اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ


شاهد كيف يبني النمل جسر من أجسامهن لعبور الحفر

Posted: 19 Jan 2012 07:08 AM PST


قول العلماء إن وزن دماغ النملة هو جزء من مئة من الغرام، وإن دماغ الحوت الكبير أكبر بمئة ألف مرة من دماغ النملة، وعلى الرغم من ذلك فإن النملة تقوم بمهام وأعمال ذكية تتفوق بها على هذا الحوت! وهذا ما يثير تعجب العلماء وحيرتهم،


في كل يوم يصرح العلماء بأن عالم الحشرات وبخاصة النمل هو من الأمور المعقدة جداً، ومن غير المنطقي أن تكون النملة قد طورت نفسها بنفسها، لأن دماغ النملة المحدود لا يكفي لمعالجة هذا الكم الهائل من المعلومات التي تستخدمه النملة أثناء أداء مهامها. نرى في الصورة رأس نملة وبداخله الدماغ الصغير لها والذي يحوي بحدود 300000 خلية عصبية، إن دماغ الإنسان يحوي أكثر من تريليون خلية أي أكثر من خلايا دماغ النملة بمئات الآلاف من المرات، وعلى الرغم من هذا الدماغ الصغير نجده يتمكن من معالجة كل المعلومات التي تحتاجها النملة، بشكل يدل على وجود برنامج مسبق في هذا الدماغ.
راقب العلماء عالم النمل طويلاً وظنوا في البداية أنه عالم محدود لا يفكر ولا يعقل ولا يتكلم! ولكن تبين أخيراً أن النمل هي أمة مثلنا تماماً، له قوانينه وحياته وذكاؤه، وتبين أن هندسة البناء عند النمل أقدم بكثير من البشر، حيث يقوم النمل منذ ملايين السنين ببناء المساكن وحديثاً كشف العلماء طريقة بناء الجسور عند النمل.
فقد جاء في دراسة جديدة (حسب موقع رويترز) أن الطريقة التي يعتمد عليها النمل لعبور الحُفر هي بناء الجسور بالأجساد! فقد ذكر باحثان بريطانيان أن أسراب النمل حين يعتريها السأم من الحفر في مسارها تضحي بالبعض منها في سبيل الباقين حيث يعمد بعضها إلى التمدد داخل النقاط غير المستوية لصنع مسار أكثر انسيابية لباقي السرب.
وتوصل الباحثان إلى أن نوعاً من أنواع النمل يعيش في أمريكا الوسطى والجنوبية يختار أفراداً من السرب يناسب حجم أجسادها حجم الحفرة المراد سدها. وذكرا في تقرير نشرته مجلة السلوك الحيواني أنه ربما تكاتف عدد من أعضاء السرب لملء الحفرة الأكبر!


ودرس سكوت باول ونايجل فرانكس من جامعة بريستول نوعاً من النمل يسمى ايسيتون بيرتشيلي يسير عبر غابات أمريكا الوسطى والجنوبية في أسراب تضم ما يصل الى 200 ألف نملة!
ودائما ما يبقى السرب على صلة بالمستعمرة من خلال طابور طويل من النمل. لكن هذا الطابور الطويل من النمل الحي قد يضطرب بشدة حين يمر أفراده فوق أوراق الشجر والأغصان المتناثرة على أرض الغابات.

يقوم عدد قليل من النمل بملء الفجوات ليصنع مساراً سلساً. ويقول العلماء: إن النمل له طريقته التي يعتمد فيها على نفسه لإصلاح الطرق، وأضاف باول: عندما يعبر السرب تتسلق النملات التي ملأت الفجوات إلى خارج تلك الحفر وتتبع زملاءها عائدة إلى المستعمرة. بصفة عامة يظهر بحثنا أن سلوكاً بسيطاً تؤديه بكثير من الإتقان قلة من شغالات النمل يمكن أن يحسن من أداء الأغلبية بما يؤدي إلى فائدة تعم المستعمرة ككل.
يقول الباحث James Traniello بعد أبحاث أجراها في جامعة بوسطن حول علم أعصاب النمل: إن هذا السلوك المعقد للنمل مبرمج، فكل نملة تعرف مسبقاً ما يجب عليها القيام به، فالنملة الصغيرة لها مهام محدودة تناسب حجمها، ولكن النملة الشابة والقوية تقوم بمهام الدفاع عن المستعمرة وجمع الطعام وغير ذلك من المهام الصعبة، أما النملة كبيرة السن فتُعزل وتحظى بالرعاية والاهتمام!
لقد أجرى فرانكس وباول تجارب في المختبر لإظهار هذا السلوك. وقال فرانكس وضعنا ألواحاً خشبية مليئة بثقوب من أحجام مختلفة في مسارات النمل لنرى كيف ستتوافق أحجام النمل المختلفة مع أحجام الثقوب المختلفة. في الحقيقة تصرف النمل بصورة رائعة. فقد كان النمل يختار الطريقة الأنسب لبناء الجسر بشكل يحير العلماء ويجعلهم يتساءلون: كيف تعلمت النملة هذه التقنية في البناء، في حين نجد أن البشر ليبنوا جسراً مماثلاً فإن ذلك يتطلب حسابات هندسية معقدة.

يقول الدكتور Scott Powell عندما يصادف النمل حفرة لا يستطيع عبورها فإنه يختار مجموعة من النملات ذوات الحجم المناسب للحفرة، وتضحي بنفسها وتتحمل أعباء ومشقة بناء الجسر الحي من أجسادها، لتعبر عليه بقية النملات! وتقوم النملات بعدة تجارب قبل بناء الجسر حتى تجد أفضل النملات المناسبة من حيث حجمها وقوتها لتحمّل أوزان النمل الذي سيعبر على ظهورها!

ويقول العلماء الذين أجروا هذا البحث إن النمل يضحي بعدد قليل من النملات لبناء الجسر ولكنه يجني فوائد عظيمة في تأمين المرور اللازم لآلاف النملات، وهذا النظام الاجتماعي تقوم به النملة بكل طواعية وسرور، بل إن كل نملة تسارع لتجرب حجمها إذا كان مناسباً لبناء هذا الجسر الحي!


فيديو : انفجار العضلات بسبب ابر الهرمون الي تنفخ العضلات!

Posted: 19 Jan 2012 03:59 AM PST


كيف تحولين جسمك لماكينة لحرق الدهون

Posted: 19 Jan 2012 01:54 AM PST




عليك أن تعلم أن أحد أكبر الأسباب أن النّاس لا يمكن أن يخسّوا لأنّ جسمهم قد تأقلم على مستوًى سعرات معيّن, و عند هذا التأقلم إن عمليّة التّمثيل الغذائي (METABOLISM)ّ تتباطأ بشكل مثير و خسارة الوزن تصبح غير ممكنة . في الحقيقة هذا أكبر سبب أيضًا أن النّاس الذين يتّبعون نظام غذائيّ عن طريق التجويع ستخسّ للأسبوع الأوّل أو الثانيّ ثم يصلون لمرحلة التوقف عن خسارة الوزن بسبب تأقلم جسمهم على كمّيّة السّعرات المنخفضة. بناء على ذلك يجب عدم تناول إفطار غداء أو عشاء بنفس الكمية يوميا, لذلك عليك تناول كميات مختلفة من السعرات الحرارية كل يوم و عدم انتظامها يوميا, و حتى تغيريها في كل وجبة يعني إفطار اليوم يجب إن يكون مختلفا عن إفطار أمس أو غدا بكميات السعرات الحرارية و كذلك الغداء و العشاء أرجوا أن تكون هذه النقطة واضحة لأهميتها القصوى للحمية. على سبيل المثال ربما نتناول اليوم إفطار كبير , غداء متوسط, و عشاء بسيط, لكن في اليوم التالي إفطار بسيط, غداء كبير و عشاء متوسط من الضروري جدا فهم هذه النقطة. بملاحظة الأعلى ستجد أن كمية السعرات الحرارية يجب أن تختلف من يوم ليوم و من وجبة لوجبة في كل وجبة و يوم.
-الماء (Water)
بكل بساطة عند التحدث عن التخسيس فأن الماء هو أهم عنصر غذائي في هذه العملية و عند تطبيق الحمية أو النظام الغذائي للتخسيس الذي سنذكره لاحقا أن شاء الله يجب شرب على الأقل 12 كوب من الماء يوميا و هذه نقطه مهمة جدا لهذا النظام و عليكم عدم إتباع الأفكار القديمة التي تقول أن الماء يخزن بالجسم. سوف يخزن الجسم الماء في حالة عدم شربة لأن الجسم سيحاول على حمايتك من الجفاف فإذا وجد الجسم بأنك تشرب كميات كافية من الماء فلن يخزنها لزيادة وزنك أنظروا هنا أخواني و أخواتي قدرة الله عز وجل. شرب الماء لا يجعل الجسم يتخلص من الماء الزائد بالجسم فقط بل يحفز الجسم أيضا على امتصاص الغذاء فبالتالي يحفز عملية تخسيس الوزن, لذلك عليكم شرب أل 12 كوب ماء يوميا دون استثناء.
- الأنسولين عدوك اللدود (Insulin your worst enemy)
إذا كنت سمين أو زائد الوزن فبكل بساطة إن جسمك يفرز الكثير من الأنسولين بعد كل وجبة طعام, الأنسولين هو هرمون يفرزه البنكرياس بعد كل وجبة أو إي أكل. أعتبر الأنسولين كأي دواء يمكنه أن يجعلك رشيق حسن المنظر أو يمكن أن يجعلك سمين جدا و يضر بصحتك صدقوني الأنسولين عنده القدرة على فعل كل هذا, فصدقوني نحن لا نحتاج للأدوية التي تصرف في الصيدليات لإنزال الوزن لأن الأنسولين أقوى من أي دواء لهذا الغرض بداخل أجسامنا بقدرة الله عز و جل ولكن علينا التعلم بالتحكم به ليس إلا. لخسارة المزيد من الوزن علينا محاولة التحكم بالأنسولين و محاولة إفرازه بأقل كميات ممكنة بعد كل وجبة, يمكن أيضا تسمية الأنسولين بهرمون تخزين الدهون لأنة كلما زاد إفراز الأنسولين بعد كل وجبة كلما زاد تخزين الدهون بالجسم, و العكس صحيح كلما قللنا نسبة إفراز الأنسولين في الجسم كلما زادت عملية حرق الدهون بطريقة لا يمكن تصورها, و سوف أشرح لاحقا كيف يتم السيطرة على إفراز الأنسولين.
- االتوااابل (Condiments)
[/COLOR]للأسف يعتقد البعض منا بأنة يمكنه أن ينجوا من تناول بعض التوابل مع الطعام بدون أي مضاعفات عكسية أو أضرار, و أقول لكم أن هذا الكلام غير صحيح لأنه نعم بعض التوابل لا مضر منها لكن الأغلبية فيها تزيد الوزن بشكل كبير و واضح, على سبيل المثال يمكنكم تناول الخردل (Mustard) و إن كان يحتوي على الصوديوم فهو لا يحتوي على أي سعرات حرارية, و الصوديوم فيه غير مهم هنا لأن الخردل لا يحتوي على كمية صوديوم توازي حتى ملعقة شاي من الملح. ومثال أخر هو انه يجب عدم تناول الكاتشب بأي شكل من الأشكال لأن ملعقة واحدة كبيرة من الكاتشب تعادل ملعقة صغيرة من السكر و قس على ذلك, و عليك تناول الكاتشب باعتدال شديد. المايونيز هو أحد ألد أعداءك و يجب الابتعاد عنه كل البعد و عدم تناوله ألا إذا كان خالي الدسم أو الدهون تماما و ليس قليل الدسم و هنا أعني ما أقول خالي الدسم تعني خالي الدسم و ليس قليل الدسم. أيضا عليكم عدم تناول ملح الطعام لأن ملعقة صغيرة منة تحتوي على 2000 مغم من الصوديوم مما يدق جرس خطر لكل مهتم بصحته, لذلك عليكم البحث عن بديل قليل الصوديوم. الفلفل طبعا لا أضرار منه و يمكنكم تناول الفلفل (pepper) . أيضا هنا علينا الأنتباء لكل أنواع المربى لأن المربى هو بكل بساطة شكل أخر من إشكال السكر و عليكم الابتعاد عنها, الأ إذا استطعتم الحصول على مربى مصنوع من الفواكه الطبيعية فقط و لا يحتوي على سكر.على كل الأحوال في نظامنا الغذائي كل هذا ممنوع تناوله ما عدا الخردل و الفلفل.
- الزبدة أو المرجرين (Margarine or Butter) هناك اعتقاد سائد بأن تناول المارجرين بدل الزبدة يكون صحي و هذا اعتقاد خاطيء, نعم أن المارجرين تحتوي على دهون مشبعة أقل من الزبدة ولكن هذا الموضوع مهم لمن يحاولون الحفاظ على الكوليسترول منخفض و ليس الوزن و هذة حقيقة مهمة علينا فهمها جيدا لأن الدهون الغير مشبعة ضررها يساوي ضرر الدهون الغير مشبعة بالنسبة لزيادة الوزن, و لهذا علينا فهم هذة النقطة عند سماع الخبراء يقولون بأن هذا الطعام صحي أو غير صحي من ناحية الدهون المشبعة أو غير المشبعة فكلها للعناية الكوليسترول وليس الوزن, و علينا عدم فهم لاصق على أي علبة من الأطعمة و تقول خالي من الكوليسترول بأن هذا لن يزيدنا وزنا لأن الفرق بين تقليل الدهون و تقليل الكوليسترول كالفرق بين الليل و النهار. و بديل عن ذلك يمكنكم تناول القليل من الأطعمة التي تحتوي الدهن الغير مشبع الأحادي (Monounsaturated). و لكننا ننصح بتناول المارجرين المصنوعة من زيت الكانولا (canola oil) أو زبدة الفول السوداني الطبيعية (Natural Peanut Butter) مع مع كل وجبة و هذا ضروري للنظام الغذائي الخاص الذي سأذكره لاحقا. وتناول هذا النوع من الدهون الغير المشبعة ببطيء من امتصاص الجسم للكاربوهيدرات بطريقة مثيرة للاهتمام, و بكل بساطة إذا تناولتها بكميات صغيرة مع كل وجبة ستحافظ على انخفاض الأنسولين بعد كل وجبة ولكن علينا عدم المبالغة في تناولها و تناول القليل فقط, و القليل من الأنسولين يعني تخزين أقل من الدهون بالجسم, و كائنك تناولت الكثير من الألياف (Fiber) و كما تعلم أن تناول الخضار المشكلة (mixed Vegetables) صحي جدا لأنة يحتوي على الكثير من الألياف, و إذا سئلت نفسك ما الكمية التي علي تناولها من زبدة الفول السوداني الطبيعية أو مارجارين زيت الكانولا هي أقول لك بقدر ملعقة شاي صغيرة, و معظم الناس لا يدرون بأن زبدة الفول السوداني الطبيعية مليئة بالدهون المشبعة ولكنها تحتوي أيضا على الدهون الغير مشبعة الأحادية (Monounsaturated Fat) وهي صحية إذا تناولناها بكميات قليلة مع كل وجبة و هذه حقيقة مؤكدة


الى كل عشاق البورغر..شاهدوا هذا الفيديو!

Posted: 19 Jan 2012 01:35 AM PST


رحـــلة مصورة إلى غار حراء

Posted: 18 Jan 2012 12:43 PM PST


رحـــلة مصورة إلى غار حراء
رحلة مصورة إلى غار حراء لمن لم يستطع الصعود إليه أو عجز عن ذلك
ان جبل النور وغار حراء هو واحد من أهم الأماكن فى تاريخ الإسلام وسيرة نبيه
صلى الله عليه وسلم، وقد شهد واحدا من أهم أحداث تاريخ البشرية والإسلام
واللحظات الفاصلة فى حياة الرسول عليه الصلاة والسلام
غار حراء هو الغار الذي كان يختلي ويتعبد فيه رسول الإسلام
محمد عليه الصلاة والسلام قبل نزول القرآن عليه بواسطة جبريل .
وهو المكان الذي نزل الوحي فيه لأول مرة على النبي .
وفيه نزلت أول آية من القرآن (اقرأ باسم ربك الذي خلق)

وتتفق كثير من المصادر التاريخية على أن نزول الوحي على رسول الله
«صلى الله عليه وسلم» كان في شهر رمضان من السنة الثالثة لعزلته في غار حراء
وتحديداً في مساء يوم الاثنين 21 من شهر رمضان ،،
ويوافق 10 من أغسطس (آب) سنة 610 م ..
وكان عمره «صلى الله عليه وسلم» أربعين سنة
وفي مساء ذلك اليوم وبينما كان الرسول الكريم يتفكّر في خلق السماوات والأرض
أنزل الله تعالى عليه الملك جبريل وقال للرسول: «اقرأ» وكررها عليه مراراً
حتى نزلت سورة «اقرأ» وكانت هذه السورة أوّل ما نزل من القرآن الكريم.
يقع غار حراء في أعلى جبل حراء أو كما يسمى "جبل النور"
أو"جبل الإسلام" وقد سمي ذلك لنزول نور الدعوة الإسلامية فيه لأول مره .
وجبل حراء يقع شرق مكة المكرمة على يسار الذاهب إلى عرفات
وارتفاعه 634 متر و انحدار الجبل شديداً من ارتفاع 380 متراً حتى يصل إلى
ارتفاع 500 متر ثم يستمر بانحدار قائم الزاوية تقريباً إلى قمة الجبل في شكل جرف
وتبلغ مساحته 5.25 كم مربع.
يبعد جبل حراء تقريباً مسافة أربعة كيلومترات عن الحرم الشريف.

بداية الجبل طبيعية وتدرجة نحو الأعلى وفي وسطه تقريبا يوجد مدرج بدائي
قام بوضعه مجموعة من المتطوعين لتسهيل عملية الصعود

ويمتاز جبل حراء عن بقية الجبال بــأن:
1. الاساس الاول القديم للكعبة من حجارة جبل حراء
2. الرسول كان يتعبد فيه قبل البعثة
3. بدء نزول الوحي ووقوف جبريل عليه السلام كان في غار حراء
فجبل حراء هو جبل " نزول الوحي ومكان تعبُّد خاتم الأنبياء"
4. يستطيع الواقف على هذا الجبل أن يرى مكة وأبنيتها بوضوح كما يستطيع رؤية
كثير من جبالها كجبل ثور وجبل ثبير.

كافة التفاصيل بالصور



تعرف على أكبر 10 جسور معلقة في العالم

Posted: 18 Jan 2012 12:37 PM PST


هنا مجموعة صور ومعلومات عن أكبر 10 جسور معلقة في العالم، والتي تعطي أفضل مثال على تطور الإنسان وتقنياته منذ قديم الزمان.
هذه القائمة تنازلية حيث سنبدأ من أطول جسرمعلق  في العالم وننتهي بعاشر أطول جسر معلق في العالم.
.
1- جسر أكاشي كايكيو
.
أكاشي كايكيو هو أطول جسر معلق تم بناؤه في اليابان وفي العالم. بني في عام 1998 ويصل طول الجسر إلى 1991 متر.
2- جسر قريت بيلت
اكبر 10 جسور معلقة في العالم
ثاني أطول جسر معلق في العالم هو جسر قريت بيلت والذي يقع في الدينمارك، وتم بناء الجسر أيضاً في عام 1998 ويصل امتداده إلى 1650 متر.
3- جسر رنيانق
اكبر 10 جسور معلقة في العالم
يقع في الصين ويعتبر ثالث أطول جسر معلق في العالم، حيث يصل امتداده إلى 1490 متر. بني في عام 2005.
4- جسر هامبر
اكبر 10 جسور معلقة في العالم
يقع في بريطانيا، وكان يعتبر أطول جسر معلق في العالم منذ عام 1981 حتى عام 1998، عندما تم بناء الجسور التي ذكرناها سابقاً، ويصل امتداده حتى 1410 متر.
5- جسر جيانغين
اكبر 10 جسور معلقة في العالم
يقع في الصين ويحمل المرتبة الخامسة كأطول جسر معلق في العالم، بني في عام 1981 ويصل طوله إلى 1385 متر.
6- جسر تسنغ ما
اكبر 10 جسور معلقة في العالم
يقع في هونج كونج ويعتبر أطول جسر في العالم يحمل طريق وسكة حديدية. يصل طوله إلى 1377 متر، وتم بناؤه في عام 1997.
7- جسر فيرازانو ناروز
اكبر 10 جسور معلقة في العالم
يقع في أمريكا وكان يعتبر أطول جسر في العالم منذ أن تم بناؤه في عام 1964 حتى عام 1981. يصل طوله إلى 1298 متر.
8- جسر غولدن غيت
اكبر 10 جسور معلقة في العالم
هذا الجسر معروف جداً ويقع في أمريكا، وكان يعتبر أطول جسر في العالم منذ 1937 حتى 1964، ويصل طوله إلى 1280 متر.
9- جسر يانقلو
اكبر 10 جسور معلقة في العالم
يقع في الصين، وطوله نفس طول جسر غولدن غيت السابق، وتم وضعه في القائمة في المرتبة التاسعة لأنه بني في عام 2007.
10- Kusten Bridge
اكبر 10 جسور معلقة في العالم
يقع في السويد وتم بناؤه عام 1997 ويصل امتداده إلى 1210 متر.



شواطئ بألوان الطيف

Posted: 18 Jan 2012 12:28 PM PST


عادةً ما تكون رمال الشواطئ التي نعرفها بلون التراب الأصفر الفاتح أو الذهبي كما في الصورة التالية:
.
لكن الأخضر والأحمر والأسود ألوان لم نعهد رؤيتها في رمال الشواطئ من قبل، فهل يمكن أن توجد رمال بهذه الألوان بالفعل؟
لنرى معاً:
شواطئ بألوان الطيف
.

شاطئ بيوناليو الأسود "Punalu'u Beach"

شاطئ بيوناليو يقع في جزيرة هاواي الكبرى، ويعتبر من أكثر الشواطئ زيارةً من بين الشواطئ السوداء القليلة:
شواطئ بألوان الطيف
المذهل في الأمر أن الرمال السوداء هي عبارة عن صخور بركانية أودعتها الحمم، وبردت حرارتها عند التقائها بالمحيط.
شواطئ بألوان الطيف
السكان المحليين لديهم معتقدات بأنك إذا أخذت معك شيئاً من هذه الرمال إلى بيتك ستحل عليك لعنة آلهة البركان، لنشاهد سوياً الفيلم :-
لرؤية الشاطئ على خريطة جوجل اضغط على "Google Map".

شاطئ باباكوليا الأخضر "Papakolea Beach"

شاطئ باباكوليا هو واحد من اثنين من الشواطئ الخضراء الموجودة في العالم "لا ثالث لهما".
شواطئ بألوان الطيف
يقع الشاطئ في منطقة كايو في هاواي "Hawaii's Ka'u district"، ويعود لونه الأخضر أيضاً إلى النشاط البركاني.
شواطئ بألوان الطيف
وجود اللون الأخضر يعزو إلى وفرة تواجد بلورات الزبرجد الزيتوني والذي بدوره كان نتيجة اندفاع الرماد المخروطي الشكل وتعرضه للتآكل عبر الزمن، معاً إلى الفيلم :-
لرؤية الشاطئ على خريطة جوجل اضغط على "Google Map".

شاطئ كايهالولو الأحمر "Kaihalulu Beach"

يقع شاطئ كايهالولو في جزيرة ماوي "Maui Island".
شواطئ بألوان الطيف
لا يوجد في أي مكان في العالم شاطئاً أحمراً بدرجة لون هذا الشاطئ.
شواطئ بألوان الطيف
لمشاهدة الشاطئ على خريطة جوجل اضغط على "Google Map" ، لنشاهد فيلم الشاطئ الأحمر :-

شاطئ بفايفر الزهري "Pfeiffer Beach"

يقع شاطئ بفايفر في ولاية كاليفورنيا "Big Sur, California".
شواطئ بألوان الطيف
الشاطئ الزهري غني بمادة المنغنيز "Manganese Garnet".
شواطئ بألوان الطيف
نرى رمال الشاطئ تتدرج باللونين الزهري والأرجواني، إليكم فيلماً قصيراً :-
لمشاهدة الشاطئ على خريطة جوجل اضغط على "Google Map".

شاطئ هيام الأبيض "Hyams Beach"

يقع شاطئ هيام في استراليا "New South Wales, Australia".
شواطئ بألوان الطيف
يمتد الشاطئ الأبيض على طول الساحل لمسافات طويلة، ويعد من الشواطئ الأنصع بياضاً في العالم، وقد دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية، شاهدوا الشاطئ في الفيلم التالي :-
لمشاهدة الشاطئ على خريطة جوجل اضغط على "Google Map".




Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك