اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


أدوية ملوثة لعلاج القلب تقتل 73 باكستانياً

Posted: 25 Jan 2012 10:27 AM PST

إسلام أباد، باكستان (CNN)– لقي 73 شخصاً على الأقل حتفهم، في مدينة لاهور، شرقي باكستان، متأثرين بما يشتبه أنه أدوية “ملوثة” لعلاج أمراض القلب، كما صرح الطبيب جواد أكرم، رئيس فريق التحقيقات لـCNN.

وقال المسؤول الباكستاني إن “العقار تسبب في أكثر من 500 حالة مرضية تم الإبلاغ عنها، من بينهم 50 مريض في حالة حرجة.”

وأضاف أكرم أن “هناك احتمال كبير أن يكون العقار ملوث بأنواع من المعادن الثقيلة، التي تؤدي إلى نشوء تفاعل كيميائي له آثار جانبية قاتلة.”

وأشار أكرم إلى أن العوارض التي تظهر على المريض تتمحور حول انخفاض مفاجئ بخلايا الدم البيضاء، والنزيف من أماكن مختلفة من الجسم.

وأشارت وسائل إعلام محلية إلى أن 65 حالة وفاة تم الإبلاغ عنها في معهد بنجاب للقلب، الأمر الذي دفع بحكومة مقاطعة البنجاب إلى إغلاق مصنع الأدوية الذي يعتقد أن العقار يصنع فيه.

وبحسب التقارير الإعلامية فإن الأطباء وصفوا الدواء الملوث لأكثر من 25 ألف مريض في مختلف أنحاء باكستان، 30 في المائة منهم أعادوه إلى الصيدليات حيث اقتنوه.

وحسب توجيهات وزير الداخلية الباكستاني، رحمن مالك، قام مكتب وكالة المباحث الاتحادية في لاهور بحملات أمنية ومداهمات للقبض على أصحاب شركات الأدوية والمسئولين الحكوميين المتورطين في هذه الجريمة.

ويرزح كثير من الباكستانيين تحت الفقر والجوع، بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية للدولة الإسلامية، مما دفع بعضهم إلى المتاجرة بأعضائه، أو بأبنائه، من أجل أن يوفر لقمة العيش لنفسه ولمن تبقى له من أفراد أسرته.

كأس افريقيا: ساحل العاج يسعى لحسم التأهل أمام بوركينا فاسو

Posted: 25 Jan 2012 10:11 AM PST

مؤتمر صحفي لمدرب ساحل العاج

زاهوي يؤكد صعوبة مباراة فريقه أمام بوركينا فاسو

يخوض منتخب ساحل العاج مباراته الثانية الخميس في نهائيات كأس أمم افريقيا ضد منتخب بوركينا فاسو في إطار منافسات المجموعة الثانية بمدينة مالابو عاصمة غينيا الاستوائية.

ويكفي منتخب ساحل العاج الفوز في هذه المباراة لضمان التأهل إلى ربع النهائي بعد أن فاز في أول مباراة على المنتخب السوداني بهدف ديديه دروغبا لاعب نادي تشيلسي الانجليزي.

وكان منتخب ساحل العاج قد تعرض لانتقادات بسبب الأداء أمام المنتخب السوداني الذي كان نديا قويا لفريق يعج بالنجوم المحترفين ومرشح بقوة للفوز باللقب.

إلا أن فرانسوا زاهوي المدرب الوطني لساحل العاج قال في مؤتمر صحفي بمقر إقامة الفريق في مالابو إن ” المهم هو الفوز لأن التاريخ يذكر فقط الفرق الفائزة ولا يتحدث عن الأداء الذي قدمته”.

وأضاف زاهوي أن مباراة بوركينا فاسو هامة وستكون صعبة على الفريقين، موضحا أنه من سوء الحظ ان فريق بوركينا فاسو خسر مباراته الأولى وسيحرص على ألا يخسر الثانية أمام ساحل العاج كي لا يخرج من الدور الأول.

وبنفس النبرة من الجدية وعدم التقليل من شأن الخصم قال سلومون كالو لاعب تشيلسي ردا على سؤال بي بي سي إن الموقف لن يختلف عن مباراة الافتتاح وإن تركيز اللاعبين يجب أن يكون 100 في المئة من أجل تحقيق الفوز.

كما أكد لاعب الوسط ماكس غريدل أن المهم بالنسبة للاعبين حاليا هو تحقيق الفوز.

ويرى محللون أن الفرق الكبيرة المرشحة للبطولات عادة ما تدخر مجهود لاعبيها في الأدوار الأولى لتقدم المزيد في الأدوار النهائية.

كما حسم المدرب زاهوي الجدل الدائر بشأن نجوم الفريق خاصة الذين يلعبون في أندية شهيرة مثل دروغبا وكالو ويايا توريه(مانشستر سيتي) وجيرفينهو( أرسنال).

فقد أكد زاهوي أن اللعب لمنتخب ساحل العاج هو الأهم ويأتي في مرتبة أعلى من الأندية الأوروبية الشهيرة.

يذكر ان ساحل العاج فازت بالبطولة مرة واحدة فقط عام 1992، وخسرت في نهائي بطولة عام 2006 امام المنتخب المصري بضربات الجزاء في القاهرة.

وفي نهائيات غانا عام 2008 خسر منتخب ساحل العاج أمام مصر بأربعة أهداف مقابل هدف في نصف النهائي.

أما في البطولة الماضية بانغولا فقد خسر ديديه دروغبا ورفاقه أمام منتخب الجزائر بثلاثة أهداف مقابل هدفين في ربع النهائي.

أما بوركينا فاسو فأفضل مركز حققه المركز الرابع في البطولة التي استضافتها عام 1998 وتوج بها المنتخب المصري الذي فاز على بوركينا فاسو في نصف النهائي بهدفين دون رد.

ويدرب بوركينا فاسو البرتغالي باولو دوارتي، الذي كان من أوائل المدربين الذين انتقدوا ظروف الإقامة هنا في مالابو.

ومن أهم لاعبي الفريق جوناثان بيترويبا(25 عاما) وهو لاعب وسط بنادي ستاد رينيه الفرنسي، وبكاري كونيه( 23 عاما) مدافع ليون الفرنسي، وتشارلز كابوري لاعب مارسيليا الفرنسي.

كأس افريقيا: السودان يأمل في التعويض أمام أنغولا للحفاظ على فرص التأهل

Posted: 25 Jan 2012 10:11 AM PST

منتخب السودان في مباراته أمام ساحل العاج

السودان خسر في مباراته الأولى أمام ساحل العاج بهدف وحيد

واصل المنتخب السوداني استعداداته في مدينة مالابو عاصمة غينيا الاستوائية لخوض المباراة المهمة يوم الخميس ضد منتخب أنغولا في إطار منافسات المجموعة الثانية بكأس أمم افريقيا لكرة القدم.

وقال مدرب المنتخب السوداني محمد عبد الله مازدا لبي بي سي إن حظوظ فريقه للتأهل إلى دور الثمانية بعد الهزيمة من ساحل العاج لازالت موجودة، وأوضح أن الفوز في المباراتين القادمة “يعطينا فرصة الترشح للمرحلة الثانية”.

وأشار إلى أهمية مباراة منتخب أنغولا خاصة بعد الفوز الأخير على بوركينا فاسو.

وأوضح أن منتخب السودان واجه فريقا مرشحا للبطولة ومع هذا ” استطاع أن يتماسك ويقدم مردودا جيدا”.

وقال المدرب السوداني إن فريقه استطاع أن يصنع فرصا متساوية للتهديف مع المنتخب العاجي الذي استغل فيه دروغبا فرصة لإحراز هدف الفوز بينما لم يتمكن لاعبو السودان من التهديف عبر ثلاث فرص حقيقية للتسجيل.

وأضاف مازدا ” نعتقد أن أداءنا كان مرضيا” وقال إنه يعمل على تصحيح أخطاء المهاجمين لتفادي تكرار إضاعة الفرص والتقليل من أخطاء المدافعين التي تؤدي إلى إحراز الأهداف.

مدرب السودان محمد عبد الله مازدا

مازدا أكد فريقه سيلجأ للهجوم في مباراته القادمة أمام أنغولا

وأكد أيضا أنه لاتوجد إصابات مؤثرة في صفوف الفريق، وقال إنه دائما متفائل وإن هذا التفاؤل زاد بعد الأداء في المباراة الأولى رغم أنه أقل الفرق خبرة في هذه البطولة وجميع عناصر قائمته من اللاعبين المحليين.

وأوضح أنه ليست هناك مباراة سهلة وقد حدثت مفاجأت مثل فوز زامبيا على السنغال، مضيفا أن كل الفرق عندها الدوافع القوية للفوز، ومضى قائلا إنه في يوم المباراة “عندما تظهر بشكل جيد وتؤدي بشكل أفضل تفوز” لأن كرة القدم لا تعرف الأسماء.

لكن مازدا أقر بأن منتخب السودان ينقصه الكثير للفوز بكأس الأمم موضحا أن السودان بعد عام 1976 لم يشارك سوى في نهائيات 2008 ما يعني أجيالا متعاقبة من اللاعبين لم يشاركوا في النهائيات.

وأوضح أن المنتخب السوداني يضم حاليا ستة لاعبين فقط ممن شاركوا في نهائيات 2008 ما يعني وجود 16 لاعبا لم يسبق لهم اللعب في نهائيات افريقيا وليس لديهم ثقافة اللعب في النهائيات، مضيفا ” ما يحفزنا أن أعمارهم صغيرة ويمكنهم اللعب في البطولات القادمة أيضا”.

وأضاف “نأمل أن يصلوا إلى أعلى مدى في هذه البطولة ولكن لن نضغط عليهم بل سنتركهم لدوافعهم” للاستمرار في البطولة”.

وقد أكد مازدا أن النزعة الهجومية ستكون واضحة في أداء الفريق في مباراة أنغولا مع تغيير بسيط في التشكيل والاعتماد على لاعبين مثل مدثر الطيب وبدر الدين قلق ومهند الطاهر وهيثم مصطفى.

يذكر أن أي تعثر للسودان أمام أنغولا سيفقد الفريق مبكرا أي فرصة للتأهل إلى ربع النهائي.

كأس افريقيا: غانا تفوز على بوتسوانا بهدف دون مقابل

Posted: 25 Jan 2012 10:11 AM PST

غانا

لاعب بوتسوانا يحاول تحدي منساه لاعب غانا

تغلب منتخب غانا على منتخب بوتسوانا بهدف دون مقابل يوم الثلاثاء في مدينة فرانسيل في الغابون، في مستهل منافسات المجموعة الرابعة بنهائيات كأس افريقيا لكرة القدم.

احرز جون مينساه لاعب نادي ليون الفرنسي هدف المباراة في الدقيقة 25 من الشوط الأول.

لكن مينساه نفسه طرد في الشوط الثاني حين أعاق لاعبا من بوتسوانا لمنعه من الانفراد بالمرمى في الدقيقة 66.

وبهذه النتيجة يحصد منتخب غانا بقيادة مدربه الصربي غوران ستيفانوفيتش أول ثلاث نقاط في البطولة التي يرشح بقوة للمنافسة على لقبها.

ويلعب منتخب غانا المباراة القادمة ضد مالي في 28 يناير/ كانون الثاني الجاري ضد منتخب مالي.

ويكفي غانا الفوز على مالي لضمان التأهل إلى ربع النهائي.

يشار إلى أن منتخب غانا حل وصيفا للمنتخب المصري في البطولة الماضية عام 2010 .

وسبق لغانا الفوز بكأس أمم افريقيا أربع مرات كان آخرها في ليبيا عام 1982.

نهائيات افريقيا : مالي تفوز على غينيا بهدف دون مقابل

Posted: 25 Jan 2012 10:11 AM PST

مالي

فاز منتخب مالي بهدف دون مقابل

فاز منتخب مالي على منتخب غينيا( كوناكري) بهدف دون مقابل في المباراة التي جرت مساء الثلاثاء بمدينة فرانسفيل بالغابون في ختام الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة لنهائيات كأس امم افريقيا .

أحرز هدف الفوز لمالي بكاري تراوري في الدقيقة 30 من الشوط الأول، وبذلك حصدت مالي أول ثلاث نقاط لها في البطولة وشاركت منتخب غانا صدارة المجموعة الرابعة.

وكانت غانا قد تغلبت على بوتسوانا في وقت سابق بهدف دون مقابل.

ويلتقي منتخبا مالي وغانا يوم السبت المقبل في الجولة الثانية من منافسات المجموعة، بينما يلاقي منتخب غينيا نظيره البتسواني.

تفاصيل المباراة

بدأ الفرنسي ميشيل دوسييه مدرب غينيا المباراة معتمدا في الهجوم على إسماعيل بانغورا لاعب النصر الإماراتي وإبراهيما تراوري المحترف بنادي شتوتجارت الألماني.

بينما دفع الفرنسي آلان غيرسيه مدرب مالي بلاعب برشلونة سيدو كيتا في وسط الملعب وأمامه في الهجوم شيخ دياباتي المحترف بنادي بوردو الفرنسي.

انحصر اللعب في الدقائق العشر الأولى في نصف الملعب وغابت الخطورة على المرميين مع الأفضلية النسبية لتحركات مالي بفضل نشاط سيدو كيتا.

وبدأ بعدها منتخب غينيا نشاطه الهجومي بضربة رأسية من إسماعيل بانغورا في الدقيقة 17 أبعدها حارس مالي سومبيلا دياكيتي.

وحاول لاعب غينيي تهديد مرمى مالي بتسديدة مرت بجوار القائم في الدقيقة 28.

جاء الرد سريعا من منتخب مالي فقد راوغ اللاعب موديبو مايغا مدافعا غينيا ولعب كرة عرضية أبعدها الدفاع لترتد إلى بكاي تراوري عن طرف منطقة الجزاء فسدد مباشرة بقوة لتصطدم الكرة بمدافع وتسكن الشباك الغينية في الدقيقة 30.

ثم تألق حارس مرمى مالي وأنقذ مرماه مجددا من هدف محقق.

واستمرت التحركات الهجومية لمنتخب غينيا في بقية زمن الشوط الأول لكنه قابل دفاعا منظما من مالي لينتهي الشوط الأول بتقدم مالي بهدف دون مقابل.

الشوط الثاني

استمر في هذا الشوط اعتماد هجوم غينيا بشكل أساسي على إسماعيل بانغورا الذي بدأ في الدقيقة الثانية بتسديد كرة أرضية أمسكها حارس مالي .

ونجح دفاع مالي بدرجة كبيرة في الحد من خطورة هجوم غينيا بقيادة اسماعيل بانغورا وتراوري، وحال مدرب غينيا تنشيط هجومه بالدفع بعبد الرازق كمارا لاعب نادي سوشو الفرنسي وعثمان باري لاعب النجم الساحلي التونسي.

وبالفعل نشط الهجوم الغيني نسبيا ورفع كمارا كرة عرضية خطيرة مرت أمام مرمى مالي ولم يلحق بها باري في الدقيقة 65.

ورد منتخب مالي بهجمة مرتدة سريعة فخرج حارس غينيا نابي ياتارا من منطقة الجزاء وأبعد الكرة بقدمه

ويعود كامارا بكرة عرضية في الدقيقة 75 أبعدها دفاع مالي الذي عاد وتصدى لكرة عرضية أخرى مرت من أمام باري.

وهاجمت غينيا بقوة في الدقائق العشر الأخيرة وارتد منتخب مالي للدفاع بينما تصدى الحارس كياتي لضربة حرة في الدقيقة 80.

وفي الدقيقة 87 تلقى كمارا كرة داخل منطقة الجزاء وسددها بقوة لكنها تحولت من الدفاع إلى ضربة ركنية.

ونجح لاعبو مالي في الحفاظ على تقدمهم لتنتهي المباراة بالفوز الذي يعطيهم دفعة معنوية كبيرة للمنافسة مع غانا على صدارة المجموعة.

صحف أسبانية: مورينيو سيترك ريال مدريد نهاية الموسم الجاري

Posted: 25 Jan 2012 10:11 AM PST

جوزيه مورينيو

ساءت علاقة مورينيو بلاعبي فريقه مع توالي هزائم الفريق أمام برشلونة

أفادت تقارير نشرتها الصحف الأسبانية الرياضية أن البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب فريق ريال مدريد يريد الرحيل عن ناديه بنهاية الموسم الجاري بعد أن فاض به الكيل من كثرة المشاحنات وسوء علاقته باللاعبين إضافة إلى هزائمه المتكررة أمام غريمه التقليدي برشلونة.

وكشفت صحيفة “اي اس” الأسبانية الرياضية على صفحتها الرئيسية أن ” مورينيو أعرب للمقربين منه عن رغبته في الرحيل عن النادي بحلول 30 يونيو/ حزيران المقبل.

ووضعت الصحيفة صورة كبيرة مورينيو وهو يرتدي بدلة سوداء وكتبت ” مورينيو المهم تحول إلى مورينيو الغامض”.

أما صحيفة موندو ديبورتيفو التي تصدر في برشلونة فقد اعتبرت أن هذه الأنباء ليست جديدة وسبق لمورينيو أن هدد بالرحيل من قبل.

وأوضحت الصحيفة أن مويرينو لجأ لهذه الطريقة مسبقا لإجبار إدارة ناديه على التعاقد مع مهاجم إضافي إلى صفوف فريقه.

ووفقا لصحيفة “اي اس ” فقد اجتمع مورينيو مع رئيس النادي فلورينتينو بيريث والمدير الإداري خوسيه انخيل سانشيز بعد المباراة الأخيرة للفريق التي فاز فيها بأربعة أهداف على اتليتكو بلباو في الدوري الاسباني.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن ” مورينيو أخبر المقربين منه أن سيرحل بنهاية الموسم مهما حدث”.

وأرجعت الصحيفة سبب رحيل مورينيو إلى أنه ” ضاق ذرعا بصيحات الاستهجان التي تستقبله بها الجماهير حتى في حال فوز فريقه”.

بل ووصل الأمر إلى أن تفسر الصحيفة أن تغيير ملابس مورينيو دليل على قرب رحيله فهو الآن يرتدي زيا خاصا به ترعاه شركة بورش المنافس لشركة اودي الراعي الرسمي لريال مدريد.

وكثرت التكهنات حول مستقبل مورينيو مع الفريق منذ خسارة فريقه أمام برشلونة بهدفين مقابل هدف في ذهاب ربع نهائي كأس أسبانيا الأسبوع الماضي وهي الخسارة الثالثة للفريق أمام برشلونة من أربع مواجهات بين الفريقين هذا الموسم.

وكانت صحيفة ماركا الأسبانية قد ذكرت الأحد أن مورينيو وبخ لاعبيه بشدة بعد الهزيمة ما زاد من توتر علاقته بهم.

ومن المقرر أن يواجه ريال مدريد الأربعاء برشلونة على ملعب الأخير في مباراة العودة في بطولة كأس أسبانيا.

نهائيات افريقيا : تونس تهزم المغرب بهدفين مقابل هدف

Posted: 25 Jan 2012 10:11 AM PST

الفريق المغربي يتدرب

الفريق المغربي يتدرب

فاز المنتخب التونسي على نظيره المغربي بهدفين مقابل واحد في المباراة التي جرت مساء الاثنين في العاصمة الغابونية ليبرفيل إطار منافسات المجموعة الثالثة بنهائيات كأس أمم افريقيا.

سجل لتونس صابر خليفة في الدقيقة 34، وأضاف يوسف المساكني الهدف الثاني في الدقيقة 76، بينما سجل حسين خرجة هدف المغرب الوحيد في الدقيقة 86.

وبالتالي يحتل المنتخب التونسي المركز الثاني في المجموعة بفارق الأهداف عن منتخب الغابون الذي فاز في وقت سابق على النيجر بهدفين دون مقابل.

تفاصيل المباراة

بدأ مدرب تونس سامي الطرابلسي في الهجوم بسامي العلاقي وصابر خليفة في ظل غياب هداف الفريق عصام جمعة لاعب نادي أوكسير الفرنسي، بينما لعب في الوسط بياسين الشيخاوي المحترف بنادي زيوريخ السويسري.

بينما دفع البلجيكي إيريك غريتس مدرب المغرب في الهجوم بمراون الشماخ لاعب أرسنال ومعه في خط الوسط حسين خرجة (فيرونتينا الإيطالي) و يونس بلهندة لاعب مونبلييه الفرنسي.

بدأت المباراة بنشاط ملحوظ للمنتخب المغربي رد عليه لاعبو تونس بأول فرصة حقيقية في الدقيقة الثامنة بتسديدة أبعدها حارس المغرب.

وفي الدقيقة 12 جاءت أول فرصة للمغرب حين تلقى الشماخ تمريرة متقنة من مبارك بوصوفة وانفرد بالحارس أيمن المثلوثي وسدد كرة قوية صدها الحارس التونسي منقذا مرماه من هدف مؤكد.

ويتألق المثلوثي مجددا وينقذ شباكه من تسديدة بلهندة.وبدا أن منتخب المغرب يعتمد على سرعة وانطلاقات الشماخ وبلهندة للضغط على دفاع تونس بقيادة كريم حقي.

ورد مهاجم تونس زهير الذاودي بتسديدة قوية ارتطمت بقائم المرمى المغربي لتضيع فرصة مؤكدة أخرى من تونس رغم السيطرة النسبية للمغرب.

ثم أنقذ حارس تونس مرماه من ركلة حرة في الدقيقة 28، وانحصر بعدها اللعب نسبيا في وسط الملعب.

وجاءت نقطة التحول في المباراة عندما انطلق الزاودي بالكرة وحصل على ركلة حرة، ورفع لاعب تونسي كرة عالية داخل منطقة الجزاء ارتقى لها صابر خليفة الغير مراقب لتتحول الكرة وتخدع الحارس المغربي نادر المياغري وتسكن شباكه في الدقيقة 34.

وبعدها مباشرة خرج المياغري من منطقة الجزاء وأبعد الكرة منقذا مرماه من هدف محقق.

ثم هاجم المنتخب المغربي بقوة سعيا لإدراك التعادل قبل نهاية الشوط الأول، وسدد بلهندة بجوار القائم في الدقيقة 43، وفي نهاية الشوط كاد الشماخ أن يتعادل بضربة رأس لكن الكرة علت العارضة, لينتهي الشوط الأول بتقدم المنتخب التونسي.

الشوط الثاني

دفع مدرب المغرب في بداية هذا الشوط بلاعب الوسط عادل تاعرابت المحترف بنادي كوينز بارك الانجليزي بدلا من أسامة السعيدي.

وهام المنتخب المغربي بقوة وواجه تنظيما دفاعيا من منتخب تونس وتألقا من الحارس المثلوثي الذي تصدى لكرة قوية في الدقيقة 48 وأبعدها إلى ضربة ركنية.

وفي الدقيقة 56 يستغل خليفة هجمة مرتدة وينفرد بالحار الميارغي لكنه تباطأ في تسديد الكرة مضيعا فرصة لتعزيز النتيجة.

حاول مدرب المغرب مجددا تنشيط هجومه ودفع بيوسف حجي بدلا من بوصوفة، بينما استمرت الرقابة الصارمة على الشماخ.

من جهته دفع الطرابلسي بحسين راقد بدلا من الشيخاوي لتنشيط خطي الوسط والدفاع.

وفي الدقيقة 67 أضاع حجي فرصة ذهبية لتعديل النتيجة، فقد تلقى تمريرة داخل منطقة الجزاء وراوغ مدفعا تونسيا لينفرد بالمرمى لكنه أطاح بالكرة عاليا خارج الشباك.

ورد المنتخب التونسي بتسديدة قوية أنقذها الحارس المغربي في الدقيقة 69.

واستمر الدفاع التونسي المنظم مع الاعتماد على الهجمات المرتدة من خلال انطلاقات خليفة ويوسف المساكني.

وفي الدقيقة 75 يتوج المساكني مجهوده بإحراز الهدف الثاني بعدما راوغ اثنين من مدافعي المغرب وأسكن الكرة شباك المغرب.

ورفع الهدف كثيرا من معنويات لاعبي تونس بل أن مدربهم أجرى تغييرا هجوميا بإنزال أمين الشرميطي بدلا من الزاودي.

في الدقائق الأخيرة زادت إثارة المبارة بعدما أحرز حسين خرجة الهدف الأول للمغرب في الدقيقة 86.

وهاجم المنتخب المغربي بشراسة وكاد خرجة أن يسجل لكن كرته علت العارضة، وتماسك منتخب تونس في الدفاع ليحافظ على الفوز ويحصد أول ثلاث نقاط له في البطولة.

كأس افريقيا: زامبيا تخطف الأضواء وليبيا تأمل في التعويض

Posted: 25 Jan 2012 10:11 AM PST

زامبيا

اللاعب الزامبي تشيسامبا لونغو يحتفل بانتصار فريقه على السنغال

فرض منتخب زامبيا نفسه على الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى من نهائيات كأس أمم افريقيا في غينيا الاستوائية والغابون.

فقد تصدر الفريق ترتيب المجموعة بفوزه على المنتخب السنغالي المتخم بنجوم محترفين في أندية أوروبية شهيرة.

وبدا أن الفرنسي هيرفيه رينار مدرب زامبيا قد درس الفريق السنغالي جيدا ووضع الخطة الدفاعية المحكمة للحد من خطورة نجوم مثل ديمبا با ( الذي يلعب في نيوكاسل الانجليزي) ومحمد ديامي( ويغان) وموسى سو.

وحقق الفريق مراده في الشوط الأول من خلال السرعة في نقل الكرة ، واللياقة البدنية العالية وحسن التعامل مع الكرات العالية داخل منطقة جزاء السنغال.

وقد وصف الفرنسي هيرفيه رينارمدرب زاميبا فوز فريقه على السنغال بالأمر الرائع.

وقال في المؤتمر الصحفي عقب المباراة إن لاعبيه عرفوا كيفية تسجيل الأهداف في المرمى السنغالي من خلال إسقاط الكرات خلف المدافعين مما أسفر عن هدفي إيمانويل مايوكا ورينفورد كالابا.

واعتبر رينار أن فريقه قدم أداءً مثاليا في الشوط الأول موضحا أن ذلك لم يكن بمثابة مفاجأة، ولكنه نتيجة الدأب في الفترة الأخيرة الذي منح الفريق الثقة في قدرته على تحقيق الفوز.

وأقر المدرب أيضا بأن فريقه حالفه الحظ في الشوط الثاني الذي تحسن فيه أداء السنغاليين نسبيا

ويرى مراقبون أن زامبيا بهذا الأداء من مجموعة متجانسة بمتوسط أعمار منخفض هي الأقرب الآن لتصدر المجموعة بعد أن تخطت نظريا أكبر عقبة وهي المنتخب السنغالي.

ويذكر أن خمسة لاعبين بينهم كالابا، محرز الهدف الثاني، يلعبون في نادي مازيمبي في الكونغو الديمقراطية.

أداء كارثي

في المقابل أثار الأداء الباهت للمنتخب السنغالي صدمة للجماهير والنقاد، فالفريق وجد نفسه متخلفا بهدفين بعد ثلث ساعة فقط من انطلاق المباراة.

ورغم التغييرات الجيدة التي أجراها المدرب أمارا تراوري في الشوط الثاني إلا أن فريقه فشل في تحقيق التعادل.

وقد أعرب تراوري عن خيبة أمله من أداء فريقه الذي وصفه بأنه كان كارثيا في الشوط الأول.

وأوضح أن الزامبيين أرهقوا لاعبي فريقه بسرعتهم في معظم فترات المباراة.

إلا أنه أكد أن الفرصة لا تزال قائمة للتعويض والتأهل إلى ربع النهائي.

صدمة ليبية

في المقابل جاءت هزيمة المنتخب الليبي صدمة للاعبي الفريق وجماهيره التي كانت تأمل في إحراز الفوز على منتخب غينيا الاستوائية.

الصدمة لم تكن بسبب الهزيمة فقط ولكن بسبب المستوى الذي ظهر به الفريق رغم أنه لعب بنجومه أحمد سعد وأحمد الزوي ( البنزرتي التونسي) وجمال عبد الله ( براغا البرتغالي).

الفريق لم يشكل خطورة حقيقية على مرمى غينيا الاستوائية سوى مرتين. وفي المقابل ظهرت ثغرات دفاعية خاصة في الجهة اليمنى التي كان يلعب فيها عبد العزيز بالريش ووليد الخطروشي.

يشار أن بالريش والخطروشي من اللاعبين المحليين الذين مازالوا متأثرين بتوقف النشاط المحلي لكرة القدم في ليبيا منذ اندلاع الثورة العام الماضي.

وتحققت مخاوف المدرب ماركوس باكيتا. فهذه الهزيمة ستضعه تحت ضغط ضرورة الفوز على زامبيا ثم السنغال إذا أراد تخطي الدور الأول.

واعتبر باكيتا أن الفرصة مازالت قائمة للتعويض والتأهل إلى الدور الثاني قائلا إن شيئا لم يحسم بعد و”ليست هذه نهاية الطريق”.

وحاول التماس العذر لفريقه بالقول إن اللاعبين ربما تأثروا بارتفاع درجة الحرارة والرطوبة.

ولم ينس المدرب البرازيلي أيضا أن يشيد بأداء لاعبي منتخب غينيا الاستوائية.

كما يؤكد المسؤولون الليبيون أن الفريق يلعب في ظل ظروف صعبة، وأنه لم يلعب منذ شهر سبتمبر/أيلول الماضي سوى مباراة ودية ضد منتخب ساحل العاج في الإمارات.

ويدرك مدرب ليبيا أن حظوظ فريقه قد تكون ضعيفة أمام المستوى الذي ظهرت فيه زامبيا، وأيضا سعي السنغال للتعويض.

كما أن عليه أيضا أن يعالج الثغرات الدفاعية وتعزيز ثقة اللاعبين في أنفسهم قبل مواجهة زامبيا التي سبق وتعادلوا معها مرتين في التصفيات.

فرحة غينية

في المقابل سادت أجواء التفاؤل بين جماهير غينيا الاستوائية بعد المستوى الحسن الذي قدمه فريقها في مباراة الافتتاح التي كانت المرة الأولى لمنتخب البلاد التي يشارك فيها في نهائيات كأس الأمم.

فهذا الفوز أعطى دفعة معنوية كبيرة للفريق ووضعه على أول الطريق للمنافسة على التأهل إلى ربع النهائي.

وقدم لاعبون مثل خافيير بالبوا أوسا المحترف بنادي بيرامار البرتغالي و إيفان أيانغا أداء متميزا. وكونا طوال شوطي المباراة مصدر الخطورة على المرمى الليبي.

وسيطرت غينيا الاستوائية على معظم مجريات اللعب وضاعت من لاعبيها فرص عدة للتهديف بفضل الأداء الجماعي والسرعة في التمرير مع اللعب على الجوانب لاستغلال ثغرات الدفاع.

وقد أشاد المدرب البرازيلي غيلسون باولو بأداء لاعبيه والتزامهم تطبيق الخطة الموضوعة رغم أن الفريق لم يتدرب معه كثيرا لأنه تولى المهمة قبل أسابيع من بداية البطولة.

وأقر باولو أيضا بأنه رغم وجود بعض جوانب القصور في الفريق فهو يسعى لمعالجتها في الفترة المقبلة.

يشار إلى أن باولو أشرك قائد الفريق رودولفو بوديبو لاعب نادي ديبورتيفو لاكرونيا الاسباني في الشوط الثاني من المباراة، وكان بوديبو قد تعرض لإصابة أخيرا، وجاءت مشاركته قبل إحراز الهدف ليكون له دور في هذا الفوز التاريخي.

ويلتقي في الجولة القادمة منتخبا ليبيا وزامبيا، ومنتخبا غينيا الاستوائية وساحل العاج.

المنتخبات الفائزة بكأس أمم افريقيا

Posted: 25 Jan 2012 10:11 AM PST

فرق افريقيا تتنافس على الكأس بغياب حاملة اللقب مصر

تتنافس الفرق الافريقية في مباريات نهائيات كأس أمم افريقيا 2012 بغياب حاملة لقب القارة مصر وستستمر المنافسات حتى 12 فبراير/ شباط المقبل.

شاهدmp4

.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص “جافا”، وأحدث الإصدارات من برنامج “فلاش بلاير”

اعرض الملف في مشغل آخر

أقيمت أول بطولة لكأس أمم افريقيا عام 1957 بمشاركة ثلاث دول فقط هي مصر والسودان واثيوبيا التي استضافت البطولة وفازت بها مصر.

اعتبارا من عام 1968 اعتمد الاتحاد الافريقي نظام إقامة البطولة كل عامين في الأعوام الزوجية، وفي عام 2010 قرر الاتحاد إقامتها خلال الأعوام الفردية لتفادي تعارضها مع نهائيات كأس العالم التي تقام كل أربعة اعوام.

ورفض مسؤولو الاتحاد الافريقي مرارا ضغوطا قادتها الأندية الأوروبية الزاخرة بعدد هائل من اللاعبين الافارقة لإقامة نهائيات امم افريقيا كل أربعة أعوام على غرار بطولات قارية أخرى مثل كأس أوروبا وكأس آسيا.

يحمل المنتخب المصري الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بكأس الأمم بواقع سبع بطولات اعوام (1957- 1959-1986-1998-2006-2008-2010). كما أن منتخبي الكاميرون وغانا يتشركان في المركز الثاني بواقع أربع بطولات لكل منهما.

وفقا للنظام الحالي يشارك في النهائيات 16 فريقا تقسم إلى أربع مجموعات تلعب مباريات دوري من دور واحد، وتتاهل المنتخبات صاحبة المركز الأول والثاني إلى الدور ربع النهائي الذي يقام بنظام خروج المغلوب.

وفيما يلي سجل البطولات:

1957 في اثيوبيا : فاز المنتخب المصري باللقب بعد تغلبه على السودان بهدفين مقابل هدف، واثيوبيا بأربعة أهداف دون مقابل. واستبعد منتخب جنوب افريقيا بسبب قضية التفرقة العنصرية.

1959 في مصر: توج المنتخب المصري باللقب بالفوز على السودان بهدفين لواحد واثيوبيا 4- صفر.

1962 : استضافت اثيوبيا مجددا النهائيات وفازت بالكأس بتغلها على مصر 4-2 في الوقت الإضافي من المباراة النهائية بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل بهدفين لكل فريق.

1963: أقيمت البطولة في غانا التي فازت باللقب بالتغلب على السودان في المباراة النهائية بمدينة أكرا بثلاثة أهداف دون مقابل.

1965 في تونس: غانا تحتفظ باللقب بالتغلب على تونس في المباراة النهائية 3-2 في الوقت الإضافي.

1968: النهائيات أقيمت في اثيوبيا مجددا والكونغو الديمقراطية حاليا( زائير حينها) فازت بالكأس بالتغلب على غانا في النهائي بهدف دون مقابل.

1970: المنتخب السوداني يفوز باول لقب قاري في البطولة التي أقيمت على أرضه بالتغلب على غانا بهدف دون مقابل.

1972: استضافت الكاميرون النهائيات وفازت الكونغو برازفيل على مالي 3-2 في المباراة النهائية بمدينة ياوندي.

1974: استضافت مصر البطولة، وقد أعيدت المباراة النهائية لأنها انتهت بالتعادل بين الكونغو الديمقراطية( زائير سابقا) وزامبيا بهدفين لكل منهما في الوقتين الأصلي والإضافي.

وفي المباراة الثانية فازت الكونغو على زامبيا بهدفين دون مقابل لتحرز اللقب للمرة الثانية.

1976: استضافت إثيوبيا البطولة عام 1976، والتي أقيمت للمرة الأولى بنظام الدوري، وتصدر المغرب الترتيب وتوج باللقب.

1978 : استضافت غانا النهائيات وفازت في المباراة النهائية على أوغندا بهدفين مقابل لا شيء، لتصبح بذلك أول دولة تفوز باللقب ثلاث مرات، واحتفظت بكأس عبد العزيز سالم للأبد.

1980 : أقيمت النهائيات في نيجيريا التي فازت بالكأس بالتغلب على الجزائر في النهائية بثلاثة أهداف دون مقابل.

1982 : احرزت غانا اللقب الرابع على حساب المنتخب الليبي صاحب الأرض بركلات الترجيح في النهائي بالعاصمة طرابلس.

كأس افريقيا 2010

منتخب مصر يحمل الرقم القياسي بعدد مرات الفوز باللقب بواقع سبع بطولات

1984 : استضافت ساحل العاج النهائيات، واحرزت الكاميرون أول لقب بفوزها على نيجيريا بهدفين دون مقابل.

1986: فازت مصر بالبطولة التي استضافتها، وتغلبت في النهائي على الكاميرون بركلات الترجيح.

1988 : أقيمت النهائيات في المغرب، وفازت الكاميرون باللقب للمرة الثانية على حساب نيجيريا بهدف دون مقابل.

1990 : فازت الجزائر بالبطولة على أقيمت على أرضها بعد تغلبها على نيجيريا في النهائي بهدف دون مقابل.

1992: تمت زيادة عدد افرق المشاركة في النهائيات من 8 إلى 12، وتمكن منتخب ساحل العاج من إحراز لقب البطولة بعد التغلب على غانا بضربات الجزاء الترجيحية 11-10 في مباراة مثيرة.

1994: أقيمت البطولة في تونس، وفازت نيجيريا باللقب بالتغلب على منتخب زامبيا في النهائي 2-1.

1996: نظمت جنوب أفريقيا البطولة لأول مرة بعد رفع الحظر عنها( وشارك 15 منتخبا بعد انسحاب نيجيريا لأسباب سياسية) وفازت جنوب افريقيا في المباراة النهائية على المنتخب التونسي 2-0.

1998 : أقيمت النهائيات في بوركينا فاسو وفازت مصر على جنوب افريقيا في المباراة النهائية بهدفين دون مقابل.

2000 : منتخب الكاميرون يفوز باللقب بعد تغلبه على منتخب نيجيريا صاحب الأرض بركلات الترجيح بعد انتهاء الأصلي بالتعادل بهدفين لكل.

2002 : احتفظت الكاميرون باللقب بفوزها بركلات الترجيح على السنغال 3-2 في المباراة النهائية في باماكو عاصمة مالي.

2004 : اقيمت النهائيات في تونس حيث نجح الفريق التونسي في الفوز بالبطولة للمرة الأولى في تاريخه بعد تغلبه في المباراة النهائية على المنتخب المغربي بهدفين مقابل هدف واحد.

2006 : نظمت مصر البطولة وفازت بركلات الترجيح في المباراة النهائية على منتخب ساحل العاج 4-2 .

2008: احتفظت مصر باللقب وتغلبت في النهائي على الكاميرون بهدف محمد أبو تريكة في المباراة التي جرت بأكرا عاصمة غانا.

2010: منتخب مصر يحرز البطولة للمرة الثالثة على التوالي بالتغلب على منتخب غانا بهدف محمد ناجي(جدو) في المباراة النهائية في لواندا عاصمة أنجولا.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

دروغبا: باق في تشيلسي على الاقل حتى يونيو المقبل

Posted: 25 Jan 2012 10:11 AM PST

ديديه دروغبا

ديديه ردوغبا

زو جون، الناطق باسم نادي شنغهاي شينخوا

ان قصتنا مع دروغبا اشبه ما تكون بمغازلة حسناء. قد تتمنع اول الامر، ولكن اذا الححت عليها باصرار ستفوز بها في نهاية المطاف.

أكد مهاجم تشيلسي ديديه دروغبا انه سيبقى ضمن صفوف النادي اللندني حتى شهر يونيو المقبل على اقل تقدير.

وكان قد اشيع ان دروغبا، الذي سجل 98 هدفا في 217 مباراة خاضها لصالح تشيلسي، سينتقل الى فريق شنغهاي شينخوا الذي يلعب في دوري السوبر الصيني.

وكان نيكولاس انيلكا، زميل دروغبا السابق في تشيلسي، قد انتقل الى النادي الصيني منذ بضعة اسابيع.

ولكن اللاعب العاجي البالغ من العمر 33 عاما اكد انه لن يغادر تشيلسي في فترة الانتقالات الحالية التي تنتهي في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري.سم نادي شنغهاي ان ل الامر، ححت

وقال دروغبا إنه يريد ان “يواصل التمتع باللعب”، ولكن عند سؤاله عما اذا كان ذلك يعني مغادرة تشيلسي اجاب “ليس قبل يونيو المقبل.”

يذكر ان عقد دروغبا مع تشيلسي ينتهي في يونيو، وسيكون عندئذ حرا للتعاقد مع اي ناد آخر.

وذكرت بعض التقارير ان تشيلسي مستعد للتعاقد مع دروغبا لعام آخر، ولكن شنغهاي شينخوا عبر عن استعداده لتوقيع عقد معه امده ثلاثة اعوام.


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك