اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


وجه جديد، والمريض يتعافى بشكل جيد

Posted: 28 Mar 2012 10:12 AM PDT

زرع وجه لشخص عاش مشوها لمدة خمسة عشر عاما

تمكنت مجموعة من الأطباء المتخصصين في الجراحة في جامعة ميريلاند الأمريكية، من زرع وجه لشخص عاش مشوها لمدة خمسة عشر عاما. وقد وصفت العملية التجميلية بأنها ناجحة .

شاهدmp4

.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص “جافا”، وأحدث الإصدارات من برنامج “فلاش بلاير”

اعرض الملف في مشغل آخر

قال اطباء في الولايات المتحدة ان المريض الذي رمم له وجهه بشكل شبه كامل، بعد ان عاش بوجه مشوه لـ 15 عاما، يتعافى بشكل جيد بعد الجراحة التي اجريت له.

واوضح الاطباء في مركز جامعة ميريلاند الطبي ان المريض، ريتشارد لي نوريس، بدأ يتحسس وجهه، وشرع بالفعل في تنظيف اسنانه بالفرشاة، كما بدأ بحلاقة لحيته.

ووصف الاطباء العملية التي اجريت لنوريس بانها اكبر عملية ترميم وجه وزراعة اعضاء فيه اجريت حتى الآن، بما فيها زراعة الاسنان والفم واللسان والفك.

ويقول الاطباء ان نوريس بدأ يستعيد بالفعل قدرته على الشم بعد العملية.

وكان نوريس (37 عاما) قد انقطع عن العالم، وارتدى قناعا اينما ذهب خارج بيته، بعد ان تعرض الى اصابات مروعة في حادث اطلاق نار من سلاح حربي.

وقد مولت العملية الجراحية المعقدة البحرية الامريكية، حيث تأمل قيادة القوة البحرية ان تفتح الجراحة الرائدة الامل امام استعادة بعض الجرحى الامريكيين ممن خدموا في العراق وافغانستان، بعض الامل مجددا.

قبل وبعد العملية

مقارنة الصورة تظهر حجم الترميم الذي نتج عن الجراحة

واستغرقت العملية نحو 36 ساعة قال الجراحون عنها انها جزء من سلسلة عمليات زرع اعضاء استغرقت نحو 72 ساعة، واستخدموا فيها اعضاء من متبرع واحد لخمسة مرضى، من ضمنهم نوريس.

وكان نوريس قد فقد شفتيه وانفه في الحادث، وكانت حركة فمه محدودة.

وقال كبير الجراحين الذي اجرى العملية ادواردو رودريغس ان نوريس سيستعيد حياته السابقة التي غادرها منذ سنوات.

واضاف ان “هدفنا استعادة الوظائف الحيوية، الى جانب الجانب التجميلي الذي جاء بنتائج طيبة”.

وتقول الحكومة الامريكية ان هناك ما يقرب من 200 عسكري مصاب يحتاجون الى عمليات زرع وجه.

وكانت اول عملية زرع وجه اجريت في فرنسا في عام 2005 لامرأة تشوهت بعد ان هاجمها كلبها. وفي عام 2010 اجرى جراحون في اسبانيا اول عملية زرع وجه كامل.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

نوكيا تطلق اول هواتفها الذكية المخصصة للسوق الصينية

Posted: 28 Mar 2012 10:12 AM PDT

نوكيا

ستيفن ايلوب: الصين ذات اهمية حيوية لنوكيا

أطلقت شركة نوكيا الفنلندية للهواتف النقالة يوم الاربعاء اول هواتفها الذكية المخصصة للسوق الصينية، وكلها أمل بأن تسهم مبيعات الهاتف الجديد في الصين في عملية اعادة الهيكلة التي شرعت بها في العام الماضي.

وقالت نوكيا إن شركة (تشاينا تليكوم) الصينية للخدمات الهاتفية، وهي واحدة من كبريات شركات الهاتف الصينية، ستدعم الهاتف الذكي الجديد (Lumia 800C) الذي يعمل بنظام وندوز.

وكانت نوكيا، التي تصدرت مجال الهواتف النقالة لسنوات عدة، قد قررت اعادة بناء نفسها بعد ان تخلفت عن منافساتها ابل وغيرها في مجال الهواتف الذكية.

يذكر ان الصين هي اكبر سوق للهواتف النقالة في العالم، حيث ان فيها اكثر من 900 مليون مشترك، كما تعتبر اكبر سوق لمنتجات نوكيا على الاطلاق.

ورغم السمعة الجيدة التي تحظى بها في الصين، خسرت نوكيا نسبة كبيرة من حصتها في السوق نظرا للمنافسة القوية التي واجهتها من جانب ابل وسامسونج وغيرهما.

وقال ستيفن ايلوب، المدير التنفيذي للشركة، في حفل كبير اقيم ببكين لاطلاق الهاتف الجديد “إن الصين تعتبر حيوية جدا بالنسبة لنوكيا.”

من جانبه، اشار كولن جايلز، نائب رئيس الشركة للمبيعات الدولية، الى قيام نوكيا باطلاق اربعة هواتف ذكية في السنة الاخيرة كدليل على عودة الشركة الى سابق عهدها.

وقال “لقد برهنا على قدرتنا الابداعية والريادية ايضا.”

يذكر ان المستهلك الصيني يكتسب اهمية استثنائية في الظروف الاقتصادية الراهنة، خصوصا وان دخله في ازدياد بينما يعاني المستهلكون في الولايات المتحدة واليابان واوروبا من آثار الركود الاقتصادي.

وكانت نوكيا قد اعلنت في وقت سابق من العام الحالي انها قررت التوقف عن انتاج الهواتف في اوروبا بحلول نهاية 2012، والتحول بانتاجها الى دول آسيوية.

وقال ايلوب إن الهاتف الجديد سيطرح في السوق الصينية اوائل الشهر المقبل، وسيكون سعره حوالي 3600 يوان صيني (570 دولارا).

إسرائيل تبدي استعدادها لبيع الغاز طبيعي لجيرانها العرب

Posted: 28 Mar 2012 08:07 AM PDT

وزير الطاقة

إسرائيل تريد استغلال الغاز في تحسين علاقاتها بجيرانها

قال وزير الطاقة الإسرائيلي، عوزي لانداو، الأربعاء إن بلاده أبدت استعدادها لبيع بعض مخزونها من الغاز الطبيعي لجيرانها العرب على أمل تحسين علاقاتها بدول المنطقة.

ومن المتوقع أن يزداد إنتاج إسرائيل من الغاز في أعقاب اكتشاف حقلين من أكبر حقول الغاز الطبيعي في العالم.

وأضاف الوزير أنه إذا رغبت إسرائيل -في وقت لاحق من هذا العام- في بيع بعض إنتاجها المستقبلي للخارج، فإنها ستسعى أن يكون الأردن والفلسطينيين من أوائل المشترين.

وقال لانداو في مقابلة -على هامش مؤتمر عن الطاقة في أثينا- “نريد أن نتخلص من سيطرة أمراء النفط في العالم، الذين لا يقتصر تأثيرهم في الغربيين فقط، بل تتعرض له البلدان الإسلامية التي ليس لديها نفط”.

وكانت مجموعة شركات على رأسها شركة تكساس للطاقة ، وشركة ديليك الإسرائيلية للطاقة قد اكتشفت حقلين كبيرين للغاز بعيدا عن شاطئ تامار، باحتياطي يقدر بـ 9.1 ترليون قدم مكعب.

وبناء على تقرير الخبراء الذي سيصدر قريبا، ستقرر إسرائيل ما يمكن أن تفعله بهذا الاحتياطي الكبير.

ومن بين الأفكار المطروحة، بيع جزء منه للخارج، أواستخدامه محليا في توليد الكهرباء، أوفي النقل بدلا من النفط.

وزراء الخارجية العرب يجتمعون ببغداد

Posted: 28 Mar 2012 05:37 AM PDT

اجراءات الامن ببغداد

بغداد شهدت اجراءات امنية غير مسبوقة لضمان نجاح القمة العربية

القى رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، خطابا في اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي انطلق ضحى الاربعاء في بغداد قبيل انعقاد القمة العربية يوم غد.

ويناقش وزراء الخارجية عدة ملفات عربية، من ابرزها ملف الازمة السورية، حيث ستناقش في هذا الاجتماع مسودة مشروع قرار حول سوريا يدعو لوقف العنف وبدء حوار جدي بين الحكومة والمعارضة.

ودعا المالكي الدول العربية الى التعاون في مواجهة الإرهاب والى التعاون والتضامن فيما بينها.

من جانب آخر، أكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيبارى فى افتتاح اجتماعات وزراء الخارجية العرب فى بغداد على دعم العرب الكامل لتطلعات ومطالب الشعب السورى المشروعة فى الحرية والديمقراطية ورسم مستقبله واختيار حكامه والتداول السلمى للسطة. كما اكد زيبارى على رفض التدخل الأجنبى وإدانة أعمال العنف والقتل هناك والتمسك بالحل السياسى والحوار الوطنى.

وقال زيباري ايضا إن انعقاد القمة في بغداد رسالة قوية لعودة العراق الى محيطه العربي والاقليمي، بعد سنوات طويلة من العزلة.

وقال زيباري في كلمة وجهها في الاجتماع إن العراق يؤيد الجهود التي يبذلها مبعوث الامم المتحدة وجامعة الدول العربية كوفي عنان لانهاء الازمة التي تعصف منذ اكثر من سنة بسوريا.

وفي هذا الصدد قال زيباري: “نؤكد على دعمنا الكامل للتطلعات والمطالب المشروعة للشعب السوري، في الحرية والديمقراطية وحقه في رسم مستقبله واختيار حكامه وفي التداول السلمي للسلطة، وادانة اعمال العنف والقتل، وايقاف نزيف الدم، والتمسك بالحل السياسي والحوار الوطني ورفض التدخل الاجنبي في الازمة السورية”.

وكان زيباري قد اكد ان قبول سوريا بخطة السلام التي وضعها عنان “تعتبر خطوة مهمة للغاية، فهذه هي الفرصة الاخيرة لسوريا وعليها تطبيقها على ارض الواقع.”

في غضون ذلك، أكد نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية في مقابلة مع البي بي سي إن الجامعة العربية لم تدع إلى تسليح المعارضة السورية ، وأن هذه الدعوة تخص فقط الدول التي أصدرت الدعوة.

وقالت وكالة فرانس برس انها حصلت على نسخة من مسودة مشروع قرار القمة العربية الذي يدعو الحكومة السورية الى “وقف فوري لكافة اعمال العنف والقتل، والى فتح حوار جاد بين الحكومة والمعارضة للخروج من الازمة”.

ويدعو مشروع القرار المعارضة السورية الى “توحيد صفوفها”، ويتهم دمشق بارتكاب “جريمة ضد الانسانية” في حي بابا عمرو في مدينة حمص.

ووصل ناصر القدوة نائب مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الخاص بسوريا كوفي عنان الى بغداد، حسب تصريح لبيد عباوي نائب وزير الخارجية العراقي، حيث سيبلغ القمة بآخر تطورات محادثات عنان.

ويهيمن الملف السوري على جدول اعمال القمة العربية، التي تستضيفها بغداد لاول مرة منذ نحو 22 عاما، وسط تباينات في الآراء بين الحكومات العربية حول كيفية التعامل مع الازمة السورية.

وتأتي اجتماعات المسؤولين العرب في بغداد متزامنة مع اعلان عنان موافقة دمشق على خطته المكونة من ست نقاط، والتي تحظى بدعم موسكو وبكين.

مسودة مشروع بيان القمة العربية

نطالب كافة اطراف المعارضة السورية الى توحيد صفوفها ووضع رؤيتها استعدادا للدخول في حوار جدي يفضي الى تحقيق الديموقراطية.

كما يطالب مشروع قرار القمة العربية الحكومة السورية “بوقف فوري لكافة اعمال العنف والقتل، وحماية المدنيين السوريين، وضمان حرية التظاهرات السلمية تحقيقا لمطالب الشعب السوري في الديمقراطية والاصلاح”.

“حوار جاد”

ويدعو مشروع القرار الحكومة السورية وكافة اطراف المعارضة الى “التعامل الايجابي مع المبعوث (عنان) من اجل بدء حوار وطني جاد يكون اساسه خطة الحل التي طرحتها الجامعة وقرار الجمعية العامة للامم المتحدة”.

ويطالب مشروع القرار، الذي يعرض الاربعاء خلال اجتماع وزراء الخارجية “كافة اطراف المعارضة السورية الى توحيد صفوفها ووضع رؤيتها استعدادا للدخول في حوار جدي يفضي الى تحقيق الديموقراطية”.

وقال الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي في بغداد ان “من اهم الموضوعات التى سيناقشها وزراء الخارجية القضية الفلسطينية، والاوضاع فى الصومال، وتطورات الاوضاع فى سوريا واليمن، لكن الموضوع السوري سيحتل مكانة بارزة فى المناقشات”.

يذكر ان الحكومة العراقية نشرت قوة مكونة من اكثر من 100 ألف جندي وشرطي في انحاء بغداد لتأمين القمة.

كما انفقت بغداد قرابة نصف مليار دولار لاعادة تأثيث وتأهيل الفنادق الكبرى في العاصمة العراقية لاستقبال الوفود المشاركة، الى جانب تحسين البنى التحتية.

مفوضة حقوق الإنسان: النظام السوري يستهدف الأطفال

Posted: 28 Mar 2012 05:37 AM PDT

نافي بيلاي

نافي بيلاي

قالت نافي بيلاي، مفوضة الامم المتحدة لحقوق الانسان، لبي بي سي إن السلطات السورية يتعمد استهداف الاطفال بطريقة ممنهجة، معبرة عن قلقها العميق على مصير المئات من الاطفال المحتجزين في السجون السورية.

وقالت بيلاي إن بوسع الرئيس السوري بشار الاسد انهاء حالات قتل المدنيين واحتجاز الاطفال بسهولة عن طريق اصدار امر رئاسي بهذا الخصوص.

وكانت الحكومة السورية قد وافقت على خطة للسلام تقدم بها مبعوث الامم المتحدة وجامعة الدول العربية الى دمشق كوفي عنان.

ولكن وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون قالت إن الافعال وليس الاقوال هي التي ستثبت حسن نوايا الحكومة السورية.

وقالت كلينتون “إن سجل الاسد حافل بالوعود غير المنفذة، ولذا يجب ان نتأكد ان الالتزام المعلن للحكومة السورية بالخطة الاخيرة سيقابلها فعل فوري.”

واضافت المسؤولة الامريكية “اذا كان (الاسد) ينوي فعلا طي هذه الصفحة المظلمة من تاريخ سوريا، فبإمكانه اثبات ذلك فورا باصدار اوامره لقواته بالتوقف عن اطلاق النار والانسحاب من المناطق الآهلة بالسكان.”

مسؤولية الأسد

وقالت نافي بيلاي لبي بي سي إن الرئيس السوري سيحاكم جراء الانتهاكات التي اقترفتها قواته.

وأضافت المسؤولة الاممية ردا على سؤال حول مسؤولية الرئيس الاسد عن الانتهاكات “هذا هو الموقف القانوني. فهناك ما يكفي من الادلة التي تشير الى ان العديد من الانتهاكات ارتكبت من جانب قوات الامن التي لابد انها كانت تأتمر بارفع المستويات في الدولة السورية. فبوسع الرئيس الاسد اصدار امر لقواته بالتوقف عن قتل المدنيين، وعندئذ ستتوقف هذه الاعمال فورا.”

وتحدثت بيلاي عما وصفته “بالمعاملة المريعة” التي تعرض لها الاطفال اثناء الازمة التي ما برحت سوريا تمر بها، وقالت “انهم يستهدفون الاطفال باعداد كبيرة، فقد احتجزوا وعذبوا المئات منهم. انه امر مرعب.”

وقالت بيلاي إن مرتكبي هذه الانتهاكات سيحاسبون على افعالهم، واضافت “لا تسقط هذه الجرائم بالتقادم، فالاسد وغيره قد يتمكنون من الافلات لمدد طويلة ولكنهم سيواجهون العدالة يوما ما.”

وكانت فصائل سورية معارضة قد اتفقت في وقت متأخر من يوم امس الثلاثاء على الاعتراف بالمجلس الوطني السوري ممثلا رسميا للشعب السوري، وذلك في اجتماع عقد في اسطنبول كان الهدف منه توحيد حركة المعارضة لنظام الرئيس الاسد.

وقال مراسل بي بي سي في المؤتمر إنه لم يلتق بأي شخص من المشاركين ممن يثق بالتزام الرئيس الاسد بعهوده على المدى الطويل، وان معارضي الاسد لن يقبلوا بأي صفقة تتضمن بقاءه في السلطة.

ولكن مراسلنا اضاف ان الخلافات بين الفصائل المعارضة كانت واضحة للعيان، حيث سادت المؤتمر المشاحنات والانسحابات.

من جانبه، قال احمد فوزي الناطق باسم المبعوث الدولي كوفي عنان إنه (عنان) يعتبر موافقة الحكومة السورية على خطته “خطوة اولية مهمة” على طريق انهاء العنف، ولكنه اضاف ان التنفيذ هو الفيصل.

وشكر عنان، الذي يقوم حاليا بزيارة الصين حيث التقى برئيس وزرائها وين جياباو، الدول التي دعمت جهود الوساطة التي قام بها.

وتدعو خطة عنان ذات النقاط الست الحكومة السورية الى سحب قواتها واسلحتها الثقيلة من المناطق المأهولة، كما تدعو طرفي النزاع الى الالتزام بهدنة يومية امدها ساعتان لاتاحة الفرصة لايصال مواد الاغاثة الانسانية للمناطق المتأثرة بالقتال. كما تشمل الخطة بندا يطالب الحكومة السورية باطلاق سراح المحتجزين.

الا انها تخلو من اي مهلة للرئيس السوري، ولا تطالب بتنحيته.

ولكن مراسلة بي بي سي في الامم المتحدة تقول إنه رغم الانتقادات التي وجهها كثيرون الى الخطة فإنها تؤشر الى انبثاق مرحلة جديدة إذ انها تمثل اول محاولة لانهاء العنف الدائر في سوريا تحظى بتأييد كل اعضاء مجلس الامن بما فيهم روسيا والصين.

وتقول مراسلتنا إنه يبدو ان هذا الموقف الدولي الموحد هو الذي اجبر الرئيس الاسد على الموافقة على خطة كوفي عنان.

الصين تحث

على صعيد آخر، حثت الصين دمشق يوم الاربعاء على “الوفاء بالتزاماتها”، وذلك عقب اعلان الحكومة السورية موافقتها على خطة كوفي عنان الهادفة الى وضع حد للعنف الدائر في البلاد منذ اكثر من عام.

وقالت وزارة الخارجية الصينية إن زيارة عنان التي التقى خلالها برئيس الحكومة وين جياباو وناقش معه مسار الازمة السورية قد “حققت نجاحا كاملا”، متعهدة بدعم الصين المتواصل لمهمته.

وقال هونغ لي، الناطق باسم الخارجية الصينية، للصحفيين ببكين “ستواصل الصين دعمها لجهود الوساطة التي يقوم بها كوفي عنان، وتأمل في ان يخلق المجتمع الدولي الاجواء الضرورية لنجاح هذه الجهود. ونحن سعداء لموافقة الحكومة السورية على خطة عنان ذات النقاط الست ونعتقد ان من شأن هذه الخطة المساعدة في حل الازمة السورية حلا سياسيا. ونحن نأمل ان تحترم الحكومة السورية والاطراف المعنية الاخرى بالتزاماتها.”

فلسطين: أول مؤتمر دولي لعلم النانوتكنولوجي بنابلس

Posted: 28 Mar 2012 04:01 AM PDT

تكنولوجيا النانو

يأمل العلماء الفلسطينيون في تطوير علم النانو في بلادهم

نظمت جامعتا النجاح وخضوري/طولكرم الفلسطينيتين في مدينة نابلس، وبالتعاون مع جامعة ألينوي ايربانا الامريكية، أول مؤتمر دولي فلسطيني لعلم المواد والنانوتكنولوجي في محاولة مشتركة لتطوير البيئة البحثية الفلسطينية.

ويعتمد هذا العلم على تصغير المواد لأحجام صغيرة جدا الى حد يصل الى واحد من المليون من المتر وعندها تصبح للمواد المصغرة خصائص جديدة سواء كانت كهربائية او ضوئية أو كيمياوية لا توجد في المادة الاصلية او في الموارد الطبيعية.

ويقول الباحثون في هذا العلم أن استخدام هذه المواد “النانونية” يمّكن الباحثين من انتاج أجهزة حديثة لها تطبيقات في معظم الميادين ومن أهمها المياه والطاقة والصحة.

وبدء أشهر علماء الفيزياء، قبل نحو عشرين عاما، باجراء الابحاث والتجارب على ذرات المواد.

ويحضر المؤتمر بروفيسور الفيزياء في جامعة ألينوي أيربانا الامريكية منير نايفة، وهو عالم فلسطيني كان أول من حرك الذرات المنفردة واستخدمها في الرسم والكتابة، من استخراج مادة السيلكون من الرمل من خلال استخدام العملية الكهروكيماوية وفوق الصوتية لصنع جزيئات نانونية من السيلكون تتكون من ثلاثين ذرة.

حضور عربي ودولي

الدكتور سليمان خليل، عميد كلية العلوم بجامعة النجاح

علم النانوتكنولوجي يأتي للتوفير من الناحية الاقتصادية، وأعتقد أن لدى الباحثين الفلسطينيين الارادة الحقيقية لخدمة المجتمع من خلال ادخال هذا العلم الى الحقل البحثي العلمي الفلسطيني.

ويبحث العلماء الفلسطينيون، ومعهم زملاء عرب واجانب من اتحاد جامعات الدول العربية خلال جلسات المؤتمر، التي ستستمر ثلاثة أيام في المدن الفلسطينية، امكانية تطوير مجال الابحاث والدراسات الفلسطينية من خلال ادخال هذا العلم الى مناهج التدريس في الجامعات الفلسطينية.

تضم الجامعات الفلسطينية، بحسب العاملين فيها، نحو 15 عالما يجرون أبحاثا ودراسات في كافة المجالات العلمية.

ويقول الدكتور سليمان خليل، عميد كلية العلوم في جامعة النجاح الفلسطينية، لبي بي سي، ان “العقول الفلسطينية موجودة والكفاءات البشرية كذلك، لكن عدم توفر المال من اجل الاستثمار في الابحاث والابتكارات سيشكل عقبة أمام تطبيق علم النانوتكنولوجي لدينا”.

وأضاف ان “علم النانوتكنولوجي يأتي للتوفير من الناحية الاقتصادية، وأعتقد أن لدى الباحثين الفلسطينيين الارادة الحقيقية لخدمة المجتمع من خلال ادخال هذا العلم الى الحقل البحثي العلمي الفلسطيني”.

ويهدف المؤتمر الى الوقوف على أحدث تقنيات تحضير المواد النانونية وتطبيقها في كافة المجالات المعاصرة، اضافة الى تبادل الخبرات الدولية في هذا المجال مع الابحاث والدراسات الفلسطينية ذات العلاقة بالعلوم المتقدمة.

أبحاث فلسطينية

وصلت خدمات الكهرباء خلال السنوات القليلة الماضية الى نحو ستين منزلا فلسطينيا في قرية عاطوف شرقي مدينة طوباس، بفضل مشروع لتوليد الكهرباء عبر ألواح الطاقة الشمسية أعده ونفذه طلاب جامعة النجاح في مدينة نابلس.

ويقول رئيس المجلس القروي في القرية عبد الله بشارات ان “هذه المنطقة تعتمد بشكل كامل على الثروة الحيوانية ولا يوجد لدينا موارد طبيعية أخرى، ولولا مشروع طلاب جامعة النجاح الممول من الحكومة الاسبانية لما وصلت الكهرباء لقريتنا”.

وأضاف انه “رغم تمديد الكهرباء لقريتنا عبر هذا المشروع، ما زالت المناطق المجاورة لنا تغرق في الظلام، أكثر من سبعين عائلة تعيش قرب قرية عاطوف بلا كهرباء”.

ويشعر سكان هذه المنطقة بحاجة ماسة للمزيد من المشاريع حتى ولو كانت مشاريع لطلاب الجامعات الفلسطينية لتوفير موارد بديلة لهم عن الموارد الطبيعية الشحيحة أو النادرة في مناطقهم.

فلسطين: أول مؤتمر دولي لعلم النانوتكنولوجي بنابلس

Posted: 28 Mar 2012 04:01 AM PDT

تكنولوجيا النانو

يأمل العلماء الفلسطينيون في تطوير علم النانو في بلادهم

نظمت جامعتا النجاح وخضوري/طولكرم الفلسطينيتين في مدينة نابلس، وبالتعاون مع جامعة ألينوي ايربانا الامريكية، أول مؤتمر دولي فلسطيني لعلم المواد والنانوتكنولوجي في محاولة مشتركة لتطوير البيئة البحثية الفلسطينية.

ويعتمد هذا العلم على تصغير المواد لأحجام صغيرة جدا الى حد يصل الى واحد من المليون من المتر وعندها تصبح للمواد المصغرة خصائص جديدة سواء كانت كهربائية او ضوئية أو كيمياوية لا توجد في المادة الاصلية او في الموارد الطبيعية.

ويقول الباحثون في هذا العلم أن استخدام هذه المواد “النانونية” يمّكن الباحثين من انتاج أجهزة حديثة لها تطبيقات في معظم الميادين ومن أهمها المياه والطاقة والصحة.

وبدء أشهر علماء الفيزياء، قبل نحو عشرين عاما، باجراء الابحاث والتجارب على ذرات المواد.

ويحضر المؤتمر بروفيسور الفيزياء في جامعة ألينوي أيربانا الامريكية منير نايفة، وهو عالم فلسطيني كان أول من حرك الذرات المنفردة واستخدمها في الرسم والكتابة، من استخراج مادة السيلكون من الرمل من خلال استخدام العملية الكهروكيماوية وفوق الصوتية لصنع جزيئات نانونية من السيلكون تتكون من ثلاثين ذرة.

حضور عربي ودولي

الدكتور سليمان خليل، عميد كلية العلوم بجامعة النجاح

علم النانوتكنولوجي يأتي للتوفير من الناحية الاقتصادية، وأعتقد أن لدى الباحثين الفلسطينيين الارادة الحقيقية لخدمة المجتمع من خلال ادخال هذا العلم الى الحقل البحثي العلمي الفلسطيني.

ويبحث العلماء الفلسطينيون، ومعهم زملاء عرب واجانب من اتحاد جامعات الدول العربية خلال جلسات المؤتمر، التي ستستمر ثلاثة أيام في المدن الفلسطينية، امكانية تطوير مجال الابحاث والدراسات الفلسطينية من خلال ادخال هذا العلم الى مناهج التدريس في الجامعات الفلسطينية.

تضم الجامعات الفلسطينية، بحسب العاملين فيها، نحو 15 عالما يجرون أبحاثا ودراسات في كافة المجالات العلمية.

ويقول الدكتور سليمان خليل، عميد كلية العلوم في جامعة النجاح الفلسطينية، لبي بي سي، ان “العقول الفلسطينية موجودة والكفاءات البشرية كذلك، لكن عدم توفر المال من اجل الاستثمار في الابحاث والابتكارات سيشكل عقبة أمام تطبيق علم النانوتكنولوجي لدينا”.

وأضاف ان “علم النانوتكنولوجي يأتي للتوفير من الناحية الاقتصادية، وأعتقد أن لدى الباحثين الفلسطينيين الارادة الحقيقية لخدمة المجتمع من خلال ادخال هذا العلم الى الحقل البحثي العلمي الفلسطيني”.

ويهدف المؤتمر الى الوقوف على أحدث تقنيات تحضير المواد النانونية وتطبيقها في كافة المجالات المعاصرة، اضافة الى تبادل الخبرات الدولية في هذا المجال مع الابحاث والدراسات الفلسطينية ذات العلاقة بالعلوم المتقدمة.

أبحاث فلسطينية

وصلت خدمات الكهرباء خلال السنوات القليلة الماضية الى نحو ستين منزلا فلسطينيا في قرية عاطوف شرقي مدينة طوباس، بفضل مشروع لتوليد الكهرباء عبر ألواح الطاقة الشمسية أعده ونفذه طلاب جامعة النجاح في مدينة نابلس.

ويقول رئيس المجلس القروي في القرية عبد الله بشارات ان “هذه المنطقة تعتمد بشكل كامل على الثروة الحيوانية ولا يوجد لدينا موارد طبيعية أخرى، ولولا مشروع طلاب جامعة النجاح الممول من الحكومة الاسبانية لما وصلت الكهرباء لقريتنا”.

وأضاف انه “رغم تمديد الكهرباء لقريتنا عبر هذا المشروع، ما زالت المناطق المجاورة لنا تغرق في الظلام، أكثر من سبعين عائلة تعيش قرب قرية عاطوف بلا كهرباء”.

ويشعر سكان هذه المنطقة بحاجة ماسة للمزيد من المشاريع حتى ولو كانت مشاريع لطلاب الجامعات الفلسطينية لتوفير موارد بديلة لهم عن الموارد الطبيعية الشحيحة أو النادرة في مناطقهم.

هيومان رايتس ووتش: الكثير من الافغانيات مسجونات "ظلما"

Posted: 28 Mar 2012 03:32 AM PDT

نساء افغانيات

المنظمة تدعو للافراج عن مئات النساء مسجونات “ظلما”

قالت منظمة “هيومان رايتس ووتش” لحقوق الانسان ان المئات من النساء الافغانيات يودعن السجون “ظلما” بسبب “جرائم شرف”، منها الهرب، او اقامة علاقات جنسية خارج اطار الزواج.

وقالت المنظمة، ومقرها نيويورك، في تقرير صدر عنها الاربعاء ان النساء الافغانيات يتعرضن للعقاب لفرارهن من العنف والاساءات المنزلية التي يتعرضن لها، كما ان بعض ضحايا الاغتصاب منهن يودعن السجون.

وتقول المنظمة ان ممارسة الجنس خارج نطاق الزواج، حتى وان اجبرت المرأة عليه، يعد في افغانستان “زنا، وجريمة شرف”.

ووزع تقرير المنظمة، الذي جاء بعنوان “كان لا بد ان اهرب”، في العاصمة الافغانية كابول الاربعاء.

وتقول المنظمة في تقريرها ان حكومة الرئيس الافغاني حامد كرزاي اخفقت في الايفاء بالتزاماتها المتعلقة باحترام القوانين العالمية لحقوق الانسان.

هيومات رايتس ووتش

القضاة يصدرون احكامهم على اساس الاعترافات التي تؤخذ منهن دون حضور محامين، وتوقع تلك الاعترافات قبل ان تقرأها المرأة المعنية، التي لا تقرأ ولا تكتب اصلا.

وقال الرئيس التنفيذي للمنظمة كينيث روث انه “من المفجع بعد عشرة اعوام من الاطاحة بنظام طالبان ان تودع النساء والبنات السجون لانهن يهربن من العنف المنزلي، او الزواج القسري”.

وطالبت المنظمة الحكومة الافغانية الافراج عن نحو 400 امرأة وفتاة مسجونات “ظلما” او محتجزات في مراكز احتجاز القصّر.

وقال روث: “بعض النساء والفتيات متهمات بممارسة الجنس خارج نطاق الزواج، بعد ان تعرضن للاغتصاب، او اجبرن على الدعارة”.

واضاف ان “القضاة يصدرون احكامهم على اساس الاعترافات التي تؤخذ منهن دون حضور محامين، وتوقع تلك الاعترافات قبل ان تقرأها المرأة المعنية، التي لا تقرأ ولا تكتب اصلا”.

ويقول انه “بعد صدور حكم الادانة تواجه النساء المحكومات فترات سجن طويلة، وفي بعض الحالات اكثر من عشرة اعوام”.

واوضح ان الاوضاع تفاقمت وساءت بسبب تغير مواقف الرئيس كرزاي من حقوق المرأة.

وقال ان كرزاي “وبسبب عدم رغبته او عدم قدرته على اتخاذ موقف واحد ومتواصل ضد القوى المحافظة في بلاد، يميل للتسويات التي يكون تأثير سلبي على حقوق المرأة”.

وكان كرزاي قد صدّق على “ميثاق شرف” اصدره مجلس ديني نافذ في البلاد يُسمح بموجبه للازواج بضرب زوجاتهم في ظروف معينة.

وتقول مراسلة بي بي سي ايملي بيوكانان ان احد اسباب التدخل العسكري الغربي في افغانستان في عام 2001 كان الافتقار الى قوانين تحمي حقوق المرأة خلال حكم طالبان.

وتشير مراسلتنا الى انه منذ ذلك الوقت حدثت تطورات ايجابية كثيرة في حصول الفتيات على التعليم، والمشاركة في الحياة العامة.

ويخشى العديد من الناشطين ان تلك الحقوق التي انتزعت بصعوبة ستكون عرضة للتهديد بسبب محاولات الحكومة اجتذاب القوى الدينية المحافظة لها.

قمة بغداد: توقعات بتبني خطة عنان حول سوريا

Posted: 28 Mar 2012 03:32 AM PDT

اجراءات الامن ببغداد

بغداد شهدت اجراءات امنية غير مسبوقة لضمان نجاح القمة العربية

يجتمع وزراء خارجية الدول العربية المشاركة في قمة بغداد لمناقشة عدة ملفات عربية، من ابرزها ملف الازمة السورية.

وستناقش في هذا الاجتماع مسودة مشروع قرار حول سوريا يدعو لوقف العنف وبدء حوار جدي بين الحكومة والمعارضة.

وقالت وكالة فرانس برس انها حصلت على نسخة من مسودة مشروع قرار القمة العربية الذي يدعو الحكومة السورية الى “وقف فوري لكافة اعمال العنف والقتل، والى فتح حوار جاد بين الحكومة والمعارضة للخروج من الازمة”.

ويدعو مشروع القرار المعارضة السورية الى “توحيد صفوفها”، ويتهم دمشق بارتكاب “جريمة ضد الانسانية” في حي بابا عمرو في مدينة حمص.

ووصل ناصر القدوة نائب مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الخاص بسوريا كوفي عنان الى بغداد، حسب تصريح لبيد عباوي نائب وزير الخارجية العراقي، حيث سيبلغ القمة بآخر تطورات محادثات عنان.

ويهيمن الملف السوري على جدول اعمال القمة العربية، التي تستضيفها بغداد لاول مرة منذ نحو 22 عاما، وسط تباينات في الآراء بين الحكومات العربية حول كيفية التعامل مع الازمة السورية.

وتأتي اجتماعات المسؤولين العرب في بغداد متزامنة مع اعلان عنان موافقة دمشق على خطته المكونة من ست نقاط، والتي تحظى بدعم موسكو وبكين.

مسودة مشروع بيان القمة العربية

نطالب كافة اطراف المعارضة السورية الى توحيد صفوفها ووضع رؤيتها استعدادا للدخول في حوار جدي يفضي الى تحقيق الديموقراطية.

كما يطالب مشروع قرار القمة العربية الحكومة السورية “بوقف فوري لكافة اعمال العنف والقتل، وحماية المدنيين السوريين، وضمان حرية التظاهرات السلمية تحقيقا لمطالب الشعب السوري في الديمقراطية والاصلاح”.

“حوار جاد”

ويدعو مشروع القرار الحكومة السورية وكافة اطراف المعارضة الى “التعامل الايجابي مع المبعوث (عنان) من اجل بدء حوار وطني جاد يكون اساسه خطة الحل التي طرحتها الجامعة وقرار الجمعية العامة للامم المتحدة”.

ويطالب مشروع القرار، الذي يعرض الاربعاء خلال اجتماع وزراء الخارجية “كافة اطراف المعارضة السورية الى توحيد صفوفها ووضع رؤيتها استعدادا للدخول في حوار جدي يفضي الى تحقيق الديموقراطية”.

وقال الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي في بغداد ان “من اهم الموضوعات التى سيناقشها وزراء الخارجية القضية الفلسطينية، والاوضاع فى الصومال، وتطورات الاوضاع فى سوريا واليمن، لكن الموضوع السوري سيحتل مكانة بارزة فى المناقشات”.

يذكر ان الحكومة العراقية نشرت قوة مكونة من اكثر من 100 ألف جندي وشرطي في انحاء بغداد لتأمين القمة.

كما انفقت بغداد قرابة نصف مليار دولار لاعادة تأثيث وتأهيل الفنادق الكبرى في العاصمة العراقية لاستقبال الوفود المشاركة، الى جانب تحسين البنى التحتية.

المفوضة الاممية لحقوق الانسان نافي بيلاي: النظام السوري يستهدف الاطفال

Posted: 28 Mar 2012 03:32 AM PDT

نافي بيلاي

نافي بيلاي

قالت نافي بيلاي مفوضة الامم المتحدة لحقوق الانسان لبي بي سي إن النظام السوري يتعمد استهداف الاطفال بطريقة ممنهجة، معبرة عن قلقها العميق على مصير المئات من الاطفال المحتجزين في السجون السورية.

وقالت بيلاي إن بوسع الرئيس السوري بشار الاسد انهاء حالات قتل المدنيين واحتجاز الاطفال بسهولة عن طريق اصدار امر رئاسي بهذا الخصوص.

وكانت الحكومة السورية قد وافقت على خطة للسلام تقدم بها مبعوث الامم المتحدة وجامعة الدول العربية الى دمشق كوفي عنان.

ولكن وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون قالت إن الافعال وليس الاقوال هي التي ستثبت حسن نوايا الحكومة السورية.

وقالت كلينتون “إن سجل الاسد حافل بالوعود غير المنفذة، ولذا يجب ان نتأكد ان الالتزام المعلن للحكومة السورية بالخطة الاخيرة سيقابلها فعل فوري.”

واضافت المسؤولة الامريكية “اذا كان (الاسد) ينوي فعلا طي هذه الصفحة المظلمة من تاريخ سوريا، فبإمكانه اثبات ذلك فورا باصدار اوامره لقواته بالتوقف عن اطلاق النار والانسحاب من المناطق الآهلة بالسكان.”

من جانبها، قالت نافي بيلاي لبي بي سي إن الرئيس السوري سيحاكم جراء الانتهاكات التي اقترفتها قواته.

وقالت المسؤولة الاممية ردا على سؤال حول مسؤولية الرئيس الاسد عن الانتهاكات “هذا هو الموقف القانوني. فهناك ما يكفي من الادلة التي تشير الى ان العديد من الانتهاكات ارتكبت من جانب قوات الامن التي لابد انها كانت تأتمر بارفع المستويات في الدولة السورية. فبوسع الرئيس الاسد اصدار امر لقواته بالتوقف عن قتل المدنيين، وعندئذ ستتوقف هذه الاعمال فورا.”

وتحدثت بيلاي عما وصفته “بالمعاملة المريعة” التي تعرض لها الاطفال اثناء الازمة التي ما برحت سوريا تمر بها، وقالت “انهم يستهدفون الاطفال باعداد كبيرة، فقد احتجزوا وعذبوا المئات منهم. انه امر مرعب.”

وقالت بيلاي إن مرتكبي هذه الانتهاكات سيحاسبون على افعالهم، واضافت “لا تسقط هذه الجرائم بالتقادم، فالاسد وغيره قد يتمكنون من الافلات لمدد طويلة ولكنهم سيواجهون العدالة يوما ما.”

وكانت فصائل سورية معارضة قد اتفقت في وقت متأخر من يوم امس الثلاثاء على الاعتراف بالمجلس الوطني السوري ممثلا رسميا للشعب السوري، وذلك في اجتماع عقد في اسطنبول كان الهدف منه توحيد حركة المعارضة لنظام الرئيس الاسد.

وقال مراسل بي بي سي في المؤتمر إنه لم يلتق بأي شخص من المشاركين ممن يثق بالتزام الرئيس الاسد بعهوده على المدى الطويل، وان معارضي الاسد لن يقبلوا بأي صفقة تتضمن بقاءه في السلطة.

ولكن مراسلنا اضاف ان الخلافات بين الفصائل المعارضة كانت واضحة للعيان، حيث سادت المؤتمر المشاحنات والانسحابات.

من جانبه، قال احمد فوزي الناطق باسم المبعوث الدولي كوفي عنان إنه (عنان) يعتبر موافقة الحكومة السورية على خطته “خطوة اولية مهمة” على طريق انهاء العنف، ولكنه اضاف ان التنفيذ هو الفيصل.

وشكر عنان، الذي يقوم حاليا بزيارة الصين حيث التقى برئيس وزرائها وين جياباو، الدول التي دعمت جهود الوساطة التي قام بها.

وتدعو خطة عنان ذات النقاط الست الحكومة السورية الى سحب قواتها واسلحتها الثقيلة من المناطق المأهولة، كما تدعو طرفي النزاع الى الالتزام بهدنة يومية امدها ساعتان لاتاحة الفرصة لايصال مواد الاغاثة الانسانية للمناطق المتأثرة بالقتال. كما تشمل الخطة بندا يطالب الحكومة السورية باطلاق سراح المحتجزين.

الا انها تخلو من اي مهلة للرئيس السوري، ولا تطالب بتنحيته.

ولكن مراسلة بي بي سي في الامم المتحدة تقول إنه رغم الانتقادات التي وجهها كثيرون الى الخطة فإنها تؤشر الى انبثاق مرحلة جديدة إذ انها تمثل اول محاولة لانهاء العنف الدائر في سوريا تحظى بتأييد كل اعضاء مجلس الامن بما فيهم روسيا والصين.

وتقول مراسلتنا إنه يبدو ان هذا الموقف الدولي الموحد هو الذي اجبر الرئيس الاسد على الموافقة على خطة كوفي عنان.


Share/Bookmark

هناك 10 تعليقات:

  1. What's up it's me, I am also visiting this website
    daily, this site is in fact pleasant and the viewers are really sharing fastidious thoughts.
    My blog post ; tyra banks stretch marks

    ردحذف
  2. It is also easier to collect the menstrual cycle. Other
    food sources have been using that last for 8 out of five experience
    different degrees of pain, heavy Menstrual bleeding,
    but it too. When it comes to your doctor about
    taking charge of transformation qi and regulate cholesterol
    level, also known as chasteberry, vitamins A and C, B6 and B12.
    It is gentle on baby's eyes and rub my shoulders and upper thighs. Based on some of the big-busted women I've spoken
    to everyone, so the fluid to accurately diagnose the exact cause of a woman's" period.

    Visit my web site feels like menstrual cramps Not on period
    Also visit my weblog ; feels like menstrual cramps not on period

    ردحذف
  3. Exercises as relief from the buttocks, the lactic acid, or
    someone! Treatments for this ailment can be prevented by avoiding slouching,
    etcetera. While that fact, many of the disc to bulge
    out called bone spurs. During the epidural space within the world south of the following options: Monochromatic Infrared Therapy
    MIRE or Anodyne: Infrared light therapy provided at a specific
    function of the back. In addition, if area I now want you to isolate the muscles.
    I also have a profound impact practically immediately.


    my weblog backpaineasy.com
    My web blog :: acupuncture back pain Belmont

    ردحذف
  4. If stopped/discontinued short it can as they say!" stabilizing the cellphone's powerfulness-generating eye protects against Parkinson's disease PD in a rat exemplar, according fourth dimension we stomp that opinion, and preserve your brain from exit totally depressed Due south!

    Here is my page; Valley Falls parkinson's disease specialists

    ردحذف
  5. It should build so you can get endorse in your blogging geographical zone without having to nurture a rumble stomach.


    Feel free to surf to my page - click here
    my webpage > click here

    ردحذف
  6. How do Facebook, be it notes, Condition updates, photos or other media, is whether they'd forethought to allow in it or not Blogging. I don't want to stimulate threats,
    me on border, but mellowness besides came with aroused safety.


    my web-site :: click here

    ردحذف
  7. I’m not that much of a internet reader to be honest but your blogs really
    nice, keep it up! I'll go ahead and bookmark your website to come back later on. Cheers

    My web site :: mederma stretch Mark therapy reviews

    ردحذف
  8. I absolutely love your blog.. Very nice colors & theme.
    Did you make this web site yourself? Please reply back as
    I'm trying to create my own personal blog and want to find out where you got this from or what the theme is named. Appreciate it!

    Review my blog - mederma stretch mark therapy

    ردحذف
  9. Hello! Do you know if they make any plugins to assist with Search Engine Optimization?
    I'm trying to get my blog to rank for some targeted keywords but I'm not seeing very good success.
    If you know of any please share. Kudos!

    Visit my weblog - rocknrolla-ro.com

    ردحذف
  10. I quite like looking through an article that will make people think.
    Also, thank you for allowing for me to comment!

    my weblog laser stretch mark removal

    ردحذف

أترك تعليق من فضلك