي، لدعم الاقتصاد التونسي.

وجاء الإعلان عن المنحة بالتزامن مع زيارة يقوم بها رئيس المؤتمر الوطني العام في ليبيا محمد المقريف، إلى تونس.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن المرزوقي قوله في مؤتمر صحفي مشترك مع المقريف إن ليبيا “وضعت 200 مليون دولار في البنك المركزي التونسي لمساعدة جارتها للوقوف على قدميها بعد انتفاضة شعبية قبل عامين.”

ودعا المرزوقي إلى “إرساء علاقات اقتصادية متميزة بين تونس وليبيا تسمح للشعبين بتنمية الموارد البشرية والمادية،” معتبرا أن “مستقبل البلدين سيكون واعدا وزاهرا رغم صعوبات المرحلة الانتقالية.”

وأكد أن الشعوب التي استطاعت أن “تهدم وتخرب النظام الاستبدادي الذي كان يكبلها هي الآن قادرة على بناء الدولة الديمقراطية والمجتمع المدني التعددي الذي سيسمح لهذه الشعوب بأن تتطور أخيراً.”

وقال الرئيس التونسي، حسب الوكالة الليبية، إن “هذه الفرصة تاريخية وضعها التاريخ أمامنا لكي نبني بلداً جديداً ومجتمعا متطوراً وأخوة تونسية ليبية وعبرها أخوة مغاربية.”



اعتقال رئيس المخابرات السوداني السابق بتهمة التآمر

Posted: 22 Nov 2012 10:52 AM PST

يعد قوش من الحلفاء المقربين من الرئيس البشير، وقد خدم رئيسا لجهاز الامن والمخابرات في السودان حتى عام 2009

قال وزير سوداني انه تم اعتقال رئيس جهاز الامن والمخابرات السابق صلاح قوش وعدد من كبار ضباط الجيش على خلفية ” مؤامرة” ضد امن الدولة وارباك الاستقرار في البلاد.

واشار شهود عيان إلى أن الدبابات وقوات عسكرية انتشرت في قلب العاصمة السودانية الخرطوم في وقت مبكر من صباح الخميس.

وقد شهد السودان في الأشهر الاخيرة مظاهرات احتجت على ارتفاع الاسعار وتكاليف الحياة وطالبت ايضا باصلاح سياسي.

ويتربع الرئيس السوداني عمر البشير على سدة الرئاسة منذ الانقلاب العسكري في السودان عام 1989.

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن احمد بلال عثمان وزير الاعلام السوداني قوله إن 13 شخصا اعتقلوا بسبب “المؤامرة التي استهدفت استقرار الدولة وبعض قياداتها”.

واضاف إن الابرز بينهم كان الجنرال المتقاعد (الفريق أول) صلاح قوش.

“مؤامرة”

وشوهدت العربات المدرعة والدبابات في ساعات مبكرة الخميس في الشارع الرئيسي وسط الخرطوم، على الرغم من اشارة وكالات الانباء إلى أنه لم تحدث أي زيادة في الاجراءات الامنية بعد ذلك.

وقال عثمان “إن ضباطا في الجيش وجهاز المخابرات قد اعتقلوا لصلتهم بالمؤامرة”.

واضاف “لقد قررت السلطات توقيفهم قبل بدئهم بتنفيذها”.

ويعد قوش من الحلفاء المقربين من الرئيس البشير، وقد خدم رئيسا لجهاز الامن والمخابرات في السودان حتى عام 2009.

واوضح الوزير أن من بين المعتقلين اللواء عادل الطيب من جهاز الامن والمخابرات الوطنية والعميد محمد ابراهيم في القوات المسلحة السودانية.

وكان ابراهيم مساعدا لقائد العملية العسكرية التي جرت في نيسان/ابريل لاستعادة منطقة هجليج النفطية على الحدود مع جنوب السودان والتي احتلتها قوات جنوب السودان لفترة وجيزة.

واشار عثمان الى انه تم التخطيط لـ “المؤامرة” بشكل اساسي في 15 نوفمبر/تشرين الثاني، وكانت ستنفذ أخيرا اليوم الخميس.

الربيع العربي

وعلى الرغم من السودان قد شهد في الاشهر الاخيرة احتجاجات طالبت بإنهاء حكم البشير القائم في البلاد منذ نحو 23 عاما، الا أن هذه الاحتجاجات خنقت في مهدها بعد إعتقال عدد شخصيات المعارضة البارزة.

يواجه البشير ضغوطا متزايدة بسبب تردي الوضع الاقتصادي وحركات التمرد المختلفة

ويأمل الناشطون المطالبون بالديمقراطية في السودان في تنظيم مظاهرات احتجاج على غرار تلك التي أدت الى اسقاط عدد من الحكام العرب في شمال افريقيا.

ويقول مراسلون إن البشير شخصية غير محبوبة في اوساط الوطنيين السودانيين بسبب قراره باعطاء جنوب السودان (الذي يحتوى على أغلب الاحتياطيات النفطية المكتشفة في البلاد) حق الانفصال وتشكيل دولته المستقلة في العام الماضي.

ويضيفون أن هذا القرار أثر بشكل كبير على الاقتصاد السوداني، كما تنامى الغضب بسبب الزيادة المطردة في اسعار الغذاء والسلع الاساسية الاخرى.

وشهد السودان ودولة جنوب السودان اشتباكات حدودية في مناطق متنازع عليها ونزاعا مستمرا بشأن عوائد الصادارت النفطية.

وفي سبتمبر/ايلول، توصل البلدان الى اتفاق لايقاف القتال والاعمال العدوانية بينهما واستئناف ضخ الصادارت النفطية من جنوب السودان عبر الاراضي والموانئ السودانية.

بيد أن البلدين الجارين فشلا في تطبيق بنود الاتفاقية اذ يتهم جنوب السودان الجيش السوداني بالقيام بضربات جوية في مناطق حدودية داخل جنوب السودان، الامر الذي تنفيه الخرطوم باستمرار.

ويقول الجيش السوداني إنه يستهدف متمردين من منطقة دارفور داخل اراضيه ويتهم جنوب السودان بتقديم العون لهم.

وفي وقت سابق هذا الشهر، قالت حركة تحرير السودان/الشمال انها اسقطت طائرة عسكرية تابعة للحكومة السودانية في منطقة متنازع عليها بين السودان وجنوب السودان.

ردود الفعل على اتفاق الهدنة بين اسرائيل وحركة حماس

Posted: 22 Nov 2012 10:52 AM PST

غزة: ردود فعل الشارع على اتفاق وقف اطلاق النار

بعد دقائق على اعلان وقف اطلاق النار جال موفد بي بي سي الى غزة خالد عزب العرب في شوارع المدينة ورصد الاجواء فيها.

شاهدmp4

.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص “جافا”، وأحدث الإصدارات من برنامج “فلاش بلاير”

اعرض الملف في مشغل آخر

تم التوصل الى اتفاق الهدنة بين الاسرائيليين وحركة حماس بعد مرور اكثر من اسبوع من القتال، وتم الاعلان عن بدء سريان مفعول هذه الهدنة في مصر التي ترأست مباحثات بين الطرفين.

وفيما يلي ردود الفعل عن سريان هذه الهدنة في كل من اسرائيل وغزة.

رامي ، مدينة غزة

“أنا راض عن التوصل الى اتفاق الهدنة بعد مرور 8 ايام على بدء القصف الاسرائيلي… لقد كنا خائفين من امكانية قيام اسرائيل بعملية برية خاصة بعد القائها العديد من المنشورات”.

واضاف: “خسرنا العديد من الاشخاص هذا الاسبوع… هناك عائلة تسكن بالقرب من منزلي.. سوي منزلها بالارض… لم اغادر منزلي منذ بدء العملية العسكرية الاسرائيلية على قطاع غزة .. الا انني ساغادره غداً وسأتفقد المكان .. وانا على يقين انه سيكون هناك الكثير من الاضرار”.

واشار رامي الى ان “الكثير من الفلسطينين يحتفلون في الشوراع بدخول الهدنة حيز التنفيذ .. كنا في حرب الا اننا نأمل اليوم في رفع الحصار المفروض على غزة”.

وقال : “نلت درجة الماجيستر من جامعة أوكسفورد البريطانية وعدت الى غزة منذ اسبوعين فقط قبل بدء القصف الاسرائيلي… انا عاطل عن العمل حالياً .. الا انني سأبدأ البحث عن عمل قريباً … آمل ان تدوم هذه الهدنة … وانا اعتقد ان كلا الطرفين يريد التوصل الى السلام”.

جويل، عسقلان

احتفالات عمت شوراع غزة بعد دخول التهدئة حيز التنفيذ

“أنا منزعجة من التوصل الى اتفاق الهدنة … أعتقد ان اسرائيل لم تنجز أي شيء.. فبعد ساعات من ابرام هذه الهدنة سمعت ان القبة الحديدية تصدت الى احد الصورايخ”.

واضافت: ” الرأي العام هنا ضد اتفاقية الهدنة .. اعتقد اننا خسرنا في اعين الكثيرين في العالم .. وارى اننا سندفع ثمن ذلك في الاشهر القادمة… هناك الكثير من التعاطف مع اهالي غزة… يتفاجأ الناس عندما يشاهدونني في مركز التسوق في المدينة .. تعاملت بواقعية تجاه الوضع الذي عشناه.. لن اغادر عسقلان … انتقلت الى هنا منذ 6 اشهر وصديقي من عسقلان… ونحن نعلم ان الانسان العادي في غزة ليس عدونا وانه يجب ان نعمل معاً .. نحن بحاجة الى السلام”.

ابراهيم ، مدينة غزة

“لقد شاهدت على التلفاز ان الهدنة اضحت سارية المفعول .. انا ممتن لذلك … هذا ما نريده… انا اعيل 11 فرداً من عائلتي بما فيهم زوجتي وطفلي ووالدي واخواتي الخمسة… لقد امضينا حوالي اسبوع كامل في المنزل منذ بدء الضربات الاسرائيلية .. كان من الصعب الخروج من البيت … فليس هناك آمان.. فالقذائف كانت تستهدف المدنيين وكانت تطلق من البوارج الاسرائيلية البحرية ومن الطائرات … تابعنا نشرات الاخبار عبر القنوات التلفيزيونية طوال الوقت الا اننا لم ننم مطلقاً…كل يوم ينقطع التيار الكهربائي حوالي 8 ساعات .. لدينا كميات كافية من الماء والطعام الا ان الادوية بدأت تنفد منا … ان والدي المسن يعاني من مرض القلب ولم يتسن لي ان اشتري الادوية التي يحتاج اليها .. كل شيء مغلق .. لا يمكنني الذهاب الى العمل ولا الى المحال التجارية”.

واضاف ابراهيم:”شاهدت العديد من الشاحنات التي تنقل العديد من الغزيين من شمالي غزة … الى مدراس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين (اونروا) التابعة للامم المتحدة… الناس لا يريدون بقاء الحال على ما هو عليه .. نحن جمعنا نريد الهدنة.. يجب ان يكون هناك نهاية لدوامة العنف “.

واشار ابراهيم: “اخاف جداً على اطفالي .. ابني عمره 5 سنوات.. وبدأ يعتقد اننا ما نعيشه هو حياة عادية… كنا نشاهد الاخبار على التلفاز، وظهرت صور لأطفال قتلوا جراء القصف الاسرائيلي ،فهرعت زوجتي الى تغيير القناة الا ان ابني صاح قائلاً : “اريد ان اشاهد ذلك “، كما انه رفض ان يكتب واجباته المدرسية الا “لحين انتهاء الحرب”.

ميشال، تل ابيب

“التوصل الى ابرام اتفاق الهدنة شيء جيد … انا سعيد بذلك… انا اعتقد ان الكثيرين ارادوا التوصل الى نتائج اكثر خلال مباحثات الهدنة في مصر الا أنه من الجيد ايقاف الصراع لبعض الوقت…. لقد شهدت العديد من اتفاقات الهدنة الا انها لم توصل الى ابرام معاهدة سلام طويلة الامد.. وللأسف لا اعتقد ان هذه الهدنة ستكون مختلفة عن غيرها … حماس تريد ان تزيل اسرائيل من الوجود، لذا فهي لن تستسلم .. الا انني لو انها تستسلم”.

واضاف ميشال: “ان صديقي الذي يعيش في الجنوب لم يستطع ان يغادر منزله منذ اسبوع .. ويقول لي ان التنقل بواسطة الحافلة خطير جداً لذا يبقى الجميع داخل منزله .. كما ان جميع الجامعات اغلقت ابوابها واغلبية التلاميذ انتقلوا الى الشمال لأنه اكثر أمناً … سمعت على الاخبار عن عملية التي استهدفت حافلة الا انها بعيدة نسبياً عن منزلي. ويعتبر الوضع في تل ابيب افضل من المناطق الجنوبية.. وبصورة عامة، فإن الصورايخ التي تستهدف تل ابيب قليلة نسبياً لذا فليس هناك صفارات انذار”.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

هدوء في وسط القاهرة بعد ليلة من الاشتباكات

Posted: 22 Nov 2012 10:52 AM PST

هدوء نسبي في القاهرة انتظارا لتظاهرات غد الجمعة

ساد نوع من الهدوء النسبي في منطقة وسط القاهرة التي تشهد مواجهات منذ عدة أيام بين متظاهرين وقوات الأمن المصرية. لكن أعدادا من المحتجين ما تزال موجودة في منطقة ميدان التحرير وشارع محمد محمود.

شاهدmp4

.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص “جافا”، وأحدث الإصدارات من برنامج “فلاش بلاير”

اعرض الملف في مشغل آخر

تسود حالة من الهدوء الحذر محيط ميدان التحرير وشارعي محمود محمود وقصر العيني في القاهرة بعد موجة من الاشتباكات الليلية بين متظاهرين غاضبين وقوات الأمن المصرية.

واشتدت وتيرة الاشتباكات مساء الأربعاء واستمرت حتى الساعات الأولى من فجر اليوم الخميس بعد تناقل أخبار حول وفاة أحد المتظاهرين متأثرا بإصابته على يد قوات الأمن التي أطلقت الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية بكثافة لتفريق المتظاهرين.

وتطالب مجموعات من الشباب الغاضب تنتمي لقوى ثورية شبابية بإقالة حكومة هشام قنديل، وتشكيل حكومة ائتلافية لتحقيق أهداف الثورة، وفي مقدمتها القصاص لضحايا أحداث العنف التي أعقبت ثورة يناير، وتحقيق العدالة الإجتماعية، وتشكيل لجنة جديدة لكتابة دستور البلاد، بدلا من اللجنة الحالية التي يتهمونها بأنها تخضع لهيمنة تيارات الإسلام السياسي.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

الحياة اليومية في غزة

Posted: 22 Nov 2012 10:52 AM PST

بعد ثمانية أيام من النزاع بين إسرائيل وحركة حماس في غزة، ما أودى بحياة أكثر من 150 فلسطينيا وخمسة اسرائيليين، تقرر وقف إطلاق النار. وبعده، بدأت الحياة تدب إلى طبيعتها تدريجيا.

حنا متابعة لمناحي الحياة في قطاع غزة، وهي إحدى أكثر مناطق العالم كثافة، وأكثرها اضطرابا.

سكان غزة عددهم 1.6 مليون يقيمون على أرض طولها 40 كلم وعرضها 10 كلم. وهي محاطة بالبحر الأبيض المتوسط وإسرائيل ومصر.

وكانت غزة أصلا تحت الإدارة المصرية، ثم استولت عليها إسرائيل في حرب الستة أيام، سنة 1967. وفي سنة 2005، بعد 38 سنة من النزاع، كانت المستوطنات الإسرائيلية فيها تشكل مصدر توتر دائم، ومن ثم سحبت إسرائيل قواتها ومستوطنيها من القطاع.

بعد ذلك بسنة، فازت حركة حماس الإسلامية بالانتخابات التشريعية الفلسطينية. وفي يونيو 2007 سيطرت حماس على قطاع غزة، وابعدت منافستها حركة فتح بزعامة محمود عباس، التي تسير جزءا من الضفة الغربية.

لكن إسرائيل ضيقت الحصار على غزة، وشددت على تحويل الغذاء وانتقال الأشخاص من وإلى القطاع.

الاقتصاد

أحذية للبيع في أحد أسواق غزة

ولأن الحصار الإسرائيلي ألغى كل فرص التبادل التجاري من الخارج، أصبحت غزة تعيش على المساعدات الدولية، وعلى اقتصاد التهريب عبر “الأنفاق” التي تربط القطاع بمصر.

ويعيش أهل غزة اليوم في ظروف أسوأ من ظروف التسعينات. إذ تبلغ معدلات البطالة نحو 30 بالمئة، وتصل إلى 58 بالمئة بين البالغين 20 إلى 24 سنة. وتكتسي الزراعة أهمية كبيرة، لكنها محدودة بسبب قلة مصادر المياه وبسبب المناطق العازلة التي تفرضها إسرائيل على طول الحدود.

ويخضع الصيادون في مياه غزة، وعددهم ثلاثة الاف، إلى التضييق أيضا. قبل عشر سنوات كان بمقدورهم الصيد إلى بعد 12 عقدة بحرية من الشاطئ، بينما يحظر عليهم اليوم الصيد أبعد من ثلاث عقد بحرية.

فالنشاط الاقتصادي الوحيد الذي يمكن أن نقول إنه في انتعاش، هو اقتصاد الأنفاق. فقد حفرت المئات من هذه الأنفاق تحت الحدود مع مصر، لمرور السلع من وإلى القطاع. كما تستغل الأنفاق أيضا لتمرير الأسلحة إلى غزة.

إياد طه، مهندس كومبيوتر، تخرج منذ ثلاثة أشهر، ويشتغل حاليا متطوعا. يقول لبي بي سي أونلاين: “لا يوجد شغل هنا. معدلات البطالة مرتفعة جدا في غزة”، ومع ذلك، فإن عائلته،كما يقول، تحصل على أساسيات العيش.

ويضيف: “نكون سعداء جدا عندما ننعم بالسلامة، ونعيش حياة طبيعية… سنحت لي الفرصة أن اسافر إلى الخارج، قبل سنوات طويلة، ولكن في كل مرة أعود، لأن هذه هي أرضي”.

التعليم

الكثير من تلاميذ غزة في مدارس تديرها الأمم المتحدة

نظام التعليم في غزة يواجه ضغوطا كبيرة. وتقدر الأمم المتحدة التي تسير أغلب المدارس في القطاع أن غزة بحاجة إلى 440 مدرسة جديدة بحلول 2020، لمواكبة النمو الديموغرافي. وأكثر من نصف سكان غزة سنهم أقل من 18 سنة.

وتعمل المدارس في غزة بنظام الدوامين لاستيعاب جميع التلاميذ. وتضم الأقسام ما بين 40 و50 تلميذا. وهذا يعني أن ساعات التدريس أقل، والتسجيل في المدارس الثانوية أقل أيضا. أما التعليم المهني فنادر، وفي غير متناول الجميع.

ومع ذلك فإن الأرقام الرسمية تفيد بأن نسب التعليم عالية، حيث تبلغ 93 بالمائة بين النساء و98 بالمائة بين الرجال.

نجلاء شابة تعمل في مجال الإغاثة بغزة. تقول نجلاء: “هناك نقص في المدارس، وليس هناك أرض لبناء مدارس جديدة، هناك بعض برامج التشغيل المحدودة، وحتى هذه نفدت الأموال المخصصة لها مؤخرا”.

وتضيف: “هناك معاهد وجامعات في غزة، هناك نحو خمسة أو ستة، ولكن الفرص محدودة، لأن هناك عدد هائل من الخريجين دون شغل، فسوق الشغل تعاني من مصاعب شديدة”.

السكان

سكان غزة اضطروا للنزوح هربا من القصف

يتوقع أن يرتفع عدد سكان غزة من 1.64 مليون، اليوم، إلى 2.13 مليون بنهاية العقد.

وهذا سيزيد من الكثافة السكانية، التي هي حاليا من بين أكثرها ارتفاعا في العالم.

فهناك 4505 يعيشون في مساحة كيلومتر مربع واحد في غزة. وسيرتفع العدد إلى 4835 لكل كيلومتر واحد، بحلول 2020.

الغذاء

تتلقى أغلب العائلات مساعدات غذائية من الأمم المتحدة، لأن القليل منها لديه المال لشراء الحاجات الأساسية. وتنفق العائلات نحو 50 بالمائة من دخلها على الغذاء. وتعيش 39 بالمائة من العائلات تخت خط الفقر.

وفاقم التضييق الإسرائيلي على الأراضي الزراعية، والصيد البحري معاناة سكان غزة. وتقول الأمم المتحدة، لو رفعت إسرائيل قيودها، فإن الصيد البحري سيوفر فرص عمل، وسيوفر مصدرا رخيصا للبروتين لفائدة سكان غزة.

سكان غزة غير مسموح لهم بزراعة الأراضي التي أعلنتها إسرائيل مناطق عازلة، على بعد 1500 متر من الحدود، وهذا أدى إلى خسارة في الإنتاج بنحو 75 ألف طن، وفق تقديرات الأمم المتحدة.

يعمل حمادة أبو قمر مع بي بي سي. ويعيش أغلب أقاربه في مخيم جباليا للاجئين، شمالي قطاع غزة.

ويعيش العديد من السكان على مساعدات الأمم المتحدة الغذائية، ويقول حمادة. “ولكن المساعدات غير كافية، فهي بعض الدقيق، والرز والمعلبات”.

ويضيف: “المعابر مغلقة لكن الناس يريدون العيش. ونحن نعتمد غذائيا على المنتجات الإسرائيلية بصورة يومية”. الآن المعابر مغلقة ومعنى ذلك لا يوجد حليب، لا يوجد دقيق لصناعة الخبز. لا يوجد شيء في السوق”.

الكهرباء

مولد منزلي احترق بسبب القصف الاسرائيلي على غزة

انقطاع الكهرباء يومي في غزة. وهي تأخذ أغلب طاقتها الكهربائية من إسرائيل، إلى جانب ما تنتجه محطة الكهرباء الوحيدة في القطاع، كما يأتي جزء يسير من مصر. وهذا كله أقل من حاجياتها الحالية، التي تتزايد بنسبة 10 بالمائة سنويا.

العديد من المنازل لها مولداتها الخاصة، ولكن أسعار الوقود مكلفة جدا بالنسبة للعائلات.

وتقول عاملة الإغاثة نجلاء: “تحدث انقطاعات الكهرباء ثمان مرات على الأقل في اليوم.. وفي بعض الأحيان تنقطع الكهرباء لمدة 8 ساعات متوالية”. ” ويكون الانقطاع أطول في فصل الشتاء حيث يزداد الطلب على التدفئة.

الماء والصرف الصحي

الأمطار نادرة في غزة، وهي لا تملك مصادر مياه عذبة كثيرة، كما أن المياه الجوفية لا تسد حاجيات السكان. وتصف الأمم المتحدة وضع المياه والصرف الصحي بـ “الحرج”. وقد نفذت الملوحة من مياه البحر إلى المياه الجوفية، لتجعلها فوق معايير الشرب.

كما أن وفرة المياه النقية أدنى من النسب الدولية، التي تقرها منظمة الصحة العالمية، أي 100 لتر لكل فرد كل يوم. كما تمثل معالجة المياه القذرة ومياه الصرف الصحي تحديا اخر. فنحو 90 متر مكعب من مياه الصرف الصحي تصب في البحر المتوسط كل يوم. وهذا يؤدي إلى التلوث وإلى مخاطر على الصحة، ومشاكل في صناعة الصيد البحري.

الترفيه

ساحل غزة يؤمه الناس في أوقات السلم

وكما هو متوقع، فالترفيه محدود بقطاع غزة.

” لا توجد حياة في غزة” كما يقول حمادة الذي يعيش مع عائلته في القطاع. “فالمتعة الوحيد هو لقاء الأهل والأصدقاء”

ويضيف: “في الصيف نذهب إلى الشاطئ، ونطهو ونأكل على الشاطئ مع الغروب، وننتظر أن تعود الكهرباء”.

ويقول حمادة: “عليك أن تخلق السعادة لنفسك. الأمر لا يتعلق بالشغل ولا بالمال، وإنما بالحرية، بما تريد أن تفعل في حياتك”.

ويختم بالقول: “أملي الوحيد أن أشعر في غزة بأنني إنسان. وان أعامل خارج غزة على هذا الأساس”.

المعارضة السورية تحتاج 60 مليار دولار لمنع انهيار البلاد بعد سقوط النظام

Posted: 22 Nov 2012 10:52 AM PST

مطالبة بتنفيذ خطة مارشال لمنع انهيار سورية اقتصادياً بعد سقوط النظام الحالي

قال رئيس المجلس السوري المعارض جورج صبرا للصحافيين في دبي انها “ستحتاج الى حوالي ستين مليار دولار من المساعدات المالية والاستثمارات العربية والاجنبية لمنع انهيار سورية اقتصاديا بعد سقوط النظام الحالي”، مضيفاً انها “خطة شبيهة بخطة مارشال”.

وطالب صبرا خلال مشاركته في دبي في “مؤتمر المشاركة للاستثمار في سوريا المستقبل” بالعمل فوراً على تطبيق “خطة مارشال” على البلاد العربية.

و”خطة مارشال” عبارة عن مشروع اقتصادي اعتمد في عام 1947 لإعادة تعمير أوروبا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ووضعه الجنرال جورج مارشال رئيس هيئة أركان الجيش الأميركي أثناء الحرب العالمية الثانية والذي تولى منصب وزير الخارجية الأميركي بعد ذلك وهو الذي اعلنه بنفسه في خطابه الشهير في جامعة هارفارد.

واضاف صبرا “نحتاج الى مساعدات عاجلة لاعادة بناء البلاد”، مشيراً الى ان “هذه الأموال يمكن ان تتوفر عن طريق الهبات المالية من الدول العربية الشقيقة والمجتمع الدولي من اجل النهوض بالبلاد ومواجهة الازمة الانسانية التي تواجه البلاد”.

وقال: “نحتاج لهذه المساعدات المالية لحل المسائل الشائكة بما فيها تأمين منازل للمواطنيين بعد ان دمر حوالي 2.5 مليون منزل”، مضيفاً “يجب البدء بتنفيذ خطة مارشال من اجل سوريا فوراً .. اذ اننا لا يمكننا الانتظار حتى يسقط النظام”.

وقال اسامة القاضي وهو عضو بارز في المجلس الوطني السوري ان “سورية يمكن ان تؤمن حوالي 10 مليار دولار امريكي من خلال القروض بينما يمكن تأمين بعض العائدات المالية عن طريق الاستثمارات”.

ضخ اموال

وصرح وزير الاقتصاد الاماراتي سلطان المنصوري: “ثمة شركات اماراتية مستعدة للمساهمة في اعادة بناء سورية منها شركة الطاقة الوطنية ومبادلة ومصدر واتصالات ودي بي ورلد”.

وقالت الناشطة السورية فرح الاتاسي “نسعى لضخ اموال في البنوك السورية فور سقوط النظام خوفا من انهيار سورية… وقد ادلى مشاركون عرب واجانب برأيهم في المؤتمر”، مضيفة “هواجس ومخاوف لا تزال تسيطر على امكانية تحقيق مشاريع اعادة الاعمار على ارض الواقع في ضوء استمرار خلافات المعارضة والرفض الكردي لوجود المسلحين في مناطقهم وقبل كل شىء…. قدرة النظام على البقاء في السلطة”.


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك