اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


مصحف أثري في معرض عن الحج في بريطانيا

Posted: 15 Jan 2012 05:56 PM PST

لندن (رويترز) – بدأ في لندن يوم الجمعة عرض واحدة من أقدم النسخ المعروفة من المصحف الشريف سيضمها معرض بالمتحف البريطاني للتعريف برحلة الحج السنوية الى المسجد الحرام في مكة المكرمة.

معرض “الحج.. رحلة الى قلب الاسلام” سيضم مجموعة متنوعة من القطع الفنية الاسلامية تحكي قصة رحلة الحج في الاسلام.

نسخة المصحف الاثرية استعارها المتحف من المكتبة البريطانية ليضمها معرض الحج.

وقالت فينيشيا بورتر أمينة معرض الحج بالمتحف البريطاني “هذا جزء بالغ الاهمية في المعرض. استعرناه من المكتبة البريطانية في لندن. انه من أقدم النسخ المعروفة الموجودة من المصحف. نسخ في نحو القرن الثامن ربما في مكة أو المدينة.”

والمصحف الاثري مكتوب بالخط العربي المائل القديم لكن بورتر ذكرت أن من يعرف اللغة العربية يستطيع قراءته بسهولة.

وقالت أمينة معرض الحج “القرآن نزل باللغة العربية وكتب بالخط العربي. الكلام المكتوب هنا يفهمه الى اليوم المسلمون الذين يتلون القرآن. انه فخر كبير أن نقدم هذا المصحف في المعرض. انه قديم جدا.. من أقدم المصاحف المعروفة منذ القرن الثامن وربما كتب في مكة أو المدينة في الحجاز. وهو مكتوب بأسلوب رائع في الخط من أقدم أنواع الخط العربي ويسمى المائل. وعندما ننظر اليه نرى أنه مائل من اليمين الى اليسار.”

ومن المقتنيات الاخرى التي سيضمها معرض الحج مفتاح أثري للكعبة المشرفة مستعار من متحف الفن الاسلامي في الدوحة.

وقالت بورتر “هذه قطعة غير عادية في المعرض. المفتاح من مقتنيات متحف الفن الاسلامي في الدوحة. هذا مفتاح للكعبة كان يهدى في لفتة ذات معنى بالغ الاهمية. الحاكم المسيطر على الاراضي المقدسة سواء من سلاطين المماليك أو العثمانيين كان يقدم هدايا سنويا للمشاعر المقدسة وهذا المفتاح رمز بالغ الاهمية وكان يقدم للكعبة ومكتوب عليه مفتاح الكعبة وعليه آية من القرآن مكتوبة بخط جميل. هذه قطعة بالغة الاهمية لنا هنا في المعرض.”

ويشارك البروفيسور ناصر دي. الخليلي أمين صندوق عائلة الخليلي بنحو 50

في المئة من قطع معرض الحج بالمتحف البريطاني من ضمن مقتنيات مجموعة الصندوق لتي تحمل عنوان “فنون عالم الاسلام”.

 
وقال الخليلي “لأول مرة يعرض تاريخ الحج بصورة مرئية لان معظم من يذهبون للحج يسعون لأهداف دينية وروحية. هنا ترون أشياء تخص أكثر الأماكن قدسية في الاسلام وهما مكة والمدينة. هذا شيء نال كثير من الناس ميزة رؤيته لاننا عندما نذهب للحج نرى في معظم الاحيان شيئا يغطي الكعبة. لكننا هنا نرى التاريخ الكامل لكل شيء على مدى 300 عام على الاقل.. فيما يخص المنسوجات.. وأشياء أخرى تروي لنا تاريخا مرئيا لمكة للمرة الاولى.”

وذكر المتحف البريطاني أن المعرض سيروي تاريخ رحلة الحج عبر أربعة مسارات مختلفة الى مكة المكرمة في العصور القديمة أولها من بغداد وثانيها من الصحراء الكبرى عبر القاهرة وثالثها من اسطنبول عن طريق دمشق ورابعها من المحيط الهندي الى ميناء جدة.

وسيفتح معرض “الحج.. رحلة الى قلب الاسلام” أبوابه للزائرين بالمتحف البريطاني يوم 26 يناير كانون الثاني وسيستمر حتى 15 ابريل نيسان.

 

 

ايران تقول انها تلقت رسالة من أمريكا بشأن مضيق هرمز

Posted: 15 Jan 2012 05:53 PM PST


طهران (رويترز) – قالت ايران يوم الاحد انها تلقت رسالة من الحكومة الامريكية بخصوص مضيق هرمز الممر الملاحي الحيوي لشحن النفط الذي هددت طهران باغلاقه اذا حالت العقوبات دون تصديرها للنفط.

ونقلت وكالات الانباء عن رامين مهمانبرست المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية قوله ان طهران لم تقرر بعد ما اذا كانت سترد على الرسالة التي لم يفصح عن فحواها بالتفصيل.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الايرانية عن مهمانبرست قوله “وصلتنا رسالة أمريكا بخصوص مضيق هرمز من خلال ثلاث قنوات. سلمت الى ممثلنا لدى الامم المتحدة ونقلها السفير السويسري الى وزارة الخارجية وسلم الرئيس العراقي جلال طالباني الرسالة ايضا الى ايران.”

وأضاف “اذا رأينا أن من الضروري تقديم رد على رسالة أمريكا فسوف نرد عليها. ايران تبحث في الموضوع وستدبر الامور على النحو السليم.”

ولا توجد علاقات دبلوماسية مباشرة بين طهران وواشنطن منذ عام 1979 وتمثل السفارة السويسرية المصالح الامريكية في طهران.

وقالت طهران يوم السبت انها وجهت رسالة الى واشنطن تتضمن أدلة على ضلوع أجهزة المخابرات الامريكية في اغتيال عالم نووي الاسبوع الماضي.

وكانت واشنطن ذكرت أنها لن تتهاون مع أي محاولة لاغلاق المضيق الذي يمر فيه ثلث النفط المشحون بحرا في العالم وقال وزير الدفاع ليون بانيتا ان مثل هذه الخطوة سوف تقتضي ردا.

وزاد التوتر بين البلدين في الاسابيع الاخيرة. ووقع الرئيس الامريكي باراك أوباما قانونا عشية العام الجديد من شأنه اذا نفذ كاملا أن يجعل من المستحيل لمعظم الدول شراء النفط الايراني.

وعلاوة على التهديدات بخصوص مضيق هرمز بدأت ايران تخصيب اليورانيوم في منشأة حصينة تحت الارض وأصدرت حكما بالاعدام على أمريكي من أصل ايراني بتهمة التجسس.

وتوقفت قبل عام المفاوضات بين الغرب وايران بخصوص برنامجها النووي.

 

 

احزاب ليبية ترفض مشروع قانون الانتخابات

Posted: 15 Jan 2012 05:49 PM PST

طرابلس (رويترز) – قال مسؤولو 12 حزبا من الاحزاب الاسلامية المعتدلة في ليبيا يوم السبت انهم رفضوا مشروع قانون الانتخابات لانه يشجع على التصويت على اساس قبلي ويعطي نفوذا مفرطا للاثرياء.

وسيحدد مشروع القانون الذي نشره المجلس الوطني الانتقالي في الثاني من يناير كانون الثاني قواعد التصويت لانتخاب جمعية وطنية تأسيسية في يونيو حزيران. وسيعهد الى هذه الجمعية مهمة صياغة دستور وتشكيل حكومة انتقالية ثانية.

وقال منتدى الاحزاب الوطنية في بيان مشترك ان النظام الانتخابي المقترح لا يؤدي الى تمثيل حقيقي لجميع قطاعات المجتمع بل سيؤدي الى تمثيل تطغى عليه اعتبارات قبلية ونفوذ الاثرياء.

وقالت وسيلة العاشق زعيمة حزب الامة احد احزاب المنتدى لرويترز يوم الاحد ان مشروع القانون سيجبر المرشحين على خوض الانتخابات مستقلين لان ليبيا ليس لديها قانون ينظم الاحزاب السياسية. وأضافت ان هذا مفاده ان المرشحين سيعتمدون على النفوذ القبلي والانتماءات للفوز بمقاعد.

وقالت انه لا يتعين التصويت لصالح هذا المرشح او ذاك بل يجب ان ينضم المرشحون لحزب تكون له اهداف سياسية واضحة والا فان القبائل الاكبر ستفوز بجميع المقاعد وسيتم تجاهل الاقليات مثل الامازيغ.

ولم يتضح مدى الدعم الذي تحظى به هذه الاحزاب الاثنى عشر بين الليبيين الذين تعد الديمقراطية متعددة الاحزاب مفهوما جديدا عليهم بعد 42 عاما من حكم القذافي.

وتعرض مشروع القانون المقترح لانتقادات واسعة النطاق لتخصيصه 20 مقعدا فقط للمراة في الجمعية الوطنية التي ستضم 200 عضو ولعدم تطرقه للقضية المثيرة للخلاف بشان تقسيم ليبيا الى دوائر انتخابية.

وطلب المجلس الوطني الانتقالي من المواطنين التعليق على المقترحات الواردة في مشروع القانون وطرح افكارهم في اطار خطة لاشراك المواطنين في العملية الديمقراطية.

ويحاول المجلس الوطني الانتقالي حل عشرات من الميليشيات المتنافسة ذات الولاءات الاقليمية بعد اكثر من اربعة اشهر من مقتل القذافي.

ويقول تجمع الاحزاب الوطنية انه سيصدر تقريرا نهائيا بشأن مشروع قانون الانتخابات يوم الإثنين.

 

نتائج نهائية بمحافظة الدقهلية اعادة على مقعد عمال

Posted: 15 Jan 2012 05:42 PM PST

اعلن القاضى النتائج النهائية للفرزلأعادة مقعد عمال بمحافظة الدقهلية بالدائرة الاولى المنصورة عن اعادة بين كل من

طارق قطب (حرية وعدالة) 111641
وحيد فودة ( مستقل \ فلول ) 72561

ويليهم يليهم محمد شبارة ( نور ) 22653
عدد الاصوات الصحيحة 240153
عدد الاصوات الباطلة 4241

 

نتائج شبه مؤكدة عن اعادة بمقعد عمال فى محافظة الدقهلية

Posted: 15 Jan 2012 05:37 PM PST

نقلا عن رصد :ظهرت انباء شبه مؤكدة  بمحافظة الدقهلية عن أعادة على مقعد عمال  بين كلا من

طارق قطب  ( حزب حرية وعدالة ) حيث حصل على 110000 صوت بنسبة 45.8 %

وحيد فودة  ( مستقل – فلول ) حيث حصل على 74000 صوت بنسبة 30.8 %

واجمالى الحضور بلف : 240000

 

اشتباكات بين الباعة الجائلين والبلطجية فى ميدان التحرير

Posted: 15 Jan 2012 05:24 PM PST

وقعت اليوم اشتباكات بين الباعة الجائلين والبلطجية فى وسط  ميدان التحرير  وذلك بسبب محاولة البلطجية فرض اتاوات  على الباعة الجائلين فى الميدان مما دفع الباعة الجائلين الى استخدام الشوم لمقاومة البلطجية الللذين قاموا بالرد عليهم بإستخدام الاسلحة البيضاء

واستاء المارة بميدان التحرير من ذلك حيث قالوا ان الميدان أصبح مرتعا للبلطجية، وهذا ما رفضه الثوار المعتصمين فى الميدان حيث اكدوا ان المعتصمين فى الميدان هم الثوار الحقيين وليسوا بلطجية او لهم اى صلة بأعمال البلطجة والتى تستخدمها وسائل الاعلام المضادة للثورة

ولازال المعتصمون يعقدون عدد من الحلقات النقاشية بين المتواجدين حول الإشتباكان التى تقع بشكل متكرر فى الميدان بين البلطجية والباعة الجائلين والتى تسئ الى صورة الثوار

 

حزب الحرية والعدالة يدعو الى مؤتمر صحفى يوم الاثنين للاعلان عن تشكيل مجلس الشعب القادم

Posted: 15 Jan 2012 05:10 PM PST

اعلن  حزب الحرية  والعدالة فى صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى ” الفيس بوك”  عن مؤتمر صحفى وذلك

حيث قام بدعوة  وسائل الاعلام المصرية والعربية والعالمية إلي حضور المؤتمر الصحفي الذي سيعقد بمقر الحزب (20 شارع الملك الصالح – منيل الروضة) اليوم الإثنين 16يناير 2012، الساعة الثانية ظهرا، بحضور ممثلين للأحزاب والكتل البرلمانية للإعلان عن تشكيل مكتب مجلس الشعب القادم

 

صرف نوارة نجم وطارق الخولى ومظهر شاهين من سرايا التحقيقات

Posted: 15 Jan 2012 04:59 PM PST

تم صرف نوارة نجم وطارق الخولى منسق حركة 6 إبريل، ومظهر شاهين، إمام وخطيب مسجد عمر مكرم من سرايا التحقيقات بدون ضمان  حيث قرر المستشار وجدى عبد المنعم، قاضى التحقيقات المنتدب للتحقيق فى أحداث مجلس الوزراء صرفهم بعد سماع اقولهم فى البلا غ المفدم ضدهم بتهمة التحريض على الاعتداء على أفراد القوات المسلحة.

وكان فى انتظارهم  خارج مقر التحقيقات بالتجمع الخامس انصارهم اللذين  رددوا هتافات مؤيدة لهم وأخرى مناهضة للحكم العسكرى، من بينها: “يسقط يسقط حكم العسكر”، “يا نوارة على صوتك”، فيما وصفت نوارة ما يحدث بأنه إرهاب لهم وللثوار، خوفا من يوم 25 يناير الجارى.

كما تم تحديد جلسة الأربعاء القادم لسماع أقوال الدكتور ممدوح حمزة، فيما ورد ضده فى البلاغ من اتهامه بدفع مبالغ مالية للتحريض على الاعتداء على القوات المسلحة فى أحداث مجلس الوزراء.

الشيخ مظهر شاهين : تم استدعائى كشاهد وليس متهم

Posted: 15 Jan 2012 04:46 PM PST

قال الشيخ مظهر شاهين خطيب وإمام مسجد عمر مكرم ان النيابة قمت بإستدعاءه اليوم كشاهد فى قضية احداث مجلس الوزراء وليس كمتهم فى  احداث مجلس الوزراء

وأكد شاهين ان  النيابة استدعته لسماع أقواله كشاهد على أحداث مجلس الوزراء، حيث تم سؤاله عن الاتهامات الموجهة للدكتور ممدوح حمزة الناشط السياسى والاستشارى الهندسى بتحريض المصلين داخل ساحة المسجد ضد القوات المسلحة وتصعيد الاشتباكات مع الشرطة العسكرية، موضحا أنه نفى كافة هذه الاتهامات عن حمزة.

وكانت النيابة قد استدعت صباح اليوم كلا من الشيخ مظهر شاهين والناشطة السياسية نوارة نجم بالتجمع الخامس لسماع اقوالهما فى البلاغ المقدم ضدهما والذى يتهمهما بالتحريض على الاعتداء على أفراد القوات المسلحة، فى أحداث مجلس الوزراء.

 

هيثم صلاح يكتب ……أسس الشرعية الزائفة

Posted: 15 Jan 2012 04:36 PM PST

كانت مناورة متقنة تلك التي قام بها المجلس الأعلى للقوات المسلحة حين أجبر مبارك على التنحي . لقد إستطاع فرض نفسه كطرف سياسي في مصر الجديدة بعد الثورة و وضع أساسا لشرعية زائفة لإدارة البلاد دعمتها روافد أخرى فيما بعد هذه المناورة التي كانت بالأساس إستباقا لتحرك جمال مبارك ضد طنطاوي كما أظهرت التسريبات و محاولة للقفز فوق فيضان الثورة حتى لا يغرق . كما كانت تلك المناورة التي تمت بالتنسيق التام مع الولايات المتحدة الأمريكية لمنع الإسلاميين الذين كانوا الطرف الأقوى في الثورة من أن يسيطروا تماماعلى الوضع و يمتلكوا الشرعية الوحيدة باعتبارهم الأغلبية السياسية و بالتالي تم دفع المجلس العسكري للمشاركة في هذه الشرعية باعتباره حامي الثورة .

و هذه الشرعية الزائفة لها روافد عديدة دعمتها و عمقتها إلى حد كبير طوال السنة الماضية . و هذه الروافد تنوعت مصادرها بين الإجتماعي و السياسي . بعضها له علاقة بطبيعة الشعب المصري التي يبدو أن العسكريين يفهمونها جيدا و بعضها نتيجة أخطاء القوى السياسية

أول هذه الروافد هو موقفه من مبارك و عدم إطلاق النار على المتظاهرين و ما بدا أنه حماية للمتظاهرين في ميدان التحرير مع إستثناء موقفه يوم موقعة الجمل بالتأكيد هذا جعله شريكا في الثورة بشكل ما و أعطاه الحق عند الناس في المشاركة في رسم مستقبل مصر . و ترجم هذه الشرعية الإحتفاء الكبير برجال الجيش ليلة التنحي و الإحتفال معهم بزوال الطاغية لقد كان مشهد الجموع التي إعتلت الدبابات هاتفة ليلة السبت بعد جمعة الغضب و فجره يحكي الكثير و أرسل إلى المجلس العسكري الكثير من الإشارات . لقد تعامل المجتمع المصري بعاطفته تجاه الجيش المصري و أنسته هذه العاطفة حقائق تمت على الأرض منذ بداية الثورة تشير إلى موقف الجيش الذي لم يكن مؤيدا للثورة . فلا يجب أن ننسى أبدا موقف الجيش السلبي من قتل الداخلية للمتظاهرين عندها يوم السبت التاسع و العشرين من يناير و كذلك موقفه السلبي يوم موقعة ن الجمل عندما ترك البلطجية يهاجمون الميدان و القناصة يقتلون المعتصمين في ميدان التحرير و لم يحرك ساكنا بل و إنسحب من الميدان رغم قدرته على فض المهاجمين . إن المجلس العسكري لم يبدأ في حماية المتظاهرين في ميدان التحرير و دعم الثورة إلى عندما أثبت المعتصمين انهم أقوى من النظام و أن النظام غير قادر على فضهم و إبعادهم عن الميدان فتعامل المجلس مع الواقع و مال غلى المنتصر حتى يحمي نفسه و لم يكن موقفه مبدأيا في يوم من الأيام لأنهم كانوا مشاركين في فساد النظام و مستفيدين منه و لو أراد هذا المجلس رفع يده عن مبارك لفعل منذ ظهر فساد مبارك للجميع , هذه هي الحقيقة التي لا يريد المصريون تصديقها .

الرافد الثاني هو العلاقة التي ربطت المجلس العسكري بالقوى الإسلامية منذ بداية تسلمه السلطة من المخلوع و التي بدت جيدة جدا . و بما أن القوى الإسلامية هي الأغلبية السياسية فقد ساعد هذا المجلس العسكري على الإستقرار في حكم المرحلة الإنتقالية و تجاوز كل محاولات القوى الثورية إسقاط حكمه و إبعاده عن التدخل في الشئون السياسية .و قد قامت هذه العلاقة على أساس نظرة الإسلاميين للواقع المصري الذي رحب بإدارة العسكر للبلاد في المرحلة الإنتقالية و بالتالي أصبح طرفا فرض نفسه بحكم الواقع و لم ترد القوى الإسلامية خسارة عموم الشارع الراغب في الإستقرار بالخروج على شرعية المجلس العسكري و شاركته هذه الشرعية ,و بدأت في التفاهم معه على خريطة طريق المرحلة الإنتقالية على إعتبار أنه ذاهب لا محالة لأن الشعب المصري لن يقبل حاكم عسكري مرة أخرى و بالتالي ما من داع للإصطدام بالعسكر الآن . و لكن هذه العلاقة لم تستقم و كلا الطرفين يعلم أن هذه العلاقة مؤقتة لعبور المرحلة الإنتقالية .

و قد مثل الإحترام الذي تحظى به المؤسسة العسكرية لدى المصريين و عدم تفريقهم بين الجيش كمؤسسة وطنية و المجلس العسكري كطرف سياسي حالي و عدم إدراكهم لحجم الفساد المستشري في هذه المؤسسة الرافد الثالث لهذه الشرعية الزائفة . و هذا هو أول ما اعتمد عليه المجلس العسكري عند ما قام بحركته هذه و أدرك أن الشعب المصري سيحتفي به نتيجة لهذا الإرث من الإحترام و يرفض أي عضو من المجلس العسكري إذا سئل عن الفرق بين القوات المسلحة و المجلس العسكري كطرف سياسي التفريق بين القوات المسلحة و قيادتها حرصا على الإحتفاظ بدعم هذا الرافد و الإستناد إلى شعبية الجيش .

و الرافد الرابع هو خوف المصريين الفطري من المجهول و الفكرة السائدة بينهم أن تنحي المجلس العسكري عن الدولة يعني إنهيار الدولة بالكامل و الفوضى اللشاملة لأن المؤسسة العسكرية هي المؤسسة الوحيدة القائمة . و هذا هو الركن الأساسي في حكم المجلس العسكري حاليا و ورقة الضغط التي يجبر بها المصريين على قبول فشله و تجاوزاته لذا يظهر ورقة الأمن في الإنتخابات بينما إختفى الأمن منذ الثورة ليرسل رسالة مفادها إذا كان الامن أولويتكم الأولى أيها المصريون فهو بيدي و ليس بيد السياسيين و هي صورة رخيصة للإبتزاز .يعلم الجميع أن المجلس العسكري قادر على إستعادة الأمن و إجبار الشرطة على العمل و لكنه كطرف مضاد للثورة يبقي على هذه الورقة للضغط على الشعب المصري .

فإذا علم المصريين أن المجلس العسكري ما دعم الثورة إلا من أجل الحفاظ على رقبته و أن علاقة الإسلاميين الجيدة ظاهريا به تخفي مواجهات في ما يدور بينهم من نقاش و قد ظهرت أهم هذه مواجهات في قضية وثيقة السلمي . و إذا أدركوا أن مؤسسة الجيش لا يمكن أن تحظى بالإحترام إلا بعد أن يتم تطهيرها بالكامل من الفساد و الفاسدين وإذا نظروا إلى قصة تونس ليكتشفوا أن إبتعاد العسكر عن المرحلة الإنتقالية لا يعني الإنهيار الكامل و إنما يعني إنتقالا سلسا للسلطة فستنهار هذه الشرعية الزائفة تماما و تعود الثورة إلى طريقها الصحيح

 


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك