اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


مقتل 24 شخصا في انهيار مبنى في بيروت وآخرون مفقودون

Posted: 16 Jan 2012 05:02 PM PST

بيروت (رويترز) – ارتفع عدد قتلى انهيار مبنى سكني في العاصمة اللبنانية بيروت الى 24 شخصا يوم الاثنين وقال مسؤولون لبنانيون ان من المحتمل انه ما زال تحت الانقاض ما يتجاوز عشرة أشخاص بعد مرور نحو 24 ساعة على وقوع الكارثة.

ويواصل عمال الانقاذ جهودهم تحت الأمطار الغزيرة بحثا عن ناجين تحت أنقاض المبنى المؤلف من خمسة طوابق في منطقة الاشرفية بالعاصمة اللبنانية.

وكثير من القتلى عمال أجانب بينهم سودانيون وأثيوبيون ومصريون وفلبينيون. وقال مسؤولون بوزارة الصحة في وقت سابق يوم الاثنين ان 12 شخصا آخرين يعالجون في المستشفى.

ولم يتبين سبب الكارثة التي وقعت بعد استمرار الأمطار الغزيرة على مدى أيام في بيروت. وقال مسؤولون ان المبنى كان قديما.

وشكل رئيس الوزراء نجيب ميقاتي فريقا للتحقيق في سبب انهيار المبنى وضمان سلامة ابنية اخرى في المدينة قد تكون عرضة للانهيار

عدد من نواب مجلس الشعب يرفضون اختيار حزب الحرية والعدالة بترشح سعد الكتاتنى لرئاسة مجلس الشعب

Posted: 16 Jan 2012 04:34 PM PST

اعلن عدد من نواب مجلس الشعب رفضهم على ترشيح سعد الكتاتني رئيسا لمجلس الشعب وعلى ترشيح الحزبان التاليان له في الترتيب وهما النور السلفي والوفد الليبرالي كوكيلين لمجلس الشعب.

واوضح البدري فرغلي النائب البرلماني عن حزب التجمع عن دائرة بورسعيد، إن حزب الحرية والعدالة يرى أنه صاحب الأغلبية، وأنه الأحق برئاسة المجلس، وهو رأي سليم ويتفق مع القواعد البرلمانية إلا أن الواقع الحالي يقتضي أن يأتي رئيس توافقي لمجلس الشعب، وليس بالضرورة أن تتوافق عليه جميع القوى والتيارات لأن تركة مصر ثقيلة وتحتاج إلى توافق الجميع.مشيرا الى ان هناك اعتبارات يجب ان يراعيها الإخوان وكان من الواجب توافرها في رئيس المجلس، ومنها التعامل مع الفقه التشريعي ومع الصياغات القانونية من حيث المبدأ، وهي مهارات حرفية وليست سياسية، كما كان من الواجب أن يحوز الرئيس على تأييد المجلس بكامله.

وأكد فرغلى ان المعايير السابقة كانت متوافرة تماما في المستشار محمود الخضيري، فهو شخصية توافقية لأنه كان ضمن أول من تصدوا لمؤسسة الفساد عندما كان عضوا بنادي القضاة السابق،

وإستطرد قائلا إن “الكتاتني قد يكون ممثلا للإخوان المسلمين، إلا أن قدرته على الإبداع وإدارة مجلس الشعب غير معروفة، ولا تعقيب عليه إلا بالممارسة ونحن حاليا في توقيت حرج لايحتمل التجريب.”

ومن جهة اخرى أكد محمد أبو حامد النائب بدائرة قصر النيل عن حزب المصريين الأحرار إن الطريقة التي يتعامل بها حزب الحرية والعدالة مع مجلس الشعب لاتختلف عن طريقة الحزب الوطني .

وتابع نرفض أن يتم تحديد رئاسة المجلس وما شابه في صفقات سياسية ، وكان من الواجب أن يتم تحديد ذلك تحت قبة البرلمان، وأن يكون رئيس البرلمان شخصية محايدة.”

كما أعتبر ابو حامد   ان الأحزاب والقوى السياسية التي توافق الإخوان المسلمين في هذا النهج سوف تساعدهم في أن يتحولوا إلى حزب وطني جديد.

فيما أكد  باسل عادل عضو الهيئة العليا لحزب المصريين الأحرار وعضو مجلس الشعب عن دائرة شرق القاهرة  أنه كان من المفترض أن يتم التنسيق بداخل المجلس بين النواب، غير أن المسألة تعتمد الآن على الأغلبية وقوتها، كما أنه لم يجر أي حوار حول فكر الكتاتني أو المعايير الحقيقية وراء اختياره، مما يعد خطرا على المسيرة البرلمانية القادمة، ونوه عادل إلى أن القوى البرلمانية الأخرى لن تقف موقفا سلبيا مما حدث، وأن اتخاذ رد فعل هو قيد الدراسة حاليا من جانب الأحزاب الأخرى لأن هناك قوى كثيرة لن تكون راضية عن ذلك

 

الاحزاب تتفق على ترشيح منصب رئيس مجلس الشعب الى مرشح من حزب الحرية والعدالة

Posted: 16 Jan 2012 04:19 PM PST

القاهرة (رويترز) – قال مسؤول في حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين في مصر يوم الاثنين ان عدة أحزاب سياسية ستدعم عضوا كبيرا في الحزب لشغل منصب رئيس مجلس الشعب وسيشغل حزب سلفي وآخر ليبرالي منصبي وكيلي المجلس.

والمهمة الرئيسية للبرلمان الجديد وهو أول برلمان منتخب بعد الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك العام الماضي هي اختيار جمعية تأسيسية من 100 عضو لكتابة دستور جديد.

ويخشى الليبراليون من أن تجعل المكاسب الكبيرة التي حققها الاسلاميون في الانتخابات الاحزاب الدينية في صدارة القيادة وتؤدي الى مزيد من القيود الدينية.

ويصر الاسلاميون على أنهم يريدون حكومة تضم القوى السياسية المختلفة ودستورا يمثل كل المصريين.

وقال عماد عبد الغفور رئيس حزب النور السلفي انه لن يتم إقصاء أي تيار أو جماعة سياسية من العملية السياسية وان الوزن النسبي لتلك الاحزاب وكفاءاتها ستؤخذ في الاعتبار.

وقال محمد مرسي رئيس حزب الحرية والعدالة الذي فاز بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات البرلمانية بعد اجتماع ضم أحزابا أخرى ان الحزب اقترح اسم أمينه العام محمد سعد الكتاتني لمنصب رئيس مجلس الشعب.

وقال مرسي للصحفيين ان الاحزاب التي شاركت في اجتماع يوم الاثنين اتفقت على احترام الارادة الشعبية التي شكلت البرلمان والتي انعكست على نتائج الانتخابات.

وقال ان الحزب صاحب الاغلبية النسبية سيطرح مرشحا لمنصب رئيس البرلمان.

وبموجب الاتفاق بين الاحزاب التي شملت جماعات ليبرالية واسلامية سيذهب منصبا وكيلي المجلس الى حزب النور صاحب المركز الثاني في الانتخابات والحزب الذي يليه في ترتيب النتائج

ومن المتوقع أن يأتي حزب الوفد والكتلة المصرية الليبراليان في المرتبتين الثالثة والرابعة لكن النتائج الكاملة للانتخابات التي أجريت على مراحل بدأت في نوفمبر تشرين الثاني لم تعلن بعد بسبب إعادة الانتخابات في بعض الدوائر.

وقال حزب الوفد الذي لم يشارك في الاجتماع انه سيقرر موقفه يوم الخميس.

وقال فؤاد بدرواي الامين العام للحزب انه لم يتم ابلاغ الحزب بشيء ولم يشارك في المحادثات.

واضاف أن الحزب سيبحث المسألة يوم الخميس ويتخذ قراره.

والكتلة المصرية تحالف يضم ثلاثة احزاب ليبرالية ويسارية.

وسيختار أعضاء مجلس الشعب رئيسه ووكيليه في اجتماعه الاول يوم 23 يناير كانون الثاني

عمرو عفيفى يحذر الاعلامى معتز الدمرداش من استضافة توفيق عكاشة فى برنامجه

Posted: 16 Jan 2012 04:14 PM PST

حذر ضابط الشرطة السابق العقيد عمرو عفيفى والمقيم فى الولايات المتحدة  فى بيان له على صفحته الرسمية على الفيس بوك الاعلامى معتز الدمرداش على قناة الحياه 2 من استضافة الاعلامى توفيق عكاشة عبر برنامجه مصر الجديدة حتر لايقع تحت طائلة القانون

وقام بنشر منطوق حكم منع ظهور عكاشة صاحب قناة الفراعين ومقدم برنامج مصر اليوم على أى شاشة فضائية

وقال عكاشة فى بيانه ” أنه يحذر أي قناة فضائية أو تلفزيونية من استضافة المدعو توفيق عكاشة في أي برنامج تحت أي مسمي سواء بصفة مباشرة أو غير مباشرة حتي لو كانت مداخلة تليفونية وإلا ستتعرض القناة والمسئولون عنها للمساءلة الجنائية بعدم تنفيذ أحكام القضاء طبقا لمنطوق الحكم الصادر “.

وحذر فى بيانه الاعلامى معتز الدمرداش قائلا ” ونخص السيد معتز الدمرداش وقناة الحياة التي أعلنت استضافتها للمدعو الممنوع من الظهور قضائيا، كما نحمل كلا من وزير الإعلام ووزير الاستثمار والهيئة العامة للاستثمار ورئيس مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتلفزيون ورئيس مجلس إدارة المنطقة الحرة الإعلامية ورئيس مجلس إدارة النايل سات بأننا سنتخذ الإجراءات القانونية ضدهم بعدم تنفيذ أحكام القضاء والذي يقتضي عزلهم من وظائفهم بالإضافة لعقوبة الحبس الوجوبي .

 

بريطانيا تندد بالاستيطان الاسرائيلي وتصفه بانه “تخريب متعمد”

Posted: 16 Jan 2012 03:58 PM PST

لندن (رويترز) – حذرت بريطانيا التي استقبلت الرئيس الفلسطيني محمود عباس ضمن جولته الاوروبية يوم الاثنين من ان الوقت ينفد امام “حل الدولتين” للصراع بين اسرائيل والفلسطينيين ونددت بالنشاط الاستيطاني الاسرائيلي ووصفته بأنه “تخريب متعمد” لجهود اقامة دولة فلسطينية.

جاء ذلك في سياق تعليقات لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ونائبه نيك كليج. وتدعم تصريحات كليج بشأن المستوطنات الاسرائيلية وتصريحات كاميرون بشأن عملية السلام الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الوقت الذي يحاول فيه مفاوضو الجانبين احياء محادثات السلام المحتضرة.

وتصريحات كليج من أقوى التصريحات التي تصدر عن بريطانيا حتى الان بشان أعقد صراع في الشرق الاوسط. وقال “بمجرد ان تضع وقائع فعلية على الارض تجعل من المستحيل تحقيق ما اتفق الجميع منذ سنوات على انه المقصد النهائي فانك عندئذ تحدث ضررا بالغا” في اشارة الى المستوطنات التي تعوق الجهود الرامية الي اقامة دولة فلسطينية الي جانب اسرائيل.

وأبلغ كليج الصحفيين “انه عمل من اعمال التخريب المتعمد للافتراض الاساسي الذي جرت بشأنه المفاوضات على مدى سنوات ولهذا السبب عبرنا عن قلقنا كحكومة بتعبيرات قوية بشكل متزايد.”

واستهل كليج تصريحاته بقوله انه لا يوجد مؤيد قوي لاسرائيل أكثر منه.

ويقوم عباس بجولة في اوروبا بينما يجري مفاوضون من الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي مباحثات تمهيدية بشأن استئناف المحادثات الكاملة.

وبدأت المناقشات الاستكشافية في الثالث من يناير كانون الثاني بعد توقف طويل في المفاوضات بعد ان علق عباس المحادثات قبل 15 شهرا بسبب توسع اسرائيل في البناء في المستوطنات اليهودية بالضفة الغربية المحتلة حيث يريد الفلسطينيون اقامة دولتهم.

وقبلت كل اطراف محادثات السلام بأن يكون الهدف النهائي التوصل الى حل يقوم على اساس دولتين بما يتيح انشاء دولة فلسطينية بجوار اسرائيل لكن الجانبين ما زالا مختلفين بشأن حدودها ومصير اللاجئين الفلسطينيين وقضايا اخرى.

وتقول اسرائيل ان القضايا الخلافية مثل الحدود ومصير اللاجئين الفلسطينيين يمكن حلها فقط في محادثات دون شروط مسبق

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لاعضاء بالكنيست الاسرائيلي في القدس ان الفلسطينيين ليسوا جادين بشأن محادثات السلام.

وأضاف قائلا “انا مستعد لدخول السيارة الان والتوجه الى (مدينة رام الله بالضفة الغربية) لكن الحقيقة يجب ان تقال..انه ابو مازن (عباس) الذي ليس مستعدا للاجتماع.”

ويقول الفلسطينيون انه يجب على اسرائيل ان توقف اولا البناء في المستوطنات التي يرون انها تغير قواعد اللعبة اثناء اجراء المحادثات وتعطي اسرائيل حافزا للمماطلة.

وقال كاميرون “نحن نعتقد ان الوقت ينفد.. في بعض النواحي.. امام حل الدولتين ما لم نتمكن من ان نتحرك قدما الان لانه ما لم نفعل فستزيده الوقائع على الارض صعوبة على صعوبة ولهذا تبقى لمشكلة المستوطنات هذه الاهمية الكبيرة.”

وفي فبراير شباط من العام الماضي أيدت بريطانيا وكل الاعضاء الاخرين تقريبا في مجلس الامن الدولي قرارا يندد ببناء المستوطنات على اساس انها غير مشروعة وتمثل عقبة كبيرة في طريق السلام.

واستخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) لعرقلة صدور القرار. وهي تقول انها تريد من اسرائيل وقف البناء الاستيطاني لكنها تعتقد ان التنديد الدولي غير مفيد.

وتقول اسرائيل انها ستحتفظ ببعض الكتل الاستيطانية بموجب اي اتفاق سلام وذلك تماشيا مع تفاهمات تم التوصل اليها في 2004 مع الرئيس الامريكي السابق جورج بوش.

ورحب عباس الذي من المقرر ان يزور برلين وموسكو بتصريحات نائب رئيس الوزراء البريطاني.

وقال بينما كان يقف الى جوار كليج “هذا بالضبط ما اردنا سماعه رسميا من حكومة المملكة المتحدة.” واضاف انه لا امكانية للعودة الى المفاوضات دون وقف الاستيطان

وقال كليج ان الربيع العربي فتح الباب على فترة تغيير يمكن ان تجعل المفاوضات مثمرة بشكل أكبر.

“اذا كان هناك أي وقت لتحقيق تقدم حقيقي فان الان هو الوقت الذي يحدث فيه الكثير من التغيير والتحول في انحاء المنطقة.”

وقال عباس انه لم يتلق مقترحات جديدة من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لكن المفاوضين الفلسطينيين ما زال من المقرر ان يجتمعوا مع نظرائهم الاسرائيليين مرتين أو ثلاث مرات اخرى.

وسعت اللجنة الرباعية لوسطاء السلام الدوليين المكونة من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة في اكتوبر تشرين الاول لاحياء محادثات السلام التي انهارت بعد اسابيع من بدايتها في 2010 .

وتريد اللجنة من الجانبين تحديد مواقفهما بشأن الحدود والترتيبات الامنية بشأن حل الدولتين المنشود بحلول 26 يناير كانون الثاني

قناة الناس تصدر بيان حول اسباب عدم استضافة الدكتور باسم يوسف ببرنامج مصر الجديدة

Posted: 16 Jan 2012 03:46 PM PST

اذاعت قناة الناس الفضائية بيانا حول اسباب  عدم استضافة الدكتور باسم يوسف ببرنامج مصر الجديدة

ونص البيان كالاتى

السادة الاعزاء مشاهدى قناة الناس الفضائية تتقدم اسرة برنامج مصر الجديدة بالاسف عن تقديم حلقة مصر الجديدة ليوم الثلاثاء فى ضيافة الدكتور باسم يوسف والاستاذ نادر بكار

 

وذلك نظرا لما ورد الينا من مراسلات معترضة على ذلك اللقاء نتيجة اصدار الدكتور باسم يوسف لكليب ( اخوانجى ) الذى يراه الكافة تهميشا وسخرية من جماعة الاخوان المسلمين

 

ولما كانت حملة علشانك يا مصر التى تتبناها قناة الناس وبرنامج مصر الجديدة تدعو الى لم شمل المصريين من جميع الاطياف تحت مبادىء الشريعة الاسلامية التى لا خلاف عليها من الجميع

 

و نظرا لقيام الدكتور باسم يوسف بعمل فنى يستهدف فيه جماعة بعينها او طائفة بعينها معروف عنها بمرجعيتها الاسلامية

 

فكأن استضافته معنا تعكس اتفاقنا وتأييدنا لما يقدمه وعليه فتعتذر ادارة البرنامج لكل مشاهديها الكرام عن تلك الحلقة

 

ونرجو منكم مساندتنا فى ذلك الامر

 

أسرة

برنامج مصر الجديدة

 

 

السفير البريطانى يزور مقر حزب الحرية والعدالة بالقاهرة

Posted: 16 Jan 2012 03:39 PM PST

قام السفير البريطانى بالقاهرة جيمس وات بزيارة حزب الحرية والعدالة  وذلك بمقر الحزب بمنيل الروضة بالقاهرة وذلك مساء اليوم الإثنين (16/1/2012) وقام بإستقباله الدكتور محمد مرسى  رئيس الحزب حيث رحب به واعرب له عن سعادته  بإجراء حوارات متتالية ومتعاقبة مع السفارة البريطانية بالقاهرة، مشيرا إلى أهمية هذا التواصل في دعم العلاقات الخارجية لمصر مع الدول الأوروبية مما ينعكس بالإيجاب على آفاق التعاون السياسي والاقتصادي.

وقام مرسى بإستعراض ملامح المرحلة الانتقالية وخريطة المشهد السياسي في المرحلة المقبلة عقب انتهاء الانتخابات البرلمانية وانعقاد البرلمان المصري في الثالث والعشرين من يناير الجاري، مشيرًا إلى أهمية تعاون جميع الأطراف السياسية للعبور من عنق الزجاجة، وإنهاء المرحلة الانتقالية بسلاسة.

 

وأكد د.مرسي إلى أن هناك توافقًا على نقاط أساسية في الدستور القادم أبرزها حقوق المواطنة والحريات العامة والحقوق المدنية، بينما هناك حاجة إلى إجراء بعض التعديلات في الباب الخامس المتعلق بصلاحيات رئيس الجمهورية ونظام الحكم في مصر ووضع القوات المسلحة.

 

وأشار د.مرسي أن هناك مشاورات جارية بين أطراف التحالف الديمقراطي الذي خاض الانتخابات تحت قائمة حزب الحرية والعدالة وبين الأحزاب والكتل الأساسية في البرلمان لاختيار تشكيلات مجلس الشعب القادم بالشكل الذي يضمن تمثيل الكتل البرلمانية في البرلمان، وأضاف بأنه قد تم التوافق على ترشيح الدكتور محمد سعد الكتاتني، الأمين العام لحزب الحرية والعدالة، ليتولى منصب رئيس مجلس الشعب.

 

من جانبه هنَّأ السفير البريطاني الحرية والعدالة بالنتائج التي حصل عليها في الانتخابات البرلمانية، مؤكداً على أن حكومة بلاده تسعى إلى دعم العلاقات المصرية البريطانية من خلال المساهمة في دعم قطاع الاقتصاد في مصر، ودعم برامج مكافحة الفساد مع المساهمة في دعم قطاع التعليم والصناعات البترولية.

 

كما أشار وات إلى حرص بلاده على تشجيع الأحزاب المصرية للتعاون والتكامل فيما بينها حتى يتم إنجاز مشاريع الإصلاح السياسي والاقتصادي في ظل المرحلة الانتقالية التي تمر بها مصر بعد ثورة 25 يناير.

 


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك