اخبار مصرية | اخبار الرياضة | اخبار عالمية | اخبار الفن | اخبار اليوم


كارتر: البرلمان المصري يعكس الارادة الشعبية

Posted: 13 Jan 2012 05:03 PM PST

القاهرة (رويترز) – قال الرئيس الامريكي الاسبق جيمي كارتر يوم الجمعة ان اول انتخابات برلمانية شهدتها مصر منذ الانتفاضة الشعبية التي اطاحت بالرئيس حسني مبارك من السلطة عكست “بدقة” ارادة المصريين.

ومن خلال النتائج المعلنة ستضمن جماعة الاخوان المسلمين قرابة نصف المقاعد في اول برلمان حر في مصر منذ عشرات السنين في الانتخابات التي بدأت في نوفمبر تشرين الثاني وتقترب الان من نهايتها.

وبناء على توقعات من حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الاخوان المسلمين حل حزب النور الاسلامي الاكثر تشددا في المركز الثاني مما يعطي الاسلاميين من مشارب مختلفة السيطرة على اكثر من ثلثي مقاعد البرلمان.

وقال كارتر خلال مؤتمر صحفي يوم الجمعة ان “الافتراض العام لمركز كارتر.. هو انه تم التعبير بشكل كاف ودقيق عن ادارة الشعب في نتائج الانتخابات .”

واضاف انه وقع عدد من “المخالفات والتفاوت” في هذه العملية من بينها عدم تدريب القضاة واستخدام شعارات دينية خلال عمليات التصويت بما يخالف القانون.

ويزور كارتر (87 عاما) مصر مع مجموعة من منظمته لحقوق الانسان المعروفة باسم مركز كارتر للمساعدة في مراقبة الانتخابات التشريعية المصرية.

والتقى كارتر الحائز على جائزة نوبل للسلام مع حكام مصر العسكريين واحزاب سياسية من بينها حزب الحرية والعدالة خلال زيارته وقال ان من غير المحتمل ان يسلم الجيش كل سلطاته وفقا للموعد المقرر في يونيو حزيران.

ويواجه المجلس العسكري الذي يتولى السلطة منذ اسقاط مبارك في فبراير شباط غضبا عاما متزايدا بسبب ما يوصف على نطاق واسع بانها مماطلة وسوء ادارة المرحلة الانتقالية.

وقتل عشرات من المحتجين المطالبين بانهاء حكم الجيش خلال جولات من اعمال العنف على مدى الاحد عشر شهر الماضية

روسيا تقول انها ستكون مهددة بأي عمل عسكري ضد ايران

Posted: 13 Jan 2012 05:00 PM PST

بروكسل (رويترز) – حذر السفير الروسي المنتهية ولايته لدى حلف شمال الاطلسي يوم الجمعة من أن روسيا ستعتبر أي تدخل عسكري مرتبط بالبرنامج النووي الايراني تهديدا لامنها.

وقال ديمتري روجوزين للصحفيين في بروكسل “ايران جارة لنا.. واذا كانت ايران داخلة في اطار أي عمل عسكري فهذا تهديد مباشر لامننا.”

جاءت تصريحات روجوزين بعد يومين من مقتل عالم نووي ايراني في طهران بيد مهاجم على دراجة نارية.

ونقلت وكالة أنباء انترفاكس عن رئيس مجلس الامن في الكرملين نيكولاي باتروشيف القريب من رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين قوله ان اسرائيل تدفع الولايات المتحدة نحو الحرب مع ايران.

وتعارض روسيا مقاطعة النفط الايراني.

وقال روجوزين يوم الجمعة “نحن مهتمون بالتأكيد بعدم انتشار أسلحة الدمار الشامل.. لكننا في الوقت نفسه نعتقد أن أي دولة لها الحق في الحصول على ما تحتاجه لتشعر بالارتياح بما في ذلك ايران.”

وعين روجوزين الذي يوصف في الغالب بأنه صقر معاد للغرب نائبا لرئيس الوزراء في ديسمبر كانون الاول وسوف يشرف على قطاع الدفاع الروسي عند عودته الى موسكو.

وتضع الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي واليابان عقوبات على ايران في محاولة لاجبارها على التخلي عما يشتبه أنه برنامج للاسلحة النووية. وتقول طهران ان برنامجها ليست له أهداف عسكرية.

واتخذت الولايات المتحدة يوم الخميس اجراءات عقابية ضد ثلاث شركات نفطية تتعامل مع النفط الايراني.

ومن المتوقع أن يوافق وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي على فرض حظر على واردات النفط الخام الايراني يوم 23 يناير كانون الثاني وان اقترن ذلك بفترة سماح لاتاحة الوقت للشركات الاوروبية للعثور على مصادر بديلة للنفط الخام.

وتعهدت اليابان يوم الخميس باتخاذ اجراءات ملموسة لخفض وارداتها النفطية من اير

رئيس الوزراء البريطانى ” ديفيد كاميرون” يصل السعودية

Posted: 13 Jan 2012 04:53 PM PST

وصل اليوم الجمعة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون إلى المملكة العربية السعودية والتى تعتبر الشريك المهم لإنجلترا في الشرق الأوسط وذلك فى زيارة تعتبر هى الاولى منذ توليه مهام منصبه وذلك عقب محادثات بين كاميرون والأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول الماضي.

 

 

وتعتبر المملكة العربية السعودية  هى الشريك الاكبر لبريطانيا فى الشرق الاوسط  حيث تبلغ قيمتها التجارة الثنائية بين البلدين نحو 23 مليار دولار سنويا، اما الاستثمارات السعودية في بريطانيا تصل قيمتها 95 مليار دولار

 

وتعتبر بريطانيا المملكة العربية السعودية سوقا رئيسية لبيع المعدات العسكرية والأسلحة .

 

ربع جنيه.. بقام نبيل فاروق

Posted: 13 Jan 2012 04:42 PM PST

المصريون ينفقون معظم دخلهم على أفواههم، إما على الطعام، أو الثرثرة عبر الهواتف المحمولة، ولهذا تربح شركات المحمول أيضا أرباحا هائلة تفوق أرباح أى تجارة أخرى، ومستخدمو الهواتف المحمولة صاروا بالملايين وبنسبة تفوق أى دولة أخرى، مقارنة بعدد السكان، ومستويات الدخل، وهم ينقسمون إلى فئتين كبيرتين: أصحاب الخطوط ذات الاشتراك الشهرى، وهم الأقلية نسبيا، ومستخدمى كروت الشحن سابقة الدفع، وهم الأكثرية، وإضافة ربع جنيه فقط إلى قيمة كل اشتراك لن تصنع فارقا كبيرا، مع أصحاب الاشتراكات الشخصية، ولست أظنها تصنع أيضا فارقا كبيرا مع مستخدمى كروت الشحن، خصوصا لو تم خصم المبلغ منهم، على مدار الشهر، وليس حتى دفعة واحدة، والربع جنيه صار مبلغا شديد الضآلة فى زمننا هذا، بحيث لن يشعر أى فرد بفارق كبير، لو أنك أضفته إلى مصروفاته، فى حين أن ملايين الربع جنيهات، تعنى فى النهاية ملايين الجنيهات، التى يمكن أن تكون رأسمال بنك للفقراء، يسعى إلى إذابة الفارق الهائل بينهم وبين الأغنياء، فى مجتمع ينبغى أن يتراحم فيه الناس ويكفل بعضهم بعضا، وما ينطبق على الوجبات الجاهزة والهواتف المحمولة، يمكن أن ينطبق على عديد من الأمور الشبيهة، فربع جنيه، يضاف إلى أقساط سيارة مثلا، لن يدمّر ميزانية صاحبها، بل إنه لن يشعر به من الأساس، ولكنه سيصنع الكثير، لو حسبنا أقساط السيارات، التى تزحم شوارعنا، وتجعل الانتقال من مكان إلى آخر قطعة من العذاب، ضع أيضا تذاكر الطيران، وحجز الفنادق، والملابس الجاهزة الفاخرة، ومستلزمات الكمبيوتر، وغيرها، وربع الجنيه هذا سيكون الوحدة الأساسية، التى تضاف تلقائيا، على كل ما سبق ذكره، وما لم تسعف القريحة بذكره، من أمور لا يتعامل معها سوى القادر، ولا بد من حصوله على طابع رسمى ومعتمد، مقابل ذلك الربع جنيه، تماما مثل طابع الشرطة، الذى يضاف إجباريا على تعاملات عديدة، أما لو أراد شخص ما التبرّع بالمزيد، فيمكنه شراء أى عدد من الطوابع من المكان نفسه، أو حتى من أى مكتب بريد عادى، الأهم من كل هذا هو أن لا تتم إعادة توجيه تلك المبالغ إلى أى اتجاه آخر، وأن تخصّص فقط لبنك الفقراء دون سواه، بحيث ينمو هذا البنك ويتطوّر، ولا يكتفى فقط بإطعام الفقراء، وإنما بمنح بعضهم قروضا منعدمة الفائدة، لإقامة مشروعاتهم الصغيرة، أو متناهية الصغر، والحديث عن مبلغ ضئيل، مثل ربع الجنيه، يتبع مبدأ يقول: «لا تستح من إعطاء القليل، فالحرمان أقل منه»، دعونا نفكّر إذن فى الأمر جديا، وبربع جنيه فقط.

لماذا تمول أمريكا صحفا خاصة ؟! .. بقلم محمد جمال عرفة

Posted: 13 Jan 2012 04:36 PM PST

“السفارة الأمريكية تجد طرقا لدعم الصحافة الخاصة.. نحن نجد طرقا لدعم الإعلام الخاص” !! .. كان هذا الاعتراف الخطير بتمويل أمريكا لصحف مصرية خاصة جزءا من رسالة بعثت بها السفارة الأمريكية بالقاهرة لوزارة خارجيتها ضمن احدي وثائق السفارة التي تسربت عبر موقع ويكليكس ونشرتها (وكالة أمريكا إن أربيك) ضمن أخر دفعة من الوثائق التي تم كشفها .

نص البرقية (الوثيقة) رقم 061351 الصادرة بتاريخ 6 مارس 2006 والتي حملت تصنيف “سري” وختمت باسم السفير الأمريكي السابق فرانسيس ريتشاردوني جاء فيها : “أن أمريكا خصصت مبلغ 16 مليون دولار لبرنامج خصخصة وبيع الصحافة القومية ، أما تمويل الصحف الخاصة فقالت الوثيقة عنه : “أن السفارة الأمريكية تجد طرقا لدعم الصحافة الخاصة”، بدون توضيح ماهية تلك “الطرق” ولا ذلك التمويل لدعم مثل هذه الصحف !!.
هذه الوثيقة كانت تتحدث أساسا عن دور “هيئة المعونة الأمريكية” في وضع خطة لخصخصة الصحف القومية ببرنامج يبدأ بـ 16 مليون دولار لتشجيع خصخصة الصحافة ولكن هذا المجهود توقف حينما رفض الرئيس السابق مبارك خصخصة هذه الصحف القومية ، وضمن شرحها للخطة المنفذة لتحقيق هذا الغرض قالت برقية السفارة الأمريكية “يتعين علينا أن نضغط على مجلس الوزراء وقادة مجلس الشعب فيما يتعلق بقطاع الإعلام العام ” وأضافت : “بينما نجد طرقا لدعم الإعلام الخاص”!!
وأكد هذا التوجه برقية أخري برقم 073001 صادرة بتاريخ 10 سبتمبر 2007 حملت تصنيف “سري” وختمت باسم السفير ريتشاردوني أيضا وجاء فيها في الفقرة 10 تحت بند “الصحافة المستقلة” :( إن من أهداف الإستراتيجية الأمريكية في مصر :”الدفع باتجاه إصلاحات سياسات تؤدي الى خصخصة قطاع الصحافة المكتوبة وقطاع البث الإذاعي والتليفزيوني” .
برقية أخرى متعلقة بموضوع بيع الإعلام المصري سربها موقع ويكيليكس ونشرتها وكالة أنباء أمريكا إن أرابيك ، حملت رقم 065867 وصادرة من السفارة بالقاهرة تحت تصنيف “سري” بتاريخ 19 سبتمبر 2006 كشفت أن السفارة الأمريكية اعتبرت تغيير الإعلام في مصر “أولوية قصوى” .
ونقلت البرقية نفسها أن لقاءا غير معلن تم بين ناشر سابق لجريدة ليبرالية يومية خاصة شهيرة – ذكرت اسمه – مع المسئولة الأمريكية (ايريكا باركس رجلس) بقسم حقوق الإنسان والديمقراطية بالخارجية الأمريكية وحضر الاجتماع (سكوت كاربنتر) نائب مساعد وزير الخارجية ، وأن هذا الناشر قال لهم أن “المعركة الحقيقة ليست حرية الصحافة ولكن هي الدعم الهائل الذي تقدمه الحكومة المصرية للصحافة القومية” .
للأسف ، هذا التمويل الأجنبي لصحف ولفضائيات بعينها لم تكشفه فقط وثائق ويكليكس ، ولكن كشفته أيضا اللجان القضائية المشكَّلة من وزارة العدل بالمستندات والأدلة ، حسبما أكد مصدر قضائي لصحيفة “أخبار اليوم” يوم 7 يناير الجاري ، وقال إنه سيتم كشفها قريبًا !.

محمد جمال عرفة

توقيع اتفاق لتسيير رحلات بين مطارى العريش وجدة لأول مرة

Posted: 13 Jan 2012 04:30 PM PST

تم توقيع اتفاق مع شركة النيل وذلك  للقيام بتسيير رحلات جوية بين مطارى العريش وجدة السعودى وذلك بمعدل رحلة يومية كل أسبوع قابلة للزيادة وهو أمر يحدث للمرة الأولى ويساهم فى تنشيط السياحة بسيناء وذلك حسب  ما صرح به الكابتن محمود عربى مدير عام مطار العريش الجوى مساء اليوم،

وأكد العربى  أنه تقرر أن تكون الرحلة كل يوم ثلاثاء أسبوعيا، وتبدأ الرحلات اعتبارا من يوم 14 فبراير القادم من خلال طائرة آير باص 320 تقل فى الرحلة 145 فردا.

وكان المطار يستقبل رحلة أسبوعيا من مطار القاهرة، إلا أنها توقفت منذ أحداث ثورة 25 يناي

 

امطار غزيرة وثلوج فى شوارع الاسكندرية تسبب ازدحام مرورى

Posted: 13 Jan 2012 04:23 PM PST

شهدت محافظة الاسكندرية لليوم الثالث على التوالى امطارا  ثلجية ورعدية غزيرة سببت فى ارتفاع منسوب المياة فى الشواره والميادين  كما ارتفعت الثلوج بالشوارع، وحاول المواطنون إزاحتها على جانبي الطريق بمناطق غرب الإسكندرية.

وتسبب ارتفاع منسوب المياه فى تكدس  السيارات فى  الشوارع وارتباك حركة المرور فى الاسكندرية

وعجزت محافظة الإسكندرية وأجهزتها التنفيذية عن نزح مياه الأمطار المتكدسة داخل أحد مقراتها المؤقتة باستراحة المحافظ بمنطقة جليم بعد تراكم المياه داخلها وارتفاع منسوبها. وذلك بسبب شبكات الصرف المتهالكة فى الاسكندرية 

 

معتصمى الضبعة يقتحمون المحطة النووية ويكسرون السور وينصبون الخيام

Posted: 13 Jan 2012 04:13 PM PST

استطاع معتصمى المحطة النوورية بالضبعة  دخول الارض المخصصة حيث اقتحموا سور المحطة ونصبوا الخيام داخل السور وهدموا أجزاء من سور المحطة وقامت الشرطة بعمل سياج امنى للفصل بين الجيش والمعتصمين

واسفرت تلك الاشتباكات عن اصابة 12 شخص رفض عدد كبير منهم لذهاب الى المستشفيات وذلك خوفا من المساءلة القانونية

واستطاع وفد من من عمد ومشايخ وعواقل محافظة مطروح تهتدئة الاوضاع ووقف الاشتباكات مابين الجيش والمعتصمين وذلك بعد الاشتباكات التى شهدتها مدينة الضبعة أمام البوابة الرئيسية، وسحبت قوات الجيش قواتها أمام سور المحطة

وكانت قد نشبت اشتباكات بين معتصمى الضبعة وقوات الجيش المتواجدة داخل ارض المفاعل النووى لتأمينه وذلك بعد حدوث مشاجرة فردية بين المعتصمين وأحد الجنود تبادل بعدها الطرفان الرشق بالحجارة وإطلاق الأعيرة النارية في الهواء وذلم كان عقب جلسة مفاوضات  شارك فيها قيادات من الجيش والشرطة مع قيادات المعتصمين والتى اتفقوا فيها على تعليق اعتصامهم حتى 22 يناير الجارى وعرض مطالبهم على مجلس لوزراء والمجلس العسكرى للنظر فيها

 

المستشار عبد المعز ابراهيم يشيد بالانتخابات البرلمانية المصرية ويعلن ان نسبة المشاركة بإعادة المرحلة الثالثة 37 %

Posted: 13 Jan 2012 03:54 PM PST

أعلن المستشار عبد المعز إبراهيم رئيس اللجنة العليا للانتخابات، نتائج الجولة الثانية من المرحلة الثالثة من الانتخابات البرلمانية، وذلك خلال مؤتمر صحفى عقدته اللجنة مساء اليوم الجمعة.

واكدعبد المعز، أن الانتخابات البرلمانية أكبر حدث سياسى اجتماعى فى تاريخ مصر، مشيراً إلى زيارة جيمى كارتر الرئيس الأمريكى الأسبق، للجنة العليا للانتخابات اليوم الجمعة، موضحاً أن منظمة “كارتر” الحقوقية فى مصر راقبت الانتخابات من خلال 40 مندوبا.
وامتدح عبد المعز، دور المجلس العسكرى فى نجاح الانتخابات، قائلاً إن المجلس حقق إنجازاً تاريخياً بإجراء الانتخابات بإشراف قضائى كامل.
وأكد عبد المعز أن إجمالى الناخبين الذين يحق لهم التصويت فى جولة الإعادة 10ملايين و 704 آلاف، فيما كان عدد الحضور 3 ملايين و973 ألفا، وكانت نسبة الأصوات الصحيحة 3ملايين و881ألفا، والباطلة 91ألفا و941، ونسبة الحضور 37.1%.

وأعلن عبد المعز نتائج جولات الإعادة وكانت كالأتى-

محافظة القليوبية:-

الدائرة الثالثة:-

فوز أحمد محمد محمود دياب

فوز سيد إمام محمود القاضي

محافظة الدقهلية:-

الدائرة الثانية:-

فوز سعد علي سعد الحلوجي

فوز علي إبراهيم قطامش

الدائرة الرابعة:-

فوز إبراهيم إبراهيم أبو عوف

فوز خالد مصطفى كامل

الدائرة الخامسة:-

فوز محمد متولي الديب

فوز طاهر أحمد السيد عطا

الدائرة السادسة:-

فوز أسامة محمد عبد العاطي متولي

فوز السيد محمد نيازي العدوي

محافظة الغربية:-

الدائرة الأولى:-

فوز محمد عبد الحميد أحمد

الدائرة الثانية:-

فوز علي عبد الفتاح علي نجم

فوز محمود إسماعيل إسماعيل

الدائرة الثالثة:-

فوز حمدي الدسوقي الفخراني

فوز محمود توفيق محمد عبد العال

الدائرة الرابعة:-

فوز عبد العزيز يحيى محمد عبد العزيز

فوز سامح عبد الحميد شوقي إبراهيم

الدائرة الخامسة:-

فوز إبراهيم زكريا يونس

فوز ماهر محمد سيد أحمد

محافظة المنيا:-

الدائرة الأولى:-

فوز على أحمد محمد عمران

فوز جمعه يوسف كفافي

الدائرة الثانية:-

فوز محمد محمد عبد الله الباسل

فوز حمدي خليفه محمد

الدائرة الثالثة:-

فوز أحمد سيد عبود

فوز مشرف أحمد محمد مشرف

الدائرة الرابعة:-

فوز أحمد يوسف توني أبو الخير

مدحت عبد الجابر يوسف

محافظة قنا:-.

الدائرة الأولى:-

فوز أحمد سيد الصغير

فوز عادل محمد عبيد أحمد

الدائرة الثانية:-

فوز هشام أحمد حنفي عبد الله

فوز محمد يونس محمد علي

محافظة مطروح:-

فوز منصور قويه

محافظة الوادي الجديد:-

فوز علاء الدين عبد الطيف سليمان

فوز محمد عبد المجيد حامد

شمال سيناء:-

فوز عبد الرحمن سعيد عبد الرحمن داوود

فوز على محمد سلمان سليمان

وعن الدوائر التي كان مطعون علي نتائجها قضائيا، أعلن عبد المعز عن نتائجها والتي أعلنت عن نسبة مشاركة بلغت 25.3 % من جملة الناخبون المقدرون بـ4 مليون و669 الف و494 ناخب من إجمالي الناخبون المسجلون بالقاعدة الانتخابية.

وجائت النتائج وهي:-

الدائرة الأولي بالقاهرة ومقرها «الساحل»:-

جولة إعادة بين

كمال حسن مهدي

فهمي عبده مصطفى حسين

أسامة محمد مغازي

جون طلعت مفيد أبادير

الدائرة الثالثة بالإسكندرية:-

فوز محمود عطيه مبروك إبراهيم

فوز صابر أبو الفتوح بدوي

الدائرة الثانية بالشرقية:-

فوز أمير بسام محمود

فوز محمد محمد عبد الرءوف إسماعيل

الدائرة الخامسة بالشرقية:-

إعادة بين

أحمد سليمان أحمد إبراهيم

صلاح الدين أحمد السيد

السيد محمد عبد الكريم محمد

مشهور محمد عيسى

الدائرة الثانية بأسيوط:-

إعادة بين

محمد سلامة بكر عبد الواحد

محمد عيد

محمد مضر موسي

محمد عبد المنعم زين قرشي.


فوز عبد العزيز خلف محمد علي.

إعادة بين

عبد الله صادق نصر

جمال عبد الناصر عبد الحميد

كما أعلن عبد المعز عن نتيجة القوائم في دائرتي الساحل وأسوان التي أعيدت فيهما الانتخابات نفاذا لأحكام قضائية، مشيرا إلى أن أصل إجمالي الناخبين مليون و948 ألفا و438، حضر منهم 609 ألفا و637، حيث بلغت الأصوات الصحيحة 579 ألفا و66، والأصوات الباطلة 30 ألفا 571 بنسبة مئوية بلغت 3. 31 %.

المجلس الاعلى للقوات المسلحة : الجيش سيتواجد يوم 25 يناير لحماية الشعب المصرى

Posted: 13 Jan 2012 03:14 PM PST

اعلن المجلس الاعلى للقوات المسلحة مساء اليوم على موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك ان الجيش المصرى هو ملك مصر وسلاح الجيش لحماية شعب مصر واكد ان المنشآت الحيوية هى لخدمة الشعب المصرى

كما اشار المجلس الاعلى للقوات المسلحة ان القوات المسلحة سوف تتواجد يوم 25 يناير لحماية الشعب المصرى وقال نحن مستعدون لبذل أرواحنا فداء لشعب مصر يوم 25 يناير أو قبل يوم 25 يناير أو بعد يوم 25 يناير طالما اقتضت الضرورة ذلك، فليس لنا أى هدف فى الحياة سوى مصر وحمايتها والحفاظ عليها”.

واوضح المجلس الى ان ما تم رصده الأيام القليلة الماضية على بعض الصفحات والمجموعات على مواقع التواصل الاجتماعى من تحريض مباشر وغير مباشر وشفرات كلامية من بعض الأشخاص فى الداخل والخارج تدعو لمواجهات دامية مع القوات المسلحة.

هذا وجدد المجلس تأكيده على ان الجيش المصرى  هو ملك لشعب مصر وأن سلاح الجيش المصرى لحماية شعب مصر، والمنشآت الحيوية هى لخدمة شعب مصر.

 


Share/Bookmark

0 التعليقات

إرسال تعليق

أترك تعليق من فضلك